|
Re: خطوات إلى عشتار (Re: معتز تروتسكى)
|
العزيز معتز (تروتسكي)
لقد عجبتني جداً المداخلة السابقة في محاولة لفهم مغايرة الخصائص السايكولوجية بين الأنثى والذكر . ولقد أوقفتني جملة نواصل التي ختمت بها مداخلتك. وكما قلت سابقاً فإنني لا أوافق بشكل قاطع المقاربة بين الذكران والإناث من الناحية البيولوجية المتعلقة بخصائص الأعضاء التناسلية لأن في ذلك أبواب كثيرة جداً تؤدي بنا إلى متاهات البحث حول مسألة التكوينية التشريحية البشرية منذ بدأ الخلق ، وربما يقذف بنا بعيداً إلى مسألة البيضة والحجر (أيهما أسبق إلى الوجود الذكر أم الأنثى) فيما لا نملك لك غير فرضيات تخيلية مستقاة من ميثالوجيات دينية وغيرها.
ولكن وحتى تكمل ما بدأت به يا عزيزي .. دعني آتيك بربط آخر لتلك العشتار القديمة التي كانت هي الأم الكبرى لجميع الآلهات في حضارات ما قبل التاريخ. فلقد حاول الكثيرون منذ قديم العصور تجسيد الأم الكبرى وكذلك كان التجسيد في القمر ... وهذان التشبيهان يشفان عن حقيقة واحدة وينتميان لمبدأ واحد. وفي كل مكان نجد ثنائية الأرض والقمر وعلى الاعتقاد بصلتهما الخفية فمثلاً نجد الإغريق يطلقون على القمر اسم (الأرض العليا) ورغم أن الخصائص القمرية للأم الكبرى (عشتار) تبدو واضحة في نصوص وفنون عصر الكتابة فإن ميثولوجيا الحضارات الكبرى لم تمدنا بأسطورة قمرية متكاملة عن الأم الكبرى.
هنالك أسطورة تتكلم عن هبوط إنانا إلى العالم السفلي تقول:
من الأعلى العظيم تاقت إلى الأسفل العظيم من الأعلى العظيم تاقت الربة إلى الأسفل العظيم من الأعلى العظيم تاقت إنانة إلى الأسفل العظيم هجرت سيدتي السماء وتركت الأرض إنان هجرت السماء إلى الأرض إلى العالم الأسفل قد هبطت
وهو نص الأسطورة السومرية وفيه تبدو الأم السومرية تواقة إلى ترك كرسيها السماوي وهجرة الأرض التي ترعاها في رحلة إلى العالم الأسفل عالم الظلمات الذي تهبط إليه أرواح الموتى والذي تحكمه أختها الإلهة (اريشكيجال) وهي إذ تشرع في هبوطها عبر بوابات الموت السبعة توصي تابعها (ننشوبار) أن ينتظر عودتها ثلاثة أيام وثلاث ليال فإن لم ترجع عليه أن يمضي إلى مجمع الآلهة طلباً لعونها في استرجاعها إلى العالم الأعلى. تنزل إنانا درجات العالم الأسفل السبع بكامل حللها وزينتها السماوية ولكن حراس البوابات يطالبونها أن تخلع عند كل باب جزءاً من ثيابها تنفيذاً للشرائع المتبعة إلى أن تعبر البوابة الأخيرة وتمثل عارية تماماً أمام ملكة الأموات (اريشكيجال) التي تأمر بموتها حالاً وشد جثتها إلى عمود خشبي .. حتى إذا انقضت ثلاثة أيام وثلاث ليالٍ مضى تابعها (ننشوبار) إلى الآلهة طالباً عونها فيتلكئون إلى (انكي) إله المياه العذبة الذي يصنع من توه مخلوقين يزودهما بماء الحياة ويرسلهما في أرثها حيث يفلحان في إعادة الحياة إليها وتصعد من جديد درجات العالم الأسفل ولدى صعودها تستعيد ثيابها وحليها حتى تخرج في الهيئة التي دخلت عليها. ولقد حار علماء السومريات ممن تصدوا لترجمة هذا النص وحل رموزها اللغوية ، في حل رموزها المعقدة فلماذا اشتاقت ربة السماوات إلى زيارة عالم الظلمات؟ ما الذي دفعها إلى ترك عرشها الإلهي والشروع في رحلة مجهولة العواقب؟ إلى ماذا يشير موتها؟ وماذا يعني صعودها وتغلبها على الموت؟ في الحقيقة ... إننا لا نستطيع فهم أي نص اسطوري اعتماداً على سطوره ومنطوقه ومكانه وزمانه فالنص الواحد هو جزء من جماع التجربة الأسطورية ومكانه ساحة العالم كلها وزمانه تاريخ الإنسان والأسطورة الواحدة ليست نتاج إبداع فني جمالي لشخص بعينه بل هي محصلة خبرة بشرية طويلة وتاريخ طويل يمتد إلى أغوار الماضي السحيق وتطوره بطيء .
هذا النص الأسطوري يرجع في حقيقته إلى أصول بعيدة (العصور الباليوليتية) عندما كان الإنسان يتامل حائراً في مظاهر الكون العجيبة محاولاً إيجاد تفسير لما يجري من حوله رفع الإنسان رأسه إلى السماء منذ أن انتصب على قائمتين وراقب حركة أجرامها وسير شمسها وقمرها وتتابع الليل والنهار فكان القمر أول ما رمى في نفسه الروع والرهبة بتألقه وسط الليل الغامض وتعارضه مع القبة المعتمة التي يسبح فيها وغلبته على جميع الأجرام المنيرة المنتشرة في أرجاء السماء فكان أول جرم سماوي توجه إليه بالعبادة ... وعظم الإنسان الشمس ولكنه لم يجد فيها نداً للقمر ولم تثر في نفسه العجب والتساؤل كما فعل القمر فالشمس تشرق كل يوم من نفس المكان وتغرب في مكان محدد آخر في حركة رتيبة منتظمة أما القمر فكل يوم هو في شأن. وهذا النص لا يقدم سبباً لنزول عشتار إلى العالم السفلي لأن هبوطها هو جزء من قانون طبيعي ولأنها سيدة العالمين تترك الواحد لتنتقل إلى الآخر وقد كان عباد عشتار وكهنتها ممكن حافطوا على أسرارها تحت طغيان الديانات الذكورية يعرفون المعاني الحقيقية والخفية الكامنة وراء زخرف النص وشكله الخارجي ذي الصيغة الذكروية الواضحة قبل أن تهبط عشتار :
شدت إلى وسطها ألواح الأقدار السبعة وعلى رأسها وضعت تاج السهول فمن محياها يشع الألق والبهاء بيدها قبضت على الصولجان اللازوردي وجيدها قد زينت بعقد الأحجار الكريمة وعلى صدرها ثبتت جواهر متلألئة وكفها قد رصعت بخاتم ذهبي وجسدها وشحت بأثواب السيادة والسلطان ومسحت وجهها بالزيت والطيوب ثم مشت إنانا في طريقها إلى العالم الأسفل
وهذا ما ذكر نصاً في ( لغز عشتار )
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-11-06, 03:34 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | Osman Malik | 03-11-06, 04:57 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-12-06, 01:52 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:39 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:34 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | nashaat elemam | 03-12-06, 04:49 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-12-06, 11:20 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | bayan | 03-12-06, 11:51 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | Emad Abdulla | 03-12-06, 01:20 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:50 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | Emad Abdulla | 03-13-06, 06:46 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:43 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:40 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 02:00 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 03:58 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 04:13 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:08 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:16 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:17 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-14-06, 02:29 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-14-06, 09:27 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | bayan | 03-14-06, 10:00 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-14-06, 11:56 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-15-06, 00:11 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-15-06, 00:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-15-06, 11:28 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-17-06, 02:11 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-17-06, 11:13 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-18-06, 03:17 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-18-06, 03:39 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-20-06, 03:25 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-21-06, 02:49 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-21-06, 02:55 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-22-06, 05:57 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-22-06, 10:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-24-06, 12:12 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-24-06, 12:31 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-24-06, 05:47 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-25-06, 03:20 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-25-06, 09:08 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-26-06, 02:45 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-26-06, 03:14 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-28-06, 07:51 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-29-06, 03:12 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-29-06, 11:47 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | يوسف السماني يوسف | 03-29-06, 12:06 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-29-06, 12:14 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-30-06, 11:03 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | khaleel | 03-30-06, 11:50 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 03:41 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 10:34 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-31-06, 11:16 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 11:26 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-31-06, 11:48 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 04-01-06, 08:56 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 04-02-06, 10:47 AM |
|
|
|