|
Re: خطوات إلى عشتار (Re: هشام آدم)
|
___________________
إن المجتمع الأمومي لم يندثر تماماً بحلول المجتمع الأبوي، بل استمر كثير من قيمه سائداً في بعض المجتمعات الجديدة إلى فترة متأخرة من تاريخها. ففي المجتمع المصري مثلاً بقيت لمسات الثقافة الأمومية واضحة عليه طيلة تاريخه الطويل. كان كرسي الملك ينتقل عبر سلسلة النسب الأمومي لا النسب الأبوي. وكل أميرة هي وريثة طبيعية للعرش . لذا كان على الفروع الجديد أن يتزوج من وراثة العرش لتثبيت حقه فيه. والشيء نفسه فيما يتعلق بوراثة الممتلكات المادية لدى جميع طبقات الشعب. فكانت هذه الممتلكات تنتقل إلى البنات لا إلى الأبناء. وهذا ما رسخ زواج الأخوة من أجل الحفاظ على العرش ضمن الأسرة المالكة والحفاظ على ممتلكات العائلة الواحدة من الخروج إلى أيدي الغرباء.
أما دور المرأة ومكانتها في العائلة والمجتمع فلم تتغير كثيراً عما كانت عليه في العصور الأمومية ويقال أن بعض الباحثين وجد صك زواج يرجع تاريخه إلى عقود سحيقة من الحضارة المصرية القديمة ربما يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد يقول فيها الزوج موجهاً كلامه إلى سيدة المستقبل: "منذ اليوم أقر لك لجميع الحقوق الزوجية ومنذ اليوم لن أتفوه بكلمة تعارض هذه الحقوق لن أقول أمام الناس بأنك زوجة لي بل سأقول بأنني زوج لك. منذ اليوم لن أعارض لك رأياً ، وتكونين حرة في غدوك ورواحك دون ممانعة مني كل ممتلكات بيتك لك وحدك وكل ما يأتيني أضعه بين يديك" كما أنه تم العثور على صك زواج آخر يعود تاريخه إلى وقت قريب نسبياً مقارنة بهذا الصك وتحديداً إلى الفترة البطلمية تقول فيه الزوجة :"إذا تركتك في المستقبل لكرهي لك أو لمحبتي رجلاً آخر فإنني أتعهد أن أدفع لك مكيالين ونصف من الفضة وأعيد إليك هدايا الزواج"
في هذه العائلة القائمة على سيادة المرأة كان الأطفال في مصر مثلاً ينتسبون لأمهاتهم ويعودن إليها في حال الانفصال لذلك لم يكن مفهوم الطفل غير الشرعي معروفاً ولم يكن هنالك فرق بين الطفل المولود ضمن مؤسسة الزواج وبين الطفل المولود خارجها. ويذكر التاريخ أن الموطن الأصلي للعائلية الأمومية هي جزيرة تسمى جزيرة (كريت) وفي هذه الجزيرة استمرت القيم العشتارية محركاً أساسياً للمجتمع منذ أن هبط إليها المهاجرون الأوائل قادمين من المراكز النيوليتية*. وحتى انهيارها. فالأعمال التشكيلية في فترة ازدهار الحضارة الكريتية كانت غالبيتها تتخذ المرأة موضوعاً رئيسياً لها. فبالإضافة إلى رسوم وتماثيل الأم الكبرى التي لم يعبد الكريتيون سواها طيلة تاريخهم كانت الأعمال التشكيلية الأخرى تصور المرأة في أبهى وضع وحلة فهي إما سيدة قصر أو أميرة أو راكبة عربات منطلقة تسويقها نسوة لا رجال. أما الأعمال التي كان الرجال موضوعاً فيها أو في جزء منها فكانت تصور الرجل كجندي أو موسيقي أو مزارع أو ساقي مياه ... إلخ. وفي ذلك دلالة واضحة على ما تتمتع به المرأة من مكانة في ذلك المجتمع الذي استمر فيه "حق الأم" مؤثراً شأن المجتمع المصري. فحبل النسب كان مرتبطاً بالأم لا بالأب وكانت المرأة مساوية للرجل في جميع الحقوق والواجبات التي ينص عليها عقد الزواج فإذا انفصم الزواج لرغبة أحد الطرفين عاد للمرأة أولادها وأموالها ونشأ الأولاد تحت رعايتها وحماية أخيها الذي يلعب منذ البداية وقبل انفصال الزواج دوراً أساسياً في تربيتهم والاهتمام بهم لأن صلة الأخ بأولاد أخته في المجتمع الأمومي لا تقل إن لم تزد عن صلة الأب.
ونتابع ..........
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-11-06, 03:34 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | Osman Malik | 03-11-06, 04:57 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-12-06, 01:52 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:39 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:34 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | nashaat elemam | 03-12-06, 04:49 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-12-06, 11:20 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | bayan | 03-12-06, 11:51 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | Emad Abdulla | 03-12-06, 01:20 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:50 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | Emad Abdulla | 03-13-06, 06:46 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:43 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:40 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 02:00 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 03:58 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 04:13 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:08 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:16 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:17 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-14-06, 02:29 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-14-06, 09:27 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | bayan | 03-14-06, 10:00 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-14-06, 11:56 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-15-06, 00:11 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-15-06, 00:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-15-06, 11:28 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-17-06, 02:11 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-17-06, 11:13 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-18-06, 03:17 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-18-06, 03:39 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-20-06, 03:25 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-21-06, 02:49 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-21-06, 02:55 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-22-06, 05:57 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-22-06, 10:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-24-06, 12:12 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-24-06, 12:31 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-24-06, 05:47 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-25-06, 03:20 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-25-06, 09:08 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-26-06, 02:45 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-26-06, 03:14 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-28-06, 07:51 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-29-06, 03:12 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-29-06, 11:47 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | يوسف السماني يوسف | 03-29-06, 12:06 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-29-06, 12:14 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-30-06, 11:03 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | khaleel | 03-30-06, 11:50 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 03:41 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 10:34 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-31-06, 11:16 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 11:26 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-31-06, 11:48 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 04-01-06, 08:56 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 04-02-06, 10:47 AM |
|
|
|