رفاة المك نمر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-01-2008, 04:48 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رفاة المك نمر (Re: GeerTor Tong)

    الأستاذ قير تور،
    احترامي و التحيات

    سمعت النكتة دي؟
    ((الجعلي للشايقي: بالله عليك ماك عارف اسم الشارع دا، دا ما أهم شارع في البلد يا الغبيان؟؟!!
    الشايقي : و الله ماني عارفو آآلفالح آآود عمي!
    الجعلي: الخرابة!! دحين آآزول دا مو شارع المك نمر!!
    الشايقي: بالله!! هادا أياهو الشارع الجرااابو؟))

    و بالطبع، من بعد الضحك و الابتسام على بداهة الشايقي انتصرت له من مفاخرات الجعلي طويلة اللسان، فهذه النكتة هي بعض من تقاليد أدب النكاية القبائلي الدارج في شفاهة السودان وتجده مما قد يجري مجرى المداعبة بين الأصدقاء أو حتى بين الأزواج و الأصهار و لكنه ليس بالعادة مما تنتجه أعمدة الصحف الجادة و لا يرد فيها إلا من باب التبكيت عليه و دحضه أو تفنيد بنية وعيه ربما. و قد يجوز أن دارسين جادين في علوم الاجتماع قد يعكفون على مثل هذا الأدب و يكشفون عن دوافع إنتاجه و دلالاته و عواقبه وتبعاتها ومتعلقاتها و هكذا من اهتمامات العلوم الاجتماعية وفق ضوابطها الصارمة المعلومة لديك، ثم يبثونه علينا معرفة سديدة و وعياً مغايراً وبناءً لا يمكنه أن يكون كذلك إلا لو تعينت له الأرضية المعرفية الصلدة و استبانت للباحث أو الكاتب حقائق معطياته فلا يتلجلج و لا يلجلج.
    و الأكيد أيضاً يا أستاذ قير تور هو وفرة الأمثلة المضحك منها والمبكي من أدب النكاية القبائلي هذا في منبر السودانيين الإسفيري هذا مما نكاد جميعنا وبلا استثناء نخوض فيه إلا القليل ممن رحم ربنا، وفي العادة لا يثير وروده اليومي و لو قليلاً مما قد أثاره مقالك هذا لدي من رغبة في رمي و لا لقيط حجارته، و ما اهتمامي و همي بالمقال إلا بسبب إنك قد نقلته عن عمودك الراتب في السوداني الغراء، العمود الذي كرّسك و بامتياز تحسد عليه كواحدٍ من صنّاع الرأي العام و محددي اتجاهات وعيه و قيل توجهات فعله.
    الشاهد يا عزيزي هو إن ما أوردته في عمودك ونقلته إلى (بوستك)، و بعد أكثر من قراءة فيه، لم و لن يجاوز سوى أن يكون مثالاً متذاكياً، من أدب النكاية القبائلي كمثال النكتة التي في المفتتح و لكن على عكسها تماماً، دونما أدنى طاقة على إثارة ضحكة و لو مقتضبة إلا كما قد تبعث على الضحك ضواري البلايا تأتيك من حيث لا تحتسب، كأن يكتنف عينيك الظلام و أنت تتدفأ بشمس الضحى. أقول متذاكياً لأنه لا يكاد يستر غرضه في التشنيع على فكرة بطولة المك نمر القومية ثم نقضها بقرينة من وصمه بالجبن تبثها خلل افتراضاتك و تخفيها بسربال هلهل من إدعاءات الجهل بالتاريخ و الحيرة من أمره و أمرك.
    بعد قراءات في مقالك وفيما وراء ما ورد بمقدمته من بعض خبر و بعض حقائق و بعض حواشٍ، وجدتك قد خلصت إلى هذه الجملة:
    Quote: لكن ما لم أفهمه وأنا أكتب هذه الكلمات، بعض الأشياء الغامضة التي قد لا يكون للقائمين اليوم بجهود إعادة رفاة المك نمر دور مباشر في الماضي.. وهذه الأشياء الغامضة حسب وجهة نظري قد تكون سببها صعوبة فهمي للمكتوب من التاريخ.
    إذا قارنا هذا الموضوع بالمك نمر فهناك اشياء لم يوضحها لنا المؤرخون.

    و فهمت أنا من ذلك الآتي:
    إنك لا تفهم بعض الأشياء الغامضة
    وإن بعض الأشياء الغامضة عليك ربما تكون غامضة على القائمين بأمر نقل الرفات بسبب من عدم معاصرتهم للوقائع التاريخية كمثلك، كما إن المؤرخين لم يوضحوا لك و لا لهم كل شيء بهذا الخصوص.
    و بسبب من هذا الغموض الشامل فأنت تجد صعوبة في فهم تاريخ المك و تاريخ أبنائه و أحفاده ولكنها صعوبة لا تمنعك، و أنت الحكيم فرضاً بقرينة من عمودك الصحفي و كونك منصوباً كصانع للرأي العام ، عن وضع الافتراضات و استنتاج النتائج رغماً عن امتناع ذلك منطقاً نظراً لغياب المعطيات عنك أو لامتناعك عنها في مظانها أو بجامع من كل ذلك!!!
    و لكنك يا أستاذ بالرغم من كل هذا الغموض و صعوبة الفهم الذي تعترف به فانك لا تجد حرجاً في بناء افتراضين هما رحى مقالك، لا قبل و لا بعد، يدور عليهما جهدك ليطحن فكرة بعينها و يدبلج صورة بذاتها من نيجاتيف يخصك وحدك عن أمر تاريخي تعترف بجهلك فيه و بتفاصيله. غريب هذا و الله يا سيدي ومثير للشك، وقد أوجبت غرابته علي أن أمحص فرضياته عمّا تخفي وراءها و أن أحاول الإجابة على تساؤلاته بما تيسر من تاريخ. و كما تعلم فإنه لا بد مما ليس منه بد.
    فلنرى إذن إلى ما جئت به في افتراضيك:
    الأول:
    Quote: فلا يمكن لزعيم قوم خاصة في السودان إذا أراد تجنب مصيبة متوقعة أن يكون أنانياً وجباناً لا يحتاط لأبنائه وزوجاته وأهله.. إذن، فلا بد أنه لم يترك خلفه أسرته تحت رحمة وانتقام الأتراك، حسب تحليلي أنه أخذ معه ابناءه معه. وهذا يعني –إذا صح إفتراضي هذا- أن المك نمر ليس له ابناء تركهم خلفه بالسودان وبالتالي فأحفاد المك في المتمة الإثيوبية.


    أولاً، بالرغم عن محاولتك الشكلية لا تتعدى الألفاظ، في نفي الجبن و الأنانية عن المك فأنت في الحقيقة عندما تقول عن خروجه كمجرد تجنب منه لمصيبة متوقعة (حملة الدفتردار الانتقامية) مما يستوجب بداهةً تحوطه لأبنائه و زوجاته، ثم تقول إنه و حسب "تحليلك الخاص" قد أخذهم معه"، أي تقصر و تختصر كل الأمر في حدود العائلة الخاصة لزعيم كبير من قبيلة أكبر ذات تاريخ طويل في الحرب و السلم و الكر و الفر و الحياة و الموت، فلا بد إذن أن المضمر سهل الاستنتاج من مقالتك هو إنك تقول بهربه من باب "أنج سعد فقد هلك سعيد" و هي لعمرك كبيرة من رجل متجوعل ساي ناهيك عن مك الجعليين ذات نفسه بتاريخ مثبت يناقض هكذا دوافع و أفعال. إذن ما تسميه "افتراضك" لا يقتصر فقط على كون المك قد اصطحب عائلته (و هذا جزء من الافتراض منك و بالصدفة طبعاً، صحيح لهذا الحد فقط وثابت في التاريخ مع وضع الاعتبار لابتسارك فيه و لمشكلتك التي أقررت بها مع التاريخ). إذن ليس الأمر كما قد تريد أن توهمنا الألفاظ، فالمضمر "بالكاد" من مقالك يتعدى إثبات الجبن على المك و عائلته (الكبيرة ـ تسعة أبناء على الأقل) إلى استنتاج ترجحه لنا عن وجود أحفاد للمك في المتمة "الإثيوبية" الآن و ما يستفاد من ذلك من فرض تتقوله متغولاًً عن استقرار آل المك في دعة الفرار و تصالحهم مع وقائع الجبن و قبولهم بحظ العاطل الباطل؟ و هيهات يا رجل! التاريخ (الذي لا تعرفه و لم تبذل جهداً في معرفته) لا يصدقك و يؤكد غير ما تريد أن توحي به في مقالك. و سأثبت لك ذلك. أما الآن فأقول إن منطقك بآخر افتراضك(أن المك نمر ليس له ابناء تركهم خلفه بالسودان وبالتالي فأحفاد المك في المتمة الإثيوبية) هو منطق كذوب بما فسدت مقدمته التي تفترض الجبن منطلقاً، ثم تزايد بأن هؤلاء الأبناء و الآل جمادات لا تتحرك و لا تؤثر و لا تتأثر إلا بما كان من جبن قرار الخروج التي تقول بها كمسلمة و نقول ببطلانها فهي ليست من صحيح التاريخ بأية حال، فبالتالي فسدت النتيجة التي توصلت إليها...
    و خذها مني الأن، والإثبات يلي، لا ليس للمك أحفاد في المتمة الأثيوبية... خاب سؤلك و لا عزاء لك في التاريخ و لا داعي لسؤالك اللاحق لعقيد.
    Quote: هل هنا في السودان أحفاد للمك نمر؟. الإجابة على هذا السؤال سيحل الكثير من اللغط والحصول على المعلومات التي أجهلها

    ثانياً، ما هذا الحديث منك عن "السودان" و إثيوبيا" كدولتين و هما لما تكونا بعدهما ضمن الخريطة في مثل هذا السياق التاريخي الذي تكتب عنه؟ ألا نحتاج لبعض الضبط كضرورة لمثل هذي المباحث التاريخية سواء أكانت جادة الغرض أو لمجرد الافتراء على التاريخ أو لدفع الافتراء عنه حين اللزوم؟

    ثالثاً، ما هذا التعدي على المؤرخين و اتهامهم باطلاً بعدم توضيح ما يلزمك من معرفة بهذا الخصوص؟ لقد كان يكفيك القليل من الجهد لتجد أكثر من مصدر (مكتوب) عن تاريخ تلك الأحداث، و بأقل من ذلك جهداً في الدرس الناقد لتلك المصادر كان يمكنك الحصول على إجابات عن أسئلتك لو أنك فعلاً كنت تبحث عن إجابات و لا تروم مجرد طرح الأسئلة كمعادل موضوعي للتعبير عن الشك أو إثارة التشكيك. الحق أقول لك، لقد صدمتني و بقسوة حقيقة أن كاتب عمود مثلك ليس أحد يعلم كمثله أن الكلمة مسؤولية عظيمة، قد يتصدى لأمر يمس الحقيقة و المشاعر و السلم الاجتماعي فيكتب دونما أن يتحرى المعارف حول ما يكتبه في مظانها و بدون أن يغيِّب عن كلماته الموضوعية فلا يشكك مشكك في غرضه و لا موضوعيته! اللّهم إلا لو كان الكاتب يرمي لغرض غير مسئول يستلزم تحقيقه أن يرمي بالمعرفة و الموضوعية و النصفة خلف ظهره ثم يواري سوءة ذلك في صورة أسئلة تقوم مقام أسمال من المنطق الشكلي فاسد المقدمات.


    أما الافتراض الثاني منك
    Quote: أو فالإفتراض الآخر هو أن المك نمر عندما أهلك إسماعيل بن محمد علي باشا، ترك بلده وأولاده وراءه لينجو بجلده ويصل إثيوبيا وحده. وهنا يكون الإفتراض مواصلاً إلى أن الحملة الانتقامية ضد أهالي شندي والمتمة لم تنته من كل ابناء المك نمر فبقي البعض منهم على قيد الحياة، لكن ما يضعف هذا الإفتراض عندي هو أنه يظهر الملك في صورة غير لائقة لأن التفسير الوحيد هو (الجبن)
    فأنت لا تقول بتهافته و لا تضعفه إلا بعدما أدى الغرض منه و من افتراضك الأول. و هو كالأول لا تقوم له قائمة منطقية و لا توثيقية و لا رجاء منه إلا لديك بحيث يضفي على شكوكك قيمة لا تستحقها و لكنه يخدم الغرض في التشكيك. التاريخ يقول: خرج أبناء المك معه فلم "ينته" منهم الدفتردار و كذا يقول إنهم لم يبقوا حتى اليوم في الحبشة فلا أحفاد للمك في "إثيوبيا". و أما الصورة غير اللائقة للمك كـ "جبان" فلا يسعى في تحميضها بلا سند من التاريخ غير مقالك هذا، أما التاريخ فيقول:
    *أن المك خرج من شندي فداءً لقبيلته و ليس فاراً، و متحرِّفاً لقتال و ليس مولياً الأدبار. فلئن لم يجد فداء الخروج (كما كان الفهم سائداً في ثقافة السودانيين الحربية ـ خرج الملك فيلحق به الجيش العدو و لكنه لا يفني أهله) شيئاً من نهمة الدفتردار للدماء فلا ذنب للمك.
    *أنه خرج معه أهله و حاشيته و مواليه و أفراد حرسه الخاص و بجيش من الأهلين عماده السعداب أساساً.
    *أنه انضم إليه و نهض معه كثير من الجعليين في شرق و غرب النيل و بخاصة النافعاب ومعهم البطاحين ثم قبائل من البشاريين و الشكرية و الضباينة و غيرها من قبائل الجوار.
    *أن المك و مع اختلافات يسيرة بين المراجع لم يخرج إلى (الحبشة) رأساً بل ظل زماناً في طرف البطانة الغربي بأبي دليق مناوراً، و قد التف على عدوه فعاد إلى شندي محارباً ثم انحاز إلى عمق البطانة مؤلباً حتى حارب في النصوب مقاتلاً ثم جال في كثير من نواحي الدار الزرقاء حتى وهو منهزم.
    *أن المك نمر و المك المساعد خاضا أكثر من ثلاث حروب مع جيوش الترك قتل فيها الآلاف من الجعليين و هو عدد كبير جداً على من يتلافى الحرب بالفرار حتى لا يقبل عاقل الأخير يأتي منهم.
    *أن المك بعد الهزائم و تراكم الإجهاد واصل فداؤه لقومه فطلب منهم البقاء وراءه و الاستسلام بينما يمضي هو في أمره فهم باقون الآن تجد عقابهم في في قرى شرق النيل الأزرق والبطانة و لو سألت في ود راوة أو تمبول أو ود الخبير أو أم شانق أو المفازة أو الصوفي الأزرق و الصوفي البشير أو غيرها، إذن لدلّوك على السعداب منهم و على تاريخهم.
    *أن المك نمر وصل الحبشة بأقل من 120 فرداً هم خاصة عائلته و أبناؤه ثم توافد عليهم آخرين كثر.
    *أن المك توفي بعد أقل من سنتين من وصوله متمة القلابات أو أرض ميقبة و غبتة الحبشية كما أورد شقير، فلو صح تاريخ موته الذي أورده الأستاذ أحمد طه الحسن 1845 فسيعني ذلك إنه قضى زمناً طويلاً منذ خروجه من شندي في أراضٍ كانت تتبع للسلطنة الزرقاءْ "السودان" أو قريبة جداً من ثغوره و عندما مات فقد واصل أبناؤه حروبهم مع الترك و من والى الترك من أهل البلاد، و قد اجتمع إليهم و معهم هناك كل خارج على الترك وكل مقاوم لحكمهم.
    *أن مقاومة أبناء المك وآله من السعداب تواصلت حتى المهدية و بأكثر من شكل.
    *أن أبناء المك عادوا إلى (السودان) فلا أحفاد له في الحبشة.

    باختصار:

    لقد كان خروج المك نمر ود الأرباب محمد السعدابي العرماني الجعلي (فالسوداني لاحقاً) مقدمة لصيرورة طويلة من الرفض و التمرد و خطوة أولى في سيرورة أطول حروب المقاومة الوطنية ضد حكم الترك.
    نعم،
    أطول حروب المقاومة الوطنية ضد الحكم التركي.
    و بهذا فقط لا مزيد عليه، يستحق الرجل ألقاب البطولة التي أضفيت عليه كما استحق بتدبيره الزعامة التي نازع عليها حتى نالها.

    ثم أعود لتوضيح مصادر هذا التاريخ الحقيقي و بعض مقدمات لفهمه و تقعيده في سياق الأحداث.

    (عدل بواسطة هاشم الحسن on 12-12-2008, 05:03 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
رفاة المك نمر GeerTor Tong11-27-08, 02:11 PM
  Re: رفاة المك نمر Abdlaziz Eisa11-27-08, 02:25 PM
    Re: رفاة المك نمر GeerTor Tong11-27-08, 02:38 PM
      Re: رفاة المك نمر Abdlaziz Eisa11-27-08, 02:55 PM
        Re: رفاة المك نمر GeerTor Tong11-27-08, 03:18 PM
          Re: رفاة المك نمر السر عبدالله11-27-08, 04:24 PM
          Re: رفاة المك نمر معاذ حسن11-27-08, 04:35 PM
            Re: رفاة المك نمر محمد عثمان ابراهيم11-27-08, 11:45 PM
              Re: رفاة المك نمر Tragie Mustafa11-28-08, 00:20 AM
                Re: رفاة المك نمر Tragie Mustafa11-28-08, 00:27 AM
                Re: رفاة المك نمر محمد عثمان ابراهيم11-28-08, 02:27 AM
                  Re: رفاة المك نمر Tragie Mustafa11-30-08, 03:48 AM
            Re: رفاة المك نمر GeerTor Tong11-29-08, 01:21 PM
  Re: رفاة المك نمر سناء عبد السيد11-28-08, 00:29 AM
    Re: رفاة المك نمر طلال عفيفي11-28-08, 02:03 AM
      Re: رفاة المك نمر Abdlaziz Eisa11-28-08, 04:55 AM
        Re: رفاة المك نمر jini11-28-08, 09:28 AM
      Re: رفاة المك نمر GeerTor Tong11-29-08, 01:50 PM
        Re: رفاة المك نمر GeerTor Tong11-29-08, 04:39 PM
  Re: رفاة المك نمر قيقراوي11-28-08, 09:18 AM
    Re: رفاة المك نمر Tragie Mustafa11-28-08, 04:23 PM
      Re: رفاة المك نمر هجو الأقرع11-28-08, 09:54 PM
        Re: رفاة المك نمر khaleel11-28-08, 10:09 PM
        Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-01-08, 09:18 PM
    Re: رفاة المك نمر GeerTor Tong11-29-08, 01:14 PM
  Re: رفاة المك نمر سناء عبد السيد11-29-08, 00:42 AM
    Re: رفاة المك نمر GeerTor Tong11-29-08, 01:58 PM
      Re: رفاة المك نمر احمد معتصم الطيب11-29-08, 02:17 PM
        Re: رفاة المك نمر GeerTor Tong11-29-08, 03:50 PM
  Re: رفاة المك نمر عبد الله عقيد11-29-08, 02:50 PM
    Re: رفاة المك نمر GeerTor Tong11-29-08, 04:17 PM
      Re: رفاة المك نمر GeerTor Tong11-29-08, 04:23 PM
        Re: رفاة المك نمر Alrayah Senhuri11-29-08, 05:37 PM
          Re: رفاة المك نمر عمر صديق11-29-08, 07:35 PM
  Re: رفاة المك نمر قيقراوي11-29-08, 10:35 PM
  Re: رفاة المك نمر سناء عبد السيد11-30-08, 00:20 AM
    Re: رفاة المك نمر GeerTor Tong12-01-08, 06:15 AM
  Re: رفاة المك نمر سناء عبد السيد11-30-08, 00:23 AM
    Re: رفاة المك نمر محمد عثمان ابراهيم11-30-08, 02:48 AM
  Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-01-08, 04:32 AM
  Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-01-08, 04:48 AM
    Re: رفاة المك نمر nazar hussien12-01-08, 09:01 AM
      Re: رفاة المك نمر A.Razek Althalib12-01-08, 10:02 AM
        Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-01-08, 01:05 PM
      Re: رفاة المك نمر Tragie Mustafa12-01-08, 09:23 PM
  Re: رفاة المك نمر سيف اليزل الماحي12-01-08, 02:15 PM
    Re: رفاة المك نمر عمر صديق12-01-08, 02:59 PM
  Re: رفاة المك نمر ABUHUSSEIN12-01-08, 03:37 PM
    Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-01-08, 08:55 PM
      Re: رفاة المك نمر ABUHUSSEIN12-01-08, 09:11 PM
        Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-01-08, 09:26 PM
  Re: رفاة المك نمر سناء عبد السيد12-01-08, 03:49 PM
    Re: رفاة المك نمر علاء الدين يوسف علي محمد12-01-08, 05:28 PM
      Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-01-08, 09:33 PM
    Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-01-08, 09:04 PM
      Re: رفاة المك نمر ABUHUSSEIN12-01-08, 09:25 PM
        Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-01-08, 09:29 PM
          Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-01-08, 09:44 PM
            Re: رفاة المك نمر ABUHUSSEIN12-01-08, 09:50 PM
              Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-01-08, 09:57 PM
                Re: رفاة المك نمر ABUHUSSEIN12-01-08, 10:04 PM
                  Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-01-08, 10:29 PM
                    Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-01-08, 10:41 PM
  Re: رفاة المك نمر Fawzi Babiker12-02-08, 00:13 AM
    Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-03-08, 05:56 PM
      Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-03-08, 06:53 PM
        Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-06-08, 03:04 AM
          Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-06-08, 04:11 PM
  Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-06-08, 03:11 AM
  Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-06-08, 03:22 AM
  Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-06-08, 03:32 AM
    Re: رفاة المك نمر Nasruddin Al Basheer12-06-08, 07:52 AM
    Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-06-08, 04:17 PM
      Re: رفاة المك نمر ABUHUSSEIN12-06-08, 05:30 PM
        Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-06-08, 05:38 PM
          Re: رفاة المك نمر ABUHUSSEIN12-06-08, 05:58 PM
            Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-10-08, 00:43 AM
          Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-08-08, 08:51 AM
            Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-10-08, 01:03 AM
              Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-10-08, 02:17 AM
  Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-10-08, 02:21 AM
  Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-10-08, 02:23 AM
    Re: رفاة المك نمر Marouf Sanad12-10-08, 06:40 AM
      Re: رفاة المك نمر الطيب عبدالرازق النقر12-10-08, 08:37 AM
      Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-11-08, 03:24 AM
  Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-11-08, 03:58 AM
  Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-11-08, 04:06 AM
  Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-11-08, 04:18 AM
  Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-11-08, 04:52 AM
    Re: رفاة المك نمر nazar hussien12-11-08, 07:35 AM
      Re: رفاة المك نمر malamih12-11-08, 08:53 AM
        Re: رفاة المك نمر malamih12-11-08, 09:01 AM
          Re: رفاة المك نمر JOK BIONG12-17-08, 11:17 AM
  Re: رفاة المك نمر قيقراوي12-26-08, 00:12 AM
    Re: رفاة المك نمر Elmoiz Abunura12-26-08, 03:10 AM
  Re: رفاة المك نمر هاشم الحسن12-27-08, 10:23 AM
  Re: رفاة المك نمر ... خريطة مقترحة لسيرة الخروج و الحراك و المقاومة ... هاشم الحسن12-27-08, 10:24 AM
    Re: رفاة المك نمر ... خريطة مقترحة لسيرة الخروج و الحراك و المقاومة ... هاشم الحسن12-27-08, 10:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de