|
Re: رفاة المك نمر (Re: عبد الله عقيد)
|
الأخ عبدالله عقيد بعد التحية هناك إقرار على موت المك نمر خارج السودان ثانياً:الأمر الذي تساءلت فيه تكاد تجيب عليه بالكامل هو المطلوب وفق تساؤلاتي ، لكن يبقى هناك ضرورة لتوضيح إفتراضات قدمتها في الموضوع المكتوب : 1- إفتراضي الأول الذي انا على قناعة به حسب ما يتماشى مع ما قرأته هو أن المك نمر خرج من السودان بعشيرته وأهله .هذا هو التفسير الطبيعي لتصرف اي زعيم يقدم على أمر له عواقب وخيمة ولا يمكن له النجاة بجلده وحده ، وراجع ما كتبته فانا لم أستخدم كلمة (هرب) كما تفضلت أنت بها، ثم 2- الإفتراض الثاني وهو ما ققلت أن التفسير الوحيد له هو الـ(جبن) يقضي بأن المك خرج وحده وترك خلفه أبناءه وعشيرته فتعرضوا لإنتقام الدفتردار ومن الممكن أن يكون بعض أبناءه نجوا من الحملات ولذا فهناك أحفاد للمكك في السودان
السؤال الذي لم ابادر به مباشرة في الموضوع وابادر به هنا الآن :هل هنا في السودان أحفاد للمك نمر؟. الإجابة على هذا السؤال سيحل الكثير من اللغط والحصول على المعلومات التي أجهلها . يمكنك قراءة ما كتبه الطاهر المجذوب بصحيفة السوداني (راجع الرابط:http://alsudani.info/index.php?type=3&id=2147533837)
Quote: كان للمجاذيب دور أساسي في الثورة التي أعلنها المك نمر ضد الاتراك بعد مقتل اسماعيل باشا 13/11/1822م فهم الذين حملوا عبء المواجهة أو القتال في شمال منطقة الجعليين. خاصة عندما قدم الدفتردار من الأبيض يدفعه غضب أعمى للإنتقام من الجعليين. وقد أصبح المك نمر والجعليون عامة في منطقة شندي والمتمة في موقف حرج للغاية. إذ صاروا بين جيشين: في الشمال يتأهب للانقضاض عليهم محو بك بجيشه من بربر وهو حاكمها. وفي الجنوب يزحف الدفتردار بجيشه أيضاً ولكن المجاذيب وأهلهم في الدامر وقفوا سداً منيعاً في وجه محو بك ولم يتمكن قط من الوصول الى شندي أو المتمة، وقد حاول هذا وسعى اليه. وكان محو بك أقرب الى موقع الحدث في شندي من الدفتردار ولا يستطيع البقاء مكتوف اليدين خوفاً من ثورة محمد علي باشا عليه. لذلك جمع جنوده وأسرع الى شندي ليأخذ بثأر إسماعيل غير ان المجاذيب الذين كانوا في حالة استعداد تصدوا له. واشتبكوا مع جنوده في معركة شرسة حققوا فيها انتصاراً باهراً. ربما كانت هذه هي معركة (الكويب) عند ملتقى نهر أتبرا بالنيل. وهي المعركة التي استشهد فيها كثير من شيوخهم وعلمائهم غير ان بعض المجاذيب يشير الى ان معركة الكويب حدثت بعد هذا ولم تحدث بعد مقتل اسماعيل مباشرة وان كان هذا حقاً فقد تكون هذه معركة أخرى خاضها المجاذيب. وهناك إشارة تاريخية الى الدفتردار عندما وصل الى الدامر في أول يناير 1823م اجتمع مع محو بك على أنقاض المدينة المدمرة. وإشارة أخرى الى انها كانت خالية من سكانها عندما وصلها فدمرها بعد ذلك. والتوقيف بين الإشارتين سهل إذ يمكن القول ان الدفتردار وجدها خالية من السكان فقام بتدميرها ثم اجتمع بمحو بك على أنقاضها. ولكن لماذا قام بتدميرها أصلاً ان لم يكن سكانها قد قاموا بالثورة فعلاً قبل وصوله؟ ان الأحداث هنا متداخلة من حيث تواريخها وهي تثير بعض الاسئلة: الى أين لجأ سكان الدامر بعد ان دمرها الدفتردار وقبل هجرتهم الى الشرق وهي التي حدثت بعد هذا؟ ثم هل قاموا بمحاربة محو بك بعد تدميرها كما تشير الى ذلك معاركهم في الكويب وثاقب وقوز الحلق وهي كلها وقعت بعد وصول الدفتردار في أول يناير 1823م؟ ان الاشارة الى ان معارك المجاذيب مع الأتراك قد حدثت في الفترة مابين أول يناير إلى أواخر مايو 1823م تثير بعض الأسئلة كما أسلفت. وليس من المعقول ان يبقى محو بك هادئاً ساكناً طوال شهرين كاملين من 3/11/1822م هو تاريخ مقتل اسماعيل باشا. الى 3/1/1823م وهو تاريخ وصول الدفتدار الى الدامر. وكأنه كان ينتظر وصول الدفتردار حتى يتحرك!. واعتقد ومن خلال متابعة الأحداث ان المجاذيب كانوا أول من بادر بالثورة على الأتراك بل هناك رواية تقول ان اسماعيل باشا نفسه قد قاتلهم عندما وصل الى غرب بربر في مارس 1820م وعسكر بجنوده في المنطقة. لأن المجاذيب رفضوا الخضوع وأبوا الاستسلام للباشا الصغير وليس من الحكمة ان يتركهم الباشا ولهم من المكانة الدينية وتأثيراتها العميقة في نفوس الناس الكثير ثم يمضي في سيره الى سنار دون ان يقضي عليهم. ويؤيد هذه الرواية شيخنا المرحوم الدكتور عبد الله الطيب في معرض حديثه عن تجاهل المؤرخين لأحداث الدامر في تلك الفترة إذ يقول في مقدمة أصداء النيل: (ومن العجب ان فقراء الدامر على فضلهم وأخذ كثير من العلماء عنهم. إنما ألمع اليهم كاتب الشونة الماعاً من بعيد. كأن تاريخه وتاريخ بني عمومتهم سعداب شندي رهط الملك نمر وسائر سراة الجعليين باب منفصل مغلق ليس للعلماء في عصره به كبير علم. والراجح عندي ان كراهية الحكومة آنئذٍ لذكرى الملك والمقاومة لفقراء المجاذيب اسماعيل باشا أول مقدمه عند الكويب وثاقب وهي غربي الدامر جنوباً وقوز الحلق وهي شرقيه على شاطئ نهر أتبرة مما يكون حمل كاتب الشونة حملاً إلى الاختصار وقد يكون أشير اليه بذلك). والمهم هنا هو ان شيخنا عبد الله يشير الى ان مقاومة المجاذيب لإسماعيل باشا في الكويب وثاقب وقوز الحلق قد كانت أول مقدمه وليس بعد مقتله كما تذهب الى هذا بعض الروايات. وشيخنا الدكتور عبد الله لا يرجح رأياً على آخر إلا إذا بحثه في دقة واطمأن له. ومهما يكن من أمر فإن واقع الاحداث يشير الى ان المجاذيب وأهلهم بالدامر قد خاضوا المعارك الثلاثة وربما أكثر منها. كما ان هذا الواقع يشير الى ان مقتل اسماعيل باشا في شندي قد حرك الأحداث في هذه المنطقة ان لم يكن في السودان عامة. ثم ان وجود محو بك وهو أكبر مسؤول تركي في المنطقة كان سبباً في صنع هذه الاحداث. فهو أول من وصله نبأ قتل اسماعيل وأول من أرسل نبأ الفاجعة الى الباشا الكبير. ولابد ان يتحرك الآن للإنتقام من قتلة اسماعيل. ولم يكن محمد سعيد أفندي في ودمدني في وضع يمكنه من ترك العاصمة الجديدة والحضور الى موقع الحدث في شندي. لأن الأحداث في الجزيرة بدأت تأخذ طابع الثورة على الأتراك. ثم ان المك نمر بعد ان قتل اسماعيل باشا بدأ يجمع الرجال والفرسان ليتجه بهم شمالاً لإسقاط بربر والقضاء على محو بك ذاته ولا شك ان الخطر سيكون عظيماً إذا التقى المك نمر بأهل الدامر. لهذه الأسباب تحرك محو بك بجيشه قاصداً شندي للانتقام وللقضاء على ثورة المك نمر قبل ان تستفحل. غير انه وجد أهل الدامر وبقيادة شيوخهم المجاذيب قد استعدوا لصده وقتاله. ولم يكن الأمر مفاجئاً له. أو قابل هؤلاء الثوار صدفة كما يدعي في مكاتباته الرسمية، لأنه يعلم ان أهل الدامر يتأهبون للثورة. وكما أسلفت فإن أهل الدامر قد حققوا عليه نصراً باهراً ورجع محو بك الى بربر وقد أمسى في أكثر المواقف حرجاً. وقد استشهد في هذه المعركة (الكويب) جدنا الشيخ قمر الدين بن حمد محمد المجذوب الكبير وابنه وأخوه وكثير من شيوخ المجاذيب وعلمائهم ويقول شيخنا المرحوم الدكتور عبد الله في هذا الأمر: (وقد كان جدنا محمد بن أحمد شيخاً أيام دخول الأتراك. وقد استشهد بثاقب وقد حارب جدنا الفقيه الطيب بن محمد بن احمد في الحروب التي ذكرناها بالكويب وثاب وكان صاحب اللواء ولقب لشجاعته ببيرقاً). ولم يغفر محو بك للمجاذيب تلك الهزيمة التي أشانت سمعته وأضعفت وضعه ومكانته. فأخذ يسعى لإمداد جيشه بعناصر جديدة ويعمل جاهداً لإعادة تنظيمه. وفي الوقت ذاته كان يسعى الى من يقف الى جواره من أهل المنطقة مؤيداً ومقاتلاً. وللعجب فإنه وجد من رضي الخيانة وذلها وطمع النفس في لحظات مثل هذه فأتاه مع قومه ليقف معه مقاتلاً شيوخه المجاذيب وقد كان بالأمس القريب يأتيهم طالباً دعواتهم وبركاتهم. ولم يكن هذا الزعيم إلا طامعاً في الاستيلاء على سلطان الجعليين وأملاكهم. وقد حدث هذا عندما كافأه الأتراك على خيانته. ولكن لم تمض سنوات قلائل حتى علقه الأتراك أنفسهم على الخازوق وهي أبشع آلة تعذيب عرفتها البشرية. وحانت ساعة المواجهة بين محو بك وأهل الدامر في (ثاقب) وكالعادة انتصرت المدافع والبنادق الحديثة على السيوف والرماح أواخر مايو 1832م. ولم تكن المسألة أصلاً مسألة شجاعة وإقدام وثبات. واستبسل أهل الدامر أبطالاً.. وجادوا بأرواحهم الطاهرة ودمائهم الزكية في سبيل جهاد كان خالصاً لله تعالى. واستشهد قائدهم الشيخ محمد أبوصرة مجاهداً ووطنياً صادقاً. ولم يطب المقام أصلاً للمجاذيب في الدامر بعد هذا. بل لم يكن هناك مقام أصلاً فقد أحرق الطغاة منازلهم وصودرت أملاكهم وأراضيهم الزراعية فهاجروا الى بلاد الله الواسعة ينشدون فيها الأمن ويسعون لأرزاقهم وينشرون رسالة دينية حملوها في صدق وإيمان وأمانة. وأينما حلوا واستقروا جعلوا من المكان دامراً أخرى فكان المسجد والمسيد وكانت تقابة القرآن وخلاوي الحيران. ولم يعد كثيرون الى الدامر حتى بعد ان أصدر الأتراك عفواً عاماً عنهم في 1825م فقد طاب لهم المقام في أوطانهم الجديدة رغم ما كانوا فيه من أشواق. |
إذن فالمك نمر لم يكن على وفاق مع المحيطين به من القبائل السودانية كلهم ، فما دام هناك دمغ بالخيانة ضد بعضهم فهل نمسك بالرواية هذه أم نأخذ رواية ابناء هؤلاء عندما يأتي دورهم ويصفون أجدادهم بالأبطال؟.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-27-08, 02:11 PM |
Re: رفاة المك نمر | Abdlaziz Eisa | 11-27-08, 02:25 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-27-08, 02:38 PM |
Re: رفاة المك نمر | Abdlaziz Eisa | 11-27-08, 02:55 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-27-08, 03:18 PM |
Re: رفاة المك نمر | السر عبدالله | 11-27-08, 04:24 PM |
Re: رفاة المك نمر | معاذ حسن | 11-27-08, 04:35 PM |
Re: رفاة المك نمر | محمد عثمان ابراهيم | 11-27-08, 11:45 PM |
Re: رفاة المك نمر | Tragie Mustafa | 11-28-08, 00:20 AM |
Re: رفاة المك نمر | Tragie Mustafa | 11-28-08, 00:27 AM |
Re: رفاة المك نمر | محمد عثمان ابراهيم | 11-28-08, 02:27 AM |
Re: رفاة المك نمر | Tragie Mustafa | 11-30-08, 03:48 AM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 01:21 PM |
Re: رفاة المك نمر | سناء عبد السيد | 11-28-08, 00:29 AM |
Re: رفاة المك نمر | طلال عفيفي | 11-28-08, 02:03 AM |
Re: رفاة المك نمر | Abdlaziz Eisa | 11-28-08, 04:55 AM |
Re: رفاة المك نمر | jini | 11-28-08, 09:28 AM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 01:50 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 04:39 PM |
Re: رفاة المك نمر | قيقراوي | 11-28-08, 09:18 AM |
Re: رفاة المك نمر | Tragie Mustafa | 11-28-08, 04:23 PM |
Re: رفاة المك نمر | هجو الأقرع | 11-28-08, 09:54 PM |
Re: رفاة المك نمر | khaleel | 11-28-08, 10:09 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:18 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 01:14 PM |
Re: رفاة المك نمر | سناء عبد السيد | 11-29-08, 00:42 AM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 01:58 PM |
Re: رفاة المك نمر | احمد معتصم الطيب | 11-29-08, 02:17 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 03:50 PM |
Re: رفاة المك نمر | عبد الله عقيد | 11-29-08, 02:50 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 04:17 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 04:23 PM |
Re: رفاة المك نمر | Alrayah Senhuri | 11-29-08, 05:37 PM |
Re: رفاة المك نمر | عمر صديق | 11-29-08, 07:35 PM |
Re: رفاة المك نمر | قيقراوي | 11-29-08, 10:35 PM |
Re: رفاة المك نمر | سناء عبد السيد | 11-30-08, 00:20 AM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 12-01-08, 06:15 AM |
Re: رفاة المك نمر | سناء عبد السيد | 11-30-08, 00:23 AM |
Re: رفاة المك نمر | محمد عثمان ابراهيم | 11-30-08, 02:48 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-01-08, 04:32 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-01-08, 04:48 AM |
Re: رفاة المك نمر | nazar hussien | 12-01-08, 09:01 AM |
Re: رفاة المك نمر | A.Razek Althalib | 12-01-08, 10:02 AM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 01:05 PM |
Re: رفاة المك نمر | Tragie Mustafa | 12-01-08, 09:23 PM |
Re: رفاة المك نمر | سيف اليزل الماحي | 12-01-08, 02:15 PM |
Re: رفاة المك نمر | عمر صديق | 12-01-08, 02:59 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-01-08, 03:37 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 08:55 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-01-08, 09:11 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:26 PM |
Re: رفاة المك نمر | سناء عبد السيد | 12-01-08, 03:49 PM |
Re: رفاة المك نمر | علاء الدين يوسف علي محمد | 12-01-08, 05:28 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:33 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:04 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-01-08, 09:25 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:29 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:44 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-01-08, 09:50 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:57 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-01-08, 10:04 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 10:29 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 10:41 PM |
Re: رفاة المك نمر | Fawzi Babiker | 12-02-08, 00:13 AM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-03-08, 05:56 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-03-08, 06:53 PM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-06-08, 03:04 AM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-06-08, 04:11 PM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-06-08, 03:11 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-06-08, 03:22 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-06-08, 03:32 AM |
Re: رفاة المك نمر | Nasruddin Al Basheer | 12-06-08, 07:52 AM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-06-08, 04:17 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-06-08, 05:30 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-06-08, 05:38 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-06-08, 05:58 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-10-08, 00:43 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-08-08, 08:51 AM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-10-08, 01:03 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-10-08, 02:17 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-10-08, 02:21 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-10-08, 02:23 AM |
Re: رفاة المك نمر | Marouf Sanad | 12-10-08, 06:40 AM |
Re: رفاة المك نمر | الطيب عبدالرازق النقر | 12-10-08, 08:37 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-11-08, 03:24 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-11-08, 03:58 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-11-08, 04:06 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-11-08, 04:18 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-11-08, 04:52 AM |
Re: رفاة المك نمر | nazar hussien | 12-11-08, 07:35 AM |
Re: رفاة المك نمر | malamih | 12-11-08, 08:53 AM |
Re: رفاة المك نمر | malamih | 12-11-08, 09:01 AM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-17-08, 11:17 AM |
Re: رفاة المك نمر | قيقراوي | 12-26-08, 00:12 AM |
Re: رفاة المك نمر | Elmoiz Abunura | 12-26-08, 03:10 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-27-08, 10:23 AM |
Re: رفاة المك نمر ... خريطة مقترحة لسيرة الخروج و الحراك و المقاومة ... | هاشم الحسن | 12-27-08, 10:24 AM |
Re: رفاة المك نمر ... خريطة مقترحة لسيرة الخروج و الحراك و المقاومة ... | هاشم الحسن | 12-27-08, 10:40 AM |
|
|
|