ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 05:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-24-2008, 03:47 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جونقو جورا (Re: A.Razek Althalib)

    واخوكم هارون سليمان مشاركا في النقاش ايضا.

    Quote:

    جدل الهوية وحكاية عروبة السودان : هارون سليمان





    تعدد الأعراق في الوحدات السياسية ( الدولة ) يعد الظاهرة الطبيعية بينما الاستثناء هو التجانس من الناحية العرقية حيث تقل الدول المتجانسة عرقيا في الأسرة الدولية فمن بين الدول الصناعية الكبرى نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية تضم العديد من الأعراق التي تختلف في السلالات والثقافات والأديان ، فهنالك العنصر الأوربي والعنصر الزنجي والعنصر الأسباني المهاجر من أمريكا اللاتينية والعناصر الآسيوية ، إلى جانب الهجرات الحديثة المتصلة وفق القوانين الأمريكية والتي تتم من جميع أنحاء المعمورة .ويضم المجتمع البريطاني الإنجليز والاسكتلنديين والويلش والايرلنديين والآسيويين واليهود والزنوج .. وفي كل من فرنسا وأسبانيا تجد عنصر الباسك الذي يشكل لأسبانيا مشكلة أمنية استعصت على الحل وهناك العناصر المهاجرة التي قدمت بثقافاتها وأديانها وأصبحت جزءا من المجتمعات الفرنسية والأسبانية .وفي المجتمع البلجيكي نجد عنصر الفلمنج الذي يتحدث الهولندية وعنصر الولون الذي يتحدث الفرنسية ثم العنصر الألماني وكذلك سويسرا التي تضم العنصر الفرنسي والألماني والإيطالي والرومانش .أما القارة الآسيوية فمن أكثر القارات مساحة وسكانا ومشهورة بتعدد الأعراق فالدول مثل الهند والباكستان وماليزيا وإندونيسيا تضم مجتمعاتها العديد من الأعراق ، فقد انفصلت تيمور الشرقية من إندونيسيا لإختلافها عرقيا ودينيا ويطالب إقليم آتشي بالانفصال وفي سيريلانكا يتحارب منذ عقود من الزمان عنصرا السانهيل والتاميل ... ويشكل المجتمع الأفغاني خليطاَ من الأعراق واللغات حيث يوجد الباشتون والطاجيك والأوزبك والهزارا والبلوش وكل عنصر من هذه العناصر يتكلم لغته الخاصة ...وفي الصين وهي الأكثر سكانا في القارة يشكل العنصر الهانز 90% من مجموع سكانها والأعراق الأخرى 10% .أما القارة الإفريقية فباستثناء الصومال وتونس وليبيا ومصر ، تعد دولها متعددة الأعراق وتتميز عن غيرها في أن التعدد العرقي فيها قاد إلى أعمال عنف وتحارب في العديد من دولها .



    إن تعدد الأعراق ظاهرة إنسانية تاريخية تعرفها كل المجتمعات بسبب اختلاف طبيعة ومصالح البشر وهذه التعددية لها وجهان : الأول إيجابي حيث تصبح التعددية عامل قوة تدعم وتعمق التطور السياسي والاجتماعي في ظل العدالة وحكم القانون ودولة المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان والتنمية والاستقرار ( الدول المتقدمة ) والثاني سلبي حيث تصبح التعددية خطرا على كيان الدولة يهدد الدولة في وحدتها الوطنية وفي تماسكها الاجتماعي وتفتح الباب أمام الأطماع الخارجية في حالة غياب العدالة والتنمية وانتشارالظلم والاستبداد والقهر والهيمنة والفساد السياسي والإداري وحصر فرص العمل والكسب لأبناء القبيلة أو القبائل الحاكمة وهيمنة العقلية الأمنية على قرار الدولة وتحويل المؤسسات القومية إلى شركات خاصة وتحويل القوات المسلحة والأجهزة الأمنية إلى مليشيات تابعة للأفراد والجماعات وشركات المقاولات الحربية وتسيير قوافل الموت والخوف في كل الاتجاهات لنيل وسام الجرائم والكوارث الإنسانية ووضع الدولة في مقدمة الدول المنتهكة لحقوق الإنسان وشرف الحروب الطويلة .



    قديما يطلق لفظ السودان على حزام السافنا الممتدة من الصومال وأثيوبيا شرقا إلى السنغال غربا وعنوا به ( بلاد السود ) وبمرور الزمن احتفظت السودان الحالي وحده على الإسم .

    شجع موقع السودان الاستراتيجي وأراضيه الواسعة ووفرة مياهه على هجرات سكانية واسعة من جهات الشمال والشرق والغرب ، منها الهجرات العربية وقد اختلط المهاجرون العرب بالسكان الأصليين : النوبيين والبجا ذوي الأصول الحامية في الشمال والشرق وبسكان الوسط والغرب ذي الأصول الأفريقية الزنجية وتكونت ثلاثة مجموعات سكانية لكل منها مميزاتها الخاصة .

    · المجموعة التي طغى عليها العنصر العربي مثل الجعليين والكواهلة وقبائل جهينة

    · المجموعة التي تمازجت مع العناصر العربية ولكنها احتفظن بلغتها أوطابعها القديم

    · المجموعة التي لم تختلط بالعنصر العربي مثل قبائل الجنوب وجبال النوبة وأنقسنا

    في رحلة البحث عن الحرية والكرامة تدافع الشعب السوداني في الخمسينات من القرن الماضي إلى ميادين الكرامة ومصانع الرجال في ملحمة فريدة شاركت فيها النساء قبل الرجال تمكنوا ببسالتهم وإرادتهم الوطنية من طرد الغزاة ونيل الاستقلال ولكن قبل أن يجف المداد الذي رسم بها علم الحرية ظهر ما بباطن البعض من خيانة وأجندة وقاد ذلك إلى رفض أبناء الجنوب بوادر الاستعمار الداخلي الجديد الذي ظهر من خلال الحماسة العارمة والأناشيد الوطنية والدموع السائلة من أصحاب الهدف الواحد ( الحرية ) وبتمرد الجنوب على الظلم الذي ظهر بعد الاستقلال انقطع قنوات التواصل بين الجنوب والشمال سوى قناة البندقية فقرر المستعمرون الجدد من السودانيين الذين تتلمذوا عند الاستعمار التركي والإنجليزي المصري في تنفيذ أجندتهم في الشمال فاحتكروا السلطة والثروة أولا ثم كتبوا تاريخا لأنفسهم فسموه تاريخ السودان ثم انطلقوا إلى تعريب السودان الشمالي بصورة قسرية واتخذوا عدة وسائل في ذلك منها منع التلاميذ في المدارس من التحدث بلغات أجدادهم وإجبارهم على تحدث اللغة العربية وفرض عقوبات صارمة لكل من يتحدث بلغته سهوا في داخل المدارس وذلك بتسليم مفتاح لأحد التلاميذ ليسلم بدوره إلى أي تلميذ يتحدث بلغته الخاصة ثم يتم في اليوم التالي حصر كل الذين تبادلوا المفتاح ليتم معاقبتهم أمام زملائهم تحذيرا وفي مجال الأحوال المدنية تم إعداد طلب حصول على الجنسية مقيد بإقرار دخول اجدادك للسودان بدخول العرب السودان أي لا أحد في السودان قبل دخول العرب إلى السودان وإذا لم تقر بذلك سوف لن تحصل على الجنسية السودانية كما تم وضع شروط تعجيزية أمام بعض القبائل عند استخراج الجنسية كطلب مزيد من الشهود وشطب الملف بسبب إنتمائك لقبيلة ما من القبائل السودانية الأصيلة ،فأصبحت الرشوة والواسطة هما الوسيلتان المتاحتان أمام الذين يريدون استخراج الأوراق الرسمية وبقي الآخرون بلا وثائق ولا شهادات للمواليد إلى يومنا هذا وفي مجال الإعلام تم احتكار الإعلام للثقافة الواحدة وحجب بقية الثقافات فضلا عن تقييد فرص التعليم و والإلتحاق بالكليات العسكرية والعمل في الخدمة المدنية واحتكار القرار السياسي أما إذا وجد أحد غيرهم وظيفة فهي هبة منهم وليس حقا يستحقه كمواطن حيث سمعنا كثيرا كلمات مثل عينوا حاكما ووزيرا وفصلوا أو عزلوا وحجبوا الدعم عن هذا الحاكم لتقليص شعبيته ودعموا حاكما آخر إلى أن وصلوا بالسودان إلى ما نحن فيه الآن جنوب على وشك تقرير مصيرها السياسي بعد تجربة ظلم استمر أكثر من أربعين عاما تعذر بعدها العيش في الوطن الواحد وغرب وشرق وشمال ووسط تنتظر الخيارات القادمة في دولة لا تعرف حكامها سوى سياسة القتل والتشريد ونهب الثروات وجيش تمرس في قتل النساء والأطفال وحرق القرى وعصابات لا تهمهم مآسي الوطن ارتبطت مصالحهم بالحروب والنزاعات والفوضى السياسية وعدم الاستقرار



    قد لا يختلف الإثنان في السودان على أن الثقافة العربية واحدة من الثقافات السودانية المتنوعة وأن العرب من مكونات المجتمع السوداني المتعدد الأعراق وأن الدين الإسلامي واحد من أديان أهل السودان ولكن الاختلاف في أن بعض الناس يحاولون فرض الثقافة الواحدة قسريا على الجميع وإبرازها كهوية واحدة لأهل السودان وإعتبار التنوع الثقافي والتعدد العرقي والديني في السودان من مهددات الوحدة الوطنية وعلى الرغم من ذلك فإن عقلا ء القوم في السودان وحتى الذين ظلموا الناس يعرفون جيدا أن أسباب الصراع في السودان تتمثل في عدم اتفاق أبناء السودان على طريقة إدارة السودان وتوزيع الثروة والسلطة على جانب الأسباب الدينية والفكرية والتباين المجتمعي وموضوع الهوية وما تنج عن ذلك من التهميش السياسي والتخلف الاقتصادي والحرمان الإجتماعي المقصود وعليه فإن مشكلة الهوية وكيفية إدارة الدولة والمظالم االتاريخية هي مشكلات لم تحسم حتى الآن في ظل السياسة الاستعمارية الداخلية وعلى الذين يريدون فرض ثقافتهم وحجب ونكران الثقافات الأخرى أن يتريثوا قليلا حتى نتمكن من حسم هذه الأمور في جو معافى من الظلم والاستعمار الداخلي حفاظا على ما تبقى من السودان بعد انفصال الجنوب في مقبل الأيام وإلا سوف نسمع عن السودان السابق كما حصل ليوغسلافيا السابقة والاتحاد السوفيتي السابق وشبه القارة الهندية السابقة وغيرها من الدول التي انهارت وتقسمت وتمزقت بسبب السياسات الخاطئة والعقلية الإستعمارية من بعض القوميات والأعراق .

    وفي رأيي أن وحدة السودان تكمن في اعتراف المستعمرين من أبناء السودان لطبيعة تكوين المجتمع السوداني المتنوع ثقافيا وعرقيا ولغويا ودينيا وتحقيق العدالة وإشتراك الجميع في اتخاذ القرار و توزيع عادل لموارد البلاد وثرواته وإعادة مؤسسات الدولة الموزعة عند الأفراد والجماعات الجهوية والقبلية إلى حظيرة القومية لتستوعب القدرات والكفاءات دون تمييز على أساس حزبي أو جهوي أو قبلي والخلاص من سياسة الهيمنة والتعالي الثقافي والعطاءات السياسية وإيقاف الحملات العسكرية الظالمة المنتشرة في أنحاء متفرقة من السودان و إيقاف سياسة تقسيم أبناء السودان إلى عرب وأفارقة وتحويل القبائل إلى مليشيات من أجل حماية السلطة على حساب النسيج الإجتماعي وتفتيت القبائل التي لا تنصاع لسياسات الهيمنة وغيرها من الخطوات الممهدة لتفتيت السودان و محاكمة مرتكبي جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة والتطهير العرقي وتعويض الضحايا ماديا ومعنويا وإعادة العدالة إلى مجراها وطرد المرتزقة من دارفور وجعل التلفزيون السوداني ووسائل الإعلام الأخرى ملكا للشعب السوداني ليجد كل واحد منا نفسه في هذه الوسائل من خلال نشر أو بث تراثه وعاداته وتقاليده ومواهبه وابتكاراته . والكف عن الدعايات الكاذبة التي تقول إن مشكلة السودان تتلخص في التدخل الأجنبي في شؤون السودان الداخلية وأطماع دولية لخيرات السودان وثرواته ولوبي صهيوني ضد العروبة والإسلام ووحدة السودان لأن الأجانب لم يدخلوا السودان إلا لإيقاف الجرائم وإنقاذ ضحايا القتل والتشريد والمحاصرين بالجوع والمرض والأمية والموت اليومي والمآسي الإنسانية التي أرقت ضمير كل إنسان حول العالم ، علما بأنه حتى المستعمر التركي أو الإنجليزي المصري الأجنبي لم يرتكب مثل هذه الجرائم التي ارتكبها الأنظمة المحلية في حق إخوانهم في الوطن حيث أنهم لم يقتلوا الأطفال والنساء ولم نسمع في عهدهم خبرا عن نزوح السودانيين ولا لجوئهم إلى دول الجوار بحثا عن الأمن والمسكن والمأكل والملبس والدواء ولم يحرقوا قرية واحدة ولم يهدموا مسجدا أو مدرسة أو مرفقا من المرافق العامة ولم يدفنوا بئرا ولم يعاقبوا أهل إقليم ما من أقاليم السودان عقابا جماعيا بأية ذريعة ناهيك عن طلب حقوقهم المشروعة المسلوبة ولم يدفنوا الناس أحياء ولم يقطعوا أطرافهم ولم يدمروا البساتين والحدائق ولم يفتنوا بين القبائل من أجل السلطة والبقاء ولم ينهبوا ممتلكات الناس ومعيناتهم اليومية ولم يغتصبوا النساء والفتيات القاصرات ولم يحرقوا العجزة بداخل المنازل والمساجد ولم يكذبوا ولم يرقصوا بين القبور ولم يتركوا جثث جيوشهم متناثرة في ميادين المعارك لتنهش الكلاب الضالة والطيور الجارحة بل شيدوا لنا السكك الحديدية وبنوا مدارسا ومراكز صحية ما زالت هي القائمة وأعلنوا إلزامية التعليم ومجانيته بل كانوا يذهبون إلى البوادي والفرقان لجلب الأطفال إلى المدرسة وبنوا سجون للمجرمين لا للضحايا كما هو الحال الآن ووزعوا الملابس والمعينات لليتامى والأرامل وكبار السن وأقاموا العدل بين الناس في المحاكم ودعموا المشاريع الزراعية مثل مشروع الجزيرة بطلب من رابطة مصانع النسيج في بريطانيا ولم يأخذوا من السودان سوى القطن مقابل الجنيه الاسترليني لدعم مصانع النسيج هناك .

    فالمشكلة السودانية ليست في التدخل الأجنبي كما يشاع في تلفزيون المؤتمر الوطني ولا في أطماع الدول في ثرواتنا وخيراتنا ولا في ضيق رقعة الأرض وقلة المأكل والمشرب ونقص الكلأ والمراعي والماء ولا في إنفجار سكاني يضيق به المكان وقلة الإمكانات ولا في تنوعنا العرقي والثقافي والديني ولا في عروبة بعضنا وإفريقية البعض الآخر وإنما مصدر المشكلة والحروب ناجم عن الظلم وغياب العدالة في توزيع السلطة والثروة وفرص العمل وهضم ثقافات السودان المتنوعة وفرض الثقافة الواحدة وتعبئة الجيوش والمليشيات ومحاربة أصحاب الحقوق المسلوبة والفساد الإداري والسياسي واحتكار القرار والمال السوداني عند قلة لا تنظر إلى السودان إلا من زاوية المصلحة والهيمنة والتي تنثر الفتن والقبلية والجهوية والعرقية في كل مكان كصمام أمان لبقائها في السلطة فهي لا تهم لو ساد الجفاء بين الناس أو تحارب القبائل فيما بينها ومات الآلاف من أبناء الوطن في الحروب أو تفكك السودان إلى دويلات بل يتاجرون باسم العروبة والإسلام رغم أن العرب والمسلمين ليسوا طرفا في تصرفاتهم وجرائمهم .

    هارون سليمان gatat55 @yahoo.com
                  

العنوان الكاتب Date
ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! Tragie Mustafa11-20-08, 11:42 PM
  Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! إسماعيل وراق11-21-08, 00:05 AM
    Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! Tragie Mustafa11-21-08, 01:26 AM
      Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! Tragie Mustafa11-21-08, 06:02 AM
        Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! A.Razek Althalib11-22-08, 12:04 PM
      Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! A.Razek Althalib11-22-08, 10:53 AM
    Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! A.Razek Althalib11-22-08, 10:40 AM
  جونقو جورا Omer Sakin11-21-08, 09:43 AM
    Re: جونقو جورا ادم الهلباوى11-21-08, 11:53 AM
      Re: جونقو جورا ادم الهلباوى11-21-08, 12:50 PM
        Re: جونقو جورا Tragie Mustafa11-21-08, 05:28 PM
          ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. A.Razek Althalib11-22-08, 07:33 AM
            Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. A.Razek Althalib11-22-08, 10:37 AM
              Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. خالد أحمد شطة11-22-08, 11:28 AM
                Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. A.Razek Althalib11-22-08, 12:34 PM
                  Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. Omer Sakin11-22-08, 12:58 PM
                    Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. ادم الهلباوى11-22-08, 01:37 PM
                      Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. Omer Sakin11-22-08, 01:43 PM
                        Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. ادم الهلباوى11-22-08, 01:53 PM
    Re: جونقو جورا A.Razek Althalib11-22-08, 02:01 PM
      Re: جونقو جورا A.Razek Althalib11-22-08, 02:19 PM
        Re: جونقو جورا Tragie Mustafa11-24-08, 03:47 PM
          Re: جونقو جورا Tragie Mustafa11-24-08, 03:52 PM
            Re: جونقو جورا A.Razek Althalib11-27-08, 12:11 PM
  Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! Deng11-27-08, 01:49 PM
    Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! Tragie Mustafa11-27-08, 02:30 PM
      Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! A.Razek Althalib11-30-08, 09:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de