|
ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا !
|
ندوة بعنوان الاسلمة و التعريب في السودان
ورد الاعتبار للبوابة الغربيه!!!!!
المتحدث النوبي د.عز الدين عمر موسى
والجهة المنظمة اتحاد الصحفين السودانين.
وتعتبر ندوة ناجحة وحضور عظيم(كما وصفها البعض).
ننتظر التفاصيل بعد ان تم رد اعتبار ناس ابو زرقة (عبد الرازاق الطالب)
واخوته من اهل دارفور المقتنعين بعروبتهم(طبعا انا ما معاكم يا ابو زرقه)
وحضور جيد كما قيل للصحفين العرب(الحقيقين)
الفهمته انا انه رد الاعتبار سيكون باثبات
ان العروبه و الاسلام دخلوا للسودان من البوابه الغربيه وهي
(دارفور) ام من البوابه الشماليه؟؟؟؟
اها رد الاعتبار هو الحلاقه للناس البقولوا جدنا العباس وجدنا خزاعه بن فرناس
اها ناس ابو زرقه قيل اثبت لهم تماما ان العباس ده حقهم براهم يالوا ويشقوا في طرفه
ذاته ما جدهم في زول عنده عندهم حاجه!
ويا بريمه قال لك امثال د.امتنان موسى ديلاك نجضهم لك نجاض الله اكبر
وطلعوهم جاليه ذاته(كلمة جاليه دي تعبير خاص تسال منه خريجين مصر بس)
وجاليه دي تعادل تعبير عادل امين بتاع (النسخه المضروبه) للسودان الجديد!!
اها يا ناس ناس السعوديه بيكنوا فترانين مشو ينوموا عاد الا نرجى بعد بكره يوم الجمعه
قالوا ما بيفضوا لينا,اها تمبس من تعتيل الكاميرات عنده وجع فقره بيكون.
|
|
|
|
|
|
|
|
جونقو جورا (Re: Tragie Mustafa)
|
الأخت تراجي تحية واحتراما. اسمعيها مني ك (جنقو جورا) وصل للنتيجة التي وصلت إليها الندوة بالبديهة. مع العلم أنو ما عندي حق أخذ حتى يعاد له الاعتبار، يعني عابر سبيل ومتأمل بس ! ! معطياتي فيما توصلت إليه كانت ملاحظات عابرة لسلوك السودانيين عامة والمنحدرين من أصول عربية بدار فور تحديدا ومقارنة تلك السلوكيات والمفردات مع بعض الأعراب النيجيريين (عرب شوا) حملتني إليهم الأقدار في نهاية الثمانينات. إضافة إلى معايشتي للمغاربة والسكن معهم في غرفة واحدة لوقت من الزمن في ليبيا مما أتاح لي الفرصة لاقف عن قرب على القواسم المشتركة بينهم وبين السودانيين بصفة عامة والدارفورين المنحدرين من أصول عربية بصفة خاصة. تصوري وجود بعض الرقصات الشعبية المشتركة بين هؤلاء المغاربة وعرب دار فور تحديدا، هذا فضلا عن طريقة التدين أو التصوف المشترك بين السودانيين وغرب أفريقيا الذي يضم المغرب العربي. لو أتيحت لك الفرصة لزيارة خلاوي أم ضوا بان أو بعض خلاوي شرق السودان (لم أزرها بعد) طريقة تلاوة القرآن متطابقة مع خلاوي غرب السودان راوية عمرو بن نافع، مع التنوية إلى أن الطريقة التي نتلو بها القرآن (قراءة مدارس زي ما بيقولوا ناس دار فور تعتبر رواية مختلفة خالص) روايات عمرو بن نافع وورش هي الغالبة والمنتشرة أيضا في غرب أفريقيا. كل هذه الأشياء ليس صدفة. استنتاج تأثير غرب السودان على السودان لغة ودينا، حاورت به البروفيسور مدثر عبد الرحيم المدير الأسبق لجامعة أم درمان الإسلامية الباحث في التاريخ الإسلامي بماليزيا عندما زارنا بطوكيو، لدهشتي أن هذا الاستنتاج توصل إليه هو أيضا كباحث. وقال بالحرف الواحد أن السودانيين أقرب للمغرب العربي وغرب أفريقيا سلوكا وعادات أكثر من قربهم من مصر أما الخليج فاذا كان الكلام من فضة فالصمت من ذهب. عموما أنتظر مثلك الأخ عبد الرازق الذي طلبت منه يوم أمس أن يأتينا بيقين الندوة. * **************** رب جونقو جورا تحسبه هينا ولكنه لو أقسم على الله لأبره. - سلي من تعرفين من دار فور في كندا ليشرح لك لفظ جنقو جورا. خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جونقو جورا (Re: ادم الهلباوى)
|
شكرا لمرورك الوريف بورجع لكل لاحقا لانه كلام دسم وعايز قعده بمهله.
العزيز آدم الهلباوي شكرا لحضورك الكريم وشكرا لتناولك لاقيم لصلب موضوع الندوة.
وكما قلت معك نتسآل
Quote: . أما السؤال الذى يطرح نفسه ربما تجاوز البروف السبعين
من عمره نسال الله له الصحة والعافية لماذا مثل هذا الطرح الآن ؟ مجرد سؤال. |
وماذا فعلا كتب من قبل حول هذا الامر؟؟؟؟
وعارف معليش لكني اشرت في المقدمه انه (بروف نوبي) عشان ما يعتقدوا انه دارفوري وجاين الدارفورين يغيروا في التاريخ,تحياتي لك وافيدونا بالمزيد.
وحتى نلتقي لاحقا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. (Re: A.Razek Althalib)
|
Quote: ننتظر التفاصيل بعد ان تم رد اعتبار ناس ابو زرقة (عبد الرازاق الطالب) |
تراجي.. العارف عزو مستريح يا بت.. لا جديد على الأقل بالنسبة لي.. هاكـ: Re: من السلطان على دينار الى عبدالواحد نور: قراءة في قي...الاستعراب في السودان
Quote: عوامل نجاح ولا فشل الاستعراب في السودان
Quote: اشكر للاخوين/ عبدالرازق الطالب و عمر ساكن تنبيههما غير المباشر لي بان من الخطا ربط الاستعراب بوسط و شمال السودان فقط. اذ ان بعضا من العرب قد دخل السودان من البوابة
الغربية. |
الحقيقة أن: كل عرب دار فور هاجروا إلى السودان عبر بوابة مليط.. وكان آخرهم الشناقيط الذين قدمو من مورتانيا لمآزرة الدولة المهدية في حربها ضد الإستعمار التركي.. تقول الروايات الشعبية أن الملك حسين ملك البرتي أرسل مندوباً له يعجل في طلبهم.. وعند حضور وفدهم وبعد الترحاب سألهم الملك حسين قائلاً: من أنتم.. رد المتحدث باسم الوفد: نحن بني شنقيط.. نحب أكل الرز والنكاح والجهاد في سبيل الله.. تمتم الملك حسين مستفسراً: رز وجهاد داك نعرفو إلا نكاح ده شنو..؟ فرد أحد جلسائه الخلص المأذون لهم بالحديث في حضرته: نكاح يعني عوين..
ضحك الملك حسين ضحكة طويلة أبانت ثنايا نواجزه وختمها بقوله: هاآآآآآآي وليد نجس.. شغل أولاد حيلية داك خلي عوين ده كلنا نريدو..
بالحلاآآآآآآآآآآآآآآآآل.. |
مليط يا تراجي الحياها شاعر بادية أم درمان محمد سعيد العباسي بواديها ذو الجنات من وادي..
Quote: وجاليه دي تعادل تعبير عادل امين بتاع (النسخه المضروبه) للسودان الجديد!! |
نتيجة لمصرنتهم.. وإدعاؤهم طلاقة اللهجة المصرية الما لايقة عليهم.. أطلق عليها الطلاب الدارسين بمصر إستخفافاً اسم:
جلاجل يا تراجي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة الإسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ـ برفسور عز الدين عمر موسى.. (Re: A.Razek Althalib)
|
الأخ عبد الرازق الزمكم وإيانا الصبر والسلوان في هذا الفقد الجلل. بمناسبة موضوع هذا البوست وفقدنا العظيم أهديكم وضيوف الأخت تراجي للاستماع لهذه التلاوة برواية أبي عمرو الدوري لسورة البلد في هذا الربط:http://audio.islamweb.net/audio/listenbox.php?audioid=160850&type=wma ولو تعذر لكم يمكنكم مراجعة هذا الرابط في اسفله الدوري عن الكسائي:http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=rewaya بعد استماعك إليه جيدا بعد داك نتكلم. نقل لي أحد الأخوة عن المرحوم بولاد وقد استمع لأحد البناجيز (الصبية) وهو يتلو القرآن بهذه الرواية والرواية التي تقرأ قل أعوذ برب الناس (النيس) ودمع وقال هذا تراثنا الذي يجب أن نحافظ عليه. طبعا رحمه الله في الوقت داك كان غارق حتى أذنيه في يسمونه الحركة الإسلامية، أسال الله أنه كان يعني بذلك ما يدور بخاطري. *********************** الهلباوي حبابك: لو حذفت الوافدين المضافتين للفظتي جنقو جورا وجوجو يكون أفضل ويمكن يكون الأقرب للمعني وتكوين دار فور والله أعلم.ممكن تضيفهم لجنجويد وتورا بورا. يروي عن دريج والعهدة على الراوي أنه زار بعض مناطق العرب عندما كان حاكما لدار فور أبان الفترة النميرية، وأشتكى له العرب مضايقة المرافعين لمزارعهم، ويبدو أنه فطن لتوريتهم فقال لهم سأتيكم بدواء يقضي على المرافعين والأبالي! ! كتر خيرك كتير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جونقو جورا (Re: Omer Sakin)
|
أزرق كحل الشيخات.. ول أبا عمر الساكن.. حبابكو عشرة..
Quote: عموما أنتظر مثلك الأخ عبد الرازق الذي طلبت منه يوم أمس أن يأتينا بيقين الندوة. |
أهلك الأميين عاشو وشافو ناسك اليابانيين القدرو يعمل للكلام سبيل بتحوليهم ليهو لديجتال رقمي [صورة وصوت] كهرومغناطسية..
كده النقشنقش ديمعاتي السالن سخنات بقفى يدي في وفاة د. عبدالنبي.. المرة دي عزرائيل عزل من أهلك (برتي مليط) [ملوك الأرض].. خيلان تراجي مصطفى.. زولاً مُهاب الطلة.. وأمر الله نافذ.. نقصاً في الأموال والأنفس.. وبشر الصابرين.. طالما كل نفسٍ ذائقة الموت..
وتبقى سيرة الإنسان.. أعذرني للتأخر الحادث عن إنزال فيديو المحاضرة بسبب بعض الأمور الخارجة عن الإرادة..
أمباكر بجيكم بالكلام الزين ورزين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جونقو جورا (Re: A.Razek Althalib)
|
Quote: Quote: أما السؤال الذى يطرح نفسه ربما تجاوز البروف السبعين
من عمره نسال الله له الصحة والعافية لماذا مثل هذا الطرح الآن ؟ مجرد سؤال. |
وماذا فعلا كتب من قبل حول هذا الامر؟؟؟؟ |
الأخت تراجي مصطفى الأخ/ آدم الهلباوي لقد أفاد برفسور عزالدين عمر موسى في المحاضرة.. بأنه كتب بحثاً عن الهجرات العربية إلى السودان في العام 1961م
كلو في محلو..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جونقو جورا (Re: A.Razek Althalib)
|
واخوكم هارون سليمان مشاركا في النقاش ايضا.
Quote:
جدل الهوية وحكاية عروبة السودان : هارون سليمان
تعدد الأعراق في الوحدات السياسية ( الدولة ) يعد الظاهرة الطبيعية بينما الاستثناء هو التجانس من الناحية العرقية حيث تقل الدول المتجانسة عرقيا في الأسرة الدولية فمن بين الدول الصناعية الكبرى نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية تضم العديد من الأعراق التي تختلف في السلالات والثقافات والأديان ، فهنالك العنصر الأوربي والعنصر الزنجي والعنصر الأسباني المهاجر من أمريكا اللاتينية والعناصر الآسيوية ، إلى جانب الهجرات الحديثة المتصلة وفق القوانين الأمريكية والتي تتم من جميع أنحاء المعمورة .ويضم المجتمع البريطاني الإنجليز والاسكتلنديين والويلش والايرلنديين والآسيويين واليهود والزنوج .. وفي كل من فرنسا وأسبانيا تجد عنصر الباسك الذي يشكل لأسبانيا مشكلة أمنية استعصت على الحل وهناك العناصر المهاجرة التي قدمت بثقافاتها وأديانها وأصبحت جزءا من المجتمعات الفرنسية والأسبانية .وفي المجتمع البلجيكي نجد عنصر الفلمنج الذي يتحدث الهولندية وعنصر الولون الذي يتحدث الفرنسية ثم العنصر الألماني وكذلك سويسرا التي تضم العنصر الفرنسي والألماني والإيطالي والرومانش .أما القارة الآسيوية فمن أكثر القارات مساحة وسكانا ومشهورة بتعدد الأعراق فالدول مثل الهند والباكستان وماليزيا وإندونيسيا تضم مجتمعاتها العديد من الأعراق ، فقد انفصلت تيمور الشرقية من إندونيسيا لإختلافها عرقيا ودينيا ويطالب إقليم آتشي بالانفصال وفي سيريلانكا يتحارب منذ عقود من الزمان عنصرا السانهيل والتاميل ... ويشكل المجتمع الأفغاني خليطاَ من الأعراق واللغات حيث يوجد الباشتون والطاجيك والأوزبك والهزارا والبلوش وكل عنصر من هذه العناصر يتكلم لغته الخاصة ...وفي الصين وهي الأكثر سكانا في القارة يشكل العنصر الهانز 90% من مجموع سكانها والأعراق الأخرى 10% .أما القارة الإفريقية فباستثناء الصومال وتونس وليبيا ومصر ، تعد دولها متعددة الأعراق وتتميز عن غيرها في أن التعدد العرقي فيها قاد إلى أعمال عنف وتحارب في العديد من دولها .
إن تعدد الأعراق ظاهرة إنسانية تاريخية تعرفها كل المجتمعات بسبب اختلاف طبيعة ومصالح البشر وهذه التعددية لها وجهان : الأول إيجابي حيث تصبح التعددية عامل قوة تدعم وتعمق التطور السياسي والاجتماعي في ظل العدالة وحكم القانون ودولة المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان والتنمية والاستقرار ( الدول المتقدمة ) والثاني سلبي حيث تصبح التعددية خطرا على كيان الدولة يهدد الدولة في وحدتها الوطنية وفي تماسكها الاجتماعي وتفتح الباب أمام الأطماع الخارجية في حالة غياب العدالة والتنمية وانتشارالظلم والاستبداد والقهر والهيمنة والفساد السياسي والإداري وحصر فرص العمل والكسب لأبناء القبيلة أو القبائل الحاكمة وهيمنة العقلية الأمنية على قرار الدولة وتحويل المؤسسات القومية إلى شركات خاصة وتحويل القوات المسلحة والأجهزة الأمنية إلى مليشيات تابعة للأفراد والجماعات وشركات المقاولات الحربية وتسيير قوافل الموت والخوف في كل الاتجاهات لنيل وسام الجرائم والكوارث الإنسانية ووضع الدولة في مقدمة الدول المنتهكة لحقوق الإنسان وشرف الحروب الطويلة .
قديما يطلق لفظ السودان على حزام السافنا الممتدة من الصومال وأثيوبيا شرقا إلى السنغال غربا وعنوا به ( بلاد السود ) وبمرور الزمن احتفظت السودان الحالي وحده على الإسم .
شجع موقع السودان الاستراتيجي وأراضيه الواسعة ووفرة مياهه على هجرات سكانية واسعة من جهات الشمال والشرق والغرب ، منها الهجرات العربية وقد اختلط المهاجرون العرب بالسكان الأصليين : النوبيين والبجا ذوي الأصول الحامية في الشمال والشرق وبسكان الوسط والغرب ذي الأصول الأفريقية الزنجية وتكونت ثلاثة مجموعات سكانية لكل منها مميزاتها الخاصة .
· المجموعة التي طغى عليها العنصر العربي مثل الجعليين والكواهلة وقبائل جهينة
· المجموعة التي تمازجت مع العناصر العربية ولكنها احتفظن بلغتها أوطابعها القديم
· المجموعة التي لم تختلط بالعنصر العربي مثل قبائل الجنوب وجبال النوبة وأنقسنا
في رحلة البحث عن الحرية والكرامة تدافع الشعب السوداني في الخمسينات من القرن الماضي إلى ميادين الكرامة ومصانع الرجال في ملحمة فريدة شاركت فيها النساء قبل الرجال تمكنوا ببسالتهم وإرادتهم الوطنية من طرد الغزاة ونيل الاستقلال ولكن قبل أن يجف المداد الذي رسم بها علم الحرية ظهر ما بباطن البعض من خيانة وأجندة وقاد ذلك إلى رفض أبناء الجنوب بوادر الاستعمار الداخلي الجديد الذي ظهر من خلال الحماسة العارمة والأناشيد الوطنية والدموع السائلة من أصحاب الهدف الواحد ( الحرية ) وبتمرد الجنوب على الظلم الذي ظهر بعد الاستقلال انقطع قنوات التواصل بين الجنوب والشمال سوى قناة البندقية فقرر المستعمرون الجدد من السودانيين الذين تتلمذوا عند الاستعمار التركي والإنجليزي المصري في تنفيذ أجندتهم في الشمال فاحتكروا السلطة والثروة أولا ثم كتبوا تاريخا لأنفسهم فسموه تاريخ السودان ثم انطلقوا إلى تعريب السودان الشمالي بصورة قسرية واتخذوا عدة وسائل في ذلك منها منع التلاميذ في المدارس من التحدث بلغات أجدادهم وإجبارهم على تحدث اللغة العربية وفرض عقوبات صارمة لكل من يتحدث بلغته سهوا في داخل المدارس وذلك بتسليم مفتاح لأحد التلاميذ ليسلم بدوره إلى أي تلميذ يتحدث بلغته الخاصة ثم يتم في اليوم التالي حصر كل الذين تبادلوا المفتاح ليتم معاقبتهم أمام زملائهم تحذيرا وفي مجال الأحوال المدنية تم إعداد طلب حصول على الجنسية مقيد بإقرار دخول اجدادك للسودان بدخول العرب السودان أي لا أحد في السودان قبل دخول العرب إلى السودان وإذا لم تقر بذلك سوف لن تحصل على الجنسية السودانية كما تم وضع شروط تعجيزية أمام بعض القبائل عند استخراج الجنسية كطلب مزيد من الشهود وشطب الملف بسبب إنتمائك لقبيلة ما من القبائل السودانية الأصيلة ،فأصبحت الرشوة والواسطة هما الوسيلتان المتاحتان أمام الذين يريدون استخراج الأوراق الرسمية وبقي الآخرون بلا وثائق ولا شهادات للمواليد إلى يومنا هذا وفي مجال الإعلام تم احتكار الإعلام للثقافة الواحدة وحجب بقية الثقافات فضلا عن تقييد فرص التعليم و والإلتحاق بالكليات العسكرية والعمل في الخدمة المدنية واحتكار القرار السياسي أما إذا وجد أحد غيرهم وظيفة فهي هبة منهم وليس حقا يستحقه كمواطن حيث سمعنا كثيرا كلمات مثل عينوا حاكما ووزيرا وفصلوا أو عزلوا وحجبوا الدعم عن هذا الحاكم لتقليص شعبيته ودعموا حاكما آخر إلى أن وصلوا بالسودان إلى ما نحن فيه الآن جنوب على وشك تقرير مصيرها السياسي بعد تجربة ظلم استمر أكثر من أربعين عاما تعذر بعدها العيش في الوطن الواحد وغرب وشرق وشمال ووسط تنتظر الخيارات القادمة في دولة لا تعرف حكامها سوى سياسة القتل والتشريد ونهب الثروات وجيش تمرس في قتل النساء والأطفال وحرق القرى وعصابات لا تهمهم مآسي الوطن ارتبطت مصالحهم بالحروب والنزاعات والفوضى السياسية وعدم الاستقرار
قد لا يختلف الإثنان في السودان على أن الثقافة العربية واحدة من الثقافات السودانية المتنوعة وأن العرب من مكونات المجتمع السوداني المتعدد الأعراق وأن الدين الإسلامي واحد من أديان أهل السودان ولكن الاختلاف في أن بعض الناس يحاولون فرض الثقافة الواحدة قسريا على الجميع وإبرازها كهوية واحدة لأهل السودان وإعتبار التنوع الثقافي والتعدد العرقي والديني في السودان من مهددات الوحدة الوطنية وعلى الرغم من ذلك فإن عقلا ء القوم في السودان وحتى الذين ظلموا الناس يعرفون جيدا أن أسباب الصراع في السودان تتمثل في عدم اتفاق أبناء السودان على طريقة إدارة السودان وتوزيع الثروة والسلطة على جانب الأسباب الدينية والفكرية والتباين المجتمعي وموضوع الهوية وما تنج عن ذلك من التهميش السياسي والتخلف الاقتصادي والحرمان الإجتماعي المقصود وعليه فإن مشكلة الهوية وكيفية إدارة الدولة والمظالم االتاريخية هي مشكلات لم تحسم حتى الآن في ظل السياسة الاستعمارية الداخلية وعلى الذين يريدون فرض ثقافتهم وحجب ونكران الثقافات الأخرى أن يتريثوا قليلا حتى نتمكن من حسم هذه الأمور في جو معافى من الظلم والاستعمار الداخلي حفاظا على ما تبقى من السودان بعد انفصال الجنوب في مقبل الأيام وإلا سوف نسمع عن السودان السابق كما حصل ليوغسلافيا السابقة والاتحاد السوفيتي السابق وشبه القارة الهندية السابقة وغيرها من الدول التي انهارت وتقسمت وتمزقت بسبب السياسات الخاطئة والعقلية الإستعمارية من بعض القوميات والأعراق .
وفي رأيي أن وحدة السودان تكمن في اعتراف المستعمرين من أبناء السودان لطبيعة تكوين المجتمع السوداني المتنوع ثقافيا وعرقيا ولغويا ودينيا وتحقيق العدالة وإشتراك الجميع في اتخاذ القرار و توزيع عادل لموارد البلاد وثرواته وإعادة مؤسسات الدولة الموزعة عند الأفراد والجماعات الجهوية والقبلية إلى حظيرة القومية لتستوعب القدرات والكفاءات دون تمييز على أساس حزبي أو جهوي أو قبلي والخلاص من سياسة الهيمنة والتعالي الثقافي والعطاءات السياسية وإيقاف الحملات العسكرية الظالمة المنتشرة في أنحاء متفرقة من السودان و إيقاف سياسة تقسيم أبناء السودان إلى عرب وأفارقة وتحويل القبائل إلى مليشيات من أجل حماية السلطة على حساب النسيج الإجتماعي وتفتيت القبائل التي لا تنصاع لسياسات الهيمنة وغيرها من الخطوات الممهدة لتفتيت السودان و محاكمة مرتكبي جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة والتطهير العرقي وتعويض الضحايا ماديا ومعنويا وإعادة العدالة إلى مجراها وطرد المرتزقة من دارفور وجعل التلفزيون السوداني ووسائل الإعلام الأخرى ملكا للشعب السوداني ليجد كل واحد منا نفسه في هذه الوسائل من خلال نشر أو بث تراثه وعاداته وتقاليده ومواهبه وابتكاراته . والكف عن الدعايات الكاذبة التي تقول إن مشكلة السودان تتلخص في التدخل الأجنبي في شؤون السودان الداخلية وأطماع دولية لخيرات السودان وثرواته ولوبي صهيوني ضد العروبة والإسلام ووحدة السودان لأن الأجانب لم يدخلوا السودان إلا لإيقاف الجرائم وإنقاذ ضحايا القتل والتشريد والمحاصرين بالجوع والمرض والأمية والموت اليومي والمآسي الإنسانية التي أرقت ضمير كل إنسان حول العالم ، علما بأنه حتى المستعمر التركي أو الإنجليزي المصري الأجنبي لم يرتكب مثل هذه الجرائم التي ارتكبها الأنظمة المحلية في حق إخوانهم في الوطن حيث أنهم لم يقتلوا الأطفال والنساء ولم نسمع في عهدهم خبرا عن نزوح السودانيين ولا لجوئهم إلى دول الجوار بحثا عن الأمن والمسكن والمأكل والملبس والدواء ولم يحرقوا قرية واحدة ولم يهدموا مسجدا أو مدرسة أو مرفقا من المرافق العامة ولم يدفنوا بئرا ولم يعاقبوا أهل إقليم ما من أقاليم السودان عقابا جماعيا بأية ذريعة ناهيك عن طلب حقوقهم المشروعة المسلوبة ولم يدفنوا الناس أحياء ولم يقطعوا أطرافهم ولم يدمروا البساتين والحدائق ولم يفتنوا بين القبائل من أجل السلطة والبقاء ولم ينهبوا ممتلكات الناس ومعيناتهم اليومية ولم يغتصبوا النساء والفتيات القاصرات ولم يحرقوا العجزة بداخل المنازل والمساجد ولم يكذبوا ولم يرقصوا بين القبور ولم يتركوا جثث جيوشهم متناثرة في ميادين المعارك لتنهش الكلاب الضالة والطيور الجارحة بل شيدوا لنا السكك الحديدية وبنوا مدارسا ومراكز صحية ما زالت هي القائمة وأعلنوا إلزامية التعليم ومجانيته بل كانوا يذهبون إلى البوادي والفرقان لجلب الأطفال إلى المدرسة وبنوا سجون للمجرمين لا للضحايا كما هو الحال الآن ووزعوا الملابس والمعينات لليتامى والأرامل وكبار السن وأقاموا العدل بين الناس في المحاكم ودعموا المشاريع الزراعية مثل مشروع الجزيرة بطلب من رابطة مصانع النسيج في بريطانيا ولم يأخذوا من السودان سوى القطن مقابل الجنيه الاسترليني لدعم مصانع النسيج هناك .
فالمشكلة السودانية ليست في التدخل الأجنبي كما يشاع في تلفزيون المؤتمر الوطني ولا في أطماع الدول في ثرواتنا وخيراتنا ولا في ضيق رقعة الأرض وقلة المأكل والمشرب ونقص الكلأ والمراعي والماء ولا في إنفجار سكاني يضيق به المكان وقلة الإمكانات ولا في تنوعنا العرقي والثقافي والديني ولا في عروبة بعضنا وإفريقية البعض الآخر وإنما مصدر المشكلة والحروب ناجم عن الظلم وغياب العدالة في توزيع السلطة والثروة وفرص العمل وهضم ثقافات السودان المتنوعة وفرض الثقافة الواحدة وتعبئة الجيوش والمليشيات ومحاربة أصحاب الحقوق المسلوبة والفساد الإداري والسياسي واحتكار القرار والمال السوداني عند قلة لا تنظر إلى السودان إلا من زاوية المصلحة والهيمنة والتي تنثر الفتن والقبلية والجهوية والعرقية في كل مكان كصمام أمان لبقائها في السلطة فهي لا تهم لو ساد الجفاء بين الناس أو تحارب القبائل فيما بينها ومات الآلاف من أبناء الوطن في الحروب أو تفكك السودان إلى دويلات بل يتاجرون باسم العروبة والإسلام رغم أن العرب والمسلمين ليسوا طرفا في تصرفاتهم وجرائمهم .
هارون سليمان gatat55 @yahoo.com
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جونقو جورا (Re: Tragie Mustafa)
|
أصدق التعازي اخي عبد الرازاق الطالب و المرحوم د.عبد النبي فعلا رجلا و الرجال قليلا وعلى مثله فالتبكي البواكي.
Quote: كده النقشنقش ديمعاتي السالن سخنات بقفى يدي في وفاة د. عبدالنبي.. المرة دي عزرائيل عزل من أهلك (برتي مليط) [ملوك الأرض].. خيلان تراجي مصطفى.. زولاً مُهاب الطلة.. وأمر الله نافذ.. نقصاً في الأموال والأنفس.. وبشر الصابرين.. طالما كل نفسٍ ذائقة الموت..
وتبقى سيرة الإنسان..
|
له الرحمه و المغفرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي خلاصة ندوة اتحاد الصحفين بالسعوديه وهل تم( رد اعتبار) البوابة الغربيه فعلا ! (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: مسكين أبورزقة.
ساكي وهم العروبة في الندوات طمعا ان يجد القبول الاجتماعي. |
حليلك دينق.. تعرف إذا ما وهمة المروءة الجاب سيرتها زولك سلاطين باشا في كتاب السيف والنار.. كان الزبير باشا ليوم الدين قادي عضانكـ..
الغريبة يا دينق كل الناس الإعترضو برفسور عزالدين عمر موسى كانوا من الناطقين باللغة العربية.. أما بخصوص المجاملات فالبرفسور عزالدين لم يجامل أحد مشيراً إلى أصوله المحسية.. وجذوره الضاربة في أعماق جزيرة توتي..
Quote: طبعا السعودبن كانو يضحكون عليكم في دواخلهم. |
العكس البرفسور هز مسلماتهم.. حين إكتشفو إنهم كانوا مضللين بحكاية دخول العرب عبر البوابة الشمالية..
Quote: أنها فعلا مأساة قوم سود.
دينق |
حتكون كاره ذاتك كده طوالي..
| |
|
|
|
|
|
|
|