|
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
الأخ سبيل رمضان كريم طرحك يبدو منطقيا وذلك بتفسير الاشهاد في سياق الآية ولكن أراك تستند على التفريق بين الاشهاد والشهادة وهو تفريق غير واضح ، والا لاعتمدنا التفريق اللفظي الوارد بالآيه نفسها بين الشهود والشهداءQuote: وفي الحقيقة فان هؤلاء قد وقعوا في خطأ بسيط ومميت حينما خلطوا بجهالة بين الشهادة .. والاشهاد !! فالشهادة التي يعتمد عليها القضاء في اكتشاف العدل واستخلاصه من ثنايا دعاوى الخصوم لا تتخذ من الذكورة أوالانوثة معيارا لصدقها أو كذبها ومن ثم قبولها أو رفضها وانما معيارها تحقق الاطمئنان لصدق الشهادة بصرف النظر عن جنس الشاهد وبصرف النظر عن عدد الشهود ايضا، فللقاضي في الاسلام اذا اطمأن الى ظهور البينة ان يعتمد شهادة رجلين أو امرأتين أو رجل وامرأة أو رجل وامرأتين أو امرأة ورجلين أو حتى رجل واحد أو امرأة واحدة . واما الآية المذكورة فانها تتحدث عن ( الاشهاد ) وليس الشهادة .. الاشهاد الذي يقوم به صاحب الدين ( الدائن ) خارج المحكمة وفي لحظة دفع الدين وذلك للاستيثاق من الحفاظ على دينه منعا لأي نزاع قد ينشب حوله مستقبلا ، وليس الأمر مرتبطا بالشهادة أمام المحكمة !! . اذن فهذه الاية موجهة على سبيل الارشاد والتوجيه الالهي الى صاحب الدين لكي يحفظ حقه بطريقة مشروعة.. وليست موجهة الى القاضي لكي يلتزم بها . بل انها ليست موجهة الى كل صاحب حق دين ، وانما الى نوع معين من اصحاب الدين هو : الدين الى أجل مسمى الذي تلزمنا الآية بكتابته ولابد من عدالة الكاتب ولابد من املاء الذي عليه الحق وان لم يستطع فليملل وليه بالعدل . و( الاشهاد ) لابد ان يكون من رجلين من المؤمنين ، أو رجل وامرأتين من المؤمنين ، وأن يكون الشهود ممن ترضى عنهم الجماعة ، ولا يصح ان يمتنع الشهود عن الشهادة ، كل هذا خارج المحكمة و في لحظة منح الدين قبل وقوع أي خلاف او تنازع أو مشكلة . هذه الشروط ليست مطلوبة في حال التجارة الحاضرة والمبايعات . فلنقرأ الاية كاملة لنكتشف وضوح توجهها |
فتفريقك بين الكلمتين لم يأخذ به اي نظام قضائي ، حسب معرفتي المحدودة ، بل بل الأنظمة القضائية تحمل الاشهاد معنى الشهادة ودونك النظام القضائي في السودان كمثال.والا فما رايك في قانون الأثبات السوداني ؟
اراك قد اوردت الآتي لتدعيم رأيك:
Quote: وما يؤكد رأينا هذا ، هو اشتراط الشرع الاسلامي لأربعة شهداء حتى يتم اثبات حد الزنا بالنسبة الى المرأة . انظر كيف يصعب الشرع النصاب الذي من بعده تصبح كرامة المرأة معرضة للخدش . |
فالعبارة تبدو غير واضحة او انا لم استطع فهمها، فالاسلام او الشريعة لم تشترط 4 نساء لاثبات الحد انما 4 شهود حتى ولو كانوا رجالاً وذلك لحماية اعراض البشر من التلاعب.
اما حد الزنا
Quote: ولا حظ ايضا أن حد الزنا يمكن اثباته بأمرأة واحدة فقط وليس اربعة رجال دائما ، وذلك في حال شهادة الزانية على نفسها فلا يقول القاضي ان شهادتها نصف شهادة ! بل ان رسول الله ( ص ) نفسه قد اقام الحد بناء على هذه الشهادة الواحدة الكاملة . |
فهذه الحالة هي حالة اقرار ،وهو سيد الادلة، وهي حالة مغايرة لمواضع الشهادة التي تكون لمصلحة أحد التخاصمين او المتقاضين ،كما أن هذه الاقرار ،أو شئت سمه شهادة، لا يؤخذ به لتجريم الطرف الثاني في عملية الزنا فهي شهادة تقتصر على المقر وحده.
لك كل الود اتمنى أن اقرأ لك أكثر وأكثر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-05-03, 10:29 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | مهاجر | 11-05-03, 10:34 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-06-03, 09:19 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | hala guta | 11-06-03, 05:13 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | hala guta | 11-06-03, 07:36 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-07-03, 08:07 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | yasiko | 11-07-03, 09:22 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | kamalabas | 11-10-03, 00:40 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | hala guta | 11-07-03, 08:43 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-07-03, 08:59 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | kamalabas | 11-07-03, 09:34 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Nada Amin | 11-07-03, 09:38 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | hala guta | 11-08-03, 07:07 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Bakry Eljack | 11-08-03, 11:51 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-08-03, 08:52 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | doma | 11-08-03, 10:30 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | مارد | 11-08-03, 11:39 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Agab Alfaya | 11-09-03, 04:44 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-09-03, 06:49 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | doma | 11-09-03, 12:17 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-09-03, 07:42 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | doma | 11-09-03, 07:55 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | kamalabas | 11-09-03, 08:19 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-10-03, 10:54 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | مهيرة | 11-10-03, 12:19 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Bakry Eljack | 11-10-03, 01:31 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | kamalabas | 11-10-03, 02:23 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | مهيرة | 11-10-03, 03:43 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-10-03, 07:55 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Agab Alfaya | 11-11-03, 03:51 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | kamalabas | 11-11-03, 08:18 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-12-03, 00:15 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | kamalabas | 11-12-03, 01:39 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Agab Alfaya | 11-12-03, 03:28 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Agab Alfaya | 11-12-03, 09:19 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-12-03, 09:41 AM |
|
|
|