|
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: hala guta)
|
اختي العزيز هاله قوتة واضح من طريقة طرحك لأرائك ومن الحدة في قولك ( بأي فهم تقول ذلك !) انك منطلقة من نظرية معينة تريدين الدفاع عن مقولاتها وكفى . بينما المطلوب هوان ندافع معا أنا وأنت عن الحقيقة، وعن الدين الخالص لله، على نحو ما بلغنا من صاحب الرسالة محمد(ص) وهذه طبعا مهمة شاقة لسبب واحد وبسيط هو: كيف نتفق ؟ وواضح ايضا من كلامك ان حكاية ( رجل وامرأتان ) هذه لا تعجبك ! وتفضلين تغييرها بشئ آخر يناسب الظروف ويتذرع باختلاف المعطيات وطبعا هذه ليس لي حل تجاهها ، لأن الله هو الذي قال ذلك وحكم ، وليس القاضي أو أحد المفكرين، وطالما أنه- الله تعالى - قال كلاما صريحا لا يقبل الالتفاف عليه ولا يقبل الا التأويل البعيد الذي يريد تحقيق ما لا يريد الله ، اي تحقيق رغبات دنيويةطارئة وكفى ، فأن مثل هذا لن يكون متاحا عندي أنا العبد الفقير الذي يرفض جذريا أن يخضع النص المقدس لذكاء العقل وشطحاته ومراوغاته . بالعكس فان العقل عبد لله تابع وليس متبوعا امام الشرع المقدس المسألة بالنسبة لى بسيطة ولا تحتاج الى كل هذه المماحكات والفلسفة ، فالله قد وضح الامور ونبيه والخلفاء ،وبالتالي فان أي محاولات لتغيير هذا الفهم في الاحكام لا يزيد عن كونه تهرب ديني ، تماما مثل التهرب الضريبي .. والا فقولي لي انت ، كيف يمكن ان نؤول ( رجل وامرأتان ) ؟ هل نسقط هذا الحكم الذي قلنا انه يتعلق بمسألة الاشهاد ؟ ام كيف سنناور يا ترى ونخاتل ونراوغ ؟ كيف اظن ان بعض العلماء هم الذين ادخلوا الشريعة في هذا النفق المظلم، فالشريعة قال عنها صاحبهاأنها واضحة ( ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك ) ويزيغ تعني لي مثل هذه المحاولات للزوغان من الحكم حينما لا يريحنا الحل يا هالة يكمن في الاتي هل هنالك مايدل على ان النبي فهم النص بطريقة اخرى سوى الطريقة الواضحة للعيان ( اعني رجل وامرأتان )؟ هكذا يمكن نعود الى الصيغة المحمدية كتجربة منجزة وتامة ومقدسة ، وليس كفهم يحتمل فهما مغايرا نجترحه نحن من جانبنا أو من جانب مفكرينا العلمانيين
هذه هي المشكلة .. اذ لا ينبغي ان يكون الدين هو ما نفهمه نحن عن الدين وانما هو ما شاء الله له ان يكون متجسدا في فهم محمد (ص) وخلفائه الراشدين . ثم انت لم تقولي لي شيئا عن التفريق الذي اوردته بين ( الشهادة والاشهاد) هل هذا صحيح ، هل فعلا هنالك خلط لدى البعض بينهما وان الاية تتعلق بالاشهاد لا بالشهادة ؟ فالشهادة لا تشترط امرأتيت مقابل رجل وانما تشترط اطمئنان القاضي على البينة ولو بأمرأة واحد فقط . اعتقد ان هذه هي المسألة المحورية في كل البوست ، ورغم ذلك فأنك غضضت الطرف عن ذلك وعمدت الى مسألة فرعية جدا يمكن حذفها بيسر دون ان يتأثر الموضوع الاساس ثم ان نساء الرسول شاهدات عدول على كثير جدا من احكام الدين وقد نقلن الينا شهاداتهن عن النبي فلماذا لم يشترط العلماء على السيدة عائشة امرأة اخرى معها لكي نعتبر شهادتها في مسألة غاية في الاهمية كهذه : الرواية عن رسول الله ( خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء) اختي .. دعي الموضوع الفرعي المتعلق بمحاولات تصوري لسبب تجنيب المرأة مشقة الاشهاد في قضايا لا فائدة لها من ورائها سوي ترك مسؤولياتها الاساسية والجري وراء محاكمات الرجال وخصوماتهم. واخير اهمس لك بشئ يعرفه الجميع وهو ان خروج المرأة وبقاءها طويلا خارج بيتها ليس حراما ولكنه استثناء وليس قاعدة والاحكام تبنى على القاعدة لا على الاستثناء .. كنت احسبك تعرفين ذلك من واقع عمق اسئلتك لك سلامي ورمضان كريم يا هالة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-05-03, 10:29 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | مهاجر | 11-05-03, 10:34 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-06-03, 09:19 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | hala guta | 11-06-03, 05:13 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | hala guta | 11-06-03, 07:36 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-07-03, 08:07 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | yasiko | 11-07-03, 09:22 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | kamalabas | 11-10-03, 00:40 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | hala guta | 11-07-03, 08:43 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-07-03, 08:59 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | kamalabas | 11-07-03, 09:34 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Nada Amin | 11-07-03, 09:38 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | hala guta | 11-08-03, 07:07 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Bakry Eljack | 11-08-03, 11:51 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-08-03, 08:52 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | doma | 11-08-03, 10:30 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | مارد | 11-08-03, 11:39 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Agab Alfaya | 11-09-03, 04:44 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-09-03, 06:49 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | doma | 11-09-03, 12:17 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-09-03, 07:42 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | doma | 11-09-03, 07:55 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | kamalabas | 11-09-03, 08:19 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-10-03, 10:54 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | مهيرة | 11-10-03, 12:19 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Bakry Eljack | 11-10-03, 01:31 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | kamalabas | 11-10-03, 02:23 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | مهيرة | 11-10-03, 03:43 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-10-03, 07:55 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Agab Alfaya | 11-11-03, 03:51 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | kamalabas | 11-11-03, 08:18 PM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-12-03, 00:15 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | kamalabas | 11-12-03, 01:39 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Agab Alfaya | 11-12-03, 03:28 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | Agab Alfaya | 11-12-03, 09:19 AM |
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! | محمد عبدالقادر سبيل | 11-12-03, 09:41 AM |
|
|
|