و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد عبد القادر سبيل(محمد عبدالقادر سبيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-08-2003, 11:51 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! (Re: hala guta)

    الاخ سبيل,
    هالة
    كمال عباس
    ندى

    حتى لا اعكر صفو بال الاخ سبيل الذى ينكر دور العقل بالرغم من ان ما يقول به سبيل ليس فيه اي جديد بالنسبة لاي مطلع على التاريخ, ولاثراء هذا الحوار اليكم هذا المقال الذى كتبه ابوبكر القاضى فى سودانايل

    نصمم على ان عظمة الفكر الاعتزالي والعقلانية الاعتزالية بصورة خاصة تتمثل في ابراز الوجه الحضاري للاسلام‚ بعد تحوله من اسلام الصحراء وثقافة البدو الى اسلام المدينة والحضارة‚ بعد ان تحققت نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم ولبس سُراقة سواري كسرى‚ وتحول البدو من رعاة الإبل والغنم الى رعاة الشعوب‚ وصار للعرب دولة شاسعة لا يهتم فيها الحاكم اين تنزل السحابة لأن الأرض كلها للمسلمين‚ وسوف يأتي الخليفة ريعها انى نزلت وامطرت‚ عندما جمع العرب خيرات الأرض وأقاموا حضارة وصلت أوجها في العهد العباسي‚ كان من ابرز ثمارها الفكر الاعتزالي الذي ترجم الفلسفة اليونانية وجادلها بالمنطق وعلم الكلام‚ والذي بلور عندنا ما يعرف بقضية العقل والنقل‚ العقل أصل المعرفة والحرية أصل الأخلاق: يقول الكاتب هيثم سرحان في بحثه المنشور بمجلة «الاجتهاد» العدد 57 سنة 2003 تحت عنوان «العقل المعتزلي ‚‚ حدود الانفصال والاتصال»: يقول ان العقل عند المعتزلة هو مصدر المعرفة لانطوائه على ائتلاف ذاتي‚ وهم عندما يجيزون «تفسير القرآن وتأويله حسبما يقره العقل» فإنهم يؤكدون على تفوق العقل وامتيازه «لكن إذا كان العقل أصل المعرفة ومقياسها‚ فذلك يقتضي ان الوحي لا يمكن ان يناقضه‚ وانما يكون متمما وموضحا‚ وإذا كان في ظاهر الوحي ما يناقض العقل‚ وجب تأويل هذا الظاهر‚في ضوء العقل‚ بما يؤدي الى الغاء ما يناقض العقل‚ ومن هنا لا يعود العقل مقياسا للمعرفة فحسب‚ وانما يصبح مقياس الأخلاق‚ فالعقل هو مقياس التمييز بين الخير والشر‚ وهو الذي يحدد كلا منهما‚ وهذا يعني ان القيمة ذاتية لا اضافية فالعقل في ذاته يحسن او يقبح عقليا والوحي لا يمنح للعقل قيمته وانا يخبر بما يوافق العقل وهذا يعني ان الإنسان هو الذي يعرف بالعقل الخير فيفعله «أو لا يفعله»‚ وهو يفعل اولا يفعل بارادته وحريته واختياره‚ ولهذا كان مسؤولا عن أفعاله‚ «فالعقل أصل المعرفة‚ والحرية أصل الأخلاق»‚ ــ ادونيس‚ الثابت والمتحول ج2 ص86‚ ويورد الاستاذ هيثم سرحان نقلا عن كتاب «الحيوان» للجاحظ تحليلا لطيفا حيث يقول: لقد اوضح الجاحظ مسألة تنطوي على قدر بالغ من الأهمية‚ تتمثل هذه المسألة في اشارته الى فعل القراءة‚ إذ يرى ان القراءة حوار عقلي‚ فعندما يقرأ المسلم الآيات المتضمنة أبعادا ترهيبية فإنه يغتم‚ وهذه الحالة‚ حالة الاغتمام تكون رادعة له‚ بمعنى ان الحالة الذهنية التي يولدها النص القرآني في قارئه تنتمي الى صلب النص‚ وهي غير منفصلة عن بنية القصد‚ بوصفها مضمرا لسانيا‚ فالنص وان كان هو المثير الذهني والمعرفي‚ إلا ان العقل هو الذي يحلل هذه الردود ويتحكم بالعلاقة التي يطرحها النص‚ لانه يعمل على اشاعة حالة من الاتساق والاتزان في منظومة الإنسان المعرفية‚ وهذا الذي دعا المعتزلة الى الاقرار بتفوق العقل على الانماط المعرفية الأخرى‚ ابن رشد الحفيد مذهب التأويل: وفي «فصل المقال» يجيب ابن رشد الحفيد على السؤال محور مقالنا اليوم‚ وهو: أيهما يقدم عند التعارض؟ هل العقل ام النص؟ أتى ابن رشد بمذهب «التأويل» الذي ارتآه ملاذا للخروج من حل هذه المشكلة ‚ وحاصل ما جاء به ابن رشد هو ان الحكم لا يخلو حاله من أمرين‚ إما ان يكون مسكوتا عنه او مصرحا به‚ فإن كان مسكوتا عنه‚ فالمجال للعقل يستنبط ذلك الحكم بما يتفق مع قصد الشارع‚ وان كان مصرحا به فإننا نكون امام امرين: اما ان يكون النص موافقا للعقل‚ او مخالفا له‚ فإن كان موافقا فلا اشكال لأن النص والعقل أصبحا ناطقين بحقيقة واحدة‚ اما إذا خالف النص العقل‚ فهنا يجب عنده تقديم العقل على النص‚ وتأويل ذلك النص المعارض للعقل بحسب ما يقتضيه العقل‚ محتجا لما يذهب اليه بان احكام العقل واضحة لا تقبل التأويل‚ بينما الذي بداخله الاحتمال انما هو النص‚ هذا هو مذهب أهل الرأي‚ والعقل والتأويل‚ ان هدفنا هو الوصول الى منهج الوسطية الذي أسسه الإمام الشاطبي‚ ولكن سنمهد له ــ بإذن الله ــ بالنظر الى مذهب أهل النصوص‚ ثم نتوقف في «سندات» أي محطات صغيرة عند الإمام مالك‚ والغزالي‚ والعز بن عبدالسلام ونجم الدين الطوفي الحنبلي‚ أهل الظاهر وأفكار المصالح: ان علم المقاصد نشأ اساسا من قضية «تعليل الأحكام» فاختلف الفقهاء في هذه القضية الى ثلاث طوائف: الطائفة الأولى انكرت تعليل الأحكام بالمصالح وادعت ان مقصد الشارع غائب عنا حتى يأتينا ما يعرفنا به‚ وهم اهل الظاهر‚ محتجين لمذهبهم بأن الله تعالى لا يسأل عن علل أفعاله وقد قال «لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون» الأنبياء: 23‚ ومن هنا انكروا القياس وذموه‚ أما الطائفة الثانية وهي أهل الرأي‚ وقد بدأنا بها وهي تقدم العقل على النص عند التعارض‚ وللتمهيد لمدرسة الوسطية عن الشاطبي نتوقف عند كل من:1 ــ الإمام مالك: بالرغم من ان السمة العامة لمذهب الإمام مالك انه يصنف في خانة النصوصية واتباع الأثر‚ إلا انه كان أكبر أئمة أهل السنة ملاحظة للمصلحة حتى انه جعل المصالح المرسلة أصلا من أصول المذهب‚ وهي مصالح مبنية على المقاصد الشرعية‚ ومتقيدة بها‚ ولا غرابة ان يفرز هذا المذهب في لحظة من لحظات التاريخ شخصية بقامة الإمام الشاطبي‚ الإمام الغزالي: جاء الإمام الغزالي وهو شافعي المذهب‚ فتوسع في مباحث المقاصد بكتاب «المستصفى» وتناول الكليات الخمس الضرورية‚ وجعلها أصلا للمقاصد كلها‚ ثم خصص بحثا مستقلا سماه «الاستصلاح»‚ 2 ــ العز بن عبدالسلام: كان شافعي المذهب سار على نهج الغزالي من المستصفى وقد قسم الأحكام الى قسمين: عبادات يجب العمل بها دون حاجة لتعليلها بعلل عقلية‚ القسم الآخر معاملات يمكن للعقل ادراك عللها وأسبابها لانها مبنية على مصالح العباد‚ 3 ــ نجم الدين الطوفي الحنبلي «اتهم بالتصوف»: ركز اهتمامه على ما سماه بالمصالح الشرعية‚ وحصر فيها المقاصد كلها‚ وأسرف في اعتبار المصلحة حتى زعم وجوب تقديمها على النص والاجماع‚ وصنف في مذهبه هذا رسالة مشهورة «المصالح المرسلة» وهي غير المصالح عند الإمام مالك‚ فعند الطوفي المصالح المرسلة هي الأصل الأول الذي ينبغي تقديمه على جميع المصادر بما في ذلك نصوص الكتاب والسنة ــ لطفا ــ عبدالوهاب خلاف: مصادر التشريع فيما لا نص فيه ــ ود‚ حمادي العبيدي «الشاطبي ومقاصد الشريعة»‚ الإمام الشاطبي ومنهج الوسطية: فإذا كان اهل الظاهر قد وقفوا عند معبد النص‚ وفي الطرف الآخر أخذ ابن رشد وجماعته بمبدأ تقديم العقل على النص‚ فإن الإمام الشاطبي يجمع بين الحسنيين ويرجح كفة النص‚ وهذا منهج الوسطية‚ وفي هذا الصدد يقول الشاطبي في الموافقات «يتقدم النقل متبوعا ويتأخر العقل فيكون تابعا‚ فلا يسرح العقل في مجال النظر إلا بقدر ما يسرحه النقل» لا يخفي د‚ حمادي العبيدي اعجابه بتعليل الشاطبي لمذهبه الوسطي الذي يوازي المنطق القوي لابن رشد‚ إذ يقول الشاطبي «لو جاز للعقل تخطي مآخذ النقل‚ لم يكن للحد الذي حده النقل فائدة‚ لأن الغرض انه حد له حدا‚ فإذا جاز تعديه‚ صار الحد غير مفيد‚ وذلك في الشريعة باطل‚ فما أدى اليه مثله» ــ الموافقات ــ ج1 ص87‚ ان الشاطبي في هذا الرأي ينطلق من قاعدة أساسية من قواعد علم المقاصد وهي ان جلب المصلحة ودرء المفسدة لا يكونان بالعقل‚ بل بالوحي‚ الشاطبي ودور العقل في فهم النصوص: يطرح الشاطبي هنا قضية منهجية هي قضية فهم النصوص‚ ان اول خطوة في معالجة النص لاستخراج معانيه أو ما يتضمنه من أحكام هي ان يسلط عليه النظر الكلي‚ الشامل‚ بصورة تجعل منه وحدة‚ قطبها الموضوع او الفكرة التي يدور حولهاالنص‚ وفي ذلك يقول في الموافقات «فالذي يكون على بال من المستمع‚ والمتفهم‚ الالتفات الى اول الكلام وآخره بحسب القضية وما اقتضاه الحال فيها‚ لا ينظر من اولها دون آخرها‚ ولا في آخرها دون أولها‚ فإن القضية وان اشتملت على جمل فبعضها متعلق بالبعض‚ لانها قضية واحدة‚ نازلة في شيء واحد‚ فلا محيص للمتفهم عن رد آخر الكلام على أوله‚ وأوله على آخره‚ وإذ ذاك يحصل مقصود الشارع في فهم المكلف» ــ الموافقات‚ وتطبيقا لهذا المنهج يصل الشاطبي الى قاعدة مفادها: ان كل دليل شرعي ثبت في الكتاب مطلقا‚ غير مقيد ولن يجعل له قانون ولا ضابط مخصوص‚ فهو راجع الى معنى معقول وُكِلَ الى نظر الملكف‚ مستقبل جدل العقل والنقل: 1 ــ بعد احداث 11 سبتمبر 2001 وتداعيات حرب اميركا على الارهاب في أفغانستان والعراق اصبح العالم الاسلامي كله تحت الاحتلال عسكريا وفكريا وثقافيا لأن الغرب كله قد توصل الى قناعة بوجوب اعادة صياغة هذه المنطقة وفقا للمنظور الغربي‚ 2 ــ ان الغرب دائما على استعداد لتقبل واحترام خصوصيته أي دولة إذا كانت خصوصية الدولة لا تشكل خطرا حقيقيا لمصالح الغرب أو تهدد الأمن القومي الأميركي او الغربي‚ 3 ــ نحن كأمة عربية‚ قد خرجنا من التاريخ منذ قفل باب الاجتهاد‚ ومن ثم تحجيم النشاط العقلي والفكري في الأمة‚ باختصار لقد فقد العرب زمام القيادة والمبادرة منذ الف سنة‚ وتحولت قيادة الأمة الاسلامية الشرقية الى التتار الذين دخلوا «بغداد» كما دخل الأميركان «بغداد» فكان دخولهم ــ أي التتار ــ مؤشرا لنهاية القيادة العربية للأمة الإسلامية لدورة زمانية قدرها الف سنة‚ فتداول الأعاجم «الأوروبيون ــ الأتراك» أمر الدولة الاسلامية‚ ان دخول الأميركان الى بغداد هو بداية لدورة زمانية جديدة تكرس احتلال المنطقة كلها بالثقافة الغربية وذلك بغض النظر عن فوز بوش الابن في الانتخابات القادمة او بقاء أميركا نفسها في قيادة العالم كقوة احادية‚ لأن الغرب كله بما في ذلك فرنسا وألمانيا مقتنع بان ما تفعله أميركا في بغداد وبالأمة العربية صحيح‚ ولكنهم يختلفون معها في الشكليات والاخراج فقط‚ 2 ــ ان طول امد الاحتلال الأميركي الغربي للعالم الاسلامي رهين بأحد أمرين: أ ــ الخضوع والاستسلام التام والتواؤم مع المشروع الأميركي‚ وبروز قيادات عربية الشكل اميركية الفحوى‚ ب ــ المقاومة «السلمية» «الحضارية» للمشروع الأميركي‚ وذلك بتقديم مشروع اسلامي «عقلاني» مستنبط من تراثنا الاسلامي ومرجعياته الأساسية «الكتاب والسنة» لا يستند الى فقه الجزئيات والفروع‚ وانما يقوم على علم المقاصد الذي يستند الى القران المكي من حيث الروح وليس مكة كمكان‚ 5 ــ جدل العقل والنص في التاريخ الاسلامي لم يكن جدلا سوفسطائيا وانما كان فكرا سياسيا‚ فالذين عظموا العقل‚ انما كانوا يرفضون «الحاكم بأمر الله» الذي غيب «الأمة» ونصب نفسه «ظل الله في الأرض» ومن جهة أخرى فإن بعض العلماء ــ من غير علماء السلطان ــ حين تمسكوا بالنصوص‚ انما ارادوا مقاومة السلطان ايضا‚ وذلك لأن السلطان في زمانهم استبد باسم القرآن‚ فصار فقهاء السلطان يقننون له استبداده خارج النصوص تحت لافتة القياس الفاسد والمصالح فغلبوا مصلحة السلطان على مصلحة الأمة‚ سوف نتناول في الحلقة القادمة بإذن الله الاجتهاد من منظور عقلاني"


    اذن سبيل يندرج تدت طائفة اهل الظاهر وان كنت اعلم ان الاخ سبيل لا يحب ان يصنف ولكن لزوم تقدم الحوار فالسؤال الذى لم يجاوب عليه سبيل فى البوست الاساسى الذى دفعه الى ان يفتح البوستين الاخرين لتكذيب من قالوا المراءة نصف شهادة وللمراءة نصف ما للرجل وقد يكون سبيل يضعنى على قائمة هؤلاء اللذين سعى الى تكذيبهم فاذا به ينتهى الى تاكيد ما نسب الينا اننا دعونا اليه وان لم نكن فعلنا اكثر من التساؤل السؤال هو
    هل سبيل الذى افترض فى ان الصيغة المحمدية التى هى فهم الرسول(ص) والخلفاء من بعده وان كانوا بشرا عاديين الا انهم عاصروا النبى مما يؤهلهم الى فهم اقرب الى فهم النبى بمعايير المعايشة والقرب الزمنى, وبنفس هذا المنطق اوليس القاضى بن رشد اقرب الى ان يكون من فهم الصيغة المحمدية ( الدين الخالص) من فهم سبيل الذى انبرى الى اظهار الصيغة المحمدية فى الالفية الثالثة.
    وكمثال ياخى سبيل و يا اخت هالة فان قانون الاحوال الشخصية المستمد من الشريعة والذى اقسم كاتبوه انه هو ايضا من صلب الدين الخالص يقول ان جريمة الزنا تثبت على المراءة اذا اقرت بذلك او اذا ظهر عليها الحمل و يقام عليها الحد وعندما تشير الى الرجل الذى فعل معها جريمة الزنا التى لا اظن لن بوسع المراءة القيام بها وحدها يطالب القانون بتوفر اربعة شهود(وليس شاهدات) عدول(يعنى ثمانية من النساء) لاثبات الجريمة على الرجل, ولاننى شهدت بام عينى امراءة تجلد لاقامة حدود الله عليها حسب القانون المعمول به الان فى السودان هذا هو نتاج منهج الاخ سبيل و نتاج اهل الظاهر عموما والافتراض ان مقاصد الشريعة الكلية هى العدل
    تعالوا لنرى لو ان منهج بن رشد قد طور واعتقد ماذا كان سيتحقق هنالك ما استطاع ان ينجزه العقل فى مسيرته الانسانية ويوصلنا الى ان هنالك فحص يسمى الد ان ايه والذى يستطيع ان يثبت الاب البيولوجى ( الشريك فى جريمة الزنا) بنسبة نجاح وصلت 99.99% و اعتقد انه من العدل اما ان تستخدم مثل هذه الاكتشافات لتحقيق مبدا العدل او ان لا يقام الحد على المراءة التى تتحمل التبعات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية وشريكها حر بري وطليق و من وجهاء البلد وربما يمكن ان يكون نائب برلمانى, والاهم ان استخدام الفحص المذكور اعلاه يمكن ان يقودنا الى سن قوانين تلزم الاب البيولوجى بالاعتراف الكامل المتبوع بالحقوق القانونية بابناءه وعليه نكون فدينا البلاد من كارثة ان يكون هنالك اكثر من 40 الف طفل غير شرعى سنويا فى ولاية الخرطوم مرميون فى ملاجى و ينظر اليهم على انهم وساخة اجتماعية يجب ان تزال والنتائج التى قد تترتب على وجود هؤلاء بشرخهم النفسى العميق ستبين للاجيال الاحقة( يمكن مراجعة بوست للاخ ابوساندرا بخصوص الملاجى والاحصائيات)

    ارجو ان اكون قد اضفت الى هذا الحوار فضاءا ايجابيا و ارجو للمرة الثالثة ان ينتبه الاخ سبيل ان نمط التفكير الذى يتبناه سواء كان وصف باهل الظاهر او بالاصولية هو لا محال مفضى الى دعوة الى دولة دينية بالرغم من ان الاخ سبيل يرفض ذلك والمسالة ببساطة ان هذا النوع من التفكير كالسلسلة المترابطة ما ان امسكتها باي جزء فسيقودك الى الاخر و نفس الصيغة المحمدية حينما تنتقل الى مستوى المعاملات ستصطدم بواقع الدولة الحديثة التى تقوم على المواطنةبكل ما يترتب عليها وليس الخلافة الدينية, الصيغة المحمدية فى اصولها تتحدث عن زكاة ولا تغرف الضرائب , الصيغة المحمدية تفترض ان يدفع غير المسلمين جزية فى بلاد المسلمين هل هنالك من يتجرا لمثل هذه الدعوة اليوم فى واقع السودان الذى هو فى الاصل ليس دارا للمسلمين, الصيغة المحمدية فى اصولها لا تسمح للمراءة بتولى الولاية الكبرى و ترى ان خير مساجدهن قعور بيوتهن تعطل طاقات نصف المجتمع : على الاخ سبيل ان يعى ان الواقع وحده سيهزم مثل هذه الدعوة المبتلاة عليها لان هنالك من ينطلق من نفس هذه الدعوة و بامكانه ان يوفق بين الاصل والعصر وهو الامر الذى احتلط على الاخ سبيل فى ان اللذين يذكرون مفردة العصر هى وكانما هم فى انتظار ان يستحدث لهم ما يعرف بالعلماء فهما معاصرا الذى فى راي الاخ سبيل انما هو محض تزييف للصيغة المحمدية لارضاء متطلبات العصر و من ثم ان يعيش دعاة هذه الدعوة فى سلام نفسى حتى لا ينتابهم احساس بانهم يناقضون اصول دينهم هذا اذا استطعت ان افهم ما يرمى له الاخ سبيل من خلا ل حواره فى البوستات الثلاثة.
    المسالة هى اكبر من ان يفتى بعض الكهانة اللذين نصبو انفسهم علماء و يسوقون الى ان تصبح هذه المفردة طبيعية فى اذهان الناس على ان يكون العلماء هم بمثابة اهل الحل والعقد , فالمسالة ياصديقى ياسبيل هى اننا اصلا لم نعترف باهلية هؤلاء الناس حتى ننتظرهم فى ان ياتوا باحكام تريحنا نفسيا, فالموضوع هو ان هنالك فرضية تقول ان هذا الاسلام صالح لكل زمان و مكان و اذا جاز لنا التسليم بصيغتك المحمدية فاننا ازاء احتماليين
    1- ان فرضية صلاحية الاسلام لكل زمان ومكان غير صحيحة وعلينا ان نبحث عن ما يصلح لنا
    2- ان تكون الفرضية صحيحة و ما اورده سبيل مدعيا انه الصيغة المحمدية خطا وعليه ما هو الصحيح اذن
    الصحيح هو ان تقراء كل النصوص الدينية من ما ورد فى القران والسنة قراءة تاريخية بمعنى ان يعى القارى ان الزمان هو القرن السابع الميلادى و المكان هو مكه و ضواحيها , البيئة هو بيئة صحراوية, المجتمع هو مجتمع بدوى رعوى ذو نشاط تجارى محدود, الثقافة هى الثقافة العربية السائدة ما قبل الاسلام وفيها تلبس النساء هذا البرقع الذى يروج على انه هو الزى الاسلامى و ما دونه سفور, اذا قرات هذه النصوص قراءة تاريخية يصبح من الضرورة العلمية الفصل بين التصورات والمفاهيم التى اسماها سبيل الصيغة المحمدية التى هى نتاج ذلك الفضاء التاريخى و يصبح الكسب التاريخى الاول للاسلام هو ان يتحرر من جنسيته الثقافية العربية و يخاطب مشكلات المجتمعات التى يدخلها , فكيف لكم ان تفسروا ان يصعد امام مسجد فى البرازيل المنبر مرتديا جلباب و متكا على عصاة وهو شاب فى الثلاثين,
    القراءة التاريخية لهذه النصوص ستمكننا من اخذ المقاصد الكلية للدين دون ان ندخل فى التناغض الواضح ما بين الواقع وفهم الاخ سبيل دون ان يكون هذا دعوة لان يذهب الدين الى الارشيف كما يكرر الاخ سبيل , فالياخذ كل دينه على مستواه الشخصى بالذى يراه و لتترك مسالة المصالح العامة للدولة والشعوب بعيدا عن الاهواء و الخواطر التى هى ما يحدث الان باسم الاسلام وليس ما نؤمن به يا اخى سبيل .

    بكرى الجاك

    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 11-08-2003, 06:12 PM)
    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 11-08-2003, 06:13 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-05-03, 10:29 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! مهاجر11-05-03, 10:34 PM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-06-03, 09:19 AM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! hala guta11-06-03, 05:13 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! hala guta11-06-03, 07:36 PM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-07-03, 08:07 PM
      Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! yasiko11-07-03, 09:22 PM
        Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! kamalabas11-10-03, 00:40 AM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! hala guta11-07-03, 08:43 PM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-07-03, 08:59 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! kamalabas11-07-03, 09:34 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Nada Amin11-07-03, 09:38 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! hala guta11-08-03, 07:07 AM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Bakry Eljack11-08-03, 11:51 AM
      Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-08-03, 08:52 PM
        Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! doma11-08-03, 10:30 PM
          Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! مارد11-08-03, 11:39 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Agab Alfaya11-09-03, 04:44 AM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-09-03, 06:49 AM
      Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! doma11-09-03, 12:17 PM
        Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-09-03, 07:42 PM
          Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! doma11-09-03, 07:55 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! kamalabas11-09-03, 08:19 PM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-10-03, 10:54 AM
      Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! مهيرة11-10-03, 12:19 PM
        Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Bakry Eljack11-10-03, 01:31 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! kamalabas11-10-03, 02:23 PM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! مهيرة11-10-03, 03:43 PM
      Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-10-03, 07:55 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Agab Alfaya11-11-03, 03:51 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! kamalabas11-11-03, 08:18 PM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-12-03, 00:15 AM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! kamalabas11-12-03, 01:39 AM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Agab Alfaya11-12-03, 03:28 AM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Agab Alfaya11-12-03, 09:19 AM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-12-03, 09:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de