و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد عبد القادر سبيل(محمد عبدالقادر سبيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-05-2003, 10:29 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت !

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( والذين آتيناهم الكتاب يفرحون بما أنزل اليك، ومن الأحزاب من ينكر بعضه، قل انما أمرت أن أعبد الله ولا أشرك به، واليه أدعو واليه مآب ) الرعد 36

    اعزائي الزملاء والزميلات البورداب
    السلام عليكم ورحمة الله

    تأملوا معي هذه الاية الكريمة أعلاه ..
    كم تتضمن من نور يهدى القلوب و ينذرها من الوقوع -- بسبب تغرير بعض الاحزاب – في ضلال انكار بعض ما جاء في هذا القرآن الكريم .
    انظر الى الفرق الكبير بين المؤمن المتلهف والفرح بنور الدين ونور الآيات وبين من لا يطيق ذلك ، بل ويبحث ان تأويلات وتفسيرات اخرى تنجيه من مشقة الطاعة واستحقاقت الايمان، فيسمى هذا المسعى - الهارب مما اراد الله -.. استنارة ، انظر انقلاب معنى النور وتحويله الى كل ما يضيق ذرعا بالتزامات الدين والى كل نقد موجه ضد الذين يخشون ربهم ويصبرون على الالتزام بالصيغة المحمدية لفهم الايات والدين الخالص لله ، هذا الدين القائم اساسا على فضيلة المجاهدة ( مجاهدة النفس ) الى ان يلقوا الله مطمئنين فرحين بما أوتوا.
    أذكر لكم اخوتي واخواتي هذه الخاطرة متأثرا بالمعاني الثرة التي تنطوي عليها الآية الكريمة أعلاه ، وذلك قبل ان أدلف الى غرضي المتعلق باحدى افتراءات المضلين الذين يحاولون اقناع انفسهم بأنهم مؤمنون - كغيرهم من الصابرين - حتى لو انحرفوا عن الصراط المستقيم الذي بينه سيدنا محمد (ص) وخلفاؤه الراشدون بواسطة هذا الكتاب المبين الذي يخضع لاحكامه ( المقدسة ) العقل ولا يخضع هو لشروط العقل ورؤاه المتحولة. أعني الذين يطعنون في نزاهة دين الاسلام ونزاهة نبيه والحادبين عليه فيما يخص معاملة المرأة المسلمة ودورها ومكانتها في المجتمع المسلم . انهم يحسبون انهم ( مصلحون ) حينما يطالبون بمجافاة الكتاب لصالح قوانين حقوق الانسان ، أو في احسن الاحوال يزين لهم الشيطان محاولة تكييف احكام القرآن بما يناسب مواثيق حقوق الانسان وحقوق المرأة وفقا لمنظور المنظمات الدولية وليس وفق فهم وتبيان محمد (ص) له
    ( واذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون . الا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون . واذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ، الا انهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون ) البقرة 13 .. سبحان الله أنظر كيف يسرد لنا ربنا ان هؤلاء يريدون ان يكونوا مؤمنين على كيفهم وعلى شريعتهم التي يبتدعونها حتى لا يجتمعوا مع من يعتبرونهم سفهاء لايحسنون الفهم ( ومن الناس من يقول آمنا وماهم بمؤمنين ) ،، أجل هكذا الايات بالضبط وكأنها تنزلت للتو لتحكم بين الناس فيما هم فيه يختلفون .
    ومن هؤلاء من يقول ان المرأة المسلمة ( نصف انسان ) ولها فقط نصف حقوق ولا رأي طالما هي خادمة لزوجها حبيسة في بيته لا دور اجتماعيا لها خارج البيت ، وحتى شهادتها هي نصف شهادة الرجل ، هكذا يقولونها اطلاقا وتعميما وتعمية !! لكي يستوي لهم سوء ظنهم بربهم وهذا الدين الذي نبذوه ليشتروا عرض الحياة الدنيا ، وفي احيان اخرى يتهربون من هذا الافتراء المريع الى قول مخاتل آخر وهو ان المشكلة ليست في الدين وانما في طريقة فهمنا له . يريدون ان يغيروا ويبدلوا معنى ما انزل من اجل ان يواكب القرآن ما تقتضيه بنود المواثيق الدولية و بما يرضي رغبات النساء المتحررات في الغرب بوصفهن انموذجا يحتذى رغم انف المؤمنات المتخلفات والمؤمنين السفهاء !!
    وكثير من المسلمين والمسلمات لايعرفون ان هذا محض تلفيق يعرف ملفقوه زيفه واختلاقه قبل غيرهم .
    واما اذا قال لهم مستمسك بصيغة محمد (ص) في تنزيل احكام الايات المتعلقة بهذا الموضوع وفيما حكم به من سنة قالوا له ( هذا فهمك انت ، الجاهل ، للدين ، وأما الفهم العاقل المستنير فهو الذي يتجاوز فهم محمد النبي الذي عاش في القرون الوسطى ) نحو افق ميثاق حقوق الانسان .

    من قال المسلمة نصف شهادة ونصف رأي .. كذاب أشر؟
    ______________________________________________

    الشبهة الزائفة يقول مروجوها : ان الاسلام قد جعل المرأة نصف انسان ، وذلك عندما جعل شهادتها نصف شهادة الرجل ، مستدلين بالآية الكريمة من سورة البقرة ( واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ، أن تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى )
    ومصدر الشبهة هو أن الاسلام بهذا الحكم انتقص من أهلية
    المرأة ..
    وفي الحقيقة فان هؤلاء قد وقعوا في خطأ بسيط ومميت حينما خلطوا بجهالة بين الشهادة .. والاشهاد !!
    فالشهادة التي يعتمد عليها القضاء في اكتشاف العدل واستخلاصه من ثنايا دعاوى الخصوم لا تتخذ من الذكورة أوالانوثة معيارا لصدقها أو كذبها ومن ثم قبولها أو رفضها
    وانما معيارها تحقق الاطمئنان لصدق الشهادة بصرف النظر عن جنس الشاهد وبصرف النظر عن عدد الشهود ايضا، فللقاضي في الاسلام اذا اطمأن الى ظهور البينة ان يعتمد شهادة رجلين أو امرأتين أو رجل وامرأة أو رجل وامرأتين
    أو امرأة ورجلين أو حتى رجل واحد أو امرأة واحدة .
    واما الآية المذكورة فانها تتحدث عن ( الاشهاد ) وليس الشهادة .. الاشهاد الذي يقوم به صاحب الدين ( الدائن ) خارج المحكمة وفي لحظة دفع الدين وذلك للاستيثاق من الحفاظ على دينه منعا لأي نزاع قد ينشب حوله مستقبلا ، وليس الأمر مرتبطا بالشهادة أمام المحكمة !! .
    اذن فهذه الاية موجهة على سبيل الارشاد والتوجيه الالهي الى صاحب الدين لكي يحفظ حقه بطريقة مشروعة.. وليست موجهة الى القاضي لكي يلتزم بها .
    بل انها ليست موجهة الى كل صاحب حق دين ، وانما الى نوع معين من اصحاب الدين هو : الدين الى أجل مسمى الذي تلزمنا الآية بكتابته ولابد من عدالة الكاتب ولابد من املاء الذي عليه الحق وان لم يستطع فليملل وليه بالعدل .
    و( الاشهاد ) لابد ان يكون من رجلين من المؤمنين ، أو رجل وامرأتين من المؤمنين ، وأن يكون الشهود ممن ترضى عنهم الجماعة ، ولا يصح ان يمتنع الشهود عن الشهادة ، كل هذا خارج المحكمة و في لحظة منح الدين قبل وقوع أي خلاف او تنازع أو مشكلة .
    هذه الشروط ليست مطلوبة في حال التجارة الحاضرة والمبايعات . فلنقرأ الاية كاملة لنكتشف وضوح توجهها :
    ( يا أيها الذين آمنوا اذ ا تداينتم بدين ا لى أجل مسمى فاكتبوه، وليكتب بينكم كاتب بالعدل ، ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله ، فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا ، فان كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو ، فليملل وليه بالعدل ، واستشهدوا شهيدين من رجالكم ، فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى ، ولا يأب الشهداء اذا ما دعوا ، ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا الى أجله ، ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وادنى ال ا ترتابوا ، الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها ، وأشهدوا اذ ا تبايعتم ، ولا يضار كاتب ولا شهيد ، وان تفعلوا فانه فسوق بكم ، واتقوا الله ، ويعلمكم الله ، والله بكل شئ عليم ) البقرة 282

    اذن فقد باتت فرية ان المسألة تتعلق بشهادة المرأة امام القضاء او الحاكم داحضة .
    ولكن اذا كان في النفوس نوع من عدم الرضا على الاية لناحية انها لم تسوي بين الرجل والمرأة في الاشهاد نفسه لماذا .. فاننا سنقول :
    اولا/ لا حظ من سياق الاية ان ثمة ميلا لدى الناس نحو النأي عن ان يشهدوا على الدين ، لما لذلك من تبعات ( وجرجرة ) وتحكيم وتعرض لمماطلات واداء قسم وعداء بين الشاهد والدائن المتملص احيان الخ ولذلك تحث الاية من شهدوا على ان يثبتوا شهودهم والا فان مرضى النفوس سوف يجدون فسحة للتلاعب بحقوق اصحاب الديون والاسلام دين عدل وحق ويأبى ذلك . ولكنه دين يحفظ للمرأة كرامتها ويراعي حياءها ولا يريد لها ان تتعرض لمضايقات الاشهاد والمساءلة واداء اليمين والتعرض للضغوط والتشكيك في ذمتها وو.. الخ ولذلك حفظ لها كرامتها واحترمها منذ البداية حينما صعب امكانية الزامها بالشهادة بمقتضى الاية ذاتها التي تلزم كل من شهد بأن يثبت ذلك ويقبل بالاشهاد والا فقد عصى الله ، اما اذا كانت معها امرأة اخرى ولا يوجد سوى رجل واحد فانهما ملزمتان الزاما بالاشهاد الذي يطلبه صاحب الدين، مهما كلفهما ذلك من عنت وضغوط .
    وما يؤكد رأينا هذا ، هو اشتراط الشرع الاسلامي لأربعة شهداء حتى يتم اثبات حد الزنا بالنسبة الى المرأة . انظر كيف يصعب الشرع النصاب الذي من بعده تصبح كرامة المرأة معرضة للخدش . ولا حظ ايضا أن حد الزنا يمكن اثباته بأمرأة واحدة فقط وليس اربعة رجال دائما ، وذلك في حال شهادة الزانية على نفسها فلا يقول القاضي ان شهادتها نصف شهادة ! بل ان رسول الله ( ص ) نفسه قد اقام الحد بناء على هذه الشهادة الواحدة الكاملة .
    ثانيا/ وحتى بعد هذه العناية الالهية بكرامة المرأة واحترام مكانتها وتجنيبها تبعات وسلبيات الاشهاد ، فأن الله يحفظ لها كرامتها مرة ثانية حينما يشير بلطف الى سبب ( الاثنين مقابل الواحد) فيقول: ان تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى . انظر كيف يوضح لنا ربنا الحكمة، فهل هو مطالب بأن يبرر ما شاء وما اراد وهو القاهر فوق عباده ؟ ولكنه لطيف خبير بعباده ولطيف بالمرأة التي يحفظ لها كرامتها أكثر من ألف منظمة دولية تدعي انها أكثر اهتماما بها منه حينما تنتقد شرعه ويقتنع من هم مسلمون لله مقرين بحكمته! سبحان الله !!
    ثالثا/ هل للنساء في العادة ( جندريا ) دراية واسعة بشؤون التجارة والتداين بين تجار السوق ، وخبرة بصيغ وانواع القروض وكيفية سدادها حتى نطالب بمعاملتها معاملة غيرها من التجار المتداينين والذين ينكر بعضهم الحق ويبخس ويماطل ويرد الدين عينيا الخ ؟ وهل مسؤولياتها الاسرية التي الزمها بها الدين تسمح لها بالتورط في خضم آخر كله نزاعات وآجال مسماة وغير مسماة ؟ اليس احفظ لكرامة المرأة أن تنأى عن الاشهاد الذي لا تنال منه أي فائدة غير التعب والتحريات وحديث الألسن؟

    الاسلام احترم رأيها منذ العصور الوسطى
    ___________________________________

    يقول د0 عبد الفتاح ادريس استاذ العلوم الشرعية في كلية التربية بجامعة الامارات :
    من مظاهر تكريم الاسلام للمرأة كونه منحها حق الاشتراك
    في الحياة السياسية بجميع وجوهها ، سواء في ذلك اختيار الحاكم أو مبايعته( بدءا من مبايعة النبي) أو التمثيل في المجالس النيابية أو مجالس الشورى ، أو حتى المشاركة في رسم السياسة العامة للدولة، حيث ذكر الفقهاء شروط اهل الحل والعقد الذين يتولون اختيار الحاكم ، فلم يعتبروا من بينها الذكورة ، كما جعل الاسلام لها حق عقد الذمة، فقد قال رسول الله (ص) : المسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم ادناهم ) وأقر النبي الكريم أم هانئ على عقدها الأمان لأثنين من مشركي قريش ، حيث امنت رجلين لم يشملهما الامان العام الذي منحه الرسول ( ص ) لمشركي مكة عام الفتح .
    وروي ان عمر بن الخطاب خطب الناس أميرا فقال: الا لا تغالوا في مهور النساء ، فانها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله عز وجل لكان أولاكم بها رسول الله ( ص ) فو الله ما أصدق أمرأة من نسائه ولا من بناته فوق اثنتي عشرة أوقية .. فقامت اليه – أي الى عمر - امرأة سعفاء الخدين وقالت على الملأ : أتقوله برأيك أم سمعته من رسول الله (ص) ؟ فانا نجد في كتاب الله تعالى بخلاف ما تقول ، فقد قال تعالى ( وآتيتم احداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا ) فبكى أمير المؤمنين وقال : كل الناس أفقه من عمر حتى النساء في البيوت )
    وفي عدول عمر عن قراره واعترافه بصحة رأي هذه المرأة
    دليل على ان حقها شرعا ثابت في نقض قرار الحاكم اذا كانت صاحبة رأي سديد وبالتالي فانها يمكن ان تراجع مشروع القرار قبل اصداره ( عضوية البرلمان ) .
    لا حظ بالله هذه المقاطعة الشجاعة لرجل شديد مثل عمر ، ولاحظ كيف اذعن ورق هذا القوي الشديد للحق فبكي على جهله وانحرافه غير المقصود عن العدل وافتضاحه امام الناس ، فلم تأخذه عزة بالاثم ولم يستنكف اسلوب المرأة تقاطعه لتذكره بأن المسألة ليست مسأله رأي حصيف نخضع فيه للعقل وانما ماذا يريد الله ، حتى لو انه كان قرارا لصالح المرأة نفسها ( تسهيل المهور وتيسير الزواج !! ) .. انه الحق وانه الاسلام الدين الخالص لله حيث لافرق بين انثى وذكر او امير وشخص من عامة الناس الا بالتقوى والحق .

    حقها في العمل ، بل وجوب ذلك عليها
    ________________________________

    يقول د. يوسف القرضاوي : المرأة انسان ، كالرجل، هي منه وهو منها كما قال تبارك وتعالى : ( بعضكم من بعض ) والانسان كائن حي من طبيعته أن يفكر ويعمل .
    وطالما انها نصف المجتمع ، فلا يعقل ان يعطل دين كالاسلام نصف المجتمع البشري بالصورة التي يصورها اعداؤه
    فيحكم عليه بالشلل والجمود فيأخذ هذا النصف من الحياة دون ان يعطيها .. واقع كهذا ليس منصفا ، والاسلام قائم جوهره على العدل في الدنيا والاخرة ، وبين الناس وربهم وبين الناس فيما بينهم وحتى بين المرء وذاته ( ان لنفسك عليك حق ).
    على ان عمل المرأة الاعظم الذي لا ينازعها فيه منازع هو تربية الانسان نفسه ، وتأسيسه بدنيا ونفسيا سواء كان ذكرا او انثى ، وقد هيأها الله لذلك العمل الجوهري العظيم نفسيا وبدنيا ايضا . ولذلك يجب الا يشغلها عن هذه الرسالة شاغل مادي أو أدبي ، اذ بذلك وحده تتأتى اعظم الثروات اطلاقا وهي الثروة البشرية .
    ومثل ذلك عملها في رعاية بيتها واسعاد زوجها واولادها وتكوين اسرة سعيدة قائمة على المودة والرحمة ، وقد ورد : ان حسن تبعل المرأة لزوجها يعد جهادا في سبيل الله .
    ولكن هذا لا عني ان عمل المرأة خارج بيتها محرم شرعا ، فليس لأحد أن يحرم بغير نص شرعي صحيح الثبوت صريح الدلالة ، والأصل في الاشياء والتصرفات العادية الاباحة كما هو معلوم .
    وعلى هذا يقول ، القرضاوي، :
    ان عمل المرأة في ذاته جائز، وقد يكون مطلوبا طلب استحباب ، أو طلب وجوب اذا احتاجت اليه: كأن تكون أرملة أو مطلقة ولا مورد لها ولا عائل ، وهي قادرة على نوع من الكسب يكفيها ذل السؤال أو المنة .
    وقد تكون الاسرة هي التي تحتاج الى عمل المرأة ، كأن تعاون زوجها أو تربي أولادها أو أخوتها الصغار أو تساعد اباها في شيخوخته ، كما في قصة ابنتي الشيخ الكبير التي ذكرها القرآن الكريم في سورة القصص وكانتا تقومان على غنم ابيها ( قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير ) القصص 23
    وكما ورد أن اسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين كانت تساعد زوجها الزبير بن العوام على سياسة فرسه ، ودق النوى لناضحه ، حتى انها لتحمله على رأسها من حائط له ( بستان ) على مسافة من المدينة .
    وقد يكون المجتمع نفسه في حاجة الى عمل المرأة كما في تطبيب النساء وتمريضهن وتعليم البنات ونحو ذلك من كل ما يختص بالمرأة ، فالأولى أن تتعامل المرأة مع مرأة مثلها لا مع رجل ،. وقبول الرجل في بعض الاحوال يكون من باب الضرورة التي ينبغي أن تقدر بقدرها ، ولا تصبح قاعدة ثابتة.
    ويمضي القرضاوي فيضيف : واذا اجزنا عمل المرأة ( كما هو واضح أعلاه ) ، فالواجب أن يكون مقيدا بشروط منها : ان يكون العمل في حد ذاته مشروعا وغير مفضي الى حرام ، كأن تعمل المرأة في مجال يجعلها في خلوة برجل عزب، أو راقصة تثير الشهوات. ومن الشروط ايضا أن تلتزم المرأة المسلمة اذا خرجت من بيتها في الزي والمشي والكلام والحركة ( وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها ) النور 31
    وقوله تعالى ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) الاحزاب 32 . واخيرا ال ا يكون عملها على حساب واجبات أخرى لا يجوز لها اهمالها كواجبها تجاه زوجها واولادها وهو واجبها الاول وعملها الاساس ، وبالله التوفيق .
    اللهم حبب دينك الى عبادك المسلمين، مادام فيه كل هذا الخير لهم ، ولا تفتنهم بعقولهم وعلومهم، ولا تشغلهم بزينة الحياة الدنيا واتباع ملة اليهود والنصارى ولا تجعل الدنيا أكثر همهم ولا مبلغ علمهم واهدهم بنورك العظيم الى ما تحب وترضى بحق هذا الشهر العظيم .
                  

العنوان الكاتب Date
و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-05-03, 10:29 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! مهاجر11-05-03, 10:34 PM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-06-03, 09:19 AM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! hala guta11-06-03, 05:13 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! hala guta11-06-03, 07:36 PM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-07-03, 08:07 PM
      Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! yasiko11-07-03, 09:22 PM
        Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! kamalabas11-10-03, 00:40 AM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! hala guta11-07-03, 08:43 PM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-07-03, 08:59 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! kamalabas11-07-03, 09:34 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Nada Amin11-07-03, 09:38 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! hala guta11-08-03, 07:07 AM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Bakry Eljack11-08-03, 11:51 AM
      Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-08-03, 08:52 PM
        Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! doma11-08-03, 10:30 PM
          Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! مارد11-08-03, 11:39 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Agab Alfaya11-09-03, 04:44 AM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-09-03, 06:49 AM
      Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! doma11-09-03, 12:17 PM
        Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-09-03, 07:42 PM
          Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! doma11-09-03, 07:55 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! kamalabas11-09-03, 08:19 PM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-10-03, 10:54 AM
      Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! مهيرة11-10-03, 12:19 PM
        Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Bakry Eljack11-10-03, 01:31 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! kamalabas11-10-03, 02:23 PM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! مهيرة11-10-03, 03:43 PM
      Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-10-03, 07:55 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Agab Alfaya11-11-03, 03:51 PM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! kamalabas11-11-03, 08:18 PM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-12-03, 00:15 AM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! kamalabas11-12-03, 01:39 AM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Agab Alfaya11-12-03, 03:28 AM
  Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! Agab Alfaya11-12-03, 09:19 AM
    Re: و كذب من قال : المسلمة نصف شهادة وخادمة بيت ! محمد عبدالقادر سبيل11-12-03, 09:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de