|
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي (Re: elsharief)
|
سوف احاول قريبا اخي الشريف ان شاء الله تعالى ان انقل لك صفحات من هذا الكتاب
ـيقول شبلي شميلـو هو من الماديين في علي رضي الله عنه:إن علي بن أبي طالب عليه إمام بني الانسان و مقتداهم،و لم ير الشرق و الغرب نموذجا يطابقه أبدا لا فيالغابر و لا في الحاضر. يقول الكاتب المسيحي جبران خليل جبران:قتل علي في محراب عبادته لشدة عدله.
روى ابن أبي الحديد،عن علي بن محمد بن أبي يوسف المدائني،عن فضيل بن الجعد،قال:آكد الأسباب في تقاعد العرب عن أمير المؤمنين عليه السلام،أمر المال،فإنه لم يكن يفضل شريفا على مشروف و لا عربيا على عجمي،و لا يصانع الرؤساء و امراء القبائل كما يصنع الملوك،و لا يستميل أحدا إلى نفسه،و كان معاوية بخلافذلك فترك الناس عليا و التحقوا بمعاوية . )
و لو كان علي رضي الله عنه يمشي وراء السياسة لعرفه التأريخ رجلا سياسيا فحسب،و ما كانت الملوك و العظماء،يطأطئون هاماتهم أمام عدالته و عظمته،و ينظرون إليه نظرة التقدير و التقديس،كما أنشأت سودة بنت عمارة الهمدانية عند معاوية أعدى عدوه:
صلى الإله على روح تضمنها قبر فأصبح فيه العدل مدفونا قد حالف الحق لا يبغي به بدلا فصار بالحق و الإيمان مقرونا
وقصة على رضى الله عنه مع اخيه عقيل و قصة الحديدة المحماة عند ما طلب منه أخوه عقيل أن يزيد في عطائه من بيت المال،أحمى له حديدةو قربها منه،و من أجل أن يفهم أخاه أنه يرفض الظلم و الجور قال:«و الله لأن أبيت على حسك السعدان مسهدا و اجر في الأغلال مصفدا أحب إلي من أن ألقى الله و رسوله يوم القيامة ظالما لبعض العباد،و غاصبا لشيء من الحطام،و كيف أظلم أحدا لنفس يسرع إلى البلى قفولها ،و يطول في الثرى حلولها؟»
ثم قال عليه السلام:«و الله لقد رأيت عقيلا و قد أملق حتى استماحني من بركم صاعا،و رأيت صبيانه شعث الشعور،غبر الألوان من فقرهم،كأنما سودت وجوههم بالعظلم ،و عاودني موكدا،و كرر علي القول مرددا،فأصغيت إليه سمعي،فظن أني أبيعه ديني،و أتبع قياده مفارقا طريقتي،فأحميت له حديدة ثم أدنيتها من جسمه ليعتبر بها،فضج ضجيج ذي دنف من ألمها،و كاد أن يحترق من ميسمها.
فقلت له:ثكلتك الثواكل يا عقيل،أتئن من حديدة أحماها إنسانها للعبه،و تجرني إلى نار سجرها جبارها لغضبه؟أتئن من الأذى و لا أئن من لظى ».
و من كلامه رضي الله عنه :«و الله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة ما فعلته،و إن دنياكم عندي لأهون من ورقة في فم جرادة تقضمها،ما لعلي و لنعيم يفنى،و لذة لا تبقى،نعوذ بالله من سبات العقل و قبح الزلل و به نستعين».
وفي تعامله مع عدوه اوصى علي رضي الله عنه لما ضربه ابن ملجم (لعنة الله) ،قال:«يا بني عبد المطلب،لا ألفينكم تخوضون دماء المسلمين خوضا،تقولون قتل أمير المؤمنين،ألا لا يقتلن بي إلا قاتلي.
انظروا إذا أنا مت من ضربتي هذه فاضربوه ضربة بضربة،و لا يمثل بالرجل،فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله يقول:إياكم و المثلة و لو بالكلب العقور».
ولما جيء بابن ملجم في المسجدنظر إليه علي عليه السلام ثم قال:«النفس بالنفس،إن أنا مت فاقتلوه كما قتلني،و إن سلمت رأيت رأيي فيه».
إذا أردنا التعرض نماذج لعدالته رضي الله عنه لاحتجنا إلى مجلدات طوال،و إنما نقول:إن العدالة كانت نصب عينه،و ملأت وجوده و كيانه،فقد كان الامام عليه السلام يرى أنه«في العدل صلاح البرية».
و قال رضي الله عنه:«في العدل الاحسان
:«العدل حياة و الجور هلاك»
لقد كانرضي الله عنه يسد جوعته بكسرة خبز يابسة و يأتدم الملح ليكون مستوى معيشته كأضعف الناس،فإنه يقول:«إن الله فرض على أئمة العدل أن يقدروا أنفسهم بضعفه الناس كيلا يتبيغ بالفقير فقره».
إن هذا السلوك لا يمكن أن يصدر من غير علي رضي الله عنه،فهو نتاج تربية الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله،قد أشار رضي الله عنه إلى ذلك بأن الرسول قد احتضنه طفلا و رباه كما في خطبته القاصعة. ( نعم إن عدالة علي التي نشأت من العدل الالهي و سعيه لتطبيقها،قد أصبحت نموذجا واضحا لكل القادة و طلاب العدالة على مر القرون،و مصداقا مشرفا للانسان المسلم المتكامل الذي يستطيع أن يكون قدوة في جميع المجالات و خاصة في مجال الحكومة،و نرى ذلك القدوة العظيمة يعرف نفسه بقوله:«إنما مثلي بينكم مثل السراج في الظلمة يستضيء به من ولجها،فاسمعواـأيها الناسـو عوا،و أحضروا آذان قلوبكم تفهموا». )
و أخيرا اشير إلى كلمة لجورج جرادق يقول فيها:«ما ضرك أيتها الأيام لو جمعت قواك و طاقاتك فأنجبت في كل زمان إنسانا كعلي رضي الله عنه في عقله و روحه و نفسه،في كلامه و بيانه،و في قوته و شجاعته».
اختم بكلمة جميلة قالها علي رضى الله عنه
يزعمون ان ابن ابي سفيان اعلم بالسياسة مني لا والله لكنه يغدر ويفجر ولااغدر وافجر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | elsharief | 09-06-03, 10:46 AM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | ترهاقا | 09-06-03, 10:56 AM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | elsharief | 09-06-03, 04:01 PM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | elsharief | 09-06-03, 04:10 PM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | yumna guta | 09-06-03, 05:21 PM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | elsharief | 09-07-03, 12:31 PM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | elsharief | 09-07-03, 12:49 PM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | ALazhary2 | 09-07-03, 03:29 PM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | elsharief | 09-13-03, 03:06 PM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | elsharief | 09-08-03, 10:26 AM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | elsharief | 09-08-03, 10:40 AM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | ALazhary2 | 09-08-03, 02:34 PM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | elsharief | 09-10-03, 11:16 AM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | ALazhary2 | 09-08-03, 04:07 PM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | elsharief | 09-09-03, 11:25 AM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | ALazhary2 | 09-14-03, 11:42 PM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | elsharief | 09-15-03, 04:06 PM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | ودقاسم | 09-15-03, 04:25 PM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | elsharief | 09-16-03, 03:59 PM |
Re: قضية الحرية الانسانية فى الفكر التراثي العربي الاسلامي | ALazhary2 | 09-15-03, 06:24 PM |
|
|
|