فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 11:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جمال عبد الرحمن(HOPEFUL & HOPELESS)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-12-2006, 01:10 AM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا (Re: HOPEFUL)

    ويعتبر أسامه الخواض أن أهم منجزات البنيوية وما بعدها هي إعادة الاعتبار لمفهوم النص كبنية لغوية ، يقول : ( فالتيارات التي كانت سائدة تنفي النص وتهمشه ) . والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل البنيوية أول منهج أدبي يركز على مفهوم البنية اللغوية ؟ ألم يسبقها إلى ذلك مدرسة ( الفن للفن ) عند أوسكار وايلد وكروتشه ؟ ألم يسبقها إلى ذلك النقد الجديد في الثلاثينات الذي يركز على الوحدة العضوية للعمل الأدبي ؟ ألم يسبقها الشكليون الروس في العشرينات في طرح مفهوم بنية النص اللغوية ؟ وماذا يكون النقد البلاغي العربي القديم سوى التركيز على العلاقة بين المبنى والمعنى للنص الشعري ؟

    ولكن مع ذلك إلى أي مدى يمكن القول أن البنيوية وما بعدها قد ركزت على بنية النص اللغوية في مقاربتها للنص الأدبي ؟ الحقيقة بالرغم من كثرة الحديث عن ، مقاربة ، و ( إضاءة ) النص إلا أن العلاقة بين النص الإبداعي والنص النقدي تقوم في أغلب الأحيان على ، المباعدة ، وليس على ، المقاربة ، . أو يتخذ الناقد من النص الأدبي مجرد مناسبة الاحتفال بمهارته اللغوية واستعراض حصيلته المعرفية من المصطلحات والمفاهيم الحداثوية . والنتيجة نص موازي للنص الإبداعي لا علاقة له بالنص المراد ، مقاربته . فالهدف أصلا أن يلفت النص النقدي الأنظار إلى نفسه أكثر من لفت الأنظار إلى النص موضوع المقاربة .

    وتمشيا مع تدمير البنية المرجعية الذي طرحته ما بعد البنيوية رفع الحداثيون شعار ، القطيعة المعرفية . وقد أدى تطبيق هذا الشعار بطريقة غير جدلية وغير تاريخانية إلى الاستهتار بالقيم والتقاليد الأدبية والفنية وإلى الاستخفاف بالتراث الثقافي والأدبي الأمر الذي قاد إلى غياب المعايير حتى اختلط الحابل بالنابل وصار من الصعب جدا أزاء نزعة التجريب المحمومة التي سادت كل النشاط الأدبي ، التمييز بين النص الجيد والنص الرديء إذ أصبح كل نص مهمـا
    كان حظه من النجاح ، إبداع . وهنا يأتي المأخذ الذي أشار إليه دكتور حيدر إبراهيم في مقدمة العدد الثاني من مجلة ( كتابات سودانية ) في محله تماما حينما قال : ( رغم أن لكل ثقافة تاريخها وإن أي قطيعة مع الماضي لا يمكن أن تكون كاملة ، يحاول هؤلاء الشباب أحيانا تهديم كل المعابد ) .

    أذكر أنه في عام 1987م ومن خلال منتدى الأحد الذي كان يقام بدار الكتاب السودانيين ، قدم أحمد طه امفريب أحد أبرز رمـوز النقد البنيــوي ومـا بعده ، قراءة لما أسماه ( جسد إبداعي ) أرتكب فيه خطأ نحويـا ، فقـرأ كلمـة ( كموج ) بالضم وليس بالكسر المنون ، وعندما أحتج عليه البعض بالتصحيح ، رد عليهم بأن ليس ذلك خطأ وأنما مخالفة مقصودة لقواعد النحو والإعراب ، وأنه لا يؤمن بأية مرجعية لغوية أو غيرها . وأذكر أنني رددت عليه بمقـال نشـر حينـها بجريـدة ( الأيام ) بعنوان الحداثة ومأزق التجريب .

    ومن الاشكالات التي أثارها شعار ( القطيعة المعرفية ) مسألة لتواصل بين الأجيال في الحركة الثقافية . لقد أدت القطيعة المعرفية إلى قطيعة بين الأجيال . وقد أنعكس لك بصورة واضحة في أداء اتحاد الكتاب في فترة الديمقراطية الثالثة فكان جيل الحداثة في وادي وبقية الأجيال في واد آخر . ولا يمكن طبعا قيام أي نهضة ثقافية حقيقة بدون تواصل فاعل بين مختلف الأجيال .

    أعتقد أنه آن الأوان لمراجعة مثل هذه المفاهيم وأي محاولة لتقييم مسار الحركة البنيوية لابد أن تقف لمسألة مفهوم ، القطيعة المعرفية . فهل هنالك حقا قطيعة معرفية أم تراكم معرفي ؟ وإذا كانت هنالك قطيعة فما درجة هذه القطيعة ؟ وهل تتم هذه القطيعة في الزمن وعبر السيرورة التاريخية أم تتم بقرارات فوقية ارتجالية ؟

    أشار أسامه كذلك أنهم اعتمدوا في العمل للتبشير بالمناهج الحديثة على إعادة تثوير مفهوم الشلة . وبالرغم من الحديث عن تثوير مفهوم الشلة إلا أن ذلك لم يتعد التعبير عن النوايا الحسنة ، وظل المفهوم القديم للشلة هو السائد . ولقد أضرت الشلليات بالحركة الثقافية ضررا بليغا . فالولاء للشلة مقدم دائما على حساب مبدأ النقد والمساءلة والأمانة العلمية والأخلاقية .

    ومهما يكن من أمر فقد فتح أسامه الخواض بمحاولته جرد حصاد الحركة البنيوية الباب على مصراعيـه للجميع للإدلاء بشهاداتهم حول هذه التجربة سواء كانوا من داخل المشهد البنيوي أو من خارجه . وأرجو أن نتخذ من نهاية القرن وبداية الألفية الجديدة مناسبة لمحاسبة النفس بلا هوادة أو مجاملة حتى نمضي في الانطلاق بخطى أكثر ثقة وثبات ينبغي ألا تسقط شهادة أسامه في هوة النسيان التي تتسع لها بلادنا مثلما تتسع لكل عوامل الإحباط والخذلان .




    عبد المنعم عجب الفيا
                  

العنوان الكاتب Date
فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:07 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:08 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:10 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:10 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:19 AM
          Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:20 AM
            Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:21 AM
              Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:22 AM
                Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:23 AM
                  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:24 AM
                    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:25 AM
                      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:26 AM
                        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:31 AM
                          Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا osama elkhawad09-13-06, 11:26 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-14-06, 00:25 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Giwey09-14-06, 00:59 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا osama elkhawad09-14-06, 01:22 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا ودرملية09-14-06, 05:24 PM
  Re: المقال مهد للاعلان عن التخلي عن الحركة البنيوية في السودان ، Agab Alfaya09-14-06, 07:18 PM
    في ذمة التاريخ osama elkhawad09-14-06, 09:14 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-14-06, 10:47 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا bayan09-15-06, 00:05 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-14-06, 11:49 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا osama elkhawad09-15-06, 01:05 AM
  Re: Agab Alfaya09-15-06, 02:59 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-15-06, 05:01 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-15-06, 08:22 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-15-06, 08:33 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-15-06, 08:42 AM
          Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-15-06, 08:53 AM
            Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-15-06, 08:59 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-15-06, 10:19 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-15-06, 10:58 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا ودرملية09-15-06, 04:18 PM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا osama elkhawad09-17-06, 03:34 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-17-06, 10:14 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-17-06, 10:21 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا osama elkhawad09-22-06, 01:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de