فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جمال عبد الرحمن(HOPEFUL & HOPELESS)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-12-2006, 01:25 AM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا (Re: HOPEFUL)

    ـ(ب) عتمات؛
    مآخذ المقاربات النقدية الحديثة في السودان كثيرة. ومأخذها الأكبر سياق "النسيان" و"التخلف" الذي ولدت فيه. وهذا ما طبعها بطابع التواضع والهزال إذا ما قارناها برصيفاتها في المراكز الثقافية العربية؛
    ومن بين المآخذ الكثيرة، تورد مقدمة بولا هذا المأخذ ـ حين تقول ـ "إن شبابنا يطبقون مناهج النقد الحديث، والبنيوي بالذات، لكنهم لا يحاورونها ولا يساهمون في نقدها هي نفسها وإعادة صياغتها" ص11. ما يطالب به "بولا" صحيح، لكن ذلك يستوجب حقبة زمنية معقولة لتمثل تلك الاتجاهات البنيوية وما بعدها ـ وما قلناه عن شح المصادر وبؤس السياق الثقافي الذي أنتجنا، لا يوفر بيئة مناسبة يمكن من خلالها تحقيق ما يطالب به بولا. فإنتاج المعرفة يتطلب شروطا أخرى، ولا يمكن تحقيق ذلك الإنتاج المعرفي بالموهبة و"العصامية" فقط؛
    وهناك عامل آخر لم يمكننا من تحقيق ما يطالب به بولا، وهو أننا كنا منشطرين بين نشر المفاهيم وشرحها، والشغل على النصوص. كما أن قنوات النشر المتاحة لا تسمح بنشر النصوص الطويلة ـ حتى خروجي من السودان لم أستطع نشر دراستي عن "التناص"، ودراستي عن "القصيدة المدورة" لم تنشر إلا بعد سنوات من تقديمها على أحد مدرجات كلية الطب ـ جامعة الخرطوم. ولم يستطع محمد عبد الرحمن أن يجد جهة تقبل نشر قراءته للوحتي موديلياني وغوغان ـ وهذا يقودنا للحديث مرة أخرى عن "العصامية". يمكن للعصامية أن تحطم الأسوار، وأن تجعلنا ننفتح على آفاق معرفية جديدة، لكن عطاءها لا يمكن أن يتعدى هذا الدور المحدود، إذ أن محاورة الأفكار المعاصرة، وإعادة إنتاجها، وإنتاج مفاهيم مضادة جديدة، كل ذلك يحتاج إلى سياق آخر ليس في مقدور "العصامية" أن توفره؛
    يورد بولا مأخذا آخر يعلق بمسألة "المجايلة" حين يقول متسائلاً "فبأي منطق يحاصرنا جيل الشبان في السبعينات ويستبعدنا عن الثمانينات والتسعينات بل وإبداعية المستقبل؟" ص9؛
    ولا يمكن ـ إلا لقصير النظر ـ أن يتبنى مثل هذه الأحكام الاستبعادية. لكن هناك من ساهموا في أن يتوصل البعض إلى هذه الأحكام. ففي حوار مفتوح بمعهد الموسيقى والمسرح ـ مع أحد الذين عاشوا في السبعينات والثمانينات في فرنسا ـ قال أنه لم يقرأ أي نص لشتراوس. وما دفع البعض إلى الوقوع في فخ تلك الأحكام، فهمهم الخاطئ لمسار الفكر الإنساني باعتباره موضات وحلقات يجب بعضها بعضا إلى الأبد؛
    تنبه مقدمة "كتابات سودانية" ـ أيضا ـ إلى نفس المأخذ حين تحدثت عن نزوع بعض شباب ذلك الزمان إلى إلغاء الآخرين والتراث كله... تقول المقدمة "ورغم أن لكل ثقافة تاريخها، وأن أي قطيعة مع الماضي لا يمكن أن تكون كاملة، يحاول هؤلاء الشباب أحيانا تهديم كل المعابد" ص8؛
    بالتأكيد أننا لا نتبنى تلك الأفكار حول "المجايلة"، وذلك لسبب بسيط جدا، أننا اليوم أو غدا سنشرب من نفس الكأس المستبعدة للآخرين بالإستناد على المجايلة فقط. وكما قالت مقدمة بولا فإن الناس ليسوا سواء في تعاملهم مع المجايلة، فهناك من يتمترس ـ طوال عمره ـ خلف مفاهيم وصور ثابتة، وهناك من يسير وراء منطق الإبداع المحكوم بالثغرات والإختلاف والإنقطاعات؛

    ـ (ج) مميزات؛
    ساهمت بنية التخلف والنسيان في إكساب المنهج البنيوي وما بعده في السودان مميزات خاصة، ومنها أن ذلك المشهد لم يتم في سياق أكاديمي ـ كما حدث في المراكز الثقافية العربية مث مصر ولبنان والمغرب ـ ومرد ذلك إلى التقليدية والمحافظة التي وسمت المؤسسة الأكاديمية بطابعها. ولذلك انتشرت تلك المقاربات بواسطة طلاب وموظفين ومدرسين وعاطلين عن العمل كما في حالتي. لم تنطلق تلك المقاربات من القاعات والمكاتب الأكاديمية وإنما من الهامش الثقافي، لم ينشرها أكاديميون، وإنما نشرها "أولاد أُبّان خُرتايات" كناية ـ كما يقول بولا ـ عن "تقليد الحقائب التي كان يحملها الشبان معلقة على أكتافهم" ـ كان الشبان في ذلك الوقت يؤمنون بشعار "بيتي خرتايتي" ـ لقد انتشرت تلك المقاربات بواسطة هؤلاء "المشردين" المنطلقين من الهامش الثقافي. وهذا ما أدى إلى ذيوع مفاهيم تلك المقاربات، لأن وسيلة التوصيل كانت الندوات المنزوية في أعماق الهامش الثقافي، لذلك أمكن خلق صلة حميمة مع كثير من الشباب. وهذا ما لاحظه بولا حين تحدث في مقدمته عن لغة البنيوية التي وجدها "شائعة بين شبابنا من الكتاب، والمتحدثين ممن لا يكتبون" ص3. وامتد ذلك التأثير وسط الشبان ممن يتحدثون ولا يكتبون، ليطال لغتهم الذكورية، فقد كان يتم الحديث عن النص المفتوح والنص المغلق في إشارة إلى المرأة الجميلة والقبيحة على التوالي، كما تم توظيف مصطلح الألسنية كمرادف للإغواء الكلامي للمرأة؛
    إن نفورنا من المؤسسة الأكاديمية بوضعيتها تلك جعلنا نحتقرها، وكان ذلك احتقارا في غير محله. وقد تراجعتُ عن ذلك الاحتقار عندما رجعت مرة أخرى للدراسة في جامعة صوفيا، وجلس محمد عبد الرحمن مرة ثانية للامتحان للشهادة السودانية ليدرس علم اللغة في قسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب بجامعة الخرطوم ـ عبد اللطيف ـ وحده ـ كان الذي أدرك أهمية المؤسسة الأكاديمية، وكان يعد نفسه ليصبح محاضرا جامعيا، وتمكن من تحقيق ذلك؛

    ومن المميز لتجربتنا أنه لم تكن هناك مجلات متخصصة تهتم بتلك المقاربات مثل مواقف، فصول، ألف، الكرمل... إلخ. فقد انتشرت تلك المقاربات من خلال قنوات الهامش الثقافي، وبعض المقالات في الصحف السيارة؛
    ومن المميز ـ أيضا ـ لتلك المقاربات، أن البنيوية اختلطت بما بعد البنيوية. وهذا أمر يعود إلى انقطاعنا الطويل وتخلفنا عن الفكر المعاصر. واختلاط البنيوية بما بعدها يمكن أن يحدث، ولكن في سياق آخر، كما في السياق الثقافي الأمريكي، إذ أن "البنيوية وما بعدها قد دخلتا إلى الجامعات الأمريكية في آن واحد بحيث أن الوقت لم يتوفر للبنيوية لكي يتم استيعابها قبل أن تحل ]ما بعد[ البنيوية محلها"(16)؛ (ملاحظة أخ أسامة؛ يبدو لي أن هناك خللا في معنى هذا الاقتباس، ربما سقطت كلمة (ما بعد)، من بين كلمة تحل والبنيوية في آخر الجملة، لذلك وضعتها من عندي، أما إذا كان النص كما هو يحمل معنى آخر، فيمكن حذف الإضافة)؛

    ومن اللافت للنظر في تجربة تلك المقاربات، أن بداية تطبيقها لم تكن في مجال الخطاب الأدبي، كما يخبرنا التاريخ، بل وكان في مجال الخطاب التشكيلي عبر القراءة التي قام بها محمد عبد الرحمن والتي سبق الحديث عنها؛
                  

العنوان الكاتب Date
فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:07 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:08 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:10 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:10 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:19 AM
          Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:20 AM
            Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:21 AM
              Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:22 AM
                Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:23 AM
                  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:24 AM
                    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:25 AM
                      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:26 AM
                        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-12-06, 01:31 AM
                          Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا osama elkhawad09-13-06, 11:26 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-14-06, 00:25 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Giwey09-14-06, 00:59 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا osama elkhawad09-14-06, 01:22 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا ودرملية09-14-06, 05:24 PM
  Re: المقال مهد للاعلان عن التخلي عن الحركة البنيوية في السودان ، Agab Alfaya09-14-06, 07:18 PM
    في ذمة التاريخ osama elkhawad09-14-06, 09:14 PM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-14-06, 10:47 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا bayan09-15-06, 00:05 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-14-06, 11:49 PM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا osama elkhawad09-15-06, 01:05 AM
  Re: Agab Alfaya09-15-06, 02:59 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-15-06, 05:01 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-15-06, 08:22 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-15-06, 08:33 AM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-15-06, 08:42 AM
          Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-15-06, 08:53 AM
            Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-15-06, 08:59 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-15-06, 10:19 AM
    Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا HOPEFUL09-15-06, 10:58 AM
      Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا ودرملية09-15-06, 04:18 PM
        Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا osama elkhawad09-17-06, 03:34 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-17-06, 10:14 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا Agab Alfaya09-17-06, 10:21 AM
  Re: فى نقد المشهد البنيوى-قراءة فى شهادة اسامة الخواض .. للأستاذ عبدالمنعم عجب الفيا osama elkhawad09-22-06, 01:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de