فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-20-2010, 04:02 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 (Re: الكيك)

    الشعبي) يتوقع تعيينه حاكماً لإقليم دارفور
    الحاج آدم يوسف.. من متهم هارب إلى قيادي بالحزب الحاكم!

    2010/11/14 - 08:59


    اتخذ قراره ومضى إلى مزرعته في ولاية جنوب دارفور غير مبالٍ وترك الأسئلة حائرة لدرجة أن الغبار بدأ يتراكم حوله بمعدلات مختلفة. فما الذي أراد أن يفجره رئيس قسم الهندسة الزراعية بجامعة الخرطوم الحاج آدم يوسف من أسئلة؟ هل تأزم موقف مسؤول ملف المناطق المتأزمة بالمؤتمر الشعبي بعد أن سُرق حلمه بالفوز بمنصب والي جنوب دارفور فآثر الخروج؟ هل قرر في ذروة انشغال المسلمين (بطلوع) (عرفات) أن (يطلع) هو وينسل من تحت خيوط (جلباب) الشيخ الترابي؟ هل أراد الحاج آدم يوسف أن يمرر الاتهامات من تحته وفي عيونه براءة الأطفال حتى ولو ظن البعض أنه تعرض إلى عملية إغراء سياسي؟
    الراجح أن طبيعة الانتقال أو الرجعة للبيت القديم، كما أراد أن يسميها هو، لم تكن مفاجئة لحزب المؤتمر الشعبي بقيادة الدكتور حسن عبد الله الترابي، وإنما كان التوقيت هو المدهش؛ لجهة أن القرار خلّف عواصف من ردود الأفعال العنيفة.

    المؤتمر الشعبي في أول ردة فعل له اختزل توصيف عملية الانتقال بأنها تعود لظروف شخصية تخص الحاج آدم يوسف نفسه دون أن يفصح عنها. وقال أمين العلاقات الخارجية بالمؤتمر الشعبي، بشير آدم رحمة، لـ(الأهرام اليوم) إن الشعبي يتعامل مع الخطوة في سياق الحرية الشخصية وللحاج الحق في الانضمام للحزب الذي يراه مناسباً. لكنه عاد واستدل بالمثل (الضراء ولا الغصب) ووسمه به وقال إن الحاج أخذ قدحه وذهب ليتذوق (مُلاح) المؤتمر الوطني عسى أن يجده طاعماً؛ فالحكومة غنية و(الشعبي) فقير وللحاج أن يختار! ######ر رحمة من حديث الحاج آدم بأنه لم يجد الشورى في الشعبي، وقال إذا لم يجدها عندنا فكيف سيجدها في (الوطني)؟ وأضاف: نفس هذا الحديث كان يردده بدر الدين طه في الماضي واليوم هو نادم على الانضمام لـ(الوطني) و(سافي التراب) ـ على حد وصفه ـ والحاج نفسه سيندم، وأضاف أن الحاج آدم لم يستقل من المؤتمر الشعبي وكل ما ردده هو حديث شخص (متحجج)، وأردف أن المؤتمر الشعبي في نفس اليوم الذي انتقل فيه الرجل للحزب الحاكم دخل عدد كبير من شيوخ ورجال ولاية نهر النيل إلى المؤتمر الشعبي وجلسوا مع الترابي حتى اذان المغرب مضيفاً أن الحاج قد تكون له ظروفه الخاصة ولكن من باب الحريات نقول له ربنا يوفقك بالرغم من أن الوقت غير مناسب ومثل هذا الانضمام يجعل المؤتمر الوطني يشعر بأنه على حق وهو غير ذلك بدليل أنه يقود البلاد باتجاه انفصال الجنوب وانفصال دارفور.



    من جانبه كشف قيادي بالمؤتمر الشعبي ـ فضل حجب اسمه ـ أن قادة (الوطني) يعتقدون أن الحاج آدم يوسف هو المسؤول العسكري لـ(الشعبي) وقد صدرت الأوامر لهم باستقطابه حتى يجرد الحزب من رجاله، وهي مجرد (أوهام) ـ على حد وصفه. وقال المصدر إن الخيار الآن هو تعيين الحاج آدم يوسف حاكماً لإقليم دارفور بعد أن فشلت صفقة (السيسي) في مفاوضات الدوحة.


    القيادي بالمؤتمر (الوطني) الحاج آدم يوسف غادر الخرطوم صباح أمس (السبت) إلى محلية عد الفرسان بولاية جنوب دارفور لمباشرة العمل في مزرعته الممتلئة بالبطيخ والفول على أمل أن يعود للخرطوم يوم غدٍ (الاثنين). ولكن الحاج وضع النقاط على الجمل الهاربة بالقول إنه لم يتعرض لإغراء، وقال لـ(الأهرام اليوم: «أنا ما رجعت عشان منصب ولا حصل دار بيني وبين قادة (الوطني) كلام في هذا الاتجاه؛ وإنما عدت بسبب تطابق المواقف». ######ر الحاج من الذين يتهمونه بأنه تعب وقال هؤلاء يزايدون، وأضاف أن المؤتمر الوطني ليس كله صحيح ولا كله خطأ، فالصحيح ندفعه والخطأ نعمل على معالجته خاصة وأن الأخ الرئيس أبدى موافقة بأنهم على استعداد لقبول أي مواضيع تطرح للشورى، وقال إن أكثر ما كان يشغله في الماضي هو كيف يحكم السودان وضرورة إعادة النظر في طبيعة الحكم ومشاركة أبناء السودان في إدارة شؤون البلد، وزاد بأن الخطوة الجريئة التى اتخذها الرئيس في تكوين الحكومة كانت مؤشراً جيداً واستعداداً لمشاركة أبناء دارفور، ولكنه استدرك قائلاً «أنا لست متعنصراً لدارفور ولكنني أدعم أية خطوة لإشراك أبناء السودان دون عزل في مؤسسات الدولة».


    من هذا الرسم يبدو أن الحاج آدم يوسف كان يبحث عن معادلة أفضل لتوزيع السلطة بين أبناء السودان. ولكن كيف تستقيم هذه المطلوبات مع تعثر المفاوضات في الدوحة؟ وهل يعني منصب نائب الرئيس للرجل مثلما يعني لخليل إبراهيم؟ هذا المطلب يختلف فيه الحاج آدم الذي يرى أن منصب نائب الرئيس ملك للجنوبيين في الوقت الحالي وليس من الحكمة أن يكون هنالك نائبان والبلد في منعطف حرج حيث يعمل الجميع على أن يظل السودان موحّداً، ويضيف: إذا انتهت دورة سلفاكير بعدها يمكن أن ينظر في طبيعة إشراك دارفور في منصب نائب الرئيس، واستطرد أن منصب نائب الرئيس بدون سلطة لا يعني شيئاً وأفضل منه أن تكون السلطة في يد شخص آخر يستطيع أن يصدر القرارات، وقال إن مطالب خليل واضحة ولا يمكن النظر فيها من دون مفاوضات، وأشار إلى أن عدداً من قيادات الشعبي اتصلوا به وطالبوه بإرجاء القرار إلى حين الجلوس والتفاوض، وقال إنه لم يتخذ قرار الانضمام كرد فعل معين لما يقوم به المؤتمر الشعبي وإنما هو موقف يعبّر عن قناعاته الشخصية، وأضاف أنه لن يظل متفرجاً.


    وبخصوص الاستئذان من الدكتور الترابي نفى الحاج قيامه بأية خطوة من ذلك القبيل ودعم حديثه بأن القرار يخصه هو ولا يخص الترابي. وحول الأخبار التى تسربت عن أفكار لتنحي الشيخ عن قيادة الحزب طالب الحاج آدم كل قادة الأحزاب السياسية بالتنحي وإفساح المجال لكوادر شابة، وقال إن آخر لقاء له بالترابي كان بعد عطلة عيد الفطر المبارك، ولم يكشف عن ما دار بينهما، وإنما أشار إلى أنه أخبر الشيخ بقناعاته ودار الحديث في المسائل الشخصية التي وصفها بغير المهمة، وأضاف أنه حتى لو اتصل به الشيخ فلن يرجع لأنه لم يتعود أن يتخذ قراراً ويرجع فيه، وأكد أنه قد ترك (الشعبي) ولا يحق له الحديث عن كيف يُدار، وأضاف: «لا يجوز لي بأي حال من الأحوال أن أتعرض لنهج الشيخ الذي يدير به الحزب لأنه منهج ارتضاه،» ومضى إلى أنه سوف يذهب ببيان هذا الموقف إلى كل الناس سيما وأنه قصد أن يحرك به بركة ساكنة ـ على حد وصفه. وكشف الحاج آدم يوسف عن بعض الشخصيات التى كانت تحاوره من المؤتمر الوطني وهي والي جنوب دارفور عبد الحميد موسى كاشا ووزير المالية علي محمود والمهندس الحاج عطا المنان والدكتور عوض الجاز والدكتور نافع علي نافع وآخرين، وختم حديثه بأنه التقى بكل قادة (الوطني) بمن فيهم البشير عدا نائب الرئيس الأستاذ علي عثمان.



    من جملة هذه الوقائع ينسل بطل التفاوض مع الحاج آدم يوسف والي جنوب دارفور عبد الحميد موسى كاشا الذي تربطه به علاقة قوية. جدير بالذكر أن الحاج آدم ينتمي لقبيلة (البني هلبة) التى قدمت الرمز عبد الرحمن دبك أول من طرح خيار الاستقلال من داخل البرلمان.
    وبين موقف المؤتمر الشعبي وموقف الحاج آدم يوسف تظل هنالك مسافة مسورة بألغام من الظنون في حين أن الحاج آدم يوسف لم يتردد في عبور ضفة النهر وهو الذي تعرض إلى عملية تشهير إبان المحاولة الانقلابية التى اتُهم بها المؤتمر الشعبي فتصدر خبره معظم الصحف بمعدل بيان إلى (متهم هارب) بالرغم من أن الرجل خرج من البوابة الشرقية عبر إريتريا ليعود هذه المرة في حقيقة انشغاله بالخلاص الفردي جندياً في صفوف المؤتمر الوطني ولكن من البوابة الرئيسة كما بدا للبعض.

    -----------------

    الوطني) و(الشعبي) انقسام يبحث عن مبررات!
    جدران الغبن التاريخي.. هل تنهار في غياب صراع الأفكار؟
    :
    2010/11/14 - 08:57
    يعتبر الباشمهندس الحاج آدم من الشخصيات المعروفة في الحركة الإسلامية بكسبها المعرفي والتنظيمي، الأمر الذي أهله لتولي مناصب عديدة بعد تولي حركته السلطة في عام 1989م. في عهد حكومة الإنقاذ شغل الحاج آدم مناصب عديدة؛ حيث كان نائباً للوالي بولاية الشمالية، ووفقاً لحديث مجموعة كبيرة كانت شاهد عيان على تلك التجربة؛ استطاع الدكتور خلق علاقات حميمة مع أهل تلك الولاية تجاوز فيها معادلة المفاهيم القبلية.
    وكان آخر المواقع التي شغلها وزير وزارة الزراعة، وحينما وقعت مفاصلة الإسلاميين المشهورة تقدم الحاج باستقالته منها، وانحاز آنذاك لحزب المؤتمر الشعبي. وبعد اندلاع مشكلة دارفور اتهم في 2004م بتدبير محاولة انقلابية لتغيير النظام الحاكم واختفى على إثرها من الساحة؛ الأمر الذي دعا السلطة المسؤولة وقتئد للمطالبة بالقبض عليه من خلال توزيع إعلان صحفي مدفوع القيمة، لكن الحاج تمكن من الخروج متجهاً صوب الشرق إلى إريتريا، وحينما عاد في 2006م بعد تبرئة ساحته، روى لي قصة خروجه في أول حوار معه، حيث اختار يومهاأن يتجه نحو الشرق عبر الطريق البري بمساعدة بعض الناس الذين تربطهم به صلات قوية، وقال لنا وقتها إنه لم يخرج متخفياً، وإنما مر أمام نظر السلطات!.


    وعلى كل عاد الحاج آدم في 2006م وباشر مهامه التنظيمية بحزب المؤتمر الشعبي، حيث كان يشغل منصب أمين أمانة المناطق المتأزمة. وكان للدكتور أفكار وأطروحات في ما يخص كيفية إدارة الحكم في السودان وسبق أن تحدث لبعض المقربين أو ألمح لهم عن نيته تقديم رؤية حول مستقبل الحكم في السودان، إلى ذلك الحين لم تظهر أي بوادر اختلافات بينه وقيادات حزبه، لكن مارس 2009م شهد بداية لهذه التباينات حينما قام الحاج آدم بتقديم بعض المقترحات لحزب المؤتمر الشعبي حول النظام الأساسي وطالب بإجراء تعديلات وفقاً لمقترحاته، وقيل إن هذه المقترحات أدرجت في جدول الأعمال في بند آخر لأن قيادات حزبه قالت إن هذه التعديلات لا يعدلها إلا المؤتمر العام للحزب. في الناحية الأخرى هناك حديث عن أنه كان يطالب بتوسيع مواعين الشورى وعدم احتكار القرار، وقد يكون أراد تضمين مقترحاته في النظام الأساسي حتى يستطيع إنزالها إلى أرض الواقع.


    رغم هذه التباينات استمر الدكتور في الحزب وقيل عندما راج خبر انتقاله إلى (الوطني) الأسبوع الماضي، وحاصره شباب دارفور في حزب (الشعبي)، نفى ذلك وكان ضمن اللقاء التفاكري لهؤلاء الشباب، لكن بالمقابل كان يحاور حزب المؤتمر الوطني منذ أكثر من عامين وقيادات الشعبي ربما كانت تعلم ذلك، حتى انتهى الحوار بانضمامه للمؤتمر الوطني. رغم ذلك دعونا نسأل عن الأسباب الحقيقية التي تقود هذه القيادات إلى الخروج سواءً من المؤتمر الشعبي إلى الوطني أو من الوطني إلى الشعبي، ولماذا انضم الحاج آدم في هذا التوقيت؟ بعض الأعضاء الشباب أجابوا على هذا السؤال عندما قالوا إن عضوية الحزبين بدأت تشعر بحالة إحباط عام، بعدما رأوا أن نتائج الانقسام كانت على حساب مستقبل حركتهم وأفكارهم المبدئية، لذلك حاول كل شخص تقييم التجربة واتخاذ ما يراه مناسباً من قرار. آخرون تحدثوا عن أن ذكرى الانفصال أصبحت ذكرى أليمة، والكثيرون لا يريدون تجديدها. وحول انضمام الحاج آدم سبق أن حدثني قيادي بارز قبل انضمامه بأيام عن أن الوطني يريد ضم الحاج آدم لأن مشكلة دارفور وصلت مراحل حاسمة والدكتور يتمتع بثقل قبلي كبير وسط القبائل العربية في دارفور ــ حسب ما أثبتت الانتخابات الأخيرة ــ والحكومة الآن تحتاج لمثل هذه الشخصية؛ خاصةً بعد ابتعاد بعض القيادات العربية عنها، لذلك تجند كل طاقاتها لضمه. ولم يستبعد محدثي أن يصبح الحاج آدم حاكماً لإقليم دارفور بعد أن توافق الحكومة في الجولات القادمة على منحهم الإقليم.


    المراقبون من جانبهم كذلك كانت لهم آراء متباينة في هذا الشأن، فالأستاذ عثمان ميرغني رئيس تحرير صحيفة (التيار) يعتقد أن المساحة الفاصلة بين المؤتمر الشعبي والمؤتمر الوطني غير محسوسة؛ لأن البنية الفكرية للحزبين واحدة والتاريخ مشترك، فقط هناك خلافات على مستوى القيادة طابعها ربما يكون شخصياً أكثر من أنه مؤسس، وقال لهذا السبب من السهل التحوُّل بين الطرفين دون أن يشعر المتحوِّل بأنه قدم تنازلات فكرية. وأشار ميرغني إلى أن بين القيادات الوسيطة والقواعد لم يعد هناك إحساس بالغبن بالصورة التي كانت موجودة في الماضي؛ لذلك من الممكن افتراض أن الحزبين يمكن أن يصلا مرحلة التطبيع الكامل إذا قبلت القيادات العليا.


    وفي السياق اعتبر عثمان، الحاج آدم من القيادات المؤهلة التي تتمتع بكفاءة عالية، بجانب أنه من الكوادر المخلصة للحركة الإسلامية وتولى مناصب قيادية والآن هناك نواحٍ مرتبطة بالبُعد الجهوي والقبلي الذي يمكن أن يجعله جزءاً من قضية دارفور. وتطابقت وجهة نظره مع رئيس تحرير صحيفة (إيلاف)، خالد التجاني، الذي قال إن عودة القيادات من (الشعبي) إلى (الوطني) تؤكد أن الانقسام لم تكن له مبررات موضوعية ومجرد صراع على السلطة بين الأطراف داخل البيت الواحد. ولم يرَ خالد مبررات للانقسام أو العودة لأنها تدل فقط على تكتيكات ومناورات لم تضع اعتباراً للمصلحة الوطنية العليا ــ حسب تعبيره ــ ولفت النظر إلى أن القضية الكبرى هي كيفية توحيد السودان من خلال توحيد القوى الوطنية كلها، وأضاف إذا فشلت الحركة الإسلامية في توحيد نفسها فكيف تكون مؤهلة لتوحيد الوطن؟ ودعا الناس إلى تجاوز سياسة المناورات الصغيرة التي لا قيمة لها في القرارات الكبيرة، وأمّن على أن الحاج آدم شخصية قيادية لكن الأفراد لن يغيّروا شيئاً والمطلوب تقديم رؤية سياسية أوسع وأكثر عقلانية.


    وأخيراً، هل ما يدور في الساحة من تنقلات بين الحزبين يمكن فهمه في إطار ما يراه البعض حول اقتراب اكتمال فصول المسرحية السياسية لذلك أصبحت تهاجر القيادات على فترات متباعدة من المؤتمر الشعبي إلى الوطني؟ أم كما يعتقد آخرون أن هذه القيادات تنضم لتخترق، أم أن القناعات وحدها هي التي تتحكم في هذه الانضمامات؟

    الاهرام اليوم
                  

العنوان الكاتب Date
فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك10-19-10, 10:45 AM
  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك10-21-10, 04:27 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك10-30-10, 12:39 PM
      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-01-10, 11:07 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-02-10, 10:55 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-06-10, 02:05 PM
            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-07-10, 08:13 PM
              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-20-10, 02:36 PM
                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-20-10, 04:02 PM
                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-20-10, 04:11 PM
                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 عاطف مكاوى11-20-10, 04:18 PM
                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-20-10, 08:10 PM
                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-21-10, 10:05 AM
                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-22-10, 06:01 AM
                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-22-10, 04:13 PM
                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 عاطف مكاوى11-22-10, 05:21 PM
                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-23-10, 11:27 AM
                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-23-10, 10:16 PM
                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-26-10, 08:14 PM
                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-27-10, 08:38 PM
                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك11-27-10, 08:49 PM
                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان ..2010+2 الكيك12-20-10, 07:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de