هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 12:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-02-2008, 08:45 PM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ (Re: Shihab Karrar)

    الاخوة الاعزاء المتداخلون جميعا
    اسف لطول الغياب بسبب ظروف العمل التي فرضت علي الابتعاد عن الشبكة العنكبوتية لعدة ايام، وسأعود لكم واحدا واحدا، ولكن اليوم دعوني اتفرغ للأستاذ كبر الذي كتب مداخلات دسمة للغاية تحتاج لردود تشبهها – وليس هذا تقليلا من شأن مداخلات الاخرين –

    عزيزي ود ابا كبر (كما يحلو للصديق بريمة ان يناديك) ...

    اولا: معضلة إختفاء الإله

    أظن يا عزيزي إن هناك بعض من سؤ الفهم قد لازم نقاشك للمعضلة، فتصور الاله الشخصاني ليس خاص بالمسيحيين فقط، بل هو ينسحب علي الاله الابراهيمي في الاديان الرئيسية الثلاثة – الاسلام والمسيحية واليهودية – فالله عندهم جميعا كلي القدرة ، مطلق الحكمة، سرمدي، مطلق الحب والرحمة والمغفرة، شديد العقاب، عالم بكل شيء. أليست هذه هي صفات الله في الاسلام؟
    لنري كيف نستطيع كتابة المعضلة بصورة اخري لتتناسب مع التصور الاسلامي لله...

    يحضرني هنا ابيات شعر لإبي العلاء المعري الشاعر الذي سبق زمانه بكثير، يقول أبي العلاء:
    ذا كان لا يحظى برزقك عاقل وترزق مجنونا وترزق أحمقا
    فلا ذنب يا رب السماء على امرئ رأى منك ما لا يشتهى فتزندقا

    وايضا ابي علي بن مقلة قال في احدي قصائده
    أيا رب تخلق أقمار ليل وأغصان بان وكثبان رمل
    وتبدع في كل طرف بسحر وفي كل قد وسبق بشكل
    وتنهى عبادك أن يعشقوا أيا حاكم العدل ذا حكم عدل

    وكما تقول القاعدة الفلسفية: فاقد الشيء لا يعطيه

    دعنا من كل هذا ولنكتب معضلة إختفاء الاله كالتالي:

    1- لنفترض ان الله موجود بصفاته المطلقة، وبالتالي لابد ان يحب الخير بشكل مطلق.
    2- الله ايضا مطلق القدرة، إذا بمقدوره ان يجعل الجميع مؤمنين ويجنبهم عذاب النار لانه يحب الخير لمخلوقاته، والنار شر بينما الجنة خير.
    3- لكن ليس الجميع بمؤمنين.
    4- إذا اما إن الله ليس محبا للخير بشكل مطلق، او إن الله ليس مطلق القدرة ولا يستطيع جعل الجميع مؤمنين
    5- هناك إحتمال اخر، وهو إن مفهوم الخير عند الله ليس كمفهوم الخير عند البشر، وهذا يقودنا لعدد من المشكلات:

    a. مشكلة فهم كلام الله، فمثلا عندما يقول الله إنه طيب لا يقبل الا طيب، فهل كلمة طيب هذه تعني طيب بمفهوم البشر ام بمفهوم الله – الذي ليست لدينا امكانية لمعرفته – والطيب الذي لا يقبل سواه هل هو ما نعرفه نحن ام ما يعرفه هو؟.
    b. مشكلة معرفة الله بصفاته، يقال ان الله لا يعرف بذاته بل يعرف بصفاته، ولكن صفات الله غير قابلة للمعرفة – لان مفهوم الصفات عند الله يختلف عن البشر فحبه ليس كحبنا وعدله ليس كعدلنا و ... إلخ – إذا في هذه الحالة ليست هناك اي امكانية لمعرفة الله لا بذاته ولا بصفاته.
    c. مشكلة إنعدام النسبية في صفات الله، وهي اذا كانت صفات الله مطلقة فمن اين جاءت النسبية الي صفات البشر؟ وكما قلنا سابقا فاقد الشيء لا يعطيه
    d. مشكلة الصدق، هل الله صادق بمفهوم البشر؟ فإذا كان صادق بمفهوم البشر فما المانع من ان يكون عادل بمفهوم البشر و محب بمفهوم البشر وخيير بمفهوم البشر و... إلخ؟ وإذا لم يكن صادق بمفهوم البشر فهو غير صادق بمفهوم البشر وبالتالي كاذب بمفهوم البشر !! فما الذي يحمل البشر علي تصديقه؟

    معضلة الإرادة الحرة

    لنحاول اسلمة هذه المعضلة حتي لا نقع في خلط مثل الذي حدث لديك اعلاه.
    من اهم صفات إلله انه عالم بكل شيء – علم سابق ولاحق – اي انه يعلم ما سيحدث وما قد حدث، وهذه الصفة تنطبق علي الله ويهوه والرب، وكذلك الله قادر علي كل شيء اي انه يملك إرادة حرة تماما وسنجد ان وجود هاتين الصفتين معا إما ان يقودنا لتناقض او يدخلنا في دور لا نهائي ...
    1- الله يعلم كل ما سيحدث.
    2- الله يملك حرية الارادة اي انه يملك مطلق الحرية في الاختيار بين عدة خيارات ممكنة.
    3- الله يعلم مسبقا اي من الخيارات سيختاره.
    4- إذا لا توجد اصلا خيارات لانه يعلم ما سيختاره مطلقا
    5- إذا اما انه لا توجد إرادة حرة او لا يوجد علم مسبق لان وجود الاثنين معا يوقعنا في تناقض.
    طريقة اخري..
    1- لنفترض ان الله كتب كل شيء في اللوح المحفوظ لانه لا بد انه يعلم كل ما سيحدث.
    2- إما ان الله يستطيع تغيير ما كتبه او لا يستطيع
    3- إذا كان الله لا يستطيع تغيير ما كتبه فهو لا يملك إرادة حرة مطلقة.
    4- وإذا كان الله يستطيع تغيير ما كتبه فلا بد انه يعلم انه سيقوم بتغيير ما كتبه.
    5- وبالتالي لا بد ان يكون مكتوب انه سيقوم بغيير ما كتبه لانه كتب كل ما يعلمه.
    6- وباتالي هو لا يستطيع الخروج عن ما كتبه وهذا دور لا نهائي
    طريقة ثالثة
    عندما يقول لي احدهم إن الله مطلق القدرة فهو يخبرني بكلية موجبة يكفي ذكر مثال واحد لجعلها كاذبة..
    لنحاول الإجابة علي هذا السؤال: هل يستطيع الله خلق صخرة لا يستطيع هو نفسه حملها؟
    إذا كانت الاجابة نعم فهو لا يستطيع حملها وبتالي هو ليس مطلق القدرة
    وإذا كانت الاجابة لا فهناك ما لا يستطيع ايجاده وبالتالي هو ايضا ليس مطلق القدرة.

    معضلة الإستقلالية

    صديقي كبر ...
    لقد خفت عليك من سيوف المهووسين بسبب كلامك الذي كتبته في ردك علي المعضلة، هل الاعتراف بوجود الله لا يقتضي عبادته؟ أختلف معك كثيرا، فالله قال بشكل واضح " وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون" وقد استعمل فيها اسلوب بلاغي معروف هو اسلوب القصر عن طريق النفي والاستثناء، وهو بهذا يقصر سبب واحد للخلق وهو العبادة – لا حظ إننا نتحدث عن الله اله المسلمين وحتي لا يحدث خلط من الاول اسميته بإسمه من بداية البوست فأنا لا اتحدث عن مفهوم الالوهية بشكل مطلق – لنحاول مرة اخري كتابة المعضلة بصورة اخري:
    1- يقول الله انه خلقنا لنعبده
    2- إما ان الله لا يحتاج لهذه العبادة او انه يحتاج اليها
    3- إذا كان الله لا يحتاج للعبادة فليس هناك مبرر لخلق البشر وفي هذه الحالة إما انه كاذب او عابث وهي صفات لا تليق بالله
    4- او هو يحتاج للعبادة وبتالي هو ليس مستقل
    5- هناك طريق اخر، وهو انه خلقنا ليمتحننا، فما الغرض من هذا الامتحان؟ طبعا الردود المعلبة الجاهزة ستقول لي ان هذا ليس من شأنك فالله ليس كما تعتقد، إذا كيف هو؟ وإذا كان ليس لدي امكانية لتصوره او قياسه او فهمه فكيف يكلفني؟ وهل اوامره ونواهيه حقيقية ام زائفة؟

    معضلة العدالة الإلهية...

    عزيزي كبر، لقد ظننت انك ستقرأ ما وراء السطور وستجنبني إعادة كتابة المعضلة من جديد ولكن لا بأس...
    هل الله عادل بمفهوم البشر؟ الاجابة لا لعدة اسباب
    1- الله لم يخلق الناس متساويين، فهناك غني وفقير، ذكي وغبي، وجميعهم مكلفين بنفس التكليف – ولا تقول لي ان بعض البشر سقط عنهم التكليف فهذا استثناء يؤكد القاعدة ولا ينفيها.
    2- ان الله منحك عمر محدود فإذا كفرت به سيعاقبك لزمن غير محدود، فكيف يجوز ان نعاقب علي خطأ في زمن محدود عقابا غير محدود؟
    3- ايضا فكرة العقاب نفسها غير عادلة، فحتي اذا فرضنا إن الانسان كفر بالله بمحض إرادته، فالعقل او ابليس او اي شيء اخر قاد الانسان للكفر قد خلقه الله نفسه، فكيف يعاقب الله علي فعل هو كان السبب الرئيسي فيه؟
    ونواصل

    تحياتي وإحترامي للجميع
                  

العنوان الكاتب Date
هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Shihab Karrar02-23-08, 07:44 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Shihab Karrar02-23-08, 09:48 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ fadlabi02-23-08, 11:23 PM
    Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Shihab Karrar02-25-08, 04:29 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ wedzayneb02-24-08, 02:19 AM
    Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ ateif abdoon02-24-08, 02:43 AM
      Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Shihab Karrar02-25-08, 04:37 PM
    Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Shihab Karrar02-25-08, 04:24 PM
  Re Waeil Elsayid Awad02-25-08, 04:59 PM
    Re: Re Shihab Karrar02-25-08, 05:22 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Kabar02-25-08, 06:29 PM
    Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ ateif abdoon02-25-08, 06:51 PM
      Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Shihab Karrar02-25-08, 08:37 PM
    Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Shihab Karrar02-25-08, 08:11 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ إيمان أحمد02-25-08, 08:51 PM
    Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Shihab Karrar02-25-08, 09:28 PM
      Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Biraima M Adam02-25-08, 09:53 PM
        Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Shihab Karrar02-26-08, 05:04 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ عمر أحمد02-25-08, 11:55 PM
    Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Shihab Karrar02-26-08, 05:30 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Kabar02-26-08, 00:50 AM
    Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Kabar02-26-08, 00:56 AM
      Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Biraima M Adam02-26-08, 05:03 AM
        Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Biraima M Adam02-26-08, 05:08 AM
          Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Biraima M Adam02-26-08, 05:19 AM
            Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Biraima M Adam02-26-08, 05:42 AM
              Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Mohamed E. Seliaman02-26-08, 07:53 AM
                Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Abureesh02-26-08, 08:54 AM
      Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Shihab Karrar02-26-08, 06:07 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Kabar02-26-08, 07:22 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ عبدالمجيد صالح02-26-08, 08:10 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ AnwarKing02-26-08, 09:35 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Kabar02-27-08, 04:03 AM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Yasir Elsharif02-27-08, 11:05 AM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ عمر التاج02-27-08, 02:15 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Kabar02-27-08, 05:10 PM
    Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Kabar02-27-08, 05:17 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Kabar02-27-08, 05:27 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ emad altaib02-27-08, 08:53 PM
    Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ سيف النصر محي الدين محمد أحمد02-27-08, 11:39 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ عمر أحمد02-28-08, 02:56 AM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Kabar02-28-08, 03:59 PM
    Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Kabar02-28-08, 04:03 PM
  Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ Shihab Karrar03-02-08, 08:45 PM
    Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ محمد على طه الملك03-03-08, 02:43 AM
      Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ محمد على طه الملك03-03-08, 11:23 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de