|
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ (Re: Kabar)
|
ضحد جدل معضلة اختفاء الإله:
في مثال (الوجود و الوجود الخفي) ذكرنا انه رد على معضلة اختفاء الإله التي جلبها الصديق شهاب..و هي تعتمد على جدل فلسفي (Argument ) قال به (Schellenberg )..و هنا سنتطرق بالتفصيل لحجة اسشالنجبيرج..و نرى مدى توافقها مع قواعد الإستنباط ..
ملاحظة عامة:
- الجدل الذي ساقه هذا الكاتب (و جلبه شهاب كحجة) يتركز بصفة اساسية حول الفكرة المركزية في اعتقاد المسيحين و اليهود و تصورهم (لله)..و بالتالي وجود الله..و مشكلة المسيحين و اليهود.. انهم اضفوا صفات الإنسان على الله..و تهيأت لهم تصورات امكانية أن يكون الله انسان..بمعنى انسنة الله..فهل جدل بهذه الكيفية هو جدل محيط بكل الفكرة؟ و ماذا عن تصورات الأخرين .. التي تقول صراحة أن الله ليس فيه صفة من الإنسان؟.. لسبب بسيط.. أن صفات الإنسان هي محددات نسبية و مختلفة من طبيعة انسان لأخر.. فكيف نستطيع أن نوجد الإنسان المثال الذي تكون صفاته موضع اتفاق و اجماع حتى نصف بها الله و نتصوره على هيئة ذلك الإنسان المثال؟
فالمسيحيون و اليهود..ينطلقون من صفات الإنسان (كمركز لتصورهم لله ووجوده)..و بالتالي مصدر قياسهم هي صفات الإنسان..و لأن صفات الإنسان محدودة و قدراته محدودة ..و فوق ذلك هي ليست موضع اتفاق بين الناس..فهنا تظهر شبهة فساد الجدل من أساسه..(Primerly, it is invalid arguement )..
هذه هي وضعية جدل اسشالنجبيرج:
Quote: 1. If there is God,he is perfectly loving. 2. If a perfect loving God exists, reasonable nonbelief does not occur. 3. Reasonable nonbelief occurs. 4.No perfect loving God exist(from2 and3). 5.Hence there is no God. |
فالحب (كصفة يضفيها الكاتب على الله) هو فكرة انسانية بحتة..يعني حينما يقول هو ان الله محب..فتصور الحب يكون وفقا لتصوره هو و معرفته للحب..و لأن الحب صفة لا يمكن اشتراك كل البشر في مفهوم واحد لها.. فبالتالي تكون غير معيارية.. لأنها نسبية..و طالما كانت هي نسبية فيصعب اتخاذه لمعايرة المطلق..
النقطة الثانية.. شرط وجود الله كشرط نافي لوجود غير المؤمنيين بوجود الله..و شبهة الفساد هنا.. وجود الله لا يرتبط بوجود مؤمنيين أو غير مؤمنين بوجوده..فالله غني عنهم مؤمنيين بوجوده أو غير مؤمنيين بوجوده..و طالما الأمر كذلك.. فيمكن أن يكون هناك بعض البشر الذين لا يؤمنون بوجوده..و ايضا يمكن أن يكون هناك بعض البشر المؤمنيين بوجوده..
و لا نحتاج أن نذكر في هذه النقطة القاعدة المنطقية التي تقول اذا كانت المقدمات فاسدة.. فستكون النتائج فاسدة بالطبع..
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-23-08, 07:44 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-23-08, 09:48 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | fadlabi | 02-23-08, 11:23 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-25-08, 04:29 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | wedzayneb | 02-24-08, 02:19 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | ateif abdoon | 02-24-08, 02:43 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-25-08, 04:37 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-25-08, 04:24 PM |
Re | Waeil Elsayid Awad | 02-25-08, 04:59 PM |
Re: Re | Shihab Karrar | 02-25-08, 05:22 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-25-08, 06:29 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | ateif abdoon | 02-25-08, 06:51 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-25-08, 08:37 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-25-08, 08:11 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | إيمان أحمد | 02-25-08, 08:51 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-25-08, 09:28 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Biraima M Adam | 02-25-08, 09:53 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-26-08, 05:04 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | عمر أحمد | 02-25-08, 11:55 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-26-08, 05:30 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-26-08, 00:50 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-26-08, 00:56 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Biraima M Adam | 02-26-08, 05:03 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Biraima M Adam | 02-26-08, 05:08 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Biraima M Adam | 02-26-08, 05:19 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Biraima M Adam | 02-26-08, 05:42 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Mohamed E. Seliaman | 02-26-08, 07:53 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Abureesh | 02-26-08, 08:54 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-26-08, 06:07 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-26-08, 07:22 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | عبدالمجيد صالح | 02-26-08, 08:10 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | AnwarKing | 02-26-08, 09:35 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-27-08, 04:03 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Yasir Elsharif | 02-27-08, 11:05 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | عمر التاج | 02-27-08, 02:15 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-27-08, 05:10 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-27-08, 05:17 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-27-08, 05:27 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | emad altaib | 02-27-08, 08:53 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 02-27-08, 11:39 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | عمر أحمد | 02-28-08, 02:56 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-28-08, 03:59 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-28-08, 04:03 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 03-02-08, 08:45 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | محمد على طه الملك | 03-03-08, 02:43 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | محمد على طه الملك | 03-03-08, 11:23 AM |
|
|
|