|
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية (Re: Abdel Aati)
|
مقال جيد مرتبط بالموضوع؛ نقلا عن سودان نايل --------------------------------------
البصلة وقشرتها
ثقافة حقوق الإنسان د.كامل إبراهيم حسن [email protected] التعليم والنشر
لعله من المفارقات القليلة السارة أن يسيطر النقاش في سمنار حول ثقافة حقوق الإنسان وكيفية نشرها وتعليمها ولمدة ثلاثة أيام في بلد حكمه شمولي لا حقوق لإنسانه ... يشرب مواطنه ماء الخز مع الهوان ويأكل في الغالب الأعم وجبة واحدة في اليوم كله مع الخزي وفمه ملجم .. تقتله الملاريا والغبن مع الإهمال المتعمد ... فمرحباً بالسلام وتوابعه من ديموقراطية وحرية ... فقبل أن يبلل طله أرواحنا المتعطشة إليه ها هو ذا دعاشه فقط يرطب أجواء القهر والتسلط ويجبر الأخشيديين - كما يصفهم محمد المكي إبراهيم - علي الإعتراف بحقيقة هبوب رياح التغيير فلا بد لشجرة الإعتساف إذن أن تنحني أمامها وإلا أقتلعتها من جذورها .
السبت 20 / 9 / 2003 م ... المكان دار نقابة المحامين ... المتحدث د.مرتضي الغالي ... عنوان المحاضرة : رؤية عامة حول تعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان ... متبنياً ما جاء من منظمة (أمنستي إنترناشونال) عرف د. مرتضي تعليم حقوق الإنسان بوصفه :" خطة عمل تستهدف كل مجالات المجتمع عبر تطوير وتنمية الوعي والقيم والمعارف والإتجاهات والسلوك وتوفير الخبرات الضرورية من أجل المدافعة وضمان إحترام حقوق الإنسان في التدريس والتدريب في التعليم النظامي وغير النظامي والحكومي والخاص ...ومثل هذا البرنامج ينبغي أن يكون مستمراً وذا حساسية بالحاجيات المتباينة لكل قطر ." وعلي ضوء أهداف السمنار التي نستطيع تلخيصها في الأتي :
= تبادل المعلومات والتجارب والخبرات
= تقييم مسار المؤسسية في مجال حقوق الإنسان .. مع دفع الإنتشار الأفقي لمنظمات المجتمع المدني
= تحديد الفجوات في مناهج وأساليب التعليم والعمل علي ردمها
= الخروج بإطار منهجي في مجال تعليم حقوق الإنسان قابلاً للتطبيق وملائماً لظروف بلادنا علي ضوء هذه الأهداف دار حوار أقل مايمكن أن نصفه به هو الإدراك بأبعاد الموضوع مع شفافية وجدية عالية المستوي تعكس الإحساس بأهمية الموضوع قيد البحث بالنسبة للمؤتمرين ومستقبل المجتمع علي حدٍ سواء .
ليس غرضي أن ألخص ما جاء في محاضرة د. مرتضي الغالي ولا المداولات التي تمت فذلك موجود في الورقة التي تم توزيعها ومتابعات السكرتارية ... أريد فقط تسليط الضوء علي بعض النقاط التي أعتقد بأنها ألقت بحجر في بركة تفكيرنا ورجتها بعض الشىء .. وكنوع من الإستغاثة بمن يهمهم الأمر ولم يشاركوا - لسبب او آخر - في مداولات السمنار علهم يسجلوا ملاحظاتهم كتابة أو في حلقات أنسهم الخاصة .
بعد التساؤل : هل نريد أن تكون هنالك مادة منفصلة في مناهجنا الدراسية تسمي بمادة "حقوق الإنسان" ... أم ربما يكون من الأفيد إدخال وتوطين مفاهيم حقوق الإنسان عبر دراسة للمناهج الموجودة أصلاً بعد تعديلها وإعادة صياغتها لتتضمن تلك المفاهيم ؟ مثلاً إذا كان الدرس في تاريخ المهدية علي المعلم أن يبين لتلاميذه مقدار الظلم الذي كان يحيق بالمواطن تحت الحكم التركي لدرجة يتمني معها أن يدفن "مية في تربة علي أن يدفع ريالاً في طلبة" وربط ذلك بالإستغلال ومخالفته لحقوق الإنسان ... أو علي سنوات الإستعمار وكيف يجبر المواطن علي الوقوف عند مرور الحاكم المستعمر من أمامه مزهواً علي ظهر حصانه ... وربط ذلك بحق الإنسان في العيش حراً في وطنه وعدم إذلاله ... بعدها تطرق النقاش لكيفية تحديد المناهج غض النظر أي الطريقتين للتدريس نختار ... وهل ما نريد أن نعلمه لطفل الدينكا يناسب الطفل في حلفا القديمة مثلاً ؟ ... أم يا تري علينا بوضع الخطوط العريضة التي لا خلاف حولها ولا تتأثر لا بالدين ولا العادات أو التقاليد وإنما هي أخلاق ومثل يمكن أن تصف بالعالمية كالصدق والشجاعة وإكرام الضيف والتسامح ... ونترك لمواطني كل منطقة مهمة كساء هيكل المناهج بما يتفق وثقافتهم ... وهنا أيضاً دار حديث ثر حول إن كانت هذه السمات التي وصفناها بالعالمية توجد فعلاً ومتفق حول تعريفها ؟ ... هل من الشجاعة إختطاف حق الغير " حمرة عين وزندية " كما يفعل أهلنا الهمباتة أو جماعات النهب المسلح ؟ وهل من حق جماعات مسلحة أخري أن تنهب السلطة من حكومة إختارها الشعب ؟ وكما نعلم هنالك قبيلة لا يستطيع أحد أبنائها أن يتزوج إذا لم يبرهن علي أنه سرق مال الغير ... جاءت الإجابة - فيما أعتقد - منطقية وعملية ... تقول التوصية : ليست كل عاداتنا محمودة وتجب المحافظة عليها ... بل هنالك ممارسات عدة يعج بها مجتمعنا لا بد من التخلص منها ... نذكر علي سبيل المثال لا الحصر : ختان البنات ... الإستعلاء الجهوي والقبلي والديني والعرقي ... عدم التسامح والإعترف بالآخر ... عدم إحترام المواعيد الخ الخ ... وما دام من ضمن أهداف تعليم حقوق الإنسان " تطوير وتنمية الوعي والفهم والمعارف والإتجاهات والسلوك الخ " - كما جاء في التعريف - إذن فإن عملية تعليم حقوق الإنسان هي عملية هدم وبناء في آن واحد وفي رباط جدلي ... مما يعني بالضرورة إنها عملية مستمرة من المراجعة وإعادة التشكيل تقود في المدي البعيد الي توسيع قاعدة المشترك علي حساب مساحة التباين حول ما هو أساسي من حقوق الإنسان ... بعدها طال الحديث عن خصائص المعلم من ناحية أنه لن يقدم المادة المرجوة إن لم يكن هو نفسه مقتنعاً بفحواها .. فمن أين لنا بذلك الجيش العرمرم من المعلمين المنحازين لحقوق الإنسان في كل المراحل .. ويزداد الأمر صعوبة إذا أخذنا بعدم تخصيص حقوق الإنسان كمادة منفصلة ودمجناها في مقررات كل العلوم لتكون النتيجة المطالبة بمعلمين من نوعية خاصة جديدة لا أظنها متوفرة أو يمكن توفيرها في المستقبل القريب فماذا نفعل حتي ذلك الحين ؟
قضية اخري أخذت نصيبها من النقاش .. إنطلاقاً من حقيقة أن من أهم أهداف تعليم حقوق الإنسان هي العمل علي حفز وتشجيع التضامن والإحترام المتبادل وقبول ثقافة وهوية الآخر .. قد لاحظ البعض إن ممارسة الإستعلاء العروبي الإسلامي - خاصة من جماعة الإسلام السياسي وتحت حماية سلطته والتي تأطر له - قد إستفز وولد نوعاً من العداء لكل ما هو إسلامي أو عربي .. وقد نبه المجتمعون الي خطورة هذه المواقف المبنية علي ردود الفعل العنيفة والمبالغ فيها ... فإستهجاننا للإستعلاء الديني أو العرقي يجب ألا يدفعنا الي الوقوع في فخ معاداة العروبة أو الأديان عامة وفي بلادنا الإسلامي خاصة ... وإلا نكون قد أتينا نفس الأثم وإرتكبنا نفس الخطأ الذي نجرمه عندما يأتي به أويرتكبه الآخرون ... ونقول : من يظن أنه عربي له الحق أن يعتز بعروبته دون المساس بهوية من يري في نفسه زنوجية يفتخر بها ... كما لا يحق للمسيحي أو غير الديني أن ينكر علي الآخر إعتناقه للإسلام أو البوذية مثلاً ..أي كما يقول مثلنا الشعبي :" إتبع شيخك ووقر الجميع " .
وأخيراً دعوني أتحشر وأنصح منظمات المجتمع المدني عامة وتلك المعنية بحقوق الإنسان علي وجه الخصوص وألفت نظرهم الي أهمية رفع مستوي الوعي بأنواعه : السياسي / الإجتماعي / الإقتصادي / الثقافي ونشر المعلومة عن حقوق الإنسان وسط المواطنين البسطاء حتي لا تكون حكراً علي الصفوة وحتي أن تصبح تنظيمات المجتمع المدني نشاطاً جماهيرياً كاسحاً .. ولا بد أن كثيرين غيري لاحظوا تكرار نفس الوجوه في أغلبية أشطة تنظيمات المجتمع المدني وجلهم - للأسف - من المثقفين مع غياب كامل لممثلي محمد أحمد الأغبش .. كما أتمني أن تبلغ تنظيماتنا سن الفطام وتعتمد في تموليها علي العنصر المحلي أساساً علي أن يكون " المكون الأجنبي " عاملاً مساعداً فقط ... فالإعتماد علي التمويل الذاتي لا شك شرط من شروط إستقلال القرار ... أعلم أنه عمل مضنٍ يحتاج كما تقول الحكمة المتداولة الي :" صبر أيوب ... ومال قارون .. وعمر نوح " ولكني لا أري طريقا ً آخر في بلد ٍ فيه ( أكثر من مواطن واحد أمي من كل أثنين ) .. أقصد أن نسبة الأمية فيه تفوق النصف .. كما أنبه أن إنفاذ مثل هذا المشروع يشترط أيضاً العمل الجاد من أجل تنمية مستدامة متحيزة للريف وصغار المنتجين ... فلا يمكن لمن يشم " رائحة مصارينو " من الجوع أن يفكر في حرية التعبير أو التنظيم .. وفي النهاية أستشهد بالمثل القائل : أن البطن هي التي تحمل الساقيين والعكس غير صحيح .. بمعني أن الإنسان الجائع لن يستطيع الوقوف علي رجليه دع عنك المشي ... وأضيف : أن البطن لا تحمل الساقيين فقط بل أيضاً الرأس ... إذن التنمية وتوسيع قاعدة المشاركة إذا أردنا لحقوق لإنساان أن تصبح من ضمن ثقافة المواطن العادي .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية؟ | Abdel Aati | 10-07-03, 11:56 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Elmosley | 10-08-03, 00:23 AM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | bayan | 10-08-03, 01:59 AM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-08-03, 08:58 AM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-08-03, 08:55 AM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Elmosley | 10-08-03, 12:52 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | أحمد أمين | 10-08-03, 03:19 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-08-03, 06:34 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | sentimental | 10-08-03, 03:31 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | musadim | 10-08-03, 04:08 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdelaziz | 10-08-03, 05:36 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abuobaida Elmahi | 10-08-03, 05:58 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-08-03, 06:26 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Elmosley | 10-09-03, 02:05 AM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | elsharief | 10-08-03, 06:19 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-08-03, 09:05 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-08-03, 09:14 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-08-03, 09:17 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-08-03, 09:45 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-08-03, 09:51 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | ابنوس | 10-09-03, 06:55 AM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-09-03, 05:21 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | TahaElham | 10-09-03, 08:06 AM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-09-03, 06:20 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-09-03, 07:25 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | TahaElham | 10-10-03, 09:03 AM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-12-03, 12:59 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | TahaElham | 10-12-03, 02:32 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-12-03, 11:52 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 10-12-03, 11:55 PM |
Re: هل يحق لكوادر الشيوعيين ان يكونوا قادة؛ لمنظمات حقوق الانسان السودانية | Abdel Aati | 11-23-03, 01:12 AM |
|
|
|