لفظة جلابة من حيث التعريف والتوظيف/الشعراني عبد الوهاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 09:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2007, 00:46 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
Re: لفظة جلابة من حيث التعريف والتوظيف/الشعراني عبد الوهاب (Re: Mohamed Suleiman)

    الاعتذار السياسي وعقلية الجلابة1 - 2

    المستعلواتية و الرجل "الحبة " ومن يقنع الديك.؟

    فائز الشيخ السليك
    [email protected]

    لماذا يريد المستعلواتية من كتبة السلطان، وصحافة الجنجويد ان يكونوا مثل رجل توم بانه حبة وان ديكاً يتربص به لابتلاعه؟. وهل ما يردده الامين العام للركة الشعبية فاقان اموم هو خطر " ونذير شؤم" مثملما يحلو لاحد اولئك المستعلواتية؛ وهم يريدون ان يكون كل النتس مثلهم يتقمصهم الشر تجاه كل ما يأتي من الجنوب؟. وهل من ما عبر عنه اموم بشجاعة وجرأة عن " ادب الاعتذار هو شارة رعب لآخرين تأخذهم العزة بالاثم؟. وهل مصطلح دولة الجلابة يعني كل الشمال؟. ام قصد منه نخبة قليلة استحوذت على السلطة وتوهمت بانها هي السودان، وهي الشمال، وهي الحقيقة؟. ولماذا يردي البعض التمسك بممارسات دولة الجلابة، وبسياساتها الاستعلائية والاقصائية ؟. وهل ما نشهده اليوم فوق خشبة المسرح السياسي ليس هو افراز لتلك السياسات ؟. وهي سياسات تعبر عن نفوس شائهة، وعقول مشوشة التفكير؟.

    لماذا حال البعض مثل حال الديك؟. وهي قصة تقول ان شخصاً يعاني من مرض نفسي حعله يتوهم بانه حبة ، وتوهم ان ديكاً يريد ان يبلعه ، ولما وصل الشخص مرحلة مرضية بالغة الصعوبة اخذه اهله الى طبيب ليعالجه، وبعد فترة زمنية شعر الطبيب بان الرجل بدأ في التحسن، وانه اقتنع بانه ليس حبة، ولما جلس معه الطبيب سأله " انت ليست حبة او ليس كذلك؟. رد المريض بقوله " نعم انا اقتنعت لكن من يقنع الديك؟. وهذه القصة شبيهة لمن يقرعون نواقيس العنصرية ، ويلومون غيرهم ، ويسقطون واقعهم على اهلنا في الجنوب بوصفهم بانهم عنصربون وانفصاليون ، مع التشديد على ان الحركة الشعبية هى حركة جنوبية وانفصالية وانها تعمل ضد الوحدة ، وكلما تداول الناس في الشأن السياسي يطالب كثيرون الحركة باصدار شهادة براءة بوحدويتها، وان فعلت ذلك قالوا انها شهادة " مجروحة ، حالهم حل الرجل الحبة لان ديك الحركة الانفصالي يحاصره من الداخل ، وهم مثل قوم بني اسرائيل حين طلب منهم ذبح بقرة فصاروا يتجادلون عن " البقرة ، وعن لونها ، وعن .... والبقر تشابه علينا"، وحين تحدث اموم عن اعتذار قلل من ذلك كثيرون، وبعضهم تهكم، وبعضهم تساءل عن اية احطاء؟. او فظاعات؟. لانهم لا يعرفون ادب الاعتذار، وان الممارسة السياسة السودانية تشبعت بالكبرياء الزائف، والتبريرات، والمغالطات، وادمان " اللف والدوران"، وطريقة من اين اتي " هؤلاء الرجال على حد تعبير اديبنا لكبير الطيب صالح .

    ان سلوك " الاعتذار " سلوك غريب لا يشيه سلوك " الجلابة"، وحسناً فعل استاذنا الكاتب الكبير الحاج وراق بان قدم اعتذاراً باسم الديمقراطيين في الشمال، وهو حين تحدث باسمهم يعرف ان الديمقراطييين ؛ غير مثقفي السطان ، وحاملي اختام التصنيفات، وان الديمقراطيين يقرون بوجود الآخر، ويحترمونه، ولهم الشجاعة في مواجهة الذات، لا الهروب الى الامام، فاي ديمقراطي يمكن ان يقر بمارسات اقصائية مورست من قبل السلطة المركزية منذ امد بعيد، ، وهم مقرون بان للثورة المهدية اخطائها ابان " حملات جنودها عشوائياً بحجة الصراع بين الاشراف واولاد الغرب، ولها اخطاها في السياسات الخارجية مع التأكيد بانها ثورة سودانية تترجح كفه ايجابياتها على سلبياتها دونما شك في ذلك، وللحكومات الوطنية ما بعد الاستقلال اخطائها ، ولمايو ، ولللديمقراطية السابقة حتى نظام " الانقاذ " و" حكومة الوحدة الوطنية نفسها با في ذلك الحركة الشعبية. وهذه الحكومات شئنا ام ابينا هي حكومات تعبر عن سطوة المركز، وعن هيمنة ثقافة اسلاموعروبوية، وهي دولة جلابة مارست القهر ضد المهمشين في الجنوب، وفي الغرب، والشرق، وحتى اقصى الشمال،.

    وعبر تاريخ السودان الحديث سارت كل الانظمة الحاكمة ضد ارادة وتوجهات الشعوب السودانية. وهى النخب التى يطلق عليها اسم الجلابة، ويعرفها الدكتور صلاح آل بندر في مقال صحافي بانها الفئة الاجتماعية التي " تمسك بمفاصل الاقتصاد والسلطة، وتسعى دون تردد فى فرض تصوراتها الثقافية على كامل البلاد. ومن خلال مؤسسات التعليم والاعلام حاولت ومازالت تحاول ان تقدم مصالحها الفئوية باعتبارها مصالح الدولة السودانية القومية باجماع مكونات البلاد العرقية والثقافية والجهوية".



    اما اموم فيقول عن مفهوم الجلابة "لقد إستخدم المصريون في دواوينهم الحكومية هذا المصطلح منذ القرن السادس عشر ويعني التجار المتجولين بين مصر والسودان، والفعل جلب يجلب فهو جالب وإسم الفعل منه جلاب، وهو مفهوم يشير إلى مجموعة إجتماعية تعمل بمهنة معينة لا مجموعة إثنية أو عرقية. هذه المهنة بدأت بجلب ريش النعام وسن الفيل وغيرها من السلع حتى وصلت إلى جلب الرقيق وممارسة الإسترقاق. وبعد هجوم محمد علي باشا في العام 1821م على مملكة سنار وهي دولة الفونج كان الشمال عبارة عن منطقة مهمشة والمركز كان في سنار (أحيلكم إلى خطاب المك ود عدلان إلى الجيش الغازي والشهير بلا يغرنكم انتصاركم على الجعليين والشايقية.. فنحن الملوك وهم الرعية) ، لقد جند والي مصر الكثير من الجعليين والشايقية والدناقلة وكان لديهم حماس لأن في هذه الحرب خروج من سيطرة دولة سنار عليهم، وتكونت طبقة جديدة في التجارة وإستمر نمو هذه الطبقة وهي تتاجر في الرقيق وريش النعام وخلافه، وتراكم في رأس المال المستغل من الهامش الجديد حتى عهد المهدية الذي صارت التجارة في زمنهم نهباً مسلحاً لإسترقاق الهامش والجنوب خاصة الشلك الذين أنتمي إليهم والذين لم يعرفوا عدواً في تاريخهم مثلما عرفوا المهدية وتحديداً المدعو الزاكي طمل " ،وربما تود ان تستمر امتيازات شريحة " الجلابة" بارهاب الآخرين، وقمعهم، وتخوينهم، والقدخ في وطنيتهم.

    وعلى رأس فئة " الجلابة الجديدة" يقف اعلام الجنجويد موبوءً بجنون العظمة، وبالتعالي، وبالغطرسة ، والعمل على ابقاء الاوضاع على ما هي عليه، او ارجاع عقارب الزمن الى الوراء للحفاظ على " امتيازات غير مستحقة

    وهذا النوع من الصحافة لا شك انه صحافة مضللة، وترتزق من نسج الاكايب وصناعة الوهم، ونتوقع لها ان تصبج مثل اشعب الاكول الذي كان هو اول من صدق ما صنعه من اكاذيب لصبية اقلقوا مصاجعه وهو راقد تحت ظل شجرة كثيفة، فقال لهم لماذا لا تذهبوا الى وليمة عند احد الاعيان ، انطلق الصبية نخو المنزل المعني ، لكن اشعب لما رأى سرعة الصبية ظن ان كلامه صحيحاً فانطلق معهم جرياً صوب ذات المنزل للحاق بالوليمة

    لقد استمر الاستعلاء الثقافى، وفرض الرؤية الاحادية لشريحة الجلابة للهوية السودانية عندما خرج الاستعمار البريطانى المصرى من البلاد، وحلت محل المستعمرين، فبدأوا فى تنفيذ سياسات التعريب والاسلمة القسرية فى الجنوب كما حصل فى عام 1961 ابان حكم الفريق ابراهيم عبود. وهى سياسة تصادر حق الآخرين فى ان يكونوا آخرين، وان يتعلموا باللغة التى يمكن ان يفهموا بها بسهولة، وان يدينوا بالديانة التى تروق لهم فى عهد الاستقلال والحرية. وقد وصلت لتك السياسات اوج سطوتها فى عهد " الانقاذ"، الذى بشر منذ استيلائه على السلطة فى انقلابه العسكرى بمشروع حضارى عن طريق الجهاد والحرب فى دار الكفار وفق التقسيمات السلفية العتيقة، والتى تقسم العالمين الى دار اسلام ودار كفر.

    وقد تبلور ذلك الحلم الوهم فى سياسات التعليم العام والعالى، وفرض التعريب فى الجامعات، و مشاريع التدجين فى منظومة الاسلاموعربوين دون مراعاة لواقع التنوع ،والتباين، والتمايز، والتعدد الثقافى والعرقى والدينى فى السودان. وهى كما اشار الدكتور منصور خالد في سفره القيم " السودان اهوال الحرب وطموحات السلام قصة بلدين، دار تراث لندن 2003، ص، 32 ."احدى الخصوصيات الشمالية" باعتبار رواد الحركة السياسية منذ ثلاثينات القرن الماضى ان الثقافة الاسلامية العربية، المحدد الوحيد والمكون الاساس للهوية الوطنية السودانية. ولو جاء ذلك الطرح فى بيئة اكثر معافاة من البيئة التى تسودها ثقافة الاسترقاق، وتطغى عليها النظرة الاستجانية لغير العرب- بمن فيهم ابناء واحفاد الارقاء فى شمال السودان والذين اصبحوا شماليين بما تعنى الكلمة من معنى- فربما كان لرواد الحركة الوطنية ما ارادوا. ولكن فى ظل الثقافة الشمالية الاستعلائية، والنظرة البطرقية الطاغية من جانب الشمال للجنوب، كان رد فعل الجنوببيين هو الاستمساك بخصائصهم الثقافية ودياناتهم المحلية وعاداتهم المو########. ولم يتحملوا الالم فى صمت كما افترض السادة ظناً منهم ان العبد ينبغى ان لا يعصى لسيده امراً." .



                  

العنوان الكاتب Date
لفظة جلابة من حيث التعريف والتوظيف/الشعراني عبد الوهاب بكرى ابوبكر08-06-07, 10:10 AM
  Re: لفظة جلابة من حيث التعريف والتوظيف/الشعراني عبد الوهاب على اسماعيل08-06-07, 11:38 AM
  Re: لفظة جلابة من حيث التعريف والتوظيف/الشعراني عبد الوهاب دوت مجاك08-06-07, 02:28 PM
    Re: لفظة جلابة من حيث التعريف والتوظيف/الشعراني عبد الوهاب Mohamed Suleiman08-06-07, 03:08 PM
      Re: لفظة جلابة من حيث التعريف والتوظيف/الشعراني عبد الوهاب Mohamed Suleiman08-07-07, 04:00 AM
        Re: لفظة جلابة من حيث التعريف والتوظيف/الشعراني عبد الوهاب Mohamed Suleiman08-08-07, 00:46 AM
          Re: لفظة جلابة من حيث التعريف والتوظيف/الشعراني عبد الوهاب Mohamed Suleiman08-08-07, 00:47 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de