تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 07:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جورج بوك(Deng)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-04-2005, 02:00 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . (Re: haleem)


    Quote: يا للبؤس...
    أي جهل هذا الذي نحن فيه...

    الخفاض وهو ختان الإناث فالسنة فيه قول صلى الله عليه وسلم لشفاء (اخفضي ولا تنهكي )
    ونقلاً عن موقع وزارة الشئون الإسلامية الجزائرية نجد: http://rds.yahoo.com/S=2766679/K=%D8%B7%D9%87%D9%88%D8%...ajaletmasjeed508.php
    Quote: الختان: عند الذكور مدعاة للنظافة، حيث أن القلفة تهيئ وسطا ماسبا تحتها لنمو العديد من الجراثيم التي تسبب التهابا كثيرة، وهذه تقل كثيرا عند الختان، أما سرطان عنق الرحم فهو أقل عند نساء المسلمين من غيرهن نتيجة ختان أزواجهن، وهناك أمراض (تصيب العضو الذكري) لا علاج لها إلا الختان.


    ولو عندك باقي زمن أقرأ هنا كمان
    بقلم: أحمد سعد الدين 04-30-2004 09:58 AM
    نقلاً عن: http://rds.yahoo.com/S=2766679/K=%D8%B7%D9%87%D9%88%D8%...intthread.php?t=2098
    وخليك من هذه الدكتورة: لأنها حذرت كل مخالف للرأي بعدم قرائه.
    فلذلك أنا من المخالفين لها في الرأي... فما أحببت:

    --------------------------------------------------------------------------------

    رد: أحكام المولود

    الفصل الأول في بيان معناه واشتقاقه
    الختان اسم لفعل الخاتن وهو مصدر كالنزال والقتال ويسمى به موضع الختن أيضا ومنه الحديث إذا التقى الختانان وجب الغسل ويسمى في حق الأنثى خفضا يقال ختنت الغلام ختنا وخفضت الجارية خفضا ويسمى في الذكر إعذارا أيضا وغير المعذور يسمى أغلف وأقلف وقد يقال الإعذار لهما أيضا قال في الصحاح قال أبو عبيدة عذرت الجارية والغلام أعذرهما عذرا ختنتهما وكذلك أعذرتهما قال والأكثر حفضت الجارية والقلفة والغرلة هي الجلدة التي تقطع قال وتزعم العرب أن الغلام إذا ولد في القمر فسنمت قلفته فصار كالمختون فختان الرجل هو الحرف المستدير على أسفل الحشفة وهو الذي ترتبت الأحكام على تغييبه في الفرج فيترتب عليه أكثر من ثلاثمائة حكم وقد جمعها بعضهم فبلغت أربعمائة إلا ثمانية أحكام
    وأما ختان المرأة فهي جلدة كعرف الديك فوق الفرج فإذا غابت الحشفة في الفرج حاذى ختانه ختانها فإذا تحاذيا فقد التقيا كما يقال التقى الفارسان إذا تحاذيا وإن لم يتضاما والمقصود أن الختان اسم للمحل وهي الجلدة التي تبقى بعد القطع واسم للفعل وهو فعل الخاتن ونظير هذا السواك فإنه اسم للآلة التي يستاك بها وقد يطلق الختان على الدعوة إلى وليمته كما تطلق العقيقة على ذلك أيضا
    الفصل الثاني في ذكر ختان إبراهيم الخليل والأنبياء بعده صلى الله عليهم أجميعن
    في الصحيحين من حديث أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اختتن إبراهيم صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم
    قال البخاري القدوم مخففة وهو اسم موضع وقال المروزي سئل أبو عبد الله هل ختن إبراهيم عليه السلام نفسه بقدوم قال بطرف القدوم وقال أبو داود وعبد الله بن أحمد وحرب إنهم سألوا أحمد عن قوله اختتن بالقدوم قال هو موضع وقال غيره هو اسم للآلة واحتج بقول الشاعر فقلت أعيروني القدوم لعلني * أخط به قبرا لأبيض ماجد وقالت طائفة من رواه مخففا فهو اسم الموضع ومن رواه مثقلا فهو اسم الآلة وقد رويت قصة ختان الخليل بألفاظ يوهم بعضها التعارض ولا تعارض فيها بحمد الله ونحن نذكرها
    ففي صحيح البخاري من حديث أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم وفي لفظ اختتن إبراهيم بعد ثمانين سنة بالقدوم مخففة وفي حديث يحيى بن سعيد عن ابن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة مثله وقال يحيى والقدوم الفأس
    وقال النضر بن شميل قطعه بالقدوم فقيل له يقولون قدوم قرية بالشام فلم يعرفه وثبت على قوله قال الجوهري القدوم الذي ينحت به مخفف قال ابن السكيت ولا التحية قدوم بالتشديد قال والقدوم أيضا اسم موضع مخفف والصحيح أن القدوم في الحديث الآلة لما رواه البيهقي أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا أبو عبد الرحمن المقري حدثنا موسى قال سمعت أبي يقول إن إبراهيم الخليل أمر أن يختن وهو ابن ثمانين سنة فعجل فاختتن بقدوم فاشتد عليه الوجع فدعا ربه فأوحى الله إليه إنك عجلت قبل أن نأمرك بالآلة قال يا رب كرهت أن أؤخر أمرك قال وختن إسماعيل وهو ابن ثلاث عشرة سنة وختن إسحاق وهو ابن سبعة أيام
    حدثنا عاصم حدثنا أبو أويس قال حدثني أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إبراهيم أول من اختتن وهو ابن مائة وعشرين سنة اختتن بالقدوم ثم عاش بعد ذلك ثمانين سنة ولكن هذا حديث معلول رواه يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قوله ومع هذا فهو من رواية أبي أويس عبد الله ابن عبد الله المدني وقد روى له مسلم في صحيحه محتجا به وروى له أهل السنن الأربعة وقال أبو داود الحديث واختلفت الرواية فيه عن ابن معين فروى عنه الدوري في حديثه ضعف وروى عنه توثيقه ولكن المغيرة بن عبد الرحمن وشعيب بن أبي حمزة وغيرهما رووا عن أبي الزناد خلاف ما رواه أبو أويس وهو ما رواه أصحاب الصحيح أنه اختتن وهو ابن ثمانين سنة وهذا أولى بالصواب وهو يدل على ضعف المرفوع والموقوف
    وقد أجاب بعضهم بأن قال الروايتان صحيحتان ووجه الجمع بين الحديثين يعرف من مدة حياة الخليل فإنه عاش مائتي سنة منها ثمانون غير مختون ومنها سنة مختونا فقوله اختتن لثمانين سنة مضت من عمره والحديث الثاني اختتن لمائة وعشرين سنة بقيت من عمره في هذا الجمع نظر لا يخفى فإنه قال أول من اختتن إبراهيم وهو ابن مائة وعشرين سنة ولم عبادي اختتن لمائة وعشرين سنة وقد ذكرنا رواية يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة موقوفا عليه أنه اختتن وهو ابن مائة وعشرين سنة والرواية الصحيحة المرفوعة عن أبي هريرة تخالف هذا على أن الوليد بن مسلم قد قال أخبرني الأوزاعي عن يحيى ابن سعيد عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة يرفعه قال اختتن إبراهيم وهو ابن سنة ثم عاش بعد ذلك ثمانين سنة وهذا حديث معلول فقد رواه جعفر بن عون وعكرمة بن إبراهيم عن يحيى بن سعيد عن أبي هريرة قوله والمرفوع الصحيح أولى منه والوليد بن بالتدليس
    قال هيثم قلت للوليد بن مسلم قد أفسدت حديث الأوزاعي قال كيف قلت تروي عن الأوزاعي عن نافع وعن الأوزاعي عن الزهري وعن الأوزاعي عن يحيى بن سعيد وغيرك يدخل بين الأوزاعي وبين نافع عبد الله بن عامر الأسلمي وبينه وبين الزهري إبراهيم بن ميسرة وقرة وغيرهما فما يحملك على هذا قال أنبل الأوزاعي أن يروي عن مثل هؤلاء قلت فإذا روى الأوزاعي عن هؤلاء وهؤلاء ضعاف أصحاب أحاديث مناكير وصيرتها من رواية الأوزاعي عن الثقات ضعفت الأوزاعي فلم يلتفت إلى قولي وقال أبو مسهر كان الوليد بن مسلم يحدث بأحاديث الأوزاعي عن الكذابين ثم يدلسها عنهم وقال الدارقطني الوليد بن مسلم يروي عن الأوزاعي أحاديث هي عند الأوزاعي عن شيوخ ضعفاء عن شيوخ قد أدركهم الأوزاعي مثل نافع وعطاء والزهري فيسقط أسماء الضعفاء ويجعلها عن الأوزاعي عن عطاء
    وقال الإمام أحمد في رواية ابنه عبد الله كان الوليد رفاعا وفي رواية المروزي هو كثير الخطأ وقد روى هذا الحديث من غير هذا السلام من نسخة نبيط بن شريط عن النبي صلى الله عليه وسلم أول من أضاف الضيف إبراهيم وأول من لبس السراويل إبراهيم وأول من اختتن إبراهيم بالقدوم وهو ابن سنة وهذه النسخة ضعفها أئمة الحديث
    وبالجملة فهذا الحديث ضعيف معلول لا يعارض ما ثبت في الصحيح ولا يصح تأويله بما ذكره هذا القائل لوجوه أحدها أن لفظه لا يصلح له فإنه قال اختتن وهو ابن عشرين ومائه سنة الثاني أنه قال ثم عاش بعد ذلك ثمانين سنة الثالث أن الذي يحتمله على تفسير واستكراه قوله اختتن لمائة وعشرين سنة ويكون المراد بقيت من عمره لا مضت والمعروف في مثل هذا الاستعمال إنما هو إذا كان الباقي أقل من الماضي فإن المشهور من استعمال العرب في خلت وبقيت أنه من أول الشهر إلى نصفه يقال خلت وخلون ومن نصفه إلى آخره بقيت وبقين فقوله لمائة وعشرين بقيت من عمره مثل أن يقال لاثنتين وعشرين ليلة بقيت من الشهر وهذا لا يسوغ وبالله التوفيق
    والختان كان من الخصال التي ابتلى الله سبحانه بها إبراهيم خليله فأتمهن وأكملهن فجعله إماما للناس وقد روى أنه أول من اختتن كما تقدم والذي في الصحيح اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين الختان بعده في الرسل وأتباعهم حتى في المسيح فأنه اختتن والنصارى تقر بذلك ولا تجحده كما تقر بأنه حرم لحم الخنزير وحرم كسب السبت وصلى إلى الصخرة ولم يصم خمسين يوما وهو الصيام الذي يسمونه الصوم الكبير
    وفي جامع الترمذي ومسند الإمام أحمد من حديث أبي أيوب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع من سنن المرسلين الحياء والتعطر والسواك والنكاح قال الترمذي هذا حديث حسن غريب واختلف في ضبطه فقال بعضهم الحياء بالياء والمد وقال بعضهم الحناء بالنون
    وسمعت شيخنا يشير الحجاج الحافظ المزي يقول وكلاهما غلط وإنما هو الختان فوقعت النون في الهامش فذهبت فاختلف في اللفظة قال وكذلك رواه المحاملي عن الشيخ الذي روى عنه الترمذي بعينه فقال الختان قال وهذا أولى من الحياء والحناء فإن الحياء خلق والحناء ليس من السنن ولا ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في خصال الفطرة ولا ندب أليه بخلاف الختان
    فصل في ختان الرجل نفسه بيده
    قال المروزي سئل أبو عبد الله عن الرجل يختن نفسه فقال إن قوي وقال الخلال أخبرني عبد الكريم بن الهيثم قال سمعت يشير عبد الله وسئل عن الرجل يختن نفسه قال إن قوي على ذلك قال وأخبرني محمد بن هارون أن إسحاق حدثهم أن يشير عبد الله سئل عن المرأة يدخل عليها زوجها لم تختتن يجب عليها الختان فقال الختان سنة حسنة وذكر نحو مسألة المروزي في ختان نفسها قيل له فإن قويت على ذلك قال ما أحسنه وسئل عن الرجل يختن نفسه قال إذا قوي عليه فهو حسن وهي سنة حسنة
    الفصل الثالث في مشروعيته وأنه من خصال الفطرة
    وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة قال قال رسول الله الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط فجعل الختان رأس خصال الفطرة وإنما كانت هذه الخصال من الفطرة لأن الفطرة هي الحنيفية ملة إبراهيم وهذه الخصال أمر بها إبراهيم وهي من الكلمات التي ابتلاه ربه بهن كما ذكر عبد الرزاق عن معمر عن طاوس عن أبيه عن ابن عباس في هذه الآية قال ابتلاه بالطهارة خمس في الرأس وخمس في الجسد خمس في الرأس قص الشارب والمضمضة والاستنشاق والسواك وفرق الرأس وفي الجسد تقليم الأظافر وحلق العانة والختان ونتف الإبط وغسل أثر الغائط والبول بالماء
    والفطرة فطرتان فطرة تتعلق بالقلب وهي معرفة الله ومحبته وإيثاره على ما سواه وفطرة عملية وهي هذه الخصال فالأولى تزكي الروح وتطهر القلب والثانية تطهر البدن وكل منهما تمد الأخرى وتقويها وكان رأس فطرة البدن الختان لما سنذكره في الفصل السابع إن شاء الله
    وفي مسند الإمام أحمد من حديث عمار بن ياسر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من الفطرة أو الفطرة المضمضة والاستنشاق وقص الشارب والسواك وتقليم الأظافر وغسل البراجم ونتف الإبط والاستحداد والاختتان والانتضاح وقد اشتركت خصال الفطرة في الطهارة والنظافة وأخذ الفضلات المستقذرة التي يألفها الشيطان ويجاورها من بني آدم وله بالغرلة اتصال واختصاص ستقف عليه في الفصل السابع إن شاء الله
    وقال غير واحد من السلف من صلى وحج واختتن فهو حنيف فالحج والختان شعار الحنيفة وهي فطرة الله التي فطر الناس عليها قال الراعي يخاطب يشير بكر رضي الله عنه أخليفة الرحمن إنا معشر * حنفاء نسجد بكرة وأصيلا عرب نرى لله في أموالنا * حق الزكاة منزلا تنزيلا
    الفصل الرابع في الاختلاف في وجوبه واستحبابه
    اختلف الفقهاء فقال الشعبي وربيعة والأوزاعي ويحيى بن سعيد الأنصاري ومالك والشافعي وأحمد هو واجب وشدد فيه مالك حتى قال من لم يختتن لم تجز إمامته ولم تقبل شهادته ونقل كثير من الفقهاء عن مالك أنه سنة حتى قال القاضي عياض الاختتان عند مالك وعامة العلماء سنة ولكن السنة عندهم يأثم بتركها فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض الفرض وبين الندب وإلا فقد صرح مالك بأنه لا تقبل شهادة الأقلف ولا تجوز إمامته وقال الحسن البصري وأبو حنيفة لا يجب بل هو سنة وكذلك قال ابن أبي موسى من أصحاب أحمد هو سنة مؤكدة
    ونص أحمد في رواية أنه لا يحب على النساء واحتج الموجبون له بوجوه أحدها قوله تعالى ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا النحل 123 والختان من ملته لما تقدم
    الوجه الثاني ما رواه الإمام أحمد حدثنا عبد الرزاق عن ابن جريج قال أخبرت عن عثيم بن كليب عن أبيه عن جده أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال قد أسلمت قال ألق عنك شعر الكفر يقول احلق وأخبرني آخر معه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لآخر الق عنه شعر الكفر واختتن ورواه أبو داود عن مخلد بن خالد عن عبد الرزاق وحمله على الندب في إلقاء الشعر لا يوم منه حمله عليه في الآخر
    الوجه الثالث قال حرب في مسائلة عن الزهري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أسلم فليختتن وإن كان كبيرا وهذا وإن كان مرسلا فهو يصلح للاعتضاد
    الوجه الرابع ما رواه البيهقي عن موسى بن إسماعيل بن جعفر بن محمد بن حسين عن آبائه واحدا بعد واحد رضي الله عنه قال وجدنا في قائم سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيفة أن الأقلف لا يترك في الاسلام حتى يختتن ثمانين سنة قال البيهقي هذا حديث ينفرد به أهل البيت بهذا الاسناد
    الوجه الخامس ما رواه ابن المنذر من حديث أبي برزة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأغلف لا يحج بيت الله حتى يختتن وفي لفظ سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل المجاشعي يحج بيت الله قال لا حتى يختتن ثم قال لا يثبت لأن إسناده مجهول
    الوجه السادس ما رواه وكيع أبي العلاء المرادي عن عمرو ابن هرم عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال الأقلف لا تقبل له صلاة ولا تؤكل ذبيحته
    وقال الإمام أحمد حدثنا محمد بن عبيد المرادي عن عمرو ابن هرم عن جابر بن زيد عن ابن عباس لا تؤكل ذبيحة الأقلف
    في مسائلة حدثنا أبو عمر الحوضي حدثنا همام عن قتادة عن عكرمة قال لا تؤكل ذبيحة الأقلف قال وكان الحسن لا يرى ما قال عكرمة قال وقيل لعكرمة أله حج قال لا قال أبو عبد الله لا تؤكل ذبيحته ولا صلاة له ولا حج حتى يطهر وهو من تمام الإسلام وقال أبو عبد الله الأقلف لا يذبح ولا تؤكل ذبيحته ولا صلاة له وقال عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال الأقلف لا تحل له صلاة ولا تؤكل له ذبيحة و لا يجوز له الشهادة قال قتادة وكان الحسن لا يرى ذلك
    الوجه السابع أن الختان من أظهر الشعائر التي راحم بها بين المسلم والنصراني فوجوبه أظهر من وجوب الوتر وزكاة الخيل ووجوب الوضوء على من قهقه في صلاته ووجوب الوضوء على من احتجم أو تقيأ أو رعف ووجوب التيمم إلى المرفقين ووجوب الضربتين على الأرض وغير ذلك مما وجوب الختان أظهر من وجوبه وأقوى حتى إن المسلمين لا يكادون يعدون الأقلف منهم ولهذا ذهب طائفة من الفقهاء إلى أن تكبير يجب عليه أن يختتن ولو أدى الى تلفة كما سنذكره في الفصل الثاني عشر إن شاء الله تعالى
    الوجه الثامن أنه قطع شرع الله لا تؤمن من سرايته فكان واجبا كقطع يد السارق
    الوجه التاسع أنه لا يجوز كشف العورة له لغير ضرورة ولا مداواة فلو لم يجب لما جاز لأن الحرام لا يلتزم للمحافظة على المسنون
    الوجه العاشر أنه لا يستغنى فيه عن ترك واجبين وارتكاب محظورين أحدهما كشف العورة في جانب المختون والنظر الى عورة الأجنبي في جانب الخاتن فلو لم يكن واجبا لما كان قد ترك له واجبان وارتكب محظوران
    الوجه الحادي عشر ما احتج به الخطابي قال أما الختان فإنه وإن كان مذكورا في جملة السنن فإنه عند كثير من العلماء على الوجوب وذلك أنه شعار الدين وبه يعرف المسلم من الكافر وإذا وجد المختون بين جماعة قتلى غير مختونين صلى عليه ودفن في مقابر المسلمين
    الوجه الثاني عشر أن الولي يؤلم فيه الصبي ويعرضه للتلف بالسراية ويخرج أجرة الخاتن وثمن الدواء ولا يضمن سرايته بالتلف ولو لم يكن واجبا لما جاز ذلك فإنه لا يجوز وإيلامه الألم البالغ وتعريضه للتلف بفعل ما لا يجب فعله بل غايته أن يكون مستحبا وهذا ظاهر بحمد الله
    الوجه الثالث عشر أنه لو لم يكن واجبا لما جاز للخاتن الإقدام عليه وإن أذن فيه المختون أو وليه فإنه لا يجوز له الإقدام على قطع عضو لم يأمر الله ورسوله بقطعه ولا أوجب قطعه كما لو أذن له في قطع أذنه أو إصبعه فإنه لا يجوز له ذلك ولا يسقط الإثم عنه بالإذن وفي سقوط الضمان عنه نزاع
    الوجه الرابع عشر أن الأقلف معرض لفساد طهارته وصلاته فإن القلفة تستر الذكر كله فيصيبها البول ولا يمكن الاستجمار لها فصحة الطهارة والصلاة موقوفة على الختان ولهذا منع كثير من السلف والخلف إمامته وإن كان معذورا في نفسه فإنه بمنزلة من به سلس البول ونحوه
    فالمقصود بالختان التحرز من احتباس البول في القلفة فتفسد الطهارة والصلاة ولهذا قال ابن عباس فيما رواه الإمام أحمد وغيره لا تقبل له صلاة ولهذا يسقط بالموت لزوال التكليف بالطهارة والصلاة
    الوجه الخامس عشر أنه شعار عباد الصليب وعباد النار الذين تميزوا به عن الحنفاء والختان شعار الحنفاء في الأصل ولهذا أول من اختتن إمام الحنفاء وصار للختان شعار الحنيفية وهو مما توارثه بنو إسماعيل وبنو إسرائيل عن إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم فلا يجوز موافقة عباد الصليب القلف في شعار كفرهم وتثليثهم


    جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » 11:38 AM. صفحة 1 من 2 1 2 >

    عرض 40 مشاركات من هذا الموضوع في صفحة واحدة

    Powered by: vBulletin Version 3.0.3
    Copyright ©2000 - 2005, Jelsoft Enterprises Ltd

    ..................................................................................

    لا حول ولا قوة إلا بالله


    في مراجع كتيرة عايزة ولا كده كفاية.
    مالكم كيف تفقهون...
    الرسول قال إلتقاء الختانان بالعربي الفصيح ولم يقل الأغلفان... مالكم تجادلون....



    ----------------------
    عبدالرازق عيسى الطالب
                  

العنوان الكاتب Date
تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Deng01-02-05, 09:24 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . علاء الدين يوسف علي محمد01-02-05, 09:41 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . إسماعيل وراق01-02-05, 09:42 AM
  لن تنال من الرجال مثقال يا عبيط ود الشيخ01-02-05, 09:53 AM
    Re: لن تنال من الرجال مثقال يا عبيط علاء الدين يوسف علي محمد01-02-05, 09:57 AM
    Re: لن تنال من الرجال مثقال يا عبيط أبوالريش01-02-05, 09:57 AM
      Re: لن تنال من الرجال مثقال يا عبيط إسماعيل وراق01-02-05, 10:03 AM
        Re: لن تنال من الرجال مثقال يا عبيط أبوالريش01-02-05, 10:10 AM
          Re: لن تنال من الرجال مثقال يا عبيط إسماعيل وراق01-02-05, 10:16 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . kamalabas01-02-05, 10:24 AM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . إسماعيل وراق01-02-05, 10:54 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . kamalabas01-02-05, 11:06 AM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . إسماعيل وراق01-02-05, 11:15 AM
      Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . أبوالريش01-02-05, 11:32 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Deng01-02-05, 12:19 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Deng01-02-05, 12:29 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . ود الشيخ01-02-05, 12:57 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Mohamed Suleiman01-02-05, 02:26 PM
      Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . عبدالغني بريش فيوف01-02-05, 05:01 PM
        Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . ترهاقا01-03-05, 00:07 AM
          Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . أبوالريش01-03-05, 05:31 AM
            Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . ترهاقا01-03-05, 08:53 AM
              Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-03-05, 10:43 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . kamalabas01-03-05, 10:17 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . omar ali01-03-05, 11:01 AM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-03-05, 11:13 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . ود الشيخ01-03-05, 11:26 AM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Hassan Elhassan01-03-05, 11:23 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . omar ali01-03-05, 11:39 AM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-03-05, 12:02 PM
      Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-03-05, 12:23 PM
        Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-03-05, 12:33 PM
          Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . أبوالريش01-03-05, 01:21 PM
            Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-03-05, 09:51 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Mohamed Adam01-03-05, 03:53 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Mohamed Suleiman01-03-05, 07:53 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . omar ali01-03-05, 07:02 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Abdel Aati01-03-05, 08:50 PM
      Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-03-05, 10:24 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-03-05, 09:39 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . kamalabas01-03-05, 10:26 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-03-05, 10:58 PM
      Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-03-05, 11:39 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . omar ali01-03-05, 11:58 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-04-05, 01:01 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . haleem01-04-05, 00:26 AM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-04-05, 02:00 AM
      Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . haleem01-04-05, 02:08 AM
        Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-04-05, 02:22 AM
      Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-04-05, 02:09 AM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Omar Abdulla Mohd Babiker01-04-05, 02:02 AM
      Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-04-05, 02:56 AM
        Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . إسماعيل وراق01-04-05, 06:37 AM
          Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Sudany Agouz01-04-05, 07:44 AM
            Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-04-05, 08:23 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . محمد عبد القادر سليمان01-04-05, 08:51 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . kamalabas01-04-05, 10:07 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . ahmed haneen01-04-05, 12:56 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . bayan01-04-05, 06:23 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-04-05, 09:36 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . omar ali01-04-05, 08:59 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-04-05, 10:17 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . omar ali01-04-05, 10:45 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . ود الشيخ01-04-05, 11:04 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-05-05, 00:19 AM
      Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . bayan01-05-05, 01:35 AM
        Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-05-05, 02:31 AM
          Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . محمد حسن العمدة01-05-05, 02:55 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . omar ali01-05-05, 05:37 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . zoul"ibn"zoul01-05-05, 06:54 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Mohamed Suleiman01-05-05, 08:38 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-06-05, 00:32 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . kamalabas01-05-05, 08:58 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-06-05, 01:07 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . zoul"ibn"zoul01-08-05, 10:51 AM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-08-05, 11:29 AM
      Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . ابنوس01-08-05, 04:38 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . zoul"ibn"zoul01-08-05, 05:18 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-09-05, 01:29 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Hafiz Bashir01-09-05, 02:56 AM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-09-05, 04:15 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . محمد الواثق01-09-05, 03:19 AM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-09-05, 04:24 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Hafiz Bashir01-09-05, 05:20 AM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-09-05, 08:28 AM
      Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-09-05, 08:37 AM
        Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-09-05, 08:55 AM
          Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-09-05, 09:11 AM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Hafiz Bashir01-09-05, 10:33 AM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-09-05, 11:00 AM
      Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Hafiz Bashir01-09-05, 12:03 PM
        Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-09-05, 12:18 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . Hafiz Bashir01-09-05, 01:07 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . zoul"ibn"zoul01-09-05, 01:35 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-09-05, 09:52 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . ahmed akasha01-09-05, 04:24 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-09-05, 09:30 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . kamalabas01-09-05, 09:45 PM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-09-05, 10:28 PM
  Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . ahmed akasha01-10-05, 01:42 AM
    Re: تاريخ السودان وحقيقة الفظائع والجرائم التي أرتكبها الخليفة عبد الله التعايشي . A.Razek Althalib01-10-05, 02:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de