|
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس (Re: بله محمد الفاضل)
|
بيان الحداثة - أدونيس ( 4 )
يبدو في ضوء ما تقدم، أن البحث في الحداثة الشعرية العربية آخذ في دفعنا باتجاه مأزق لا مخرج منه. وهذا صحيح، ظاهريا لكن هذا المأزق سرعان ما يتكشف عن الجادة، حين نعود بالبحث إلى مداره الصحيح. وينهض هذا المدار على جلاء ثلاث قضايا: القضية الأولى تتصل بإشكالية نشوء الحداثة في المجتمع العربي. والقضية الثاني تتصل بإشكالية التعارض: شرق/غرب. والقضية الثالثة تتصل بمعنى الحداثة الشعرية العربية، وبخصوصيتها. أما عن القضية الأولى، فلعلنا نعرف أن المحدث الشعري العربي نشأ كخروج على محاكاة النموذج القديم، أي نموذج النظم كما تمثله القصيدة الجاهلية، والذي سمي في المصطلح النقدي بـ: "عمود الشعر" ويتضمن هذا الخروج تمردا على معيارية ترسخت قيميا وفنيا، واتخذت طابعا اجتماعيا- ثقافيا، ذا بعد سلطوي. لكن هذا المحدث نشأ بفعل الضرورة التي فرضتها المرحلة التاريخية- الحضارية، وليس بمجرد الرغبة في معارضة القديم. فهذه المرحلة واجهت الشاعر بمشكلات وأسئلة لم تطرحها المرحلة الجاهلية. وهذا ما فرض عليه أن يعيد النظر في اللغة الشعرية الجاهلية، وطرق التعبير المألوفة، وأن يبتكر طريقته الخاصة، ويستخدم اللغة بشكل جديد. يمكن القول إذن إن الحداثة الشعرية العربية نشأت في مناخ أمرين مترابطين: إكتناه اللحظة الحضارية الناشئة، واستخدام اللغة- أي التعبير بطريقة جديدة يتيح تجسيدا حيا وفنيا لهذا الإكتناه. ونخلص من هذا إلى مبدأ أساسي هو أن الحديث لا يمكن أن ينشأ إلا بنوع من التعارض مع القديم، من جهة، وبنوع من التفاعل مع روافد من تراث شعب آخر. وهذا ما تنطق به الحضارة العربية، ككل. فهذا الذي نسميه الحضارة أو الثقافة العربية التي نضجت في العصر العباسي، إنما هي في أعمق أبعادها، جسد مغاير للجسد الثقافي الجاهلي. إنه مزيج تأليفي من الجاهلية والإسلام، تراثيا، ومن الآخر- الهند وفارس واليونان، تفاعليا- أي مما كان يشكل النتاج البشري الأكثر حضورا وفاعلية، بالإضافة إلى العناصر الأكثر قدما مما ترسب في الذاكرة التاريخية: سومر، وبابل، وآشور في صورها الآرامية- السريانية. وفي هذا أعطت الفاعلية الإبداعية العربية المثل النموذجي الأول: لا يمكن أن تقوم لشعب ما، ثقافة بذاتها ولذاتها، في معزل عن ثقافات الشعوب الأخرى. فثقافة كل شعب حضاري إنما هي تأثر وتأثير، أخذ وعطاء؛ حركة من التفاعل. وتكون الحضارة تأليفا من هذا التفاعل أو لا تكون. كذلك أعطت الفاعلية الإبداعية العربية المثل الآخر وهو أن شرط هذا التفاعل أن يتسم بالإبداعية والخصوصية في آن. وقد نقل العرب هذا المزيج التأليفي الإبداعي الخصوصي، في ذروته العليا، إلى الآخر- وهو هنا الغرب- عبر الأندلس. ما الحداثة، في هذا المستوى الذي عرضناه؟ إنها التغاير: الخروج من النمطية والرغبة الدائمة في خلق المغاير. والحداثة، في هذا المستوى، ليست ابتكارا غربيا. لقد عرفها الشعر العربي، منذ القرن الثامن، أي قبل بودلير ومالارميه ورامبو، بحوالي عشرة قرون. وهي، لذلك، ليست "مستوردة"، وليست "فطرا" وإنما هي ظاهرة أصيلة، عميقة في حركة الشعر العربي. ويمكن التأريخ للشعر العربي، بدءا من بشار بن برد، من زاوية الصراع أو "الجدل" بين "القديم" و "المحدث" (وهذان مصطلحان عربيان "قديمان")، وهذا هو، كما أرى، التأريخ الشعري الحقيقي الذي لم يكتب حتى الآن، ويشكل غيابه ظاهرة مهمة للدراسة. الحداثة، إذن ملازمة للقدم في كل مجتمع وفي كل مرحلة. ومن الطبيعي أن تختلف أبعادها وأشكالها من مجتمع إلى آخر، ومن زمن إلى زمن. إن سياقها ودلالتها عند الشاعر الفرنسي، مثلا هما غيرهما عند الشاعر الإنكليزي أو السوفياتي أو الأميركي. كذلك لسياقها ودلالتها، عند الشاعر العربي خصوصية متميزة. لذلك لا تبحث الحداثة، في المطلق، كمفهوم مطلق. فالحداثة هي دائما حداثة شعر معين في شعب معين في أوضاع تاريخية معينة. والحديث في هذا الشعب ينشأ، بالضرورة، في بعض وجوهه، من القديم فيه. هذا صحيح وبدهي. لكن من الصحيح والبدهي أيضا أنه لا ينشأ إلا كشجرة تمتد غصونها في الاتجاهات كلها. "الأخذ" وحده، فطر لا يلبث أن يموت: لا جذور له، ذلك أنه ليس نتاج الذات، بل نتاج الآخر. لكن القديم إذا لم يتفجر، ويتوالد، ويتجاوز نفسه، لا يلبث هو كذلك أن يفقد نفسه الحي، ويتحجر وتصبح الذات في عزلة عن الآخر، أي تتحول إلى قبر. الحداثة، في هذا المنظور، هي الاختلاف في الائتلاف: الاختلاف من أجل القدرة على التكيف، وفقا للتغيرات الحضارية، ووفقا للتقدم. والائتلاف من أجل التأصل والمقاومة، والخصوصية. الاختلاط المفرط عن تراث اللغة التي يكتب بها الشاعر، هو الموت- أي هو التبخر كالدخان، بالقياس إلى نار هذه وجمرها. الائتلاف المفرط هو الموت أيضا- أي التخثر كالحجر. كأن الحداثة أن تخلق النظام فيما تمارس الفوضى. أو كأنها أن تجرح فيما تلأم. على هذا المستوى، تبدو الحداثة صراعا دائما. وهي تأخذ في المجتمع طابعا حادا أو هادئا، جذريا أو إصلاحيا، بحسب ظروف هذا المجتمع، وبحسب أوضاعه. ومن هنا تبدو الحداثة كأنها حركة إلى الأمام لا تنتهي في قديم يحاول أن يكون حركة إلى الوراء لا تنتهي. لكن يجب أن نلاحظ ونعترف أنه حدث خلل في هذا السياق التاريخي، بدءا من سقوط بغداد تحت سنابك هولاكو. ويتمثل هذا الخلل في قطعين كبيرين: الأول هو القطع العثماني، والثاني هو القطع الغربي. بالقطع العثماني انفصل العرب عن أفق الإبداع الحضاري، وبالقطع الغربي، انفصلوا عن هويتهم الحضارية، وإذا كان خطر القطع الأول يتمثل في تعميم الظلامية وترسيخها، فإن خطر القطع الثاني يتمثل في تعميم نور زائف. ومن هنا يبدو ما سميناه بـ"عصر النهضة" كأنه فراغ أو تجويف داخل التاريخ الثقافي العربي. وهو فراغ بوجهين: الوجه الأول هو فراغ القطع مع عناصر الحيوية والتقدم في الماضي العربي، والوجه الثاني هو فراغ القطع مع عناصر الحيوية والتقدم في الحاضر الغربي. من الناحية الأولى، ارتماء عشوائي في أحضان الحضارة الغربية. فقد اغترفنا منها معظم نظرياتنا الفلسفية والأدبية والثورية- وبخاصة أفكار القومية والعلمانية والاشتراكية والماركسية والشيوعية والرأسمالية. وغمرتنا هذه الحضارة، فوق ذلك، باقتصادها وأبعادها السياسية الاستعمارية. وبرز العلم بتطبيقاته الاستهلاكية على الأخص، يسيطر علميا على الحياة العربية. وهكذا نقلنا المنجزات ولم نأخذ الموقف العقلي الذي أدى إليها. ومن هنا بدأ المجتمع العربي، بشكل عام، كأنه عربة تتجرجر، مترنحة، في قطار الهيمنة الغربية. أما من الناحية الثانية فالتصاق جنيني بالماضي، لكن بمستوياته الأكثر تقليدية والأكثر ارتباطا بالنظام الذي ساد، والذي كانت القوى الحية في المجتمع العربي قد تجاوزته. وفوق ذلك، نظر إلى هذا الماضي كأنه حقيقة العرب وشخصيتهم وهويتهم، وكأنه الكامل المطلق. وهكذا أعيد إنتاج أشكاله وأفكاره، اجترارا وتكرارا. وفي هذا بدأ الإنسان العربي كأنه كائن غير تاريخي: ضائع بين استحداثية تستلب ذاتيته، واستسلافية تستلب إبداعيته وحضوره في الواقع الحي. من الناحية الأولى أخذ يتكلم على الواقع بلغة ليست منه، ومن الناحية الثانية أخذ ينظر إلى العالم نظرة غير تاريخية. وتتوج هذا الضياع بهشاشة البنية العربية التي كشف عنها الاستيطان الصهيوني ومصاحباته الاقتصادية والسياسية، وكشف عنها امتلاك لطاقة بترولية هائلة هو في جوهره تسول هائل. وهذا كله ولد هاوية مأساوية بين الواقع والممكن، وبين الفعل والقول، أدت في الممارسة إلى ما يشبه انهيارا عربيا شبه كامل: على صعيد الأنظمة، انحسار بشكل أو آخر أمام الهجوم الصهيوني أدى إلى ازدياد الهيمنة الإمبريالية على الحياة العربية، وعلى صعيد الشعب، خيبة مريرة ويأس يكاد أن يكون ساحقا. نخلص من ذلك إلى أن هذا الخلل لا يجوز أن يحجب عنا كون الحداثة إشكالية عربية قبل أن تكون غربية. فهي تعود إلى بداية القرن السابع، أي قبل حوالي تسعة قرون من نشوئها في الغرب. نضيف إلى ذلك أنها نشأت في الغرب بتأثير من مسأليتها في الحضارة العربية. إن استدعاء هذا الواقع التاريخي الذي يتناساه معظم الذين يتكلمون على الحداثة العربية، وبخاصة الشعرية، يتيح لنا أن نطرح مسألة الحداثة الشعرية العربية، بعيدا عن هيمنة الآراء والنظريات المشتقة من قضايا الحداثة الغربية، بحيث نقيمها استنادا إلى مقاييس مستمدة من إشكالية القديم والمحدث في التراث العربي نفسه.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 08:01 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 08:03 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 08:14 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 08:17 AM |
Re: مناولة... إلى محمد عبد الله حرسم.... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 08:26 AM |
Re: مناولة... إلى جميع الفرقاء، اختلفوا بحُب.... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 02:06 PM |
Re: مناولة... إلى جميع الفرقاء، اختلفوا بحُب.... | طه جعفر | 09-01-13, 03:23 PM |
Re: مناولة... إلى جميع الفرقاء، اختلفوا بحُب.... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 05:50 PM |
Re: مناولة... إلى جميع الفرقاء، اختلفوا بحُب.... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 03:46 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-02-13, 03:06 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | راشد سيد أحمد الشيخ | 09-02-13, 03:20 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-03-13, 08:11 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-03-13, 08:25 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-03-13, 08:41 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-03-13, 03:01 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-03-13, 03:23 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | Ishraga Mustafa | 09-03-13, 04:23 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | الفاتح ميرغني | 09-04-13, 05:31 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-05-13, 07:41 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-04-13, 08:16 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-04-13, 08:33 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-04-13, 10:49 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | ibrahim fadlalla | 09-04-13, 11:18 AM |
تفاصيل صغيرة | بله محمد الفاضل | 09-05-13, 07:36 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-05-13, 07:45 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-05-13, 08:01 AM |
التاريخ، نقيضاً للتاريخ | بله محمد الفاضل | 09-05-13, 09:42 AM |
Re: التاريخ، نقيضاً للتاريخ | بله محمد الفاضل | 09-05-13, 10:13 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-07-13, 10:19 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | ibrahim fadlalla | 09-08-13, 07:28 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-08-13, 07:44 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-08-13, 08:36 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-08-13, 08:42 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-08-13, 09:45 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | mustafa mudathir | 09-08-13, 08:47 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-09-13, 09:26 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-11-13, 07:53 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-11-13, 07:57 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-11-13, 08:00 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-11-13, 08:04 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-11-13, 08:25 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-12-13, 10:37 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-14-13, 08:13 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-14-13, 08:39 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-14-13, 01:57 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-14-13, 02:02 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-14-13, 02:34 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-14-13, 02:39 PM |
Re: مناولة... إلى محمد عبد الله حرسم.... | محمد عبد الله حرسم | 09-22-13, 10:00 AM |
Re: مناولة... إلى محمد عبد الله حرسم.... | بله محمد الفاضل | 09-22-13, 10:07 AM |
Re: مناولة... | جورج بنيوتي | 09-15-13, 01:03 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-15-13, 02:43 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-16-13, 06:08 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-17-13, 09:27 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-17-13, 10:10 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-17-13, 10:14 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-17-13, 03:20 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-17-13, 04:50 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-17-13, 05:26 PM |
Re: مناولة... | ibrahim fadlalla | 09-18-13, 02:29 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:05 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:22 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:30 AM |
Re: مناولة... يا درش | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:32 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:40 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:40 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:50 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 09:42 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 10:38 AM |
Re: مناولة... | ibrahim fadlalla | 09-20-13, 10:40 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-21-13, 07:11 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-21-13, 07:16 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-21-13, 02:34 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-21-13, 02:42 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-22-13, 04:00 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-26-13, 04:15 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-26-13, 04:32 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-03-13, 10:24 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-24-13, 10:47 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-27-13, 08:33 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-27-13, 10:36 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-27-13, 10:44 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-29-13, 09:31 AM |
Re: مناولة... | Muna Khugali | 10-30-13, 03:34 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-31-13, 07:31 AM |
Re: مناولة... إنا من القراء يا أسامة ومن المشتاقين إلى حرفك/وجودك هنا... | بله محمد الفاضل | 10-31-13, 08:32 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 11-11-13, 10:31 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 11-26-13, 08:45 AM |
Re: مناولة...إلى إبراهيم فضل الله في غيابه الموحش المقلق ومصطفى مدثر وجميع المترجمين... | بله محمد الفاضل | 11-26-13, 10:38 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 11-28-13, 09:28 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 12-01-13, 07:42 AM |
Re: مناولة... رفيقة الصباح | بله محمد الفاضل | 12-01-13, 07:52 AM |
Re: مناولة... ثلاث قصائد: حافظ عباس عالم | بله محمد الفاضل | 12-16-13, 07:49 AM |
Re: مناولة... قصة الخلق: ح.خ | بله محمد الفاضل | 12-16-13, 08:06 AM |
Re: مناولة... قصة الخلق: ح.خ | بله محمد الفاضل | 12-21-13, 09:16 AM |
Re: مناولة... قصة الخلق: ح.خ | بله محمد الفاضل | 12-23-13, 09:23 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 12-26-13, 07:28 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 12-28-13, 08:13 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 12-28-13, 08:49 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 12-28-13, 09:05 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 12-28-13, 09:15 AM |
|
|
|