|
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس (Re: بله محمد الفاضل)
|
بيان الحداثة - أدونيس
( 2 )
تلك هي، في ما يخيل إلي، أوهام لا يصح الكلام على الحداثة الشعرية العربية إلا بدءا من نقضها وإبطالها. ولا بد، في هذا السياق، من الإشارة إلى ظاهرة شبه مرضية في الوسط الثقافي العربي، هي ظاهرة اتهام الشاعر العربي الحديث بتقليد الحداثة الغربية، وتقليد شعرائها، وبنقل مفهوماتها، والحكم تبعا لذلك على الحداثة الشعرية العربية، بأنها غير "أصيلة" وليست لها قيمة شعرية أو فنية. وغالبا ما يكون هذا الحكم قائما على الاجتزاء، وعلى الجهل بالشعر الغربي، والشعر العربي معا. بودلير، مالارميه: إنهما، نظريا وشعريا، أساس الحداثة في الشعر الفرنسي. لكنهما لم يأخذا مفهوم الحداثة من "التراث" الفرنسي، وإنما أخذاه من الولايات المتحدة- من إدغار ألن بو. أكثر من ذلك: إن مدار آرائهما في الشعر هو نفسه مدار آرائه، حتى أنهما يتبنيان أفكاره نفسها. رامبو: أليس شعره مليئا باقتباسات وأفكار وأقوال يأخذها من مصادر متنوعة وفي مقدمتها المصادر المشرقية؟. واقرأوا دانتي أو شكسبير أو غوته: ألا تجدون في نتاجهم عبارات وأفكارا وآراء مأخوذة من تراث شعوب مختلفة، ونتاج شعراء مختلفين؟ كذلك يمكن القول بالنسبة إلى هولديرلن ونرفال وشار وميشو وجوف وسان- جون بيرس، لكي لا نسمي إلا عددا من الكبار. وماياكوفسكي؟ هل أخذ مفهوم الحداثة الشعرية من التراث الروسي، أم أنه أخذه، علىالعكس، من بودلير ورامبو ومالارميه؟ كذلك إليوت: لم يأخذ مفهوم الحداثة من التراث الإنكليزي، وإنما أخذه من بودلير ولافورغ وكوربيير. فهل هناك قارئ/ ناقد يقيم أحدا من هؤلاء بما "أخذه" عن غيره؟ أو يقول عنه إنه خرج على تراثه؟ ثم أليس من المسكنة العقلية، حين نتحدث عن هؤلاء، أن نقف عند فكرة أو عبارة اقتبسوها، ونتهمهم أنهم سارقون مقلدون؟ وما يصح على هؤلاء، يصح على شعرائنا العرب: أبي نواس وأبي تمام والمتنبي وأبي العلاء لكي نسمي أيضا غلا عددا من الكبار. وما يصح على هؤلاء، يصح على شعرائنا العرب: أبي نواس وأبي تمام والمتنبي وأبي العلاء لكي لا نسمي أيضا إلا عددا من الكبار. لقد أدخل هؤلاء ما أخذوه واقتبسوه في نسق مغاير خاص، وصهره كل منهم في نظام من العلاقات متميز وخاص به. وإنه لجهل كامل بالشعر، أن نجتزئ، حين ننقدهم فكرة من هنا وقولا من هناك، داخل نتاجهم ونصدر أحكامنا عليهم، وإنما يجب أن نكتشف النسق العام لهذا النتاج، ونظام علاقاته- ومن ثم نصدر أحكامنا. ينبغي على القارئ/ النقاد، إذن أن يواجه في تقييم شاعر ما ثلاثة مستويات، مستوى النظرة أو الرؤيا، مستوى بنية التعبير، مستوى اللغة الشعرية. يتصل المستوى الأول بما لدى الشاعر من الخاص المميز الذي يفرده عن غيره من حيث أنه يقدم صورة جديدة للعالم الذي يعيش فيه والعالم ككل. ويتصل المستوى الثاني بما لديه من الخاص المميز أيضا في إعطاء هذه الصورة بنية تعبيرية جديدة، بالقياس إلى موروثة. ويتصل المستوى الثالث بما لديه من طاقة خاصة مميزة في أن يؤسس باللغة العامة التي هي ملك الجميع، ، كلاما خاصا به متميزا. ويصح الكلام على تقليد حين نجد شاعرا يحول أحد هذه المستويات عند شاعر آخر إلى نمطية يتلبسها ويكررها. وأبسط ما يقال في صاحب هذا التنميط هو أنه ليس لديه ما يقوله، وليست لديه لغة شعرية خاصة، وإن كانت لديه، أحيانا، براعة التنميط. لكن ،ما التنميط المقصود هنا؟ إنه ليس في مجرد الكتابة وزنا أو نثرا، فلو كانت الكتابة بمجرد شكل كتابي سابق تنميطا، أي تقليدا، لكانت كتابتنا اليوم، بالوزن والنثر على السواء، تقليدا، الكتابة بالوزن أو بالنثر ليست بذاتها امتيازا أو خصوصية، وإنما الامتياز والخصوصية في نظام التعبير، أي في عالم العلاقات الذي يبدعه الشاعر. ذلك أن التنميط يمكن أن يكون في الوزن وفي النثر. التنميط، إذن هو إعادة إنتاج العلاقات نفسها: علاقة نظرة الشاعر بالعالم والأشياء، وعلاقة لغته بها، وبنية تعبيره الخاصة التي تعطي لهذه العلاقات تشكيلا خاصا. أن يكون أبو تمام، مثلا، كتب بنظام الشطرين لا يعني أنه يقلد حسان ابن ثابت وأن يكتب اليوم الشاعر بنظام الشطر الواحد لا يعني أنه يقلد نازك الملائكة أو السياب. كذلك يصح القول نفسه فيما يتصل بالكتابة نثرا،خارج نظام التفعيلة. فأن يكتب شاعر عربي بنظام قصيدة النثر لا يعني أن كتابته "متقدمة" على قصيدة الوزن، أو أنه يقلد بودلير أو رامبو أو سان- جون بيرس. وما ينطبق هنا على "طريقة" الكتابة، وزنا أو نثرا، ينطبق أيضا على "الموضوعات": فليس مجرد الكتابة عن العبث أو الموت أو البعث أو الخراب أو الحب والجنس.. الخ، تقليدا للشعراء الذين كتبوا سابقا حول هذه "الموضوعات". ومن هنا نجد تباينا بين شعراء يصدرون عن نظرة واحدة للعالم (مسيحية، مثلا، أو وجودية، أو ماركسية). ويكتبون بطريقة واحدة: وزنا، أو نثرا. نقول عن شاعر إنه تنميطي، أي مقلد، حين يكرر العلاقات ذاتها التي ابتكرها شاعر آخر، ولا نقول عنه ذلك لمجرد كتابته بالوزن مثله، أو بالنثر، أو لمجرد التقائه معه في النظرة إلى العالم. فأن يصدر شاعر عربي، مثلا، عن اللاوعي والحلم لا يعني بالضرورة أنه يقلد السوريالية. يعني ذلك أن "العناصر" "(النثر، الوزن، الأفكار.. الخ) ليست ابتكارا لشاعر محدد، وإنما هي موجودة، موضوعيا، وجود الأشياء. ولهذا فإن استخدامها لا يكون سرقة أو تقليدا، لكنه، بالمقابل، لا يكون إبداعيا إلا إذا خلق بنية جديدة، ونظاما جديدا من العلاقات. ومن هنا لا يمكن الشاعر أن يجدد إذا لم يكن متأصلا في عبقرية لغته (لكي يعرف كيف يصهر العناصر التي يستخدمها، ويحولها إلى طبيعة اللغة التي يكتب بها). هذا من جهة. ومن جهة ثانية، لا يقيم الشاعر بنوع كتابته، سواء كان نثرا أو وزنا، أو بفكرة أو أفكار تجتزئها من نتاجه، وإنما يقيم برؤياه ككل، ونظامه الفني ككل، وعالم العلاقات التي يبتكرها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 08:01 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 08:03 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 08:14 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 08:17 AM |
Re: مناولة... إلى محمد عبد الله حرسم.... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 08:26 AM |
Re: مناولة... إلى جميع الفرقاء، اختلفوا بحُب.... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 02:06 PM |
Re: مناولة... إلى جميع الفرقاء، اختلفوا بحُب.... | طه جعفر | 09-01-13, 03:23 PM |
Re: مناولة... إلى جميع الفرقاء، اختلفوا بحُب.... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 05:50 PM |
Re: مناولة... إلى جميع الفرقاء، اختلفوا بحُب.... | بله محمد الفاضل | 09-01-13, 03:46 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-02-13, 03:06 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | راشد سيد أحمد الشيخ | 09-02-13, 03:20 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-03-13, 08:11 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-03-13, 08:25 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-03-13, 08:41 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-03-13, 03:01 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-03-13, 03:23 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | Ishraga Mustafa | 09-03-13, 04:23 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | الفاتح ميرغني | 09-04-13, 05:31 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-05-13, 07:41 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-04-13, 08:16 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-04-13, 08:33 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-04-13, 10:49 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | ibrahim fadlalla | 09-04-13, 11:18 AM |
تفاصيل صغيرة | بله محمد الفاضل | 09-05-13, 07:36 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-05-13, 07:45 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-05-13, 08:01 AM |
التاريخ، نقيضاً للتاريخ | بله محمد الفاضل | 09-05-13, 09:42 AM |
Re: التاريخ، نقيضاً للتاريخ | بله محمد الفاضل | 09-05-13, 10:13 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-07-13, 10:19 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | ibrahim fadlalla | 09-08-13, 07:28 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-08-13, 07:44 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-08-13, 08:36 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-08-13, 08:42 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-08-13, 09:45 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | mustafa mudathir | 09-08-13, 08:47 PM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-09-13, 09:26 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-11-13, 07:53 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-11-13, 07:57 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-11-13, 08:00 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-11-13, 08:04 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-11-13, 08:25 AM |
Re: مناولة... لنقرأ معاً: بيان الحداثة - أدونيس | بله محمد الفاضل | 09-12-13, 10:37 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-14-13, 08:13 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-14-13, 08:39 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-14-13, 01:57 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-14-13, 02:02 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-14-13, 02:34 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-14-13, 02:39 PM |
Re: مناولة... إلى محمد عبد الله حرسم.... | محمد عبد الله حرسم | 09-22-13, 10:00 AM |
Re: مناولة... إلى محمد عبد الله حرسم.... | بله محمد الفاضل | 09-22-13, 10:07 AM |
Re: مناولة... | جورج بنيوتي | 09-15-13, 01:03 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-15-13, 02:43 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-16-13, 06:08 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-17-13, 09:27 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-17-13, 10:10 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-17-13, 10:14 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-17-13, 03:20 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-17-13, 04:50 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-17-13, 05:26 PM |
Re: مناولة... | ibrahim fadlalla | 09-18-13, 02:29 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:05 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:22 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:30 AM |
Re: مناولة... يا درش | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:32 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:40 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:40 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 08:50 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 09:42 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-19-13, 10:38 AM |
Re: مناولة... | ibrahim fadlalla | 09-20-13, 10:40 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-21-13, 07:11 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-21-13, 07:16 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-21-13, 02:34 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-21-13, 02:42 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-22-13, 04:00 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-26-13, 04:15 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 09-26-13, 04:32 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-03-13, 10:24 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-24-13, 10:47 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-27-13, 08:33 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-27-13, 10:36 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-27-13, 10:44 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-29-13, 09:31 AM |
Re: مناولة... | Muna Khugali | 10-30-13, 03:34 PM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 10-31-13, 07:31 AM |
Re: مناولة... إنا من القراء يا أسامة ومن المشتاقين إلى حرفك/وجودك هنا... | بله محمد الفاضل | 10-31-13, 08:32 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 11-11-13, 10:31 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 11-26-13, 08:45 AM |
Re: مناولة...إلى إبراهيم فضل الله في غيابه الموحش المقلق ومصطفى مدثر وجميع المترجمين... | بله محمد الفاضل | 11-26-13, 10:38 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 11-28-13, 09:28 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 12-01-13, 07:42 AM |
Re: مناولة... رفيقة الصباح | بله محمد الفاضل | 12-01-13, 07:52 AM |
Re: مناولة... ثلاث قصائد: حافظ عباس عالم | بله محمد الفاضل | 12-16-13, 07:49 AM |
Re: مناولة... قصة الخلق: ح.خ | بله محمد الفاضل | 12-16-13, 08:06 AM |
Re: مناولة... قصة الخلق: ح.خ | بله محمد الفاضل | 12-21-13, 09:16 AM |
Re: مناولة... قصة الخلق: ح.خ | بله محمد الفاضل | 12-23-13, 09:23 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 12-26-13, 07:28 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 12-28-13, 08:13 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 12-28-13, 08:49 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 12-28-13, 09:05 AM |
Re: مناولة... | بله محمد الفاضل | 12-28-13, 09:15 AM |
|
|
|