مواضيع توثقية متميزة

دعوة لورشة عمل موسيقية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-29-2005, 09:28 AM

عاصم الطيب قرشى

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة لورشة عمل موسيقية (Re: عاصم الطيب قرشى)

    * الأحباب زوار الورشة والمشاركين
    * الكمان عليكم والعود والقيثارة ورحمة الله وبركاته
    * أطلت الإنتظار آملا أن تختمر اسئلتى فى رؤوسكم فتسكرون فأسمع منكم سبابا أو هذيانا أجد منه منفذا لبطون أفكاركم ,لكن يبدو أن الموضوع لا زال فطيرا.
    *كنت قد وعدت بالقفز الى مناقشة الجمال على ضوء المنهج, دون الجلال الذى كان يجب أن يتضمن سلطان المعرفة, والاعتدال الذى يشمل الاعتدال اذاتى وهو إعتدال الفرد بالرضا والتوازن أ والجماعة بتحقق العدالة وما فى ذلك من أثر على الفنون والإبداع الذى يتطلب قدرا عاليا من الحرية –حرية أن تريد ما تريد ,تعرف ما تريد , تقول ما تريد, تفعل ما تريد دون أن يكون ذلك على حساب حرية الآخرين.

    إن الإنسان هو هو الوريث الشرعى لهذا الكون , ما نال هذه الشرعية إلا بعقله الذى يميزه عن غيره من إخوانه فى الكونية

    * التمتع بالتفكير الجيد مرهون بالتمتع بالحواس الجيدة

    *السمع والبصر هما الحواس العليا وأهم مدخلات العمليات الذهنية(معايشة, تذكر , تفكير, تدبير).

    *ان العلاقة ألافقية بين المكان والجسيمية والواقعية وحاسة البصر توازى العلاقة الرأسية بين الزمان والموجية والتجريد وحاسة السمع.

    *اذا كانت الفنون البصرية كالتشكيل مثلا تعنى بجماليات المكان فا لفنون السمعية كالموسيقى تعكس جماليات الزمان لأن أساسها الزمن الجمالى (الايقاع ) وهو العنصر الاساسى الذى تقوم عليه عناصر الموسيقى الاخرى والتى بدراستها سنغطى ذاتية الموسيقى وبدراسة أثرها على الفرد والمجتمع تكون موضوعية الموسيقى .

    ذاتية الموسيقى

    فلنتأمل هذه المصفوفة رأسيا و أفقيا أولا ,
    الايقاع ........ اللحن....... ا لا نسجام....... الخلفيات (عناصر الموسيقى)
    الحساب.........البيان .......المنطق ............. البلاغة (وظائف العناصر)
    الواقعية......شبه الواقعية.....شبه التجريدية........التجريدية (عمق الأ ثر)
    الجسد..........العاطفة............العقل.................الروح(موقع رد الفعل)
    الرقص........الطرب............التركيز...............الخروج من الذات (ردود الفعل المفترضة )
    السمع.........الاستماع.....الاستمتاع بالسمع......التمتع بالسمع(مراحل تطوير حاسة السمع من رد فعل الى فعل طوعى)

    إذا حاولنا المقاربة بين الصورة المرئية والصورة المسموعة فى لوحة تلوين تجريدية فإن:
    النسب والأبعاد هى إيقاع اللوحة(ريثم )
    الخطوط والنقاط تمثل لحن اللوحة (الميلودى)
    الألوان واختيارها تعكس الإنسجام( الهارمونى)
    الظل والضوء يؤكدان الخلفية ( الكاونتربوينت)

    وإذا قاربناها معماريا مثلا بعمارة فإن:
    كل طوبة أو بلوك تمثل وحدة إيقاعية
    يمثل الدور الأرضى دور اللحن
    تلك الأعمدة تؤدى دور الهارمونى
    بينما تكون بقية الطوابق خطوط لحنية اخرى.

    أما بالنسبة لأثر الموسيقى على الإنسان فأن أول ما يكون فيها هو سماع الاذن للإيفاع كرد فعل طبيعى إذا كانت الاذن سليمة فيستجيب الجسد بالإهتزاز فيحسب دون وعى برجله مثلا ضربتين ويسكت ضربة مكررا ذلك أو ثلاثة ويسكت ضربة –حسب زمن الإيقاع- أو يرقص بعد أن يعايش الايقاع , وللأيقاع دور عاطفى حين يجسد الإنتماء أو الإرتباط بموقف معين.كما أن له وظيفة ذهنية تبدأ بالعمليات الحسابية البسيطة مرورا بالمعقدة فى حالة Poly Rhythm & Crossing Rhythmالتعدد الإيقاعى والتقاطع الإيقاعى
    إلى وظيفة( التمبو) وهو معدل السرعة الثابت فى الإيقاع (مثلا 120 ضربة فى الدقيقة) والالتزام بهذا المعدل تضبطه آلة الميترونوم . هذا التمبو يدوزن الزمن البيولوجى لدى السامع والعازف بحيث لا يكون مستعجلا ولا متباطئا وبالتالى فإن الإستماع للإيقاع المضبوط يورث الإستقرار النفسى والحضور. أما الوظيفة الروحية للإيقاع فيكفى أن نشير هنا لدوره فى السحر والزار و ذكر الصوفية إلى أن نشرحه بالتفصيل عندما نتعرض للباراسيكوميوزيكولوجى وهو تقاطع علم الموسيقى مع علم البراسيكولوجى.

    ثم يركز السمع أكثر حين يسمع اللحن الذى هو بمثابة بيان يوضح ماوراء هذا الإيقاع من معانى مجردة أو ما يستبطنه من رسالة تستدعى ما تستدعيه من مخزون الذكريات أو تحرك ما تحركه من عواطف, وهو بذلك ينتقل من السمع الى الإستماع ,أى من رد الفعل الى فعل طوعى وينتقل من المعايشة والواقع الى التذكر وشبه الواقع – خاصة إذا كان اللحن فى مخزون ذكرياته فيطرب .

    فى المرحلة الثالثة (الهارمونى) يتعقد السمع حيث تكبر مسؤولية حاسة السمع لتستوعب عملية تفكيك مركب صوتى أى أكثر من صوت واحد فى نفس اللحظة تعزف فى صياغ الزمن (الإيقاع ) ومنطق اللحن, مما يحوج المستمع للحضور والتركيز العالى ليحلل هذه الأصوات كمن يحلل لون ممزوج من عدة ألةان ليرده إلى عناصره الاولى , وهى عملية تخلو من المتعة فى مراحلها الاولى ولكن لابأس من إفتعال هذه المتعة وتمثلها ريثما تأتى يتلقائيتها فى المرحلة الأخيرة.

    آخر مراحل البناء الموسيقى هى الكاونتربوينت وهو يعنى مشاركة ألحان اخرى للحن الأساسى , قد تأتى فى حركة عكسية مثلا كأن يكون اللحن صاعدا ويأتى الكاونتربوينت هابطا أو حركة موازية ـــ ستأتى الأمثلة لاحقاــ ويكون اللحن الاساسى هو الاعلى صوتا.
    إن وظيفة المستمع هنا هى الخروج من قوقعة ذاته وسماع الآخر كما يسمع نفسه وربما لهذه الوظيفة الروحية يكثر اسثعمال الكاونتر بوينت فى الأعمال الكنسية.

    الايقاع أو الزمن

    اذا وضعنا فى الاعتبار هذا التقسيم لموضوعية الزمن:

    الزمن الفلكى وهو زمن واقعنا اليومي لكوكب الارض (واقعي)
    الزمن البيولوجى وهو ايقاع كل فرد على حدا واحساسه بالزمن(شبه واقعي)
    الزمن الكونى وهو الزمن الكلى منذ بدء الحركة فى هذا الكون( شبه تجريدى)
    الزمن الجمالى وهوالإيقاع , تلك الضربات المنتظمة التى تحسب بما هو أقل من الثانية(تجريدى)

    يقوم الايقاع على اربعة عناصر أساسية وهى الميزان, الاسلوب, السرعة, درجة الصوت.

    الميزان

    هو حساب عدد الضربات التى تتكرر بين النبرات القوية .
    مثال
    اذا وقفنا أمام ساعة حائط وصرنا نحسب مع عقرب الثوانى ثانية بعد الاخرى
    مع التشديد أو رفع الصوت عند الرقم واحد كما هو موضح


    واحد اثنين ثلاثة / واحد اثنين ثلاثة / واحد اثنين ثلاثة

    اننا بهذه الطريقة نشكل ايقاع الفالس وللذين لا يعرفون هذا الاسم فهو ايقاع أغنية الخليل عازة أو ايفاع الخطوة البطيئة عند العسكر.

    فى هذه الحالة نسمى هذا الميزان ثلالثى نسبة لوجود ثلاثة ضربات فقط تتكرر فى كل حقل يفصل عن الآخر بخط رأسى قريبا مما هو موضح فى المثال.

    تسمى هذه الضربة المشددة فى الرقم واحد بالنبر القوى.

    الموازين أربعة أنواع وهى:
    * الثنائى وهو قد يكون بتكرار ضربتين أو أربعة ضربات بنفس الطريقة التى ذكرناها فى الميزان الثلاثى مع التشديد أو رفع الصوت عند الرقم واحد.
    *المركب وهو قد يكون مركب من ايقاع ثلاثى × ثنائى , يتم شرحه فيما بعد.
    *شاذ وهو ايقاع ثلاثى + ثنائى مثلا إيقاع التوكوى عند الهدندوة ويشتمل على نبري

    واحد اثنين ثلاثة واحد اثنين / واحد اثنين ثلاثة واحد اثنين/

    أو ايقاع الدليب عند الشايقية والذى يحسب
    > >
    واحد اثنين ثلاثة/ واحد اثنين ثلاثة أربعة
    مع زيادة السرعة حتى تلائم السرعة المطلوبة.

    الأًسلوب

    هو اضافة تفاصيل وكسور لوحدات الميزان مما يغير شكل الايقاع مع الاحتفاظ بنفس عدد وحدات الميزان .
    مثال إيقاع الريقى والذى هو ثنائى مكون من ضربتين وإيقاع المارش

    السرعة (نواصل)

    (عدل بواسطة عاصم الطيب قرشى on 12-29-2005, 09:34 AM)
    (عدل بواسطة عاصم الطيب قرشى on 12-29-2005, 09:37 AM)
    (عدل بواسطة عاصم الطيب قرشى on 12-29-2005, 08:19 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-18-05, 10:14 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis12-19-05, 11:02 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمد السر12-19-05, 02:53 PM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمد عكاشة12-19-05, 03:02 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية قاسم المهداوى12-21-05, 01:29 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Mamoun Zain12-21-05, 01:59 AM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-21-05, 05:47 AM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-21-05, 08:50 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية TahaElham12-29-05, 01:38 PM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Elmosley12-25-05, 06:30 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Sabri Elshareef12-21-05, 10:03 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-21-05, 10:16 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-22-05, 06:12 AM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية قاسم المهداوى12-23-05, 10:23 PM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-24-05, 01:01 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ترهاقا12-24-05, 01:39 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ابوعسل السيد احمد12-24-05, 02:41 PM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ابوعسل السيد احمد12-24-05, 02:49 PM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Elmosley12-25-05, 06:35 PM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Elmosley12-25-05, 06:45 PM
                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-25-05, 11:33 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمد سنى دفع الله12-26-05, 00:40 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-26-05, 09:18 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Abdelfatah Saeed Arman12-26-05, 09:40 PM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-29-05, 06:50 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية TahaElham12-28-05, 09:17 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-29-05, 07:06 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-29-05, 08:31 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-29-05, 09:28 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ناذر محمد الخليفة12-29-05, 02:49 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-30-05, 01:31 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية TahaElham12-30-05, 04:23 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-30-05, 08:45 AM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية TahaElham12-30-05, 02:21 PM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-31-05, 01:29 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عماد شمت12-31-05, 04:27 PM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عماد شمت01-02-06, 09:09 AM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-03-06, 06:13 AM
                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-03-06, 09:55 AM
                  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية TahaElham01-03-06, 01:15 PM
                    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-04-06, 01:17 AM
                      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-04-06, 08:18 AM
                        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-08-06, 06:11 AM
                          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-08-06, 06:36 AM
                            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية قاسم المهداوى01-20-06, 07:36 PM
                              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمود ريحان01-20-06, 08:49 PM
                                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-21-06, 04:13 PM
                                  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى04-03-06, 03:38 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Elmuez01-21-06, 05:40 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Soumeta01-21-06, 06:04 PM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Tumadir01-21-06, 06:13 PM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-24-06, 02:31 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-24-06, 02:37 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-22-06, 05:49 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-22-06, 08:56 PM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-22-06, 09:04 PM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ابوعسل السيد احمد01-22-06, 09:23 PM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية خدر01-23-06, 09:25 AM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمود ريحان01-23-06, 10:30 PM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-24-06, 00:54 AM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-24-06, 02:55 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-24-06, 00:47 AM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية خدر01-24-06, 02:19 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-24-06, 02:46 AM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-24-06, 05:08 AM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-24-06, 05:19 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية خدر01-24-06, 11:01 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Sabri Elshareef01-24-06, 08:29 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية خدر01-25-06, 10:28 AM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-25-06, 09:26 PM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-25-06, 10:33 PM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-26-06, 02:45 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ابوعسل السيد احمد01-27-06, 03:03 PM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-27-06, 04:47 PM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عزيز01-27-06, 07:32 PM
                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-28-06, 08:23 AM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-28-06, 07:34 AM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-28-06, 07:34 AM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-06-06, 09:23 PM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-28-06, 09:07 AM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-29-06, 10:59 PM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية خدر01-30-06, 09:33 AM
                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمود ريحان01-30-06, 11:02 PM
                  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية قاسم المهداوى01-31-06, 10:33 AM
                    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-01-06, 04:42 AM
                  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-01-06, 04:33 AM
                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-01-06, 04:30 AM
                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-01-06, 04:30 AM
                  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمود ريحان02-01-06, 07:26 PM
                    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية قاسم المهداوى02-03-06, 03:25 PM
                      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-06-06, 07:29 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية أبو ساندرا02-03-06, 06:04 PM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ابوعسل السيد احمد02-03-06, 11:07 PM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية احمد العربي02-04-06, 00:06 AM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-06-06, 06:12 AM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-06-06, 05:46 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-03-06, 11:51 PM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية anwar abu gaidaa02-05-06, 04:33 AM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-06-06, 07:11 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-06-06, 08:21 AM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عماد شمت02-06-06, 07:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de