مواضيع توثقية متميزة

دعوة لورشة عمل موسيقية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مواضيع توثقية متميزة
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-24-2005, 01:01 AM

عاصم الطيب قرشى

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة لورشة عمل موسيقية (Re: قاسم المهداوى)

    ا لمنهج والفلسفة

    اضاءة

    * وجود القا نون يعنى حتمية الموقف وانتفاء الصد فة حيث أن الصد فة يرافقها الاحتمال والفوضى.
    * أدىغياب القانون الى غياب المنهج , المراصد العلمية وبالتالى اسس النقد العلمى المؤسس ومعاييره

    دخول

    ان استخدام قانون الجدل أ و وحدة الأضداد فى العمليات الذهنية لهو من أبجديات التفكير الفلسفى السليم ومن الضرورى معرفة العلاقة الجدلية بين الاشياء ,أقلاها فى علاقة الكم بالكيف( التراكم الكمى يحدث تغير كيفى). والجدل من القوانين التى لا يجب تجاوزها خاصة فى رسم الخطوط الأولى لأى فكرة فما من ظاهرة فى هذا الكون الا ولها جوهرها ومظهرها , شكلها ومضمونها , ذاتها وموضوعها . والاصل فى ذلك خالق الكون نفسه فهو الأول والآخر ,الظاهر والباطن , الضار والنافع , الحاضر الغائب ومن هذا الاطلاق كانت النسبية ومن الكل يأتى الجزء.
    غير أن الجدل فى استاتيكيته غير كافى لتحليل الظواهر الأنسانية , فهى ليست أحداثى نقطة( أ-ـــــ ب) حيث أن الظواهر فى حدودها الدنيا مجسدة ومتحركة أى ذات بعد ثالث ورابع وتطبيق الجدل هنا لا يدع لنا طرح قضية الفن الا فى اطار ثنائى بسيط كسؤال (الفن للفن أم الفن للمجتمع) أى ذاتية وموضوعية الفن أو تحليل الموسيقى على انها ايقاع ونغم.

    لذا فان تحريك الجدل بالرجوع الى السؤال الأساسى فى شكله التقليدى (أيهما أولا المادة أم الروح)- الذى جرجر الفلاسفة الى ما يعرف بالجدل البيزتطى – لهو البداية المنطقية لبحثنا عن المنهج مع أخذ قانون النسبية- كقانون مستجد- فى الحسبان ,حينها تكون الاربعة اجابات صحيحة نسبيا ( المادة والروح معا للثنائيين , المادة أولا للماديين,لا المادة ولا الروح للا أدريين, الروح أولا للمثاليين) وبالتالى اعتماد نظريات المعرفة الاربعة(الحسية, العقلية,البراقماتية والحدسية)( الفطرة, الوعى, الخبرة,الذوق) وفى هذا تبرير لقبول أوجه النظر المختلفة للظاهرة الواحدة مما يتيح الفرصة للمرونة والتنوع.

    اذا ضربنا مثلا بهذا الموضوع الذى أمامنا الآن و تطبيقا لهذا المنهج فمن المتوقع فى أمثل الظروف أن يتفق معى فكريا ربع المداخلين ويختلف معى الربع الثانى ثم يتعاطف معى الربع الثالث ليتحامل على الربع الأخير .

    هذه النظرة الرباعية ليست بالفكرة الجديدة , فقد طرحها أرسطو قديما مضمنة فى أصل العناصر الأربعة(نارية, ترابية ,مائية ,هوائية) كما أن فيها تفسير للعديد من الظواهر كالاتجاهات الجغرافية الاربعة (جنوب,شرق,شمال,غرب) وعناصر المناخ الأربعة(حرارة, ضغط, رطوبة,رياح) وبالتالى الفصول الأربعة(صيف,خريف شتاء,ربيع) والبيئة (صحراوية, الغابية,البحرية,الجبلية) هذا على مستوى المكان أما على مستوى الزمان كبعد رابع للظاهرة الكونية التى بدأت بالنقطة بعدا أول ثم البعدين الطول والعرض فالارتفاع للتجسيد بعدا ثالثا, لتكون الحركة بعدا رابعا واشارة للزمن , الزمن فى صياغه الذاتىو هو هذه اللحظة التى نعايشها الآن وذلك الماضى الذى نتذكره, الحاضر الذى نتفكر فيه والمستقبل الذى ندبر و نخطط له.(اللحظة الآنية,ا,ماضى,حاضر, مستقبل) (معايشة,تذكر, تفكير,تدبير).كل هذه العناصر تشكل البيئة النفسية للفرد والمجتمع.

    ان السؤال الاساسى الحقيقى هو سؤال الكمال بل حتى فى سؤال (أيهما أولا) كان بحثا عن الواحد الأول على الاطلاق-- باستثناء لينين الذى قال فى خطاب العمال(لا تقولوا أيهما أولا بل أيهما حاسم فى الصراع)—والبحث عن الكمال هو رفيق التطور الانسانى قى كل مراحله للارتقاء والتحدى الذاتي لكل فرد متأرجحا بين الجلال والجمال بالبحث والتعبير عن سطوة المعرفة والسلطة لتحقيق الوجه الجلالى للكمال أو عن سحر اللطف والرقة لتحقيق الوجه الجمالى بينما يكون الاعتدال وجها توفيقيا وظلا للكمال.(كمال,جلال, اعتدال,جمال)

    هذا الكمال هوالسؤال الأساسى للدين والميتافيزيقا اللذان لا يمكن تجاوزهما فى مجمل الدراسات الانسانية بما فيها المجتمع السودانى بغض النظر عن واقع الدين و تطبيقه. اذا طبقنا هذه الرباعية الاخيرة بوجهة نظر اسلامية فى الأديان السماوية الأ ربعة لوجدناها متسقة مع الفكرة الكمالية للاسلام ( اليوم أكملت لكم دينكم...........)* والجلالية للمسيحية التى قامت على الرهبانية رغم ابتداعهم لها ودعوة العدل والاعتدال لليهود الذين ظلموا انفسهم وغيرهم و أخيرا الجمالية للزبور الذى قامت دعوته أساسا على الموسيقى.

    واذا تمعنا الاسلا م وتاريخه بحكم معرفتنا له او قربنا منه لوجدنا تفسيرا لوقوف المذاهب على اريعة اتجاهات (الحنفى,الحنبلى,الشافعى,المالكى) أو اكتمال دائرة الخلافة الراشدة فى اربعة ( ابوبكر,عمر,عثمان,على) أو حتى في أصول الدعوة ( العقيدة, الفقه, السيرة,الأخلاق) والعقيدة ( التوحيد بالتهليل,التحدى بالتكبير,الحياد بالحمد,التوحد فى التسبيح)مصادر الفقه فى (القرءان,الحديث,القياس,الاجتهاد) (الاباحة,التحريم,الشبهة,التحليل) (الطهارة للصلاة, الجهاد بزكاة النفس والمال, الطاعة بتطويع النفس بالصوم, وجمال العبادة بالحج) بل حتى الطواف حول الكعبة بشكلها الرباعى أتى كالطواف حول الحقيقة (الين يسر, الدين النصيحة, الدين المعاملة,الدين المحبة) (الدين الشعبى,الدين السياسى,ادين الوسط , د ين الخاصة)
    نارية.......ترابية........مائية...........هوائية
    كمال........جلال.........اعتدال..........جمال
    عقيدة........فقه..........سيرة...........أخلاق
    توحيد.......تحدى.......حياد.............توحد
    تهليل.......تكبير.......حمد..............تسبيح
    طهارة.....جهاد.......طاعة.............عبادة
    أبوبكر....عمر........عثمان............على

    وتلك بعض أوجه الدين التى جعلت منا طوائف تمشى بين الرقة والغلظة( ولولا تدافع الناس بعضهم ببعض لهدمت ..........)

    ( فلا صدفة اذن فى تزامن الترابية والعمرية والجهاد والتكبير والجلالات والفقه –فقه الضرورة- فى السودان وليكن ذلك ارهاصا بعهد المائية والاعتدال والحمد)

    اذا قفزنا للجمال آخذين ذات المنهج فى اعتبارنا(حساب الخطوات, بيان الخطوات, المنطق فى ترتيب الخطوات,البلاغة فى اختيار المفردات)
    ( الحساب , البيان,المنطق, اليلاغة)
    لقد صنف الجماليون الجمال فى أربعة أصناف:
    1)جمال واقعى يعنى بجمالية الظاهرة كموقف واقعى تعبر عنه الدراما
    2)جمال شبه واقعى يتكون بعد احتزال الحركة فى الموقف الى كتل و صور يعبر عنها التشكيل
    3) جمال شبه تجريدى يمشى خلف الكتلة و الصورة للاسم أو الرمز كدلالة لغوية نعبر عنها بالكتابة
    4)جمال تجريدى يعنى بجماليات الصوت المجرد وتعبر عنه الموسيقى.

    الموسيقى على ضوء المنهج (بعد مناقشة المنهج)

                  

العنوان الكاتب Date
دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-18-05, 10:14 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis12-19-05, 11:02 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمد السر12-19-05, 02:53 PM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمد عكاشة12-19-05, 03:02 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية قاسم المهداوى12-21-05, 01:29 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Mamoun Zain12-21-05, 01:59 AM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-21-05, 05:47 AM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-21-05, 08:50 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية TahaElham12-29-05, 01:38 PM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Elmosley12-25-05, 06:30 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Sabri Elshareef12-21-05, 10:03 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-21-05, 10:16 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-22-05, 06:12 AM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية قاسم المهداوى12-23-05, 10:23 PM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-24-05, 01:01 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ترهاقا12-24-05, 01:39 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ابوعسل السيد احمد12-24-05, 02:41 PM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ابوعسل السيد احمد12-24-05, 02:49 PM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Elmosley12-25-05, 06:35 PM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Elmosley12-25-05, 06:45 PM
                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-25-05, 11:33 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمد سنى دفع الله12-26-05, 00:40 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-26-05, 09:18 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Abdelfatah Saeed Arman12-26-05, 09:40 PM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-29-05, 06:50 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية TahaElham12-28-05, 09:17 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-29-05, 07:06 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-29-05, 08:31 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-29-05, 09:28 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ناذر محمد الخليفة12-29-05, 02:49 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-30-05, 01:31 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية TahaElham12-30-05, 04:23 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-30-05, 08:45 AM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية TahaElham12-30-05, 02:21 PM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى12-31-05, 01:29 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عماد شمت12-31-05, 04:27 PM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عماد شمت01-02-06, 09:09 AM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-03-06, 06:13 AM
                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-03-06, 09:55 AM
                  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية TahaElham01-03-06, 01:15 PM
                    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-04-06, 01:17 AM
                      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-04-06, 08:18 AM
                        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-08-06, 06:11 AM
                          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-08-06, 06:36 AM
                            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية قاسم المهداوى01-20-06, 07:36 PM
                              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمود ريحان01-20-06, 08:49 PM
                                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-21-06, 04:13 PM
                                  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى04-03-06, 03:38 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Elmuez01-21-06, 05:40 PM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Soumeta01-21-06, 06:04 PM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Tumadir01-21-06, 06:13 PM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-24-06, 02:31 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-24-06, 02:37 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-22-06, 05:49 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-22-06, 08:56 PM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-22-06, 09:04 PM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ابوعسل السيد احمد01-22-06, 09:23 PM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية خدر01-23-06, 09:25 AM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمود ريحان01-23-06, 10:30 PM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-24-06, 00:54 AM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-24-06, 02:55 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-24-06, 00:47 AM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية خدر01-24-06, 02:19 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-24-06, 02:46 AM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-24-06, 05:08 AM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-24-06, 05:19 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية خدر01-24-06, 11:01 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية Sabri Elshareef01-24-06, 08:29 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية خدر01-25-06, 10:28 AM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-25-06, 09:26 PM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-25-06, 10:33 PM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-26-06, 02:45 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ابوعسل السيد احمد01-27-06, 03:03 PM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية tmbis01-27-06, 04:47 PM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عزيز01-27-06, 07:32 PM
                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-28-06, 08:23 AM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-28-06, 07:34 AM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-28-06, 07:34 AM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-06-06, 09:23 PM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-28-06, 09:07 AM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى01-29-06, 10:59 PM
              Re: دعوة لورشة عمل موسيقية خدر01-30-06, 09:33 AM
                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمود ريحان01-30-06, 11:02 PM
                  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية قاسم المهداوى01-31-06, 10:33 AM
                    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-01-06, 04:42 AM
                  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-01-06, 04:33 AM
                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-01-06, 04:30 AM
                Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-01-06, 04:30 AM
                  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية محمود ريحان02-01-06, 07:26 PM
                    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية قاسم المهداوى02-03-06, 03:25 PM
                      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-06-06, 07:29 AM
  Re: دعوة لورشة عمل موسيقية أبو ساندرا02-03-06, 06:04 PM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية ابوعسل السيد احمد02-03-06, 11:07 PM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية احمد العربي02-04-06, 00:06 AM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-06-06, 06:12 AM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-06-06, 05:46 AM
    Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-03-06, 11:51 PM
      Re: دعوة لورشة عمل موسيقية anwar abu gaidaa02-05-06, 04:33 AM
        Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-06-06, 07:11 AM
          Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عاصم الطيب قرشى02-06-06, 08:21 AM
            Re: دعوة لورشة عمل موسيقية عماد شمت02-06-06, 07:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de