أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 12:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة إسماعيل التاج مصطفى(إسماعيل التاج)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-02-2005, 04:56 PM

إسماعيل التاج
<aإسماعيل التاج
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) (Re: إسماعيل التاج)


    الجــذور الـوثــنــيــة لـلـحـجــاب


    د. عبد السلام نور الدين


    الحجاب في النص القراني:

    وردت كلمة الحجاب في القران في آيات ثمـان فقط وهي:
    (1) - وبينهما حجاب، وعلى الأعراف رجال يـَـعرفون كلا بسيماهم، 46، الأعراف.
    (2) - وإذا سألتموهن متاعـاً فسئـلـوهن من ورآءِ حجاب، 53 الأحزاب
    (3) - فـقالَ إني أحـبـبـتُ حُـبَّ الخيرِ عن ذِكـرِ ربي حتى توارت بالحجاب، 32، ص.
    (4) - ومن بينـنـا وبينك حجاب فأعمل إنـنا عاملون، 5 فصلت.
    (5) - وما كان لـبـشـرٍ أنْ يكلمه الله إلاَّ وحـيـاً أو من ورآءِ حجاب، 51، الشورى.
    (6) - جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجاباً مستـوراً، 45 الإسراء.
    (7) - فـأتـخـذتْ من دونهم حـجـابـاً فأرسلنا إليها روحنـا، 17، مريم.
    8 - كلاَّ إنهم عن ربهم يـومـئـذٍ لمحـجـوبون، 15، المـطفـفـين.

    وكلمة الحجاب في الآيات الواردة تأتي بمعنى مغاير تمـامـاً لغطاء الرأس والوجه والأيدي والأرجل في وقـتٍ واحد كما يشدد عليه جماعات الإسلام السياسي. ومعنى الحـجاب في الآيات يشيرُ إلى الفاصل أو الحاجز أو الستارة، وإذا كانت الآيات القرآنية لا تشير إلى ذلك الحجاب فإنَّ المرأة في مكة والمدينة أيام البعثة كانت سافرة وتتمتع بقدر وافر من الحرية والمشاركة طـبـقـاً لمكانتها والتراتب الاجتماعي الذي كان قائمـاً – فإذا كانت تنتمي إلى فئة اجتماعية مستضعـفـة فإنها تظل على حافة أنْ تـُــسـبى في الغارات العشائرية التي تكاد أنْ تكون شبه دورية ودائمة فـتـتـحول إلى فئـة الفـتـيـات اللاتي يُـجبرن على البغاء حتى إذا أردن تحـصـنـاً وفي هذه الفئة ازدهر الـوأد خوف العار والإملاق، الأمر الذي يدفع الرجل الحر الفـقير في ذلك المجتمع الأبوي إذا بُـشـِّــر بالأنـثى إلى الاحساس بالخيبة. أمـَّـا الفئات الاجتماعية الموسرة النبيلة فإنَّ المرأة تتمتع بوجودهـا وشرفها وتزاول نشـاطـهـا التجاري فيتطلع إليها الرجال بكثيرٍ من التقدير ويتـنافسون على كسب ودهـا واحترامها. ولم تـــشِــر كتب المغازي والسير إلى أي ضرب من الحجاب وتمثل السيدة خديجة بنت خويلد الأسدي نموذجـاً للمرأة المكية النبيلة التي تقود نشـاطـاً تجارياً ناجـحـاً وتتـمـتع باحترام قومها. قال إبن اسحاق (وكانت خديجة بنت خويلد امرأة تاجرة ذات شرف ومال، تستـأجر الرجال في مالها وتضاربهم إياه بشيءٍ تجعله لهم، وكانت قريش قوماً تجاراً، فلما بلغها عن رسول الله (ص) ما بلغها من صدق حديثه وعظم أمانته وكرم أخلاقـه بعثـت إليه فـعرضـت عليه أنْ يخرج في مالٍ لها إلى الشام تاجراً، وتـعطـي أفضل ما كانت تعـطي غيره من التجار مع غلامٍ لها يـُـقال له ميسرة).

    وقـد بادرت خديـجـة حيـنـما رأت مـن محمد ما سـرَّهـا فـعرضت نفسها عليه (ليـتـزوجها)، وأنْ تعرض إمرأة على رجـل الزواج يـشيـر إلى قـدرها وما تـتـمتع بـه المرأة من مقامٍ وحقوق في ذلك المجتمع. يقول ابن اسـحاق في السيرة النبوية (وكانت خديجة إمرأة حازمـة شريـفـة لبـيـبة، مع ما أراد الله بها من كرامـتـه، فـلمـا أخـبرها ميسرة بما أخبرها به بعـثـت إلى رسول الله (ص)، فقالت له فيما يـزعمـون – يا بن عم إني قـد رغبت فيك لـقرابـتـك وسـلطتك في قـومـك وأمانـتـك وحسن خُـلقـك، وصـِـدق حـديـثـك، ثـم عرضت عليه نفسها، وكانت خديجة يومـئـذٍ أوسط نساء قـريـشـاً نـسـبـاً وأعـظـمـهن شـرفـاً، وأكـثـرهن مالاً، كل قـومها كان حريـصـاً على ذلك مـنـها لـو يـقـدر عليه).

    ويغيب عن ذهن رجال الدين – الذين يحـقرون المرأة الإنسان لأنها أنثى وتلك الأنوثة مصدر ضعفها ونقصها في الـعـقـل والدين – أنَّ أول من أسلم وآمن بالإسلام كانت إمرأة، السيدة خديجة. وخروج المسلمات غـازيات مع الرسول لا يحتاج إلى بيان ولكن الذي قد يقـتـضي بعض الإشارة أنْ ليس من العقل بشيء أنْ نتصور – أنْ تحارب المسلمة وتخرج مجاهدة ومداوية وهي محجبة.
    يقول الشيخ محمد الغـزالي أحد أعمدة حركة الأخوان المسلمين في كتابه المثير للجدل (السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث)، [ المأساة أننا نحن المسلمين مولعون بضم تقاليدنا وآرائـنا إلى عقائد الإسلام وشرائعه لتكون ديــنـاً مع الدين وهدياً من لدن رب العالمين وبذلك نصد عن سبيل الله وأذكر هنا قصة الناقة التي عرضها صاحبها بعشرة دراهم واشترط أنْ تـُـباع قلادتها معـها بألف درهم فكان الناس يقولون ما أرخص الناقة لولا هذه القلادة الملعونة. وأقول ما أيسر الإسلام وأيسر أركانه، وما أصدق عقائده وشرائعـه لولا ما أضافه أتباعـه من عند أنفسهم واشترطوا على الناس أنْ يأخذوا به ويدخلوا فيه].

    تلك القلادة الملعونة هي الحجاب الذي أضافه جماعة الإسلام السياسي إلى الإسلام وقـد لا يكـون الأمر كـما ظـن الشيخ محمد الـغـزالي مـجـرد ولـع من بـعـض الناس بـضم تقاليدهم وآرائـهـم إلى عـقـائـد الإسلام وشرائـعـه لـتـكون ديـنـاً مع الدين ولـكـن الرغبة الجامحة على إضفاء طابع القداسة والألوهية على تقاليدهم وتصوراتهم ودفع الناس قسراً على تـقـبل ذلك الدين، بإسم الإسلام.

    تـتـبـع الـشـيـخ محمد الـغـزالي الـنـص الـقـرآني والـسـني وأقــوال أئــمـة الـفـقـه ليدحـض آراء أولئـك الـذين يـودون أنْ يـكـسِــبوا الـحـجـاب الـذي أتـى من خارج البيئة الإسلامية قدسية ديـنـيـة ومن ثــمَّ يـرفـعـون الـحجاب الأشوري واليـوناني والرومـاني والعـبراني والفارسي إلى مقـام الـنـص المقدس بـتـأويلات زائـفة وأحاديث ضعيفة ثـم يـجدون في ذلـك التـأويل الزائـف المستـنِـد على محافظة ذات أفـق اجتماعي ضيـق لا يـتـجـاوز أفـق العصبية والعشيرة سنداً لـقـذف النساء اللاتي تجاوزن ذلك الأفـق المحدود ورمـيـهــن بالصفات الشـائـنـة والـزنا – يـقول فيه الشيخ محمد الـغـزالي: قرأتُ كـُـتـيـبـاً في إحـدى دول الخليج يقول فيه مؤلـفه: إنَّ الإسلام حــرَّم الزنا وأنَّ كـشـف الوجـه ذريـعة إليه، فهـو حرام لما يـنـشـأ عنه من عصيان، قلت: إنَّ الإسلام أوجب كشف الوجـه في الحـج، وألِــفـَــه في الصـلوات كلها، أفـكــانَ بهـذا الكـشف في ركـنـين من أركانـه يـثـير الغـرائـز ويـمهـد للجريمة؟، ما أضـلَ هــــــذا الإســتـدلال.

    وقد رأي النبي (ص) الوجوه سافرة في المواسم والمساجـد والأسواق فما رُوي عنه قـط أنه أمـر بتـغـطيتها، فــهــل أنـتـم أغــيــر على الـديــن والـــشـرف من الله ورسوله؟

    ولـنـنـظر إلى كتاب الله ورسوله لنستجلي أطراف الموضوع:

    (1) - إذا كانت الوجوه مغطاة فـمِـمَ يغـض المؤمنون أبصارهم؟ كما جاء في الآية الشريفة " قـل للمؤمنين أنْ يغضوا من أبصارهم ويحفـظوا فروجهم ذلك أزكى لهم"، أيـغـضونها عن القـفا والظـهر؟

    (2) - وقد رأى النبي (ص) – من تـسـتـثـار رغبته عند النظر المفاجيء، وعندئـذٍ فالواجب على المتزوج أنْ يـستـغـنى بما عنده كما روى جابر عن النبي (ص): (إذا رأى أحدكم إمرأة فـأعجبته فليـأتِ أهله – أي ليذهب إلى زوجته – فإنَّ ذلك يرد ما في نفسه، فإن لم تكن له زوجة فليتبع قوله تعالي (وليستـعـفـف الذين لا يجدون نكاحـاً حتى يغنيهم الله من فضله).
    حكى القاضي عياض عن علماء عصره – كما روى الشوكاني – أنَّ المرأة لا يلزمـهـا ستر وجهها وهي تسير في الطريق، على الرجال غـض البصر كما أمرهم الله.

    (3) - في أحـد الأعـيـاد خطب النبي (ص) الـنـسـاء ومصلى العيد يجمع الرجـال والنساء بـأمـر من رسول الله – فـقـال لهن، تصدقـن فإنَّ أكـثـركـن حـطب جهنم، فـقالت إمـرأة سـعـفـاء الـخدين جالسة في وسط النساء لِــمَ نحن كما وصفت؟ قال، لأنــكن تـكـثـرن الـشــكـاة وتـكـفرن العـشـير، يعني عليه الصلاة والسلام: أنَّ نساء كثيرات يـجـحـدن حق الزوج وينكرن ما يـبـذل في البـيت ولا تسمع منهـن إلاَّ الشــكوى. قال الراوي: فـجـعلن يتصدقن من حلـيـهن، يـلقـين في ثــوب بلال من أقــراطـهـن. والسؤال، مـن أين عــرف الراوي أنَّ المـرأة سـعــفـاء الخـدين؟ والــخـد الأســفع هــو الجـامع بين الـحـمـرة والـســمــرة. ما ذلك إلاَّ لأنــهــا مكـشـوفـة الــوجـــه.
    وفي رواية أخرى: كنتُ أرى النساء وأيـديـهن تـلـقي الحلي في ثـوب بلال فلا الـوجـه عــورة ولا الــيـد عـــورة.

    (4) - قال بعض الناس: إنَّ الأمر بكشف الوجه في الحج، أو في الصلاة، يــعــطي أنَّ الـوجــه يجب ســتــره فـيـما وراء ذلك، وأنَّ على الــمرأة ارتــداء الــنــقـاب والقــفازين.
    ونقول: هــل إذا أمــر الله الحجاج بتعرية رؤوسهم في الإحرام كان ذلـك يفيد أنَّ الرؤوس تـُـــغــطى وجـوبـاً في غير الإحرام؟ مــن شـاء غـطـى رأســه ومن شاء كشــفه.

    (5) - وعــن سهل بن سعــد رضى الله عنه أنَّ إمــرأة جـاءت إلى رسول الله (ص) فقالت: يا رسول الله، جـئـت لأهــب إليك نفسي، فــنــظر إليها رسول الله فـصـعـد الـنـظـر إلـيـها وصـوبـه ثـم طـأطـأ رأسه – لم يجـبـهـا بشيء – فـلمـا رأت أنــه لــم يــقــض فــيــها بــشــيء جـلــست.
    وفــي روايــة أخــرى أنَّ أحــد الصحابة خــطبـها، ولم يكن معه مـهــر فـقال له النـبـي: الـــتــمـس ولـو خـاتـمـاً من حـديـد.
    وانـتــــهـــت الـــقــصــة بـزواجـــه مــنــهــا.
    والــســؤال: فــيــمَ صــعــد الـنــظــر وصــوبــه إنْ كــانــت منـــقــبــة.

    (6) - عن ابن عباس كان الفضل رديـف رسول الله (ص) فجاءت إمرأة مـن خـثـعـم – تسأله – فجعل الفضل ينظر إليها وتـنـظر إليه وجعل رسول الله يصرف وجـه الفضل إلى الـشـق الآخـر. فقالت يا رسول الله إنَّ فريضة الله على عباده الحج، وقــد أدركت أبي شــيـخـاً كبيراً لا يـثـبت على الراحلة، أفـأحـج عنه؟ قال: نعم. وكان ذلك في حـجـة الوداع أي لم يـأت بعـده حــديـث ناسخ.

    (7) - وحـدثــت عائشة قالت: كان نساء مؤمنات يشهدن مع النبي صلاة الفجر، مـلـتـحـفـات بـمروطـهن مستورات الأجساد بما يـشـبه الملاءة – ثم يـنـقـلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة، لا يعرفن من الـغـلـس – تـعني أنه لولا غـبـش الـفجر لـعرفن لإنـكشاف وجـوهـهن.

    8 - عـلى أنَّ قوله تعالي: " وليضربن بخمـرهـن على جيوبـهن" يحتاج إلى تـأمــل إذ لو كان المراد إسدال الستار على الوجه لقال ليضربن بخمرهن على وجوهـهن ما دام تغطية الوجه هو شعار المجتمع الإسلامي ومادام للـنـقاب هـذه المنزلة الهائلة التي تـنسب إليه. وعند التطبيق لهذا الفهم اضطرت النساء لاصـطـناع البراقع أو حُـجـب أخرى على النصف الأدنى للوجـه كي يـسـتـطعن السير، فـإنَّ اسـدال الخمار يـغـشـى العيون ويـعـسر الرؤية، ومن ثـمَّ فنحن نرى الآية لا نـصَ فيها على تـغـطـيـة الوجـوه.

    (9) - ويـدل على ما ذُكـر أنَّ إمرأة جاءت إلى النبي (ص) يُـقال لها "أم خـلاد" وهي مـتـنـقـبـة تسـأل عن ابنها الذي قـُـتـل في إحــدى الـغزوات فقال لها بعض أصحاب النبي: جئتِ تسألين عن ابنك وأنتِ مـتـنـقـبـة؟ فقالت المرأة الصالحة: إنْ أرزأ إبني فـلم أرزأ حيـائي. واسـتغراب الأصحاب لـتنـقيب المرأة دليل على أنَّ الـنـقاب لـم يكن عبادة.

    (10) - قــد يُــقال: أنَّ ما رُوي عن عائشة يؤكد أنَّ النقاب تقليد إسلامي، فـقد قالت: " كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات، فإذاء جـازوا بنا سـدلت أحـدانا جلبابها من رأسها على وجـهـها فإذا جـاوزونا كـشـفـناه". ونـجـيب بأنَّ هذا الحديث ضعيف من ناحية السند، شـاذ من ناحية الـمـتـن فلا احـتـجاج به.
    والغريب أنَّ هذا الحديث المردود يــروِّج له دعاة النقاب مع أنهم يـردون حديثـاً خيراً منه حالاً وهـو حديث عائشة: أنَّ أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي (ص) وعليها ثـياب رقــاق، فأعرض عنها وقال: (يا أسماء إنَّ المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أنْ يـُـرى منها إلاَّ هـذا وأشار إلى وجـهـه وكفيه).
    ونحن نعرف أنَّ الحديث مرسل، ولكن الحديث قــوَّتـه روايات أخرى وهــو أقــوى من الحديث الذي ســـبـــقــه.

    (11) - وأدلَ على ذلك الـسـفـور المباح ما رواه لنا مسلم أنَّ سـبـيـعـة بنت الحارث تـرمـلت من زوجها وكانت حاملاً، فـما لـبـثـت أيـامـاً حتى وضعت فأصلحت نفسها، وتجملت للـخـُــطـَّـاب فـدخل عليها أبو السنابل أحد الصحاية – وقال لها: مالي أراكِ متـجـملة؟ لعلكِ تريدين الزواج. إنكِ والله ما تـتـزوجــين إلاَّ بـعـد أربـعـة أشـهــر وعـشرة أيام. قالت سبـيـعـة: فلما قال لي ذلك جمعت على ثيابي حين أمسيت فأتيت رسول الله (ص) وسألته عن ذلك فـأفـتـاني بأنــي قــد حـلـلـت حين وضعت حملي وأمرني بالـتـزوج إنْ بــدا لي.

    الـمـرأة مكحـولة العين مخضوبة الكف، وأبو السنابل ليس من محارمها الذين يطـلـعـون بحكم القرابة على زيـنـتـها، والملابـسات كلها تشير إلى بيئة يـشـيع فيها الـسـفور.

    وقــد وقع ذلك بعد حجة الوداع، فلا مكان لنسخ حكم أو إلـغاء تشريع. وأعرف أنَّ هناك من يـنـكر كل ما قـلـنـاه، فبعض المتحدثين في الإسلام أشــد نــظراً من إبن الرومي وهم يـنـظرون إلى فضائل الدنـيـا والآخرة من خلال مضاعـفـة الـحـجـب والعـوائـق على الـغـريـزة الجـنسـيـة.

    طـــواف الـنـســاء بالــكــعــبــة عــاريــات:

    ) نــواصـــل)

    (نـواصل)
                  

العنوان الكاتب Date
أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج02-27-05, 05:59 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bayan02-27-05, 07:58 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج02-28-05, 02:23 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bayan02-28-05, 07:52 PM
        Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Rawia02-28-05, 08:18 PM
          Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bayan02-28-05, 08:27 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Sudany Agouz02-27-05, 08:11 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) smart_ana200102-27-05, 10:49 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج02-28-05, 03:33 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bint_alahfad02-28-05, 00:42 AM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Hussein Mallasi02-28-05, 01:57 AM
        Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج02-28-05, 04:01 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج02-28-05, 02:59 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) nada ali02-28-05, 06:38 AM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج02-28-05, 04:17 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Manal Mohamed Ali02-28-05, 07:39 AM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Tara02-28-05, 10:49 AM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج02-28-05, 04:52 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج02-28-05, 04:35 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) lana mahdi02-28-05, 08:24 AM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج02-28-05, 02:55 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) benyya02-28-05, 04:37 PM
        Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج02-28-05, 05:25 PM
          Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) benyya02-28-05, 05:36 PM
            Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) benyya02-28-05, 09:16 PM
            Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-04-05, 02:06 AM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Raja02-28-05, 07:19 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) عشة بت فاطنة03-01-05, 01:41 AM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bayan03-01-05, 03:13 AM
        Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Hussein Mallasi03-01-05, 03:23 AM
          Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Hussein Mallasi03-01-05, 04:25 AM
            Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) SalahDirar03-01-05, 04:44 AM
              Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-02-05, 06:14 PM
            Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) خال فاطمة03-01-05, 05:19 AM
        Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Rawia03-01-05, 04:55 AM
        Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) خال فاطمة03-01-05, 05:14 AM
          Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bayan03-01-05, 07:06 AM
        Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-01-05, 07:42 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-02-05, 06:26 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-02-05, 05:55 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Khalid Osman Jaafar03-01-05, 07:29 AM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-02-05, 06:20 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-01-05, 03:20 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-01-05, 03:26 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bayan03-01-05, 04:15 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-01-05, 07:54 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Khalid Osman Jaafar03-01-05, 04:36 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-01-05, 04:44 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Tumadir03-01-05, 07:46 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) smart_ana200103-01-05, 08:42 PM
        Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Hussein Mallasi03-01-05, 11:31 PM
          Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bayan03-02-05, 00:45 AM
          Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bayan03-02-05, 01:13 AM
          Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-02-05, 06:39 PM
        Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bayan03-02-05, 00:57 AM
          Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) عشة بت فاطنة03-02-05, 02:15 AM
            Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) الطيب شيقوق03-02-05, 04:04 AM
              Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-02-05, 07:19 PM
        Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-02-05, 06:53 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-02-05, 06:34 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bint_alahfad03-02-05, 11:37 AM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Adil Isaac03-02-05, 01:56 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Sudany Agouz03-02-05, 04:22 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-03-05, 03:23 AM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-03-05, 03:12 AM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-02-05, 04:56 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bayan03-02-05, 07:34 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) smart_ana200103-02-05, 08:47 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Hisham Amin03-02-05, 08:52 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Hussein Mallasi03-03-05, 00:15 AM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-04-05, 02:39 AM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-03-05, 03:03 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) benyya03-03-05, 03:26 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-04-05, 02:59 AM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bayan03-03-05, 07:57 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) وانجا03-03-05, 04:49 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-07-05, 04:13 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Sana Khalid03-03-05, 08:47 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Hisham Amin03-03-05, 10:40 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) hala alahmadi03-04-05, 01:01 AM
        Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-07-05, 04:57 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-07-05, 04:52 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-07-05, 04:26 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bint_alahfad03-04-05, 04:01 AM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-07-05, 05:26 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-04-05, 02:14 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-04-05, 02:16 PM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-04-05, 02:20 PM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إيمان أحمد03-04-05, 07:15 PM
      Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) tasneem03-05-05, 00:22 AM
        Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) عشة بت فاطنة03-05-05, 07:38 AM
          Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) محمد حسن العمدة03-05-05, 08:41 AM
        Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bayan03-07-05, 01:39 AM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-06-05, 05:55 AM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-06-05, 06:23 AM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) zola12303-06-05, 06:43 AM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) bayan03-06-05, 08:36 AM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Hisham Amin03-07-05, 01:17 AM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) Hisham Amin03-07-05, 01:34 AM
  Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) إسماعيل التاج03-07-05, 02:52 AM
    Re: أسبوع حقوق المرأة: سجـن الـنـساء – أو (الـجــذور الوثـنـيـة للـحـجـاب) بكرى ابوبكر11-21-05, 08:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de