|
Re: المثقف السوداني..... صلاح احمد ابراهيم... (Re: bayan)
|
وماذا كان هدف التعليم الحديث؟؟
كان هدفه خلق فئة جديدة غريبة علي المجتمع التقليدي فئة مدللة ذات إمتيازات تجعلها فوق المجتمع ولأنها منه تحاول تحويل مجراه بما ينسجم مع تلك الإمتيازات فئة من صنع يد المعلم وبإختصار .. خلق المثقف السوداني الذي يربطه حبل سرة ذهني مع أوربا وبسبب ذلك يستطيع التفاهم مع المستعمر تفاهم ال.... مع عميله .. المثقف السوداني الذي بعد ترويضه يستطيع أن يزيد البلبلة الفكرية ويتحدي القيم التقليدية وبوعي أو دونه لمصلحة خاصة أو لوجه الله يدعو للحضارة الوافدة ويمجدها ويكون الدليل المائل للتقدم الذي يجلبه الإستعمار بجانب قيمته العملية في خدمة الإستعمار في كافة الإتجاهات إبتداء من العمل المكتبي الخسيس حتى كونه صلة الوصل بين الطرفين. وظل الإسلام برغم كل شئ واجهة الصدام الثقافية فالمناسبات الدينية كانت لإعلان الإحتجاج والتحدي والمثقف الذي أريد له أن ينعزل عن قومه وأن يتعالي عليهم ويقودهم للضلال صار يغني أمام المفتش الإنكليزي الجبار.. في الفؤاد ترعاه العناية بين ضلوعي الوطن العزيز وخليل فرح يبث الروح الوطنية يا نزلانا أمرقوا الزمة كيف ينطاق هوان الأمة ديل دايرين دمانا تسيل نحن ونحن الشرف الباذخ دابي الكر شباب النيل ثم هو لا ينسي إلتفاتة تحية للضريح الفاح طيبو عابق السلام للمهدي الإمام ويغني للوطن عزة في هواك عزة نحن الجبال ولليخوض صفاك عزة نحن النبال وجاء فكر من نوع جديد... حلقات من النشء الثقافي أو الثوري تقرأ ماركس ولينين وستالين سراً وبدأت الثقافة المعادية للإستعمار تأخذ بعداً جديداً بظهور الماركسية وأصبح شعر كمال عبد الحليم علي كل لسان وحسين عثمان وهو ينشد في الجماهير الذاخرة في شارع من الشوارع قصيدته الخالدة يا شعب حقك في الغذاء..وفي الكساء..وفي الدواء.. فأطلبه عند جماعة جعلتك تحيا في شقاء مصت جهودك كلها كالقمل يمتص الدماء يا شعب إن شئت البقاء فلا تمد لها البقاء غالتك في الليل البهيم وأمسكت عنك الضياء ومن خلال العمل الثوري ورغم قانون قمع النشاط الهدام تعرف الإشتراكيون علي الموروث الديمقراطي العالمي وعلي كتابات ما تسي تونق وكتاب جريدة الكمنفورم " في سبيل سلم دائم في سبيل ديمقراطية شعبية" ونهض في السودان المثقف الإشتراكي الماركسي بعامة وبإزائه كان هناك من يمم صوب حسن البنا والغزالي وسيد قطب ومجلات الأزهر والمدينة وهدي الإسلام وتبلور فكر إسلامي حديث يقوم علي معاداة الشيوعية والدعوة لجامعة إسلامية جديدة . إذن صار هنالك معسكر كبير للثقافة العربية يدافع عن اللغة العربية التى عجز الإستعمار البريطاني عن قهرها كما فعل رصيف له في الجزائر ولذلك عمل علي إضطهادها في المدارس الحديثة من حيث تغليب الإنكليزية عليها وتقديمها وإضفاء هالة من التفوق والسيادة عليها وجعلها مفتاح النجاح والعمل فصار المثقف ضعيف الصلة بقومه ولغتهم وصار يعجز عن التعبير بها في سلاسة ودقة بل صارت اللغة العربية مثل عربي جوبا بين كل كلمة وأخري تجد كلمة إنجليزية. معسكر يهتم بالإسلام كطريقة في الفكر والأسلوب ويشغل نفسه بمواضيع الدستور الإسلامي والعدالة في الإسلام والفائدة والتأمين والوحدة الإسلامية الخ .. ومعسكر إشتراكي يضم الماركسي علي السكين والماركسي الشبه والفابي والسندكالي والبعثي والناصري .. وهناك من تأثر بالدعوة الزنجية أو الأفريقية لشتي الأسباب وعلي مختلف الدرجات إبتداء من الكتلة السوداء التى تصدرها أدهم مار باشعار الفيتوري وبكتابات الكتاب الذين يضعون الأفريقية في مقابل العربية ومن ينكر علي السودان عروبته ومن يحس بالعروبة عبئاً ثقيلاً إن لم تكن عاراً.. لكن المثقف الجنوبي بوجه عام هو تجسيد كامل لما يرمي إليه الإستعمار الثقافي من نتائج فهو مسيحي نتيجة فترة صبغ دماغي أستغلت فيها تجارة الرقيق العربية علي يد قسيس نسماوي أو إيطالي أو أمريكي أو إنكليزي تهدف إلي تشبيعه بكراهية العرب والثقافة العربية والإسلام والتعالي علي المعطيات الثقافية التقليدية وعلي وثنية القبيلة وعاداتها وتقاليدها لدرجة إقصائه عن أي مذهب معافي في الوحدة الأفريقية ولا بد أن يمزق التيار الثوري ثوب الرياء عن " قوميته " المنحرفة الزائفة وعن أفريقيته الكاذبة وليس معني هذا أن المثقف الجنوبي بلا قضية فهو منبت ليس له من نصيب ثقافة أفريقية أو زنجية بصورة عامة لم يسمع ولا يريد أن يسمع بديبورا أو يقرأ نكروما ونيريري أو حتي سنغور ولا يعنييه لوممبا في كثير شئ أو قليله فثورة الكنغو لا تهم قضيته . يحفظ إنجيله ويقرأ الأفريكان شالنج والستاندرد الكاثوليكية ويتضرم بأحقاده فالإسلام في الجنوب يمثل ثقافة قاهرة مسنودة بالدولة أما المسيحية فهي رمز الخلاص الديني والدنيوي .. للرفض المثقف الجنوبي معضلة مركبة مثله مثل إستشراء الطرق الصوفية في الشمال وإستنقاذه يحتاج لصبر ودأب من قبل المثقف الوطني وهو سباق إمكانيات في المحل الأول..
__________________
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المثقف السوداني..... صلاح احمد ابراهيم... | bayan | 07-08-07, 01:35 PM |
Re: المثقف السوداني..... صلاح احمد ابراهيم... | bayan | 07-08-07, 01:35 PM |
Re: المثقف السوداني..... صلاح احمد ابراهيم... | bayan | 07-08-07, 01:36 PM |
Re: المثقف السوداني..... صلاح احمد ابراهيم... | bayan | 07-08-07, 01:37 PM |
Re: المثقف السوداني..... صلاح احمد ابراهيم... | bayan | 07-08-07, 01:38 PM |
Re: المثقف السوداني..... صلاح احمد ابراهيم... | bayan | 07-08-07, 01:38 PM |
Re: المثقف السوداني..... صلاح احمد ابراهيم... | bayan | 07-08-07, 01:41 PM |
Re: المثقف السوداني..... صلاح احمد ابراهيم... | Fadl Karrar | 07-08-07, 02:45 PM |
Re: المثقف السوداني..... صلاح احمد ابراهيم... | bayan | 07-09-07, 04:15 AM |
Re: المثقف السوداني..... صلاح احمد ابراهيم... | abubakr | 07-09-07, 04:50 AM |
Re: المثقف السوداني..... صلاح احمد ابراهيم... | waleed500 | 07-24-07, 09:24 AM |
|
|
|