|
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله (Re: bayan)
|
حضارات الشعوب بين صنع الله ابراهيم ودانيال دويتشي
القاهرة ـ محمد عبدالحميد
قال الكاتب صنع الله ابراهيم ان الغرب قد يمثل قمة الحضارة بما وصل اليه من الانجاز العلمى لكن هذا الانجاز العلمى نفسه قام على نهب ثروات العالم خصوصا فى أفريقيا واسيا وأمريكا اللاتينية وأن أوروبا مركز الحضارات تقوم على العنصرية التى تقهر البشر مثل ماتفعل مع الزنوج فى فرنسا وألمانيا وتنظر الى الفلسطينيين على أنهم قتلة مع أنهم هم المقتولون.. أوروبا ظالمة, ومثقفوها صاروا عميان عن الحق.
ورد الكاتب الايطالى دانيال ديل دوتشى الشرق بالنسبة لي اليوم هو الشرق الذى يعيش لنرتكب نحن جرائمنا أما عن الموقف في القدس فلا أعتقد أن الحل سيأتى من ايطاليا ومن المهم أن أوضح أننى لم أوقع على بيانات تدين اسرائيل لأن التوقيع على البيانات وكتابة المقالات شئ سهل ولا يعنى شيئا.
وقد كان فى هذا اطار من الحوار بين الكاتبين الذى نظمه المركز الايطالى فى القاهرة فى اطار نشاط يستهدف الكشف عن الاختلاف والتباين وربما الاتفاق أو البحث عنه بين الكتاب المصريين والايطاليين ومعروف أن الكتاب صنع الله ابراهيم واحد من جيل الستينات فى مصر وله عددا من الكتب توزعت بين الكتابات الصحفية مثل (إنسان السد العالى) والأعمال الروائية التى تأتى فى مقدمتها روايته الشهيرة تلك الرائحة, وبيروت بيروت التى توثق للحرب الأهلية والغزو الاسرائيلى للبنان فى السبعينيات والثمانينيات ورواية (شرف) وكانت أخر رواياته التى صدرت فى القاهرة منذ شهور قليلة بعنوان (وردة) وهى التى ترصد للثورة التى قامت فى عمان فى سبعينيات هذا القرن.
أما الكاتب الايطالى دانيال دويتشى الذى يمثل الطرف الأوروبى فى هذا الحوار فقد ولد فى فينسيا عام 1949 والتحق بمجموعة مسرحية يرأسها داريوفو الذى فاز قبل عامين بجائزة نوبل. وله عدة روايات فازت جميعها تقريبا بجوائز فى ايطاليا والتى كان اخرها وأشهرها (أنشودة لاوستيكا) وهى عن طائرة مدينة ايطالية أسقطتها قوات البحرية الأمريكية ولم يعترف أحد بشيء عنها.
وعن علاقته بالثقافة العربية والحضارة الاسلامية ورأيه فى رؤيته لهذه الحوارات التى تجرى كثيرا فى أوروبا ويرعى بعضها الفاتيكان تحت شعار التسامح بين الأديان؟
قال دويتشى: هناك أهمية شديدة للحوار خصوصا الحوار الحقيقى لأنه يعلمنى شيئا جديدا.. أما عن مايسمى بالحوار بين الأديان فالديانات التوحيدية هى ثلاث وستظل هكذا ثلاث ديانات فمن عديم الفائدة أن تتكلم كثيرا فهم ثلاث.
فمايسمى بالتسامح به شئ سلبى وخفى ومزيف. لكن هذا لم يمنع من احترام ديانات الآخرين, فمن المؤسف أن أحد الكردنيالات فى الفاتيكان قد أعلن أولوية المسيحية على الديانات الأخرى وهذا اثار مشكلات كثيرة فالديانة الاسلامية هى الديانة الثانية فى ايطالية والجوامع فى زيادة مستمرة هناك فضلا عن جامع روما الكبير المهيب. ومن جهتى أنا متعاطف مع الثقافة العربية وأرى أنها قادت الثقافة الايطالية.. فالقديس توما الذى ينتمى الى الشرق مؤسس الفلسفة المسيحية قبل أرسطو.
كذلك أشعر بتأثير الشعر العربى على الشعر الايطالى فى القرن الثالث عشر لا يمكن أن ننسى الشعراء العرب الذين عاشوا فى ايطاليا وتأثيرهم على الشعر والنثر الايطالى ويتضح ذلك بشكل جلى عند (دانتى اليجيرى) خصوصا فى عمله (رحلة الى الجحيم) اللغة الايطالية أيضا مليئة بكلمات عربية.. بل ان الأجيال العربية التى كانت تعيش فى ايطاليا أرى اثرا جافيا منها فى وجوه وأجسام الأجيال الإيطالية المعاصرة. أما عن موقف صنع الله ابراهيم من الحوار فقال انا موافق على فكرة الحوار وأرفض فى نفس الوقت تعبير التسامح والا إلى أى مدى يسمح الغرب للآخرين فى الوجود كما يحدث الآن من تأييده لإسرائيل فى إبادة العرب الفلسطينيين. ووجه سؤال آخر لصنع ابراهيم.
هل ثمة مصادرة للآدب تتم لديكم بصفة مستمرة بأسم الدين كما حدث مؤخرا لكتاب (وليمة لأعشاب البحر) للكاتب السورى حيدر حيدر؟ فقال صنع الله ابراهيم.
لا توجد لدينا رقابة دينية رسمية محددة يوجد وضع معقد يسمح بإعطاء فرصة لتيارات متشددة, أو مجموعة فى الحكومة لم تكن لها علاقة بالكتاب سوى أن المسألة هى لعبة من الحكومة لاشعال معركة (إنساق) فيها حزب العمل. أما الرقابة دينية على كتبى لم تحدث على الرغم من أن الذى أكتبه يمس قضايا شائكة.
وعن أن أعماله تقريبا تعكس وتتصدى لموضوع واحد هو السجن سواء كان فى روايته الأولى (تلك الرائحة) أو روايته قبل الأخيرة (شرف) قال صنع ابراهيم.
أولا تذكرت شيئا فيما يتعلق بتعرض أعمالى للمصادرة فقد تم مصادرة جزء من عمل من أعمالى ولكن هذا حدث فى فرنسا فالطبعة الفرنسية لرواية (شرف) حذف منها جزءا تعرضت فيه للعلاقات المصرية الأمريكية الاسرائيلية ولتطور الأحداث فى مصر التى انتهت بحادث المنصة. وكانت دار النشر قد رأت أن هذا الجزء قد لا يهم القارئ الفرنسى وتم الحذف بموافقتى.
وقد بدأت وانتهيت فى كتاباتى الروائية بموضوع واحد هو السجن, غير أن هناك روايات أخرى لا تتصدى لهذا الموضوع فإن روايتى (تلك الرائحة) كانت عن معتقل سياسى أما فى (شرف) فنحن مع سجين عادى ففى هذه الرواية رغبت وعملت على إبراز ماسقطت فيه الطبقة الحاكمة فى فلك المصالح الغربية, وكيف انعكس ذلك على أسلوب الحياة فى مصر عموما وفى السجن.
فقد تعرضت لسلوكيات واخلاقيات السجن من خلال تناولى لنماذج مختلفة من أفراد السجن فشخصية د.رمزى بطرس شخصية مهمة تفضح فى ذاتها سقطات السلطة اذ انها فى السجن بتهمة ملفقة لا لشئ الا لأنه حاول أن يفضح شركة أدوية أجنبية تجرى تجاربها على المصريين وكان يحاول أن يقوم بتوعية السجناء حتى انه ينفعل ويصرخ فيهم ياحيوانات.
وعن تجربته فى الكتابة ومجابهة الواقع بالكتابة قال الكاتب الايطالى دايتال دويتشى.
فى اطار التعبير عن الواقع أو محاولة كشفه وربما الطموح إلى تغيره كتب رواية عن قصة معروفة فى ايطاليا وعلى مستوى العالم هى كارثة (أوستيكا) هو اسم لطائرة مدنية وقعت فى البحر المتوسط فى يونيه 1980 وتم انتشال (36) جثة من ركابها ولم يكن السبب معروفا فالأمريكان وحلف قوات الأطلسى والقوات البحرية الأمريكية نفوا أن يكونوا هم السبب فى اسقاط الطائرة سوى أنه كان ظاهرا ان الطائرة دمرت لكن لم يعترف أحد يشئ عنها ولأتحرى الحقيقة طرقت العديد من أبواب الحكومات انجلترا , أمريكا ذهبت إلى القذافى لأصل الى الحقيقة كتبت ذلك فى مسرحية وحلقات تليفزيونية, الأمريكان انكروا لكن كان علي أن أذكر الناس أهالي الضحايا والأجيال القادمة شرحت ماحدث من وقائع وملابسات وفضحت مذبحة حدثت.
وأوضح دايتال دويتشى علاقته بالطيران وقال أنا طيار وأشعر بالمسئولية الكبيرة حين أقوم بالطيران وأنا أحمل إناس معي وحين انتقلت الى الكتابة ظلت مسئوليتى تجاه الناس وأنا أطير بهم هى نفسها مسئوليتي وأنا أكتب وأقوم بتوجيه كلماتى اليهم.
وأضاف دويتشى أدين بالكثير للعالم العربى وأقدر حجم الاسهام الكبير للأدب العربى.
في ألف ليلة وليلة عليك أن تحكى قصة لتعيش لليوم التالى لا يوجد فى الأدب الايطالى نص كتب بهذه العبقرية هذا بعض ماتعلمته من الشرق القرآن الكريم أيضا لا يمكن مقارنته. والشرق بالنسبة لى اليوم هو الشرق الذى يعيش لنرتكب جرائمنا هو المكان الذى فيه كل فرد يحلم ويحاول أن يعيش بكرامة وأنا أحاول أن أوصل ذلك للغرب.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-18-03, 07:54 AM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | HOPEFUL | 10-18-03, 05:05 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bunbun | 10-21-03, 01:09 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-21-03, 02:38 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | omer ibrahim | 10-21-03, 02:59 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-21-03, 03:04 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | omer ibrahim | 10-21-03, 05:04 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-21-03, 05:28 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-21-03, 05:31 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-21-03, 05:33 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-21-03, 05:34 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-21-03, 05:47 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | nada ali | 10-21-03, 06:27 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-21-03, 06:53 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | nada ali | 10-21-03, 07:34 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | ابنوس | 10-21-03, 08:42 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-22-03, 07:06 AM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-22-03, 04:43 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | Agab Alfaya | 10-22-03, 05:55 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | ابنوس | 10-22-03, 07:50 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | Agab Alfaya | 10-22-03, 08:07 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-22-03, 08:30 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | kamalabas | 10-22-03, 08:39 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-22-03, 09:10 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | kamalabas | 10-22-03, 09:42 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-23-03, 05:34 AM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | kamalabas | 10-23-03, 03:52 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-23-03, 05:33 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | ابنوس | 10-23-03, 08:09 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-24-03, 05:41 AM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | ابنوس | 10-24-03, 05:09 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-24-03, 05:31 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | ابنوس | 10-24-03, 06:12 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-24-03, 06:23 PM |
Re: نقد الذات ام نقض الذات ام غسل يد.. رواية وردة ..لنصع الله | bayan | 10-27-03, 03:19 AM |
|
|
|