|
معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي
|
نركز هنا على الكشف في الذهنية التي تحكم علاقة الجبهة الاسلامية بالفنون ومؤسساتها ، كما نسلط الضوء ايضا على مجموع الآليات والمناهج التي تستخدمها السلطة وهي تسعى لتحقيق اوهامها وطموحاتها الخاصة بتدجين الفن وإلحاق مؤسساته بالبرنامج الفكري والآيدلوجي والسياسي للجبهة الاسلامية الحاكمة .
لمحة تعريف عن علاقة الجبهة بالفنون :
لايزال الطلاب الذين تخرجوا في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية حتى منتصف السبعينات يذكرون تفاصيل معاناتهم مع عناصر الاخوان المسلمين الذين بدأوا هجومهم على الفن والفنانين من الاحداث التي صاحبت عرض رقصات الفنون الشعبية بجامعة الخرطوم عام 1968 ، وتواصل الهجوم مركزاً بدرجة اكبر على فن النحت حتى انك تسمع ان فلاناً قد تأخر عن تخرجه لأن الاخوان المسلمين قد جاءوا بليل وانهالوا ضرباً وتحطيماً وهدماً للتماثيل التي اعدها الطالب لتخرجه ولم يتركوا له سوى ذلك الذي وضعوا على كتفيه الفأس !! ، ثم مع التحول التدريجي لتنظيم الاخوان المسلمين من تنظيم ديني متزمت الى تنظيم سياسي وصعوده الى دست الحكم في اعقاب المصالحة الوطنية عام 1978 ، رافق ذلك التحول الحاد جملة من الانحرافات والتلفيقات الفقهية والفكرية التي رمت الى ايجاد المبررات النظرية والدينية لذلك التحول الذي نتج عنه خروج جماعة الشيخ عبد الله عبد الماجد الذي تصدى لآراء الترابي حول فقه الضرورة وغيرها من الآراء التي اوردها الترابي في كتابه " الحركة الاسلامية : المقصد والمذهب " ما يهمنا من تلك الآراء في هذا السياق هو حديث الترابي عن الفن بأعتباره وسيلة دعائية يمكن استخدامها لأغراض الدعوة والتبشير الديني ، وقد رد على ذلك الاستاذ محمود محمد طه في كتابه " حول الدين والفن " وقدم وجهة نظر مغايرة لمفهوم الترابي المبتذل عن الفن مؤكداً ان للفن وظيفة روحية أسمى من مجرد اختزاله الى أداة للدعاية . ثم اصدرت منظمة " نمارق " للآداب والفنون التابعة للجبهة الاسلامية القومية كتاب " الفن بين التحليل والتحريم " والكتاب عبارة عن برنامج عمل تنظيمي سياسي وأيدلوجي في جبهة الفنون يستمد افكاره الاساسية من هذه النظرة الذرائعية التي ترمي تحت أحسن الفروض لاستخدامه كوسيلة دعائية ليس إلا وهي نفسها الوجهة التي عبر عنها سمنار أسلمة الفنون الذي نظمته ودعت له حكومة الانقاذ .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي | خالد العبيد | 03-02-05, 06:01 PM |
2 | خالد العبيد | 03-02-05, 06:02 PM |
Re: 2 | bayan | 03-02-05, 08:02 PM |
3 | خالد العبيد | 03-02-05, 06:03 PM |
Re: 3 | Tumadir | 03-02-05, 08:19 PM |
Re: 3 | ترهاقا | 03-02-05, 10:05 PM |
k | خالد العبيد | 03-03-05, 00:11 AM |
Re: k | anwar abu gaidaa | 03-03-05, 00:27 AM |
Re: k | HAMZA SULIMAN | 03-03-05, 01:28 AM |
Re: k | معتصم ود الجمام | 03-03-05, 03:22 AM |
Re: k | bayan | 03-03-05, 06:19 AM |
Re: معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي | osama elkhawad | 03-03-05, 08:31 AM |
l | خالد العبيد | 03-03-05, 03:18 PM |
l | خالد العبيد | 03-09-05, 07:12 PM |
Re: l | anwar abu gaidaa | 03-10-05, 00:45 AM |
Re: معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي | mahdy alamin | 03-10-05, 03:41 AM |
Re: معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي | wadaldeem | 03-10-05, 01:41 PM |
k | خالد العبيد | 03-10-05, 09:04 PM |
ن | خالد العبيد | 03-22-05, 05:37 PM |
Re: معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي | خالد العبيد | 03-22-05, 05:47 PM |
Re: معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي | خالد العبيد | 03-22-05, 05:50 PM |
Re: معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي | خالد العبيد | 03-22-05, 06:01 PM |
Re: معهد الموسيقى وآليات القهر الثقافي | elsharief | 03-22-05, 06:58 PM |
|
|
|