|
الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة
|
في البدء تقر هذه المداخلة بأن اللغة ، بكل ما تحتويه من مكنونات اجتماعية ، هي كائن حي يمتثل لقانون التطور الانساني.. و بنفس القدر أي مساءلة لمنجزاتها يجب ان تراعي الخيوط المتعددة ، دعونا نسميهامؤقتا فضاءات اللغة، التي تؤثر وتتأثر بهذه المنجزات.. من هذا المنطلق ، الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة..تستدعي العديد من الفضاءات والتجاورات اللازمة لكتابته وقراءته وتلقيه..والقراءة مرحلة ابعد من التلقي بقليل..على كل هي مسميات مختلفة لتوصيف العلاقة بين القارئ والمنجز الشعري..وقد قيل فيهاالكثير المفيد.. لسنا هنا بصدد ابتداع تعريف جديد للشعر ، ولكن من الظلم ان نحجر على الشعر فضاءاته الحرة/الرحبة ونلزمه بمفهوم "الكلام الموزون المقفى"..هذا مفهوم تأريخي ساد في زمان كان يبرر وجوده وانجز وفق معطيات متشابكة تمتد من اللغوي لغاية السياسي والاجتماعي..وهو أس النقاش بالنسبة لأنصار الشكلانية (Formalism) التي تقف اجتهادتها عند حد الملامح الشكلية للمنجز الشعري دون العناء في بحث وتأمل ماوراء الشكل..وهو مارمينا اليه بمسألة السلفية الشعرية..فهو موقف مقبول بالنسبة لزمانه ، ولكن الاصرار عليه في الراهن هو نوع من المغالطة وعدم اعتراف التطور.. فمثلا شعر النابغة ، طرفة ، ضبة، ذو الرمة، الحارث بن حلزة اليشكري، الاصمعي ، جرير، الفرذدق ، الاعشي، ..لغاية المتنبئ ..هو شعر جميل بلا شك..ولكنه ارتبط بمعايير التذوق لتلك الازمنة ..وفي نفس الوقت ارتبط بقضايا ذات فعالية في زمانها..لكن جل هذه القضايااصبحت لا تهم احد الان..يعني ليست هي واحدة من اهتمامات الشعر كمنجز في الراهن الارتباط بالبلاط والسلطة السياسية والا جر الويلات على من قام بانجازه على ذلك النحو..لكن قد نستثني من تلك العلاقات قضية الرفض والتمرد.. من هنا تطل بعض التساؤلات المشروعة حول قراءة الشعر..و ضرورة اعتبار منطلقاته الجمالية والانسانية والفكرية والفلسفية..لأن الشعر لم يعد موازين وريتمات رتيبة تسجن منجزها فيما ابتدعه الخليل بن احمدالفراهيدي ، بالرغم ان الشعر كمنجز انساني سابق في وجوده لهذه الموازين التي كثيرا ما يطفها بعض المطففين..وبنفس القدر ليست هي واحدة من معطيات الواقع او اهتماماته ان يتقيد المنجز الشعري بمسألة الوقوف على الاطلال وعرضحال مرارة البين ثم الولوج للموضوع..هذه كلها من باب التزيدات التي لم تعد من لوازم المنجز الشعري ..حتى نتفاعل معه وبالتالي نقر له بالشعرية.. هنالك مساءل عديدة و متداخلة اصبحت من ولوازم المنجز الشعري كتابة وقراءة وتلقيا..فالشاعر ، كانسان، اصبح مهموم بقضايا جمالية وفلسفية واجتماعية وسياسية واقتصادية وذاتية ..لم يعد المعيار السلفي للشعر يستوعبها..وبالتالي اصبح التحدي في الارتفاع بمستوى التفاعل من مرحلة السلفية والتي هي (Static State) الي مرحلة التفاعل الثـر ..والتي هي (Dynamic State) ..يقتضي التحليق فيها نوع من الحذر والا اصبحنا في ورطة تذوق مهلهلة الاطراف والوسائل والمرامي.. وبمعاينة بسيطة نجد ان المشهد الشعري السوداني قداتسق مع فضاءاته في العديد من منجزاته..واصبح حالة من التنوع الغني التي تغري بالتتبع والملاحقة في مسعى حثيث لتأسيس حميمية التلقي مع قارئها.. والأمثلة وافرة.. فما اثاره النور عثمان ابكر في "غناء للعشب والزهرة"..وتناصه مع تساؤلات الفلسفة الوجودية..كان نوع من الاتساق والاستجابة لفضاءات فكرية وفلسفية رحبة الوسائل والمرامي..وأي مجازفة قراءة تتجاوز ذلك تكون نوع من الحرث في البحر.. وفي نهج قريب من ذلك ..يصب منجز محمد المهدي المجذوب في "البشارة والقربان والخروج"..ولاحقا في "شحاذفي الخرطوم"..وهي منجزات تميزت بكونها غنية بتساؤلاته المشروعة والخاصة جدا..كل ذلك رغما عن مقولة " استنوق الجمل" التي قيلت في حق المجذوب ظلما.. اضافة لذلك هناك التداعيات الثرة التي انجزها محمد عبدالحي في "نشيد العودة لسنار"..و "حديقة الوردالاخيرة"..والزخم الميثولجي الهائل الذي تميز بامتثاله لكثير من المعطيات الفلسفية والجمالية المتداخلة..ومهارته في استصحاب الرمز واستدعائه لكي ينفذ الى مراميه العميقة.. وليس ببعيد من ذلك انجز محمد محي الدين " الرحيل على صوت فاطمة"..في فضاءات جمالية واجتماعية صارمة..تستدعي كثيرا من الحذر في تلقيها وقراءتها.. ثم منجز مصطفى سند في "البحر القديم" وما تلاه..الذي ركز على السباحة في بحر الصورة العميقة و كثافة الدلالة ذات الشفافية العالية..وهو نفس الرهان الذي اتخذه اسامة الخواض لاحقا.. وليس ببعيد منه ما فعله عالم عباس محمدنور في غنائياته العالية النبرة في منجزات مثل "منك المعاني ومناالنشيد" و "ماريا وامبـوي"وغيرها.. وفي فضاات اخرى انجز جيلي عبدالرحمن ، عبد الرحيم ابوذكرى، على عبد القيوم ، محمد عثمان كجراي...منجزات غنية بتفاصيلها وقضاياها التي تصعب معاينتها بمعزل عن ظروف وفضاءات انجازها.. وفي نفس سياق الفضاءات المتشابكة تلك ..انجز الياس فتح الرحمن "صوت الطائف اخر الليل" وانجز فضيلي جماع "الغناء في زمن الخوف" وهي تجارب جاءت في واقع متداخل الدلالات والنتائج.. وعلى تنويع اخر ..كان منجز عبد اللطيف على الفكي "مداد الصمت"..الذي راهن على القدرة على التجدد ..وابتدع تواصله الخاص مع سيمولوجيا النص..وبالتالي الاستفادة من منجزات الفن التشكيلي..حيث اصبح من العسير التفاعل مع النص الشعري بعبدا عن الصفحة المكتوب عليها ، هذا من ناحية الشكل، اما من ناحية المحتوى..فلقد طرح منجز الفكي ذاك قضاياه الخاصة في نبرة اشبه للهمس ..مما يكثف حالة الخصوصية في التفاعل.. ثم ما انجزه جيل لاحق ارهقته كثرة الأسئلة الملتبسة واحاسيس الضياع والهزائم المجانية..وفي هذا الحيز يمكن معاينة منجزات عاطف خبري في "شهيق"..الصادق الرضي في "متاهة السلطان"..عثمان البشرى في "الكائن الخلوي"..ابكر ادم في "صوت الوتر السادس"..وامين صديق..الطيب برير..عفيف اسماعيل..عادل عبد الرحمن..محمد نجيب محمد على..يوسف الحبوب..وغيرهم وغيرهم من الذين راهنوا على انجاز الشعر استجابة لتجاربهم الانسانية الثرة.. من الملازم الوافرة في الراهن ..الشكوى من غموض الشعر واتهامه باللاواقعية..وهذا موقف مقبول الى حد ما..وفقا لمعطيات القائل اوالمتلقي او القارئ..لكن فات على الكل ان الغموض هو خصوصية تستدعي كثيرا من الخطابات لملاحقتها واستيعابها..فمثلا اصبح المنفى حالة انسانية ملازمة لانسان السودان..وبالتالي قراءة منجزين مثل اسامة الخواض او ابكر ادم او عاطف خيري..كثيرا ما تستوجب استصحاب واقعة المنفى والقهر الانساني الكثيف ..ويبقى من الظلم معاينة مثل هذه المنجزات الشعرية في اطار الكلام الموزون المقفي.. و في نفس النهج حينما انجز محمد محي الدين" الرحيل على صوت فاطمة" او الياس فتح الرحمن "صوت الطائف اخر الليل" او فضيلي جماع "الغناء في زمن الخوف"..او لاحقا صادق الرضي "متاهة السلطان"..فهولاء كانوا في فضاءات اجماعية وسياسية يصعب فيها الجهر والافصاح ..ومنها اتهام مثل هذه المنجزات بالغموض او الاصرار على معايرتها بالكلام الموزون المقفى هو نوع من المغالطة التي ليس لها ما يبررها.. ملاحظة اخيرة..انجز محمد الواثق "امدرمان تحتضر"وهو ديوان صغير احتوى على تسع قصائد في بحر واحد هو المتدارك..نعم قد يرضي ذلك غرور السلفيين الشعريين..لكن فات عليهم ان ما اثاره الديوان من عذابات المشاهدة والمعاينة التي انجزها محمد الواثق هي اكبر قيمة وابعد عمقا من مجرد الشكل..ونفس القول ينطبق على عاصم حنفي في "لمــياء" ذي الأناشيد الستة.. اخيرا..نحن يا سادة في زمن القصيدة الانفعال..وهو مفهوم ابتدعه محمد جمال باروت في كتابه" الشعر يكتب اسمه"..ولا نحجر على احد كيفية تفاعله مع الشعر..ولكن من حقنا كقراء جربندية ساكت ان نلتمس معطياتنا الحياتية البيسيطة في الشعر..والا فيلذهب الشعر الى الجحيم ان امتثل الزخرف غاية.. تاللــه هي مأساة في حق النقد السوداني وفضيحة ان يكون كاتب القصيدة هو ناقدها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Kabar | 09-19-03, 09:42 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | MOHDY | 09-19-03, 10:33 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | مارد | 09-20-03, 00:12 AM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Kabar | 09-22-03, 08:10 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Kabar | 09-22-03, 08:14 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | bayan | 09-23-03, 04:29 AM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Agab Alfaya | 09-23-03, 04:57 AM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | MOHDY | 09-23-03, 07:43 AM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | ابو جهينة | 09-23-03, 09:43 AM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | أبنوسة | 09-23-03, 08:04 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | abuguta | 09-23-03, 11:48 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Kabar | 09-23-03, 11:30 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Kabar | 09-23-03, 11:31 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Kabar | 09-23-03, 11:34 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Kabar | 09-23-03, 11:37 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Kabar | 09-23-03, 11:38 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | الجندرية | 09-24-03, 05:21 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Kabar | 09-24-03, 08:55 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | MOHDY | 09-25-03, 09:11 AM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Kabar | 09-26-03, 08:12 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | MOHDY | 09-30-03, 10:03 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | السمندل | 10-01-03, 11:00 AM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | doma | 10-01-03, 11:58 AM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Kabar | 10-01-03, 05:31 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | MOHDY | 10-04-03, 02:38 AM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | osama elkhawad | 10-04-03, 04:40 AM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Kabar | 10-07-03, 06:11 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | newbie | 10-07-03, 06:45 PM |
Re: الشعر منجز لغوي يتميز بلغة ماكرة | Kabar | 10-08-03, 05:38 PM |
|
|
|