|
Re: تعقيب علي كبر (Re: Kabar)
|
الاخ الاستاذ كبر
تحياتي
لقد بدأت ردودك علي المداخلات الاولي بنبرة هادئة ولكن فجاة تغيرت النبرة الي لهجة حادة عندما سالتك عن كورس الاحياء الذي درسته لفهم التفكيك وعن فهمك التفكيك حسب اطلاعك البسيط . بل انك جنحت الي التهاتر والاستخفاف بالراي الاخر ، ووصفت الاستدلال بالنصوص من دريدا مباشرة بالحرفية النصية . ولنبدا بجنوحك نحو التهاتر والاستخفاف بما تجهل :
Quote: و لم نسمع يا منعم ، طيلة عمرنا الفاني ، أن أحد أسماء اللــه الحســنى هو العقل الكلي ( اللوغوس)..
|
العقل الكلي واللوغوس ليست من اسماء الله الحسني يا كبر ،انها مصطلحات فلسفية معروفة .وكونك لم تسمع بذلك طوال عمرك الفاني ،فهذه مشكلتك انت ولا ينفي ذلك حقيقة هذه المصطلحات .واذا عندك شك في ذلك ارجو ان تسال بولا الذي تثق في معرفته . ولا ادري كيف لمن يقول انه اطلع علي التفكيك واضطرته معرفة ذلك الي دراسة كورس كامل في الاحياء ، لا يعرف اللوغوس logos ؟!! ان اللوغوس اول كلمة يتعين معرفتها في التفكيك لانها موضوع التفكيك ولا سبيل لك للتنصل من معرفة ذلك بالقول بالحرفية والنصية يا كبر ! وكل من اطلع ولو اطلاعا طفيفا علي دريدا صادفته هذه الكلمة لانها من اكثر الكلمات ان لم تكن الاكثر في كتابات دريدا الاساسية عن التفكيك . وقد ذكرت انا اكثر من مرة ان اللوغوس كلمة اغريقية تعني :الله ،روح الله ،العقل و الكلمة .وهذه المعاني تمثل عين الدلالة الاصطلاحية التي يستخدمها فيها دريدا في التفكيك . وسبقت الاشارة الي ان التفكيك يستهدف تفكيك حضور الميتافيزيقا.واللوغوس هو مصدر انتاج هذا الحضور الميتافيزيقي .لذلك يقول دريدا في كتابه القرامتولوجي ص 3: the history of metaphysics ,which has,in spite of all differences,not only from Plato to Hegel but also,beyond these apparent limits,from pre-Socratics to Heideggar,always assigned the origin of truth in general to the logos:the hitory of truth,of the truth of truth فاللوغوس سواء كان الكلمة او العقل او الله او اي مصدر اولي اخر للحقيقة هو المستهدف بالتفكيك .يقول دريدا في كتابه الكتابة والاختلاف The history of metaphysics ,like the history of the West,is the history of these metaphors and metonymies.Its matrix , ..is the determination of Being as presence in all senses of this word.It could be shown that all the names related to fundamentals,to principles,or to the center have always designated an invariable presence :essence,existence,substence,subject,transcentality,consciousness,God,man,and so forth page,279 وعن تفكيك اللوغوس بوصفه مصدرا ومرجعا للحقيقة ،يقول دريدا في القرامتولوجي ص 10،11: The " rationality" -but perhaps that word should be abandoned for the reason that appear at the end of this sentence- which governs a writing thus enlarged and radicalized,no longer issues from logos. Further,it inaugurates the destruction,not the demolition but the de-sedimentation,the deconstruction,of all the signification that have their source in that of the logos .Paticularly the signification of truth.Allthe metaphysical determination of thruth,and even the one beyond metaphysical onto-theology that Heideggar reminds us of,are more or less hmmediateley inseparable from the instance of the logos,or of a reason thought within the lineage of the logos,in whatever sense it is understood:in the pre-Socrat or the philosophical sense of God infinite understanding or in the anthropological sense,in the pre-Hegelian or the post-Hegelian sense.Within the logos,the original and essential link to the Phone( phoneme) has never been broken اذن دريدا يتحدث عن اللوغوس logos بمعني العقل سواء كان العقل الكلي (الله) او العقل الانساني او الكلمة ،و phoneme الفونيم: هو اقصر مقطع صوتي من الكلمة ويشير به دريدا هناالي اللغة . هذh هو اللوغوس كما في تفكيك دريدا وهذا هو المعني الجذري الكلمة .فاذا كان لديك فهم غير هذا يا كبر ، فانت المطالب بالتصحيح وليس انا ،كما جاء في قولك :
Quote: أرجوك يا منعم أن تشرح لقرائك ، و أنا منهم ، الفرق بين مفاهيم مثل العقل و الوعي ، و تصحيح معنى اللوغوس الذي قلت به .. و اٍلا تاني ما تفكها (تلك المفاهيم) ســاكت في نص الكلام .. |
فمن هو الذي يفك الكلام ساكت ؟ واذا قوبل بالدليل تهرب بمواجهته ووصف ذلك بانه مجرد حرفية نصية وعقلية قانونية تربصية !!؟ اذن كيف يكون النقاش ؟ ام فكو ساكت ؟
اما حديثك عن نزعتي الدينية ،فما وصفته بالنزعة الدينية هو في الواقع تقرير وصفي لما يقول به دريدا في التفكيك .فانا اصف ما يقوله دريدا ولا اعبر عن رغبة لمحاكمته محاكمة دينية .و ما ذكرته انني جئت لالفت النظر الي المذبحة التي ظل يرتكبها ضد الاله والانسان والعقل والعقلانية والقيم والافكار ، ليس ادعاء لرسالة او نبوة وانما جاء كرد فعل علي من قال انه جاء لينقذ دريدا من مذبحتي .ولذلك يجب ان يفهم هذا الكلام في هذا السياق ولا يحمل اكثر مما يحتمله السياق . اما وصفي للتفكيك بالفلسفة التشكيكية قبل بداية المقال الصحفي ،فلم اقصد هنا الشك الديني ،وانما الشك بمعناه العام الذي عبر عنه خطاب ما بعد الحداثة وعلي راسها التفكيك : الشك في الحقيقة وفي الافكار والمفاهيم والمعرفة المشتركة علي النحو الذي وصفه الفيلسوف الفرنسي، جان فرانسوا ليوتار في كتابه :حالة ما بعد الحداثة .وهذا هو الشك الذي اتخذه كاتب المقال للحديث عن دريدا وعن (فلسفته) .
ونختم بالتعليق علي اجابتك علي السؤال الذي اثار حفيظتك وهو حديثك عن الكورس الذي درسته في علم الاحياء ليساعدك علي فهم التفكيك ، حيث تقول :
Quote: بالنسبة لســؤالك عن علاقة المفهوم بعلم الأحياء .. أقول يا منعم .. انأ احب الفول المدمس .. و أتمنى أن تكون أنت كذلك .. خذ فولاية واحدة .. و تناولها اكلا .. و تأمل العمليات المتلاحقة و المتداخلة التي تمر بها تلك الفولاية يامنعم.. لغاية ما تنتهي الي ما بعد المعدة ..
|
انت تتحدث عن عملية هضم الاكل ، فهل هذه المعلومة البسيطة التي هي اول ما يتعلمه التلميذ في بداية حياته المدرسية ، تحتاج منك في هذه السن لدراسة كورس كامل في الاحياء ؟؟؟! واذا كنت تقصد بهذا الكلام عملية التمثيل الغذائي التي يتم انجازها من خلال عملية الهضم ،فاقول ان التمثيل من حيث هو نقيض التفكيك وهو من اكثر الكلمات استهدافا بعد كلمتي الميتافيزيقيا واللوغوس . واذكر ان ابكر ادم اسماعيل قد تحدث عن عملية التمثيل في معرض مساهماته معنا في بوست البنيوية . ولكني اقول دعك مما يقوله ابكر ويقوله عبد اللطيف وبولا والخواض واقبل علي قراءة دريدا في مصادره الاصلية مباشرة ولتبدا بالاتي :
- of Grammatology
- Writing and difference
Margins of philosophy
- Dissemination
- Positions
ويمكن ان تستعين علي ذلك بشراح لدريدا وهم وكثر.
ودمت يا عزيزي .
(عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-18-2004, 10:57 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 03:16 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Adil Osman | 11-14-04, 03:45 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-14-04, 05:32 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Abdel Aati | 11-14-04, 05:34 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-14-04, 06:47 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Agab Alfaya | 11-14-04, 06:46 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Agab Alfaya | 11-14-04, 08:05 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | MASSOUB | 11-14-04, 10:09 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 10:19 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 10:23 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 10:26 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 10:28 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-15-04, 04:17 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 10:30 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 10:56 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Nagat Mohamed Ali | 11-14-04, 11:19 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-14-04, 11:40 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | أبوالريش | 11-15-04, 04:36 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-15-04, 12:27 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-15-04, 01:21 PM |
في نقد "التلقيطية"-بتسكين اللام الثانية,و "التلقيطية-بفتح اللام الثانية- | osama elkhawad | 11-15-04, 01:02 PM |
Re: في نقد "التلقيطية"-بتسكين اللام الثانية,و "التلقيطية-بف | ودرملية | 11-15-04, 01:53 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | عبد الله بولا | 11-15-04, 02:04 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-15-04, 04:26 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | أبوالريش | 11-15-04, 04:39 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | إيمان أحمد | 11-15-04, 06:21 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-15-04, 06:47 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-15-04, 06:52 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-16-04, 01:14 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Agab Alfaya | 11-15-04, 08:17 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-16-04, 00:01 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-16-04, 01:12 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-16-04, 01:44 PM |
Re: مسيحي اكثر من البابا | Agab Alfaya | 11-16-04, 09:19 AM |
Re: مسيحي اكثر من البابا | ودرملية | 11-16-04, 02:05 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Agab Alfaya | 11-16-04, 07:02 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 07:53 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 08:12 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 08:37 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-17-04, 02:57 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 08:55 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 09:02 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 09:15 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 09:28 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-16-04, 09:35 PM |
الرد الوافي والأخير على خط دفاع الفيا الأول والأخير | osama elkhawad | 11-17-04, 01:30 PM |
Re: Hats off to Mr. Osama Elkhawad,please visit us | AnwarKing | 11-17-04, 01:52 PM |
Re: Hats off to Mr. Osama Elkhawad,please visit us | ودرملية | 11-17-04, 02:20 PM |
Re: Hats off to Mr. Osama Elkhawad,please visit us | bayan | 11-17-04, 02:45 PM |
شكرا "بيان "لهذه الاشارة اللماحة الذكية | osama elkhawad | 11-17-04, 03:42 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | عبد الله بولا | 11-17-04, 04:11 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | AnwarKing | 11-17-04, 04:33 PM |
عن الروح الجميلة ل"ودرملية" | osama elkhawad | 11-17-04, 05:17 PM |
هل أنت "قوال" يا "ودرملية"؟مين الصادق؟ومين الكذاب فيكم؟؟؟ | osama elkhawad | 11-17-04, 07:31 PM |
Re: هل أنت "قوال" يا "ودرملية"؟مين الصادق؟ومين الكذاب | bayan | 11-17-04, 10:00 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-17-04, 10:17 PM |
ملحق | osama elkhawad | 11-17-04, 10:31 PM |
Re: ملحق | abuguta | 11-18-04, 00:04 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-17-04, 11:08 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-17-04, 11:29 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-18-04, 02:44 AM |
Re: تعقيب علي كبر | Agab Alfaya | 11-18-04, 10:33 AM |
Re: نوضيح للخواض | ودرملية | 11-18-04, 03:16 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-18-04, 06:29 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-19-04, 01:38 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 09:38 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 09:40 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 09:45 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 10:12 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 10:15 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 10:17 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-18-04, 10:23 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-18-04, 10:35 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-19-04, 02:05 AM |
Re: الي ابو قوتة | Agab Alfaya | 11-19-04, 03:26 AM |
Re: الي ابو قوتة | abuguta | 11-19-04, 04:00 AM |
Re: الي ود رملية | Agab Alfaya | 11-19-04, 03:43 AM |
Re: الي جميع المداخلين | Agab Alfaya | 11-19-04, 03:51 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | esam gabralla | 11-19-04, 04:48 AM |
بيان:دعينا نحاول ما قد ينفع الناس | osama elkhawad | 11-19-04, 11:05 AM |
Re: بيان:دعينا نحاول ما قد ينفع الناس | ودرملية | 11-19-04, 02:35 PM |
خد راحتك في السخرية والمضحكة | osama elkhawad | 11-19-04, 03:54 PM |
Re: خد راحتك في السخرية والمضحكة | bayan | 11-19-04, 06:05 PM |
Re: خد راحتك في السخرية والمضحكة | ودرملية | 11-19-04, 06:52 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | yasiko | 11-19-04, 07:36 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-20-04, 09:24 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-19-04, 08:58 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-20-04, 12:29 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Ash | 11-20-04, 01:49 PM |
تنبيهك للمذبحة الحاصلة للغة الانجليزية | osama elkhawad | 11-20-04, 05:14 PM |
ودرملية" كذهنية:عن الفئة الرابعة بحسب التصنيف "الكبري". | osama elkhawad | 11-20-04, 06:10 PM |
سبارة منعم" : ما بين ادعاء "البراءة" والولوغ في "الايديولوجيا" | osama elkhawad | 11-20-04, 09:08 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | yasiko | 11-21-04, 00:01 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | bayan | 11-21-04, 00:21 AM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-21-04, 05:20 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-21-04, 05:37 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | Kabar | 11-21-04, 05:45 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | osama elkhawad | 11-21-04, 06:30 PM |
Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين | ودرملية | 11-22-04, 01:11 AM |
حفلة سمر من أجل السخرية من "الحداثة" وما "بعدها" | osama elkhawad | 11-22-04, 11:54 AM |
نفاق الخواض وفنونه في الفتنة ... سموم وامراض | ودرملية | 11-22-04, 01:14 PM |
|
|
|