الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد النور كبر(Kabar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-14-2004, 03:16 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين

    الســبارة : تأمــلات في حال النقد كممارسة

    لـم أقــرأ..


    لم أقرأ دريدا جيدا ، و ما فعلته لا يتعدى الإطلاع.. و لقد أربكتني بعض المسلمات في طريقة التعاطي مع فكره..فمثلا لاحظتُ لأن ترجمة مفاهيمه فيها شــئ من اللبس .. أو قد تكون هي ترجمة نصوصية حرفية ، فيها مجافاة لروح النص.. و في هذا مشكلة .. فدريدا في الترجمات العربية يختلف عنه في الإنجليزية.. و قطع شــك هو حاجة تانية خالص في لغته الأصلية ( الفرنسية)..

    مثــلا مفهوم ال(deconstruction) .. كنتُ أحسب أنه التفكيك.. فقط هدم لا زيادة ولا نقصان.. و لقد نبهني أبكر أدم الي مســألة مهمة في التعاطي مع هذا المفهوم.. و كلفتني المســألة برمتها الي مراجعة معرفتي بعلم الأحياء (البيولجيا ) .. و لقد درستُ كورس أولي في الأحياء .. بغرض امور اخرى ، من بينها أن أكون في وضع مقارب ..
    (Kind of being well oriented toward the concept )
    فعلتُ ذلك ، لقناعتي بأنه ، قـراءة أيّ مفهوم فكري ، قد تجافي الواقع ، اذا لم تبحث عميقا في اصول المفهوم.. و محاولة معايشته من على القرب ، فقط من أجل خلق تصور مقارب لبيئة المفهوم .. و صيرورة تطوارته..

    هنالك واقعة ، يستحسن الإنتباه اليها ، وهي أن من أختلفوا مع دريدا أكثر ممن اتفقوا معه.. و معظم باحثي الغرب عند الكلام عن دريدا .. بيدأون بعبارة " لو فهمنا دريدا بصورة صحيحة" ..و هذا ليس اظهار للضعف في مواجهة دريدا .. بقدر ما ماهو اظهار لدريدا كاشكالية في حد ذاته .. فهو قد تصدى لمسائل شــائكة ، وعبر عنها بلغة فيها كثير من الصعوبة ..
    و هذه هي الرؤية التي عبر عنها بولا بطريقة مواربة ( لو فهمتُ بولا بصورة صحيحة) ، و اقراره بأن منعم يميل الي الإستعجال ، و التي بلورها اسامة الخواض بمفهوم " القراءة الخاطئة " ..
    مثل هاتيك الأشياء ، يجب ألأ تفهم في اطار سلطة الأستاذية أو سلطة العارف النهائية..
    فمثلا وضعية بولا.. قد تختلف من وضعية منعم .. و كذلك وضعيتي انا .. فالرجل ينهل من كتابة دريدا بصورة مباشرة.. و هو ليس في حاجة الى الرجوع الى التراجم ، ســواءا كانت من الفرنسية الى العربية .. أو من الفرنسية الى الإنجليزية ثم الى العربية.. ، هذه واحدة
    و الثانية ، أشتغل بولا ، في ظني ، بقراءة دريدا من زمن بعيد ، و في اعتقادي هذه الواقعة تجعله في وضع أفضل من غيره.. على الأقل من ناحية المواظبة و محاولة الإستكشاف المستمرة..و نعت الرجل بعدم فهم دريدا ..محل نظر ..
    بالطبع مثل هاتيك الوقائع .. لا تهدف الى جعل بولا .. في مرحلة المقدس ، الذي لا تجوز مساءلته و محاورته و تفنيد مزاعمه ..
    ( Refuting his claims and his main assumptions )
    و انما هي مسألة توضيح ..لا أكثر و لا أقل..
    و أظن أن بولا يفرحه الإختلاف أكثر من الإتفاق معه..و الرجل فيه من المرونة العالية .. التي يندر توافرها في معظم بحـّاثتنا و أكاديميينا السودانيين..و ليتنا نتمكن من الإستفادة من هذه الخاصية فيه ..



    في تقاليد الإختلاف و فوائده

    أكثر المستفيدين من الإختلاف مع بولا و الخواض ، هو منعم .. وأنا أيضا..
    و لقد تابعتُ كل ما يكتب منعم مؤخرا في سودانيز اون لاين و بعض من المطبوعات العربية ، و لاحظتُ أن منعم في كل مرة يسعى الى الجودة و تقديم كلام معقول و مقبول.. ذلك من حيث الإنتباه للثغرات و أبواب الريح
    و نفس الخلاف مفيد بالنسبة الى بولا و اسامة الخواض ، ذلك لأن ارضية انظلاق منعم ، توضح لهما (ولنا أيضا) الذهنية التي ينطلق منها منعم في التعاطي مع النقد .. و هي المســألة التي ينبه لها الخواض باٍستمرار بأن الخلاف مع منعم .. هو اختلاف بين ذهنيات.. و ليس بخلاف شخصي.. و كلا الطرفين يتبارى في تقديم حجته و الدفاع عنها .. و هو حق مشروع للكافة ..

    و الجدل الدائر حول دريدا ، فيه طرفة لطيفة .. و شــرحها يقتضي توضيح الموقفين ..
    فموقف بولا و الخواض ، لا ينطلق من سلطة الحجر على الناس و منعهم من التفاكر حول دريدا ، كما فهم بعضنا، و ليس هو موقف العارف المحتكر .. لذلك كانت حجتهما و مطلبهما الأساسي ، هو ضــرورة حسم المسائل الأولية .. ثم الولوج الي لب القضايا الجوهرية .. و هذه المسألة تظهر في المطالبة بضرورة الإتفاق على قواعد منظمة خاصة بلعبة الإختلاف .. و هي ضرورة أن يحدد اللاعب ملامح منهجه و طريقة بحثه ، و هي مســألة شكلية بحتة ، لكنها مهمة جدا ، فقط من باب التنظيم وترتيب التداول السلمي للنقد
    ( dealing with criticism as a process )

    لقد ذكرتُ من قبل أن منعم اٍنتقائي في قراءاته ، و هو حق مشروع و ليس فيه ســؤال .. لكن طريقة عرض الإنتقائي ، فيها كثير من السؤال..و هو مايراه بولا كاستعجال ، و بلوره الخواض ك"قراءة خاطئة" ..
    و أضيف ملاحظتي ، نسبة لتفوق ذهنية منعم القانونية على النقدية .. يلاحظ سيطرة الأولى على الثانية..
    فالذهنية القانونية نصــوصية و ظاهرية .. اقصي غايات الإثبات عندها الأتيان بالحجة.. ولا يهمها التعمق في تأمل النص ، و محاولة خلق علاقات و مقاربات بين مستوياته ( هذا اذا تمكنا من اقناع مثل تلك الذهنية بأن النصوص لها تدرج و تنوع في المستويات )..
    و أظنك يا منعم .. تذكر جيدا ، أن أبورنات " رئيس القضاء الأسبق" ، كان دائم التنبيه الى ضرورة ألأ تقف الناس في حدود النص الظاهرة ، وانما عليهم المضي أبعد من ذلك و ضرورة استصحاب روح النص.. و هي وصية مفيدة حتى في التعامل مع النص الأدبي و الفكري ..
    و في " روح النص " هذه الكثير المفيد للباحث و القارئ معا ..

    لقد توقف بعض القراء عند هذه النقطة ، نقطة الإستعجال بحسب قول بولا ، و القراءة الخاطئة بحسب قول الخواض .. و أعتبروها تكريس لسلطة التقيد بقواعد البحث ، والإحتكام الى علمية منهجيته في التعاطي مع النقد و الفكر و غيرهما من حقول الرياضة الذهنية ..
    فالبعض ، ظن بســوء قصــد ، أن الكلام عن دريدا يقتضي ضـرورة وجود الشهادات الأكاديمية العليا..
    و فاتت على مثل هولاء واقعة بسيطة ، وهي أن شــهرة دريدا جاءت من كونه كان جهد مثابر تطور خارج المؤسسات الرسمية ، فدريدا يا ســادتي و سيداتي ، لم يكن في البدء أكاديميا .. و لكن جهده الدؤوب اجبر المؤسسات الأكاديمية الرسمية بالتقرب اليه .. , ارجو أن يصححني بولا في هذه النقطة ان كنت مخطئا ..
    و بالسوداني ، حالة دريدا مع المؤسسات ، أشبه بحالة الفنان حمد الريح ، الذي لم يذهب الى الإذاعة ، و انما الإذاعة هي التي طاردته و طالبته بالتسجيل ..
    أما ما يخص تقاليد البحث العلمي ، فهي موجودة و متعارف عليها .. فهنالك تقاليد للبحث ، وهي ذات صبغة عالمية ، لا تقف عند حدود الدين .. الإختلاف السياسي .. الفكري .. الأيدولوجي .. اللوني .. أو الجنساني (انثى/ذكر) .. و الضيق عليها فيه نوع من المكابرة ..
    وأقول لمن يظن أن التعامل بها و الإصرار عليها هو نوع من الإستلاب الغربي أو الإنبهار أو استمراء تغبيش الرؤية ، فليأتينا بغيرها بديلا و يقيم الحجة على جديده/ها ..
    يعني يقنعني و غيري ، بأن الجديد أفضل للتعاطي مع البحث .. و سوف اتبع ذاك الجديد ان كان مقنع ، و قطع شك سيتبعها معي الغير ..
    و لكن دعونا نتفق هنا ، الى غاية تقديم البديل ، يصح التعامل بهذه التقاليد و اتخاذها كمعيار للجودة و الوضوح ، وليست كأيدولجيا في حد ذاتها .. و اتمنى ألأ يثار غبار حولها في المرات القادمة ..



    الســـــبّارة ..



    لاحظتُ أن هنالك مجموعة من الناس تلتف حول منعم عجب الفيا ، و اٍلتفافهم هذا أشبه بفعل السبّارة ..
    في مجتمع الحــوازمة ، تقام مهرجانات سنوية للمصارعة ، وهي نوع من الرياضة ة الترويح المجاني free entertainment و عادة يكون للمصارع مجموعة من السبارة ، و مفردها سباري ، و مهمته المشي وراء المصارع و التحدث عن مزايا المصارع الإيجابية و خطورته ..و قوته و تأريخه الناصع .. و لو كان مجتمع الحوازمة يعرف المراهنات ، لقال المرء أن عملية السبارة هي دعوة للمراهنة على الأجود.. فهي عملية دعاية تسعى لإقناع الجمهور بقيمة المصارع و دعوتهم لإمكانية المراهنة عليه ..
    و السبّارة ، حينما يفعلون سبارتهم ، يفعلونها لوجه اللــه و الجمال و الحقيقة ..
    أما ســبارة منعم ، تحديدا في سودانيز اون لاين ، فهم سبارة مغشوشين .. يعني سبارة سبيدر و ما هم دهب أصلي ..
    و كلمة سبيدر ، تعني النحاس الأصفر في بعض من مناطق كردفان ، و غالبا ما تستخدم في المقارنة بين الذهب و غيره من المعادن التي تتطلع لأن تكون في جمال الذهب ..
    و أنصع وجه لمثل تلك المقارنة ، تلخصه النكتة اللاذعة التي كانت تتداول في منطقة أبوزبد و لقاوة .. في وصف الفريق ســوار الذهب .. رئيس المجلس العسكري الإنتقالي السابق .. و قولهم بأنه طلع ســوار سبيدر ساكت .. أي فالصــو ..
    و لكن كيف هم سبارة فالصو؟
    ســبارة منعم ، لا يسعون للترويج الى ميزات منعم الجيدة كناقد ، ولكنهم ينطلقون من مواقع مختلفة ، همها اصابة أهداف معينة ، ليس من بينها شئ واحد يخص منعم ..
    وهم أربعة مجموعات ..
    فهنالك البعض الذي يؤمن بقاعدة عدو عدوك صـديقك .. و هولاء ، للأسف الشديد ، دائما ما يجرون الجدل و الحوار من تلابيبه عنوة الى مناحي الشخصنة و السعي الدؤوب الى تمييع القضايا الجوهرية .. و الأغرب في الأمر ، أن أفراد هذه المجموعة هم الأقرب الى الإنتصار في مواجهة النقد الحقيقي و المفاكرة الجادة ..
    و هنالك بعض اخر ( مجموعة ثانية ) ينطلق من مركز رافض للعملية النقدية برمتها .. فافراد هذه المجموعة ضد أن يكون هناك نقد جاد و ممارسة تسعى الى تأصيل أسس للتعاطي بصورة مسئولة همها تقديم المفيد و الرصين .. و لو كنت أؤمن بنظرية المؤامرة ، لوصفتُ مثل هذا الفعل بالمؤامرة الكبرى التي همها تزييف الأشياء و العمل على صرف الناس عن كل ما هو ذو قيمة و فائدة ..
    و بعض اخر (مجموعة ثالثة ) تمارس نوع من الإنتهازية الأيدولوجية ، كما يسميها ابكر ادم وغيره من الشباب..
    فأفراد هذه المجموعة ، ينطلقون من موقع ايدولوجي نقيض تماما لموقع منعم ، و لكنهم يستغلون بوستات منعم و حواراته لتمرير أشيائهم الخاصة .. و خطورة هذا النوع تكمن في كونه يمارس اسقاط ايدولوجي ماكر .. لتصفية خصوماته عبر جهد الغير.. و هو أشبه بالطفيليات التي تعتمد على غيرها في مواصلة الحياة..
    و بعض اخر ( مجموعة رابعة) يؤمن بأن ما يفعله منعم له قيمته و فائدته الحقيقية .. و لكن مشكلة هذا البعض ..تكمن في كونه غير مبادر .. و لا يسعى الى اثراء النقاش و الحوار و تعضيد ما يتفق فيه مع منعم.. و انما يكتفي بالدعم العاطفي .. و في ذلك عوجة كبيرة جدا ..


    قــرأتُ :

    قرأتُ منعم ، قبل أن أعرف النت ، و ذلك في مجالات لا علاقة لها بالنقد ، وقبله قرأتُ أسامة الخواض ، و من قبلهما قرأتُ عبد اللـه بولا .. فهم الثلاثة جزء من مدار اهتمامي قبل حضور النت ..
    و اختلاف الأراء في المشهد النقدي السوداني ، ظاهرة مفيدة جدا على مستوى الممارسة و القراءة و المتابعة..
    مثل هذه الظاهرة هي محك حقيقي ، و تتيح للمرء عرض رأيه و حجته ، و الصبر على الرأي المخالف و حجته، و تترك للقارئ الواعي خيار الترجيح .. يعني الإتفاق مع أحد هولاء الثلاثة .. لا يأتي فقط من موقفنا الشخصي تجاه احدهم .. و انما من قوة ما يطرحه الفرد منهم ..
    من هذه النقطة ، أرى أن مســألة الأستاذية و شيخ الطريقة التي يقول بها البعض ، قد تكون مخالفة للصواب ..مع اعترافي التام بأن الصواب في حد ذاته مسألة نسبية ..


    عــندي حلم ..


    عندي حلم .. على غرار مارتن لوثر كنج .. أن تلغي دكتورة بيان من ذاكرتها حاجة اسمها اسامة الخواض .. و تقدم لنا .. كتلامذة محتملين potential students بعض من جهدها.. و يقيني انها تملك المفيد ..



    شكر خاص الي عبد اللطيف على الفكي .. الذي مسكني درب جوليا كريستيفا ..
    فلا زلتُ يا صديقي أقف على عتبات كتابها
    ٌRevolution in Poetic Language
    و أخاف أن اظل هنالك الي الأبد

    و دمتم
    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 11-14-2004, 09:05 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-14-04, 03:16 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Adil Osman11-14-04, 03:45 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين ودرملية11-14-04, 05:32 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Abdel Aati11-14-04, 05:34 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين bayan11-14-04, 06:47 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Agab Alfaya11-14-04, 06:46 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Agab Alfaya11-14-04, 08:05 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين MASSOUB11-14-04, 10:09 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-14-04, 10:19 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-14-04, 10:23 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-14-04, 10:26 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-14-04, 10:28 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين bayan11-15-04, 04:17 AM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-14-04, 10:30 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-14-04, 10:56 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Nagat Mohamed Ali11-14-04, 11:19 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-14-04, 11:40 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين أبوالريش11-15-04, 04:36 AM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-15-04, 12:27 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين ودرملية11-15-04, 01:21 PM
  في نقد "التلقيطية"-بتسكين اللام الثانية,و "التلقيطية-بفتح اللام الثانية- osama elkhawad11-15-04, 01:02 PM
    Re: في نقد "التلقيطية"-بتسكين اللام الثانية,و "التلقيطية-بف ودرملية11-15-04, 01:53 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين عبد الله بولا11-15-04, 02:04 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين bayan11-15-04, 04:26 PM
      Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين أبوالريش11-15-04, 04:39 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين إيمان أحمد11-15-04, 06:21 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-15-04, 06:47 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-15-04, 06:52 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين ودرملية11-16-04, 01:14 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Agab Alfaya11-15-04, 08:17 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين osama elkhawad11-16-04, 00:01 AM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين bayan11-16-04, 01:12 AM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين ودرملية11-16-04, 01:44 PM
  Re: مسيحي اكثر من البابا Agab Alfaya11-16-04, 09:19 AM
    Re: مسيحي اكثر من البابا ودرملية11-16-04, 02:05 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Agab Alfaya11-16-04, 07:02 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-16-04, 07:53 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-16-04, 08:12 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-16-04, 08:37 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين bayan11-17-04, 02:57 AM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-16-04, 08:55 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-16-04, 09:02 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-16-04, 09:15 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-16-04, 09:28 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-16-04, 09:35 PM
  الرد الوافي والأخير على خط دفاع الفيا الأول والأخير osama elkhawad11-17-04, 01:30 PM
    Re: Hats off to Mr. Osama Elkhawad,please visit us AnwarKing11-17-04, 01:52 PM
      Re: Hats off to Mr. Osama Elkhawad,please visit us ودرملية11-17-04, 02:20 PM
        Re: Hats off to Mr. Osama Elkhawad,please visit us bayan11-17-04, 02:45 PM
  شكرا "بيان "لهذه الاشارة اللماحة الذكية osama elkhawad11-17-04, 03:42 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين عبد الله بولا11-17-04, 04:11 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين AnwarKing11-17-04, 04:33 PM
  عن الروح الجميلة ل"ودرملية" osama elkhawad11-17-04, 05:17 PM
  هل أنت "قوال" يا "ودرملية"؟مين الصادق؟ومين الكذاب فيكم؟؟؟ osama elkhawad11-17-04, 07:31 PM
    Re: هل أنت "قوال" يا "ودرملية"؟مين الصادق؟ومين الكذاب bayan11-17-04, 10:00 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين osama elkhawad11-17-04, 10:17 PM
  ملحق osama elkhawad11-17-04, 10:31 PM
    Re: ملحق abuguta11-18-04, 00:04 AM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين osama elkhawad11-17-04, 11:08 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين osama elkhawad11-17-04, 11:29 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين bayan11-18-04, 02:44 AM
  Re: تعقيب علي كبر Agab Alfaya11-18-04, 10:33 AM
    Re: نوضيح للخواض ودرملية11-18-04, 03:16 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين osama elkhawad11-18-04, 06:29 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين ودرملية11-19-04, 01:38 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-18-04, 09:38 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-18-04, 09:40 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-18-04, 09:45 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-18-04, 10:12 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-18-04, 10:15 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-18-04, 10:17 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-18-04, 10:23 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين osama elkhawad11-18-04, 10:35 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين bayan11-19-04, 02:05 AM
  Re: الي ابو قوتة Agab Alfaya11-19-04, 03:26 AM
    Re: الي ابو قوتة abuguta11-19-04, 04:00 AM
  Re: الي ود رملية Agab Alfaya11-19-04, 03:43 AM
  Re: الي جميع المداخلين Agab Alfaya11-19-04, 03:51 AM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين esam gabralla11-19-04, 04:48 AM
  بيان:دعينا نحاول ما قد ينفع الناس osama elkhawad11-19-04, 11:05 AM
    Re: بيان:دعينا نحاول ما قد ينفع الناس ودرملية11-19-04, 02:35 PM
  خد راحتك في السخرية والمضحكة osama elkhawad11-19-04, 03:54 PM
    Re: خد راحتك في السخرية والمضحكة bayan11-19-04, 06:05 PM
      Re: خد راحتك في السخرية والمضحكة ودرملية11-19-04, 06:52 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين yasiko11-19-04, 07:36 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين bayan11-20-04, 09:24 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين osama elkhawad11-19-04, 08:58 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين ودرملية11-20-04, 12:29 PM
      Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Ash11-20-04, 01:49 PM
  تنبيهك للمذبحة الحاصلة للغة الانجليزية osama elkhawad11-20-04, 05:14 PM
  ودرملية" كذهنية:عن الفئة الرابعة بحسب التصنيف "الكبري". osama elkhawad11-20-04, 06:10 PM
  سبارة منعم" : ما بين ادعاء "البراءة" والولوغ في "الايديولوجيا" osama elkhawad11-20-04, 09:08 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين yasiko11-21-04, 00:01 AM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين bayan11-21-04, 00:21 AM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-21-04, 05:20 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-21-04, 05:37 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين Kabar11-21-04, 05:45 PM
  Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين osama elkhawad11-21-04, 06:30 PM
    Re: الســبّارة : الى بولا..منعم..الخواض..بيان واخرين ودرملية11-22-04, 01:11 AM
  حفلة سمر من أجل السخرية من "الحداثة" وما "بعدها" osama elkhawad11-22-04, 11:54 AM
    نفاق الخواض وفنونه في الفتنة ... سموم وامراض ودرملية11-22-04, 01:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de