|
الرد طويييل (Re: Omayma Alfargony)
|
لا يحفز البوست على التفكير....إطلاقا بل على خبط رأسك بالتفكير ثم التفكير...التقلب على الفراش....ثم التفكير البوست أكثر من رائع و يأخذ منك زمن طويلا لن تفهم أنه ليس أحجية تنتظر الحل....بل المزيد من الأسئلة ...نحو التصورات للقانون...كفكرة مجردة.... بما أن كل سيدلي بدلوه...اسمحي لي أن أقول القليل عن القانون الإلهي، "طبعا ده وفقا لفلسفة..الرب= الإطلاق" بمعنى أن القانون الصالح إطلاقا، المحقق للعدالة real and true justice يتجلى مثاله في القانون الإلهي ، مرة أخرى اعتراض...لا أعني بالقانون الإلهي : دورة الحياة، و الظواهر الطبيعية، قتلك اسمها : قانون الطبيعة. أقصد المثال الأعلى الذي يراه الإنسان . (مرة محمد الأمين (ما الفنان، بل زميلنا في البورد) قال المحدود لا يدرك اللامحدود) لكن وحده المحدود الذي يضع تصورا اللامحدود. كما معنى الحديث القدسي، خلقت الخلق ليعبدوني و يعرفوني ...أو شيء من هذا القبيل. ما هو العدل المطلق: أول خطاب جماهيري سمعته لعصمت الدسيس في منتدى الفكري...كان يحاول شرح فكرة القانون، قال: "لو أنا عندي كراس من 60 صفحة...بكتب فيه خواطر....قام جاء واحد و شرط الكراس دا....القانون سيحكم أن يلزمه بأن يعوضني بكراس جديد من 60 صفحة....بالتأكيد القيمة للكراسين لا يتساويان" لا أذكر بقية الحديث...لكن أدركت قصور القانون. و أدركت قانون: العين بالعين ، أنه قانون قاصر...حيث أنه ليس بتعويضي، لكنه فقط تأديبي، و منها أدركت قول محمود محمد طه أن الحدود ليس المقصود بها حماية المجتمع، لكن تأديب الجاني، و المتعدي.this is one thought أدركت أيضا فكرة إلغاء حكم الإعدام لدى بعض الولايات الأمريكية تحاول مسح السلوك العدائي "للتشفي و الانتقام" أو ما يعرف "بالعدالة، لأهل القتيل مثلا. أولا هي لا تساوي بين طرفي القضية نزاع : القاتل و المقتول...لأنو الطرف التاني مافي. و هي لا تقدم أي عمل تعويضي لأهل القتيل، يعني أنا فرد من عائلتي مفقود...لن يعوضه فقدان فرد آخر!! لذا التصور الإنساني للعدالة الإلهية هي فكرة الجزاء الأخروي ، حيث يتواجد طرفي النزاع. This is thought number two الآن أنتقل إلى نقطة أخرى "حسب شوفي من الأفلام" فإن المحاكمات الأمريكية، تسعى لأن تكون أكثر شخصانية، و فردانية، لتواجه قصور آخر للقانون : و هو التعميم! مثلا يحكم على السارق و الناهب بـ25 عاما من السجن...لكن لأي قانون استثناءات كثيرة...كلها تريد أن تقول شيء واحد : "ما كل الناس واحد!!!!" و هذا الجانب آخر من تصور للعدل الإلهي "طبعا في أسمى تصوراته، لأنو الفقهاء قاعدين يبيخوا الجزاء الأخروي، و يصورون الرب كمحاسب، يحمل سجلا ضخما، و يقوم بعملية جرد للحسنات و الأخطاء، بعدين يوزن، يلقى داك أكثر و داك أقل....و حسب الكمية تخش الجنة أو النار) لكن نجد في الأحاديث النبوية قانون ضخم من الإستثناءات، حتى أن الاستثناء "حقيقة" يصبح هو القانون....مثلا(كلها في ما معناها) ...تجد الواحد يعمل عمل أهل النار و هو من أهل الجنة....ليه؟ لأنو الله أعلم بما في النفوس......أو العبد يوم القيامة واقف قدام الله و بعد ما يلقى الذنوب متكومة، يقرر الله إدخاله للجنة...ليه.؟ لأن الله أعلم...و الحقيقة، ما تعنيه العبارة، هو أن القانون الإلهي (المثال الأعلى) هو فرداني و لا يخضع لقصور التعميم في القانون الإنساني. و برضو "إنما الأعمال بالنيات" فهذه قمة فردانية القانون (حتى على مستوى الأخلاق)...لا يوجد تعميم wow, I like thought number three. بالنسبة لموضوع النوافذ...ذكرتيني، بمشهد لفيلم Devils advocate حيث تصبح النوافذ مخرجا لعتاولة الإجرام...لكنه أشار إلى شيء مهم جدا، إلى أولئك المتفاعلين مع القانون كالمحامين، إخضاع القانون للضمير(للفردانية) ، و هذا يذكرني بمشهد آخر رائع في فيلم JFK في المرافعة الختامية الرائعة للمحامي و هو يقول أن القوانين في الأصل نابعة من الضمائر فلا تتوانوا في الاحتكام إليها...و هي تلفت نظري إلى ضابط قانوني إسلامي رائع وهو قول النبي "استفت قلبك و إن أفتوك" ...فالقانون ليس سلطة فوق الناس...بل هو الناس (مرات بيستخدم كسلطة فوق الناس في الأنظمة المتعسكرة أو الشمولية) لكن حملات محاربة، أو إلغاء أو تعديل القوانين، تؤكد مقولتي أن القانون ليس تجريدا فوق المحدود، و ليس تعميما فوق الفرد...بل هو الأفراد.this is not thought number four but it will definitely lead us to a great contradiction which is though number four. لما كنت بتكلم عن الفردانية....وضح في كلامي إني انتقلت إلى التحدث عن أفراد "انتفت فكرة الفردانية" خاصة لما قلت إن القانون هو الأفراد(؟!!!)...هناك قولين الأول ، هو الاعتقاد السائد أن كل الناس من أصل واحد و كلمة متساوون لا تعني الفكرة الديكتاتورية في تذويب الناس في قالب واحد. لكن محاولة للقول أنو الناس جايين من منطلق واحد...شيء أسماه الدين "الفطرة"..., الفطرة حسب الفلسفات الثيولوجية، و هو ما تم الهبوط منه، و تراكم تحت غلظة الخطايا، فكل الناس يحاولون الوصول إلى الأصل ، إلى نقطة التفاهم الأبدي ، و القيم المطلقة، المفهومة للجميع (الجنة)....القتل خطأ، السرقة خطأ...السلام كويس...الخ من القيم و المبادئ. دي النقطة (أ) من النقطة الرابعة....أما النقطة (ب) هو أن الناس في محاولة الوصول إلى نقطة البداية تلك (ربما) يسعون (براهم من نفسهم) إلى التكتل، تحت حزم و مجموعات (اثن....عرق...جندر...جغرافيا...وطنية...الخ)...و لأنو أنا ميسون بت محمد...الساكنة في الخرطوم...البالغة من العمر X ...ذات الشكل المتفرد individual و بصمات اليد الغير متكررة لدى أي شخص في العالم، و صاحبة my own DNA ارتضيت أن أوضع تحت التعميم الآتي "سودانية!!!) سيحكمني القانون السوداني...... this is thought number four لكن السؤال: طيب ما مثلا جزء من الثقافة الإسلامية، ليه ما ارتضيت أن أحكم بالشريعة الإسلامية...لأنو أنا حددت انتمائي لانتماء أعلى هو الوطني الذي يتجاوز القانون القبلي...العرفي ...الإثني...الجنسي ..الديني، لكنه يقصر بالطبع عن القانون الإنساني( طبعا في ناس حيقولوا شعر في الحتة دي، عن أن القانون الإسلامي أصلا قانون إنساني، و متجاوز لكل الحاجات دي...أؤيد و أبصم بالعشرة...لكن لماذا يصر أن يسمى فقط بالقانون الإسلامي؟!!) قانون القبيلة، هو أول تعريف و تنظيم لمجتمع ارتضى التكتل في هذه الحزمة و يسمى أيضا بالتقاليد....و عند توسع الانتماء نحو الطائفة، كان قانون الطائفة هو الحاكم و يسمى أيضا بالطقوس و الأحكام...و عند التوسع نحو المجتمعية (في المدن و الأحياء) كان العرف هو القانون الحاكم ، و عمد التوسع نحو الانتماء الديني (ناس قريش مثلا توسعوا نحو دولة الإسلام) أصبحت الشريعة هي القانون الحاكم (و أحيانا الانتماء لأيديولوجيا، تصبح الـdoctrines و المصطلحات هي القانون الحاكم)....عند توسع الانتماء نحو الوطنية (مثلا في أمريكا...ناس جايين من مليون حتة، و فيهم بروتستانت و كاثوليك، و ناس لا ديل و لا ديل) أصبح القانون الوطني هو الحاكم...ثم الانتماء إلى التكتلات الدولية، التحالفات...إلى قانون المعاهدات ، أو الفكرة الموسعة للأمم المتحدة، تصبح قوانينها هي الحاكمة، مما حفزت القانون المنادى به الآن و هو قانون حقوق الإنسان. صحيح أنو الإنسان بهذه الانتماءات الموسعة يبدو و كأنه يلغي هويته، لكنه يهرب من ما كان أيضا سيسحق فرديته ، و هو الـstereotyping أو تبرير كل أفكاره و حركاته و أفعاله إلى نمط معين أو قالب معين(دين، قبيلة، ثقافة)THIS is a conclusion for all thoughts , thank GOD كنت دايرة أخت الكلام ده كلو في نقاط لكن ما بقدر ...أنا نعسانة حقيقة البوست مش بس ملهم...بل وهااام جدا...و أعذروني إن انجرفت بعيدا عن الموضوع دقيقة، بس قول أخير : إن المقولة التي اعشقها أن العدل هو قانون الله egalité لكن ميزانه الرحمة (أو هي مقولة أن علاقة السماء بالإنسان هي علاقة شخصية جدا). طبعا needless to say أن "الله"تعني عندي "الإطلاق". خلاص كفاكم تصبحون و عمتكم الرحمة سلام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-16-05, 06:56 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-16-05, 07:07 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-16-05, 07:14 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Sidig Rahama Elnour | 02-16-05, 08:27 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-16-05, 08:45 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-16-05, 09:10 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-17-05, 01:44 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Sidig Rahama Elnour | 02-17-05, 02:46 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | wadahmed | 02-17-05, 02:13 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-17-05, 03:32 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-17-05, 03:37 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-17-05, 08:35 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Shams eldin Alsanosi | 02-17-05, 08:41 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-18-05, 05:38 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | bayan | 02-18-05, 05:58 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-19-05, 07:25 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Nasr | 02-19-05, 08:25 AM |
الرد طويييل | Maysoon Nigoumi | 02-19-05, 03:50 PM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Nasr | 02-20-05, 04:49 PM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-22-05, 05:21 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-23-05, 09:02 AM |
|
|
|