بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-21-2004, 03:42 AM

محمد حلا
<aمحمد حلا
تاريخ التسجيل: 04-14-2003
مجموع المشاركات: 1060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) (Re: محمد حسن العمدة)

    نأسف للتأخير في الرد .. كنت بعيدا عن الأنترنت
    للجميع!!
    شكرا على مروركم من هنا!!
    الرد على الصالح (وليس على الطالح) هو المحك

    الأخ باس بار.. رمضان كريم، سوف أرسل لك الملف كاملا على بريدك الالكتروني ولكن حوات حركة سودانية الهوية وطنية الأجندة، قومية المنطلقات والتوجه.
    الفصل الأول (المادة 2 ) البند(1&3) من الدستور ينص على الآتي:
    البند (1): أنه اتحاد اختياري بين مواطنين سودانيين تعاهدوا على النضال والكفاح المسلح من أجل أهداف وطموحات مشتركة.
    البند (3): هي حركة شعبية، ثورية واعية، قومية، سياسية، اجتماعية, سودانية المنطلق, وطنية الهوية, جاءت كانعكاس وتعبير موضوعي للحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية المتردية والمزرية لمجموع الشعب السوداني والناتجة عن التقسيم غير العادل للسلطة والثروة وفشل النخب التي حكمت السودان من خلال النظم العسكرية والأحزاب الطائفية منذ الاستقلال وحتى اليوم في القيام بدورها الطليعي في بناء ثقافة السلام والتعايش السلمي بين كافة التشكيلات العرقية والاثنية والثقافية في اتجاه بناء سودان موحد، متحد، آمن ومتطور.
    قضيتنا بالخطاب الشعبي البسيط حقنا في الحياة " من حقنا أن نحى ونعيش كبشر" نتعلم نتداوى نزرع في أمان، نرعى مواشينا بسلام (أي نأخذ استحقاقاتنا كاملة من الدخل القومي والإقليمي ونشارك في بناء وطن لنا جميعا من خلال اقتسام السلطة المركزية والإقليمية دون تمييز أو استعلاء أو مناً من احد). والمشكلة بعد أن فُرض على أهل دارفور حمل السلاح، استهدفت سلطة المركز إنسان دارفور في فتق نسيجه الاجتماعي باستغلال النزاع القبلي في أغراض سياسية قسمت بها دارفور إلي مجموعتين (عرب وزرقة) وعرضت كليهما للموت الداخلي. النتيجة ابادة جماعية، تهجير قسري، اغتصاب في محصلة نهائية وصلت إلي فقدان أكثر من مليون ونصف لشروط وجودهم كمواطنين سودانيين. والله لن يغمض لك جفن إن زرت معسكرات اللجوء في الحدود التشادية ووقفت على حقيقة ما مارسته مليشيات الجنجويد تقف شاهدا على جريمة لن ترضاها في عدوِ لك وليس لمن يشاركك الدين والأرض والتاريخ (عدد من النساء المغتصبات مستعدات أن استطعت أن ترى بعينيك كل شئ).
    وربما تجد كثيرا من الإجابات من خلال الرد على الزميل عزت المهري..

    الأخ محمد حسن العمدة ..
    لا تعليق.. هذا هو تلفون مردس ان اردت ان تبعث اشواقك (6371660 تحويلة 206) وتحياتي له!!!

    الزميل عزت.. التحيات النابضات
    لقد افتقدتك كثيرا جدا..
    ما كان عليك ولا علىّ (بحكم تكويننا الفكري) أن نكون خارج دائرة الكفاح المسلح اينما كانت قضية ناهيك عن السودان وفي بيتنا (دار فور) وفق إيماننا الراسخ بان الطريق السلمي الديمقراطي الذي لم نترك فيه باب لم نصطف أمامه طرقا، لم يَعُد بعد خطاب البشير الرسمي (لا نتفاوض إلا مع من حمل السلاح) عمليا ذا قيمة سياسية. فالماسك بمفاصل السلطة في الخرطوم والغارق حتى النخاع بكل جبروته في المسلخ البشري في دار فور (وهو المسئول الأول عن المأساة الإنسانية والفتنة العرقية الكبرى بين أهالينا عرب وغير عرب) قد أعلن حمل السلاح شرط وجوب للتفاوض مع من يتحدث عن حقوق في السلطة أو ينادي بالتنمية أو الطامع في عملية التحول الديمقراطي. إذن لم تترك لنا سلطة المركز (عصابة الخرطوم) سبيلا آخرا غير البندقية حتى تتباكى أو تأسف على حملنا السلاح وأظنني مُحِق فيما ذهبت.
    أن لوجودنا في هذه الخانة (في يوم من الأيام) ربما، أسبابه الموضوعية كون الانتفاضة المسلحة في دارفور لم تقدم خطابا سياسيا (يستبق ظرفيا) يستقطب دعم المستنيرين من أبناء دار فور قبيل إعلان وانطلاقة الكفاح المسلح( وربما كان ذلك في دائرة اصغر لنوعية العمل وسلامته ابتدأً) أو توجسنا عند ظهور بعض الرموز المرتبطة بالمشروع الحضاري (الأخواني) في إشارة تدل على أن دار فور ستكون ساحة معركة لتصفية حسابات بين الوطني والشعبي( شقي عصابة يونيو) وأسباب أخرى تقاطعنا فيها في أكثر من محور قدمتُ على ضوءها مبادرة اتفقنا على أن تكون ديباجة أو مسودة لعمل جماعي يُخرج الكفاح المسلح من أي صبغة قبلية ينطلي بها أو تطلى عليه لمصلحة سلامة تاريخ نسيجنا الاجتماعي المتجانس بالحكمة وذلك من خلال وجودنا ضمن أُطرِه التنظيمية(السياسية والعسكرية) لتصحيح المسارات السالبة التي صاحبت الثورة في بدايتها( ونحن أبناء المنطقة نتفهم ذلك وربما نبرره أحيانا) تأسيسا لمعطيات وضع العمل المسلح في فضاء سياسي أوسع يستوعب جميع فصائل الشعب السوداني عامة وأبناء دارفور بشكل خاص، تكويناتها القبلية الأهلية والفئوية والمهنية (المجتمع المدني أي الدوائر الصغيرة).
    إذن كان الواجب أن نكون عملياً ضمن الأطر الموجودة أصلا (بمعرفة ووعي بالبعد الاستراتيجي لمصالح شعوبنا ومناطقنا) وبالرؤية الحصيفة الفاحصة قبل أن نحكم عليها أو نحاكمها، خاصة وان القيادات السياسية التي برزت حينها لم تكن ذات تاريخ سياسي جماهيري (رموز) أو حتى مؤهلة تقنيا ومعرفيا للتحرك في هذه الخانة، وربما حتى الآن يتحرك بعضها في حيز ضيق جدا باستثناء الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية والتي فتحت وما زالت، حواراً حريصا وصادقا مع مجموع شعبنا السوداني عامة وأبناء دار فور على وجه الخصوص ليكونون جزء من التفكير الجمعي يقودون العمل النضالي في محوريه السياسي والعسكري في اتجاهه الإيجابي الذي يتحقق معه استشراف الغد الأفضل بمعالجة الأسباب المادية التي جعلت دار فور أكثر جاهزية للوقوع في هكذا مقلب، دفعنا نحن ثمنه غاليا وما زلنا، حيث تحولت نساءنا إلي أرامل، وأطفالنا إلي أيتام بدون رعاية ولا تعليم ولا مأوى وأمهاتنا ثكلى وقرانا أضحت خراب تشهد حزينة على الجريمة ونسيجنا الاجتماعي العميق الدافئ تحول بفعل فاعل إلي غبن وكراهية بعد أن عاش حنين من السنين بلا قيود.
    النضال الحقيقي أن لا ننتظر أحدا يطرق أبوابنا لنتسلم بالبريد السريع مشروع دستور أو بيان تأسيسي( وأنت تقول كيف نتصل بهم). عدونا معروف وشرس ومخططه واضح على الأرض، ونحن قضيتنا محددة (مشخصة) عادلة ويشهد عليها ويعترف بها جميع أبناء شعبنا الشرفاء. وما يجري في وطننا من محارق وحمامات دم يمسنا جميعا (لا يستثني أحدا) ولا يمكن علاجه بالوكالة أو بالأصالة أو بالنيابة عن احد، بل بالمشاركة الحقيقية للجميع إلا من استكبر وطغى وأبي (فيختار فلك الحكومة ليدور فيه ويصطدم بما يدور في فلك الثورة المسلحة خيار شعب دارفور ويتحمل نتائج اصطدامه).
    مازال الذين يتربصون بدار فور يحشدون طاقاتهم بأقصى ما يملكون من قدرات في التخطيط والدعم والتسويق وتركيب المؤامرات لإبقاء الشرخ في النسيج الاجتماعي أكثر اتساعا ليسهل ابتلاعنا ونستجيب يا عزت!! ونستجيب بكل أسف.. لماذا؟؟

    رجوعاً (في تسكع تام) لما كتبته في مداخلتك أود أن أبين بلغة (ليست بمعاني لزجة) التالي:
    أولا:
    لن نكون نحن في الحركة الوطنية للإصلاح صوتاً لقبائلنا أبداً بل صوتاً لشعبنا الذي أزله صلف السلطة الماكرة في الخرطوم تهميشاً وتقتيلاً واغتصابا وتهجير(مفردات لا مرادف لها ولا بديل) تخطيطاً لإلقائنا من الوجود ونناضل ليس من اجل تحقيق مصالحنا (حقنا في الحياة والتنمية المتوازنة والسلطة والثروة فحسب، بل ودفاعا عن أنفسنا (وجودنا في دارفور) كبني أدمين الذي أصبح مستهدفا في ذاته.
    الحركة الوطنية للإصلاح (حوات) ترحب في فضاء السياسة السودانية بأي فصيل ثوري مستعد للتحالف معها للتعاطي مع القضية السودانية في عمومياتها(الحل السياسي الشامل) وأزمة دارفور في خصوصيتها، في خندق واحد ( ليس جهادا مدنيا بالطبع ) بل نضالا سياسيا مدعوم بالكفاح المسلح.
    واكرر مؤكدا بأنني هنا في الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية لست بصدد تصفية حسابات قبلية (كوني من أبناء المعاليا) ضد قبيلة بعينها ولن استخدم الثورة الشعبية المسلحة في دار فور في غير مقاصدها لتحقيق أجندة قبلية مهما كان حجم ضرر قبيلتي وتآمر حكومة الخرطوم ضدها مع حلفاء إقليمين لهم مصالحهم معها(وهذه حقيقة لا نود الخوض فيها)، بل أنا هنا قابضا على جمر القضية ولتبصير شعبي بحقيقة إن حليفي الحقيقي الاستراتيجي هو من يقاسمني التاريخ والأرض والمصير الواحد(الكلأ والماء) وليسو الانقلابيين المنعمين في عمارات الخرطوم دعاة الفتنة والتطهير العرقي الملطخة أياديهم بدماء النساء والأطفال والشيوخ العزل من بني وطني.
    نعم يا زميل لألعب دوراً ايجابيا وتقدميا(كوننا قبائل عربية لسنا استثناءاً من التهميش) بتأكيد أن وضع نهاية والي الأبد لأزمة دارفور لا نضمن تحقيقه إلا عبر ترسيخ مفهوم التعايش السلمي والمصير المشترك بالنضال المشترك، وسعيا لإعادة الثقة بين قبائل وأبناء دار فور المناضلين بكل فئاتهم في الأحراش من اجل رتق الفتوق وإزالة الغبن وإعادة النسيج الاجتماعي لتاريخيته المفطورة على الحكمة وتحقيق شروط جديدة تستوعب المتغيرات الجغرافية والبيئية والديمغرافية أي أناضل من اجل دارفور أرضا\وطنا لنا جميعا في سودان علماني حر تكون فيه المواطنة هي الأساس فالدين لله والوطن للجميع.

    لقد أعلنت انتمائي للعمل المسلح بالنية( وأنت تعرف) منذ يومه الأول دون أن أتوجس متحفظا إلي حين اعرف ما هو خطابهم السياسي أو بنيتهم الفكرية، فقط لأنني ولعمري أحلم بحركة مسلحة شاملة، ثورية، شعبية تخرج على المألوف في دارفور وتتمرد على السائد التقليدي، نتجاوز ونتحرر بها من التبعية لكيانات لا تشبهنا، أحزابا لا نعرفها ولا تعبر برامجها(إن وجدت) عن همومنا ومصالحنا، تكتلات غير مستعدة لتفهم أو تتفهم خصوصيتنا ولا تطمح للتعاطي مع شعب دار فور الكومبارس إلا كـ(مرتزقة) في انقلابات أو صوت ناخب في انتخابات بلا برامج تنموية أو كادر عنف ( قوات مراحيل، قوات سلام، دبابين دفاع شعبي أو جنجويد)
    أي
    كومبارس كما قالها الرجل النكرة(النائب الأول)

    ثانياً:
    إن المصـالح الطبقية لشعب دارفور لا يمكـن أن نضمن تحقيقها إلا عبر ترسيخ قيم و مفاهيم التعـايش السلمي بين قبائله ( المزارع والراعي) ورتق فتوق النسيج الاجتماعي بمعالجة أسباب ونتائج الاقتتال الداخلي وبناء ثقافة السلام والمصير المشترك وذلك عبر تبصير مجموع شعبنا، وعبر الوعي الصحيح بوحدة مصـيرهم وأهدافهم وحقهم العادل في التعليم والعلاج والرعاية البيطرية والزراعية بشكلها التقليدي مع التأكيد على ضرورة وحدتهم ضد سياسات حكومة الفكر التآمري والأيديولوجي الاستعلائي العنصري والإقصائي بالخرطوم ومصادمة مشروعها التصفوي تمهيدا لتوفير معطيات وشروط حياة آمنة ومتطورة ومستدامة من خلال تحقيق مبدأ التوزيع العادل للثروة والسلطة بين أبناء الوطن الواحد واقعاً ملموساً على أرض إقليمهم الممزق.

    ثالثا:
    ان مشكلة دارفور هي نتاج موضوعي (بشروطه) لسياسة التهميش الثقافي والاقتصادي المقصودة في ذاتها والمتعمدة( مع سبق الإصرار) من جميع حكومات المركز(وطغمة يونيو على وجه الخصوص) والتي عملت بدراية ومعرفة وإصرار على تعطيل مشاريع توطين الرحل وتنظيم المسارات وعمدت على تجفيف مشاريع جبل مرة، غزالة جاوزت، طريق الغرب.. الخ، و تخصيص السكة حديد( قطر شيخو) لزيادة معاناة وإهانة أهل دارفور والي ما هنالك من إزلال.
    لم تكتفي حكومة المركز بتجاهل التحولات المناخية(رغم توفر الدراسات والبحوث) التي صحرت معظم شمال دارفور (مقابل الازدياد السكاني المتنامي في الإقليم) وضيقت الأرض الصالحة للزراعة مما أدي باتساع الرقعة المزروعة على حساب المرعى إلي الصراع في رقعة ضيقة فحسب، بل سعت إلي إحداثه بدراية وسوء نية، ومن ثم استثمار نتائجه الحتمية ( الصراع على الموارد والنزاعات القبلية التقليدية) واستغلالها لأغراض سياسية سعيا لتسويق بنود مشروعها التصفوي لمصلحة إنفاذ مشروعها الأيديولوجي العنصري المعروف وتحقيق هدف إضعاف إنسان دارفور بسياسة (جوّع كلبك يتبعك).

    رابعاً:
    إن انتصار الحركات المسلحة هو بالضرورة انتصار لمجموع شعب دارفور (مزارعين ورعاة) على مبدأ المصير الواحد المشترك. إن دارفور وحدة واحدة متكاملة لا يلغي أي منها الآخر برغم حالة التشرزم والتصوف السياسي والتشويش المربك للكثير(إلا من حمل السلاح) ولكن هناك ضرورة بنيوية تُملي شروطها بضرورة مشاركة هذه التكوينات الرعوية(المهملة أيضا) و(الباب مفتوح لها في الحركة الوطنية للإصلاح) في النضال ضد سياسات الحكومة السودانية في المركز (فالمصير المشترك واحد) لتحقيق السلام والتنمية الشاملة بالتوزيع العادل للثروة والسلطة بين أبناء شعبنا تضع نهاية للصراع حول الموارد بدلا عن أن تحارب هذه التكوينات (وهي مهمشة) بالاصالة عن نفسها أو بالوكالة والنيابة عن حكومة الخرطوم لمصلحة مشروع الحكومة التصفوي والعنصري وبدون مقابل استراتيجي اللهم إلا إذا كانت (فعلا) هذه القبائل تعمل بالتنسيق التام مع حكومة الخرطوم على انفاذ مخطط التهجير والابادة الجماعية سعيا وراء تحقيق توطينها مكان القبائل المهجرة أو المطهرة عرقيا دون مراعاة واحترام لتاريخية ملكية الأرض بمستوى يراعي المصالح القومية العامة للراعي والمزارع بما يعود بالنفع للجميع. وفي هذه الحالة عليها أن تتحمل نتيجة قرارها بكل تبعاته (التكتيكي والاستراتيجي) ولا مجال للغموض أو التدليس في هكذا أجندة.

    خامسا:
    لا أريد أن أخوض مطولا في موضوع حركة العدل والمساواة والتي وفق شواهد كثيرة لا تعمل ضمن منظومة تحركها أجندة دار فورية بل تعمل(بقتاتة فائقة ومكر خسيس) على استغلال هذه الانتفاضة المسلحة لشعب دارفور لتحقيق أجندة اسلاموية، ترابية، مؤتمر- شعبية باستصحاب عدة خيارات في مسارات مختلفة( العودة لأحضان الوطني وتعود إلي كراسي السلطة في حال نجاح مجموعة مذكرة العشرة في لملمة شقي الجبهة الإسلاموية أو قيادة انقلاب من خلال الشعبي أو..........).
    وأنا على استعداد تام للخوض في موضوعها بكل تفصيلاته إن استدعي الأمر ذلك ولكن (حتى حينه) لست هنا بصدد تجريم أو الدعوة لإقصاء احد إذا كان(هذا الأحد بقانون البقاء للأصلح) يملك شروط استمراريته، عسكريا في ميدان المعركة إن طالت الحرب في دارفور ( ولهم دينهم ولي ديني).
    ( إنهم لن يقبلونك يا زميل.. اتصل علىّ وستعرف!!!!)
    سادسا:
    الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية تناشد جميع أبناء شعب السوداني وأبناء دارفور خاصة بالمساهمة من داخل الحركة(حوات) أو من خارجها بالرأي والنقد الموضوعي والبناء الذي يُبقي النضال من خلالها جذابا وموضوعيا يراعي ويضمن مصالح شعبنا وسيادته الوطنية دون تمييز لقبيلة أو دين أو لون من اجل تحقيق الأجندة الوطنية الواضحة.
    سابعا:
    أطروحتنا لقضية دارفور في اقصر إجابة ترتكز على اعتمادنا لمجموع مساهمات أبناء دارفور في مؤتمراتهم المختلفة (مثقفين، محامين، إدارات أهلية الخ...) التي شخصت المشكلة في جزرها المادي (الاجتماعي والسياسي والخدمي ) واقترحت الحلول في إطار الحل السياسي الشامل، كمنطلقات أساسية للحركة حوات ومداخل فاعلة إلي جوهر القضية تغذي روح برنامج الحركة الوطنية(حوات) وتضع الحصان أمام العربة بتحديد أجندتنا ووجهتنا السياسية.
    الحلول التي اقترحها رهط من أبناء دارفور في مؤتمراتهم بقيت حبيسة أدراج النظام العنصري في الخرطوم، لم تتجاوز الورق الذي كتبت عليه بسبب غياب آلية تنفيذ هذه المقررات وعدم التزام الحكومة و عدم جديتها تأكيدا لعدم حرصها على تحقيق تنمية شاملة ومستدامة وعادلة في إقليم دارفور على وجه الخصوص بتركيبته القبلية الحالية غير الداعمة لمشروع الحكومة التصفوي. فالحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) بالتالي ترتكز في أطروحتها الأساسية كمدخل لحل مشكلة دارفور وإيجاد حل نهائي للمأساة الإنسانية، على إجماع أهل دارفور بمختلف تكويناتهم السياسية والمهنية والقبلية من مثقفين، ومحامين، وقيادي قبائل في توصياتهم مؤمنة على التالي:
     اولويات المرحلة إعادة جميع اللاجئين والنازحين إلي قراهم الأصلية بعد تعميرها وجبر الضرر بتعويض الذين خسروا ممتلكاتهم بفعل ممارسات القتل والحرق والنهب التي قامت بها مليشيات الجنجويد وقوات الحكومة باستقطاع جزء من عائدات البترول لتحقيق ذلك مع الإبقاء على حملات التعبئة الدولية لاستقطاب المزيد من الدعم الإنساني والغوث من المنظمات العاملة في المجال الإنساني.
     توفير الأمن لهذه القرى بتصفية مليشيات الجنجويد وتجريدها من أسلحتها والتحقيق في جرائم الابادة الجماعية والتطهير العرقي وتحديد المسئولية وتقديم قياداتهم إلي المحاكم العادلة ومعاقبة كل من يثبت ارتكابه جريمة اغتصاب أو قتل أو نهب تحت إشراف دولي لضمان تحقيق ذلك.
     سحب قوات الحكومة إلي ثكناتها وإيقاف الطيران العسكري الحربي وحظر دخول السلاح إلي الإقليم بمراقبة جميع وسائل النقل تحت إشراف ونشر قوات الاتحاد الإفريقي لحماية المواطنين العائدين إلي قراهم ومعالجة الآثار النفسية الناتجة عن الحرب سعيا لبناء الثقة في عدم تكرار تعرض القرى إلي الحرق والقذف بالطائرات مع التركيز على قومية الشرطة.
     الدخول في تفاوض جاد ومباشر حول القضايا السياسية والاقتصادية والخدمية باستصحاب كل ما هو ايجابي وموضوعي في توصيات مؤتمرات أبناء دارفور (المبادرة الشاملة) بما يحقق التنمية المتوازنة والشراكة في الثروة والسلطة برعاية وسند دولي لضمان تحقيق ما يمكن التوصل إليه من اتفاق.
     سنواصل

    محمد حلا
    قد نضعف يوما ولكننا لن نموت!!
                  

العنوان الكاتب Date
بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) محمد حلا10-17-04, 11:11 AM
  Re: بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) ياسر مكاوي10-17-04, 11:52 AM
    Re: بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) ابنوس10-17-04, 06:15 PM
  Re: بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) passpar10-17-04, 06:57 PM
    Re: بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) عصام دهب10-18-04, 01:10 AM
      Re: بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) محمد حسن العمدة10-18-04, 04:44 AM
        Re: بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) محمد حلا10-21-04, 03:42 AM
          Re: بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) محمد حلا10-21-04, 03:54 AM
            Re: بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) المهدي صالح آدم10-21-04, 11:37 AM
            Re: بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) Mohamed Adam10-21-04, 11:45 AM
  Re: بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) ياسر مكاوي10-21-04, 02:18 PM
    Re: بيان صحفي من الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية (حوات) محمد حلا10-24-04, 02:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de