متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-16-2004, 08:02 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. (Re: amar nagmaldyn)

    الاخ/عمار نجم الدين

    سلام

    اولا نحمد الله علي سلامةخروجك من السجن, بفضل الحملات التي دشنها الناس, من اجل اطلاق سراحك من سجون النظام (الانقاذي)!! و كنت متوقعا ان تبدأ هذا البوست بتكرار شكرك لانصار حريتك, و كما كنت اتوقع ان تتحدث بعض الشيء عن معاناة (سجناء القطاطي) تحت الحراسة المشددة , على حد تعبير الاخت في الانسانية ندي مصطفي, فالحديث عن( سجناء القطاطي) اهم من الحديث عن (قطط )عبد العزيز خالد, و لكنك مستعجلا يا عزيزي للحديث عن القطط و حب الناس للقطط, كانك ماري انطونيت ابان الثورة الفرنسية!! فما هذا الخلل في الاولويات يا رجل؟ اذا علمنا بانك قد ذقت مرارة السجن,لذا كان الاحري بك الحديث عن( سجناء القطاطي)!! و لكن هيهات!!

    لا نريد هنا ان نتحدث عن المجلس المركزي , هذا الجسم الذي اساء بعض الناس استخدامه, بل ان الناس, لوت عنق صلاحيات هذا المجلس المركزي, حتي يوهموا الناس, بان المجلس المركزي فعل ما يجب ان يفعل!! فهل من صلاحيات المجلس المركزي تجميد صلاحيات رئيس المكتب التنفيذي؟ و الي اخر بقية الحكاية!! و لا اريد معك الخوض فى حجوة ام ضبيبينة هذه, لانك لن تقنعني و لن اقنعك و لكني سأتناول معك بقية مقالك المثير للجدل و النقاش و احيانا الاشمئزاز!!

    فمن الناحية الاخلاقية, لا يمكن ان يقبل العقل , ان تصف الناس الذين كنت تتحدث باسمهم في المنابر فى الجامعات, تصفهم (بمجموعة عبد العزيز خالد), فاين كان هذا التحليل عندما كنت تعتلي المنابر متحدثا باسم المقاتلين, دون تحديد مجموعة علان او فرتكان؟ فلماذا كذبت على الناس اذن اذا كانت (مجموعة عبد العزيز خالد هذه),تمثل (السودان القديم), و مجموعة (البروف تيسير ) تمثل (السودان الجديد)؟!! فهل يقبل العقل هذا التحليل المخل الذي لا يحترم صاحبه عقول البشر؟ فاذا كانت هذه المجموعة تمثل (السودان القديم), فما هو السبب الذي جمع بين (هاتين المجموعتين) طيلة السنوات الماضية سنوات الحديث عن المقاتلين و بطولاتهم فى المنابر العامة؟ فكنت تتحدث كما نعرف حديث من يحترم مقاتليه و تضحياتهم و قد كنت محقا و لكنك , فرزت لبعضهم عيشتهم الان, لانهم استنفدوا اغراضهم!! و الا لما قلت و بدون حتي بعض الخجل, ان هنالك جدلا كان دائرا في التنظيم بين (السودان الجديد و السودان القديم)!! الا انك لم تقل لنا ما هي الجهة التي انتصرت في هذا الجدل الذي ظهر بقدر قادر بعد سنينا عددا؟!!

    حديثك عن (المركز), فيه نوع من التعميم و التبسيط المخل لجدلية المركز و الاطراف او جدلية المركز و الهامش!! فالناس في السودان لا يمكن تقسيمهم بهذه الطريفة الفطيرة, مركز مسيطر و هامش على بابك يا كريم, لان الموضوع معقد بصورة اكبر من ذلك بكثير, و لكي ندخل في جوهر الموضوع و بدون مطاولات , اقول ان هنالك غالبية عظمي محسوبة على المركز (المسيطر) و لكنها تعيش واقع اكثر من مذري, و حتي لا نذهب بعيدا,نريد ان نذهب مباشرة و لبث مباشر لمدينة الخرطوم, او ما تعارف عليها ظلما و بهتانا باسم (العاصمة القومية), و قلنا ظلما و بهتانا لان لا شيء قومي فى هذه (العاصمة), فعدد الذين يأكلون/ن الطيبات اقل مئات المرات من عدد الذين يأكلون غير الطيبات, كما ان عدد الذين يستأثرون بكل خيرات البلد فى (العاصمة القومية ) اقل مئات المرات من عدد الذين لا حول و لا قوة لهم الا بالفول و البوش, و البوش هنا ليس هوالبوش الامريكي و انما هو البوش السوداني, الذي يعتبر وجبة رئيسية لمعظم سكان (العاصمة القومية)!! و يمكنك ان تقيس على ذلك بقية الامتيازات!! الا ان هؤلاء المسحوقين و المسحوقات محسوبين/ات على (المركز الظالم)و محسوبين/ات على الثقافة المسيطرة و الدين المسيطر!! بل ان الكثير جدا من هؤلاء المسحوقين/ات (ينتسبون/ن الى العباس و الى بني تميم ... على حد مزاعمهم/هن ), و لكن هذا النسب (الوهمي) لم يشفع لهم/هن عند (بني/بنات العباس الاصليين!!... على حد زعمهم/هن ايضا )!! فهل هنالك اي مبرر لطرحك لجدلية المركز و الهامش بهذه الصورة المبسطة؟ و لنخرج الان الى الهامش, اى اطراف السودان, فبعض سكان الاطراف, لهم/هن من الحظوة ما لا تجده عند معظم سكان (المركز)!! يعني باختصار شديد نقول ان جدلية المركز و الاطراف ليس بهذا الشكل المطلق و لكن هنالك حقيقة لا يمكن نكرانها و هي ان مجموعة محددة جدا فى (المركز) هي الغول الذي يسيطر على معظم خيرات السودان, و ان بعض سكان الاطراف يشاركون غول المركز في التهام خيرات السودان.

    و لكن السؤال الذي يطرح نفسه, ما علاقة جدلية المركز و الاطراف بالازمة التنظيمية في التحالف؟ فهل تريد يا عمار ان تقول لنا, ان (مجموعة عبد العزيز خالد) هي (مجموعة المركز) و ان (مجموعة تيسير محمد احمد) هي (مجموعة الاطراف المهمشة )؟ يبدو انك لا تعرف ان تيسير محممد احمد تحديدا من اولاد (المصارين البيض) و لكنه ثار مع الثائرين و هذه حقيقة لا ننكرها هنا, مثلما فعلت انت مستخدما القطط!! و كان يمكن ان يكون عنوان مقالك هذا, يسألونك عن القطط...او قططيات عبد العزيز خالد في الميزان!! و الله يا عمار يبدو انك اوقعت نفسك في ازمة , اقل ما يقال عنها, بانها ازمة ضمير, فالضمير الحي لا يقسم الناس بعد الانقسام الى هذا التقسيم الفج!!

    لا ندري كيف ارخت لطحن الناس باكثر من مائة سنة, فلماذا لا تؤرخ بالضبط لتاريخ الظلامات في السودان , بدلا من الهروب بهذا الرقم المبهم؟ فأنت الان ارخت للقطط , فما المانع من ان تؤرخ لهذه المظالم بالضبط؟

    لا ندري ايضا ما هي علاقة حديثك عن الثقافة الاسلاموعربية و الانقسام الذي حدث فى التحالف؟ فهل تريد ان تقول ايضا ان (مجموعة عبد العزيز خالد) تمثل (الثقافة الاسلاموعربية) بينما (مجموعة تيسير ) تمثل (ثقافة السودان الجديد)؟ نرجو التوضيح ما امكن ذلك!! فهنالك شيء اسمه الوحدة الموضوعية اي وحدة الموضوع, و هي اسهل من تحقيق الوحدة في السودان, فلماذا لا تلتزم بها يا عمار؟ فهل يعقل ان تكتب عن كل شيء فى موضوع ازمة تنظيمية؟

    نعم يا عمار هنالك لغة سائدة و هنالك دين سائد و( ليس احيانا كما قلت,) و لا ندري , لماذا خففت من السرعة هنا عندما مسكت الدين من طرف؟ فانت لن تخسر شيء على كل حال, فالسجن و دخلته, فلم يتبق غير الموت الذي لا مفر منه و لو كنتم في بروج مشيدة فهو مدرككم!! فنرجو ان تكمل الجملة بدون نقصان. و لكن مجرد ادعاء الشخص في السودان بأنه ينتمي الي (الثقافة العربية) لا يعني بأي حال من الاحوال انه فى جنات النعيم, اوان له ما ليس للاخرين و الاخريات!! فالرشايدة قبيلة عربية , و لكنهم رفعوا السلاح فى وجه( سلطة الانقاذ)!! فما هو السبب اذا كان الموضوع هو (تفوق الثقافة العربية الذي يعني تفوق كل من يدعي النسب لهذه القافة)؟!! الم اقل لك يا عمار بأنك في عجلة من امرك حتي تقضي على (الفريسة)!! و هذا الموضوع يعود بناء الى جدلية المركز و الاطراف!!

    طبعا يا عمار لقد قفذت قفذا حتي تصل الي (مدرسة السودان الجديد), و هذا القفذ السريع دون المرور على قتل هذه المدارس التي ذكرتها بالنقاش, يؤكد لي بانك مسرعا لالتهام الفريسة المتمثلة فى الاخ رئيس المكتب التنفيذي للتحالف, هذا الشخص الذي يعد من الذين منحوك اسم التحالف الذي تتشدق به الان امام الناس, و لكن ما علاقة هذه المدارس سابقة الذكر بقضية الازمة التنظيمية في التحالف؟ و لم يبق لك يا عمار الا ان تضم خلاوي الغبش و تعليم البنات في رفاعة حتي يكون الموضوع كبيرا!! حاولت ان اجد علاقة ما بين تفاصيل المقال و عنوانه و لكني فشلت, كما حاولت ان اجد علاقة بين هذه المدارس من غابية و غير غابية و بين الازمة التنظيمية في التحالف و لكني ايضا فشلت!!

    كما انني حاولت ان اجداي علاقة بين ظلامات (المركز)( للاطراف) و بين المشكل التنظيمي في التحالف و لكن دون جدوي!! فنعرف ان هذه الظلامات قد مارسها بعض الناس في المركز على معظم الناس في المركز و الاطراف, كما ان هنالك بعض الناس فى الاطراف قد مارست هذه الظلامات على بعض الناس فى الاطراف و بعض الناس فى المركز و هذا الكلام لا ينفي سيطرة (الثقافة العربية و الدين الاسلامي) على مقاليد الامور في السودان, و لكن المستفيدين/ات من سيطرة هذا الدين و هذه الثقافة اعدادهم/ن قليلة جدا و ان كان عدد المحسوبين/ات على الثقافة العربية و الدين الاسلامي كبير!!

    ما هي( قوي السودان الجديد) التي تتحدث عنها في هذا المقال الكشكولي؟ و ما هي المعايير التي حددت بها انت هذه القوي ؟ و ماذا تقصد (بالمشروع الثوري) في هذا المقال ؟

    طبعا يا عمار تريد ان تقول للناس بان (مجموعة عبد العزيز خالد) قد تساقطت بينما (مجموعة تيسير) ما زالت مواصلة للمسيرة من اجل بناء (السودان الجديد)!! و هذه لعمري ازمة جديدة نضيفها لازماتك المتعددة في هذا المقال خاطف جميع الالوان!!فكيف تصف اناس اختلفوا معك في وجهات نظر بانهم قد (سقطوا), بمعني اخر اذا اتفقوا معك في وجهة نظرك يكونوا من الناجين/ات من (السقوط)!! و لا ندري ماذا سيكون موقفك اذا قال اهل دارفور باننا نريد حق تقرير المصير و في الانتخابات قرروا ان يكونوا دولة خاصة بهم لانهم لم يروا من دولة السودان القديم غير التهميش و الضياع و الاغتصاب...الخ, فهل ستصفهم بالساقطين؟ ام ان هذه هي خياراتهم؟ و قس على ذلك ما سيجري فى جنوب السودان بعد الاستفتاء!! يا رجل الم اقل لك بانك في عجلة من امرك لالتهام الفريسة؟!

    حسنا تحدثت عن (الاندماج ) بين التحالف و بين الحركة الشعبية, و هذا هو اس الخلاف الدائر الان , فهنالك وجهتا نظر في هذا الموضوع, وجهة نظر تقول علي التحالف (الاندماج) الان في الحركة الشعبية و لهذا الفريق مسبباته التي نحترمها و لا نتفق معه فيها و وجهة نظر اخري تقول لا (للاندماج ) مع الحركة الشعبية و نعم للوحدة وفق برامج توافق عليها العضوية, علما بان الناس كانت قد قطعت شوطا طويلا في موضوع الوحدة مع الحركة الشعبية و لكن للاسف توقف المشروع فى محطة ما و بالامكان ان يبدأ الناس من المحطة التي وقفوا فيها دون وصف هؤلاء بالسقوط و هؤلاء بعدم السقوط,فالسقوط الحقيقي تمثل فى تعميم الاحكام على الناس و بشكل مطلق!! يعني عندما يقول الشخص ان هذه مجموعة فلان الفلاني, اوصافها كذا و كذا , بينما نحن ناس فرتكان الفرتكاني اوصافنا زين ...الخ,يبدو الموضوع قد خرج من دائرة الحوار الموضوعي الى حوار الاتهامات التي تسيء لمن يروجها قبل غيره من الناس!! و ما حديث القطط ببعيد!!

    الا انني اسأل الاخ عمار سؤال مباشر وهو كيف يكون (الاندماج) بين الحركة الشعبية و التحالف خطوة في طريق وحدة قوي السودان الجديد؟ الم يذكرك هذا التعبير , بتعبير الخريف هو اجمل فصول السنة, فيه يخضر الزرع...الخ؟ و ماذا ستفعل اذا رفضت بقية (فصائل السودان الجديد) هذه الدخول فى اندماجات من هذا القيبل؟ و هل ستظل ظروف هذه الفصائل هي هي ام ان هنالك مستجدات ستواجه هذه الفصائل؟ و كيف لمشروع (وحدة) بدأ( باندماج )ان يتحول الى حلم يرواد الناس!! هل يمكن ان يكون الاندماج حلما للناس؟ ام الوحدة عبر البرامج السياسية و الثقافية و الاجتماعية هي الحلم...هذه الوحدة التي تبدأ من القواعد و تنتهي عندها هي الحلم الذي ينتظره الناس, لا اندماج الناس عبر روايات القطط الفجة التي ستضر بك اكثر من الضرر الذي سيقع على صاحب القطط المفتري عليه!!

    اما حديثك عن (بطانة عبد العزيز خالد), فهو حديث غير اخلاقي لانك كنت قد تغنيت بهذه (البطانة) في المنابر و لم تقل للناس , ان التحالف به (بطانة) , فانا الان اتحدث باسم (مجموعة تيسير محمد احمد) لانهم لا ينتمون الي هذه (البطانة) و هذا اقل ما يمكن ان يقوله ممن يحترمون عقول البشر!!

    لماذا لا تنشر رواية (حافظ) كاملة ما دمت تتحدث عن قيم الحق و قول الحق و ما دمت تعرف اين الحقيقة و اين بقية الرواية؟ فلا مبرر الان لسياسة الغمز و اللمز.

    انتهاكات الحركة الشعبية لحقوق الانسان يا عمار لم يقل بها عبد العزيز خالد و لكنها قالت بها منظمات دولية , وثقتها في وثائقها و طالبت الحركة الشعبية بتحسين ملفها في حقوق الانسان!! فهل هذه المنظمات لا تريد (وحدة قوي السودان الجديد) ايضا ام ماذا؟ و لماذا لا تتهم هذه المنظمات بهذا الاتهام الخطير؟ ام انك وجدت ضالتك في (عدو السودان الجديد عبد العزيز خالد)؟ و لا ادري لماذا هذا الاضطراب في الطرح , فتارة تقول ان هذه (الروايات) التي قالها عبد العزيز خالدملفقة و تارة اخري تقول ان حدثت كانت مبالغ فيها!! فهل هي روايات ملفقة او روايات حدثت حدد لنا بالضبط؟

    لا ادري ما هو سر تقسيم مواقف الناس الى موقف ناس الداخل و موقف ناس الخارج, فما دام الامر يتعلق بتنظيم كان غير منقسم على نفسه, فما هو مبرر هذا التقسيم؟ و هل يعني هذا التقسيم ان ناس الداخل مع الوحدة مع الحركة الشعبية و ناس الخارج غير ذلك؟ لم افهم بالضبط ماذا تقصد بهذا الكلام؟ فالذي له موقف واضح ياعمار لا تزعزعه (الروايات) من هنا و هناك؟ فلماذا لم تتزعزع انت مثلا مادام كنت تسمع بهذه (الروايات)؟ ام انك مختلف بعض الشيء عن الناس!!

    لا ادري لماذا تؤرخ لانفجار الازمة بعد 18 فبراير 2004 , لانك في نفس الوقت تتحدث عن الروايات و ناس الداخل و ناس الخارج...الخ, فهذا تبسيط مخل ايضا لدراسة الازمة, لان ما حدث بعد التاريخ الذي ذكرته,كان نتيجة فقط و لم يكن انفجارا للازمة كما ذكرت, فما هكذا تكون الاشياء, و هذا الكلام ذكرني قول بعض الناس, و الله فلان هذا مات فجأة او فلان هذا طلق زوجته فجأة و بدون مقدمات!! فهذا هو التبسيط الذي اقصد يا سيد عمار!! فالطلاق كان نتيجة و الموت كان نتيجة, لان العقل يقول ان الازمة قد سبقت الموت و الطلاق!!

    يعني يا عمار تريد ان تطرح نفسك كوفي عنان او على اقل تقدير, تريد ان تصبح (جاك طويلة) التحالف الذي ينتصر على (جميع الاعداء)!! ففي روايتك المخجلة التي جوهرها ان المقاتلين كانوا يخافون من قياداتهم و انهم عندما اطمأنوا لك قالوا لك في قيادتهم ما لم يقله مالك في الخمر!! فما هذه العنتريات يا رجل, و ما هذه الاخلاق الجديدة في العمل العام في السودان؟ لا مبرر يا رجل فى ان تصف ممن ذهبوا الى الميدان طواعية بهذا الوصف الغير مقبول, فانت بوعي او من غير وعي وصفت هؤلاء الناس بالذين يظهرون ما لا يبطون!! و قلبي على السودان الجديد!!

    متي تم استشهاد هذا العدد 98 يا عمار و في معركة واحدة؟ نريد ان نعرف بالضبط تأريخ شهادة هؤلاء؟ لانك بصراحة قد ما رست الكذب الصراح في هذه المعلومة؟ و ما دمت قد كذبت هنا, فحديث القطط الشهير , لا محل له من الاعراب, ما دمت انت كذلك!!

    الا انك يا عمار لم تقل لنا, هل كانت هذه القطط قطط خلاء يعني (كدايس خلاء) ام قطط بيوت اي (كدايس بيت)؟ سألت هذا السؤال, لمصلحة القراء, و القارئات, لان معرفة نوعية القطط ربما ساعدت الناس فى اكمال مشروع السودان الجديد القططي!! و هل عندما رجع عبد العزيز خالد من اسمرا ووجد هذه القطط قد (اكلها) ذلك (المقاتل), هل صاح فيهم قائلا ...وا قططاه ام لا؟!! سؤال ايضا لمصلحة القراء و القارئات , لاننا نريد ان نعرف رد فعل الرجل قبل معاقبته (للمقاتل القططي)!! و لنا عودة ان شاء الله, اذا مد الله فى الاجال, و الى ذلك الحين اتركك يا عمار في رعاية الله و قططه!!
                  

العنوان الكاتب Date
متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. amar nagmaldyn09-15-04, 03:34 PM
  Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. ahmed haneen09-16-04, 00:41 AM
  Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. ahmed haneen09-16-04, 01:34 PM
  Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. برير اسماعيل يوسف09-16-04, 08:02 PM
    Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. برير اسماعيل يوسف09-17-04, 01:28 PM
      Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. amar nagmaldyn09-18-04, 11:59 PM
        Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. برير اسماعيل يوسف09-19-04, 06:01 AM
  Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. ahmed haneen09-16-04, 10:57 PM
    Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. Bakry Eljack09-17-04, 01:41 AM
      Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. amar nagmaldyn09-18-04, 11:48 PM
    Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. برير اسماعيل يوسف09-17-04, 01:22 PM
    Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. برير اسماعيل يوسف09-17-04, 01:43 PM
      Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. amar nagmaldyn09-18-04, 11:41 PM
        Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. برير اسماعيل يوسف09-19-04, 04:46 AM
          Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. amar nagmaldyn09-19-04, 08:40 AM
            Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. برير اسماعيل يوسف09-19-04, 01:07 PM
          Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. amar nagmaldyn09-19-04, 08:59 AM
            Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. برير اسماعيل يوسف09-19-04, 02:22 PM
  Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. Omer5409-17-04, 00:16 AM
    Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. برير اسماعيل يوسف09-17-04, 01:03 PM
      Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. Abdel Aati09-19-04, 02:57 AM
        Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. amar nagmaldyn09-19-04, 08:36 AM
    Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. خالد عمار09-19-04, 03:49 PM
      Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. برير اسماعيل يوسف09-19-04, 04:27 PM
        Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. برير اسماعيل يوسف09-19-04, 05:42 PM
  Re: متاهة الجنرال ..وتفاصيل التدحرج للوراء.. ahmed haneen09-21-04, 02:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de