ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-10-2005, 09:56 PM

Abdelfatah Saeed Arman
<aAbdelfatah Saeed Arman
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية

    إعداد: لبابة جفون

    صرخت الفتاة الصغيرة .. شيخ الكباشي وتمتمت بكلمات متسارعة وأسماء كثيرة فهمت منها أسماء بعض شيوخ قرية الكباشي والتي يبدو أنها تتسع لعدد غير قليل من شيوخ الطرق الصوفية فأعدت تحديد سؤالي لها هذه المرة... عاوزين الشيخ الزاروه ناس الحركة الشعبية وكأنها عثرت على كلمة السر: «أيوااا...!!»



    الشيخ الجيلي ! واشارات إلى منزل لا يبعد كثيراً عن مسجد القرية حيث تولت إمرأة في العقد الخامس من عمرها مهمة إدخالي الى منزل الشيخ الجيلي المترامي الاطراف ولم نسعد بوجود الشيخ في الغرف العديدة التي كان جهاز التلفاز قاسماً مشتركاً فيها ! لتفيدنا زوجته وابنه بأن الشيخ الجيلي قد غادر ربما في مشوار قصير داخل القرية.

    لكن محاولاتي المتكررة لمحاورة الشيخ الجيلي الكباشي والذي اختارته الحركة الشعبية كأحد مستشاري الفريق سلفاكير ميارديت لم تكلل بالنجاح.

    وعلى عكس الشيخ أزرق طيبة أول حلفاء الحركة من قبيلة شيوخ المتصوفة. فإن الشيخ الجيلي وبرغم مظاهر الحداثة والاطباق الفضائية في منزله بالكباشي . يبدو شديد التحفظ تجاه التعامل مع وسائل الاعلام.

    وعلاقة الحركة الشعبية بالطرق الصوفية قصة تطوي في فصولها المرثية الشهيرة للدكتور منصور خالد في تأبين القطب الصوفي الراحل الشيخ الطيب قريب الله وتبتديء بعض ملامحها في زيارات وفود الحركة الشعبية إلى طيبة وأزرقها والكباشي وشيخ الجيلي.

    أزرق طيبة

    إذاً.. يبدو أن الحركة بعد جلوسها للتفاوض مع الحكومة وقبل التوصل الى صيغة إتفاقية السلام الحالية بدأت بتوسيع علاقاتها الى اكبر من دائرة التجمع والاحزاب في الشمال.

    وأبرز تلك العلاقات تمثلت في الاتصالات التي أجرتها الحركة مع شيخ الطريقة العركية المعروف (أزرق طيبة) والذي قدم بإيعاز من الحركة مبادرته التي عرفت وقتها بالمشروع الوطني لبناء الثقة وتوطيد السلام والديمقراطية والوحدة الوطنية.

    والتي كان من المقرر أن تتبعها ترتيبات أخرى تشمل تحديد برنامج عمل وطني مشترك بين اطراف العمل السياسي السوداني كافة.

    لكن مبادرة أزرق طيبة توقفت تداعياتها مع وصول وفد الحركة الاول الى الخرطوم!

    والذي قام بزيارة ضرورية واستراتيجية له في مسيده وضم الوفد وقتها أقوك كور واكول مكواج وعبد الله عباس وياسر عرمان.

    وما بين إتصالات الراحل د. قرنق الهاتفية بأزرق طيبة وزيارة وفد الحركة الاخيرة للشيخ الجيلي الكباشي بعضاً من تفاصيل صلات الحركة الشعبية بالطرق الصوفية وشيوخها والتي تحفظ القيادي البارز بالحركة بول ميوم عن رفع الستار عن بعض جوانبها مقتضباً في الحديث الذي أفادنا به قائلاً :

    أنا كنت بعيداً من السودان لفترة طويلة وفي الوقت الحالي ربما لا أتمكن من أن أفسر علاقة الحركة بالطرق الصوفية سوى أنها ضرورة إستراتيجية.

    رايات ونذور

    وأضاف الاستاذ بول ميوم لكن بالتأكيد لا يمكن أن نصف ذلك بأن الحركة تستبدل علاقتها بالاحزاب الشمالية بالطرق الصوفية إنما يأتي الامر في سياق نشر ثقافة التفاهم.

    ومن أبرز القيادات التي أسهمت في تقديم الحركة الشعبية للكيانات الشمالية المختلفة ياسر عرمان والذي كان قاسماً مشتركاً في كل زيارات الوفود والاتصالات مع رموز الطرق الصوفية والذي أوضح شارحاً لـ «الرأي العام» :-

    الحركة الشعبية تتفهم الاسلام السوداني وكرر مشدداً (أركز على كلمتي الاسلام السوداني هذه) والذي أخذ من ملامح وثقافة هذا البلد. والاسلام السوداني الذي يمثله بإمتياز رجال الطرق الصوفية ويضيف الاستاذ عرمان أن الاسلام السوداني إنتشر بالقدوة والموعظة الحسنة على مدى تسعمائة عام في شمال السودان منذ توقيع اتفاقية البقط في العام 641 بعد معارك دنقلا وحتى قيام السلطنة الزرقاء.

    والاسلام الصوفي هو الاقرب إلى وجدان السودانيين وثقافاتهم وهو مليء بحضور كثيف للثقافة الافريقية التي تفاعل معها عند دخوله في السودان وكان طابعه التسامح. ويكمل عرمان والحركة الشعبية التي تؤمن بالتعايش بين الاديان ترى أن رجال الطرق الصوفية سيكون لهم القدح المعلى في نشر السماحة والندى وأن الاسلام يجب أن لا يوضع في تعارض مع وحدة الاسلام.

    الاسلام والوحدة

    بل الاسلام يجب أن يكون زاداً روحياً داعياً للوحدة ولا فرق لعربي على عجمي والناس جميعاً هم أبناء أنبياء وجدهم جميعاً النبي آدم ويجب ان نعلي قيم الاعتراف بالآخرين وحقهم في أن يكونوا آخرين.

    وفي ذات الاتجاه تمضي مداخلة الكاتب البارز الحاج وراق في اتجاه الحركة لتعزيز صلاتها مع الطرق الصوفية مفسراً لهذا الاتجاه بالقول :

    يوجد في الحركة الشعبية أناس يفهمون الاسلام بعمق ويفهمون واقع الشمال كذلك بعمق ، ومن هؤلاء أناس كالدكتور منصور خالد وياسر عرمان والواثق كمير وغيرهم.

    ومن هذا الفهم العميق فقد توصلوا وعن حق بأن التصوف الاسلامي هو أكثر المذاهب الاسلامية قبولاً للآخر واكثرها تسامحاً وقابلية للتعايش السلمي المشترك في وطن واحد ولذا ليس مصادفة أن تمد الحركة الشعبية أياديها الى شيوخ الطرق الصوفية.

    ويضيف الاستاذ وراق مستدركاً : وعلى كل فإن إتفاقية السلام كي تنجح لابد وأن تتحول إلى ثقافة عامة والى بناء اجتماعي واسع وفي هذا الاتجاه فإن قبول الطرق الصوفية لها يشكل ضرورة لازمة.

    وحول ما إذا كان لتمدد الحركة بإتجاه خلق أرضية مشتركة مع التصوف قد يؤثر على علاقتها بقوى اليسار التي ساندت وجود الحركة في الشمال طوال العقود الماضية يرى الاستاذ وراق أنه ليس بالضرورة أن يكون هناك أثر سلبي ويعزي ذلك لسببين قائلاً :

    أولاً : لأن هناك يساريين كثر يرون ذات ما تراه الحركة في الطرق الصوفية والسبب الثاني كما يراه الاستاذ وراق : أنه يمكن أن يكون توجه الحركة الشعبية إستيعابياً وتكاملياً بمعنى أن تتوجه نحو الطرق الصوفية وفي ذات الوقت نحو القوى الديمقراطية ، خصوصاً وأن هناك مساحة ممكنة لهذاالتكامل - فالملاحظ أن الطرق الصوفية تتركز في الريف بينما يتركز نشاط القوى الديمقراطية أو (اليسارية) في المدن ، وبالتالي فيمكن أن تتكامل سماحة التصوف في الريف مع إستنارة القوى الديمقراطية في المدينة.

    وعن كيف ينظر أصحاب نظرية الاسلام السياسي للحركة الشعبية وهي تتمدد في مساحة وسجادة الطرق الصوفية والتي ظلت لفترات متطاولة رصيداً وافراً وحكراً على احزاب اليمين وحدها.

    خطوة مهمة

    إتجهت بسؤالي للمفكر بروفيسور حسن مكي والذي ينظر بتفاؤل لخطوات الحركة بإتجاه الطرق الصوفية قائلاً :

    مطلوب جداً دخول الحركة الشعبية لتحاور المجتمع السوداني وتتعرف على مكوناته الاجتماعية وثقافاته وتياراته المختلفة لأن هذا الواقع يبرز منه المكون السياسي والاقتصادي.

    لذلك أرى أن تحرك الحركة الشعبية بإتجاه المتصوفة هو خطوة مهمة جداً واستوقفني كذلك إختيار نواب الحركة لياسر عرمان كرئيس لكتلة نواب الحركة بالبرلمان لأن هذا الاختيار فيه تجاوز للعرقية ويشكل بدايات لدفع سياسي مهم.

    ويضيف بروفيسور حسن مكي : بعض منسوبي الحركة لم يؤدوا القسم في الوزارات بعضهم يريد أن يكون في الجنوب ومن المهم للحركة وقد أصبحت شريكة في الحكم أن تعطي اولوية لتوحيد خطاب الحركة السياسي.

    وأعتقد أن الخط الموالي للراحل د. قرنق داخل الحركة هو منفتح تجاه الشمال لكن بحسب بروف مكي فإن المشكلة الحقيقية الآن داخل الحركة أن المجموعات التي لديها قدرات قوية داخل الحركة يقتصر كل تفكيرها على الجنوب فقط.

    البروفيسور على حسن الساعوري أستاذ العلوم السياسية ينظر لتقارب الحركة الشعبية والطرق الصوفية على أنه رؤية استراتيجية للحركة اذا ما ارادت وحدة السودان حيث يكون لديها أرضية موجودة.

    كأن الحركة تضم المسلمين الجنوبيين بطريق غير مباشر على المدى القريب وفي المدى البعيد أن تضم الحركة القاعدة العريضة للصوفية وحوارييها ليكونوا رصيداً لها في الانتخابات القادمة.

    ويضيف بروفيسور الساعوري أن الحركة ربما أرادت من هذه الخطوة أن تطمئن السودانيين بأنه ليس لديها عداء مع الحركات الاسلامية.

    وتبقى خلاصة القول بأن الحركة الشعبية وهي توسع خطاها بإتجاه التصوف والمتصوفة تفتح باب تجسير علاقاتها بقطاع واسع في المجتمع السوداني. أو ربما تأخذ الحركة «الطريقة». على أيدي هؤلاء الشيوخ ولكن بالتأكيد صوب صناديق الاقتراع !


    نقلا عن الراى العام



                  

10-10-2005, 10:46 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    Quote: أركز على كلمتي الاسلام السوداني هذه


    نعم ياعبدالفتاح،

    هناك، فعلا وقولا، اسلام سوداني واخر وافد ودخيل قدم الي ديارنا مع الدفتردار!!

    لكن المؤلفة قلوبهم، مسترقة عقولهم، اومستلبة نفوسهم، جبلو علي عبادة وثن ثقافة الغير كدين، ياويحهم!

    في التصوف نجد مفتاح شخصية سلفا، قرنق، او دينق، اكثر من الترابي البشير او علي عثمان، رغم ظاهر المفارقة!

    طبعا، وطبقا للغشاوة الراهنة، التصوف في وعينا، مرتبط باسلام القرن السابع، وهذه خطيئة، مش خطا او بس!

    يكفي تمثال ابوالهول المجسم لابلغ معاني التصوف كما وضع اساسه اجداد سلفا او قرنق، من "العانو" قوم اوزريس "الانسان الكامل" منذ الاف السنين!

    بجيك صادي بالصور، كابلغ دليل!

    طبعا مستجدي التوحيد من جرذان طاعون الاسلام السياسي، فاكرين ابو الهول صنم معبود، وهذا طبعا اسقاط ثقافي!

    وجه ابوالهول بالذات يجسم ملامح اهلنا في الجنوب اكثر من اي مجموعة اخري في السودان.

    طبعا من يسمون بالنوبيين، واسميهم القبليين الجدد، بستغربو من كلامنا ده ايما، استغراب.

    منهم د.حسن الملك الذي تساءل تعلو وجهه الدهشة:

    علاقة قرنق بي كوش شنو؟

    ياله من جلابي!!
                  

10-11-2005, 08:43 AM

Abdelfatah Saeed Arman
<aAbdelfatah Saeed Arman
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    Fellow
    Bashasha

    How do you Do body... I will back be back shortly.

    Best regards
    Fatah
                  

10-12-2005, 07:35 AM

Abdelfatah Saeed Arman
<aAbdelfatah Saeed Arman
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    up
                  

10-13-2005, 05:58 AM

Abdelfatah Saeed Arman
<aAbdelfatah Saeed Arman
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    العزيز
    بشاشا
    لك التحية و الشكر على هذه المساهمة القيمة.
    حقيقة اخى بشاشا عندما زرت المتحف المصرى لاول مرة كانت مفاجأتى عظيمة عندما رايت بعض الموميات الفرعونية .. داكنة السواد و فارعة القامة تشبه تماما اهلنا الدينكا .. وهى موميات افريقية بلا شك وهى اقرب الى قبائل الجنوب السودانى من اى مكان اخر فى القارة الافريقية... ولدى ايضا بعض الصور لابو الهول لم اعثر عليها حاليا.
    اما عن الاسلام و الصوفية فالتاكيد ومن غير ادنى شك ان الصوفيين اناس منفتحون و اذا شافوا واحد مخطىْ طلبوا له المغفرة و الهداية من عند الله ولم يطلبوا فى يوم من الايام باعدام احد او تكفيره لانهم يعلمون جيدا ان الدين النصيحة يجادلون الناس بالحكمة و الموعظة الحسنة ... و السودانيون صدوا عبد الله بن السرح عندما اتاهم غازيا ولم ينتشر الاسلام فى السودان الا بعد مئات السنين ودخل الينا عن طريق الطبول الافريقية و العرب الذين تزوجوا من بعض القبائل الافريقية السودانية ... نعم هكذا انتشر الاسلام فى السودان
    و المفترض ان لا يستغرب احد لعلاقة الحركة بالصوفية لان الحركة نفسها بها الكثير من الصوفيين و كان اولهم الشهيد د. جون قرنق دى مبيور ... لكن الخطأ الشائع لدى الناس بان الصوفى هو الذى تحت القبة البلوح قنديله ... وهذا خطأ لان مسألة الشوف لا تحتكر على هؤلاء فقط وهى مسالة وجدانية روحية بحتة وهنا اذكر كنا نتناقش مع الموسيقار عاصم الطيب قرشى وهو صوفى وموسيقار وجده الشيخ القرشى عن مسألة الشوف فذكر لنا انو فى مرة من المرات ذهب الى جنوب النيل الازرق يبحث عن عرق محدد من الشجر يستخدمه الصالحين من اهل المنطقة وفى اثناء بحثه وجد شخصا مخمورا قال لعاصم انو العرق دا ما وقتو لكن عاصم استهتر بكلام الرجل .. ولكن فعلا لم يحصل عاصم على ذلك العرق فى ذاك الوقت ... اذن المسألة ليست بالمظهر لكنها مسالة شوف.
    كنت قد ذهبت زيارة الى اهلنا فى صراصر غرب الحصاحيصا و طابت الشيخ عبد المحمود برفقة د. محمد يوسف احمد المصطفى و ياسر عرمان وكان هناك استقبال ضخم لنا فى طابت و بعد ان تحدث محمد يوسف وياسر الى الجماهير الغفيرة ذهبنا الى الشيخ الجيلى الشيخ عبدالمحمود فى مسيده وحقيقة استقبلنا استقبالا حافلا وفى اثناء حديثه لنا كان يدعو ياسر بشيخ ياسر و خرج معنا حتى ركبنا عرباتنا و قام بالدعاء لنا بالتوفيق ... هذا هو الاسلام الذى نريد وهذه هى العلاقة الحميمة التى تربط ما بين قادة الحركة وشيوخ الطرق الصوفية .. وهى ليست خصما على احد بل هى تجسد الروح السودانية السمحة ... و الاسلام يعرفه اهل السودان قبل مجىْ اهل المشاريع الحضارية الذين اعتبروا تاريخ الاسلام فى السودان بدأ منذ ميجئهم الى السلطة عام 89 وارادوا اسلمة الناس على طريقتهم الخاصة و جعلوا من الخرطوم موسكو الحركات الاسلاموية .. واضروا بالاسلام ايما ضرر وادخلوا الناس الجوامع وذهبوا الاسواق فبئس الصانع و بئس الصنيع .. و لا تحسبن ان الله غافل عما يفعله الظالمون ولكن يمهلهم الى اجل مسمى.
    وعلى ايام الامام عبدالرحمن المهدى كان البار يفتح على جامعه لكنه لم يكفر الناس وينصب نفسه الناطق الرسمى باسم رب العباد وحارسا للقيم و الاخلاق .. فلماذا لا يتركون العباد لرب العباد وللدين رب يحميه كما حماه من قبل من ابرهه و غيره.
    كل الود
    فتاح
                  

10-13-2005, 08:22 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)
                  

10-13-2005, 08:29 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    Edited

    (عدل بواسطة Bashasha on 10-13-2005, 08:39 AM)

                  

10-13-2005, 08:37 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    ختارات من بوست الاصل السوداني للتصوف:

    مدخل:

    الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري.

    علي ايام الدراسة، قضيت سنيني كلها تقريبا بمقهي النشاط معارضا للفكر الجمهوري، مما اضطرني لاعادة سنة دراسية كاملة، بسبب غيابي المستمر ، ما عدا محاضرات الفلسفة.

    كان مأخذي الاساسي علي الاخوان الجمهوريين، ان فكرتهم "مسروقة" من الفلسفة الاغريقية.

    بعد اعدام محمود، تغيرت نظرتي للفكر الجمهوري حيث كان لثباته وابتسامه في وجه الموت، تأثير كبير وان ظلت قناعاتي من حيث التفاصيل، كما هي.

    بعد قدومي للولايات المتحدة، وبعد اكتشافي للمدرسة الافريقية واضطلاعي علي كتاب بروفسر George G.M.James,Stolen Legacy في نهاية الثمانينات، تبدلت حياتي وتغيرت نظرتي لنفسي وللعالم من حولي، تماما.

    كثيرا ما كنت اسرح بخيالي بعيدا، وانا اتصفح هذا الكتاب، مستعيدا من شريط الذكريات ايام النشاط، صوت احمد المصطفي دالي، وهو يكرر علي مسمعي:

    "امرنا ده ما فلسفة" او "شيل الفلسفة من راسك، عشان ما يقع ليك كلامنا ده"!

    العنوان الجانبي او الثاني لكتاب بروفسر James الذي صدر في خمسينات القرن الماض كان يقرأ:

    .Greek Phillosophy is Stolen Egyptian Philosophy

    حينها تذكرت اصراري في اركان دالي، علي وصف الفكر الجمهوري بالمسروق، وتعجبت غاية العجب لكون العكس هو الصحيح!

    نعم وطبقا لبروفسر James، كل الفلاسفة الاغريق من Thales 640 B.C الي Aristotal 322 B.C تلقوا دراستهم في مصر، الابنة الكبري لسودان اليوم!

    رغم ان المراجع الاغريقية نفسها، تجمع علي هذه الحقيقة، لكن اي من هذا لايدرس او حتي يشار اليه، في مقررات الفلسفة الاغريقية اطلاقا!

    كما نبهنا مرارا، لطبيعة الصراع، بل الحرب الضروس مابين الافارقة والغربيين حول تاريخنا القديم، هذا الجانب من تاريخ السودان او افريقيا القديم، يمثل جبهة الصراع الاساسية الان، بعد حسم معركة الاصل الافريقي، او السوداني تحديدا-للتاريخ.

    فكتاب Mary Lefkowitz: Not Out Of Africa يمثل نموذج حي لهذا الصراع، حيث حاولت Mary Lefkowitzالتصدي لبروفسر James لتنتهي المحاولة بالطعن في مصداقية المؤرخين الاغريق انفسهم، من امثال هيرودتس وهو من اطلقوا عليه لقب "ابو التاريخ"!

    نعم ابو التاريخ علي الاطلاق ولا تسألوني كيف!

    دكتور ديوب يسمي هذا الاسلوب المعروف في اوساط المدرسة الغربية ب: Intelectual Acrobatics

    بروفسر James يقول عن ديانة مصر القديمة او ديانة امون-رع الاتي:

    It regarded the human body as a prison house of the soul, which could be liberated from it's bodily impediments, through the disciplines of the Arts and Science, and advanced from the level of a mortal to that of a God"!!

    page#1

    طلاب العلم الاغريق، من امثال افلاطون وفيثاقورث اطلقوا علي هذا الدين مصطلح "The Mystery System"التسمية في حد ذاتها تدلل بوضوع علي مدي الصعوبة اللتي واجهت العقل الغربي العلماني بطبيعته، في استيعاب مثل هذا الطرح الروحاني "اللدني" كاساس للمعرفة!

    فيثاغورث كان الوحيد الذي حظي باحترام "شيوخه" كسالك او "حوار" من بين كل من درسوا هناك.

    اما افلاطون فيبدو انه واجه صعوبة شديدة في التلقي علي هذا الاساس الجديد والغريب!

    بروفسر James يمضي ليحدثا ان:
    The Egyptian "Mystery System" was alos a Secret Order,and membership was gained by initiation and pledge to serecy.

    The teaching was graded and delivered orally to the Neophyte; and under these sercumstances of secrecy, the Egyptians developed secret systems of writing and teaching and forbade their Initiates from writing what they had learnt
    page#1

    هكذا نضع ايدينا معا علي الخطوط الاولية الاولي لما اصطلح علي تسميته "بالتصوف" وهي كلمة اغريقية وغير عربية طبقا لعقلية التفسير العروبي للتاريخ، المهيمنة علي عقولنا المستعبدة-كما سنوضح.

    ارجو من الاخ دكتور حيدر او الاخ طناش، المساعدة بالترجمة للنصوص الواردة علاه لو في طريقة وحصل مرو علي البوست ده يعني! مع خالص شكري مقدما!.

    يتبع
                  

10-13-2005, 08:44 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    Egyptian Cosmogony

    عزيزي القارئ، هذه لمقدمة دكتور ديوب وهو يلخص المذاهب او المدارس الاربعة اللتي تشرح رؤية الديانة المصرية "تقرأ سودانية" للعالم او الوجود. دكتور ديوب يقول:

    هذا الملخص لرؤية الدياتة المصرية للعالم تستند اساسا علي الوثيقة المعروفة ب"Texts of the Pyramids"واللتي يعود تاريخها الي 2600ق.م. حينها لم يكن للاغريق وجود يذكر في التاريخ، وفلسفات الهنود والصينين، لم يكن لها معني.

    كانت هناك ثلاث مدارس للفكر تحاول شرح اصل العالم، وكيفية بروز المخلوقات للوجود. وهذه المذاهب هي:
    A) نظام هيرموبولتن " نسبة لمدينة هيرموبولتن".
    B) نظام هيليوبولتان " نسبة لمدينة هيليوبولتان".
    C) نظام ممفس " نسبة لمدينة ممفس".
    D) بلاضافة للنظام "الطيبي"،" نسبة لمدينة طيبة"، كنظام رابع.

    الملخص التالي، يدمج جوهر المذاهب الاربعة مع الالتزام الصارم بروح النص.


    عزيزي القارئ ننتقل بك الان الي صلب ملخص المذاهب الاربعة
                  

10-13-2005, 08:51 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    نواصل نشر مختارات من بوست الاصل السوداني، اعلاه.


    فيما يلي عزيزي القاري، ترجمة، اقرب للشرح، للنص اعلاه، للعلامة ديوب:

    ملخص ديوب ل"المذاهب الاربعة":

    طبقا لهذه المذاهب، الوجود لم يخلق من عدم في يوم محدد، ولكن علي الدوام وجدت مادة غير مخلوقة "الماء" بلا بداية او نهاية (the apeiron, without limit and without determination, of Anaximimander, Hesiod,etc); "مفهوم" العدم هنا يعادل حالة الفوضي وعدم النظام في هذه المادة الازلية، واللتي احتوت علي كل عناصر الوجود اللاحق (Plato) كالسماء،النجوم، الارض، الهواء، النار، الحيوانات، النباتات، البشر..الخ.
    هذه المادة الازلية، "المياه الازلية" فقد تم ترفيعها الي درجة الالوهية (تسمي Nun"نون"). هكذا ثنايئة الاولوهية "الروح" والمادة، لازمت كل مظاهر الوجود منذ البداية. مع تقدم التفكير الفلسفي في مصر واليونان(المدرسة المادية)، الثانية استبدلت الاولي.

    المادة الازلية احتوت علي مبدأ الصيرورة "الجدل" كاساس لتطور المادة عبر الزمن، وهذا المبدأ روحاني ويسمي Khepera.باعمال قانون الصيرورة في المادة الازلية، تبرز الي حيز الوجود الفعلي عناصر المخلوقات المركوزة، "في مستوي الاسم"Thus Plato's "the Same and the Other", the theory of reminiscense, etc; and Aristotle's matter and privation, potentiality and actualiy,
    etc

    حركة تطور المادة الازلية، الغير مخلوقة وهي تنتقل من حالة الفوضي للنظام، انتهي بها الي الوعي بالذات. اول وعي للمادة الازلية "نون-الماء" تمثل في الذات الالهية، رع the demiurge (Plato) والذي سيكمل عملية الخلق "عن طريق الكلمة كما سيأتي لاحقا".

    االعبارت التالية من عندي:
    1)مفهوم
    2)الروح
    3)الجدل
    4)نون
    5)مستوي الاسم
                  

10-13-2005, 10:17 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

                  

10-13-2005, 10:43 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    لولقيت فرصة حارجع اشرح مغزي تجسيم ابو الهول اعلاه.

    طبعا مستجدي التوحيد، من جرذان الاسلام السياسي الاجنبي والدخيل بفتكرو مجسمات حضارتنا، اصنام تعبد، من باب الاسقاط الثقافي لاغير.

    الجماعة بشوفو ماضيهم في المجسمات دي!



    يافتاح،
    عارف عازف الجيتار في فرقة وردي العزفت في حفل اديس ابابا الشهير في الاستاد، يشبه ابو الهول هذا علي نحو شديد. طبقو لي تخرصات المدرسة الاوربية بروفايل Sphinx هذا، يسمي "بانتو". اتمني ياموصلي ولا ايا من الاعضاء لوعندهم صورة هذا العازف ينشروها هنا.





    كوستاوي :

    محتاجين لي لمساتك الفنية هنا.

    دايرين صورة د. قرنق مع جدو ابو الهول.

    لسة في صور في الطريق.

    (عدل بواسطة Bashasha on 10-13-2005, 10:48 AM)

                  

10-13-2005, 10:50 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Bashasha)

    عبد الفتاح سلام ومن معك ورمضان كريم


    إن أصل الفلسفه الإغريقيه حقيقة يرجع إلى كوش والنوبه وقد تتلمذ الأغاريف عليهم...كما إن السودان هو الجذر والساق لتلك الحضاره...ومصر تمثل الأغصان والأوراق...فقد أشارت التايمز اللندنيه فى عدد سبتمبر 15 1997 أن علماء الآثار الألمان إكتشفوا أن أصل الحضاره السودان وتمددت شمالا...وقال بذلك بروفسر شينى فى لقاء صحفى بجريدةالرأى الآخر التى كانت تصدر بتكساس تحرير أحمد المرضى...وكذلك آخر الدراسات السويسريه التى وصلت لنفس النتائج...
    أما أصل الحضاره الإغريقيه نوبى مصرى أو كوشى ذكره كل من أساتذة الفلسفه دكتور مصطفى النشار وكذلك دكتور أميره حلمى مطر ويوسف كرم فى مؤلفاتهم عن تاريخ الفلسفه الإغريقيه...لابل الأغاريق إستفادوا من تلك الحضارات وربما سرقوا الأبجديه الإغريقيه من لغة كرمه المتقدمه جدا...وطبعا هم الذين أطلقوا على اللغات النوبيه الهيرغلوفيه...كما أطلقوا إيجبت على مصر وإثيوبيا لمصر العليا أو السودان تفريقا...وأطلقوا إسم الأقباط على المصريين وكانهم كانوا يبحثون عن إسم كإطلاق فكتوريا للبحيره التى يعرفها أهلها...وجاء من يكتشفها لنفسه وهى مكشوفة أصلا...
    فكل ما سلف دلالة لأخذ الأغريق عن الفكر الكوشى النوبى مما أسهم فى عصورهم الأيونيه الأبقوريه...التى إزدهرت فيها السفسطه أو الجدل الذى تأثر به علم الكلام الإسلامى عند الأشاعره والمعتزله والباطنين من المتصوفه لشيوع مضامين موغله فى الغموض غليظه على العواتق والعقول تتسرب إلى الأرواح وفق طقوس وتمارين روحيه بكبح الذات المشتهيه وترشيدها والمداومه على تلك الطقوس بالأزكار فى الأسلام أ والهمهمات وتحريك الجسد الظاهر ليتكثف مرتقيا كما فى اليوقا أو عند الهنود والفرس...
    ويوجد التصوف فى الديانات الطبيعيه والتنزيليه وأفريقيا أقدم الحضارات وأصل الأشعاع فيها...والسودان ذلك العرجون القديم منه وفيه إستأنس الناس الحيوان وأستخدموا الحديد والذهب قبل أى مكان فى الأرض...وفيه تقف أرجل الديانات فإبراهيم عليه السلام جاءها وتزوج منها وجاء إسماعيل النبى جد سيد الخلق (ص) وكذلك بها ولد موسى كما يقول عبدالله الطيب بمنطقة عبدة السبت بدنقلا...كما يقولون منها لقمان وإدريس والخضر...فشعب أولئك أبائه من يأتينا بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع...
    فالتصوف الإسلامى فى السودان رجع لأصله الذى سرقوه الأغاريق...فوجد قلوبا ذات أشواق تواقه لشق من الروح نزع منها...فاستقر وأستقرت الأواح وارتاحت وانداحت جمالا فى القول والفعل...لسلامة الفطرة وسلاسة الفكره وروعة العبره...وكيف لا فقد كان إخناتون جدهم موحدا ويقال أن من تلامذتهم سغراط هو الذى أنزل الفلسفه من السماء إلى الأرض بعبارته أعرف نفسك والتى جعلت بعض من يقول أنه نبى كحومرابى الذى يقال أنه نوبى كذلك وعبارة سغراط تلك قال بمثلها سيد الخلق (ص) (من عرف نفسه عرف ربه) وقال حمورابى فى قوانين ألواحه الإثنى عشر العين بالعين والسن بالسن والبادى أظلم والتى تطابقت مع معنى التنزيل ولأن الخالق واحد فإنه لايتناقض رسالته واحده والصوفيه لا يرون إلا تلك الذات التى فيها يفنون وكل ذوى الفطره أشواقهم تتجاذب لطيفة بذات اللطيف وأهل التناقض منفرون لأثر الذات الإبليسيه عليهم فالسالك ألى الله أحبه الله وحبب فيه خلقه وحلاه بالأخلاق النوافذ التى تجلب العشاق وذوى الأشواق إليه...........

    منصور
                  

10-13-2005, 12:37 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    Quote: أما أصل الحضاره الإغريقيه نوبى مصرى


    منصور تحياتي،

    اصل الحضارة افريقي وليس بمصري بي مفهوم المصطلح اليوم، وليس بنوبي بالمعني الفاسد المتداول اليوم لي مفردة نوبي اللتي مرغت في وحل القبلية.

    كفانا ياصديقي نقتاد علي فتات مهضومات الكرشة العربية ذي ماقال ود المكي للفكي وصحبه، هنا في المنبر ده.

    لي متين مرجعيتنا تظل امثال النشار او غيرو؟

    ياصديقي المصريين بيقتلوا عديل كده في ذي الكلام ده.

    فلو امثال كونداليزا رايس او كولن باول او جسي جاكسون هم الاسسو الحضارة الامريكية، فمصريي اليوم هم الاسسو حضارة كوش!

    ذي ما بشاشا مثلا قدم الي امريكا بحثا عن حياة افضل، اجداد النشار او اميرة حلمي قدمو الي ارض ابنتنا الكبري كلاجئين ولاحقا كمستعبدين لاغير!

    عينك في صورة ابوالهول اوبرضو تقول اصل الحضارة مصري!

    حاجيك بي صورة اول فرعون اسس مصر القديمة، لقطع قول كل خطيب!!

    اماشيني ماكان هنا في السودان او عندو مؤلفات، ليه حينها ماقال كده؟

    ياريت نعرف او نقدر حجم الصراع الدائر في الحتة دي، ياريت!

    فقط عاين لي انف ابو الهول النسفو الفرنسيين بالسلاح الناري، او حتعرف عنف الصراع الدائر هنا!

    العلامة ديوب "مثلا" افني زهرة عمرو في الموضوع ده من اجلنا، ولانعرف عنه شئ، او مع كده برضو يقولو ليك النشار قال او شيني سوا!

    ياهو زاتو سندروم الاحتلال الثنائي، حيث ثنائية مرجعيتنا، العربية الغربية!

    مع خالص ودي.
                  

10-13-2005, 06:18 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Bashasha)

    بشاشا السلام عليكم ورمضان كريم

    أولم يقل سيد الخلق فى سيرة إبن هشام (الله لله من أهل مصر أهل الشعر الجعاد والسحن السود أوأهل المدرة السوداء فإن لنا فيهم حسبا ونسبا الحسب هاجر أم إسمعيل النبى والنسب ماريه زوج الرسول (ص)) أو ما معناه فهو (لا ينطق عن عن الهواء إن هو إلاوحى يوحى) فإن الأغاريق تتلمذوا على الكوشيين والنوبه فإن المراجع التى تطالعها الآن من تراث الأندلس وترجماته فلولا إبن رشد وإبن سيناء والفارابى وإبن ماجه وإبن طفيل والغزالى وبن خلدون لما قامت هذه النهضه ولولا الخوارزمى وجابر بن حيان لما كان أنشتاين ولا ديكارت وتحليليته فلولا إبن النفيس لما كان وليم هارفى,,,
    فمصر هى أفريقيا وهى قلب أفرقيا وإذا أعترتها إختلاطات من الهكسوس والبيزنطييين والفرس والأغاريق والفرننسين والأتراك والمماليك وغيرهم لا يلغى أفريقيتها كما لا يخفى أثر تلك الأختلاطات يا بشاشا
    كما لا توجد أفريقيا مطلقه حتى عند الهتنتوت فى كلهارى والبوشمن فى رواندا وبورندي وزامبيا فلغات أفريقيا الرئسيه العربيه والسواحليه والأفريكانا ليست بأفريقيه ولا الإنجليزى والفرنسى و البرتقالى والأسبانى بافريقيات....
    فيا عزيزى بشاشا الأفارقه كالأبوواليوربا فى نايجيريا الأشانتى والفانتى والأكرا إنجليز أكثر من الأنجليز و والمدينقا فى السنقال ومالى وليبريا فرنسيين أكتر من الفرنسيين وكذلك أفريقيا الوسطى والكمرون ورواندا وبورندى والكنغو وزائير فيا بشاشا ما عاد هنالك فريك صر بل مخلوطه كالسندوتشات خبز + أى حاجه تانيه....
    فبشاشا الإسم ليس بأفريقى ولا لغة بشاشا أفريقيا ولا سودان اليوم كالنوبه أو كوش ولا سودان الغد سيكون كسودان اليوم فكل شئ متحرك وفى حالة تسبيح لا نعلمها ولكنها تحدث فينا تغييراؤلا نراه وإذا رجع بشاشا اليوم إلى السودان سوف يبحث عن trash can) ليرمى فارغ ظروف الخطابات وحينها سيدرك بشاشا إنه تأمرك وهو لا يدرى...
    فيا بشاشا الأفريقيه نزلت فى محطه خارجها عندما ولج إليها قطار الإستعمار وصارت أشواقا وحاله عقليه كاشواق الأندلس والبلقان وتركيا الوسطى لدى المسلمين هيهات هيهات
    علما بأنى زكرت قدم أفريقيا وإشعاعها المعرفى للإنسانيه غير متكلسه فى الأثنيه برغبه أو بغيرها...ونكون بذلك خرجنا من أصل موضوعنا سماحة التصوف وسماحة أهله الى النفوذ إلى عصور الأيونين والأبقوريين السفطائين الجدليين لذا نتيح الفرصه لنشالى الحقيقه لنشل الحقيقه....فيا بشاشا دعنا للأوراد والخلوه والجذبه ودع الجلوه لما بعد الغلواء...


    وكل سنه وأنت تمام والقادمه أب لإبن خلاسى كأبيه غير آبه بالتفاصيل الممله وله حلم الفلاسفه بالكليات..........


    منصور
                  

10-14-2005, 10:10 AM

Abdelfatah Saeed Arman
<aAbdelfatah Saeed Arman
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    Fellows
    Munswor and Bashasha
    my appreciation and I will be back soon

    Best regards
    Fatah
                  

10-14-2005, 07:18 PM

Abdelfatah Saeed Arman
<aAbdelfatah Saeed Arman
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    الاخ المنصور دوما
    كل سنة وانت طيب

    حقيقة دوما تدهشنى بهذه المعلومات القيمة ... فلك و لاسرتك الف سلام

    العزيز
    بشاشا

    كم هو جميل هذا البحث قرأت ما فى البوست ورجعت ايضا الى البوست الذى اهديتنى اياه وهى معلومات قيمة و جديرة بالاهتمام وتشكر مره اخرى على هذا البحث القيم

    اعتقد ان كلامك و كلام الاخ منصور لا يختلف كثيرا لا مصر قبل ان يدخله العجم و العرب كانت نوبية بحته ولا نقصد نوبة اسوان لانهم ايضا اختلطوا ببعض القبائل الاخرى .. لكن هم النوبة المنحدر منهم ابو الهول.

    ولكما منى عميق الود و الاحترام

    فتاح
                  

10-18-2005, 02:51 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    يامنصور،

    مداخلتك الاخيرة اعلاه، هي فعلا هدية السماء للارض بالنسبة لينا، لانها تثبت الكثير من طرحنا هنا.

    شكرا للهدية، جاييك بي مزاج!
                  

10-18-2005, 06:27 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    !فلنبد في ردنا علي الاخ منصور المفتاح، بقراءة لمابين السطور، لان مابين السطور هو الاصدق والابقي، كتجلي للعقل الباطن، القوة المهيمنة علي سلوكنا كبشر، هيمنة تكاد تكون مطلقة.

    بعد ذلك سنعرج علي الكلام المسطر.


    لحظات ونواصل البرنامج..


    بالمناسبة الصور طشت، او لسة في صور في الطريق، فماتعرف!
                  

10-18-2005, 08:39 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الكباشي وأزرق طيبة ....الحركة الشعبية .. والطرق الصوفية (Re: Abdelfatah Saeed Arman)

    الاخ العزيز منصور،

    "ينز" مركزية عربية، علي نحو فريد!

    لاارديا، ولاشعوريا منصور يوحي للقارئ ان افريقيا انتهت تماما، بدليل لغة الغزاة المتداولة كلغة رسمية للدول الافريقية!

    طبعا قتل افريقيا في لاشعور الاخ منصور، رغبة مكبوتة، دافعا الاساسي هو الابقاء علي سراب العروبة ولهذا الرجل يستشهد بسيرة ابن هشام، علي طريقة الاسلام السياسي، لتوضيح فضل السودان "المندرس" علي العربان!

    لايا صديقي، العربية ليست لغة بشاشا، او اي افريقي اخر.

    لغتي هي النوبية الكوشية، والعربية مهما استخدمها، تظل لغة غزاتي، الاجنبية، وان كانت في جذورها جعزية حميرية كوشية.

    فقدان الافارقة للسانهم القومي لايجعل منهم عرب اوفرانك، بقدرما افارقة، في حالة فقدان للوعي، والغيبوبة غير الموت ياصديقي.

    والدليل كلامنا معا، الجديد من الورقة، عن الاصل الكوشي للحضارة، ومثل هذا الكلام لم يتعد، عتبات هذا الفضاء الاسفيري والي السودان بعد.

    يلاحظ كلامك عن حالة تيه العديد من ملل او نحل افريقيا، مع تجاهلك التام لمواهيم العروبة في السودان!

    لماذا ياتري؟

    سنعود ونتناول بعض النقاط المحددة الوردت في ثنايا مداخلتك اعلاه.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de