إذاعة الهوتو _ التحريض على القتل العرقي في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 04:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2005, 03:30 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إذاعة الهوتو _ التحريض على القتل العرقي في السودان

    قبل أشهر شاهدت فيلم "هوتيل رواندا". الفيلم يحكي القصة الحقيقية لمدير فندق ينتمي إلى قبيلة الهوتو التي تمثل الاغلبية في رواندا التي ظلت تحكمها أقلية التوتسي الذين سلمهم الاستعمار الحكم لانهم كانوا افتح لونا وأطول قامة بحسب رأي المستعمر، وهو متزوج من سيدة من التوتسي. عرض الفيلم دور إذاعة الهوتو التي ظلت تبث نغمة متصاعدة من الكراهية العنصرية ضد التوتسي وإثارة حنقهم إلى درجة أن قام الجار بقتل جاره وتم قتل اكثر من نصف مليون من التوتسي قبل ان تستعيد ميليشيا التوتسي السيطرة على البلاد وتوقف المذبحة. حاليا هناك من يسعى لتحويل المنابر الحرة على الانترنت لتقوم في السودان بما قامت به اذاعة الهوتو في رواندا. إشاعة الكراهية العنصرية والدعوة للقتل هي جريمة ضد الانسانية. واقرأوا معي هذا المقال الذي ظهر بسودانايل اليوم الذي ينهيه صاحبه بالهتاف بفناء "المستعربين" في السودان اي الجلابة كما يتضح من السياق:

    Quote: ماذا يتوقع الإخوة الشماليين من الهوية العربية؟

    ذيو بول شبيت
    [email protected]

    يجد الإنسان نفسه أحياناً أمام مواقف حرجة ومحرجة يتخيِّل معها المرءُ إنه من الصعوبة بمكان الخروج منها! ولأ أعرف (حقيقةً) من هو صاحب نظرية (الكاريزما) التي ملأت بها صحف الجبهة الإسلامية الشمالية الدنيا ضجيجاً واصفين الشهيد الدكتور بها (بعد أن سمعوها من مراسل البي بي سي في الخرطوم جوني فيشر)، ولكن المهم من كل ذلك إني أعرف إنها تعني الفطرة و سرعة البديهة في شخصية شخص ما – أو قل إنني أتعامل مع هذه الكلمة بهذا المعنى. وبهذه المناسبة، أذكر إنني كنت في (مأمورية) ومعي أخي ورفيقي الأستاذ دوت ماكوي كُوك (و هو أُستاذ و متخصص في اللغة العربية و الإنجليزية)، و لمن يعرفون دوت، فهو من جيل الشباب الذين يشار إليهم بالبنان في البلاغة و الفصاحة و البيان (كما يقول الأعراب) في اللغتين الإنجليزية و العربية و من جيل الشباب الواعد في الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان. أخذتنا (المأمورية) إلى جزءٍ نائي من السودان الجديد. جمعت المهمة بيننا و بين شباباً آخرين من التحالف الوطني الديمقراطي. و (كالعادة) برز الأستاذ دوت ماكوي (بفصاحته) المعهودة شارحاً و راسماً مستقبل السودان الجديد بعد القضاء على (كازوق) الجبهة الإسلامية! وفي فترة الغداء و الاستراحة، و بينما أنا و الأخ دوت (نشرب الشاي)، تقدم منه أحد الرفاق من إحدى التنظيمات (المعارضة لانقلاب الجبهة الإسلامية) و بدأ معه حديثاً حول أيام الدراسة في السودان القديم و عبّر عن (عمق) تقديره (للتفوق) الكبير الذي أظهره دوت في فهم أهداف الحركة الشعبية و رؤيتها في مشروع السودان الجديد كبديل للسودان القديم! و فجأةً (استأذن) رفيقنا هذا الأستاذ دوت في إنه يريد أن يسأل دوت سؤال شخصي! (أنا افتكرت الراجل عاوز مساعدة في حاجة و لا كدة!)، لكنه سأل دوت في لماذا لم يعتنق الإسلام؟ فرد عليه دوت بأن كيف عرف إنه غير مسلم؟ فرد (أخينا) بأن ذلك ظاهر من إسم دوت (الرطاني)، فقال دوت له، ذلك هو السبب في عدم اعتناقي للإسلام! فطلب (رفيقنا) إيضاحاً من الأستاذ دوت، فقال له دوت؛ أنا لم و(لن) أعتنق الإسلام حتى لا يتغير أسمي من دوت إلى عبدو أو بلال أو ما شابه ذلك! فأصر رفيقنا في المناقشة و قال (طيب ما إنتو برضو بقيتو مسيحيين وشيلتو أسماء زي جون و جيمس و أبرام)، فأجابه دوت قائلاً، أنا لم آخذ أي إسم غير إسمي الذي سماني به (أبويا)، و لكن إن كنت تقصد باقي الجنوبيين كدكتور. جون قرنق – مثلاً، فإنهم قد أخذوا تلك الأسماء لإن الشماليين أخذوا لأنفسهم أسماءً كمحمد و صادق و عمر البشير أو الحسن الترابي!!! و أصر صاحبنا في مواصلة الحوار في ذات الإتجاه فقال لدوت، هل تعني إن كان أسماء هؤلاء الشماليين (مثلاً) سانتينو أو ألبينو أو صموئيل كان الجنوبيين سيرضوا بالإسلام؟ قال له دوت؛ إذا إتخذ الشماليين هذه الأسماء و إعتنقوا المسيحية، فأنا أؤكد لك إن الجنوبيين سيأخذوا أسماءً مثل دينق، و كوكو و أياري (بلغة الأنقسنا)، و يعتنقوا الديانة الإسلامية!!! لكنني بنفس القدر أؤكد لك أن الجنوبيين لن يتخذوا لأنفسهم أسماءً كالميرغني أو العتباني أو الأمين حتى ولو طبقوا الشريعة الإسلامية! و أذكر في ما تبقى من هذا الحوار أن رفيقنا (هذا) طرح الكثير من الأسئلة و أبدى أكثر من ملاحظة أهمها قوله إنه لاحظ إن الجنوبيين و(خاصة الموجودين في المناطق المحررة) أخذوا في التخلي حتى من أسماءهم المألوفة (لدي الشماليين) من الأسماء المسيحية، وفي هذا قال له دوت إن الجنوبيين لم يتخلوا عن المسيحية بل إن إيمانهم بالمسيحية ذادت بنسبة (كبيرة جداً) و أما ملاحظتك في إنهم تخلوا عن الأسماء (المألوفة لدي الشماليين)، فذلك لأن الدين المسيحي لا يمنع أن (يسميك أبوك) أو أن تختار إسماً لنفسك بنفسك.

    كثيرٌ هي ما نتذكرها من الدوامة التي أدخلت الإخوة الشماليين الدين الإسلامي فيها. فبعد أن كان الإسلام دينٌ يفخر بها أهل السودان كفخرهم بالدين المسيحي، أصبح الإسلام في السودان مُرادفاً للمستعمر الجلابي و محاولاتهم (الفاشلة) في إستعراب من ليس لهم أي علاقة بالعرب و ثقافتهم (المختلة). ذلك في أن جلابة السودان (المستعربة) اشترطت في الإسلام العروبة!!! وكان بديهياً أن يقابل الجنوبيين الخطة اللعينة و الداعية بإخضاعهم قسراً للهوية العربية الدخيلة بالرفض و المعارضة المسلحة، و بالتالي أختار (الثوار) من أبناء الجنوب كل ما هو مضاد للجلابة الشماليين. و أصبح الجنوبيين مسيحيين لأن الجلابة مسلمين، و عندما إحتل الأعراب الجزءُ الشمالي من السودان إتجه الدينكا و النوبة و الأنقسنا للجنوب، و لأن الجلابة قرروا الإنتماء للعروبة (التي هم ليس منها)، ظل أهل الجنوب أفارقة بالأصل و الأصالة، وحتى لو قرر الجلابة أن يتخلوا عن إسلامهم و إعتنقوا المسيحية، فيستخلى الجنوبيين عن المسيحية و يعتنقوا الإسلام – لأن الجلابة سيأتوا للمسيحية بعروبتهم (المشكوك فيها)!!!

    و بالرغم من إصرار الجلابة في خطتها (المكشوفة) في إستعراب شعوب السودان بتغيير أسماءهم ليتناسب و حروف اللغة العربية، فإن شعب جنوب السودان قد فطن لذلك منذ وقت بعيد و رفضت هذه اللعبة (البليدة) و لكن الجلابة (ببلادتها) لم تُوفق في إختراع لعبة جديدة!!! و على الرغم من أن خطة الجلابة قد حققت بعض النجاح في تحريف تأريخ السودان و تغيير أسماء أبطال مقاومة الإستعمار البريطاني من أمثال توكماج ميير (المعروف لدي الجلابة بعلي عبد اللطيف) و عبد الفضيل الماظ و غيرهم من أبناء الجنوب المناضلين، و تهميش الدور البطولي الذي لعبه أبناء الغرب و الجنوب و الشرق في مقاومة الإستعمار و هذيمته، إلا أن هذه السياسة (التهميشية) لم تنجح في تحقيق ما كان تتوقعها الجلابة من إستعراب كل السودان بنهاية القرن العشرين، بل العكس، فقد فطن حتى الذين إعتبرهم الجلابة (خلاص كلام منتهي) كالفور و أبناء البجة و الهدندوة!!! و فاجاءوا الجلابة بالمقاومة المسلحة و أجبروا الجلابة بمراجعة خريطة (الإستعراب) لتشمل الشمالية و سنار و جزء من كردفان (المسيرية و البقارة و بقية عرب الخلاء) و الشكر (للعبد الرحيم أبو حمدي) مستشار تنظيم الأخوان المسلمين للشئون الإقتصادية و المالية الذي تشجع لأول مرة و أعلن الخطة (على الهواء مباشرةً) بعد خيبة أملهم و فشل خطتهم في إستعراب الغرب و الشرق.

    لم تتوقف خطة الأعراب في تحريف التأريخ و تغيير أسماء أبطال المقاومة الوطنية، بل ذهبوا بالخطة اللعينة لتشمل كل أوجه الحياة في البلد، فكم سمعنا بأسماء رياضية سودانية خارج السودان بعد أن أُجبروا على الهجرة بعد أن ُطرِدوا من الفريق القومي السودان لكرة القدم لأن( إسم الواحد فيهم كوكو و يور و شارلس)، فخيّرهم إتحاد الكرة العام بأن يختاروا بين أسماء عرب أو الكنبة!!! و بهذا يهزم ساحل العاج السودان في أمدرمان و هو ما لم يحدث في التأريخ بعد أن كان السودان إحدى مؤسسي الإتحاد الإفريقي للكرة!!! و بالرغم من إنني مشجع (الكوديفوار) يوم المباراة إلا إنني آسف لحال (جيراننا في الشمال) من مثل هذه المهازل!!!

    أن العروبة المزعومة من قبل أهل الشمال لن يأتيهم بشئ بل بالمزيد من العزلة و كراهية أهل السودان حتى لأناس مساكين مثل عرب الخلاء البقارة و المسيرية المتوهمين بالعروبة!!! فهؤلاء سودانيين مساكين لأ يعرفون غير أن يرعوا (بهائمهم) و يأكلون (ملاح الروب و القراصة) وهم جيران للدينكا في المجلد!!! و بالرغم من أن بعض عرب الخلاء ساهموا في حملة المسلمين ضد أبناء الدينكا في شمال بحر الغزال مثل النقوك و التويج و ملوال جيرنيانق، إلا أن معظمهم وقفوا بجانبنا أثناء الحرب و مدونا بالدواء و الوقود و معلومات تحركات و خطط المراحلين والمجاهدين من جيش السودان القديم، و بالتالي ساهموا حتى بالرجال في النصر على الجلابة. و هذا ما يدعونا في عدم التفكير (الآن على الأقل) في أخذ ثأر أبناء النقوك و شمال بحرالغزال الذين قتلهم عرب الخلاء المراحيل عندما كنا نقاتل العدو في الكرمك و ييي و كاودا. و أدعو هنا كل الجنوبيين من أبناء السودان الجديد بالعفو عن المسيرية أولاد النمر والثعلب بعد أن تخلوا عن أرضنا و عرضنا في مقاطعة أبيي و ذهبوا للمجلد حيث ولدوا. لأ نريد منهم أي ديات و إعتزار طالما هم سيحترموا الحدود الذي رسمه الخبراء الدوليين و الذي بموجبه تنازلنا عن بعض أراضينا في المجلد. فليزهب الكل إلى حاله (و أهله)؛ هم مستعربين و نحن سودانيين أفارقة و كفى.

    أما الجلابة الشماليين؛ فخيراً فعلوا (بحشر أنفسهم) في الإنتماء للقومية العربية، لأنني لأ أعرف ماذا سأخذ ليكون هويتي إذا قرروا بأن يكونوا سودانيين أفارقة مثلي و رفيقي دوت ماكوي!!!

    عاشت السودان الجديد دولةً إفريقية و مفخرة للأفارقة، وعاشت الحركة الشعبية لتحرير السودان راعية و حافظة للسودان و هويتها السودانية الإفريقية، و الفناء للسودان القديم و المستعربين من أبنائها و بناتها.
                  

10-14-2005, 07:18 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إذاعة الهوتو _ التحريض على القتل العرقي في السودان (Re: محمد عثمان الحاج)

    العزيز محمد عثمان الحاج

    رمضان كريم وكل العام وانتم بخير والوطن بالف خير ولي قدام.
    اخوكم هباني
                  

10-14-2005, 07:56 AM

صباح حسين

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إذاعة الهوتو _ التحريض على القتل العرقي في السودان (Re: هشام هباني)



    يا إلهي
                  

10-14-2005, 09:02 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إذاعة الهوتو _ التحريض على القتل العرقي في السودان (Re: هشام هباني)

    العزيز هشام هباني لك التحية وكل عام وأنت بخير والوطن بخير عامرا بالمحبة بين أبناء جميع مجموعاته عرقية كانت ام ثقافية أم سياسية.

    ومع الاخت صباح أقول يا إلهي فلترتفع الكراهية من بيننا.
                  

10-14-2005, 11:02 AM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إذاعة الهوتو _ التحريض على القتل العرقي في السودان (Re: محمد عثمان الحاج)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de