دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-03-2005, 06:41 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة)




    دارفور—نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة)



    كيف سعي النظام الميكافيلي الي" تقبيل الثورة"
    وهل سعت الثورة الي "تثوير القبيلة"
    وكيف تنتج "الكراهوية"
    وكيف تتحول "الاختلافات" الي "خلافات"
    والهويات الي "هويات قاتلة"
    وكيف تكون الوعي بالموضوع الثوري
    وكيف تتحول الخطاب الثوري من "خطاب غاضب" الي "خطاب هادف"
    وكيف تتحول الدولة الي حاكورة
    والشعب الي رهينة


    النظام الميكافيلي عرف منذ لحظة انفجار بركان الثورة في دارفور بانه في حاجة الي فعل "شي ما "
    لتقويض الثورة غير المواجهة العسكرية , فالقوة العسكرية الثورية وقوة خطاب الاحتجاج القادم من الهامش ضد "مؤسسة الحكم" وبنيتها قادرة علي ان تعصف بالنظام "المفلس" سياسيا المرتبك عسكريا لشدة ما عانت المؤسسة العسكرية( المرتكزة في مستوي بناها التحتي بقوى الهامش المهمشة ) من خلخلة وغربلة. فعاد النظام الي دفاتره القديمة في "الارشيف" ليخرج منه ملفات التي تعني باستغلال المجتمعات لضرب بعضها ببعض , والمفهوم الشيطاني هذا " "devid and ruleمرتحل من مؤسسة الحكم الاستعماري الي النخب الوارثة التي البست " الدولة" ثوب الاستقلال شكلاً واهملت مضموناً. النظام بفلسفته الميكافيلية وبفقدانه لاي احساس بالمسؤلية في ما يخص الحقوق تجاه الكثير من المجتمعات التي يحكمها بشكل عمودي استبدادي ومن خلال تصنيف مكوناتها بشكل تنميطي الي "نحن" و"الآخر" .
    "الآخر" هنا كما يبدو من فلسفة مؤسسة الحكم يظل "الآخر" حتي لو كان مصنفا ضمن "مع" والامر نفسه مع "نحن" الي حد ما.
    دشن النظام مشروع استغلال المجتمع الدارفوري لمجابهة الثورة كمشروع بديل بعد الهزائم التي منيت به في الملاحم التي دارت بينه وبين الثورة , فجند مخابراته - وبشعبة القبائل مخططا ومنفذا لهذا المشروع التدميري الشامل –الذي اثمر له ويا لبؤس الثمرات- الابادة الجماعية التي تعرضت لها الكثير من المجتمعات التي شاءات اقدارها الطبيعية ان تكون ضمن فضاء "الآخر". المشروع الحكومي كما يبدو يهدف ما يهدف الي تفكيك بنية الانسجة المجتمعية التي تكونت عبر التاريخ بين المجتمعات كوسيلة التفافية "خسيسة وجبانة" لمجابهة الثورة طالما استحال له ذلك بالسيف او بالقلم . فالنظام –يرتكز الي نموذج اختزالي لمفهوم الدولة و يستند الي الفلسفة الميكافيلية في تعاطيه لشؤون العباد والبلاد . اذا وبناءً علي ما تقدم من سيرة النظام ولمجابهة الثورة الدارفورية العارمة سعي الي تحويل "الاختلافات" المجتمعية الي "خلافات" وشحنها بشحنات الهواجس الشعوبية والمتخيلات الثقافوية "النفسيولوجية" بما يساهم في نقل هذه الهواجس والمتخيلات من بنية العقل الباطني لبعض المجتمعات الي ميدان الواقع التطبيقي لهذه الهواجس بالتزامن مع عمليات تنميطية واعية تقوم به النظام تهدف الي اعادة انتاج الكيان المجتمعي المتعدد في قوالب تقسيمية ثابتة مثل زرقة/عرب او رحل/مزارعين (هذه التصنيفات قد تكون موجودة مجتمعيا ولكن تاتي الاختلاف هنا في الاستخدام السياسوي الغائي المنمط لهذه المفاهيم في حالة مشروع النظام علي وجه التحديد).
    هدف النظام النهائي من هذا المشروع هو تحويل الفضاء المجتمعي الكلّي الي فضاء "كراهويوي" يتحول فيها قيم التعدد و"الاختلافات" الي تناحر و"خلافات"أي الي انتاج ما يسميه امين معلوف "بهويات قاتلة" وذلك للوصول الي الهدف الميكافيلي النهائي وهو "تقبيل الثورة" أي ان تختفي ملامح الثورة والخطاب ومشروع النهضة الكلية(مشروع التحرر من طوق السلطة المركزية القاهرة الي رحاب فضاء دولتي تقبل بقيم التنوع والاختلافات وتقدس معاني التعايش وقيم الثقافات) في وحل القبلية . "تقبيل الثورة" اذً مشروع غايته تحريك كل العمليات المجتمعية وتنشيط الهواجس "النفسيولوجية "في بنية العقل الباطني لبعض المجتمعات بما يجعلها علي الاستعداد للتضحية بحقها في الثورة من اجل الحقوق وبما يزرع بينها وبين الثورة في حده الادني "اسفين الشك" وفي حده الاعلي انتاج "الجنجويد" ولكن متحقق الحد الاعلي لا تتم الا بالنظام وعبر النظام من خلال تدشين فضاء الخطاب الغوغائي المنتج " للكراهوية" وبتوفير الدعم اللوجستي للتدمير النفسي/ المادي للبنية المجتمعية.
    اذاً مشروع "تقبيل الثورة" كما قلنا يعمل علي تحويل الفضاء المجتمعي الي فضاء كراهويوي يتحول معها القيم والمكونات الثقافية الي اسلحة وتتحول فيها "الاختلافات التاريخية" الي "خلافات" فتتقاتل المجموعات المجتمعية المكونة للبينة الكلّية للمجتمع الدارفوري مما تاخذهم "جميعا" رغما عنهم الي خارج النص الثوري , فتنقلب مسار الثورة وتنحرف عن مسيرتها .
    وبالعودة الي مجمل الصراعات المماثلة للمشكل الدارفورية في التاريخ المعاصر نجد وراء كل الحروب التي انتهت الي حرق المجتمعات
    نظام ميكافيلي عنصري
    ومجتمعات تعاني قدراً من "الاختلافات " البين- مجتمعية فيستثمرها النظام الميكافيلي في تحويلها الي خلافات مستفحلة
    ونخب مدجنة ومؤدلجة تمارس التنظير لمشروع النظام الميكافيلي واخري تعاقر الصمت.

    والسؤال هو
    اذا كان النظام سعي منذ البداية الي "تقبيل الثورة" وخلق فضاء مجتمعي معشعش في وحل "الكراهوية" فهل سعت الثورة الي "تثوير القبيلة" والتي نعني به اختفاء ملامح "القبلية" في بنية المشروع الثوري الاحتجاجي الرافض لصيغة الدولة المركزية الساعي الي انهاء التهميش بما يجعل الفضاء الثوري فضاءاً ممكنةً ان تذوب فيها كل المظاهر "القبلية" فتكون الثورة ملاذاً للكليّة المجتمعية الثائرة الخارجة عن طوق النظام الجائر , ام الثورة نفسها ترفد من دون وعي مشروع النظام الساعي الي "تقبيل الثورة" والذي يعني اختفاء ملامح المشروع الثوري في بنية الوحل
    "القبيلي".

    ملحوظة:

    نضع مفهوم (القبيلة) بين قوسين لاسباب تتعلق بملاحظات حول استخدامات المفهوم خارج اطاره المجتمعي ولاغراض سياسية مفضوحة من قبل الكثيرون
    خصوصا النظام ولكننا سنسخدمه بشكله المقوس في هذا المقال
    اذ المفهوم في الواقع له وجود مادي واخري بالقوة تمارس دوره
    في الفضاء الدارفوري وهو ما يحتاج من النخب الزيد من
    الدرس العميق والمكاشفة الصادقة


    وسنعود لطرح المزيد من التساؤلات حول البوست

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 10-03-2005, 11:53 AM)

                  

10-03-2005, 07:00 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)



    ادناه نماذج من الافعال الناتجة عن تعشعش ثقافة "الكراهوية" التي دشنتها ورعتها النظام الميكافيلي من خلال مشروع "تقبيل الثورة"








    "في الهجوم الأول حاصر الجنجاويد القرية وأطلقوا النيران نحو المواطنين العزل فقتلوا مالا يقل عن 25 مواطنا بعضهم قتلوا داخل منازلهم فيما هرب الباقون"

    "

    في 16 أغسطس تعرضت قرية (قراداي) إلي الهجوم من قبل الجنجاويد نهارا, لقد أخبر احد سكان القرية وفد منظمة العفو الدولية قائلا "" الجنجاويد هم الذين احرقوا منازلنا وسرقوا مواشينا وممتلكاتنا, سرقة المواشي تحدث منذ زمن بعيد ولكن حرق القرى امرا جديدا.لقد جاءوا على ظهور الخيل والجمال ولديهم الكثير من الأسلحة . بعض هؤلاء العرب من نفس المنطقة و بعضهم من مناطق أخرى , لقد هاجموا الرجال العزل وحتي النساء والأطفال. لقد قتلوا أكثر من 240 مواطنا في ذلك الهجوم وهذا يعادل نصف سكان قراداي الذي يبلغ عددهم 400 نسمة. كانوا يقتلون الشباب بالتحديد رغم انهم قتلوا المسنين والعجزة الذين لم يتمكنوا من الخروج بسرعة من منازلهم"".

    سرت اومن بقراءة الظواهر مربوطةً او موصولة بواقعها ووقائها اكثر من اهتمامي
    بالشخوص والمتحركات السطحية فيما يخص الاشكاليات. وبت اومن اكثر فاكثر
    بالقراءات التي تخرج من "الزمكان" المعني ومراقبة قربها وبعدها من تلك الفضاء

    نقلا عن تقرير العفو الدولية
    بعنوان كثيرون قتلوا من غير سبب
                  

10-03-2005, 07:23 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)

    thanks Bashar for this post
    It is time to talk about such issues
                  

10-03-2005, 08:00 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: Khalid Kodi)

    اخي د. بشار صقر

    لن يتمكنوا من افناء قوما انت منهم.

    التحيه لك على هذا البوست القيم.

    فقد تلمست بحق مواضع الألم :

    Quote: هدف النظام النهائي من هذا المشروع هو تحويل الفضاء المجتمعي الكلّي الي

    فضاء "كراهويوي" يتحول فيها قيم التعدد و"الاختلافات" الي تناحر و"خلافات"أي الي انتاج

    ما يسميه امين معلوف "بهويات قاتلة" وذلك للوصول الي الهدف الميكافيلي النهائي

    وهو "تقبيل الثورة"


    البارحه كنت اتناقش مع البعض منا هنا و تناولنا بؤس الواقع الآن في دارفور عن

    كم الكراهية وثقافة الثأر المتفشيه الآن بين ابناء دارفور, انها للأسف حصيلة مافعلته

    بنا الجبهه الاسلاميه.

    وعندما نتحث عن مصطلح "تقبيل الثوره" هو فعلا ما تسعى له السلطه وقد نجحت فيه

    الي حد ما خاصه وسط السودانيين البعيدين عن واقع دارفور فقد اقتنع البعض ان الثوره

    قد قامت بها قبائل محدده , ثم بعد ذلك بدأت الحكومه بتغذية الخلاف عبر وسطائها داخل

    حركة تحرير السودان لتقسيم الحركه الي زغاوه وفور وهي معتقده انها بذلك ستقصم ظهر

    الثوره, فات عليها صلابة حركة العدل و المساواة التي نجحت في تذويب الفوارق القبليه

    بينها,وفات عليها ان الاخوة في تحرير السودان مدركين لكل التفاصيل, وابى نبتها

    الشيطاني ان ينبت لها الا( قزما)وكانت تحلم بعملاق يفجر الصراع وتحترب القبائل

    بينها,ونسي هؤلاء القتله ان اهل دارفور اكثر القبائل انصهارا مع بعضهم وتزاوجا فيما

    بينهم وان قادتهم اكثر وعيا بكل هذه المخططات الشيطانيه.

    Quote: تقبيل الثورة" مشروع غايته تحريك

    كل العمليات المجتمعية وتنشيط الهواجس "النفسيولوجية "في بنية العقل الباطني لبعض

    المجتمعات بما يجعلها علي الاستعداد للتضحية بحقها في الثورة من اجل الحقوق وبما يزرع

    بينها وبين الثورة في حده الادني "اسفين الشك" وفي حده الاعلي انتاج "الجنجويد" ولكن

    متحقق الحد الاعلي لا تتم الا بالنظام وعبر النظام من خلال تدشين فضاء الخطاب الغوغائي

    المنتج " للكراهوية" وبتوفير الدعم اللوجستي للتدمير النفسي/ المادي للبنية

    المجتمعية.



    وهذا هو لب القصيد, لافض فوهك يا اخي.

    ولك مودتى وعائده بأذن الله.

    ورمضان كريم يا اخي

    وربنل يستجيب لدعوات اخوتنا في المخيمات ويفرج كربهم.

    تراجي.
                  

10-03-2005, 11:43 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: Khalid Kodi)

    العزيز كودي
    رمضان كريم

    وشكراً علي الطلّة
    ومستننين لمسات فنان في قامتك تتحف موضوع
    البوست وتنيرو اكثر

    وتحياتي لك ولجهودكم بهناك عن سودان الهامش

    ودمت
                  

10-03-2005, 12:39 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)

    أخي د.بشار صقر ..

    لك التحية .........


    Quote:
    اذاً مشروع "تقبيل الثورة" كما قلنا يعمل علي تحويل الفضاء المجتمعي الي فضاء كراهويوي يتحول معها القيم والمكونات الثقافية الي اسلحة وتتحول فيها "الاختلافات التاريخية" الي "خلافات" فتتقاتل المجموعات المجتمعية المكونة للبينة الكلّية للمجتمع الدارفوري مما تاخذهم "جميعا" رغما عنهم الي خارج النص الثوري , فتنقلب مسار الثورة وتنحرف عن مسيرتها .




    Quote: والسؤال هو
    اذا كان النظام سعي منذ البداية الي "تقبيل الثورة" وخلق فضاء مجتمعي معشعش في وحل "الكراهوية" فهل سعت الثورة الي "تثوير القبيلة" والتي نعني به اختفاء ملامح "القبلية" في بنية المشروع الثوري الاحتجاجي الرافض لصيغة الدولة المركزية الساعي الي انهاء التهميش بما يجعل الفضاء الثوري فضاءاً ممكنةً ان تذوب فيها كل المظاهر "القبلية" فتكون الثورة ملاذاً للكليّة المجتمعية الثائرة الخارجة عن طوق النظام الجائر , ام الثورة نفسها ترفد من دون وعي مشروع النظام الساعي الي "تقبيل الثورة" والذي يعني اختفاء ملامح المشروع الثوري في بنية الوحل
    "القبيلي".



    ما بين قبلنة الثورة وتثوير القبيلة ..ربما قد يكون لاجهزة الحكومة دور ما في محاولة
    تحوير اتجاهات الثورة ولكن في ظني أن الدور الذي يقوم به البعض ممن يتدثرون بثوب الثورة والدفاع عن القضية يساهمون في تحويل الثورة الي اتجاه القبلنة ..تجربة الاختلافات الاخيرة في حركة تحرير السودان أثبتت كيف يمكن للبعض ان يحيلوا أهل القضية الاصلاء الي خونة وعملاء ..انه الانا حين يصبح الاخر العدو ..

    محبتي لك أخي بشار ...........
                  

10-03-2005, 01:04 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: محمدين محمد اسحق)

    الاخ العزيز محمدين اسحاق
    رمضان كريم
    ومرحب بيك علي الطلّة الكريمة

    Quote:
    ما بين قبلنة الثورة وتثوير القبيلة ..ربما قد يكون لاجهزة الحكومة دور ما في محاولة
    تحوير اتجاهات الثورة ولكن في ظني أن الدور الذي يقوم به البعض ممن يتدثرون بثوب الثورة والدفاع عن القضية يساهمون في تحويل الثورة الي اتجاه القبلنة ..تجربة الاختلافات الاخيرة في حركة تحرير السودان أثبتت كيف يمكن للبعض ان يحيلوا أهل القضية الاصلاء الي خونة وعملاء ..انه الانا حين يصبح الاخر العدو ..

    الاختلافات الاخيرة تمثل حلقة اخري من حلقات التشكل واعادة تشكل وهي عملية مستمرة ومتواصلة في مسيرة الثورة , فقط علي النخب ان تمد حبل الصبر وتقدم المزيد من القراءات والحوارات حول الواقع وتعقيداتها دون ان نفقد ثقتنا بانفسنا وثوريتنا .
                  

10-03-2005, 12:17 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)

    العزيزة المناضلة تراجي مصطفي

    سلامات كتير ورمضان كريم

    Quote:
    البارحه كنت اتناقش مع البعض منا هنا و تناولنا بؤس الواقع الآن في دارفور عن

    كم الكراهية وثقافة الثأر المتفشيه الآن بين ابناء دارفور, انها للأسف حصيلة مافعلته

    بنا الجبهه الاسلاميه.





    نثمن تلك النقاشات البين دارفورية
    فالحوارات البين-دارفورية تمثل الميدان التالي الذي يجب ان نهزم فيه النظام , والثوار اثبتوا في اكثر من موقف بانهم قادرون علي مواصلة السفر بقطار الحلم الدارفوري مهما تهافت النظام في ضربهم وما عودة جنود الحوات وانضمامها الي ركب حركة العدل والمساواة والتقارب الحاصل بين الثورة والنظام التشادي وما ستاتي به رياح "المصالحات" ستكون اكبر لتشمل الجسد الدارفوري كلّيا فهو حسد ثوري علي الطبيعية وما اختلافاتها سوي تجلي من تجليات الثورية وشكل من اشكال الرفض لمفهوم"القطيعية".فقد علينا ان نواصل الحوار الداخلي وعيننا علي الهدف الكبير ولذلك نحي فيكم تلك الحوارات والنقاشات ونرجو ان تتحلي بروح الموضوعية والشفافية .

    Quote:
    وعندما نتحث عن مصطلح "تقبيل الثوره" هو فعلا ما تسعى له السلطه وقد نجحت فيه

    الي حد ما خاصه وسط السودانيين البعيدين عن واقع دارفور فقد اقتنع البعض ان الثوره

    قد قامت بها قبائل محدده , ثم بعد ذلك بدأت الحكومه بتغذية الخلاف عبر وسطائها داخل

    حركة تحرير السودان لتقسيم الحركه الي زغاوه وفور وهي معتقده انها بذلك ستقصم ظهر

    الثوره, فات عليها صلابة حركة العدل و المساواة التي نجحت في تذويب الفوارق القبليه

    بينها,وفات عليها ان الاخوة في تحرير السودان مدركين لكل التفاصيل, وابى نبتها

    الشيطاني ان ينبت لها الا( قزما)وكانت تحلم بعملاق يفجر الصراع وتحترب القبائل

    بينها,ونسي هؤلاء القتله ان اهل دارفور اكثر القبائل انصهارا مع بعضهم وتزاوجا فيما

    بينهم وان قادتهم اكثر وعيا بكل هذه المخططات الشيطانيه


    نعم الثورة الدارفورية اثبتت في اكثر من منحي وفي اكثر من امتحان بما في ذلك تلك التي بينها من حروب بانها قادرة علي الولادة من جديد كل مرة اكثر قوة
    ولكن لا تزال الطريق امامها طويل ولا يزال المطلوب منها لتكون في مستوي الحلم الكبير كثير
    والدارفوريون قادرين علي تحقيق النصر وتحصيل الحقوق .

    هناك مثل بقول "المابقتلك بقويك" والثورة قويت اكثر ووعت اكثر واخذت تجارب اعمق بمسرحيات النظام والمرحلة القادمة ستكون مرحلة "تثوير القبيلة" واعلان حقيقي لمشروع "تقبيل الثورة" في نسختها الدارفورية


    ومستنين عودك
                  

10-03-2005, 02:47 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)

    الاخ الدكتور بشار
    دبايوا
    شى مؤسف ما قراءناه عن احداث غير مقبولة مهما كانت التبريرات لان الاعتماد على السلاح
    و معاناة المواطنين للكسب الذاتى وعلو صوت القبلية بدلا من صوت التعقل والوحدة بين
    الفصائل اثرت سلبا على ما ناله المناضلون من تاييد وشخصيا ااسف لموقف اركونى
    وممارساته غير المقبولة وبل اقول ادين وبشدة بان يكون السلاح لتحسين المواقف وفى
    اعتقادى بان وقوف الكثيرين مع القضية الدارفورية نابعه بانها قضية عادلة واى
    انحراف من قادتها لتتحول لقضية قبلية وصراع على الكراسى امور لن يقبلها الكثيرون
    لان الضحايا المدنيين هم سبب ادانة العالم لعصابة الخرطوم ولكن ان يكون وقوع الضحايا
    الان بسلاح دارفورى سيسحب الدعم الذى وجدته هذه الجماعات.
    اخى الدكتور بشار سلامة اهلنا فى دارفور ونيل حقوقهم امر لا يمكن ان نتهاون فى الوقوف
    معهم فيه ولكن اى اضرار بسلامة اهلنا امر لا يمكن قبوله وسيدينه كل الشرفاء وليس هنالك
    استثناء لاحد ..
    السيد اركونى يقف فى المكان الخطاء ويجب على الجميع اعلامه بانه على خطاء ولن يزيده
    اصراره على الحل العسكرى الا عزلة محليتا ودولية.
    يابشار انتهى عهد البندقية فعلى الجماعات المسلحة الحصول على حقوقها عبر التفاوض
    وعلينا جميعا ان لا نخسر الداخل والخارج

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 10-03-2005, 02:51 PM)

                  

10-04-2005, 03:54 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)

    الاخ العزيز هاشم
    سلامات ورمضان كريم

    اتفق معك حينما
    " يكون وقوع الضحايا"

    " بسلاح دارفورى سيسحب الدعم الذى وجدته هذه الجماعات."


    كما ان
    "عهد البندقية"

    ستنتهي بمجرد

    "الجماعات المسلحة"
    تنجح في تحقيق
    " الحصول على حقوقها"
    وبما ينسجم ومطالب اهل دارفور ونضالهم وبما يجعل التحول حقيقيا وليس مسرحيا


    وعلي النظام ان يعي بان قضية حقوق اهل الهامش لا نهاية له الا بحلها حلا متكاملا وشاملا
    واما أي حلول تجزيئية او محاولات اخري التفافية مثل سلوكها مع الحركة الشعبية في قضية الوزارة وغيره من السلوكيات التي تلعب بالنار حتما ستودي الي هلاك الوطن .
    هنالك في الافق تلاويح تصالحات بين دارفورية
    فحركة العدل وقعت مزكرة مع النظام التشادي بعد عداوة طويلة بينهما نرجو ان يكون التصالح بداية حقيقية نحو قراءة جديدة للحدث الثوري الدارفوري من قبل النظام التشادي
    كما عادت قوات الحوات الي حركة العدل بعد ما خرج من جسدها علي ما يبدو بسبب تاثير تجار الحروب و الذين تركوا الثوار في العراء واخذوا اكياسهم واختفوا في جمهورية "كبر" الهلامية وعددهم لا يتعد اصابع اليد الواحدة .


    والقادم من الايام ستهب بالمزيد من رياح المصالحات البين –ثورية والبين مجتمعية بما تعصف بكل دخيل وبكل متاجر بالقضية خارج الضوء ان لم يكن خارج الوجود .

    ودمت
                  

10-04-2005, 06:22 AM

عبدالعظيم عبدالله
<aعبدالعظيم عبدالله
تاريخ التسجيل: 03-20-2004
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)

    التحية ولاتقدير اخي د. بشارة
    لقد كفيت ووفيت نعم ان هدف ثلة الانقاذ ونظام الجلابة الىزرع الفتن بين اهل درفور وغرس ثقافة القبلية اي التعصب القبلي حتى يتفرغ الدافوريين الى الاقتتال فيما بينهم لكي يصفو الطقس لها لتنفيذ مشروعها الاستعلائي العنصري والاقصائي .
    نعم اخي ان اهل دارفور لا سيما المثقفين منهم عليهم مسؤولية التنبه لمثل هذه الافعال حتى يتم احباط كل مشاريع التقسيم التي تهدف لها حكومة الخرطوم.
    نعم على جميع مثقفي دارفور القيام بالمنتديات وورش العمل داخل وخارج دارفور لنشر ثقافة الوحدة في المصير والتوعية ضد القبيلة والعنصرية والضيقة وفي نفس الوقت لا ضير في الافتخار بالانتماء الى القبيلة ولكن بجعل مصلحة دارفور العليا هي الاساس في تحقيق التعايش التعاون وخلق الانصهار بين كل قبائل دارفور المختلفة.
    نعم لابد من تكثيف الاتصال بكل شيوخ ونظار وسلاطين ومسؤولي الادارات الاهلية في مشارف دارفور المختلفة من اجل زرع مفاهيم الوحدة ومحبة دافور وافهام الجميه بان المستعمر الداخلي يهدف الى زرع الفرقة والشتات بننا نحن كاهل دارفور .
    نعم لاب من تطوير مشروع الثورة وبفتح الابواب من خلال الاتصال بكل القبائل وبخاصة مثقفيها وهنا لابد من الاشارة المنهجية الراقية التي تنتهجها حركة العدل والمساواة في هذا الاطار لانها لا تتعامل بعصبية او قبلية او اي شكل عنصري اخر .

    سنعود
                  

10-04-2005, 08:47 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: عبدالعظيم عبدالله)


    الأخ العزيز د. بشار ضقر
    لك التحية و الاحترام
    و رمضان كريم
    Quote: وبالعودة الي مجمل الصراعات المماثلة للمشكل الدارفورية في التاريخ المعاصر نجد وراء كل الحروب التي انتهت الي حرق المجتمعات
    نظام ميكافيلي عنصري

    نحن نواجه نظاما ( لا يتوقف هذا المصطلح علي الأنقاذ فقط .. بل الي عمق الأنقاذ و بطانته ) غايته هو أقصاء الآخر و أستئصاله بأي وسيلة . هذا هو النظام ... لكن ماذا عننا نحن ؟
    الخيار لنا في كيفية مجابهته .
    و لكن ليس بالطيبة و العفوية .
    فهناك دم دارفوري طازج مسكوب في رمال قيزان دارفور .
    أستلبوا معه الأمن و الأمان .
    و لا نجرؤ حتي عن الأبتعاد عن طاولة المفاوضات و لو ليوم ... لنعبر عن سخطنا و أستهجاننا لأستهتار هؤلاء بحرمة دمائنا .





    X

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 10-04-2005, 03:52 PM)

                  

10-04-2005, 06:41 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: Mohamed Suleiman)


    العزيز محمد سليمان

    رمضان كريم

    وشكراً علي الطلّة

    Quote: الخيار لنا في كيفية مجابهته .
    و لكن ليس بالطيبة و العفوية .
    فهناك دم دارفوري طازج مسكوب في رمال قيزان دارفور .
    أستلبوا معه الأمن و الأمان .
    و لا نجرؤ حتي عن الأبتعاد عن طاولة المفاوضات و لو ليوم ... لنعبر عن سخطنا و أستهجاننا لأستهتار هؤلاء بحرمة دمائنا .




    اعرف روح الثورة وقوة الرفض المتاجج في اعماقك
    واعرف ايضا حلمك الكبير حلم التحرر من طوق النظام المركزي
    وآدوات الهيمنة المتعددة الوجوه
    ولكن لكي نحقق ذلك يجب ان لا ننسي تعقيدات فضائنا الداخلي
    وهذه المقالة في تقديري ترجو ذلك وهي مسالة لا علاقة لها
    "بالطيبة و العفوية "
    بقدر ما هو محاولة لقراءة الواقع , ومحاولة لطرح بعد الاسئلة


    الثورة عبر مسيرتها اكدت اكثر من مرة بانها قادرة علي صناعة التآلفات
    بنفس المعدل في قدرتها علي تعميق الخلافات
    وما بين ثنائية الخلافات/التآلفات يجب علي النخب ان لا تفقد البصر ولا البصيرة
    ويجب ان لا تقنط ولا تفرط
    فالصراع طويل وعريض وفي حاجة الي تكثيف الادوات وتنويع المسارات وتجريب الخيارات
    وفي حاجة قبل هذا وذاك الي طولة بال ومنهجية في التفكير
    فقط علينا ان لا نفقد قدرتنا علي تجاوز المطبات العديدة والمصايد
    الكثيرة التي يضعها النظام في طريقنا, وفي هذا الخصوص علينا بالتفكيراعمق والتركيز اكثر
    بالآليات التي تجمع طيف الفضاء الثوري , اكثر من تلك التي ترسخ وتكرس فردانية القرار الثوري سواء ارتبط ذلك الفردانية بالفرد او بمجموعات مجتمعية او بغيره

    والثورة لا يزال امامها مهمات عديدة لكي تحقق الاجماع المطلوب في تقديري
    اهمها واولها في ظني هو ان تتمكن من هزيمة النظام في مسألة الصراع حول الفضاء المجتمعي كما هزمت في الفضاء العسكري , وهزيمة النظام هاهنا تعني التعمق اكثر في بنية المجتمع الدارفوري خصوصا النخب وطرح الاسئلة حول الهواجس , خصوصا لدي مختلف مكونات الطيف المجتمعي الدارفوري الكثير من التجارب والعبر وتساؤلات .
    فالحرب مهم وضروري ولكن لا يكفي وحده كآلية لتحقيق المطلوب
    هنالك آليات اخري يجب سوقها ودفرها مع الآلة العسكرية لتحقيق
    المطلوب وهو مجال مفتوح للتفاكر



    ودمت في رعاية الشهر الكريم

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 10-04-2005, 07:05 PM)

                  

10-04-2005, 09:05 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)

    UP
                  

10-04-2005, 07:11 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)



    العزيزة امنة مختار

    رمضان كريم

    ومرحبتين حبابك

    وشكرا علي دفرة البوست
                  

10-05-2005, 03:04 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)

    الدكتور .. بشارة صقر
    رمضان كريم ..

                  

10-06-2005, 07:37 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)



    العزيز stone

    رمضان كريم

    والف مراحب علي الطلّة
                  

10-06-2005, 03:29 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)

    الأستاذ بشار

    الثوره القبيله جدلية أعقد من محاولة التبسيط لو سالتنى شخصياًعن عنوان مناسب سيكون (دارفور قبعة السياسة ورأس القبيله) حتى فى هذا النموذج الثورى المطروح الأن فى تلك البقعة الطيبةيبدو أن القبيلة يتمأدلجتها فى سياق (ثوروى) والأمكانية هنا معطوبة تماماً والعطب يتعلق بالنمط الأنتاجى وطبيعته والثوره كمستوى متقدم جداً يراد به صيغه أجتماعيه وسياسية جديدة تتجاوز( الماقبل)الحد الفاصل هنا ضيق ومشوش للغاية كى نحترس ونتدبر ماتريده هذه النخب المسماة ثورية هل تبحث عن صيرورة أخرى فى هامشها تقلها لذات الموقع الذى (تحكرت) عليه نخب المركز (الجلابة.....كماعون جديد لهوية التمايز الأجتماعى)!!!
    فى نظرى المسألة أعقد والتعقيد هنا يخص المنهج الذى نتناول به الظاهرة ماهو المنهج الأقدر على نصب أطار مفاهيمى ونظرى مثابر للحالة.ثوريو دارفور لن يتواروا خلف غباش الأطروحات الجديدةوماالصراعات على المستوى التفاوضى الاأنعكاس لشره البرجوازية الدارفورية فى شقها المسلح والسياسى...مقاعد وسلطة
    الواقع الدارفورى واقع مفخخ بالصراعات منذ زمن قديم بالطبع قامت الأنقاذ بتحوير هذه الصراعات سياسياً لكن حتى السياسة لم تكن غائبة عن تلك الصراعات القديمة السياسة كتعبير عن الصراع الأجتماعى والذى يمتد من المركز وحتى ماتسميه بالهامش تتدرج الصور والأشكال لطبيعة الصراع الأجتماعى وتعقيداته وهذا الصراع الأجتماعى لايقف عند حدود القبيلة ويقول دى قبيلة خارج سلطتى وماكينزماتى وأنما يخترقها كذلك فتصبح دلالة القبيلة نفسها دلالة أيدلوجية توظف لمصلحة قادة العشائر ونخبها المثقفة وسادتها الأخرون يناط بهم حمايتها والدفاع عنها لمصلحة من؟ لمصلحة سادة العشيرة نخبها المثقفة تجارها الخ

    هناك عائق....فى القبيلة التى لايمكن تثويرها حيث يجب أن نسأل لمصلحة من تثور
    وعائق أخر دع النظرى وميكافيلى الذى دائما ماينتزع من سياقه دون ذنب
    لكنه عائق أجتماعى ومهدى عامل يقول بأستحالةصيرورة أخرى غير الكولنيالية للبرجوازية الصغيرة....

    مع ودى
                  

10-11-2005, 06:59 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 3845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)


    الاخ

    حاتم الياس

    سلامات
    وفوق لحد ما
    نجي
    نعمل
    تعليق علي
    اضافاتك القيمة

    ودمت

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 10-12-2005, 04:08 AM)

                  

10-12-2005, 03:31 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور— نحو (تقبيل الثورة) ام (تثوير القبيلة) (Re: د. بشار صقر)

    في انتظار اضافاتك يا د. بشار.

    تراجي.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de