|
ابن تيمية ينظر فى اللوح المحفوظ .........ويعلم الغيب
|
من كرامات ابن تيمية
قال ابن القيم فى مدارج السالكين ((2/489---490))
أخبرــــأى ابن تيميةـــــ الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام
إن الدائرة والهزيمة عليهم وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا"
فيقال له قل إن شاء الله فيقول إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا" وسمعته يقول ذلك ،
قال:- فلما أكثروا علىُ قلت لا تكثروا (( كتب الله تعالى فى اللوح المحفوظ)) أنهم مهزومون
فى هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ابن تيمية ينظر فى اللوح المحفوظ .........ويعلم الغيب (Re: ود محجوب)
|
وهنا يعلم الغيب وينظر فى المستقبل[
وذكر ابن القيم أن ابن تيمية كان يقول :- يدخل على اصحابى وغيرهم فأرى فى
وجوههم وأعينهم أمورا" لا أذكرها لهم فقلت له أو غيرى لو أخبرتهم فقال أتريدون
أن أكون معرفا كمعرف الولاة. وقلت له يوما" لو عاملتنا بذلك لكن أدعى إلى
الإستقامة والصلاح، فقال :- لا تصبروا معى على ذلك جمعة أو قال : شهرا
وأخبرنى غير مرة بأ مور باطنة تختص بى مما عزمت عليه ولم ينطق به لسانى
وأخبرنى ببعض حوادث كبار تجرى فى المستقبل ولم يعين اوقا تها وقد رأيت بعضها وأنا
انتظر بقيتها وما شاهد كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته.
قلت ابن تيمية يتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأ نه إرتاب فى أمر السيدة عا ئشة .
وأنه لا يعلم المنافقيين فى المدينة بأعيانهم ، ثم أنظر ماذا يقول وأحكم بنفسك /B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابن تيمية ينظر فى اللوح المحفوظ .........ويعلم الغيب (Re: ود محجوب)
|
لا يمكن لوهابى أن يقول كلمة فى ابن تيمية أو محمد بنم عبد الوهاب أوغيره من مشايخهم
فإبن تيمية معصوم لا يرضون نقده بكلمة
وها هو يدعى الاطلاع على اللوح المحفوظ وعلم
الغيب فهو عندهم مصيب بل أنزلوه منزلة
فوق الانبياء لأنهم انكروا على الرسول وأصحابه
وأولياء الله هذا العلم ولكن أن يدعيه
معصومهم ابن تيمية فلا بأس فى ذلك.
فهل يجيبنا ممثلهم هنا بعد استشارته أولى
الأمر منهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابن تيمية ينظر فى اللوح المحفوظ .........ويعلم الغيب (Re: هاشم نوريت)
|
ود محجوب لو انت فاهم الكلام الكاتبو ده تكون دى مصيبه ولو مافاهمو فالمصيبة اعظم فقد قسم علماء اللغه الجهل الى ثلاثه واشدهن هو الجهل المركب وهو معرفة الشئ على غير وجهه وعلى ما اعتقد ان لديك هذا النوع فان كنت تحمل حقدا على الوهابيه فهنالك طوائف كانت تحمل لهم اكثر مما تحمل انت ولم يتمكنوا منهم لما لديهم من علم ولكن ارى ان تواصل الكتابه حتى تكشف اكثر عن جهلك وضيق فهمك ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابن تيمية ينظر فى اللوح المحفوظ .........ويعلم الغيب (Re: SAdo7)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
عارف يا هاشم عرفت ليه أنا كنت بانصحك ترجع
لشيوخك قبل ما ترد حتى لا تغرق فيما ليس
لك به علم وثانيا لأنى أعرف نوع ردود مشايخك
وغبائهم وجهلهم .
طيب يا هاشم إن ما ذكرته من نصح الامة
واولى الأمر وغيرها هذه من أسباب النصر
وليس يقينا من أتى بها نال النصر لا
محالة فهل أوصل ابن تيمية الأمة لحالة
أعلى مما أوصل النبى صلى الله عليه وسلم
اصحابه قبل موقعة أحد؟
فهذه الاسباب التى ذكرتها هى مدعاة لنصر المسلم
ولكن ليست ابدا مقرونة بالنصر لا محالة وأنظر
الى المصطفى صلى الله عليه وسلم قبل معركة بدر
وهو الذى وعده الله بالنصر كيف كان يدعو
ويبتهل الى الله وابن تيمية رفض حتى تعليق
النصر بالمشيئة .
ولا تبتر النص فهو يقول (( كتب الله تعالى فى اللوح
المحفوظ أنهم مهزومون فى هذه الكرة وإن النصر
لجيوش المسلمين))
يعنى مهزومون فى هذه المعركة ولم يقل مهزومون
فى جميع معاركهم مع التتار نسبة للدرجة
العالية من الايمان التى وصلوا لها وهنا يكون
كلامه ليس له الا معنى واحد هو نظره فى اللوح
المحفوظ.
وكيف يقسم بالله أكثر من سبعين مرة إذا كان الامر
حسب ما قاله مشايخك ؟؟؟؟
ولما ألحوا عليه بأن يربط الأمر بمشيئة الله
قالها (( تحقيقا لا تعليقأ)) فماذا تفهم من ذلك يا
هاشم فهو متحققا من النصر ورفض حتى ربط النصر
بالمشيئة أليس كذلك؟؟ لأنه قال كتب الله فى اللوح
المحفوظ انهم مهزومون.
والآن يا هاشم لا تصفنا بالكذب فهو لا يشبهنا
بل يشبه الذين استحلوه على كل من كان على غير
مذهبهم.
بعد أن تهاوت الحجة التى امليت عليك
ماذا قالوا لك بخصوص علمه للغيب؟؟؟؟؟؟
فلا مفر لك فاسعفنى بردهم .
أما تجرأك على حجة الاسلام الغزالى رضى الله عنه
فهو يكشف عن خبث طويتك وعقيدتك فهو جبل
أشم أجمعت عليه الأمة وعلمائها قديمها وحديثها
ولا يضيره ان تتناوله اقلام الفئة الشاذة
الخارجة ولا يلتفت لقول امثالكم فيه .
وفى انتظارك كثير من المفاجئات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابن تيمية ينظر فى اللوح المحفوظ .........ويعلم الغيب (Re: ود محجوب)
|
Quote: ود محجوب لو انت فاهم الكلام الكاتبو ده تكون دى مصيبه ولو مافاهمو فالمصيبة اعظم فقد قسم علماء اللغه الجهل الى ثلاثه واشدهن هو الجهل المركب وهو معرفة الشئ على غير وجهه وعلى ما اعتقد ان لديك هذا النوع فان كنت تحمل حقدا على الوهابيه فهنالك طوائف كانت تحمل لهم اكثر مما تحمل انت ولم يتمكنوا منهم لما لديهم من علم ولكن ارى ان تواصل الكتابه حتى تكشف اكثر عن جهلك وضيق فهمك ولك الود |
جهلك وضيق فهمك ولك الود
لا تعليق...............
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابن تيمية ينظر فى اللوح المحفوظ .........ويعلم الغيب (Re: هاشم نوريت)
|
جد زكى زكية
وذكر ابن القيم أن ابن تيمية كان يقول :- يدخل على اصحابى وغيرهم فأرى فى
وجوههم وأعينهم أمورا" لا أذكرها لهم فقلت له أو غيرى لو أخبرتهم فقال أتريدون
أن أكون معرفا كمعرف الولاة. وقلت له يوما" لو عاملتنا بذلك لكن أدعى إلى
الإستقامة والصلاح، فقال :- لا تصبروا معى على ذلك جمعة أو قال : شهرا
وأخبرنى غير مرة بأ مور باطنة تختص بى مما عزمت عليه ولم ينطق به لسانى
وأخبرنى ببعض حوادث كبار تجرى فى المستقبل ولم يعين اوقا تها وقد رأيت بعضها وأنا
انتظر بقيتها وما شاهد كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته.
قلت ابن تيمية يتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأ نه إرتاب فى أمر السيدة عا ئشة .
وأنه لا يعلم المنافقيين فى المدينة بأعيانهم ، ثم أنظر ماذا يقول وأحكم بنفسك /B]
هيا أجب وبعد أن تهاوت حجتك ودفاعك المضحك
عن اللوح المحفوظ ماذا قالوا لك فى علم الغيب
أعلاه؟؟
غيب كما تقولون لم يعلمه الرسول صلى الله عليه وسلم
ولا أصحابه كيف علمه إبن تيمية؟؟؟
أم إن معصومكم أعلى مرتبة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابن تيمية ينظر فى اللوح المحفوظ .........ويعلم الغيب (Re: ود محجوب)
|
وبعد إن اتضح لك جهل وكذب من أملوا عليك وليس كذبى وذلك لإعتمادك على من قرأ كتابا
بالأمس أدعى مرتبة العلماء فى اليوم التالى
وأنا فى إنتظار ردكم فى إدعاء ابن تيمية
غفر الله له العلم بالغيب فأما أن يكون هو صادقا"
فأمسكوا السنتكم عن سب وتكفير من قال مثل
قوله ويكون هو وقع فى تناقض كبير يهد دعوته
من أساسها .
وأما أن يكون كاذب فلا تأخذوا دينكم من كاذب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابن تيمية ينظر فى اللوح المحفوظ .........ويعلم الغيب (Re: ود محجوب)
|
هاشم نوريت يقول إن ابن تيمية تأول الآية
والشاهد إن إبن تيمية وتبعه فى ذلك الوهابية
لا يقولون بتأويل القران بل يأخذون ظاهر
الآيات ويصفون من يتأول الايات بأوصاف تخرجه من الملة
وإليك يا هاشم رد أخر على تبريرك المضحك
فأين وكيف يا أتباع ابن تيمية وجد ابن تيمية الكتابة فى اللوح المحفوظ أن فى هذه المرة بالذات سينتصر المسلمون
وبماذا تعلم الكتابة بالقراءة أم بالسمع ، وإذا كان بالقراءة بالعين أم بماذا ،
وإذا كان بالعين بالنظر أم بالعمى ..
ثم إن لم يكن معنى ادعائه النظر فى اللوح المحفوظ فكيف يعلم ؟ فهل هو من الصوفية أصحاب الكشف والشهود
3. ابن تيمية نفسه أكد أن كلامه ليس معناه النصرة العامة للإسلام والمسلمين منذ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحتى نزول سيدنا عيسى ،
وذلك بقول ابن تيمية بعد قولهم له " قل إن شاء الله "
فيقول " إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا " لهذه الحادثة بالذات
4. ابن القيم نفسه كذب من يدافع عن ابن تيمية ..
إذ أن نص كلام ابن القيم فى مدارج السالكين كان عن الكشف والفراسة ..
وقبل الكلام الذى نقلته قال ابن القيم فى مدارج السالكين نفس الصفحة ما نصه " ولقد شاهدت من فراسة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أمورا عجيبة وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم ووقائع فراسته تستدعي سفرا ضخما أخبر أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة وأن جيوش المسلمين تكسر وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام وأن كلب الجيش وحدته في الأموال وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة ثم أخبر الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام أن الدائرة والهزيمة عليهم وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا فيقال له قل إن شاء الله فيقول إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا وسمعته يقول ذلك قال فلما أكثروا علي قلت لا تكثروا كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ ... ... " إلى آخر ما نقلته بفضل الله ..
فما لهؤلاء القوم الكذابين ؟
5. أكد ابن القيم ما يؤكد كلامى أن كلام ابن تيمية فى معرفة الأمور سواء بالفراسة أو الكشف
بقول ابن القيم فى الصفحة ( 490 ) التى تلت الصفحة التى نقلت منها ( 491 )
وذلك بقوله " ... ... فقال لا تربط خيول الجند على القرط حتى تغلب دولته فوقع الأمر مثل ما أخبر به سمعت ذلك منه وقال مرة يدخل علي أصحابي وغيرهم فأرى في وجوههم وأعينهم أمورالا أذكرها لهم فقلت له أو غيري لو أخبرتهم فقال أتريدون أن أكون معرفا كمعرف الولاة وقلت له يوما لو عاملتنا بذلك لكان أدعى إلى الاستقامة والصلاح فقال لا تصبرون معي على ذلك جمعة أو قال شهرا وأخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ولم ينطق به لساني وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعين أوقاتها وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته والله أعلم "
فما رد أتباع ابن تيمية ، وكلام ابن القيم واضح وكلام ابن تيمية واضح
6. اعترف ابن تيمية نفسه بأنه كان له جنا يشبهه
فقد قال ابن تيمية فى دقائق تفسيره ( 2 / 142 ) ما نصه " ... كما جرى مثل هذا لي كنت في مصر في قلعتها وجرى مثل هذا إلى كثير من الترك من ناحية المشرق وقال له ذلك الشخص أنا ابن تيمية فلم يشك ذلك الأمير أني أنا هو وأخبر بذلك ملك ماردين وأرسل بذلك ملك ماردين إلى مصر رسولا وكنت في الحبس فاستعظموا ذلك وأنا لم أخرج من الحبس ولكن كان هذا جنيا يحبنا فيصنع بالترك التتر مثل ما كنت أصنع بهم لما جاؤوا إلى دمشق كنت أدعوهم إلى الإسلام فإذا نطق أحدهم بالشهادتين أطعمتهم ما تيسر فعمل معهم مثل ما كنت أعمل وأراد بذلك إكرامي ليظن ذاك أني أنا الذي فعلت ذلك قال لي طائفة من الناس فلم لايجوز أن يكون ملكا قلت لا إن الملك لا يكذب وهذا قد قال أنا ابن تيمية وهو يعلم أنه كاذب في ذلك ". أ. هـ.
فيا ترى من الذى قال " كتب الله تعالى فى اللوح المحفوظ أنهم مهزومون فى هذه الكرة " ابن تيمية أم الجنى الذى يشبهه !!!
نبؤنا بعلم إن كنتم صادقين
7. انظر إلى شدة تضرع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى غزوة بدر وكلام الصديق له .. ثم انظر إلى ابن تيمية وأقواله فى هذه المعركة بالذات
مما سبق أيها الحبيب يتضح وضوح الشمس بنص كلام ابن تيمية
ووضع ابن القيم لنص كلام ابن تيمية فى " منزلة الفراسة 2/482 من كتابه مدارج السالكين "
على أن كلام ابن تيمية ليس تأويلا لاية (( و لقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين **إنهم هم المنصورون * و إن جندنا لهم الغالبون ))
وإنما كان يتكلم على اطلاعه على الغيب وأكد ذلك ابن القيم
فأين تذهبون
هيا أجب هنا يا وهابى ودع الهروب فقد تهاوت
حججك وبان كذبك وزلزل مذهبك من أساسه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابن تيمية ينظر فى اللوح المحفوظ .........ويعلم الغيب (Re: ود محجوب)
|
وهذا ما سطره أخى سيف الإسلام فى التعريف بإبن تيمية وإنحرافه عن العلماء
ليعلم أن أحمد بن تيمية هذا الذي هو حفيد الفقيه المجد بن تيمية الحنبلي المشهور، ولد بحران ببيت علم من الحنابلة، وقد أتى به والده الشيخ عبد الحليم مع ذويه من هناك إلى الشام خوفا من المغول، وكان أبوه رجلأ هادئا أكرمه علماء الشام ورجال الحكومة حتى ولوه عدة وظائف علمية مساعدة له، وبعد أن مات والده ولوا ابن تيمية هذا وظائف والده بل حضروا درسه تشجيعا له على المضي في وظائف والده وأثنوا عليه خيرا كما هو شأنهم مع كل ناشىء حقيق بالرعاية. وعطفهم هذا كان ناشئا من مهاجرة ذويه من وجه المغول يصحبهم أحد بني العباس- وهو الذي تولى الخلافة بمصر فيما بعد، ومن وفاة والده بدون مال ولا تراث بحيث لو عين الآخرون في وظائفه للقيئ عياله البؤس والشقاء.
وكان في جملة المثنين عليه التاج الفزاري المعروف بالفركاح وابنه البرهان والجلال القزويني والكمال الزملكاني ومحمد بن الحريري الأنصاري والعلاء القونوي وغيرهم، لكن ثناء هؤلاء غر ابن تيمية ولم ينتبه إلى الباعث على ثنائهم، فبدأ يذيع بدعا بين حين وءاخر، وأهل العلم يتسامحون معه فني الأوائل باعتبار أن تلك الكلمات ربما تكون فلتات لا ينطوي هو عليها، لكن خاب ظنهم وعلموا أنه فاتن بالمعنى الصحيح، فتخلوا عنه واحدا إثر واحد على توالي فتنه.
ثم إن ابن تيمية وإن كان ذاع صيته وكثرت مؤئفاته وأتباعه، هو كما قال فيه المحدث الحافظ الفقيه ولي الدين العراقي ابن شيخ الحفاظ زين الدين العراقي في كتابه الأجوبة المرضية على الأسئلة المكية: "علمه أكبر من عقله "، وقال أيضا: "إنه خزق الإجماع في مسائل كثيرة قيل تبلغ ستين مسألة بعضها في الأصول وبعضها في الفروع خالف فيها بعد انعقاد الإجماع عليها". اه. وتبعه على ذلك خلق من العوام وغيرهم، فأسرع علماء عصره في الرد عليه وتبديعه، منهم الإمام الحافظ تقي الدين علي ابن عبد الكافي السبكي قال في الدرة المضية[1] ما نصه: "أما بعد، فإنه لما أحدث ابن تيمية ما أحدث في أصول العقائد، ونقض من دعائم الإسلام الأركان والمعاقد، بعد أن كان مستترا بتبعية الكتاب والسنة، مظهرا أنه داع إلى الحق هاد إلى الجنة، فخرج عن الاتباع إلى الابتداع، وشذ عن جماعة المسلمين بمخالفة الإجماع، وقال بما يقتضي الجسمية والتركيب في الذات المقدس، وأن الافتقار إلى الجزء- أي افتقار الله إلى الجزء- ليس بمحال[2] ، وقال بحلول الحوادث بذات الله تعالى، وأن القرءان محدث تكلم الله به بعد أن لم يكن، وأنه يتكلم ويسكت ويحدث في ذاته الإرادات بحسب المخلوقات، وتعدى في ذلك إلى استلزام قدم العالم، والتزامه بالقول بأنه لا أول للمخلوقات فقال بحوادث لا أول لها، فأثبت الصفة القديمة حادثة والمخلوق الحادث قديما، ولم يجمع أحد هذين القولين في ملة من الملل ولا نحلة من النحل، فلم يدخل في فرقة من الفرق الثلاث والسبعين التي افترقت عليها الأمة، ولا ؤقفت به مع أمة من الأمم همة، وكل ذلك وإن كان كفرا شنيعا مما تقل جملته بالنسبة لما آحدث في الفروع ". ا.ه.
وقد أورد كثيرا من هذه المسائل الحافظ أبو سعيد العلائي شيخ الحافظ العراقي، نقل ذلك المحدث الحافظ المؤرخ شمس الدين بن طولون في ذخائر القصر[3] ، قال ما نصه: "ذكر المسائل التي خالف فيها ابن تيمية الناس في الأصول والفروع، فمنها ما خالف فيها الإجماع، ومنها ما خالف فيها الراجح من المذاهب، فمن ذلك: يمين الطلاق، قال بأنه لا يقع عند وقوع المحلوف عليه بل عليه فيها كفارة يمين، ولم يقل قبله بالكفارة أحد من المسلمين البتة، ودام إفتاؤه بذلك زمانا طويلآ وعظم الخطب، ووقع في تقليده جم غفير من العوام وعم البلاء. وأن طلاق الحائض لا يقع وكذلك الطلاق في طهر جامع فيه زوجته، وأن الطلاق الثلاث يرد إلى واحدة، وكان قبل ذلك قد نقل إجماع المسلمين في هذه المسألة على خلاف ذلك وأن من خالفه فقد كفر، ثم إنه أفتى بخلافه وأوقع خلقا كثيزا من الناس فيه. وأن الحائض تطوف في البيت من غير كفارة وهو مباح لها. وأن المكوس حلال لمن أقطعها، واذا أخذت من التجار أجزأتهم عن الزكاة وان لم تكن باسم الزكاة ولا على رسمها. وأن المائعات لا تنجس بموت الفأرة ونحوها فيها وأن الصلاة إذا تركت عمدا لا يشرع قضاؤها. وأن الجنب يصلي تطوعه بالليل بالتيمم ولا يؤخره إلى أن يغتسل عند الفجر وإن كان بالبلد، وقد رأيت من يفعل ذلك مفن قلده فمنعته منه. وسئل عن رجل قدم فراشا لأمير فتجنب بالليل في السفر، ويخاف إن اغتسل عند الفجر أن يتهمه أستاذه بغلمانه فأفتاه بصلاة الصبح بالتيمم وهو قادر على الغسل. وسئل عن شرط الواقف فقال: غير معتبر بالكلية بل الوقف على الشافعية يصرف إلى الحنفية وعلى االفقهاء يصرف إلى الصوفية وبالعكس، وكان يفعل هكذا في مدرسته فيعطي منها الجند والعوام، ولا يحضر درسا على اصطلاح الفقهاء وشرط الواقف بل يحضر فيه ميعادا يوم الثلاثاء ويحضره العوام ويستغني بذلك عن الدرس. وسئل عن جواز بيع أمهات الأولاد فرجحه وأفتى به.
ومن المسائل المنفرد بها في الأصول مسألة الحسن والقبح التي يقول بها المعتزلة، فقال بها ونصرها وصنف فيها وجعلها دين الله بل ألزم كل ما يبنى عليه كالموازنة في الأعمال.
وأما مقالاته في أصول الدين فمنها قوله: إن الله سبحانه محل الحوادث، تعالى الله عما يقول علوا كبيرا. وانه مركب مفتقر إلى ذاته افتقار الكل إلى الجزء. وان القرءان محدث في ذاته تعالى. ان العالم قديم بالنوع ولم يزل مع الله مخلوق دائما، فجعله موجبا بالذات لا فاعلا بالاختيار، سبحانه ما أخققة. ومنها قوله بالجسمية والجهة والانتقال وهو مرد ود. وصرح في بعض تصانيفه بأن الله تعالى بقدر العرش لا أكبر منه ولا أصغر، تعالى الله عن ذلك، وصئف جزءا في أن علم الله لا يتعلق بما لا يتناهى كنعيم أهل الجنة، وأنه لا يحيط بالمتناهي، وهي التي زلق فيها بعضهم، ومنها أن الأنبياء غير معصومين، وأن نبينا عليه وعليهم الصلاة والسلام ليس له جاه ولا يتوسل به أحد إلا ويكون مخطئا، وصنف في ذلك عدة أوراق. وأن إنشاء السفر لزيارة نبينا معصية لا يقصر فيها الصلاة، وبالغ في ذلك ولم يقل بها أحد من المسلمين قبله. وأن عذاب أهل النار ينقطع ولا يتأبد حكاه بعض الفقهاء عن تصانيفه. ومن أفراده أيضا أن التوراة والإنجيل لم تبدل ألفاظهما بلى هي باقية على ما. أنزلت وإنما وقع التحريف في تأويلها، وله فيه مصنف، هذا ءاخر ما رأيت، وأستغفر الله من كتابة مثل هذا فضلآ عن اعتقاده ". ا.هـ. وقال الشيخ ابن حجر الهيتمي في كتابه الفتاوى الحديثية4 ناقلأ المسائل التي خالف فيها ابن تيمية إجماع المسلمين ما نصه: "وان العالم قديم بالنوع ولم يزل مع الله مخلوفا دائما فجعله موجتا بالذات لا فاعلأ بالاختيار تعالى الله عن ذلك، وقوله بالجسمية، والجهة والانتقال، وانه بقدر العرش لا أصغر ولا أكبر، تعالى الله عن هذا الافتراء الشنيع القبيح والكفر البراح الصريح " اهـ.
وقال أيضا ما نصه5: "واياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما ممن اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله، وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة فظنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم وليسوا كذلك " اهـ.
وقال أيضا ما نصه6: "ولا يغتر بإنكار ابن تيمية لسن زيارته فإنه عبد أضفه الله كما قال العز بن جماعة، وأطال في الرد عليه التقي السبكي في تصنيف مستقل، ووقوعه في حق رسول الله ليس بعجيب فإنه وقع في حق الله، سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا، فنسب إليه العظائم كقوله: إن الله تعالى جهة ويدا ورجلا وعينا وغير ذلك من القبائح الشنيعة" اهـ.
وقد استُتيب مرات وهو ينقض مواثيقه وعهوده في كل مرة حتى حبس بفتوى من القضاة الأربعة الذين أحدهم شافعي والآخر مالكي، والاخر حنفي والآخر حنبلي وحكموا عليه بأنه ضال يجب التحذير منه كما قال ابن شاكر الكتبي في عيون التواريخ وهو من تلامذة ابن تيمية وسيأتي، وأصدر الملك محمد بن قلاوون منشورا ليقرأ على المنابر في مصر وفي الشام للتحذير منه ومن أتباعه.
وهذه صورة استتابته منقولة من خط يده كما هي مسجلة في كتاب نجم المهتدي وعليها توقيع العلماء ونصها7: "الحمد الله، الذي أعتقده أن في القرءان معنى قائم بذات الله وهو صفة من صفات ذاته القديمة الأزلية وهو غير مخلوق، وليس بحرف ولا صوت، وليس هو حالا في مخلوق أصلا ولا ورق ولا حبر ولا غير ذلك، والذي أعتقده في قوله: ? الرحمن على آلعرش آستوى ? [سورة طه] أنه على ما قال الجماعة الحاضرون وليس على حقيقته وظاهره، ولا أعلم كنه المراد به، بل لا يعلم ذلك إلا الله، والقول في النزول كالقول في الاستواء أقول فيه ما أقول فيه لا أعرف كنه المراد به بل لا يعلم ذلك إلا الله، وليس على حقيقته وظاهره كما قال الجماعة الحاضرون، وكل ما يخالف هذا الاعتقاد فهو باطل، وكل ما في خطي أو لفظي مما يخالف ذلك فهو باطل، وكل ما في ذلك مما فيه إضلال الخلق أو نسبة ما لا يليق بالله إليه فأنا بريء منه فقد تبرأت منه وتائب إلى الله من كل ما يخالفه. كتبه أحمد بن تيمية، وذلك يوم الخميس سادس شهر ربيع الآخر سنة سبع وسبعمائة.
وكل ما كتبته وقلته في هذه الورقة فأنا مختار فى ذلك غير مكره. كتبه أحمد بن تيمية حسبنا الله ونعم الوكيل ".
وبأعلى ذلك بخط قاضي القضاة بدر الدين بن جماعة ما صورته: اعترف عندي بكل ما كتبه بخطه في التاريخ المذكور. كتبه محمد بن إبراهيم الشافعي، وبحاشية الخط: اعترف بكل ما كتب بخطه، كتبه عبد الغني بن محمد الحنبلي.
وبآخر خط ابن تيمية رسوم شهادات هذه صورتها: كتب المذكور بخطه أعلاه بحضوري واعترف بمضمونه، كتبه أحمد بن الرفعة.
صورة خط ءاخر: أقر بذلك، كتبه عبد العزيز النمراوي.
صورة خط ءاخر: أقر بذلك كله بتاريخه، علي بن محمد بن خطاب الباجي الشافعي.
صورة خط ءاخر: جرى ذلك بحضوري في تاريخه، كتبه الحسن بن أحمد بن محمد الحسيني.
وبالحاشية أيضا ما مثاله: كتب المذكور أعلاه بخطه واعترف به، كتبه عبد الله بن جماعة.
مثال خط ءاخر: أقز بذلك وكتبه بحضوري محمد بن عثمان البوريجبي " اهـ
وكل هؤلاء من كبار أهل العلم في ذلك العصر، وابن الرفعة وحده له "المطلب العالي في شرح وسيط الغزالي " في أربعين مجلدا.
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابن تيمية ينظر فى اللوح المحفوظ .........ويعلم الغيب (Re: kamalabas)
|
أخى كمال عباس ولك الشكر
إن ابن تيمية غفر الله له كان يقول الشىء وضده
يقول الكلام فيجتمع القضاة فيستتاب ويتوب ويقر
بذلك ثم بعد فترة يعود الى ما كان عليه
وها هو يقول إن من ذهب ليوعظ الناس
جنى من أصحابه تشبه به .
وأنا هنا أسأل هاشم نوريت إذا كان لإبن تيمية
أصحاب من الجن يطعمهم ويأويهم كما يقول كيف لنا أن نعرف
إن هذه الكتب ألفها ابن تيمية الجنى أم ابن تيمية
الأنسى ؟؟؟
ولماذا تركوه يعانى فى السجن ولم يخرجوه منه؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابن تيمية ينظر فى اللوح المحفوظ .........ويعلم الغيب (Re: ود محجوب)
|
بعض ما جاء فى كتاب د. محمود صبيح عن إبن تيمية أنظر هداك الله ماذا يقول فيه تلاميذه
وماذا يقولون الآن
ولسان الحال يقول
أحلال على بلابله الدوح
حرام للطير من كل جنس
(1) وصف ابن تيمية بالقطب وصاحب النور المحمدى قال ابن عبد الهادى المقدسى ـ وهو من تلاميذة ابن تيمية المقاتلين على أقواله ـ فى كتابه العقود الدرية (1/ 325) على لسان أحد اتباع ابن تيمية :
"كشف الله لنا ولكم بواسطة هذا الرجل عن حقيقة دينه الذي أنزله من السماء وارتضاه شف لعباده وبين لكم بهذا النور المحمدى ضلالات العباد وانحرافاتهم",وقال أيضا على لسان آخر فى نفس الكتاب (1/ 32 "مارأينا فى عصرنا هذا من تستجلى النبوة المحمدية وسنتها من أقواله وأفعاله إلا هذا الرجل ,فإن حصلت لكم محبته رجوت لكم بذلك خصوصية أكتمها ولا أ ذكرها وربما يفطن لها الأذكياء منكم وربما سمحت نفسي بذكرها كيلا أكتم عنكم نصحتي وتلك الخصوصية هي أن ترزقوا قسطا من نصيبه الخاص المحمدي". وفى العقود أيضا (1/ 329) " مع الله تعالى فإن ذلك إنما يسري بواسطة محبة الشيخ للمريد واستجلاب المريد محبة الشيخ بتأتيه معه وحفظ قلبه وخاطره واستجلاب وده ومحبته فأرجو بذلك لكم قسطا مما بينه وبين الله تعالى فضلا عما تكسبونه من ظاهر علمه وفوائده وسياسته إن شاء الله تعالى ,وأرجوا أنكم إذا فتحتم بينكم وبين ربكم تعالى بصحيح المعاملة بحفظ تلك الساعة فى الصلوات الخمس والتهجد أن يفتح لكم معرفة حقيقة هذا الرجل ونبأه إن شاء الله تعالى " وفىالعقود أيضا (1/ 373) "وليس يقع من مثله أمر ينقم منه عليه إلا أنه يكون أمرا قد لبس عليه ونسب إلى ما لا ينسب مثله إليه والتطاول على الحضرة العالية لا يليق إن يكن فى الدنيا قطب فهو القطب على التحقيق ". وفى العقود (1/ 486) " كان تاج العارفين لو قتنا وشيخ الهدى قل بغير حمية هو الحبر والقطب الذي شاع ذكره وفاح شذاه ، كالعبير الفتت إذا ما ذكرنا حاله وصفاته ". وفى العقود (1/ 387) "وشرب جماعة الماء الذي فضل من غسله واقتسم جماعة بقية السدر الذي غسل به وقيل إن الطاقية التي كانت على رأسه دفع فيها خمسمائة درهم وقيل إنالخيط الذي فيه الزئبق الذي كان في عنقه بسبب القمل دفع فيه مائة وخمسون درهما وحصل في الجنازة ضجيج وبكاء وتضرع وختمت له ختم كثيرة بالصالحية والبلد وتردد :الظاهر أن أصحاب ابن تيمية لا يعلمون أن ابن تيمية يكره التصوف وهم يجهلون ذلك ويتبعونه دونأن يتبعوا أقواله
(2) تعظيم قبر ابن تيمية وننقل للقارئ عدة مرثيات فى ابن من أتباعه . قال صاحب العقود (1/ 474) على لسان أحدهم" قد أودع القبر الشريف علومه عجبا لوسع القبر بحرا سائلا ومجاور قبر الإمام مؤملا يارب وارحمنا وكل مشيع صلي عليه أو أتاه مقبلا وقال أيضا فى العقود(1/ 474) عجبت لقبر ضم جسمك تربة أيحوي الثرى في تربة الشمس والبحرا نقلت من الدنيا إلى ظل روضة وحزت الذي أملت بالمقلة السهرا وقال فى العقود (1/ 414) إن مررت بقاسيون على ثرى فيه ضريج العالم المتفرد واعجب لقبر ضم بحرا زاخرا بالفضل يقذف بالعلا والسؤدد وقال فى العقود (1/ 526) ياقبره يهنيك ما قد حزته من زاهد بر زكي متقي قد صرت روضة جنة بحلوله فلك الفخار بسيد وموفق قلت :ستفاجأ بأقوال ابن تيمية فى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ،وذكره أن الصحابة استغنوا عن السلام عليه عند قبره ،وأنه ليس هناك فائدة فى زيارته صلى الله عليه وسلم والغريب أن لفظ "القبر الشريف" لم يرد إلا مرتين فى كتب ابن تيمية (زيارةالقبور،ومجموع الفتاوى) ولم يردفى كتب ابن القيم أصلا. انظر كلامهم على قبر ابن تيمية بأنه "القبر الشريف" ثم هذا أن ابن تيمية لم يذكر ولو مرة واحدة أن النبي صلى الله عليه وسلم فى الرفيق الأعلى!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ابن تيمية ينظر فى اللوح المحفوظ .........ويعلم الغيب (Re: ود محجوب)
|
كان ابن تيمية غفر الله له لا تزجعه الا الأحاديث الواردة فى خصائصه صلى الله عليه وسلم أو خصائص ال
بيته الأطهار ولا يألو جهدا فى نفيها أو تضعيفها
أنظر هنا يحرف حديث رسول الله (11) مرة
ابن تيمية يكذب و يحرف حديثا للرسول صلى الله عليه و سلم 11 مرة مع سبق الاصرار عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام » (حديث ( ما من أحد مر بقبر أخيه ) رواه ابن عبد البر فى الاستذكار ( 2 / 165 ) مؤسسة الرسالة وتصحيحه الذى استدل به ابن تيمية وابن القيم فى الأحكام لعبد الحق الاشبيلى ( 2 / 564 ) ( مكتبة الرشيد بالرياض ) .
هذا الحــديث لم يروه إلا الحافظ ابن عبد البر ( 368 -463هـ ) فى الاستذكار وهذا لفظه : " قال أخبرنا أبو عبد الله عبيد بن محمد قراءة منى عليه سنة تسعين وثلاثمائة فى ربيع الأول قال أملت علينا فاطمة بنت الريان المستملى فى دارها بمصر فى شوال سنة اثنتين وأربعين وثلاث _مائة ، قالت حدثنا الربيع بن سليمان المؤذن صاحب الشافعى قال حدثنا بشر بن بكير عن الأوزاعى عن عطاء عن عبيد بن عمير عن ابن عباس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام »
وفى الأحكام لعبد الحق الاشبيلى : قال وروى أبو عمر بن عبد البر فى الاستذكار - وذكر نفس السند - وقال عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسـلم « ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام » " . اهـ
أما ابن تيمية فنقله11 مرة ( إحدى عشر مرة ) بتحريف واضح بنص من عنده وهو« ما من رجل يمر بقبر الرجل كان يعرفه فى الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليـه روحـه » ذكره ثمانية مرات مع نقل تصحيح الحافظ ابن عبد البر له وذلك فى كتبه الآتية ( الرد على البكرى 1 / 247 ، 454 ، واقتضاء الصراط _1 / 326 ، ومجموع فتاويه 1 / 351 ، 4 / 295 ، 24 / 173 ، 364 ، ومنهاجه 2 / 442 )
أما الثلاثة الباقية ففى ( زيارة القبور 1 / 16 مجموع فتاويه 24 / 303 ، 27 / 71 ) وللأسف تبعه ابن كثير على ذلك فى تفسيره ( 3 / 439 ) ، وكذلك ابن القيم فى حاشيته ( 11 / 93 ) ، وبدائع الفوائد ( 2 / 400 ) ، والروح ( 1 / 5 ) ، وكلا من ابن كثير وابن القيم نقل تصحيح الحافظ ابن عبد البر أو عبد الحق الأشبيلي . وهذا واضح وضوح الشمس أن جملة « إلا رد الله عليه روحه» ليست من نص حديث الحافظ ابن عبد البر والذى لم يروها غيره .. فقد وضعها ابن تيمية وتلامذته كذبا وزورا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديث قدمنا نصه .
فلماذا اختلقها ابن تيمية وتلامذته ؟
لسبب واحد هو إرادة ابن تيمية إثبات أن حديث « ما من أحد يسـلم على إلا رد الله على روحى حتى أرد عليه السلام » ليس فيه خصوصية للنبى صلى الله عليه وسلم بسبب أن الميت العادى كما أن الله يرد عليه روحه ،فكذلك النبى صلى الله عليه وسلم يرد الله عليه روحه فلا خصيصـة للنبى صلى الله عليه وسلم فى رد الروح إليه . وإنا لله وإنا إليه راجعون.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .
من كتاب اخطاء ابن تيمية في حق الرسول صلى الله عليه و سلم للشيخ محمود صبيح
| |
|
|
|
|
|
|
| |