سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-30-2004, 06:40 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. (Re: Tanash)


    ذكــريــات أغــا :



    بين اقليم "دارفور" و حدود الحبشة كا ن يتموضع وادى صغير عرف باقليم "تقلا" أو "تقلى" الذى تحفه بعض الجبال بمنظرها الخلاب. ان حنينى المتدفق و أشواقى العارمة لذاك الوادى يصبغان فى نفسى هوية وطنى الأول و أرض أجدادى المحببة الى, انه هناك فى ذاك الوادى العزيز أتيت الى هذه الدنيا, و فيه استقبلت نظرات أمى الدافئة الحنينة و المحبة, و فيه خطوت أولى خطوات الطفولة فى عالم عامر بالألفة و المحبة و التجارب و المشاق و المخاطر.
    لا أستطيع أن أحدد حدود وادى "تقلى" بشكل دقيق. و لكن على كل حال كان هناك ثلاثة زعماء يمتلكون السلطة على سكان الوادى. "محمد شمارو", الذى يتبع له والدى, و الذى كان يحكم وسط الوادى. بينما سيطر كل من الزعيمين الآخرين على طرفى الوادى. و كما هو الحال فى كثير من الأقاليم التى تقع فى المناطق الاستوائية فان وادى "تقلى" معرض بصورة مفرطة للحرارة و اشعة الشمس الحارقة.
    و يمكن تقسيم الفصول المناخية الى قسمين اثنين فقط, الموسم الممطر و الموسم الجاف. فى الموسم الممطر يقوم ساكن الوادى بزراعة مساحة صغيرة جدا, الوسيلة الوحيدة لحرثها عبارة عن لوح خشب طويل فى نهايته قطعة معدنية فى شكل مجرفة. انه بهذه الآلة يتم تقليب سطح الأرض الزراعية, حيث بعدها تشتل البذور و هى عبارة عن بذور "الذرة" و "الشعير" و التى تبذر بكميات صغير على مسافات محددة بينها. و بعد نموها الى مستوى معين يتم اعادة شتل جزء منها فى حقول أخرى, و بهذه الطريقة يمنح المحصول قوة أكبر و تحفيز للنمو. و عندما يبدأ لون المحصول فى التغير, يكون فصل الخريف قد بدأ فى التراجع الى الحد الذى تظهر فيه الشمس مرسلة أشعتها البراقة تخبر بها ساكن الوادى بأن وقت حصاد المحصول قد حان ليبدأ استعداداته. هكذا يكون فصل الأمطار قد انتهى الآن, و بدا موسم الجفاف و معه يبدا الكثيرون حصاد ثمرة عملهم الشاق (1).
    ان ذكريات صباى لا تساعدنى فى استحضار طبيعة الوسائل التى تستخدم لجمع المحصول. و ما أذكره أن من كان يقوم بجمع المحصول لم يكونوا يتكونون من عدد من العمال المستأجرين الذين ينتظر منهم جمع الثروة للآخرين ليكافأوا بالقليل من حصة هذه الثروة فى نهاية عملهم المضنى, و انما كان يتم هذا العمل من خلال تعاون الأهالى و آصرة ترابطهم الاجتماعى, حيث يتبادلون الخدمات فيما بينهم, فيحتشد جمع غفير من الأهالى و يتجمعون فى الحقل و فى وقت وجيز جدا يكون كل المحصول قد فرغ من حصاده. ثم يختم عادة اليوم الأخير من جمع المحصول بالاحتفال و الرقص و الغناء, و هو نوع الترفيه المحبب للأهالى و الذى يتعلقون به كثيرا.
    و ربما تساءل القارىء عن نوع الشراب الذى يتناوله الأهالى فى مثل هذه الاحتفالات ؟ و قد يذهب تفكيره الى أنه قد يكون "الرم الجامايكى" أو "البراندى الفرنسى" أو " الويسكى الأيرلندى". و لكن كل هذا تخمين خطأ. فالماء هو شرابهم الرئيسى, و لديهم شراب كحولى مسكر يصنعونه من "الذرة", و هو من ما يعتبر رفاهية يستمتعون بها فى المناسبات الكبيرة. و بعد انتهاء كل الاحتفالات بالحصاد يركنون الى كل أنماط حياة التراخى و الكسل المسيطر فى تلك المناطق الغربية, فينفقون جل أوقاتهم متبطلين تحت ظلال "رواكيبهم" الى أن تعلن السماء عن قدوم موسم الأمطار الجديد.
    ان فصل الجفاف يختلف كثيرا اذا ما قارناه بفصل الأمطار. ففى فصل الجفاف يقوم الساكن فى الوادى باستثمار وقته فى عدة أنشطة (2). أما فى فصل الخريف فلا شىء يشغله غير الزراعة. و فى فصل الجفاف عليه أن يحفر الآبار ليؤمن حاجة أهله من الماء, بينما فى فصل الخريف يوفر حاجته من ما تخلفه الأمطار من نهيرات. ليأتى الجفاف مرة أخرى و يقضى على كل آثار مياه الخريف, و يجرد الأرض من كل الحشائش و الأشجار الخضراء خالقا شقوق عميقة فى التربة و تاركا ساكن الوادى بلا شىء يعتمد عليه سوى حرفة الزراعة تلك فى موسم الخريف. فثروته بصورة عامة تتكون من "الشعير" و "الذرة" و قطيع الأغنام أما العملة المالية فلا قيمة لها. و وادى " تقلى" لا يعطى كبير اهتمام للأبقار رغم أن الكثير منها يحتفظ به فى المناطق المحيطة.
    و يوجد فى الأراضى التابعة للسلطان " شمارو" ثلاثة آبار, تتناوب عليها بانتظام المناطق المختلفة لتحصل على حصصها من المياه. و ديانة السكان هى الوثنية مختلطة مع عدد من شعائر الديانة "المحمدية", مثل حلاقة شعر الرأس و الختان و الصيام, و لكن تظل ممارساتهم الدينية الرئيسية تتجه نحو الشمس و القمر و النجوم.
    بعد انتهاء مناسبة الختان, يجتمع عدد من الشباب فى المنزل الذى تمت فيه هذه المناسبة, و من هناك ينطلقون فى ما يشبه الهجوم فى رحلات صيد تجوب الوادى, فيقع كل ما يقابلونه فى هذه الرحلات ضحية لرماحهم و مديهم, و نجد أن أكثر الحيوانات معاناة من حمى الصيد هذه هم الدجاج و الطيور الداجنة, حيث نجد مالكيهم من السكان المساكين يقفون مكتوفى الأيدى يتفرجون على مصير حيواناتهم و هى تقع فريسة للنهب و السلب, فان منع هؤلاء الشباب كان يعتبر مما يتعارض مع الطقس المخصص لاحتفالاتهم هذه. و شعيرة الصيام يتقيد بها المتعصبون للدين بصورة صارمة, و التى يخصص لها شهر واحد من كل سنة. و يبدأ الصيام من قبل شروق الشمس, حيث ينهض الشخص من نومه فيأكل أولا ثم يمتنع بعدها عن تذوق اى شىء الى أن تظهر نجوم المساء معلنة انسدال الليل, حينها فقط يقوم الصائم بالافطار و يخلد الى الراحة.
    المنازل فى وادى " تقلى" تبنى على نمط فريد من نوعه. كل وحدة سكنية تبنى على مسافة عشرة الى عشرين ياردة من التى تليها, لها شكل دائرى و سقوف من القش, الجزء السفلى منها يبنى بالحجارة أو الطين و تسقف بقش و قصب "الذرة" و "الشعير". الواحدة من هذه المساكن التى تتكون من أربعة او خمسة غرف تعتبر من المنازل المحترمة, و التى تكون محاطة بجدار بارتفاع حوالى خمسة أقدام تاركا مساحة مربعة فى الوسط. هذه المساحة المربعة تستخدم من قبل سكان المنزل فى فصل الجفاف و الصيف الحار كغرفة نوم, حيث يضجع الجميع على الأرض و يتدثرون بقطعة بيضاء كبيرة. و اذا حدث أن شعروا بخطر أحد الحيوان المفترسة فانهم يحتمون بالغرف الداخلية. كان منزل والدى يتكون من غرفتى نوم, و مطبخ و مخزن و غرفة للأغنام أو زريبة. و كان حليب الأغنام يعتبر مادة صحية, فله طعم و مذاق لذيذ يسيل له اللعاب, و يقال أن لديه مزية علاجية معينة. و تستغل الأسر الصبية فى رعى قطعان الأغنام. و عندما يخرج هؤلاء الصبية فى نفس الاتجاه يخلطون قطعانهم ببعض, و يتناوب كل واحد منهم على رعاية مجموع القطيع الى أن يأتى المساء, حينها يصيح الواحد منهم صحية مميزة لقطيعه فينفصل قطيعه عن المجموعة ليتبعه. و بعدها يذهب بهم الصبى الى المنزل و يقوم بحلب لبنهم و ايوائهم فى الزريبة. و الأغنام المفضلة لديهم من القطيع تؤخذ معهم الى غرفة النوم. أما الحليب فيجب أن لا يبقى حتى منتصف اليوم التالى لأنه سيتخثر و يفسد. و حتى لا يحدث ذلك فأنهم اما يشربونه أو يستخرجون منه السمن. ان عملية خفق الحليب لاستخراج السمن تتم كما يلى:
    فمن ثمار " القرع" أو "اليقطين", التى تنمو بشكل مهول فى الوادى و التى تنمو بأحجام مختلفة, يصنع السكان مواعين و صحون بقطعها الى نصفين. و لكن الماعون الذى يخفق فيه الحليب يحتاج الى ثمرة كاملة من "القرع" أو "اليقطين" و يتم اختيار أكبر الثمار لهذا الغرض. و بعد افراغ الثمرة من ما فى جوفها تملأ بالماء, و تترك حتى يصيب داخلها العفن, عندها يتم تنظيفها و حفظها فى سلة منسوجة بالحبال ثم تعلق على سقف احدى الغرف بحيث يستطيع أن يصلها الانسان الواقف على قدميه, و بوضعها هذا تعمل كخفاقة للحليب حيث تقوم المرأة المكلفة بهذا العمل بتعبئتها بالحليب و تحريك الى الأمام و الى الخلف, فتبدأ الزبدة أو السمن فى التكون.
    هذه الزبدة يستخدمها السكان عادة فى مسح أجسادهم, و لأنهم يغطون أجسادهم بالقليل جدا من الملابس فأنك حين تشاهد الكثير منهم يقف تحت الشمس يبدون لك كما لو كانوا عددا من التماثيل المصقولة اللامعة. و عندما يغسلون أجسادهم بالماء فانهم لا يحسون باكتمال نظافتهم الا حين يمسحون أجسادهم بالزبدة. ملابس الطبقات العليا عبارة عن جلباب أو عباءة واسعة و طويلة تصل حتى أعلى القدم بقليل, لها أكمام واسعة حتى لا يشعر من يرتديها بالضيق, و ينتعلون "صندل" على أقدامهم. أما الطبقات الدنيا فترتدى نوع من النسيج أيضا واسع, يربطونه حول أجسادهم و حول أحد اكتافهم بينما يتركون الكتف الآخر عارى, و يصل طول ردائهم هذا حتى الركبة. و هذا النوع من الملابس يشكل كل المتوفر لديهم من أنواع أزياء.
    و غذاء سكان الوادى ينحصر تماما فى محصول "الذرة" الذى يقدم فى أشكال غذائية مختلفة. و لأنهم حريصين على تربية أكبر عدد من الأغنام فهم نادرا ما يذبحونها لأكل لحومها.
    و الى هنا أكون قد قدمت نبذة مختصرة عن عادات و تقاليد أهل بلادى, و الآن سأقوم برواية قصة حياتى.
    ــــــــــــــــــــــــــ
    (1) كم هى العناية الالهية حكيمة فى تنظيمها لكل الامور. فسكان "مصر" يفتقرون للأمطار و مع ذلك نهر النيل يفيض عليهم كل عام. فى الوقت الذى فيه الأمطار فى "تقلى" و البلدان المجاورة, من غزارتها, تشكل نهيرات ترفد بمياهها النيل الى الحد الذى يفيض فيه فيغمر ضفتيه, ناشرا خصوبته على تربة البلاد الطينية فيوفر بذلك للأهالى المعتمدين عليه بشكل أساسى كل ضروريات الحياة.
    (2) عادة فى هذا الفصل تمارس أعمال البناء, الصيد, السفر و الحرب, فكل ذكر شب عن الطوق يعتبر محارب.

    يتبــــــع ..

    (عدل بواسطة Tanash on 03-30-2004, 08:17 PM)
    (عدل بواسطة Tanash on 03-30-2004, 08:29 PM)









                      

العنوان الكاتب Date
سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash03-26-04, 12:06 PM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. bushra suleiman03-26-04, 09:55 PM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash03-26-04, 10:13 PM
    Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. عشة بت فاطنة03-27-04, 10:37 AM
      Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. قلقو03-27-04, 11:31 AM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Omer5403-27-04, 11:40 AM
    Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash03-27-04, 01:31 PM
      Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash03-27-04, 01:42 PM
        Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash03-27-04, 01:51 PM
          Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash03-27-04, 06:00 PM
            Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. خالد الحاج03-29-04, 10:23 AM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. bushra suleiman03-27-04, 11:00 PM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Bashasha03-28-04, 01:34 AM
    Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. عشة بت فاطنة03-28-04, 10:27 AM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. JAD03-28-04, 09:46 AM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Bashasha03-29-04, 00:47 AM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. JAD03-29-04, 09:50 AM
    Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. aymen03-29-04, 03:43 PM
      Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. عشة بت فاطنة03-29-04, 08:23 PM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Bashasha03-30-04, 02:04 AM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. JAD03-30-04, 08:23 AM
    Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. aymen03-30-04, 11:19 AM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. JAD03-30-04, 01:02 PM
    Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. aymen03-30-04, 02:13 PM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. JAD03-30-04, 02:25 PM
    Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash03-30-04, 06:22 PM
      Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash03-30-04, 06:40 PM
    Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. عشة بت فاطنة03-30-04, 06:29 PM
      Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. عشة بت فاطنة03-31-04, 09:04 AM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Yasir Elsharif03-31-04, 11:17 AM
    Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. aymen03-31-04, 02:40 PM
      Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. عشة بت فاطنة03-31-04, 07:13 PM
        Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash03-31-04, 09:49 PM
          Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash03-31-04, 10:04 PM
            Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash04-01-04, 03:42 PM
              Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash04-02-04, 03:25 PM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Shao Dorsheed04-02-04, 08:18 PM
    Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash04-06-04, 09:53 PM
      Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash04-07-04, 02:39 PM
        Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. عشة بت فاطنة04-07-04, 03:34 PM
          Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash04-08-04, 01:39 PM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Deng04-10-04, 05:05 PM
    Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash04-10-04, 08:51 PM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Deng04-10-04, 10:53 PM
  Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Deng04-10-04, 11:12 PM
    Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. عشة بت فاطنة04-10-04, 11:57 PM
      Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. farda04-11-04, 00:48 AM
        Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash04-12-04, 04:06 PM
          Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. Tanash04-12-04, 04:08 PM
            Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. maryoud ali04-12-04, 07:55 PM
              Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. عشة بت فاطنة04-12-04, 08:27 PM
                Re: سلـيم أغـا: مذكرات مسترق سودانى من غرب السودان. muntasir04-12-04, 10:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de