صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 06:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-21-2004, 03:58 AM

Hashim.Elhassan
<aHashim.Elhassan
تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 80

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    آسف .....مكرر
    محمد الغالي
    سلامات وأشواق هطول
    التحايا تبلغك و الجميع هنا.. كريمات وكرام...

    مالك تقذف بأخيك إلى ما لا يطيق حرَّه من سعير..يعني يا نوافق علي ما جئت به أو نصبح مع الكافرين... ولقد رجوت الله دعوة صادقة أن لو اعيش واموت مسلما.....ثم يبعثني برحمة منه وغفران مع الصديقين.....آميييييين.
    هل في خطاب التدين السائد أن رحمة و سعت كل شي تسع العلمانيين؟؟

    ورغم أن المقام هوهذا الخيط عن الحريات تتاح ام تنحبس، وعن الحرمات مصونة أم تهدر، وعن ما يحتمله معناها وكيف تأويلاته عندالبعض قد توردنا مهالكاً في درك سفيل، وعن الملافظ سعدٌ هي ام نحس، وعن الحرية كيف نلتزمها بالمسئولية ، مما قد أوردت فيه رأيي المتواضع أعلاه أو هذا ما عنّ لي و الفكر كليل ..إلا انه بدا لي أن كل المداخلات هنا تدعوك إلى الحوار فيها ومعها و بها في حب و تأدب و بعض من كيد الأذكياء مما هو أغراء للغوي مثلي وإن كان مقلاً إلا أنه حماد لخير المعروف لما الناس تجقلب.
    و يا سبيل الشعر( أنا مصرجداً على خيط للتاجوجيات يفرد )
    ثم...
    القرآن الكريم اليس هو كلام الله المتعال نزّله للناس بلسان بشر(عربي) حتى يعقلون؟ راجع مداخلة أبي الريش أعلاه ففيها براهين و عرفان لمن يريد!
    اليس نعلم عن علومه من البلاغة والبيان، ناسخه والمنسوخ ، اسباب النزول، مكانه و الزمان، محكمه و المتشابه ، قرءآته من عاصم وعمرو و ورش... وعن الإعجاز في التاريخي الذي يصلح لكل الزمان.. بتأويل حسن.. ندعوا الله ان يوفق اليه الراسخين في العلم و يكثر منهم.
    و التفاسير التي تعددت في اتفاق و إختلاف منذ ابن كثير و حتى الظلال ، قائمة على تأويل هو في قول لأبي النجيب السهروردي "أما التأويل فصرف الآية إلي معنى تحتمله ، إذا كان المحتمل الذي يراه يوافق الكتاب و السنة، فالتأويل يختلف بإختلاف حالة المؤول من صفاء الفهم ورتبة المعرفة" فإن كان التأويل لغة هو التفسير لما غمض معناه، فإنه في الإصطلاح الموازي أنفتاح علي تعددية التفاسير. والأخيرة، محمولة على الموقف الفكري الذي هو آيدلوجيا ضرورة ، فلئن سبقها علم فهي خير وإن غلبت عليه فذاك زيغ يوهم باليقين وهو إلى الفتنة أدعى!!!.
    ويا أمحمد أخوي... لئن لم يكن من غلبة الأيدلوجيا على قراءتك للآية كما فعلت
    Quote: "(هو الذي انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب ، وأخر متشابهات ، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله، وما يعلم تأويله الا الله .. والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا، وما يذكر الا أولوا الألباب ) آل عمران 7"

    ولولا وقفتك الأكيدة !!! بالنقطتين .. ما بين لفظ الجلالة و الراسخين في العلم!! فلربما كنا نؤولها ظاهراً فنقول مع قائلين كثر ما من مطعن عليهم (ليس كحالنا المجروح لا يصلحه تعديل) : إن المتشابهات يعلم الجوهر من حقها الله وحده، و الراسخون في العلم بما ترتب لهم من معرفة يعلمون إحتمالات معناها و الأعراض و ربما ينفذون إلى الجوهر بسلطان من علم وهيب و مكتسب ثم أن دعواهم هي " إن كل من عند ربنا نؤمن به و للألباب أن تختار المعنى ألارجح إحتمالاً بما يوافق فهمناللكتاب و السنة و عصرنا الذي نحن رجاله المسلمين"......هذا يكون فقط لو تنزاح هاتين الوقفتين التين هما ليستا في المصحف الذي نظرت في نسختته التي عندي . أنت تعلم قبلي أن ذاك الوقف المتطاول يحكم ألألفاظ بقيد أصمعي شديد عندما تتحول الواو من واو العطف إلى واو الإستطراد فيتغير النحو والإعراب والمعنى...وعليه يمكن أن تكون القراءة أكثر علمية و مفارقة للأيدلوجيا التي زاغت اليها قراءتك...و إلا .. هل كان محمد بن إدريس الشافعي يغير فتاواه ما بين العراق و مصر ثم يكون إماماً يأتم به الناس من شام الى يمن؟؟؟..وهل كانت تكون المذاهب أربعة أو أكثر؟؟. وهل كان الحسن البصري و واصل ثم أشعري أوغزالي و إبن تيمية أو يتهافت التهافت و تنبثق انوار في أوروبا؟؟؟. بالله عليك أسحب النقطتين و لا تحجر على الناس أن يأتوا هذا الأمر بحقه فيتحقق بهم الأمر.ألا إنه قد تطاول هذا الظلام فينا يا منير!


    أمحمد أخي..وأنت تتذكر أبن أم مكتوم، هل تراك نسيت ابن الخطاب يسأل الله خطابا شافياً في الخمر لأن ثلاثة الآيات التي سبقت فيها تشابهت على الناس ( بألف و لام العهد).. هل نسيته يعطل القطع في الرمادة، وأما ذكرته يلغي بند المؤلفة قلوبهم......... و يحرم الأستمتاع بالحج و النساء مما هو في الكتاب الشريف و مما سنه النبي الكريم..... فكيف ساغ له و هو من قد علمت ؟ إلا تأويلاً حسناً لا يزال يحمده عليه فقهنا الذي إحيل إلي الإستيداع بأمر معتصمي كان سيفه اصدق إنباءً من الكتب المأمونية التي صارت إلى إصفرار، والسيف ايضاً كان أطول من ألسنة رجال عصره. فهلا أغمدت أسيافك و رجّعت البصر في سورة (عبس) فتراها جميعأ هي رد من الشرط الذاتي للنفس إلى الموصوعي من شرط الدين و الدنيا أو في سورة ( النجم) و ما تواتر عن أسباب نزول بعض اياتها مثال اخر لو اردت ، للإلحاح على الموضوعي بديلآ عن الذاتي و لو كان ملحاً على النفس .
    فهل ما تزال مصراً على حرمة التأويل فلا يدخل الجنة أناس لهم في الحق سابقة ..أما والذي نفسي ونفسك بيده..لقد ضيقت عليّ من الدين ما كان قبلك واسعا. إذ رغم كثرة المضيقيين اصلاً فما كان فيهم لوذعي مثلك ولا ينبغي أن يكون..أنت إضافة لجحافلهم البوردية( بالنوع و المقدار كما يقول الجمهوريون)!!!


    ثم دعني أحاول الإجابة على بعض أسئلة منك لي إستنكارية:
    فقد سألتني:هل بعد هذا تجد يا هاشم فرصة لأستعادة القول المأثور :ان القرآن حمال أوجه.. ليكون ذلك ذريعة تبرر التأويل كما ترى وتشتهي وبما ينسجم مع الشرط الموضوعي وهو شرط المعاصرة ؟ هل تركت لك هذه الآية فرصة سوى ان تتخذ جانب الذين في قلوبهم زيغ ابتغاءا للفتنة؟أقول نعم! فهو قول متواتر عمن سمي ( باب العلم) وقيل فيه (لولا قول علي لهلك عمر)وذلك بصدد من تأول تأوله كلاهما عليهما الرضوان. ثم رفعوا عليه المصحف في صفين، عمرو وابن ملجم. ثم انظر في حديث الفتنة الكبرى كله، وأنعم النظر، هديت، ترى المصحف مرفوعاً على التاويل ممن لا تتهم. فإن أردتها ممن تتهم فما عليك إلا بمؤتمر صحفي أول أيام فتنة المؤتمرين بالسلطة فقد أفتى علماء السوء للبشير في الشورى انها لا تلزم بتاويل بئيس مما يكررون. ثم عليك بالمؤتمر الشعبي في مؤتمرهم من شهرنا هذا، فترى المصحف يرفع إستعانة به على تاويل هو النقيض لما قيل قبلا انها ثوابته التي لا تقبل التبديل. إن هي إلا كلماتهم مما يتأولون في عماهة ايدلوجتهم.!! وإن هي إلأ أوجه القارئين أو وجاهة ما يتأولون..فتأمل يرحمك الله ولترفع راية الحرية هناو هناك (خضراء لو أردت).
    ثم سألت:
    هل المطلوب مني ان افكر فأنتج فهما يخالف النبي الكريم الذي كان على صراط مستقيم؟ ، وهل يضمن لي احد بأن نتاج تفكيري سيرضي الله وانه سيكون ايضا على صراط مستقيم ؟
    لا أحد يضمن ، فلماذا اترك المضمون لأقع في الاحتملات ؟انا لست مجازفا بديني لهذا الحد!!

    لا يا اخاحيرتي! بل فكر و اجهد(بالعلم و ليس الموقف المسبق) ثم لا تنتج فكراً إلا موافقا مرضيا عنه(أجرا إن أخطأت و اجرين لو أصبت) فقد فكر إبن كثير ثم الطبري ثم الفخر الرازي ومالك ثم النعمان ثم احمد و الليث و ابن إدريس القرشي وووو ممن لا تحصي عداً..فما قامروا بالدين ولكنهم خاضوا غمار العقل إلي طرائق في الفهم و التدين..لا تجزع فقد كثر ضامنوك لو تجافيت عن أيدلوجيا التدين إلى علم الدين.
    و سألت كيف يا هاشم بقيت مولانا مش كدا )؟
    وقولي : والله ما عارف البقا مولآنا منو فينا!! ولكن نقول هو الله مولآناجميعا وهو الله نعم النصير وعسى ربي ان يهدين لأقرب من هذا رشدا..آمين..
    كل الذي اعرفه يا صديقي هو حاجتنا الملحه إلى أصول فقه وقراءات اوسع افقاًوقادرة على الجدة والتجدد كما ايضا متحررة عن الأيدلوجيا إلى العلم فلا تزغ حال القلوب التي فيها مرض وتبتغي الفتنة..حينها ندع الخبز لخبازه ونفرغ لأيدلوجياتنا نمتن عودها حداثة او نفككهامزقا بما هدتناال ما بعد حداثة.. أو ننصرف للقمة العيش وغيرها مما يحيا به الإنسان. ولكن ..مالكم ناطين في حلقنا؟؟؟؟
    صديقي الحبيب محمد ود عبد القادر
    ُثم إني أشتاق إلي فنجان قهوة فواح علي سيرة من بن الريب وضحكة من ود العجيمي المأمون وألامدرماني اللوذعي عثمان حامد وكمال الزبير أهرقت صبره عليك لو يدري... وأمنية لو ان الغضى ماشى الركاب لياليا..ما ضره الغضى لو انه كان دانيا؟؟؟؟؟؟ وهل تنقضي الآماني؟؟؟؟يا حليلكم يا الراجحين مناقبا..
    و لان خيطك هذا إرتبط به رائعون قالوا ما نتفق وما نختلف معه فليسمحوا لي هنا بالتعليق على البعض منه:
    قال الأستاذ مريود علي
    Quote: نعم ان الدين مسألة شخصية جدا جدا، ولايعني الموافقة على عدم الاساءة لذات الله او الانبياء ، اعطاء الحق لكائن من كان ليسألني اذا كنت مسلم او ملحد او يهودي او اذا كنت اصلي او اصوم او الا اسأل عن الاديان وانتقد مقولاتها في السياسة والمجتمع والحياة وحقوق البشر، ولا دخل، بما يؤمن به اي شخص بحدود حرمات الله، في ان اتحاور عن وضع المرأة في القانون الاسلامي اوالحدود او حرية التعبير الديني واعتناق الاسلام او تركه؟ فكل من دمغ له في شهادة الميلاد او الجنسية او جواز السفر ومضمن في احصائيات الدولة ضمن المسلمين، له الحق في السؤال والبحث والحوار في دين شكل كل طفولته وتفكيره، سواء بسواء كحق المدفعين عن حرمات الله في المنبر على الاقل ان حق الدفاع عن حرمات الله ، كفل هذا الحق له دون وصاية المطوعين الذين انبروا للدفاع عن المحرمات في الكتابة والافكار في المنبر وتغاضوا عن انتهاك كل المحرمات في الدول الدينية في ايران والسعودية والسودان
    ..هل ترى يا صديقي كيف ان القول بان الدين مسألة شخصية يتناقض تماما مع كل اسطرك اللاحقة عليه، فلا وضع المرأة في القانون و لا قوانين سبتمبر و لا بطاقات الهوية و لا الجهاد أو وصاية المطوعين ولا ولا ولا..حتي قضايا الأسرة أو اقل من ذلك تخرج عن كونها قضايا في الدين و المجتمع، ايا كان الدين، و خاصة لو كان الإسلام الذي أدين به و بإسمه تحكمنا الجبهة و يملك آل سعود ويتولى الفقيه تعطيل الحريات في إيران..لوكان الدين مسالة شخصية لما كان ما كان من امر الموناليزا ولا كنت انت تفرد للامر خيطا خاصا وخيرا فعلت كما آخرين من البورداب ..ظني أن هذة المقولة ( الدين مسالة شخصية) هي واحدة من أشد المقولات ضررا علي الناس، فقد ترك الحداثيون بها الحبل على الغارب لكل من اراد الدين مطية إلى مآربه خاصة أو عامة، يقوده و نحن، برسن من أوهام و سوء تأويل. ثم طفقوا ( الحداثيون أعني) يبحثون في وقائع مفارقة، ففارقوا العلمية التي بها معرفة الواقع على ما هو عليه وليس كما نتمناه او نتخيله. و بمصطلح (حداثي وليس مما بعدها)، دعني اقول: إن حضور الدين في واقع الفرد و المجتمع لا يمكن تجاهله إلا بتجافي العلمية وهي اللازمة لمقاربة كل اسئلة الحداثةالمتعلقة بواقع بعينه.. قضايا الدين و المجتمع كماعلاقات الإرتباط و الإنفصال بينهما هي في صلب ما نريد و تريد مناقشته من قضايا، هنا أو في غيره من مظان. وفي الحق فإن مقالات عن قضايا الحجاب و المرأة والإنفاق نشرت في جريدة الصحافة خلال الشهرين الماضيين و وجد بعضها طريقه الي هذا المنبر، بأقلام أساتيذ ممن لهم في العلمانية و قضايا التحديث باع طويل (محمد سعيد القدال و محمد ابو القاسم حاج حمد كمثالين) لهي مما يطمئن المرء انه آن ان ننتزع لوحنا السليب..ودمت يا عزيزي...منافحاً عن الحريات.. و نحن معك.
    وقالت الأستاذة(رودا):
    Quote: و هل يحتاج اى الآه الى الحماية من كلمات المخلوقات ؟
    وفوق هذا وذاك أى اله هذا/ه الذى يحتاج أو تحتاج الى قوانين لتحمية/ها؟

    Quote: أذا ماكنت أعتقد فيما يسمية دين المسلمين ب(الأصنام)آله لى ، أو كنت أعتقد فى أسلافى....و من الآيات القرآنية الكثير مايصفنى فى هذة الحالة ب(المشركة) و الكافره كما تعلمون، و هى أساءة بالغة،...أذا ما أتى أحد فى هذا المنبر بمثل هذة الآيات...هل يكون قد أساء لى و ألى آلهتى؟

    ولو سمحت لي فقد حاولت أرى من ذا الذي دعا إلي حماية الإله/ة..لم اجده..وجدت العنوان الوارد عليه ردك على صاحب هذا الخيط ، يدعونا إلى حماية (حرمات الله) وهي مصطلح في القول الإسلامي يفيد أوامر الله و نواهيه و حدود القول والفعل الممكن للمسلمين..وكما ترين فقد إختلفنا حوله حدوده و حول استخدامه وعلى ماذا يراد من الدعوة الي حماية معناه ومدى الحريات المتاحة ضمن هذه الحرمات لمن كان من المسلمين.. الجميع قالوا بان هذا المنبر ليس للمسلمين فقط وانه ليس لأحد فيه حق الإساءة للمقدسات و المعتقدات بالقول الساقط أو اللامعنى.. وبعضنا قال بالحق الاصيل للجميع في ممارسة الحرية و الإلتزام بها إطلاقا و دون حجر علي أي رأي مهماانكر الأديان كلها او تعارض مع فهم البعض لها..أعيد كل هذا لأنني أحس غضبا في سؤالك الإستنكاري عن أي إله هذا الذي يحتاج قوانينا تحميه؟أعرف انه ليس الله القوي (تعالى عن الضعف الي القوة)..و لكنها اللغة العربية ملغومة بالمجازات و احابيل البلاغة.. ففيهامثل ( إن تنصروا الله ينصركم) لم يفهم منها الناس قبلا إنه سبحانه يحتاج الي نصرنا له. ومثلها ( إنصر أخاك ظالماًأو مظلوما) ..ولان الكفر لغة هو تغطية الشي فلا يرى، و دينا هو إنكاره، فالكفر بالله إنكار وجوده أو وحدانيته التي هي الشرك والكفر بالأسلام إنكار رسالته أو صحتهاوالكفر بدينك ايا كان هو إنكاري له او لصحته بدليل كوني مسلما.. فما لك الغضب من ذلك بحسبانه إهانة..لو وصفتك بالكفر وانت غير مسلمه فصفيني بالكفر لأني لست علي دينك. لا ضير. هذا من باب المعنى في اللغة..فإن كان الوصف من باب الآيدلوجيا ليحمل محمولاتها!! فذلك الذي نتكاتب الآن و هنا لتفاديه في هذا المنبر و جميع الحياة .خاصة السودانية. وعلى كل،الوصف بالكفر أو معانيه اقدم من الأسلام و أعم، تتشاركه الديانات ، تطلقه على غير معتنقيها او مخالفي مذهب منها، والتاريخ شاهد. و لانني اثني على قول الاستاذة يمنى قوتة:
    Quote: انا كمسلمة لا يضيرنى ان يعتقد اى ملحد فى هذا العالم ان الله غير موجود و ان الانبيا ء هم اشخاص ذوى كاريزما اجتماعية فاقت كل البشر الذين من حولهم , كمالا يضيرهم اعتقادى_ الساذج فى نظرهم_انهم على خطأ و سيحشرون فى نار لظى نزاعة الشوى يوم لا صوت الا صوت الله
    و لكنى بنفس المستوى ارفض ان يعبروا هم عن وجهة نظرهم بكلمات جارحة و خارجة عن حدود اللياقة و الكياسة كما ارفض انا ان اشتمهم او اسمعهم قبيح الالفاظ

    وهذا في القول مما حقه ان يعد كيسا ومفعما بالفطن.. فهو مهدى لك ولي وللجميع..لو أذنت يمنى.
    ومما قالت يمنى في حصافة تحسد عليها (ولا حسد):
    Quote: بقى امر اخر و هو ان الصيغة المحمدية للاسلام مصطلح لم اسمعه عند النبى علية افضل الصلاة و اتم التسليم أو على الاقل عند المحدثين الاوائل , و اذا كان هذا حاله من حيث النشؤ و الحداثة اذ لا شك انه قد دخل فى دائرة تحول الافكار و المعتقدات الاسلامية الى فرق و اتجهات عدة مما جعل عملية تقديمه لنا بهذه الطريقة القاطعة الجازمة و النهائية مسالة مرفوضة و ان كنت اتمنى ان احيط علما به و بما تقصد من ورائه و ان كنت اعرف ان هذا البوست قد طرح لمسألة محددة لكنى لا امانع ان اسمع منك حول الصيغة المحمدية فى بوست اخر مناسب
    وهذا نعيده على الحبيب محمد فهو من أفترع هذا الخيط لنسييج من الاسئلة الصعبة..و النول نوله!! فقط نثني السؤال..!
    و في كرة شعواء ضروس حمل عليناجميعا هشام الأمين وهدر:
    Quote: الاخ سبيل
    والكلام للكل من غير فرز
    بصراحة انا قربتا اجن رسمى معقولة بس فى ناس ما قادرة تفهم مضمون البوست دة والمقصود شنوا؟ طيب يا جماعة التوضيح مرة اخرى لموضوع العضو سبيل: عندما قرائت هذا البوست فهمت ان القصد منة هو ان يبتعد اعضاء المنبر عن الاساءة الى الدين اى كان اسلامى مسيحيى يهودى بوذى عطبراوى حسين شندى لان الدين هو ما يعتنقة الشخص ويؤمن بة مهما كان لونة او طولة او ضخامة جثتة واسائتة وشتمة والتقليل من شائنة واحتقارة لن يولد غير العداوة بين الناس والكل تابع ما حدث فى الفترة الاخيرة فى بوست دانا جلال ورد مونا ليزا وانقسم البورد ما بين مدافع وما بين مستهجن لذا قام العضو سبيل بكتابة هذا البوست ليبين للكل ان المنبر الحر يمكن ان يناقش فية كل شى حتى الدين ولكن من غير اساءة او تحقير
    اى ومرة اخرى تحدث فيما تريد عن اى ديييييييين بشرط ان لا تحقرة مرة اخرة او تسيىء الية.
    يا هشام يا أخوي..يمينا بالله لو كنا فهمنا ما فهمته ما كنا سينا شيتا من الفوق ده..بس محمد ود عبد القادر ده زول اخونا تب وما دايرنو يضهب بينا في دروبا ما بتودي.. ولانو الراجل بعرف اللغة زين و الخليل ود احمد صاحبه هو و سوزان برنار الأفرنجية ديك. فقد خفنا عليناالمصطلحات الملغومة و قول الحق الذي قد يختطفه الباطل..فداك نفسي يا رجل... ماتزعل نفسك..بس خلينا نذكر محمد تاني ..(وما يذكر إلا اولوا الألباب)
    Quote: بقى امر اخر و هو ان الصيغة المحمدية للاسلام مصطلح لم اسمعه عند النبى علية افضل الصلاة و اتم التسليم أو على الاقل عند المحدثين الاوائل , و اذا كان هذا حاله من حيث النشؤ و الحداثة اذ لا شك انه قد دخل فى دائرة تحول الافكار و المعتقدات الاسلامية الى فرق و اتجهات عدة مما جعل عملية تقديمه لنا بهذه الطريقة القاطعة الجازمة و النهائية مسالة مرفوضة و ان كنت اتمنى ان احيط علما به و بما تقصد من ورائه و ان كنت اعرف ان هذا البوست قد طرح لمسألة محددة لكنى لا امانع ان اسمع منك حول الصيغة المحمدية فى بوست اخر مناسب
    وهذا من يمنى قول ميمون وتميمة ضد الإختطاف والإقصاء نتمترس به حتى إشعار أخر. ولا ننسى أن نعيده على محمد
    للجميع صادق الحب ..
    و غفر الله لنا و لمن معنا...
    و بك يا محمد المسرة وعليك السلام..
    و ..لقد قرات لك كلاما في وعي بداوتنا وعقلية الراعي و انت (نقاد مفلق) أعجبني ولا اجده في هذا المنبر..فلولا أعدت نشره علينا عساه يساهم في إضاءة العتمات .. تسلم

    (عدل بواسطة Hashim.Elhassan on 03-22-2004, 03:15 AM)









                  

العنوان الكاتب Date
صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر محمد عبدالقادر سبيل03-16-04, 09:34 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Bashasha03-16-04, 09:51 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر JAD03-16-04, 09:59 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر sympatico03-16-04, 10:03 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر bint_alahfad03-16-04, 11:08 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر kov_12303-16-04, 11:15 AM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر محمد عوض إبراهيم03-16-04, 02:28 PM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر سارة منصور03-16-04, 02:36 PM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر محمد عبدالقادر سبيل03-17-04, 08:23 AM
      Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر ولياب03-17-04, 08:45 AM
        Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر محمد عبدالقادر سبيل03-17-04, 10:28 AM
          Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Omer Ali Salih03-17-04, 10:38 AM
          Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر المهدي صالح آدم03-17-04, 10:57 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر كبسيبة03-17-04, 10:43 AM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر عبدالله03-17-04, 10:58 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر حمزاوي03-17-04, 11:21 AM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر nile103-17-04, 02:07 PM
      Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Muhib03-17-04, 02:20 PM
      Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Ayman Gaafar03-17-04, 02:29 PM
        Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر محمد عوض إبراهيم03-17-04, 03:23 PM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Hashim.Elhassan03-17-04, 06:43 PM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر musadim03-17-04, 07:10 PM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر kamalabas03-17-04, 08:21 PM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر hamam03-17-04, 09:15 PM
      Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Tumadir03-18-04, 04:23 AM
        Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Abureesh03-18-04, 04:58 AM
          Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر ASAAD IBRAHIM03-18-04, 05:04 AM
            Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Abureesh03-18-04, 05:06 AM
        Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر maryoud ali03-18-04, 05:22 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر kamalabas03-18-04, 05:30 AM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر ASAAD IBRAHIM03-18-04, 05:49 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Hisham Amin03-18-04, 06:11 AM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Abureesh03-18-04, 06:27 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر kamalabas03-18-04, 06:20 AM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر محمد عبدالقادر سبيل03-18-04, 10:00 AM
      Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر مهيرة03-18-04, 11:34 AM
        Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Abureesh03-18-04, 04:24 PM
        Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر maryoud ali03-18-04, 04:26 PM
      Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Hashim.Elhassan03-21-04, 03:58 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Roada03-18-04, 04:05 PM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر maryoud ali03-18-04, 04:31 PM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر ABUHUSSEIN03-18-04, 06:12 PM
      Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر yumna guta03-18-04, 07:57 PM
      Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر yumna guta03-18-04, 08:01 PM
  صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Hisham Amin03-19-04, 06:33 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر اسامة الخاتم03-19-04, 02:15 PM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Hisham Amin03-19-04, 03:12 PM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر ABUHUSSEIN03-19-04, 03:24 PM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Hisham Amin03-19-04, 11:56 PM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر ABUHUSSEIN03-20-04, 00:14 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Hisham Amin03-20-04, 06:12 AM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر ASAAD IBRAHIM03-20-04, 06:18 AM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر HOPEFUL03-20-04, 06:29 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Hisham Amin03-20-04, 06:32 AM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر nile103-20-04, 07:10 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر اسامة الخاتم03-20-04, 09:37 PM
    Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Hashim.Elhassan03-21-04, 04:38 AM
  Re: صوتوا هنا لحماية حرمات الله في هذا الائحة المنبر Hashim.Elhassan03-21-04, 08:07 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de