مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 10:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2006, 08:08 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار (Re: Maysoon Nigoumi)

    البحر..وما يثيره البحر في من شجون
    HEY كفاية..ده مقال جادي

    قلت وأنا أربط في قصص الأسطورتين، أورفيوس واسماعيل الولي ، أورفيوس هو أحد الذين اختارهم جيسون في رحلته لإستعادة ال_ golden fleece فجمع الرواد الإثنى عشر ومن بينهم أورفيوس وهيركيوليس (دي جدعة بعيدة شوية) لكن ما عنيته بحديثي هذا أن البحر في ذاكرة الاسطورة الإغريقية دوما ترمز إلى عدة أشياء لها أهميتهاو مدلولاتها في القسم الأول من ثيمة العودة إلى سنار. ففي معظم الملحمات الإغريقية هي ترمز للبحث، كما في قصة سفينة الأرجونوت ، أو الأهم من ذلك كما ورد في قصة نوح و السفينة والبحث عن اليابسة، كما ترمز لقصص الضياع كماورد في قصة اوليسيوس عندما تحدى الالهة، فحكم عليه بوسايدون إله البحر بالضياع و التغرب عن وطنه وعن محبوبته بينيلوب...والقصص كثيرة التي تروي ماسي البحارة و رجاءهم في اليابسة. إذا في االجزء الأول من العودةإلى سنار والمسماة "البحر" نحن نبحث عن ثيمتين البحث والضياع...أورفيوس أو اسماعيل الولي هو في سفينة "بلى هو كذلك..وسنأتي إليه" يبحث عن الأرض التي تحتتضن حقيقته ، تجمع الثنائيات وهو في حالة ضياعه الحالي بعيدا عن أرض حقيقته، بعيدا عن حقيقته.
    فلننظر إلى النص ونأخذ منه بعض الإشارات:
    بدأ بالطير، وأعتقد أن الطير بشارة....وهو الإقتراب من اليابسة:

    بالأمس مرَّ أوّل الطّيور فوقنا ، ودار دورتين قبل أن
    يغيبَ

    دوما كنت اتساءل عن الفسفور و المرايا(عن اسخدام هذه المفردات) الفسفور يعكس ضوءا يمتصه خلال ساعات النهار عند اقتراب الليل، هل هذا تمهيد وإدخال لنا في مشهد النص أن الوقت بدأ في الإظلام وأنا على مركب يقترب من اليابسة؟ هو يفتتح بالإقتراب..لكني أردت أيضا أن أشير إلى الفسفور الذي يعكس ضوءا ليس أصيلا فيه.. مجرد reflection وليس حقيقة، كما المراة ليست أصل ، ولكنها مجرد انعكاس. فهل يبحر اسماعيل الولي في الصور و الانعكاسات لا الحقيقة أو الأصالة التي يقترب منها
    لا تقلقوا لن أبدأ في تشريح النص حرفيا قطعة بقطعة
    أين وصلنا :

    كانت كلُّ مرآة على المياه فردوساً
    من الفسفورِ – يا حدائق الفسفور والمرايا
    أيّتها الشمس التى توهّجتْ واهترَأت
    فى جسد الغياب ، ذوبى مرّة أخيرةً ،
    وانطفئى ، أمسِ رأينا أوّل الهدايا

    (أود أن يساعدني أحد هل أضاف محمد عبد الحي هذه العبارة هنا ثم حذفها وهي : أمس رأينا أول الهدايا، ظل وجود دون تحقيق) لأن لها لها دلالتها، ثم يتابع محمد عبد الحي:

    الشجر الميت والحياة فى ابتدائها الصامتِ
    بين علق البحارْ
    فى العالمِ الأجوفِ
    حيثَ حشراتُ البحرِ فى مَرَحِها الأعْمَى
    تدب فى كهوفِ الليفِ والطحلبِ
    لا تعى
    انزلاقَ
    الليلِ
    والنهارْ


    أود أن ألفت النظر في الأبيات السابقة كلمات الصامت ، فالشاعر لم يجد صوته أو لسانه بعد، هاه هنا نحن نتحدث عن ثيمة الضياع، و كذلك حشرات البحر في مرحها الأعمى (الأعمى) دلالة اخرى عن غياب المرء عن الحقيقة وليس غياب الحقيقة عن المرء...فهو سيرد بصره وصوته من رحلته هذه. الأبيات نفسها مليئة بالصور الموحية
    ثم:

    وحمل الهواءْ
    رائحةَ الأرضِ ،
    ولوناً غير لون هذه الهاوية الخضراءْ
    وحشرجات اللغة المالحة الأصداءْ

    أول عبارتين كما قلت بشارة الإقتراب...ولو جربت الرحلات البحرية ، فالإقترب دوما يحمل رائحة الأرض...لكن ما الذي يأتي بعد ذلك... "الهاوية"!! و "حشرجات" = الموت...إذا يستعيد في الرحلة بصره ، صوته وحياته. ثمتبدأ الرحلة نحو المدينة الموعودة

    وفى الظَّلامْ
    فى فجوةِ الصَّمت التى تغور فى
    مركز فجوةِ الكلامْ ،


    اما هذه الأبيات فيمكن أن تقرأ بعدة أوجه (أكاد أن أقول بلانهائيتها) وهذه هي مهمة النقد..فقد تكون كذلك: لا تنسوا أن الليل هو المقطع الثالث في القصيدة وأحد الطرق التي كان يعالج بها إليوت فكرة توحيد القصيدة التي تبدو في ظاهرها مفككة، وذلك عبر ربط مقاطع القصيدة [ان تشير إلى بعضها، فكلمة هنا تشير إلى ما يرد في قطعة أخرى..وهكذا. الصورة التي تحمل النقيض الحاد..فجوة الصمت..في فجوة الكلام ..هو ليس صمت..و ليس كلام..لكنها لحظة التماس العجيبة التي تجمع النقيضين و لم يختر عبد الحي أبلغ بين هذهين النقيضين، إذ أن أحدهم لا بد أن ينفي الاخر..الكلام لا بد أن ينفي الصمت...إلا في لحظة الحضرة( لا أعرف اهكذا يصفها المتصوفة أعني الحضرة:انه فيها كل الكلام دون الكلام؟) في هذه الفجوة ستنفتح بصيرة المريد ، الشاعر أمام حقيقته.

    كانت مصابيح القرى
    على التِّلال السودِ والأشجارْ
    تطفو وتدنو مرَّةَّ
    ومرَّةَّ تنأى تغوصُ
    فى الضَّباب والبُخَارْ

    هنا شعرت بحركة المركب الذي عليه اسماعيل، بأن تطفو الانوار وتدنو و مرة تغوص، بين تصاعد الموج ترى المدينةن عند انخفاض الموجة تتغيب عنك أنوار المدينة. وهكذا حال الشاعر الفاقد لصوته و لسانه يحس بالصور يراها يعرفها، لكن لا يعرف ان يقولها (هذا هو العذاب عينه)

    بالطبع الضباب هو مشهد لا بد أنه متكرر في ذاكرة محمد عبد الحي ، قرب الموانئ..لكن إشارة البخار هي ما لفتت انتباهي و التي ستأتي بي إلى دانتي في الكوميديا الإلهية.

    تسقطُ مثل الثّمر النّاضجِ
    فى الصَّمتِ الكثيفِ
    بين حدِّ الحلم الموحشِ
    وابتداء الانتظارْ.

    الحلم دوما موحش لأنه "ظل وجود دون تحقيق" لأنه ليس حقيقة.

    وهاهىَ الآن جذوع الشّجر الحىِّ
    ولحمُ الأرضِ
    والأزهارْ.

    دخول المدينة و بداية المشاهد الصورية لها تبدي تناقضا تاما مع الليف و الأجاج والطحلب ..ولحم الأرض الحي..هنا حقيقة ويقين وليس نصف موت أو نصف حياة وهذه الحالة بالمناسبة هي الصفة الأساسية لسكان الأرض الخراب عند إليوت...فالموت بالمناسبة هو بداية انبعاث وهذا عند محمد عبد الحي، سنجد الكثير من ثيمات دورات الحياة والإنبعاث عبر الموت...وفي الحضرة، أبلغ حالات الموت، وهي نفي الذات المؤقتة للتوحد مع الذات المطلقة. لذا نجد عند محمد عبد الحي السمندل الذي يحترق لينبعث، والإشارة للدوائر التي تجتمع عندها نقطة الإبتداء و الإنتهاء. (وكذلك إليوت يستخدم في الارض الخراب مفردات دائرية كالحلقات، ويستدل بقيامة المسيح رمزا للإنبعاث)

    ذلك يخطر فى جلد الفهدِ ،
    وهذا يسطع فى قمصان الماءْ.

    يعجبني هذين البيتين، ففيهما ما يفقده الشاعر في حالة ضياعه وهو يبحث عن لغته التي تنعدم فيها هذه الفطرية والطبيعية والتلقائية فليس فيها "يخطر" أو "يسطع"

    أهدونى مسبحةَّ من أسنان الموتي

    إبريقاً جمجمةً ،

    مُصلاَّة من جلد الجاموسْ

    هنا أود أن أشير فقط إلى فكرة الإنبعاث فكل معاني الحياة تقابلها معاني الموت
    فالمسبحة.... من أسنان الموتى
    الإبريق...من الموت من جمجمة
    المصلاة.... من جلد ميت

    رمزاً يلمع بين النخلة والأبنوسْ

    هنا كلمة يلمع...إنها مجرد وهلة خاطرة ثم تغيب...لكن في القصيدة ما يسمح لمحمد عبد الحي أن زمن الحضرة التي هي لمحة = زمن سرمدي أو كما يقول القران "يوم كان مقداره خمسون ألف سنة" أليس هذا ما يقوله اينشتاين في نسبية الزمن؟ (غايتو اينشتاي نالفي الفيلم قال كدا!!)

    وكانت الغابة والصحراءْ
    امرأةً عاريةً تنامْ
    على سرير البرقِ فى انتظارِ

    ثورها الإلهى الذى يزرو فى الظلامْ.

    ربما كان هذا البيت الذي جعلني أفكر في محمد عبد الحي ك بعد الغابة والصحراء. إنها إمرأة تنتظر الجماع..هذا ما كان يعوز الغابة والصحراء عند عبد الحي، وهلة التوحد هذه "الجماع" لأنها امرأة فهي تنتظر المز الذكر المقدس...الثورز وأكيد هناك من سيمدونا بالرمزية الدينية للثور ليس فقط في الديانات الإفريقية الـ indigenous وإنما أيضاالديانت المصرية القديمة
    سنعود إلى ذلك لكن الوقت انتهى مجددا..
                  

العنوان الكاتب Date
مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Maysoon Nigoumi06-20-06, 08:29 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Hussein Mallasi06-20-06, 08:33 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Maysoon Nigoumi06-20-06, 09:30 AM
    Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Maysoon Nigoumi06-20-06, 09:59 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار DKEEN06-20-06, 10:32 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Nasr06-20-06, 10:43 AM
    Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار نجلاء التوم06-20-06, 11:52 AM
      Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Omayma Alfargony06-20-06, 03:39 PM
        Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Hussein Mallasi06-21-06, 03:48 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار omdurmani06-21-06, 11:07 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Adil Osman06-21-06, 03:40 PM
  سلامات Maysoon Nigoumi06-22-06, 02:45 AM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار DKEEN06-22-06, 12:43 PM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار noha_g06-22-06, 01:52 PM
    Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار abdalla elshaikh06-22-06, 08:56 PM
      Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Abdalla aidros06-23-06, 01:46 PM
      Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Abdalla aidros06-23-06, 01:48 PM
  Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار Maysoon Nigoumi06-25-06, 08:08 AM
    Re: مدخل في النقد لمحاولة محمد عبد الحي والعودة لسنار bayan06-25-06, 09:21 AM
  بيان! Maysoon Nigoumi06-26-06, 02:57 AM
    Re: بيان! hero07-02-06, 09:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de