بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم الطيب مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 00:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2019, 05:35 PM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � (Re: الطيب مصطفى)

    شكرا للدكتور عبدالله..

    هذه المقالة أثارت في ذهني نقطتين:

    أولهما..


    Quote: أولاهما أن جمهورهم من المصلين مما يسمى "الجمهور الحبيس أو الأخيذ" (captive audience) أي أنه ممن يستمع لخطبة الجمعة بغير نقاش بالإعتراض أو حتى القبول



    هل تعرف، وهل جمهور السودانيين المسلمين يعرفون .. ان نبيكم ص في كل حياته، في صلوات الجمع، أو أعياد الفطر .. أو الأضحى.. أو أية مناسبة، كان أولا، ونقول كان أولا، يصلي صلاة الفرض وبعدها ونقول بعدها، لو كان لديه حديث قاله لهم بعد الصلاة....

    وكان إستمرار هذا الحال فترة قصيرة في عهد معاوية بن أبي سفيان الأموي.. ثم غير معاوية والأمويون الوضع، قدموا الخطبة على الصلاة. والسبب؟؟ أمر معاوية بلعن الإمام علي على المنابر في كافة أقطار المسلمين ... ولما كان الصحابة بعد الصلاة يهربون من المساجد فور الصلاة كي لا يسمعوا سب أمير المؤمنين.. أبدل الأمويون الأمر، قدموا الخطبة على الصلاة.. وقد أصبحت سبة الإمام أمير المؤمنين سنة.. إلى درجة حتى مسمى أهل السنة والجماعة.. مشكوك فيه أن المقصود بـ "أهل السنة" هو سنة سب الإمام أمير المؤمنين.. بينما الجماعة المقصود به عام 41 حين صالح الإمام الحسن عليه السلام معاوية ولكن بشروط لصالح عدم إراقة المسلمين.. وسمي هذا العام بعام الجماعة..

    حوالي ثمانين سنة كان الإمام علي يُلعن على منابر المسلمين من شيوخ السوء لبني أمية!! أصدر عمر بن عبد العزيز في خلافته القصيرة 101/99 هجرية أمر بإبطال السنة التي سنها معاوية وخلفاء بني أمية بلعن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام من على منابر المساجد، رفض أهل حران الكف عن سب علي قائلين: "لا صلاة إلا بلعن أبي تراب!!". وحران هذه المدينة التي ولد فيها ابن تيمية.. وكانت بالكامل مسيجية..!!

    أخرج البخاري: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ، قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ يَوْمَ الفِطْرِ وَالأَضْحَى إِلَى المُصَلَّى، فَأَوَّلُ شَيْءٍ يَبْدَأُ بِهِ الصَّلاَةُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ، وَالنَّاسُ جُلُوسٌ عَلَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ، وَيُوصِيهِمْ، وَيَأْمُرُهُمْ، فَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ، أَوْ يَأْمُرَ بِشَيْءٍ أَمَرَ بِهِ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ» قَالَ أَبُوسَعِيدٍ: «فَلَمْ يَزَلِ النَّاسُ عَلَى ذَلِكَ حَتَّى خَرَجْتُ مَعَ مَرْوَانَ – وَهُوَ أَمِيرُ المَدِينَةِ – فِي أَضْحًى أَوْ فِطْرٍ، فَلَمَّا أَتَيْنَا المُصَلَّى إِذَا مِنْبَرٌ بَنَاهُ كَثِيرُ بْنُ الصَّلْتِ، فَإِذَا مَرْوَانُ يُرِيدُ أَنْ يَرْتَقِيَهُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ، فَجَبَذْتُ بِثَوْبِهِ، فَجَبَذَنِي، فَارْتَفَعَ، فَخَطَبَ قَبْلَ الصَّلاَةِ»، فَقُلْتُ لَهُ: غَيَّرْتُمْ وَاللَّهِ، فَقَالَ أَبَا سَعِيدٍ: «قَدْ ذَهَبَ مَا تَعْلَمُ»، فَقُلْتُ: مَا أَعْلَمُ وَاللَّهِ خَيْرٌ مِمَّا لاَ أَعْلَمُ، فَقَالَ: «إِنَّ النَّاسَ لَمْ يَكُونُوا يَجْلِسُونَ لَنَا بَعْدَ الصَّلاَةِ، فَجَعَلْتُهَا قَبْلَ الصَّلاَةِ» .. صحيح البخاري (956)، ومسلم (889).

    أما النقطة الثانية فهي تتعلق بوظيفة الإمام.. اي إمام المسجد:

    بـ "القص" والقصاصين ..
    29449 عن أبي البحتري قال: دخل علي بن أبي طالب المسجد فإذا رجل يخوف فقال: ما هذا؟ فقالوا: رجل يذكر الناس، فقال: ليس برجل يذكر الناس ولكنه يقول: أنا فلان ابن فلان اعرفوني فأرسل إليه فقال: أتعرف الناسخ من المنسوخ؟ فقال: لا قال: فاخرج من مسجدنا ولا تذكر فيه (المروزي في العلم والنحاس في نسخه والعسكري في المواعظ).

    29450 عن أبي يحي قال: مر بي علي وأنا أقص فقال: هل عرفت الناسخ من المنسوخ؟ قلت لا قال: أنت أبوا عرفوني (المروزي في العلم).

    29451 عن شريح قال: كنت مع علي بن أبي طالب ومعه الدرة بسوق الكوفة وهو يقول: يا معشر التجار خذوا الحق وأعطوا الحق تسلموا لا تردوا قليل الربح فتحرموا كثيره، حتى انتهى إلى قاص يقص فقال: تقص ونحن حديثوا عهد برسول الله صلى الله عليه وسلم أما إني أسألك عن مسألتين فان أصبت وإلا أوجعتك ضربا قال سل يا أمير المؤمنين قال: ما ثبات الايمان وزواله؟ قال: ثبات الايمان الورع وزواله الطمع (وكيع في الغرر).

    29452 عن الحارث عن علي أنه دخل المسجد فإذا بصوت قاص فلما رآه سكت قال علي: من هذا؟ قال القاص أنا فقال علي: أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيكون بعدي قصاص لا ينظر الله إليهم (أبو عمير ابن فضالة في أماليه).

    29453 عن سعيد بن أبي هند أن عليا مر بقاص فقال: ما يقول؟ قالوا: يقص قال: لا ولكن يقول: اعرفوني (مسدد، وصحح).

    29454 (مسند تميم الداري رضي الله عنه) عن السائب بن يزيد قال: لم يكن يقص على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أبي بكر ولا عمر وكان أول من قص تميم الداري استأذن عمر فأذن له فقص قائما (أبو نعيم).

    كل هذه الروايات من كنز العمال.. للمتقي الهندي - وهو من أهل السنة

    كما رأينا أن هنالك ظاهرة تسمى "القص" ولنقل ظاهرة بدعة.. وأن أول من سن هذه البدعة عمر بن الخطاب حين سمح لليهودي الذي أسلم حديثا تميم الداري.. بأن يقص على منبر رسول الله ص، وبغض النظر عن الإسرائيليات التي أدخلها اليهود المتألمين مثل كعب الإحبار وتميم الداري، رغم أهميتها فهي ليست قضية هذه المداخلة، وإنما ظاهرة "القص" التي رفضها الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام..هي الموضوع، أنتقلت ظاهرة "القص" في العصر الأموي والعباسي من شخص ذلك "الحكواتي" الجاهل الأمي الذي يخوف، وقد يحشر الكثير من الأكاذيب، إلى شخص إمام المسجد، الذي أصبح وظيفة ثابتة بدءا من عام 148هـ علي يد أبي جعفر المنصور الدوانيقي الذي أعتقل "الدين" والمسجد، ومن ثم الفتوى عندما أمر مالك بن أنس أن يضع كتابا من الأحاديث وصرح بقولته المشهورة: "لا يفتي أحد ومالك في المدينة!!" وقصد بهذه العبارة الإمام جعفر الصادق لخوفه أن يعطيه المسلمون البيعة - لعظمة شهرته!!

    فعلى السوداني ألا ينخدع بمثل عبد الحي يوسف.. وكمال عثمان رزق، ومحمد إسماعيل، ومحمد عبد الكريم... الخ فجميعهم "قصاصون" . .. يمثلون الظاهرة البدعة...يخوفون وهذه بدعة ذميمة لأنها نقيض البحث والبحوث، التفكير والتأمل، ، وتعطل الناس من التفقه في الدين بأسلوب علمي.. أدان وذم رسول الله صلى الله عليه وآله القصاصين. ففي كنز العمال رواية رقم 29452 عن الحارث عن علي أنه دخل المسجد فإذا بصوت قاص فلما رآه سكت قال علي: من هذا؟ قال القاص أنا فقال علي: أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيكون بعدي قصاص لا ينظر الله إليهم (أبو عمير ابن فضالة في أماليه).

    (وروى أبو مصعب أن أبا جعفر المنصور قال لمالك: ضع للناس كتابا أحملهم عليه، فكلمه مالك في ذلك فقال: ضعه فما أحد اليوم أعلم منك، فوضع الموطأ فما فرغ منه حتى مات أبو جعفر وفي رواية: أن المنصور قال: ضع هذا العلم ودون كتابا وجنب فيه شدائد ابن عمر، ورخص ابن عباس، وشواذ ابن مسعود، واقصد أوسط الأمور وما أجمع عليها الصحابة والأئمة.

    وفي رواية أنه قال له: اجعل هذا العلم علما واحدا، فقال له: إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرقوا في البلاد فأفتى كل في مصره بما رأى، فلأهل المدينة قول، ولأهل العراق قول تعدوا فيه طورهم، فقال: أما أهل العراق فلا أقبل منهم صرفا ولا عدلا وإنما العلم علم أهل المدينة فضع للناس العلم .

    وفي رواية عن مالك فقلت له: إن أهل العراق لا يرضون علمنا، فقال أبو جعفر: يضرب عليه عامتهم بالسيف، ونقطع عليه ظهورهم بالسياط .)

    عام 148هـ هو عام بداية إعتقال الدولة للدين وأستمر هذا الإعتقال إلى اليوم، وهي حالة معكوسة للغرب المسيحي حين اعتقلت الكنيسة الغربية الدولة وحتى الثورة الفرنسية 1789م. حين حدث التغيير حينئذ، لقد كتبت في هذه المسائل كثيرا في عام 2013م ..وأنني لمتأكد أن حسن الترابي قرأ كل مقالاتي.. حتى خطاب الوثبة الذي كتبه الترابي وتلعثم فيه البشير فيه بعض الإشارات من مقالاتي وخاصة في موضوع العلمانية وإن الإسلام علماني وغيرها مثل مسرحية المفاصلة.. ولكنها لا تسره ولن تسر غيره، فشبق الترابي ليمتلك دولة كان مثل الشبق الجنسي.. كما وضَّح الكتاب القيم للدكتور عبد الله علي إبراهيم... الشريعة والحداثة!!

    مع تحياتي للدكتور

    شوقي

    راجع الخيط الأصلي























                  

العنوان الكاتب Date
بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم الطيب مصطفى الطيب مصطفى 04-23-19, 02:05 PM
  Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � اللخو 04-23-19, 03:14 PM
  Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � شوقي ابراهيم عثمان 04-23-19, 05:35 PM
  Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � النصيح بن النصيحة 04-24-19, 09:15 AM
    Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � كمال الهدي 04-24-19, 09:38 AM
      Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � الطيب خميس 04-24-19, 10:23 AM
      Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � عاطف ود عمر 04-24-19, 02:09 PM
    Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � عاطف ود عمر 04-24-19, 01:52 PM
  Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � شوقي ابراهيم عثمان 04-25-19, 00:41 AM
    Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � ........ 04-25-19, 03:07 AM
  Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � شوقي ابراهيم عثمان 04-25-19, 05:22 AM
    Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � عاطف ود عمر 04-25-19, 12:31 PM
      Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � الرزيقي 04-25-19, 01:36 PM
        Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � شوقي ابراهيم عثمان 04-26-19, 10:25 AM
          Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � شوقي ابراهيم عثمان 04-26-19, 02:03 PM
            Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � عاطف ود عمر 04-27-19, 02:05 PM
              Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � عاطف ود عمر 04-27-19, 02:21 PM
                Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � عاطف ود عمر 04-27-19, 02:28 PM
                  Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � شوقي ابراهيم عثمان 04-27-19, 03:18 PM
                    Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � عاطف ود عمر 04-27-19, 07:11 PM
                      Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � الرزيقي 04-28-19, 01:43 AM
                        Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � ........ 04-28-19, 01:48 AM
                          Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � ناصر محمد حسن 04-28-19, 04:24 PM
                            Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � ........ 04-28-19, 05:35 PM
                              Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � شوقي ابراهيم عثمان 04-29-19, 01:36 AM
                            Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � عاطف ود عمر 04-29-19, 12:19 PM
  Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � علاء خيراوى04-29-19, 11:44 AM
    Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � الرزيقي 04-29-19, 07:48 PM
      Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � عاطف ود عمر 04-29-19, 08:56 PM
    Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � عاطف ود عمر 04-29-19, 08:22 PM
      Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � الرزيقي 04-29-19, 10:00 PM
  Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � بخيتة 04-29-19, 08:26 PM
    Re: بين الشيخ عبدالحي يوسف والشانئين. (1) بقلم � شوقي ابراهيم عثمان 04-30-19, 04:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de