هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عارف الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 09:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2017, 06:29 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عارف الركابي

    05:29 PM April, 23 2017

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    نشرتُ في الأسبوع الماضي مقالاً بعنوان : ( وقفات مع المحتفلين بليلة الإسراء والمعراج) دوّنتُ فيه ست وقفات، حباً للخير لمن خاطبهم المقال وشفقة على من يقعون في هذه البدعة التي لم يفعلها السلف من الصحابة والتابعين وتابع التابعين ولا الأئمة الأربعة ولا إخوانهم من العلماء ..

    وبالطبع فإن المقال لم يعجب البعض فإن (الحقَّ مُرٌ) ، والناس يتفاوتون في ردّات أفعالهم !! وقد اطلعتُ على مقال نشر بهذه الصحيفة يوم أمس ردّاً على مقالي المذكور وتمنّيت لو كان نّفَس الكاتب (أبرد) مما كان عليه !! فالمسائل العلمية – خاصة إذا لم يسبق فيها نقاش بين شخصين - ينبغي أن تناقش بهدوء .وقد بنى الكاتب مقاله على وجود ما يسمى (بدعة حسنة) فأقول في (الرد العلمي) على مقاله ما يلي :
    إن من يقول إن من (البدع) بدعٌ حسنة أو (مُحبّبة) أو (مستحبة) فقد أخطأ خطأ عظيماً ، فإن هذا القول ينافي ويناقض ما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ، يقول العلّامة الشاطبي في كتاب الاعتصام تعقيباً على من قسّم (البدعة) إلى خمسة أقسام : (إن هذا التقسيم أمرٌ مخترع ، لا يدل عليه دليلَ شرعي ، بل هو في نفسه متدافع ؛ لأن من حقيقة البدعة أن لا يدل عليها دليل شرعي ؛ لا من نصوص الشرع ولا من قواعده ، إذ لو كان هنالك ما يدل من الشرع على وجوبٍ أو ندبٍ أو إباحةٍ ؛ لما كان ثَمَّ بدعةٌ ، ولَكان العمل داخلاً في عموم الأعمال المأمور بها ، أو المخير فيها. فالجمع بين كون تلك الأشياء بدعاً، وبين كون الأدلَة تدل على وجوبها أو ندبها أو إباحتها جمعٌ بين متنافيين) وقال - بعد ردّه على التقسيم بتفصيل - : (فما ذكر القرافي عن الأصحاب من الاتفاق على إنكار البدع صحيح ، وما قسمه فيها غير صحيح . ومن العجب حكاية الاتفاق مع المصادمة بالخلاف ومع معرفته بما يلزمه في خرق الإجماع . وكأنه إنما اتبع في هذا التقسيم شيخه من غير تأمل . فإن ابن عبد السلام ظاهر منه أنه سمى المصالح المرسلة بدعاً ، بناءً). إن البدع هي شر الأمور كما جاء وصفها في حديث خطبة الحاجة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقولها ؛ وإن النبي صلى الله عليه وسلم قد لفظ البدع اللفظ الكلي الواضح الذي ما دخله تخصيص قط بقوله عليه الصلاة والسلام : ( كل بدعة ضلالة ) وهذه الجملة من أفضل الجمل, فلفظة (كل) تفيد الشمول والعموم ، فهي جملة كلية مثبتة، لنأخذ بها للدلالة: ( كل بدعة ضلالة).إن من قال إن في الدين بدعة حسنة أو قسّم البدع خمسة أقسام فقد أخطأ ، حتى وإن كان القائل عالم جليل ؛ وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو الحاكم على كل من يتكلم ، وإن الذي يقول : إن هناك بدعة حسنة، كأنما يقول: لا يا رسول الله! ليس كل بدعة ضلالة، بدليل وجود البدعة الحسنة، هذا معنى الكلام، وكلام النبي صلى الله عليه وسلم أولى بالقبول من كلام أي إنسان مهما كان جليلاً. لنتأمل في النصوص التالية وتعليق بعض أهل العلم عليها : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله و إن أفضل الهدي هدي محمد و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار...) رواه أحمد والنسائي وابن ماجة وصححه الألباني
    قال المناوي في فيض القدير في شرح الحديث : (وإياكم ومحدثات الأمور) أي احذروها وهي ما أحدث على غير قواعد الشرع كما سبق (فإن شر الأمور محدثاتها) التي هي كذلك (وكل محدثة) أي خصلة محدثة).وفي مختصر فيض القدير : ((وشر الأمور محدثاتها) جمع محدثة بالفتح وهي كما سبق ما لم يعرف من كتاب ولا سنة ولا إجماع. قال القاضي: روي شر الأمور بالنصب عطف على اسم إن وهو الأشهر وبالرفع عطف على محل إن مع اسمه (وكل بدعة ضلالة) أي وكل فعلة أحدثت على خلاف الشرع ضلالة لأن الحق فيما جاء به الشارع فما لا يرجع إليه يكون ضلالة إذ ليس بعد الحق إلا الضلال (وكل ضلالة في النار) فكل بدعة فيها وقد سبق ذا موضحاً بما منه أن المراد بالمحدث الذي هو بدعة وضلالة ما لا أصل له في الشرع ...).وفي الصحيح عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم- « مَنْ أَحْدَثَ فِى أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ ».
    قال النووي في شرح الحديث : (وَهَذَا الْحَدِيث قَاعِدَة عَظِيمَة مِنْ قَوَاعِد الْإِسْلَام ، وَهُوَ مِنْ جَوَامِع كَلِمه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّهُ صَرِيح فِي رَدّ كُلّ الْبِدَع وَالْمُخْتَرَعَات. وَفِي الرِّوَايَة الثَّانِيَة زِيَادَة وَهِيَ أَنَّهُ قَدْ يُعَانِد بَعْض الْفَاعِلِينَ فِي بِدْعَة سَبَقَ إِلَيْهَا ، فَإِذَا اُحْتُجَّ عَلَيْهِ بِالرِّوَايَةِ الْأُولَى يَقُول : أَنَا مَا أَحْدَثْت شَيْئًا فَيُحْتَجّ عَلَيْهِ بِالثَّانِيَةِ الَّتِي فِيهَا التَّصْرِيح بِرَدِّ كُلّ الْمُحْدَثَات، سَوَاء أَحْدَثَهَا الْفَاعِل، أَوْ سَبَقَ بِإِحْدَاثِهَا . وَفِي هَذَا الْحَدِيث : دَلِيل لِمَنْ يَقُول مِنْ الْأُصُولِيِّينَ : إِنَّ النَّهْي يَقْتَضِي الْفَسَاد . وَمَنْ قَالَ : لَا يَقْتَضِي الْفَسَاد يَقُول هَذَا خَبَر وَاحِد ، وَلَا يَكْفِي فِي إِثْبَات هَذِهِ الْقَاعِدَة الْمُهِمَّة ، وَهَذَا جَوَاب فَاسِد .وَهَذَا الْحَدِيث مِمَّا يَنْبَغِي حِفْظه وَاسْتِعْمَاله فِي إِبْطَال الْمُنْكَرَات ، وَإِشَاعَة الِاسْتِدْلَال بِهِ) .
    وفي الصحيح – أيضاً – قول النبي صلى الله عليه وسلم : (أَلاَ لَيُذَادَنَّ رِجَالٌ عَنْ حَوْضِى كَمَا يُذَادُ الْبَعِيرُ الضَّالُّ أُنَادِيهِمْ أَلاَ هَلُمَّ. فَيُقَالُ إِنَّهُمْ قَدْ بَدَّلُوا بَعْدَكَ. فَأَقُولُ سُحْقًا سُحْقًا). وهذا وعيد يدل على أن كل البدع ضلال يجب الحذر منها والبعد عنها وأن الوعيد في الآخرة ينتظر من يبتدعون ويحدثون في الدين ما لم يشرعه الله تعالى.إن من أسباب الخطأ الذي وقع فيه بعض الناس بقولهم إنه توجد (بدعة حسنة) هو الخطأ في فهم النص في ضوء دلالة سبب نزوله أو وروده، فإن الكثير من نصوص الكتاب والسنة النبوية أحاطت بها ظروف وشروط ومناسبات ولا بد من إدراكها أثناء عملية التنزيل للنص على الواقع. والأمثلة على هذا الجانب أيضاً كثيرة جداً والتي تبين ضرورة أن يقف من يريد الاستنباط من النصوص الشرعية على سبب نزول الآيات القرآنية وورود الأحاديث النبوية، وقد وقع كثيرون في أخطاء عظيمة بسبب عدم مراعاة هذا الجانب المهم، من ذلك عدم الفهم الصحيح لحديث: « مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلاَمِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيءٌ...» الحديث، رواه مسلم في صحيحه كتاب الزكاة، باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة أو كلمة طيبة وأنها حجاب من النار، فإن سبب ورود الحديث قصة وفد (مُضَر) الذين كانوا في حاجة ماسة للنفقة، وليس الحديث يفيد جواز إحداث تشريعات جديدة في دين الله تعالى، أو أنه يسع المسلم الإتيان بأمور جديدة يتقرب بها إلى الله تعالى كما قد فهمه بعض من يستدلون به على ذلك. ممن يصرون على فهم مخالف بل يناقض ما دلّ عليه الحديث. وإنما الحديث في بيان فضل من يبادر بعمل عمل صالح دلّ عليه الشرع فسار الناس بعده بعمله ، فإن له من الأجر مثل أجور من تبعه دون أن ينقص من أجورهم شيءٌ ، وفي المقابل من سار في طريق سيئ محرّم فاقتدى به بعض الناس في ذلك فإن عليه من الوزر مثل أوزار من يتبعونه والعياذ بالله .. والحمد لله الذي أكمل لنا ديننا .. وأتم علينا النعمة .. وليسع من يريد النجاة السير على ما سار عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين والأمة المرضيين، فإنهم عن علم وقفوا وببصرِ نافذ كفوا ..
    وليسعنا ما وسع السلف الصالح فإن :
    كل خير في اتباع من سلف ** وكل شر في ابتداع من خلف






    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 23 ابريل 2017

    اخبار و بيانات

  • توقيع أربع اتفاقيات بين البنك الزراعي السوداني وشركات أمريكية
  • علي الحاج يكشف تفاصيل لقائه مع البشير صعوبات في مفاوضات الشعبي والوطني حول نسب المشاركة
  • البشير يلتقي علي الحاج وتعذُّر تسمية مناصب «الشعبي»
  • الخرطوم : (500) ألف فرصة عمل بنهاية 2020م
  • علي عثمان محمد طه أبرز المرشحين لقيادة البرلمان خلال المرحلة المقبلة
  • أكاديمية السودان للعلوم الاتصال ومعهد الجزيرة للتدريب الاعلامي يوقعان إتفاقية في مجال التدريب الاعل
  • الطيران المدني : إعادة تخطيط المجال الجوي
  • وزير المالية : نسعي لعلاقات متوازنة مع دول العالم
  • برلماني يناشد الرئاسة بتدخل عسكري لتحرير حلايب
  • المنظمات الوطنية تتعهد بتغطية احتياجات اللاجئين الجنوبيين من الغذاء
  • لجنة برلمانية تستوضح الحكومة حول تكاليف إنتاج النفط
  • حزمة إصلاحات مالية واقتصادية لانضمام السودان لمنظمة التجارة
  • أميريكا تسمح لـ(سودانير) باستيراد قطع غيار الطائرات


اراء و مقالات

  • وهج الابداع الانساني لعشاء ليلة الخميس الخيري بقلم عواطف عبداللطيف
  • ذاكرة النسيان؛ بعد حرق القرى وإبادة النازحين والمخيمات اي سلطة يملكها السلطان سعد في غياب أهله وارض
  • أهم عدد 9 جوانب وحقوق لعامة الشعب السوداني ظلت الصفوة تهضمهما و تحرمِهما في ممارستِها والتمتع بهما
  • المؤتمر الشعبى أم الشعب السودانى ؟ بقلم عمر الشريف
  • لغة السلاح و منطق القوة بضاعة قادة الفكر التكفيري بقلم الكاتب العراقي حسن حمزة
  • الحكومة الإلكترونية حق للمواطن بقلم جميل عودة/مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات
  • الإصلاح الانتخابي وأهميته في تعزيز ثقافة المشاركة في الانتخابات بقلم د. أحمد عبد الأمير الأنباري
  • متى حكم المصريون السودان ..! بقلم حامد جربو
  • «التفكير في الهجرة»..! بقلم عبد الله الشيخ
  • عرجاوي يريد أن يعرف..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • حلايب (الحب والظروف)!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • بين عرمان والعقوبات الأمريكية بقلم الطيب مصطفى
  • الحمض النووي DNAوأصول سكان افريقيا والسودان بقلم أحمد الياس حسين
  • المعلم الماسورة (1) بقلم د.أنور شمبال
  • بلا تاج ، بلاعارفين إنها مهانة التعليم !! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • رحلة نحو الإمام الكاظم .. دروس وعبر بقلم اسعد عبدالله عبدعلي
  • قرارات مؤتمر المائدة المستديرة واتفاقية أديس أبابا: تعقيب على السيد الصادق المهدي 2-4
  • الإنقاذ الطبع يغلب التطبع بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن

    المنبر العام

  • خمسة خطوط طيران اقليمية تبدا رحلات من بورتسودان الي الخليج والشرق الاوسط
  • برلماننا وَ "كمون" ننا وَ شركات وهيئات ثم حكومة الضُّل الذي وَقَف..!
  • الكتبة أم دق- بقلم سهير عبد الرحيم
  • الفاتح عروة وزير دولة بالخارجية للتعامل مع الملف الامريكي
  • لنرتقي في لغة الحوار
  • وصف رجل بالمرخرخ و انتهازي مراحيض
  • يجب حذف كاركتير عمر دفع الله بشان آثار السودان ودولة قطر
  • يجب اغلاق الحدود أمام المزيد من اللاجئين "الجنوب سودانيين" وخلق مناطق أمنة بحنوب السودان
  • قرار مرتقب من رئيس الجمهورية بحل الحركة الإسلامية في السودان ،،،
  • أمريكا تسمح لسودانير باستيراد قطع غيار الطائرات بعد (20) عاما من الحظر
  • الخارجية : الاتصالات جارية لضمان وفاء القاهرة بتعهداتها بتسليم معدات المعدنين عاجلا .
  • أقبض....عصابة حرامية......
  • عاجل لـ "غريبة راجل الحوبة " الطاهر ساتي في قبضة المخابرات المصرية نأمل إطلاق سراحه فورا .
  • جسر جوي قطري ينقل الاثار السودانية!!!!
  • تعيين الأمير خالد بن سلمان سفيرا للسعودية في واشنطن
  • غريبه
  • إنا لله وإنا إليه راجعون بمزيد من الحزن والأسى انعي لكم وفاة حبيبنا تيراب أحمد تيراب
  • لاعب الهلال الأسبق الريح كاريكا وتدشين فكرة أكاديمية فريق بورتو البرتغالي بمدينة جدة (صور - صور)
  • ياعمر دفع الله انتقد ولكن لاتهين قطر دولة وليس دويلة
  • لا يا عمر دفع الله ..... معلومات بيش
  • نهرُ الأحاسِيسِ الصّلبةِ
  • عيال البقارة في قطيع الشمال شايتين وين؟
  • اعتذار ضياء ومأساة الصحافة
  • بشفافية شكرا الجبهة الاسلامية..شكرا كتييير..دا موقف مشرف(صور)
  • اليوم : تنطلق ندوة التكامل الاقتصادي العربي بالجامعة العربية
  • غندور شكري.. وحكاية السباك.. تأملات ... جمال عنقرة
  • المجلس الاعلي للجاليات السودانية ...اسم بلا مضمون وعبء علي جهاز المغتربين
  • عييييييييك حصرى جدا (مبروك لاسرة المرحوم).فساد موديل 2017























  •                   

    العنوان الكاتب Date
    هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عارف الركابي عارف عوض الركابي04-23-17, 06:29 PM
      Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-24-17, 09:49 PM
        Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا حافظ سليمان 04-25-17, 05:39 AM
          Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا فؤاد 04-25-17, 06:01 AM
            Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-25-17, 08:19 AM
              Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا حافظ سليمان 04-25-17, 08:45 AM
                Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-25-17, 10:53 AM
                  Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا حافظ سلمان 04-25-17, 11:22 AM
                    Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا حافظ سليمان 04-25-17, 11:37 AM
                      Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-25-17, 01:34 PM
                        Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا حافظ سليمان 04-26-17, 08:40 AM
                          Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-26-17, 09:54 AM
                            Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-26-17, 10:11 AM
                              Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-26-17, 10:22 AM
                                Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا حافظ سليمان 04-26-17, 10:25 AM
                                Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-26-17, 10:26 AM
                                  Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا حافظ سليمان 04-26-17, 11:25 AM
                                    Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-26-17, 12:50 PM
                                      Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-26-17, 12:55 PM
                                        Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-26-17, 01:09 PM
                                          Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-26-17, 01:15 PM
                                            Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا عبدالله الشقليني04-26-17, 06:08 PM
                                              Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا عبدالله الشقليني04-26-17, 06:16 PM
                                            Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا حافظ سليمان 04-27-17, 05:29 AM
                                              Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-27-17, 09:06 AM
                                                Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا حافظ سليمان 04-27-17, 09:34 AM
                                                  Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا علاء سيداحمد04-27-17, 10:53 AM
                                                    Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا حافظ سليمان 04-27-17, 11:35 AM
                                                      Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا حافظ سليمان 07-16-17, 08:49 AM
      Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا جمهوري 07-16-17, 10:22 AM
        Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا حافظ سليمان 07-16-17, 11:07 AM
          Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا جمهوري 07-16-17, 01:11 PM
      Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا محمد أحمد 07-16-17, 11:04 AM
      Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا صديق جمهوريين 07-16-17, 01:38 PM
        Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا نيمو 07-16-17, 02:17 PM
      Re: هل في الإسلام بدعةٌ (حَسَنَةٌ) ؟! بقلم د. عا Saeed Mohammed Adnan07-16-17, 06:46 PM


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de