في الجزء الثاني: - نبوءات الرسول (صلى الله عليه وسلم) حول "الأثرة" واستيلاء الحكام على ثروات الشعوب - تعليمات نبوية محددة حول كيفية التعامل مع الأنظمة المستبدة - الأحاديث النبوية التي يهرب منها الإخوان المسلمون ودواعشهم
"اليوم نرفع راية استقلالنا .. ويسطِّر التاريخ مولد شعبنا !" هكذا سطَّر الشاعر د. عبدالواحد عبدالله يوسف أواخر عام 1955 تلك الكلمات التي تفيض بما يعتمل في نفوس السودانيين آنذاك من الحماس والأمل في غدٍ مشرق، وأمة جديدة ناجحة خلعت ربقة المستعمر، ومضت واثقةً نحو مستقبل واعدٍ مزدهر. ولكن بعد 61 عاماً ميلادياً من قصيدة د. عبدالواحد واستقلال البلاد، فإن مشاعر اليوم غير مشاعر الأمس. لم يعد الحديث عن الاستقلال يثير ذلك الفرح القديم، بل أصبحت ذكرى الاستقلال تثير في النفوس قدراً كبيراً من المرارة، والإحباط، وروح الهزيمة، والفشل، والتشاؤم. لماذا لم نلحق بركب الدول التي استقلَّت بعدنا وفاتتنا؟ لماذا تفوقت علينا تلك الدول التي كان أهلها حفاةً عراة، ثم باتوا اليوم يتطاولون في البنيان، ويرفلون في حُلل النعيم والرفاهية بما أفاضه الله عليهم من بركات الأرض وخيراتها؟ وبالنسبة لمن طحنتهم الأحوال المعيشية الخانقة، والغلاء المتوحّش، والفقر، والمرض فإن ذلك الاستقلال ليس سوى استقلال أجوف باهت بلا طعم. بل ولم يتورَّع البعض من المناداة علناً بعودة الاستعمار القديم لكي يُصلِح أحوال البلاد! لدينا قلق كبير ومخاوف بشأن مستقبل البلاد ووحدتها. لم نعد ندري هل سيسطّر التاريخ "مَوْلِد" شعبنا – كما قال الشاعر- أم أنه قد سطَّر بالفعل "وأد" شعبنا وأحلامه؟ يطاردنا ماضٍ من الأخطاء التاريخية الكارثية، والفشل، والأنانية، وقِصر النظر السياسي، والصراعات الشخصية، والحزبيات البغيضة، والجشع، والاستغلال، والفساد قبل الاستقلال وبعده. فأين اخطأنا بالضبط في تاريخنا؟ ما هي المحطات الفاصلة التي ضيعناها؟ وما هي الفرص واللحظات الفارقة التي فوَّتناها؟ هناك أخطاء كثيرة.. ولكننا سنركز على وسائل الإصلاح السياسي الخاطئة (ثورات، انقلابات إلخ) التي جَنَت علينا وأخَّرت تقدُّمنا.. لأن ذلك الخطأ – للأسف- قد تكرر كثيراً .. ملاحظة: لا تقرأ هذا الجزء من المقال قبل أن تقرأ الجزء الأول منه. https://goo.gl/e7h3cDhttps://goo.gl/e7h3cD الجزء الأول: استفزازات واعتراضات
قبل نحو أسبوعين نشرْتُ الجزء الأول من هذا المقال الذي يحمل العنوان الفرعي "عواطفنا الهوجاء: اغتيال السفير الروسي .. وفكرة الخروج على الحاكم!" (الرابط: https://goo.gl/e7h3cDhttps://goo.gl/e7h3cD )، وكما توقّعت فقد كان ذلك المقال مستفزاً لأقصى حد سواءً لمن يسموْن بـ"الإسلاميين" أو غيرهم. ومصدر الاستفزاز هو ان المقال أكد بوضوح على أن إحدى نقطتي الخلاف الفاصلة بين أهل السنة والجماعة وطائفة الخوارج هي مسألة "تحريم الخروج على الحاكم المسلم الظالم" التي أجمع عليها علماء أهل السنة والجماعة وجعلوها من معالم عقيدة أهل السنة. ولكن نظراً لأن ذلك مخالف للعواطف والأهواء والمصالح السياسية فهناك اعتراضات كبيرة ممن يسموْن بـ"الإسلاميين". والمؤسف أنهم ينادون بتطبيق الشريعة ويكفّرون من لم يطبِّق بعض أحكامها، مع أنهم واقعون في نفس المرض برفضهم لتطبيق الشريعة فيما يتعلق بالتعامل مع الحكومات والأنظمة.
ولنا عودة - إن شاء الله- لمناقشة الاعتراضات والشبهات التي أثارها من تبنى منهج الخوارج من التيارات الإخوانية – وبخاصة أتباع أيديولوجية "سيد قطب" الثورية التكفيرية - كجماعة الإخوان الأم وبخاصة التنظيم الخاص ومستنسخاته، والترابيون، وحزب التحرير، والسروريون (إخوان بالنكهة أو الشعارات السلفية)، والجبهة الإسلامية للإنقاذ بالجزائر (حزب إخواني سروري)، وجماعة حماة الدعوة السلفية بالجزائر (خوارج تكفيريون)، جماعة المسلمين بمصر (التكفير والهجرة) ومستنسخاتها، والجماعة الإسلامية المصرية، وتنظيم الجهاد المصري، وتنظيم القاعدة بفروعه، وجبهة النُصرة، وتنظيم داعش بفروعه، وحركة الشباب الصومالية، وحركة "بوكو حرام" النيجيرية وغيرها، وكذلك من على منهجهم من أصحاب الفكر الإخواني الخارجي داخل تنظيمات وجماعات مثل جماعات انصار السنة المحمدية، وجمعية إحياء التراث الإسلامي الكويتية، والمدرسة السلفية بالإسكندرية (حزب النور)، وحزب الفضيلة، والتيار السلفي العام، والجبهة السلفية وغيرهم.
هجران نور الوحي والواقع السياسي
نور الوحي سواءً كان من الكتاب أو السنة هو إرشاد رب العالمين العليم بخلقه والمطلع على خفايا الغيب بأدق تفاصيله ومآلاته، وهذه نقطة تفوق المسلمين، ومصدر قوتهم وتميّزهم على غيرهم. ولكن من يسمون بـ"الإسلاميين" تجاهلوا الكتاب المستبين والسنة المستفيضة وإجماعات أهل السنة والجماعة، ورفضوا دلالاتها القطعية، واتبعوا عواطفهم وشهواتهم والتنظيرات والتجارب البشرية الساذجة، ونهج الخوارج القدماء، فما زاد "الإسلاميون" على ان كرَّروا فشل اليساريين والعالمانيين ولكن تحت شعارات إسلامية. وقد دفع المسلمون ثمن ذلك التنظير البشري الفاشل عبر تاريخ طويل ومؤلم من الإرهاب، والمكر، والخديعة، والدجل السياسي، والانقلابات، والثورات الفاشلة في تنفيذها أو في مآلاتها ونتائجها.
قبسات من نور الوحي
إننا للأسف - وطوال تاريخنا – لم نفكِّر بالاستنارة بنور الوحي قبل الإقدام على مناهج التغيير الجزئية ووسائل الإصلاح السياسي المدمِّرة. هذه قبسات من نور الوحي، هجرها العوام، و"الإسلاميون"، والعالمانيون واليساريون، وهي تشتمل على أمرين: 1- نبوءات مستقبلية تحققت بظهور أنظمة الحكم الجائرة التي تستولي على أموال المسلمين وتظلمهم ولا تحكم فيهم بكتاب الله. وواجب المسلم تجاهها: تصديق خبر الوحي الثابت بالسنة الصحيحة.
2- أوامر الوحي الصريحة بالامتناع عن محاولة إسقاط الحكام الظالمين ما داموا مسلمين. وواجب المسلم تجاهها: التسليم، والطاعة، والرضا، والقبول، والعمل بمقتضاها، والإيمان بأن تعاليم الوحي أحكم من اجتهادات البشر وتنظيراتهم القاصرة. ولنتأمل هذه الأمثلة لعشرات الأحاديث الصحيحة التي لا تدع مجالاً للمراوغة ومحاولات الهروب من قطعية الحكم الشرعي الذين تفنن الإخوان ودواعشهم في التهرب منه إلى درجة تكفير جميع حكام المسلمين والقوات النظامية، وحتى الشعوب: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ النبوءة: "يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي، ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس" تساؤل الصحابي/الصحابة: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك؟ نص الأوامر النبوية: "تسمع وتطيع للأمير، وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك، فاسمع وأطِع". المصدر: [صحيح مسلم: رقم 1847] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نص الأوامر النبوية: "اسمع وأطِع، في عسرك ويسرك، ومنشطك ومكرهك، وأثَرَةِ عليك، وإن أكلوا مالك وضربوا ظهرك" المصدر: [ابن أبي عاصم في السنة: رقم 1026 (ج2/ص492)؛ صحيح ابن حِبّان: رقم 4562] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ النبوءة: " انه يُسْتَعْمَل عليكم أمراء فتعرفون وتُنكرون. فمن كره فقد برئ، ومن أنكر فقد سَلِم، ولكن من رضِي وتابع " [المعنى: أي أن يكره وينكر بقلبه]
تساؤل الصحابي/الصحابة: أفلا نقاتلهم؟ نص الأوامر النبوية: " لا! ما صَلُّوا." [المعنى: لا خروج عليهم طالما أنهم يُصلّون]
المصدر: [صحيح مسلم: رقم 1854] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الوصف: " خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، وتصلون عليهم ويصلون عليكم. وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم " [معنى تُصَلُّون: أي تدعون لهم ويدعون لكم] تساؤل الصحابي/الصحابة: يا رسول الله أفلا ننابذهم عند ذلك بالسيف؟ نص الأوامر النبوية: " لا ! ما أقاموا فيكم الصلاة .. لا! ما أقاموا فيكم الصلاة! ألا من وُلِّيَ عليه والٍ فرآه يأتي شيئاً من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعنَّ يداً من طاعة." المصدر: [صحيح مسلم: رقم 1855] ["لا"! كررها النبي مرتين! فتأمل! والمعنى: لا خروج عليهم طالما أنهم يقيمون الصلاة] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نص الأوامر النبوية وبنود البيعة: عن عبادة بن الصامت قال: " بايعنا رسول الله على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا، وعسرنا ويسرنا، وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله، إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم فيه من الله برهان." [صحيح البخاري: رقم 6647؛ صحيح مسلم: رقم 1709] [المعنى: عدم منازعة الأمراء والحكام في السُلطة والملك، مهما كانت فيهم "الأثرة" (الاستيلاء على أموال الشعب ونهبها) إلا عند صدور كفر علني صريح يراه المسلمون] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كيفية التعامل مع حاكم مسلم استولى على السلطة بالقوة!
طلب الصحابي/الصحابة: يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا. نص الأوامر النبوية: "أوصيكم بتقوى الله عز وجل، والسمع والطاعة وإن تأمَّر عليكم عبد حبشي" المصدر: [سنن الترمذي: رقم 2676] ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ نص الأوامر النبوية: " اسمعوا وأطيعوا وإن اسْتُعْمِلَ عليكم عبد حبشي"
المصدر: [صحيح البخاري: رقم 7142] المعنى: فيه تأكيد شديد على وجوب الطاعة للحاكم المسلم ولو "تأمّر" أي استولى على السلطة بالغلبة والقهر، وحتى لو كان ذلك الحاكم فاقداً لشروط الولاية، كأن يكون عبداً مملوكاً فاقداً للولاية على نفسه. إن الخروج على الحاكم المسلم محرم، ولكن إذا خرج أحدهم واستولى على السلطة واستتب له الأمر فقد وجبت له الطاعة وأصبحت له "الشرعية بالتغلب"، وهذا هو ما يدل عليه النقل والعقل، كما يتضح خلال الجزء الثالث من المقال. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تساؤل الصحابي/الصحابة: يا نبي الله، أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم ويمنعونا حقنا فما تأمرنا؟ نص الأوامر النبوية: " اسمعوا وأطيعوا، فإنما عليهم ما حُمِّلوا وعليكم ما حُمِّلتم " المصدر: [صحيح مسلم: رقم 1846 – كتاب الإمارة - باب في طاعة الأمراء وإن منعوا الحقوق] .. (تأمل عنوان الباب الذي وضعه الإمام مسلم في صحيحه!) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تساؤل الصحابي/الصحابة: قلنا يا رسول الله لا نسألك عن طاعة من اتقى، ولكن من فعل كذا وكذا، فذكر الشر نص الأوامر النبوية: " اتقوا الله، واسمعوا، وأطيعوا. " المصدر: [رواه ابن أبي عاصم في السنة: رقم 1069 (ج2/ص508] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النبوءة: " إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها " [المعنى: "الأثرة" أي الاستئثار بالأموال والثروات والمنافع الدنيوية وحرمان الشعوب منها] تساؤل الصحابي/الصحابة: كيف تأمر من أدرك منا ذلك؟ نص الأوامر النبوية: " تؤدُّون الحق الذي عليكم وتسالون الله الذي لكم"
المصدر: [صحيح البخاري: رقم 6644؛ صحيح مسلم: رقم 1843] [المعنى: تؤدُّون حق الطاعة وعدم الخروج، وتدعون الله لرفع الظلم عنكم] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نص الأوامر النبوية: "إنكم سترون بعدي أثَرَةً شديدة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض" المصدر: [صحيح البخاري: رقم 3581؛ صحيح مسلم: رقم 1845 – كتاب الإمارة – باب الأمر بالصبر عند ظلم الولاة واستئثارهم] .. (تأمل عنوان الباب الذي وضعه الإمام مسلم في صحيحه!) والشرب من حوض النبي (صلى الله عليه وسلم) يوم القيامة هو ثواب الصبر على استئثار الحكام الظالمين بالأموال والثروات ("الأثرة")، طاعةً لله ورسوله. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نص الأوامر النبوية: " من كره من أميره شيئا فليصبر، فإنه من خرج من السلطان شبراً مات مِيتة جاهلية. " المصدر: [صحيح البخاري: رقم 6645؛ صحيح مسلم: رقم 3439]
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ نص الأوامر النبوية: "من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له. ومن مات وليس في عنقه بيعة مات مِيتة جاهلية." المصدر: [صحيح مسلم: رقم 3441]
[المعنى: ليس المقصود الموت على الكفر، وإنما المعنى أن الخارج على الحاكم المسلم يموت كأهل الجاهلية الذين لم يكن لهم حاكم عام مُطاع] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نص الأوامر النبوية: " من أطاعني فقد أطاع الله ومن يعصني فقد عصى الله. ومن يُطِع الأمير فقد أطاعني ومن يَعصِ الأمير فقد عصاني" المصدر: [صحيح البخاري: رقم 2797؛ صحيح مسلم: رقم 1835]
تقرير النبي للصحابة: " ألستم تعلمون أني رسول الله إليكم؟ ألستم تعلمون أن الله جل وعلا ذكر في كتابه أن من أطاعني فقد أطاع الله؟" نص الأوامر النبوية: "إن من طاعة الله أن تطيعوني. وإن من طاعتي أن تطيعوا أئمتكم. أطيعوا أئمتكم."
المصدر: [مسند الإمام أحمد: رقم 5421] [المعنى: طاعة الأمراء في حُكمِهم ومتابعتهم في إمامتهم للصلاة]
نور الوحي وظلام الواقع هذه النصوص الصحيحة الصريحة في تعليماتها الواضحة، القاطعة، كانت كفيلة بأن تجنِّب المسلمين كثيراً من الكوارث والمآسي لو أنهم أطاعوها. ولكن من أعماه الغضب أو الهوى، واتبع دعاة التحريض والضلالة، أو عضه الجوع والمرض والفقر بنابه، وسحقته المظالم الفادحة، قد تمنعه مشاعره وغضبه من التمييز والاهتداء بنور الوحي أو رؤية الصورة الأوسع للواقع. هذه النصوص النبوية المطابقة للعقل، ودروس التاريخ، ليس فيها ما يوافق أهواء الانقلابيين أو الشباب الثوري الهائج الذي يطمح إلى كسر الجمود، والإتيان بأي تغيير كان، بأي ثمنٍ، وبأي وسيلة مهما كانت النتائج. ليس في هذه الأحاديث ما ينسجم مع حماس العامي المغبون المُحبَط أو اليساري الطامع أو الإخواني الحالم الذين ربما يرغبون في الإطاحة بنظامٍ حاكم بين عشية وضحاها، مع سحل الحاكم وأتباعه في الشوارع، أو قتل الحاكم مع زوجته بالرصاص بعد محكمة ثورية قصيرة على غرار الرئيس الروماني تشاوشيسكو (25 ديسمبر 1989)، أو تعرية الحاكم وتعذيبه وإلقاء جثته العارية أمام الجموع كما فُعِل بالرئيس الليبيري صمويل دو (9 سبتمبر 1990)، أو ربما قتل الحاكم بعد اغتصابه بآلة حادة كما فُعِل بالقذافي (20 أكتوبر 2011). ليس في نصوص السنة المذكورة أعلاه ما يدعو لتبرير الظلم وقبوله، أو طاعة الحاكم في المعاصي ["لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"] أو التعاون معه في الظلم، ولكن فيها دليلاً واضحاً على عدم مشروعية، بل وعدم جدوى الخيارات الثورية الانقلابية. لأن الحاكم الظالم في حد ذاته ليس سوى انعكاس لانحرافات الشعب وظلمه وفق قاعدة "كما تكونوا يولّى عليكم". ولذلك فمن العبث محاولة إزالة عقوبة الله دون توبة الشعب نفسه عن المظالم التي لأجلها تسلَّط عليه الظالمون والفاسدون. إننا مستعدون لتغيير ألف نظام، ولكننا نرفض بعنادٍ شديد تغيير أنفسنا.. بل إننا نزداد سوءاً وتدهوراً وتخلفاً في إيماننا وأخلاقنا ثم نطالب الأقدار بالحصول على نتائج مختلفة! إن تغيير الأنظمة سهل جداً قياساُ بتغيير نفوس الشعوب وأخلاقها للأحسن.. ولذلك نلهث خلف الحلول "السهلة" فلا نحصد إلا العلقم. الحتمية القرآنية والقانون الكوني نص عليه قوله تعالى: "إن الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم". يعني إذا لم تتغيّر الشعوب للأحسن فلا أمل في تغيير احوالها. وما الثورات والانقلابات إلا جهد ضائع وخسائر لا تؤدي في النهاية لتحقيق النتائج المطلوبة، لأن العقوبة الربانية ستستمر مهما تم تغيير الأنظمة السياسية طالما ان الشعوب لم تغيّر ما بأنفسها. أحلام خيالية ! ولهذا فمن العجَب أن يحلم البعض ببلاد وأنظمة على غرار بلاد أوربا، في حين أنك لا تجد في قيّم الشعب الحالم ما تجده لدى شعوب تلك الدول الأوربية من العدالة والأمانة وروح الإنتاج والإتقان، على ما فيهم من انحراف العقيدة والسلوك. وفي هذا المعنى قال ابن تيمية: "إن الله يقيم الدولة العادلة وان كانت مشركة ويهلك الظالمة وإن كانت مؤمنة." وأما من يُسمَوْن بـ"الإسلاميين" فإنهم يحلمون بدولة إسلامية على غرار الخلافة الراشدة، مع أن علمهم وأخلاقهم لا يجعلهم مؤهلين لأن يكونوا مواطنين صالحين في دولة الخلافة، ناهيك عن أن يكونوا مسؤولين عن إقامتها، كما أشار أحد الدعاة المنتكسين قديماً. إن قوانين التغيير الربانية، وحركة المجتمعات، قوانين كونية كقوانين المادة والفيزياء التي خلقها الله. فمهما حاولنا معاندتها فسنظل ندور في حلقات مفرغة من الفشل والندم. إن طريق دعوة الأنبياء أطول زمناً ولكن نتائجه مضمونة. وأما الطرق الأخرى فإنها طرق سريعة للفشل والدمار والرجوع للخلف. وكما يُقال في المثل العامي عندنا "دَرب السلامة للحول قريب" أي هو الطريق الأقرب والأسرع وإن استغرق حوْلاً (عاماً) كاملاً، لأن الطرق الأخرى تؤدي لعدم الوصول أو الوصول السريع على شكل جثة هامدة! وسنتابع بإذن الله في الجزء الثالث عواقب الخيارات الثورية الانقلابية المخالفة للكتاب والسنة. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في الجزء الثالث: - حلقة الفشل الخبيثة للثورات والانقلابات - معضلة استمرار الحالة الثورية وعودة الحكم العسكري الديكتاتوري - معضلة الثائر الديكتاتور - معضلة انتقال الأوضاع من سيء إلى أسوأ - "ناشط حقوقي" يأمر بإعدام أكثر من 40 ألفاً واعتقال 300 ألف شخص - دواعش الجزائر قتلوا 100-150 ألف جزائري (1991-2002) - مسؤولية الإخوان عن مقتل 600 ألف سوري وجزائري 1982 و1991-2002 و2011-؟ - انقلابات الإخوان بمصر والسودان 1974-1976- والجهيمان بالسعودية 1979 – رابعة العدوية 2013 - ثائران شيوعيان يقتلان أكثر من 60 مليون إنسان - ~ 94 مليون قتيل ضحايا الأيديولوجية الشيوعية الإرهابية حول العالم - 750 ألف قتيل ضحايا إرهاب حزب البعث بالعراق وسوريا (1970-2016) - 500 ألف صومالي ماتوا منذ الإطاحة بسياد بري 1991 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [تحذير ودي] على الرغم من استناد المقال على نصوص الوحيين (الكتاب والسنة) وإجماع أهل السنة والجماعة، إلا أنه يتضمن ما يخالف العواطف والمفاهيم السائدة التي انتشرت في مجتمعاتنا في ظل غياب العلم. ولذا فقد يجد بعض القراء المقال مستفزاً لأقصى حد، مع أن الهدف ليس إغضاب الناس أو الإساءة لأحد. يرجى قراءة المقال بذهن مفتوح صافٍ مهما خالف قناعاتك السابقة. وإذا أغضبك المقال ورفع ضغطك، فاسأل نفسك: لماذا يغضبني المقال؟ هل غضبت لأن المقال خالف رأيك الشخصي أم لأنه فعلاً مجافٍ للحقيقة؟ فإن كانت الثانية، فعبّر عن رأيك وبيّن موضع الخطأ بالدليل لكي أرجع عن الخطأ متى ما ثبت ذلك.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة