*نداء السودان يفترض أن يكون لكل السودانيين الفرقاء بمختلف أعراقهم و إثنياتهم و إيدولوجياتهم ممثلين لجهاتهم وإتجاهاتهم حكومة و معارضة مسلحة و غير مسلحة و مواطينين عاديين مستقلين و مفكرين لهم وزنهم العلمى و الإ جتماعى بمصداقية و أمانة و جدية و بمسؤلية أمام الله و أمام الجميع و بمشاركة أصحاب المصلحة الحقيقيين الممثلين للشعب الذين رفعوا السلاح من أجل قضية عادلة و حقوق مسلوبة و مهضومة..
*فى إتفاقية خارطة الطريق..الأطراف المفاوضة يجب أن يكونوا من القيادات المعروفة و التاريخية ذات القاعدة العريضة المؤسسة للحركات فى مناطق جبال النوبة/ جنوب كردفان و النيل الأزرق و دارفور..و من هذه المناطق الثلاثة الذين أحق و أدرى بأسباب رفع السلاح ضد النظام و مطالب و طموحات المقاتلين المناضلين و المهمشين و يملكون الرؤية لطرح الحلول التى توقف الحرب و تحقن الدماء بغرض الوصول الى سلام عادل و دائم و ذلك بمعالجة جذور الأزمة عبر الحوار وعدم العودة للحرب مرة أخرى..
*التعريفات و المسميات التى جاءت فى المبادرة:ـ تم تعريف الحركات ولم يتم تعريف السودان أو ما المقصود بكلمة السودان الذى يئن من هذه الحروبات..و عليه و إن كانت الأسماء لا تعلل فما هو مدلوله كما تعارف عليه تاريخيآ او بالأصح قديمآ..أيضا لماذا تم إقحام حزب الاُمة فى هذه المفاوضات لأننا لا ندرى لأى منطقة ينتمى وهل هذا مؤتمر أحزاب ؟! *المسميات الحركة الشعبية شمال..لماذا سُميت بالحركة الشعبية قطاع الشمال ولم تسم بالحركة الشعبية لتحرير السودان طالما السودان دولة قائمة بذاتها و الجنوب أيضآ أصبح دولة قائمة بذاته وذات سيادة؟؟..و ماذا يعنى شمال السودان؟.. هل هو مصطلح جغرافى أم سياسى ؟ و ما هو حدوده الجغرافية و الإدارية ؟ ومن إين جاءت هذه التسمية ؟ وهل السودان به إتجاهين فقط جنوب وشمال !أم أن هناك شرق وغرب ! مع العلم بان شمال السودان ولاية من ولايات السودان.. هذا سؤال يحتاج لإجابة من كل الأطراف محلية و عالمية..
*الشكل و المضمون:ـ الوفود المشاركة فى المفاوضات وفد منطقة النيل الأزرق يمثله القيادى بالحركة الشعبية مالك عقار و هو من ابناء منطقة النيل الازرق..و وفد منطقة دارفور يمثله القادة منى ارقو مناوى و جبريل خليل و هم من ابناء منطقة دارفور..اما جبال النوبة/ جنوب كردفان فحدث ولا حرج فهذا يمثله ياسر سعيد عرمان الذى ينتمى للولاية الشمالية و لا تجمعه اى صلة اجتماعية او غيرها بجبال النوبة من قبل اندلاع الحرب ومن بعدها..و هو شيوعى ينتمى الى اليسار بينما هؤلاء المهمشين من جبال النوبة الذين ضللهم و اختطف ملفات التفاوض نيابة عنهم هم يدينون للاديان السماوية الاسلام و المسيحية لانهم يؤمنون بالله و كُتبه و رُسله فكيف لشيوعى لا يؤمن بالله و اليوم الاخر ان يُكلف بملف يخص اصحاب الديانات السماوية ؟! فنحن لا نثق فيه لانه حشرة حشرت نفسها فى شؤوننا الخاصة هو فقط يعيش على دماء شهدائنا الابرار و يتمتع بمعاناة اهلنا ببينما كان عزاء ابناء الشهداء و الارامل هو انهم من يستحقون ان تعود اليهم مجهودات ابائهم الشهداء من النضال على شكل خدمات و تنمية و لكن بدلآ عن ذلك فها هو ياسر عرمان و من معه يستمتعون بحقوق الشهداء من النضال فى الإقامة في فنادق اربعة نجوم فى نيروبى و فرنسا..و كذلك نحن لا نثق فى مالك عقار الذى خدرنا فى نيفاشا و خرجنا من الاتفاقية صفر كبير على الشمال..و لا عبدالعزيز ادم الحلو الذى تذوقنا المرارات و لا زلنا على يديه فهو لم يستطع توصيلنا الى ما يسمى بالسودان الجديد بفوهة البندقية و تغيير النظام..كما لم يستطع إرجاعنا الى السودان القديم بفهم جديد عبر الحوار..فهو عاجز و غير قادر وغير جدير لمواصلة قيادة هذه السفينة التى تترنح نحو الغرق..فالمرحلة طالت من دون ان يحقق لنا نتائج تُذكر..فهو فشل فى اختيار مساعديه.. حيث ان جميع الملتفين حوله مطبلاتية كسارى الثلج لا يعرفون غير ما يسمونه بالنجر والمؤامرات والدسائس و القيل و القال..لذلك فانا كلاجئ من جبال النوبة ارفع صوتى عاليآ رافضآ تمثيل ووصاية هؤلاء على شعب جبال النوبة..لان لدينا خير من يمثلنا التمثيل الأمثل و يعبر عن قضايانا و مطاللبنا و طموحاتنا بكل امانة و صدق من دون خيانة لانه من صلبنا و يملك الرؤية التى ستخرج شعب جبال النوبة من هذا التشتت و الانقسامات و الجهوية و المؤامرات فهو القوى الامين التقى الذى يتقى الله فى نفسه و اهله الذى لم نعرف له مال.. ولا منزل ولا شركة استثمارية.. ولا رصيد فى البنوك مثل الاخرين الفاسدين.. فمولانا تلفون كوكو ابو جلحة هو هاتفنا الزكى زعيم الاغلبية الصامتة فهو خير من يمثلنا و سيتمكن من التعامل مع ثعالبة المؤتمر الوطنى الذين يلبسون ثياب الواعظين و المزركش بالعروبة والاسلام السياسى.لان عقار الحلو ياسر يتفاوضون فى اشياء لا علاقة لها بنضال شعب النوبة..إيه إغاثة و ما إغاثة..هل النوبة رفعوا السلاح من اجل الاغاثة ؟! هذه ملفات انصرافية..النوبة رفعوا السلاح ضد الظلم ضد التهميش عدم الخدمات و التنمية و لم يكونوا يوم من الايام جوعى..فنحن نرفض الايدلوجية التى تدعو لامة عربية واحدة ذات رسالة خالدة التى يتبناها المؤتمر الوطنى متجاهلين بذلك التنوع العرقى و الاثنى و الثقافى و الحضارى الموجود فى المجتمع السودانى. لذلك نحن نرفض بشدة طمس الهوية السودانية..و فرض الثقافة الاحادية الاستعلاعية عبر السلم التعليمى ووسائل الاعلام كالاذاعة و التلفزيون من خلال البرامج التى تقصى ثقافات الاخرين..نرفض نظام الهيمنة و الاستعلاء و السيادة بالاستحواز على السلطة من خلال مواقع اتخاذ القرار لان هذا ما دفعنا لرفع السلاح وشن الحرب على الحكومات السابقة و الحالية.. نحن نريد و نعترف بسودان يسع الجميع بغض النظر عن الجنس و اللون و الجهة و الدين..سودان يعكس التنوع الموجود بفعل التاريخ و الهجرات و اللجوء و النزوح من الجزيرة العربية و الدول الافريقية المجاورة..سودان بوضعه و شكله الحالى من عرب مستعربة و افارقة مستغربة.. سودان للتعايش السلمى فى ظل المحبة والسلام و التداول السلمى للسلطة..و لكى نحقق ذلك لابد من مواجهة الحقائق التاريخية و الراهنة..و دون ذلك ستظل الازمة كما هى و سيظل النضال مستمرآ و اكثر ضراوة.. بتاريخ21/10/16 م
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة