كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير ماسوف عليه ... الزبير باشا.. تاريخيه يفوح عفن وذبالة
|
05:13 PM Nov, 09 2015 سودانيز اون لاين سليم عبد الرحمن دكين- مكتبتى رابط مختصر
اكرام الناس. مارتن لوثر كنج ونيلسون منديلا
الاستاذ. سليم عبد الرحمن دكين لندن بريطانيا
نقلوا العالم نقلة نوعية فى تاريخيه الحديث الى اعلى درجات الرقى والتحضر, حيث انهم هم الذين رسخوا القيم والمبادى والحرية والكرامة والديمقراطية وحقوق الانسان الاساسية والحقوق المدينة. درعاً للظلم والاضطهاد والعبودية والعنصرية والقتل والنفى القسرى مارتن ونليسون منظمومة سياسية اجتماعية عالمية قادة الشعوب المقهورة والمحرومة والمعوزة الى التحرر والتخلص من رجس الامبرايالية العالمية والانظمة الفاشية والاستعبادية سلبت الشعوب حقوقها و اقعدتها قسراً فى المقاعد الخلفية للمجتمع دون المشاركة السياسية والاجتماعية والثقافية. مارتن لوثر كنج الذى وقف فى وجه الاستبداد والطغيان والجبروت مدافعا عن حقوقه وحقوق اهله فى الولايات المتحدة الاميركية فى القرن الماضى حيث قدم روحه رخيصة من اجل الحرية والكرامة والعدل. كل ذلك نابع من قيم وجدانية ورحية من التكافل والمشاركة. منديلا ومارتن هم الاصالة وهم الابطال ايضا لقد سطروا تاريخيهم من احرف من نور لكى يمشون به الباحثين عن الحرية والكرامة والمساواة والعدالة. لان الرجال خرجوا من ارحام امهاتهم احراراً . التى تؤكد تساويهم فى الحقوق والواجبات جميعا دون تمييز, ايضا تساويهم فى ادارة السلطة بحق المواطنة دون تمييز لعنصر فوق عنصر او لجهة دون اخرى. والواقع السودانى يقول منذ الحكومة الوطنية الاولى بعد الاستقلال حكومة الاحزاب الوطنية التقليدية السياسية ظهرت بكل وضوح الفوارق ما بين الشعارات المرفوعة والواقع الذى بدأ يتبلور بعد ان اطل بالظلم والدكتاتورية. لان الاحزاب السياسية التقليدية استغلت ثقة القواعد التى اولتهم اياها ودفنت قدرات بقية ابناء الوطن ابقت على قدرات ابناء الشمال والوسط السياسية والجهوية. حيث تمحور صوتها فى قطبين طائفتين, واصبحت كل قيادة من قيادات الاحزاب الاستقطاب من اجل الاستفادة من هذه القوة الجديدة وابقاء السلطة والسيادة عندها حين بلوغها سدتها. لان الاحزاب وضعت لذلك حجر الاساس. وطرحت معالم سياساتها التى تعامل الحكومات المتعاقبة مع منطاق الهامش. فسارت على نهجها كل الحكومات المدنية والانظمة العسكرية. فلذلك فشلت فى تحقيق العدالة فى تقسيم السلطة او اعطاءها صفة الوجودية فى جميع اركان الوطن. مارتن ومنديلا رفضا ذلك الواقع الذى يرفض ترابط العقد الاجتماعى لاى مجتمع لاجل حفظ وحدته وكيانة وتماسكة. لانه سيؤدى الى اثار سلبية على كل محاوره مع التفاوت فى الحدة فى الاثار الاجتماعية من مجتمع الى مجتمع اخرى, لانها اثار مضادة نتيجة للاختلال ميزان العدالة والمساواة والحقوق والواجبات والمواطنة وفقدان الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية. وهذا استهداف للاقليات او المجموعات العرقية قد تكون الاسباب دينية او عرقية وعقيدية ومعتقدات واللون. فالحرية والعدل مهمان لان الحرية تحقق قوة الراى فى كل شى مهمة بها تحقق الشفافية والكمالية والقدوة الحسنة. فاما العدل اساس الحياة. فلذلك سدد كل من منديلا ولوثر كنج الفاتورة الغالية من اجلها. لان العدل شى عظيم ومقدس حيث يتم من خلاله توزيع كل شى عن طريق العدل والسلطة والتنمية لكى يتناسب مع حقوق المواطنة. ان تمييز العنصر فوق العنصر فى غياب الجعليين والشياقية والمساليت عن الخندق مع النوبة لم تؤكد مساواة الجميع فى حقوق المواطنة التى هى جوهر الماساواة فى الحقوق والواجبات بين المواطنين التى يؤدنها بالتساوى فى عملية التحرير الذى ينادوا به. فليب عباس غبوش ومحمود حسيب وعطية عطرون منذ الستنيات تحت مظلة اتحاد جبال النوبة 1962 حاولوا بشدة نقل المجتمع السودانى الذى عانا من النقل والاستهلاكى للفكر, الى مرحلة الاجتهاد الذى ياتى بفكر تاهيلى ينبعث من التراث الذى يحمل الشفافية الوطنية من قيم وجدانية روحية من التكافل, ليس عدم الثقة والتنافر فى الرؤى الفكرية, ان يكون بمفهوم تعازرى روحانى الذى يعكس خصوصبة مكمون التراث المتراكم فى جنوب وادى النيل الغزير الغنى. الصيغ الفكرية والسياسية فى اعادة وتاهيل نظام الحكم فى السودان وبناء دولة القانون وتحقيق الديمقراطية والكرامة والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية. فقد كان اتحاد جبال النوبة الالة الضاغطة لتحقيق تلك القيم و المكاسب السياسية والاقتصادية والاجتماعية للشعب جبال النوبة وبقية السودان. ولكن المشكلة التى واجهت اتحاد جبال النوبة فى تلك المرحلة من مراحل التاريخ هو عدم الثقة والتنافر الشديد فى الرؤى الفكرية بين اتحاد جبال النوبة والاحزاب السياسية التقليدية التى لاتريد الاصلاح السياسى والاجتماعى والتدوال السلمى للسلطة. لان الوتيرة الحزبية الاناني الغير تعازرى وتكافلى هو الذى حال دون تحقيق اهداف اتحاد جبال النوبة. ولكن بالاحرى اتهموا قادة اتحاد جبال النوبة بالعمالة للامبريالية الصهيونية الاستعمارية هذا مجرد موقف عنصرى. لان قادة اتحاد جبال النوبة رموز وطنية لا ادنى شك فى ذلك. فها هم الجنوبيين الذين منحوا ياسر عرمان الثقة والقوة والسلطة, لانه هو احد ابناء جون قرنق المدللين داخل الحركة الشعبية فى تلك المرحلة, رغم انه لم يحضر اهله الجعليين الى الحركة الشعبية كما فعل يوسف كوة مكى الذى لم يكن فى موضع الثقة من جانب الجنوبيين رغم الاغلبية الساحقة للشعب جبال النوبة داخل الحركة الشعبية. بل عمودها الفقرى.لان الجنوبيين ذاكرتهم حقا ضعيفة لانهم سرعين النسيان, ياسر عرمان احد احفاد تاجر الرق الملعون الزبير باشا الذى باع الجنوبيين بكميات هائلة الى اسياده الالبان حكام مصر على راسهم محمد على باشا كيف نسوا الجنوبيين كل ذلك ويمنحه اى ياسر عرمان كل الصلاحيات ويكون فى موضع الثقة.ياسر عرمان معروف بالخساسة والخباثة ودس الدسائس وحياكة المؤمرات. لقد تامر ضد النوبة فى مواقع شتى 1992 وعام 1995 فى اسمراء لقد حرض جون قرنق ضد النوبة بان لايمنح النوبة اى صلاحيات او سلطات او اى حقوق. فقد كان حجر عثرة بالنسبة للشعب النوبة. فاذا نظرنا الى القادة الثلاثة ياسر عرمان وعبد العزيز الحلو ومالك اقار لم يتم انتخابهم. بيد ان رفض مالك اقار تسليم القيادة الى جبريل ابراهيم اطلت من خلالها الدكتاتورية والتسلط. لقد غلبوا الصورة راساً على عقب واسقطوا الرأية التى يريدون جمع اهل السودان تحتها. فاين هى العدالة والمساواة والتدوال السلمى للسلطة التى تنادوا بها؟ فاين الديمقراطية والشفافية التى تنادوا بها؟ فها هو ياسر عرمان الذى تامر ضد شعب جبال النوبة الاغلبية العظمى كما فى الحرب الاولى تحت قيادة جون قرنق, فلذا نرجو ان نصل كنوبة الى رؤية حقيقية لها من الشفافية ما يمكنا من اقامة منظمومة سياسية اجتماعية تقود شعب جبال النوبة الى التحرر والخلاص من حرب الوكالة التى ابادت اطفال شعب جبال النوبة لابد من وقفها. لذا ننوه على ان عهد ياسر عرمان وعبد العزيز الحلو ومالك اقار وعهد سيطرتهم وهيمنتهم على شعب جبال النوبة قد وليا ليحل انباء النوبة منسوبى الحركة الشعبية محل لوردات الحرب وليكون امر جبال النوبة بايديهم. لماذا لم يتسلم احد ابناء النوبة رئاسة الجبهة الثورية ؟ لماذا لم يتسلم احد ابناء النوبة امانة الحركة الشعبية ؟ كلها اسئلة يريد شعب جبال النوبة الاجابة عليها او بالاحرى منسوبى الحركة الشعبية لديهم الاجابة. لان الوضع الحالى القائم فى جبال النوبة المتعدد المناحى والتاثيرات والتجليات يجب تحطيمه وتفتيته, حتى نعيد سيرة جبال النوبة الاولى بوضع جديد يشع منه الحرية والكرامة والديمقراطية الاصيلة. لن لم يصمت احداً من بعد اليوم, حتى القادة الميدانين لقد ان الاوان بالحراك. لان كل شى واضح كالشمس لا يعمد الى الخيال. لابد من ابعاد ياسر عرمان وعبد العزيز الحلو من جبال النوبة فوراًً بشتى الوسائل المتاحة. ياسر عرمان لجأ الى اسلوب المناورة لتاثير على قلوب وعقول شعب جبال النوبة والجنوبيين واخرين باستعماله لأسماء الاشخاص التاريخين الكرام امثال مارتن لوثر ومنديلا ويوسف كوة وجون قرنق ومالكوم اكس هذا اسلوب رخيص لايمكن ان يكسب من خلاله عواطف وتضامن وعقول الذين يعرفون مكره ومكائده ودسائسه. الا الذين اغسل امخاخهم مسبقا من منسوبى الحركة الشعبية. فهذا لم يجلب له وللحركة الشعبية تضامن وتعاطف او لربما يريد ان يغطى على العار الذى لا زال تداعياته على كافة المحاور. يتحدثون عن حكم القانون والمواطنة كاساس للواجبات والحقوق والتدوال السلمى للسلطة والحقوق السياسية والمدنية. فاذا بهم يفشلوا فى اول امتحان. فلماذا لم يتعلموا اسس الديمقراطية والشفافية والتداول السلمى للسلطة ومفهوم الديمقراطية فى اطارها الواسع من جنوب افريقية التى زارها ياسر عرمان وعبد العزيز الحلو وماللك اقار معقل الديمقراطية الحقة فى العالم كله. فلماذا لم ياخذوا العبرة والموعظة الحسنة من تامبو مابيكى رئيس جنوب افريقية السابق ورئيس الالة الافريقية الرفيعة الحالية, الذى تنحى عن السلطة فى ليلة وضحاها. لانه اعترض على ترشيح جاكوب ابوزوما الرئيس الحالى للجنوب افريقية, فلذا قرر المجلس الوطنى الافريقى الحاكم بعد اجتماعه الذى استغراق ساعتين فقط بان يتنحى الرئيس تامبو مابيكى فوراً عن منصبه كرئيساً للجنوب ويحل مكانه رئيس الحزب لحين اجراء انتخابات رئاسية جديدة. لان الذى قام به تامبو مابيكى يتعارض مع قيم ومبادى واهداف حزب المجلس الوطنى الافريقى الذى اسس من اجله. ففى اليوم الثانى من اصدار القرار اصبح الرئيس مابيكى من مواطن الاول كرئيس للدولة الى مواطن عادى. هكذا الديمقراطية الحقة التى بنوا اركانها ودعائمها هولاء الرجال الكرام و العظماء على راسهم نيلسون منديلا. لقد اندهش العالم باسره بالاخص الغرب من هذه الديقراطية والشفافية والتدوال السلمى للسلطة, انه لشيئاً جديد لاسابقة له حتى فى ديمقراطية الغرب. فى الواقع لن يكن من المستغرب, لان الديمقراطية اسسها الرجل الاسود وليس الرجل الابيض. ولدت الديمقراطية فى بلاد النوبة سودان اليوم قبل اربعة الف سنة من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام, ثم نقلها هيرتوس الاغريقى الاصل الملقب بأبو التاريخ من بلاد النوبة الى بلاده اليونان ثم انتشرت تدريجياً وعمت الغرب بعد اربعة الف ومئتان وخمسون سنة منذ ولدتها فى بلاد النوبة. نيلسون منديلا واخوانه رموز السلام و الحرية والكرامة والعدل والديمقراطية فى العالم. فاين ياسر عرمان وعبد العزيز الحلو ومالك اقار الذين يريدون كراسى الحكم من الديمقراطية الحقة والتدوال السلمى للسلطة والقيادة. لا ندرى من اين سيجد ياسر عرمان التحالف والتلاحم والاستقبال الذى يريده من الشعب السودانى الذى رفض مسبقاً وثائقهم الفجر واخيراً وثيقة باريس.
الاستاذ. سليم عبد الرحمن دكين. اختصاصى فى حقوق الانسان والقانون الاوروبى 09/11/2015
مواضيع متعلقة:
- Sudan allows Ethiopians to lay hold on lands: Beja party
- Khartoum forsakes rights of eastern Sudanese: Beja Congress
- Auditor-general reports embezzlement in Darfur, eastern Sudan
- Farmers kidnapped in eastern Sudan
- Ethiopian gunmen occupy eastern Sudanese farms
- Measles cases in Sudan five times the annual average: Unicef
- Farm machine theft in eastern Sudan
- Sudan security raids house of activist teacher
- Deaths after heavy rains in eastern Sudan
- Cooking gas and bread crises continue in Sudan
- Water crisis in Sudan’s Red Sea state, new hemorrhagic fever cases
- Sudan acknowledges significant increase in human trafficking
- Torrents, floods destroy homes, isolate villages in Darfur, eastern Sudan
- 18 million EU grant for primary education in Sudan
أشلاء وجماجم فى صور كارثية بقلم محمدين محمود دوسهبين حزب الدولة، وحزب الدين، وما بينهما، يعيش المواطن / الناخب المغربي وهم الخلاص... بقلم محمد الحنفيلا تلوموا مصر، ولوموا أنفسكم بقلم د. فايز أبو شمالةإلغاء الميثاق الوطني خيانة وطنية وقومية ودينية بقلم د.غازي حسينالشيخ النمر.. تحديات السلطة والتوازنات الإقليمية بقلم د. علي فارس حميد/مركز المستقبل للدراسات السترانا شيد وردى واغانى مصطفى سيد احمد وعركى وقصائد هاشم صديق تهزم الحوار الوطنىهيثرو، الوالي، سبتمبر بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدينبعد محادثات فيينا: هل بدأ العد التنازلي لرحيل بشار الأسد؟الحوار الوطنى المعنى والأبعاد بقلم محمدين محمود دوسه الفترة الإنتقالية ... وكسب الحركة الإسلامية الجديدة بقلم صلاح الباشاياسر عرمان صديقاً لأب قنفد بقلم حماد صالحالحوار لمن؟؟! بقلم سعيد شاهين العرس في زمن حظر التجول! بقلم أحمد الملكبت جاد الله تحذر أمريكا ..!! بقلم عبدالباقي الظافرمنتهى السخف! بقلم صلاح الدين عووضة من يريد إغتيال الحزب الشيوعي العتيد؟! بقلم حيدر احمد خيراللهقيادة الصحة إلي متي الكنكشة؟؟؟ بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قناتوطن النجوم شعر نعيم حافظالكنداكة السودانية في زمن العهر والفجور بقلم بدرالدين حسن علي الحج مرة ومرات لو تصدق النيات بقلم شوقي بدري
Sudanese Oline sitemaps sdb sitemaps
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير ماسوف عليه ... الزبير باشا.. تاريخيه يفوح عفن وذبالة | سليم عبد الرحمن دكين | 11-09-15, 06:13 PM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | مامون المعتصم أحمد | 11-09-15, 07:34 PM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | usama Babiker | 11-09-15, 09:33 PM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | الصادق مكي | 11-10-15, 08:02 AM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | مختار عكاشة | 11-10-15, 09:09 AM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | YOUSIF OSMAN | 11-10-15, 01:17 PM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | مرتضى أحمد علي | 11-10-15, 02:00 PM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | Adam Babiker | 11-10-15, 02:10 PM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | الصادق مكي | 11-10-15, 03:00 PM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | Adam Babiker | 11-10-15, 07:16 PM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | ABDALLAH ABDALLAH | 11-10-15, 09:59 PM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | الصادق مكي | 11-11-15, 07:40 AM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | شمـــــالي جـــــــد | 11-11-15, 10:38 AM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | جلابي عنقالي | 11-11-15, 11:15 AM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | ود جعـــــــل | 11-12-15, 12:30 PM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | الزبير بشير | 11-17-15, 12:28 PM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | حسن سليمان | 11-18-15, 10:16 AM |
Re: 140 عاماً على موت تاجر الرق الملعون الغير م� | علي الرصيف | 11-18-15, 12:25 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|