نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)
|
أضف إلى رد بشاشا هذه المقتطفات من كتاب تقريع العصا في الرق والنخاسة والخصا
ين: إن العنصر الزنجي ينحدر من أصل قديم قبل التاريخ، وهو في عرف علماء الطبيعة من السلالة الثالثة التي هي أدنى السلالات البشرية. وإن البشر الأوائل كانوا بغرائزهم يقربون منهم إذ لم يكن عضوهم الدماغي قد توصل إلى تمام نشوئه، فكانوا مدفوعين إلى الحياة بغريزة النمو والحرص على البقاء. وإذا فحصت أخلاق أقوام النوع الزيتوني أو الزنجي ومزاياهم الطبيعية وقابلتها بطائفة الأورانغ أو تانغ يتضح لك جلياً أن هذين الفرعين هما حلقتان متجاذبتان من السلسلة الحيوانية وإن الحلقة العليا منها تمثل لناظريك صورة انتقال جهاز الدماغ البهيمي إلى الدماغ العاقل المفكر، وبمقدار ما تمتد فروع التناسل تتولد أشخاص تتباين مع الفرع الأصلي إذ يقل انفراج الزاوية الوجهية ويقصر بوز الفم وترتفع الجبهة ويتسع الدماغ، وادعى بعض آخر أن العنصر الزنجي من السلالة الأثيوبية، وادعى الثالث أن العنصر الزنجي أصل كل السلالات الأثيوبية وإليه ترجع جميع عناصر الأحباش والسودان. ويقول البارون لري: إن بين الحبشي والزنجي مباينة، فإن عين الحبشي أكبر ومنظره ألطف وزاوية العين من الداخل أكثر ميلاً ووجنتية وقوس وجهه أكثر بروزاً والثلث المؤلف من الخد وزوايا الفم أكثر استقامة، وشفتيه ضخمتين ولكنهما غير مقلوبتين كما في الزنجي وأسنانه أنظف وأحسن مغارز وأقل بروزاً، وقوس مغرز أسنانه أضيق ولونه ليس حالكاً كلون الزنجي. قال ابن خلدون في مقدمته: وقد توهم بعض النسابين ممن لا علم له بطبائع الكائنات أن السودان هم ولد حام بن نوح واختصوا بلون السواد، لدعوة كانت عليه من أبيه فظهر أثرها في لونه وفيما جعل الله من الرق في عقبه وينقلون في ذلك حكاية من خرافات القصاص. ودعاء نوح على أبنه قد وقع في التوراة وليس في ذكر السواد وإنما دعا عليه بان يكون ولده عبيداً لولد اخوته لا غير وفي القول بنسبة السواد إلى حام غفلة عن طبيعة الحر والبرد وأثرهما في الهواء، وفيما يتكون فيه من الحيوانات وذلك أن هذا اللون شمل أهل الإقليم الأول والثاني من مزاج هوائهم للحرارة المتضاعفة بالجنوب، فإن الشمس تسامت رءوسهم مرتين في كل سنة قريبة إحداهما من الأخرى، فتطول المسامة عامة الفصول فيكثر الضوء من أجلها ويلح القيظ الشديد عليهم وتسود جلودهم لإفراط الحر، ويسمى سكان الجنوب من الإقليمين الأول والثاني باسم الحبشة والزنج والسودان أسماء مترادفة على الأمم المتغيرة بالسواد وإن كان اسم الحبشة مختصاً فهم بمن تجاه مكة واليمن.
والزنج من تجاهه بحر الهند، وليست هذه الأسماء لهم من أصل انتسابهم إلى أدمي لا حام ولا غيره. وقد تجد من السودان من أهل الجنوب من يسكن الربع المعتدل أو السابع المنحرف إلى البياض فتبيض ألوان أعقابهم على التدرج مع الأيام، وبالعكس من يسكن من أهل الشمال بالجنوب فتسود ألوان أعقابهم، ولما رأى النسابون اختلاف هذه الأمم بسماتها وشعارها حسبوا ذلك من أجل الأنساب فجعلوا أهل الجنوب كلهم السودان من ولد حام وارتابوا في ألوانهم فتكلفوا نقل تلك الحكاية الواهية . وفيما ذكره من ترادف السودان والحبشة والزنج لا نوافقه عليه، فإن السودان أعم إطلاقاً منهما، والحبش أعم من الزنج لشمولها جميع أنواع الأحباش. ويمكن أن يكون الترادف شائعاً في زمانه. ثم أن الصفات الخلقية المميزة للأسود ليس اللون فقط فإن في تركيب بنية الرأس وديباجة الوجه وقوام الهندام كما يأتي اختلافاً بعيداً بين السودان والبيض، فهب أن السواد نشأ من حالة الجو في ذلك الإقليم، ولكن ذلك لا يوجب كونهم من سلالات البيض بعد افتراقهم عنهم بتلك الميزات، وإن كان الفارق الجلي هو اللون ولا يبعد أن يكون العنصر الزنجي أصل السلالات الأثيوبية، وما ذكره البارون لري لا ينافي ذلك، فلولا الفوارق لما كان الأصل أصلاً والفرع فرعاً فإن تلك السلالات من أصل التطورات في العنصر الزنجي والارتقاء في مقادير بنيته وألواح هيكله[6]قال ابن قتيبة ولد حام بن نوح : كوش وكنعان وقوط، فأما قوط فنزل أرض الهند والسند وأهلها من ولده، وإما كوش وكنعان: فأولادهما أجناس السودان والنوبة والزنج والزغارة والحبشة والقبط وبربر وهم في الغالب طوال القامة نحاف البنية
http://www.kashifalgetaa.com/moalefat/057/04.htm#8
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الحمد لله انى عربى | حسن الجيلى سعيد | 07-20-06, 07:26 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | حسن الجيلى سعيد | 07-20-06, 07:43 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | حسن الجيلى سعيد | 07-20-06, 08:00 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | Hozy | 07-20-06, 08:01 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | حسن الجيلى سعيد | 07-20-06, 08:19 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | عبد الله عقيد | 07-20-06, 08:16 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | حسن الجيلى سعيد | 07-20-06, 08:51 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | حسن الجيلى سعيد | 07-20-06, 09:17 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | Bashasha | 07-20-06, 09:40 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | حسن الجيلى سعيد | 07-20-06, 09:55 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | Abureesh | 07-20-06, 10:32 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | حسن الجيلى سعيد | 07-21-06, 03:56 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | Bashasha | 07-20-06, 10:26 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | عبد الله عقيد | 07-20-06, 10:35 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | حسن الجيلى سعيد | 07-20-06, 10:54 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | حسن الجيلى سعيد | 07-20-06, 10:59 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | Bashasha | 07-20-06, 11:11 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | Wathig Makki | 07-20-06, 11:30 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | حسن الجيلى سعيد | 07-20-06, 11:41 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | Bashasha | 07-20-06, 11:54 AM |
Re: الحمد لله انى عربى | حسن الجيلى سعيد | 07-20-06, 12:03 PM |
Re: الحمد لله انى عربى | malik_aljack | 07-20-06, 12:02 PM |
Re: الحمد لله انى عربى | حسن الجيلى سعيد | 07-20-06, 12:18 PM |
|
|
|