الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-04-2006, 03:06 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟

    الاخ/عبدالرزاق الطالب
    الاخوة الكرام

    تحيه طيبه

    اذا شاءت الاقدار وجاورت يهوديا أو زاملته في العمل و قام هذا اليهودي بتوجيه دعوة لك لزيارته أنت وعائلتك في منزله .. فماذا أنت فاعل / انتم فاعلون؟

    محبتي واحترامي
                  

06-04-2006, 03:13 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    الاخ خليفة علم الهدي

    يا اخوي اسعلني انا

    اوقفت حكومة الانقاذ الدعم للطلاب الدارسين بالخارج شملنا الامر ونحن في المانيا, مدير الكلية وقتها يهودي والله قدم لنا دعم لم اكن في حياتي اتصوره , لاني قريت وقتها كتاب تاجر البندقية لشيخ الزبير ,هذا الرجل ساعدنا في السكن الدعم المالي وكنا وقتها مع الامتحانات النهائية

    شوف دعاة الدين عملو شنو

    وانظر الي هذا الرجل

    وكان وقتها معنا ناس من مناصري الجبهة الاسلامية وينكرون علاقة الانقاذ بالجبهة الاسلامية
                  

06-04-2006, 03:14 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)



    سألبي الدعوة بإعتبار أنه جاري وأخي في الإنسانية وسأعاملة معاملة حسنة ما لم يبدر منه ما يسيء إلى معتقدي أو قيمي أو شخصي.

    ولا تنسوا أننا في السودان نعيش في جوار مع أخوتنا الأقباط وقبلهم كان هناك الكثير من اليهود منهم من هاجر ومنهم من أنصهر وذاب في البوتقة السودانية، ولم نسمع أو نقرأ عن سوء معاملة الكتابيين في السودان، ولي شخصياً وأسرتي تجارب طويلة في مجاورة الأقباط والعلاقات الحسنة معهم على مدى عشرات السنوات.


    الشايقي

    ______________
    فاوضني بلا زعل
                  

06-04-2006, 03:21 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: Al-Shaygi)

    الاخ الشايقي

    قبل الانقاذ عشنا مع الاقباط اخوة في الانسانية وتعاملنا معهم معاملة حسنة, وعندما حل هذا الكابوس طرد الاخوة الاقباط من السودان ووصودرت ممتلكاتهم وقتل ابناؤهم

    راجع هجرة الاقباط الاخيرة وتدبرها



    مع فائق احترامي
                  

06-04-2006, 03:56 AM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    Quote: سألبي الدعوة بإعتبار أنه جاري وأخي في الإنسانية وسأعاملة معاملة حسنة ما لم يبدر منه ما يسيء إلى معتقدي أو قيمي أو شخصي


    Well said
                  

06-04-2006, 05:30 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: Ahmed Abdallah)

    الاخوان
    سيف
    الشايقي
    احمد عبدالله

    شكرا لمروركم وأسعدتني جدا اجاباتكم علي تساؤلي .. وما دعاني لطرح هذا السؤال هومطالعتي للمقال التالي:
    السماحة المغيّبة
    صالح الشيحي
    في برنامج (الحياة كلمة) الذي تعرضه قناة MBC يذكر الأخ الدكتور سلمان العودة قصة اليهودي الذي دعا نبينا صلى الله عليه وسلم إلى تناول طعام الغداء في منزله، وكيف أنه صلى الله عليه وسلم أجاب دعوة ذلك اليهودي مشترطاً عليه أن يحضر معه زوجته عائشة رضي الله عنها لتناول الطعام.
    - العودة يعلّق بقوله إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يشترط دخول اليهودي إلى الإسلام حتى يجيب دعوته، بل اشترط أن يحضر معه عائشة رضي الله عنها.
    - السؤال الذي لا أبحث له عن إجابة الآن - وأرجو ألا يكون محرجاً - هو: هل يستطيع بعض علمائنا وفقهائنا اليوم أن يفعلوا ذات الشيء؟
    - أحدهم حاول أن يسمع الجواب من (سلمان العودة) تحديداً، لكنه فوجئ بشخصٍ فظ، غليظ القول يرد على الهاتف، رافضاً إيصاله به، ليغلق الهاتف دون أن يسأل هذا المتصل عن اسمه وبلده أو حتى حاجته!
    - أجمعنا لحظتها أن العودة ربما كان أحد الذين لن يستطيعوا فعل ذلك وسيجد من يمنعه، وأولهم هؤلاء الذين يحيطون به ويردون على هواتفه.
    - ولأننا ندور في فلك الأماني؛ فكم أتمنى منه أن يخبرنا في الحلقة القادمة، وبصراحة شديدة ودون مواربة: هل هناك من يستفيد من طمس هذا الفقه الميسر، وهذه القيم الإسلامية النبيلة؟
    - أرجو أن نسمع منه: لماذا تُغيّب الجوانب الإيجابية لتعامل الإسلام مع المخالفين كما حدث في قصة ثمامة؟
    - لماذا أصبح بعض علمائنا يصوّرون لنا هذا الدين على أنه مجموعة من الأغلال فيما الله عز وجل يقول: "ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج"؟
    - لماذا ينتهجون أسلوب الشدة والتشدد آخذين بأبعد الأقوال عن سماحة هذا الدين، جاعلين البشرية تتوهم صعوبة تطبيقه؛ فيما الله عز وجل يقول في موضع آخر: "وما جعل عليكم في الدين من حرج"؟
    - لقد غابت - أو قل: غيّبت - سماحة هذا الدين العظيم، ويا للأسف.
    http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-06-03/writers/writers07.htm

    خالص الود

    (عدل بواسطة ادريس خليفة علم الهدي on 06-04-2006, 05:49 AM)

                  

06-04-2006, 06:33 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    علم الهدى..
    شالوم ـ عفواً سلام..
    Quote: ماذا أنت فاعل ؟


    قبل ما أخالفو ولا أجليهو..
    أقوم أديهو ليكـ عين..






    ملانة شكـ وريبة..
                  

06-04-2006, 06:45 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: A.Razek Althalib)

    ودالطالب

    تحياتي

    Quote: قبل ما أخالفو ولا أجليهو..
    أقوم أديهو ليكـ عين..






    ملانة شكـ وريبة..


    ليه كده ؟

    خليك متسامح .. يمكن يسلم علي ايدك وتدخل بيهو الجنة .. ولا شنو؟

    (عدل بواسطة ادريس خليفة علم الهدي on 06-04-2006, 06:47 AM)

                  

06-04-2006, 07:34 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    علم الهدي ..
    على الإطلاق هم ليس كثيري الرماد..
    وما عرف عنهم.. حبهم لإثارة الفتنة..
    Quote: ليه كده ؟

    متسامح لامن تقع في مايكل فريدمان..
    نائب رئيس المجلس المركزي اليهودي.. بألمانيا.. المسجون هناكـ..

    تاجر المخدرات والدعارة..
    ويبقى صاحبكـ..
    وبرضو دايرني أمشي.. أدخل يدي جوه جُحر دبيبهم..
    وهم القالوا يد الله مغلولة..
    غلـت أيديهم..




    ولا كيفن..
                  

06-04-2006, 07:48 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    Quote: خليك متسامح .. يمكن يسلم علي ايدك وتدخل بيهو الجنة ..


    ما شوفت الخليفة كيف كان متسامح مع سلاطين باشا صاحب كتاب السيف والنار..
    لامن وقع أسير في قبضة يد الخليفة قال هو مسلم التعايشي طهروا في أم درمان..

    بعدين الحصل شنو..؟
    إرتد..
    وركب مع الجيش الغازي دليل..



    شوفت كيفن..

    في قصصهم عبرة..

    نشوفكـ يوم باكر..
                  

06-05-2006, 01:50 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: A.Razek Althalib)

    ودالطالب

    صباحاتك خير
    الم يأتك خبر اليهودي الذي باع الرسوك صلي الله عليه وسلم بيعا الي أجل فجاءه قبل الأجل يتقاضاه ثمنه فقال : لم يحل الأجل فقال اليهودي : إنكم لمطل يا بني عبد المطلب فهم به أصحابه فنهاهم فلم يزده ذلك إلا حلما فقال اليهودي : كل شيء منه قد عرفته من علامات النبوة وبقيت واحدة وهي أنه لا تزيده شدة الجهل عليه إلا حلما فأردت أن أعرفها فأسلم اليهودي.

    من كتاب السيرة النبوية
                  

06-05-2006, 02:08 AM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    علم الهدى. جميل إسمك وهادىء نفسك .
    والسلام عليك.

    أخى لقد سألت فى أمر جلل هو من الدين ذى أهمية ولا يفتى به مثل خبير ومن هو غير رسول الله صلى الله عليه وسلم خبير .

    أما المستفتى فقد جاء أعلم من المفتى لذا نقول لك : حق لاحمد ان يمد رجليه!!.

    وتلك مقولة قيل ان الامام أحمد إبن حنبل جالس وسط تلاميذه فإذا بأعرابى يلبس جلباب وعمامة وفى هيئة مهيبة أتيا ألى مجلسه متبخترا فكان الامام ممددا رجليه كاشفا ساقيه, فرفع رجليه وغطى ساقيه واستقبل ضيفه ببشاشة وترحاب فإذ به يسأل : يا أحمد ما الحكم بمن زنا بزوجته ؟ فقال الامام: الان يحق لاحمد ان يمد رجليه ويكشف عن ساقيه!!؟؟.

    فها جاءك اعرابينا بإجابته فحق لك يا علم الهدى ان تمد رجليك وتكشف عن ساقيك؟!.

    مع التحية
    .
                  

06-13-2006, 06:51 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    الاخ/ابوالقاسم ابراهيم الحاج

    تحية وسلام

    شاكر لك مرورك الكريم

    كثير منا يضيق ما هو واسع في الدين

    محبتي واحترامي
                  

06-13-2006, 07:06 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    عرفت تسأل منو؟

    أها يا خوى

    الزول دا عندو راي غير رأى الرسول ..
                  

06-13-2006, 08:05 AM

أبوبكر حامد الأمين
<aأبوبكر حامد الأمين
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 773

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    Quote: ÇáÇÎ/ÚÈÏÇáÑÒÇÞ ÇáØÇáÈ
    ÇáÇÎæÉ ÇáßÑÇã

    ÊÍíå ØíÈå

    ÇÐÇ ÔÇÁÊ ÇáÇÞÏÇÑ æÌÇæÑÊ íåæÏíÇ Ãæ ÒÇãáÊå Ýí ÇáÚãá æ ÞÇã åÐÇ ÇáíåæÏí ÈÊæÌíå ÏÚæÉ áß áÒíÇÑÊå ÃäÊ æÚÇÆáÊß Ýí ãäÒáå .. ÝãÇÐÇ ÃäÊ ÝÇÚá / ÇäÊã ÝÇÚáæä¿

    ãÍÈÊí æÇÍÊÑÇãí

    ولذا صدح أمير الشعراء :
    وُلِدَ الهُدى فالكائنات ضياءُ
    وفمُ الزمانِ تبسمٌ وثناء
                  

06-14-2006, 07:07 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: أبوبكر حامد الأمين)

    Quote: ودالطالب

    صباحاتك خير
    الم يأتك خبر اليهودي الذي باع الرسوك صلي الله عليه وسلم بيعا الي أجل فجاءه قبل الأجل يتقاضاه ثمنه فقال : لم يحل الأجل فقال اليهودي : إنكم لمطل يا بني عبد المطلب فهم به أصحابه فنهاهم فلم يزده ذلك إلا حلما فقال اليهودي : كل شيء منه قد عرفته من علامات النبوة وبقيت واحدة وهي أنه لا تزيده شدة الجهل عليه إلا حلما فأردت أن أعرفها فأسلم اليهودي.

    من كتاب السيرة النبوية

    يا علم..
    أو لم تقرأ يهودياً دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خبز وشعير فأجابه..!!
    Quote: ‏حدثنا ‏ ‏عفان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏
    ‏ أن ‏‏ يهوديا دعا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إلى خبز شعير ‏ ‏وإهالة ‏ ‏سنخة ‏ ‏فأجابه ‏ ‏وقد قال ‏ ‏أبان ‏ ‏أيضا أن خياطا


    أو لم تقرأ في فتح الباري بشرح صحيح البخاري عن أحكام أهل الذمة وإحصانهم إذا زنوا ورفعوا إلى الإمام
    Quote: ‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن عبد الله ‏ ‏حدثني ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏أنه قال ‏
    ‏إن ‏ ‏اليهود ‏ ‏جاءوا إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فذكروا له أن رجلا منهم ‏ ‏وامرأة ‏ ‏زنيا فقال لهم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما تجدون في التوراة في شأن الرجم فقالوا نفضحهم ويجلدون قال ‏ ‏عبد الله بن سلام ‏ ‏كذبتم إن فيها الرجم فأتوا بالتوراة فنشروها فوضع ‏ ‏أحدهم ‏ ‏يده على ‏ ‏آية الرجم ‏ ‏فقرأ ما قبلها وما بعدها فقال له ‏ ‏عبد الله بن سلام ‏ ‏ارفع يدك فرفع يده فإذا فيها ‏ ‏آية الرجم ‏ ‏قالوا صدق يا ‏ ‏محمد ‏ ‏فيها ‏ ‏آية الرجم ‏ ‏فأمر بهما رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فرجما فرأيت الرجل يحني على المرأة يقيها الحجارة

    الشرح في الرابط أعهلاه..
    أو لم تقرأ في رجم اليهوديين
    Quote: ‏حدثنا ‏ ‏أحمد بن سعيد الهمداني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏حدثني ‏ ‏هشام بن سعد ‏ ‏أن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏ ‏حدثه عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏
    ‏أتى ‏ ‏نفر ‏‏ من ‏‏ يهود ‏ ‏فدعوا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إلى ‏ ‏القف ‏ ‏فأتاهم في بيت ‏ ‏المدراس ‏ ‏فقالوا يا ‏ ‏أبا القاسم ‏ ‏إن رجلا منا زنى ‏ ‏بامرأة ‏ ‏فاحكم بينهم فوضعوا لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وسادة فجلس عليها ثم قال بالتوراة فأتي بها فنزع الوسادة من تحته فوضع التوراة عليها ثم قال آمنت بك وبمن أنزلك ثم قال ائتوني بأعلمكم فأتي ‏ ‏بفتى ‏ ‏شاب ‏
    ‏ثم ذكر قصة الرجم ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏

    أو لم تقرأ.. القضاء فيمن ارتد عن الإسلام
    Quote: ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏زيد بن أسلم ‏
    ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من غير دينه فاضربوا عنقه ‏
    ‏ومعنى قول النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فيما نرى والله أعلم من غير دينه فاضربوا عنقه أنه من خرج من الإسلام إلى غيره مثل الزنادقة وأشباههم فإن أولئك إذا ظهر عليهم قتلوا ولم ‏ ‏يستتابوا لأنه لا تعرف توبتهم وأنهم كانوا يسرون الكفر ويعلنون الإسلام فلا أرى أن يستتاب هؤلاء ولا يقبل منهم قولهم وأما من خرج من الإسلام إلى غيره وأظهر ذلك فإنه يستتاب فإن تاب وإلا قتل وذلك لو أن قوما كانوا على ذلك رأيت أن يدعوا إلى الإسلام ‏ ‏ويستتابوا فإن تابوا قبل ذلك منهم وإن لم يتوبوا قتلوا ولم يعن بذلك فيما نرى والله أعلم من خرج من اليهودية إلى النصرانية ولا من النصرانية إلى اليهودية ولا من يغير دينه من أهل الأديان كلها إلا الإسلام فمن خرج من الإسلام إلى غيره وأظهر ذلك فذلك الذي عني به والله أعلم ‏

    أو لم تقرأ.. الشاة التي سمت للنبي صلى الله عليه وسلم بخيبر
    Quote: ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏حدثني ‏ ‏سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
    ‏لما فتحت ‏ ‏خيبر ‏ ‏أهديت لرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏شاة فيها سم ‏


    والشرح في فتح الباري بشرح صحيح البخاري
                  

06-14-2006, 07:46 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    والله يا ابورزقة

    بقيت مزنوق زنقة كلب في طاحونة

    وما قدرت تقول راي محدد..

    جاوب بدون لف وزوغان ..

    هل سوف تغتدي بالمصطفي عليه السلام
    وتلبي دعوة اليهودي؟؟؟

    ولا راقد ليك فوق رائا اخر
                  

06-17-2006, 05:44 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ahmed haneen)

    كتب صاحبي..
    الحاج أحمد حنين..
    بدون محاشاة..
    Quote: بقيت مزنوق زنقة كلب في طاحونة

    وفي مسند أحمد
    Quote: ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن حماد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن السائب ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏أنه حدثهم ‏
    ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ضاف ضيف رجلا من ‏ ‏بني إسرائيل ‏ ‏وفي داره كلبة ‏ ‏مجح ‏ ‏فقالت الكلبة والله لا أنبح ضيف أهلي قال فعوى ‏‏ جراؤها ‏ ‏في بطنها قال قيل ما هذا قال فأوحى الله عز وجل إلى رجل منهم هذا مثل أمة تكون من بعدكم يقهر ‏ ‏سفهاؤها ‏ ‏أحلامها


    Quote: هل سوف تغتدي بالمصطفي عليه السلام
    وتلبي دعوة اليهودي؟؟؟

    ولا راقد ليك فوق رائا اخر


    مستغرب بس..
    بدون تحريف للكلم عن موضعه..
    بشوف في عمايلكم..

    وبسمع في عوة الجريوات..
                  

06-17-2006, 06:30 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: A.Razek Althalib)

    Quote: التسامح الديني في الإسلام

    لصاحب العزة الكاتب الكبير الأستاذ أحمد أمين بك

    نعني بالتسامح الديني أن يكون لكل فرد في الأمة حق في أن يعتقد ما يراه حقاً وأن تكون له الحرية في تأدية شعائر دينه كما يشاء، وأن يكون أهل الأديان المختلفة أمام قوانين الدولة سواء. ولننظر إلى الإسلام في ضوء هذا التعريف نر أنه من حيث مبادئه وتعالميه الأصلية هو أرقى الأديان في تحقيق هذه المبادئ. والباحث في التسامح الديني في الإسلام مضطر أن ينظر إليه من ناحيتين: ناحية المذاهب المختلفة في الإسلام نفسه، وناحية نظرة الإسلام لأهل الأديان الأخرى.

    فأما الناحية الأولى فالمسلمون في عهد نزول القرآن أي عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) لم يكونوا إلا مذهباً واحداً ولذلك لا نتوقع أن يكون في القرآن نفسه نص على التعامل بين المذاهب الإسلامية المختلفة. قد يكون هناك بينهم اختلاف في الاجتهاد أو اختلاف في تطبيق المبادئ الإسلامية ولكن لم يتعد هذا أن يكون في مسائل جزئية لا ينطبق عليها كلمة مذهب. وهناك أقوال ماثورة تدعو إلى التسامح مثل ما شاع بين المسلمين " اختلاف أمتي رحمة " وكان هذا سببا في سعة الصدر بين أهل المذاهب المختلفة من حنفي وشافعي ومالكي ألخ … ومثل ما روي عن الشافعي من قوله: (مذهبي صواب يحتمل الخطأ ومذهب غيري خطأ يحتمل الصواب) وهو قول لطيف يدل أيضاً على قدر كبير من التسامح، ومن هذا القبيل أيضاً ما شاع بين المسلمين من قولهم: (لا يكفر أحد من أهل القبلة بذنب غير


    / صفحه 245/

    مستَحِلّ " أي أنه لا يكفر مسلم بارتكابه ذنبا ما دام غير مستحل له، وأولى من ذلك أ نه مهما أختلف المسلمون في المذاهب والآراء والاقوال فيما هو محل للإجتهاد والنظر، فلا يصح ان يكفر احد منهم.

    أما نظر الإسلام إلى الأديان الأخرى فهو نظر سَمِح، فقد سمي اليهود والنصارى أهل كتاب، وسمّاهم أهل الذمة، وهما تسميتان في منتهى اللطف والآيات التي وردت في القرآن في اهل الكتاب تدل على قدر كبير من التسامح خصوصاً في العهد المكي فيظهر أن اليهود والنصارى قابلوا الإسلام في العهد المكي بشئ من حسن الاستقبال فكان القرآن في ذلك العهد سمحاً كريماً وقد بُني في أساسه على أن القرآن يؤيد الكتب السماوية الأخرى ويتفق معها في أغراضها، وأن الشريعة الإسلامية وارثة لما قبلها ومكملة لتعاليمها (والذي أوحينا اليك من الكتاب هو الحق مصدقاً لما بين يديه أن الله بعباده لخبير بصير)، (ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شئ وهدى ورحمة لقوم يؤمنون). والاسلام يعترف بنبوة الانبياء السابقين كنوح وإبراهيم وإسحاق ويعقوب وداود وسليمان ويوسف وموسى وهارون وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس. ويقرر أن أساس تعاليمهم واحدة وكلها من عند الله فلا غرو بعد ذلك كله أن يكون الإسلام سمحاً مسالماً حتى لقد نصح أتباعه بأنهم إذا دخلوا في جدال مع اليهود والنصارى بشأن الدين. جادلوهم بالحسنى (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل الينا وأنزل اليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون). بل نرى في العهد المدني، في أول الأمر مثل قوله تعالى: (فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد أهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد). وقوله: (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون). ولكن يظهر أن اليهود والنصارى في العهد المدني، بعد ذلك وقفوا أمام الدعوة الإسلامية يهاجمونها


    / صفحه 246/

    ويضعون الخطط لخنقها ويتحالفون مع الوثنيين في الكيد لها والنيل منها فاضطر الإسلام أن يقابل الشدة بالشدة والكيد والكيد بالكيد، فعلت نغمة القرآن في التنديد بأهل الكتاب ووصف أساليبهم القديمة وخاصة اليهود وما فعلوه مع أنبيائهم.

    فكان موقف المسلمين منهم موقف الدفاع لا الهجوم ومع ذلك فقد سمح لليهود والنصارى أن يؤدوا شعائرهم في المدينة، ونصح الرسول معاذ بن جبل حين أرسله إلى اليمن بأن لا يكره يهودياً على الإسلام، وفي كتابه إلى نصارى نجران سمح لهم أن يؤدوا شعائرهم وأن يتبعوا دينهم وأن تحفظ لهم كنائسهم وأن لا يُتدخل في شئونهم ما وفوا بعهودهم.

    وسار الفقهاء من المسلمين على هذه التعاليم في فقههم من حسن معاملة أهل الكتاب، وأن يكون لهم ما لنا وعليهم ما علينا، بل لما فتحت فارس عومل أتباع زرادشت معاملة أهل الكتاب، ولئن قسا الاسالم بعض الشئ على الوثنيين دون أهل الكتاب، فلأنه يرى أن الوثنية انحطاط في الإنسانية يجب علاجها، وانتشال الإنسانية من حضيضها، وعلى هذا سار المسملون في أكثر تاريخهم على حسن معاملة أهل الكتاب، يحمونهم ما دفعوا الجزية، ويسمحون لهم بالعبادة في بِيَعِهم وكنائسهم، وهذه الجزية إنما شرعت بدل تجنيدهم لأنهم لا يأمنون جانبهم إذا جندوا، ولا يثقون بغيرتهم الحربية، فليدفعوا بدل القتال شيئاً من لمال لحمايتهم. لو قرنت معاملة المسلمين في دولهم لليهود والنصارى بمعاملة النصارى للمسلمين في دولهم، لتبين إلى أي حد كان التسامح عند المسلمين، وفقدانه عند النصارى، حتى لصحيح للمسلمين أن يفخروا بتشريع الفقهاء الاولين في معاملة أهل الذمة، وبتطبيق ذلك عليهم في مختلف الصور.

    نعم حدث في التاريخ أحداث كثيرة لا تتفق وهذا التسامح الكريم، ولكن إذا دققنا النظر فيها وجدناها ترجع إلى أسباب أكثرها غير ديني، سواء في ذلك الاضطهاد الذي حدث بين المذاهب الإسلامية بعضها وبعض، أو بين المسلمين


    / صفحه 247/

    وغيرهم من اليهود والنصارى. من أهم هذه الأسباب: السياسة، فالنزاع بين الحكومة الإسلامية والخوارج في العهد الاموي وصدر العباسيين سببه أن الخوارج بتعاليمهم يريدون أن يتولى الحكم أصلح الناس ولو كان عبداً حبشياً، ولا يعترفون ببيت أموي ولا بيت عباسي، ويريدون أن يصلوا إلى مبدئهم بالقوة، فاضطرت الحكومة الأموية والحكومة العباسية أن تحفظ كيانها، وتحمي بيتها في الخلافة بمحاربة الخوارج والقضاء عليهم، وهذا سياسة لا دين.

    وانظر إلى النزاع الحاد، والدماء المسفوكة بين السنة والشيعة طول العهد الاموي والعباسي، وبعد ذلك، وما جرى بسببه من دماء تجري أنهاراً، تجد سببه أن أهل السنة من أمويين وعباسيين وغيرهم يرون الحق في خلافتهم، ويرى الشيعة أن لا حق لهؤلاء في الخلافة، وإنما الحق لأهل البيت، وكل يعمل على أن يصل إلى حقه بقوة السلاح، فالنزاع إذن نزاع على من يتولى الحكم، وهذه سياسة لا دين، وأحياناً يقوم بالدعوة الدينية رجال يدعون إلى مذاهب هدامة، ويتسترون باسم الدين، وتخشى الحكومة إن سادت تعاليمهم أن تنهار قوتها، فتضطر إلى محاربتهم، وشكل الحرب شكل ديني، وحقيقته حقيقة سياسية، وكثير ممن خرجوا على الدولة العباسية كانت حقيقة أمرهم الرغبة في إعادة الحكم للفرس ككثير ممن قتلوا تحت ستار الزندقة في عهد المهدي العباسي، وبتهمة المانوية، وقد يستثنى من ذلك الاضطهاد الذي حدث من المأمون والواثق لمن لم يقولوا بخلق القرآن، فقد كانت هذه نظرة دينية خاطئة من المأمون، إذ ظن أن من لم يقل بالاعتزال وبخلق القرآن فقد أفسد دينه، فهو يريد إصلاح العقيدة قسراً وقهراً كما فعل المسلمون الأولون إزاء الوثنيين، وهذا خطأ في التفكير نتج عنه أضرار جسيمة للمسلمين.

    ومن العداء السياسي ما كان بين الدولة العثمانية والدولة الايرانية فالعداء بينهما عداء سياسي اتخذ شكلا دينياً، يريد العثمانيون الاولون ان يمدوا سلطانهم على الفرس ويأبى الفرس إلا أن يحتفظوا باستقلالهم فيؤول ذلك إلى البغض الذي


    / صفحه 248/

    بلغ مداه في عهد السلطان سليم الأول حتى كان من اضطهاده للشيعة في مملكته أن قتل وسجن ما يقرب من أربعين الفاً، ولكن من الخطأ تحميل الدين جرائر السياسة بدليل أن كثيراً من هذه الخصومات السياسية حدثت بين أمم إسلامية مختلفة تعتنق عقيدة واحدة سنية أو شيعية، وإنما كان الخلاف بينها على السلطان وسعة الحكم ونحو ذلك.

    ولسنا ننكر أن كثيراً مما حدث في التاريخ من اضطهاد المسلمين للنصارى واليهود، كان ناشئاً عن كراهية دينية وغيرة اسلامية، ولكنها كانت غيرة عمياء من بعض من أصيبوا بضيق النظر، وفهم الدين فهماً خاطئاً أو كان رداً لما يبلغهم عن اضطهاد المسيحيين للمسلمين، فيضطرون أن يعاملوهم معاملة المثل جزاء وفاقاً، ولكن من الظلم أن نحمل الدين الإسلامي هذه الاخطاء ايضا.

    وأحيانا كان يكون السبب في اضطهاد المسلمين لليهود والنصارى سبباً اقتصادياً فكثيراً ما كان يحدث، أن تولي الحكومات الإسلامية بعض اليهود والنصارى زمام الامور المالية في الدولة فيسرفون في تعيين أقاربهم وأصهارهم في الوظائف المالية كما يسرفون في بذل المال لهم، وبعد قليل ينظر المسلمون فيرون أن الغنى والترف، وحياة الفخفخة، والأبهة والعظمة، في جانب اليهود والنصارى، وحياة البؤس والفقر في جانب المسلمين، فيثور ثائرهم، ويحطمون هذا الوضع الاقتصادي الظالم، كما حدث ذلك في العهد الفاطمي. وقد كانت الدولة العثمانية في أول أمرها من أكثر الدول تسامحاً لرعاياها من اليهود والنصارى، ومنحتهم من الامتيازات، ما لم يعهد له نظير في الدول الاخرى، ولكن انقلبت هذه الامتيازات، معاول لهدم الدولة العثمانية، واتخذت الدول الأجنبية من روسيا وانجلترا وفرنسا وغيرها، هذه الامتيازات التي لرعاياها وسيلة لنشر الدسائس وتدبير المؤامرات، وخلق الفتن، فاضطرت الدولة بعد إلى استعمال كثير من العنف دفاعاً عن كيانها، ومواجهة لنقض الدسائس التي تحاك حولها وكل هذا سياسة لا دين.


    / صفحه 249 /

    وأحياناً يكون سبب القتال والخصام، تجارة رؤساء الدين، فيرون أن قوة مركزهم، وبسطة نفوذهم، متوقفة على تعصب عوامهم، فهم يستغلون ضيق نظر أتباعهم، ويبثون فيهم روح التعصب حفظاً لمركزهم، ونفوذهم وسيطرتهم، علماً منهم بأنه إذا ساد التسامح، وكان الناس أخواناً، فقدوا عزتهم الوهمية، ومكاسبهم الفانية، والأمثلة على ذلك كثيرة.

    وبعد فإن أوروبا مع تقدمها في فهم الحرية، وجدها المتواصل في بناء حياتها على العلم لا على العواطف، ما زالت بعيدة عن تحقيق التسامح الديني بالمعنى الذي شرحناه في صدر المقال، فبالأمس قرانا كيف فعل هتلر بيهود ألمانيا وقرأنا كيف اضطهد الشيوعيون الدين وحاربوا شعائرة، نقرأ في الصفحات الاخيرة كيف حاربت اوربا المسلمين العرب في فلسطين، ونصرت اليهود عليهم، وعرفنا كيف تخلط أوربا المنفعة السياسية بالعواطف الدينية في معاملتها للمسلمين.

    وأخيراً فهل للمسلمين أن يشتد وعيهم القوي، ويفهموا بعد طول هذه التجارب التي ذكرنا بعضها أنه لم يعد هناك وجه للخلاف بين سني وشيعي وزيدي وغير ذلك من المذاهب، لأنهم لو رجعوا إلى أصل دينهم ما وجدوا لهذا الخلاف محلاً ولوجدوا أنه خلاف مصطنع لا خلاف أصيل، وأن الأمم الإسلامية في موقفها الحاضر أحوج ما تكون إلى لم شعثها وإصلاح ذات بينها، وتوحيد كلمتها، وهي ترى كيف تهاجم من كل جانب، وكيف يتخذ إسلامها وسيلة من وسائل الكيد لها، وإذا اتحد أهل الباطل على باطلهم، فأولى أن يتحد اصحاب الحق على حقهم.

    المصدر أو الكاتب: رسالة الإسلام - 3

    http://www.almansiuon.com/articles/article.php?id=NDI=&...eGhjM05sY3k1d2FIQT0=
                  

06-17-2006, 07:10 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    الناظر


    سلامات.........وكيفنك

    هو اخونا ود الطالب ده بستحق كل البوست والحبر ده يا الناظر!!
    الزول ده خليهو ده(ناس قوقل) مطالبين جماعات الامر بالمعروف
    والنهي عن المنكر بالمملكة باقامة الحد عليهو!!
    والله شايف وانت عارف...محبتي

    خالك ظاااااطو
                  

06-17-2006, 08:38 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    Quote: والله يا ابورزقة

    بقيت مزنوق زنقة كلب في طاحونة

    وما قدرت تقول راي محدد..

    جاوب بدون لف وزوغان ..

    هل سوف تغتدي بالمصطفي عليه السلام
    وتلبي دعوة اليهودي؟؟؟

    ولا راقد ليك فوق رائا اخر


    أبو رزقة.

    هسع كده كويس, لو كنت رديت من الاول ناس أحمد حنين ديل ما كان جاو هنا يضحكوا فيك.

    يا حنين.

    أبو رزقة راقد لو فوق قوقل.

    دينق.
                  

06-18-2006, 10:43 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    أبو رزقة.

    أنت لسه مزنوق بي جاي؟

    دينق.
                  

06-28-2006, 05:56 PM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: Deng)

    الاخ/دينق

    صبرك فالرجل مازال لديه الكثير المثير الخطر
                  

06-29-2006, 06:12 AM

BAKTASH
<aBAKTASH
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 2522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ/عبدالرزاق الطالب ... ماذا أنت فاعل ؟ (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    يا اخوانا الكلام دا ما صاح منكم...يعني الرووووووووووووووب دي الا الزول يقولهاعدىىىىىىىىىىىىىىل كدا؟ خلوها مستورة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de