بيت المقدس ... واحة للأرواح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 12:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-21-2006, 02:40 AM

بيت المقدس ... واحة للأرواح

أحبتى

لانكم فى بالى ... فقد فكرت بعد قراءتى لما يلى ان انقله لكم حتى تعم الفائدة والمتعة ....

أمير عاش في أواخر القرن الثالث عشر الهجري، كرس حياته لعمل الخير وبناء المساجد، وأوقف أموالاً كثيرة للفقراء واشترى بيتاً بمكة المكرمة اسمه “بيت الرباط” لخدمة وإيواء الحجاج لا يزال إلى اليوم مفتوحاً لاستقبال الحجاج القادمين من عمّان. وهذه الورقات المنشورة هنا هي جزء من اليوميات التي كتبها السيد حمود على إثر رحلته رفقة شقيقه السلطان برغش من زنجبار إلى مكة والمدينة لأداء فريضة الحج، وبعد الفراغ من ذلك عاد برغش إلى زنجبار وانفصل عنه شقيقه حمود ونزل من جدة إلى قناة السويس، ومن هناك جاز إلى مصر فزار الاسكندرية والقاهرة قبل ان ينتقل من هناك إلى فلسطين المحتلة ويزور بيت المقدس والخليل وجبل الزيتون، وهناك يقف على الأعتاب المقدسة في المسجد الأقصى ومقام ابراهيم الخليل، ويزور كنيسة القيامة ومهد عيسى بن مريم عليه السلام. ومن هناك ينتقل إلى بيروت، ومن بيروت إلى دمشق فيزور المدينة الأقدم في الشرق.هذه اليوميات تعد من أندر ما خطته ريشة شخصية من طراز السيد حمود البوسعيدي القادم من زنجبار والمنتمي إلى بيت عريق حكم عمان وزنجبار على مدار قرون، وعثر عليها الشاعر نوري الجراح في عداد مخطوطات المتحف البريطاني فقام بتحقيقها وتعليق هوامشها وكتابة مقدمة ضافية لها، وستصدر في عداد منشورات “المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق” الذي يرعاه الشاعر محمد أحمد السويدي.

05-21-2006, 02:41 AM

Re: بيت المقدس ... واحة للأرواح (Re: قرشـــو)

في صفة أرض الشام وعجايبها وقبور الأنبياء وبيت المقدس: وصلنا يافا ثاني يوم الساعة اثنين إلا اثنتي عشرة دقيقة من النهار، يوم الأحد السادس من شهر جمادى الآخرة. وهي بلدة صغيرة عليها سوران على بعضهما بعضا، ومن بعدهما خندق، وهي نسيج وحدها، فوق جبل، والبيوت فوق بعضها بعضاً، وشيء من الطرق للغرب، بنيانها أغلبه بالحجارة المنحوته، وفيها مدافع على الأسوار، وبنيان الأسوار مصفحة بالحديد. وهي بلدة قديمة وطرقها غير منصوبة، وضيقة، وسخة، وفيها صعود وهبوط. وأغلب البيوت والأسواق سقوفها بناؤها قوي. وعلى البحر عند الفرضة جبل داير على البندر وله طرق لدخول المواشي، ولا تدخل المواشي إلا من مواضع معلومة. والنزال من الماشوه إلى البنط، والمراكب ترسو بعيداً عن البلد. وفيها بساتين خارج الخندق وأغلبها نارنج مزنج وهو البرتقال، وغيره من الفواكه. وفيها جملة بيارق للنصارى لأنها بندر القدس، ولا بد من كل فرقة يكون لها بيرق، ورأينا المحل الذي نزلت به المائدة لبني إسرائيل عليه قبة. وفيها مسجد جامع كبير يقال له جامع أبو أنبوب فيه أروقة وخلاو، وباقي المساجد صغار. والفواكه فيها رخيصة، الذي في مكة بعشرين في يافا بعشر، الفرق قدر النصف. وفيها كنيسة خارج البلد يدعونها موضع سيدنا الخضر عليه السلام، ورأيناهم كيف يصلون في كنايسهم، أعني النصارى، صلواتهم قيام لا سجود لهم ولا ركوع، فبعضهم قيام على الأقدام يضعون متكأ تحت إبطهم، وبعضهم يجثون على الركب. وصيامهم في السنة ثلاث مرات، مرتين من أربعين يوماً ومرة خمسة عشر يوماً. والفواكه عندهم إذا أكلوها لا تنقض الصيام ولا بأس بها، والمذكورون نصارى الشام من العرب ليسوا من الإفرنج، بل إنهم ملَّة واحدة ولباسهم مثل المسلمين، ويتعجب الإنسان من أقوالهم وأفعالهم، أغلبها موافقة للمسلمين. واطلعت على تفسير كتبهم، بها أحوال كثيرة موافقة للشريعة، وبها مواعظ وحكم. وعرفت الفرق بين القسيسين والرهبان. القسيسون يخالطون الناس في الكنايس وغيرها، والرهبان المنقطعون في الصوامع لا يخالطون الناس. وأخبروني عن صفة ماء المعمودية، فلا يكون نصرانياً من لم يغتسل بماء المعمودية، وذلك إذا ولد المولود أتاه القسيس بماء في اناء وقرأ عليه الانجيل وما شاء من الأدعية وقضاه كوضوء الصلاة، ثم يغسله بذاك الماء. يفعل ذلك ثلاث مرات، وبعد ذلك يكون نصرانياً طاهرا لا ينجسه شيءٌ على حد زعمهم، وعلى كلِّ رأس شهر يمضي يدخل القسيسون الكنيسة وبعد صلواتهم يجعلون ماء في إناءٍ ويقرأون عليه، ثم يدورون به على المنازل يرشونها من ذلك الماء، ومن لم يحضر الكنيسة من النساء والأطفال وغيرهم. وأعلى درجة منهم البتاركة، وهم أكبر من القسيسين والرهبان، وجميع احكامهم في مذاهبهم ترجع إلى البتاركة.

05-21-2006, 02:42 AM

Re: بيت المقدس ... واحة للأرواح (Re: قرشـــو)

إلى بيت المقدس وقبّة الصخرة: ثم سافرنا من يافا إلى بيت المقدس على خيل، في يوم الثلاثاء تاسع شهر جمادى الآخرة، وأخذنا في الطريق اثنتي عشرة ساعة وربعاً التي مشيناها وكراء البهايم ثمانية أريل ونصف ناقص قليل، وأغلب الطريق عمار مزارع، وشجر الزيتون آية من كثرته حتى في الجبال، والسلك يساير الطريق إلى بيت المقدس، والطرقات كلها مخدومة، تصعد الجبل مثل الدواب والبهايم تصعد بحمولها في جبال عالية جداً. والطريق فيها مقامات ومهاو للاستراحة. وجبال المقدس أغلبها بيض نيرة مخضرة، بخلاف باقي الأماكن إلى أن وصلنا مدينة بيت المقدس. وهي مدينة كبيرة عليها سور كبير وأرضها طلوع ونزول ليست مصطحبة. وخارج البلد فيها بساتين وشيء من البيوت المنظمة الجديدة. وأما بيوت البلد بنفسها فهي قديمة، وطرقها ليست على ما يرام. وهي بلاد قديمة وأغلب سكانها يهود ونصارى والمسلمون بها قليل. وبلَغَنَا أن المسلمين سكان المدينة ألفان، والنصارى أربعة وعشرون ألفاً، واليهود أكثر عدداً من النصارى. وفيها جملة كنايس.

05-21-2006, 02:43 AM

Re: بيت المقدس ... واحة للأرواح (Re: قرشـــو)

زيارة المسجد الأقصى: وصلنا المسجد الأقصى بفضل الله وكرمه، فرأيناه حرماً كبيراً متسعاً عظيماً وفيه المسجد، وهو مسجد عظيم لا مثيل له، يعجز الواصف عن وصفه، وفيه محاريب الأنبياء عليهم السلام. ونزلنا أسفله ورأينا بناءه القديم الذي بناه النبي سليمان بن داود عليهما السلام، وهو بالأحجار العظام، والبناء الثاني وضع على أساسه السابق، وكلُّ محراب في محله على أساسه. هكذا أخبرونا والمسجد فيه أبواب كبار وفي وسطه عال مثل البندان على طوله، وآخر البندان قربَ المحراب فيه قبة عظيمة مزخرفة الغاية، وفيه جملة أعمدة بالرخام الملوَّن، وفيه شبَّاكٌ وتخوتٌ ومدارج، ومقطوع منه جانبٌ للنساء، وفي جوفه صهريج ماء، وبعضه مفروش بحجر الرخام، وبعضه بحجر آخر، وهو في جانب من الحرم. وفي وسط الحرم الصخرة، وعليها قبة عظيمة في غاية الحسن، وفي جوف القبَّة شبَّاك في وسط الصخرة ولها درج ينزل تحتها وهي عظيمة وتحتها محرابان أحدهما لسيدنا داود والثاني لابنه سليمان عليهما السلام، وموضع صلى فيه سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. ويذكرون أنها كانت متعلقة، والآن من حولها بناء وخفيف، إذا ضربته يرتج، والله أعلم. وذكروا سبب ذلك، إذا دخلت النساء الحوامل تحتها يضعن حملهن من الخوف، فبنوا هذا البناء لأجل الاطمئنان. وفي القبة آثار للأنبياء كثيرة، من محاريب لهم ومقامات وغير ذلك، على ما أخبرونا. وبجانب القبَّة قبَّةٌ غيرها صغيرةٌ في غاية الحسن، يذكرون أنها موضع السلسلة التي كانوا يحلفون عليها، وفيها محرابٌ وهو موضع الحكومة الذي كان يقعد فيه نبي الله داود عليه السلام للحكومة.

05-21-2006, 02:44 AM

Re: بيت المقدس ... واحة للأرواح (Re: قرشـــو)

جبل الزيتون: وطلعنا جبل الزيتون، وهو بعد وادي النار، جبل عال سهل المطلع، ورأينا فيه قبة يذكرون أنه الموضع الذي رفع الله منه عيسى عليه السلام، وفيها موضع في الوسط هو علامة محلِّ رفعِه منه، والنصارى ما زلوا يترددون على ذلك الموضع تبرُّكاً به، وفي بعض الأيام يعملون عيداً عظيماً عند القبة، هكذا أخبرونا. وعلى الجبل المذكور آثار قديمة، مزارات، منها مزار السيد محمد العَلَم حامل راية المسلمين، وسيدتنا رابعة العدوية رضي الله عنها، وسيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه، والشهداء الأربعون.
    وما الجبل والبلاد في ناحية عن وادي النار، من أعلاه، قبر سيدتنا مريم بنت عمران عليها السلام، والآن في أيدي النصارى، طلبوه من الدولة وعملوا عليه كنيسة، وهو نازل في الأرض نحو خمسين درجة في القياس، وعاملين معه من الزينة شيء لا يتوصَّف من أواني الذهب والفضة، من قناديل ومغارز وغير ذلك. والقبر عليه حجر مثل الكهرب ومصورين صورة سيدتنا مريم وسيدنا عيسى عليهما السلام، ما شاء الله تلك الصورة قاصر عليها الرقع وعليهم من اللباس ما شاء الله، والمشاميع والقناديل مسروجة ليلاً ونهاراً، وفي بعض الأيام يعملون عيداً عظيماً عندهم.
    وقبر سيدنا داود عليه السلام خارج عن السور، من جانب من الحرم موضع فيه على صفة القبر كبيرٌ قولٌ إنه قبر سيدنا سليمان عليه السلام، وقولٌ آخر إنه محل كرسيّه، مختلفين في ذلك، والله سبحانه وتعالى أعلم بصحته، وقولٌ إنه دفن في غار قرب الصخرة، وقول عند أبيه، وحجة من قال عند كرسيه أن الأنبياء يدفنون حيثما كانوا، ودليله الآية.

05-21-2006, 02:45 AM

Re: بيت المقدس ... واحة للأرواح (Re: قرشـــو)

زيارة كنيسة القيامة: ودخلنا كنيسة النصارى القديمة التي من زمن الجاهلية المسماة بالقيامة ورأينا فيها موضعاً، ورأينا فيها من الزينة والزخاريف وأواني الفضة والذهب، من قناديل ومغارز وأمياز مصفَّحة، وغير ذلك من التصاوير والتماثيل شيئاً عظيماً. وبزعمهم أنه الموضع الذي قتل فيه سيدنا عيسى عليه السلام، وحاش الله من ذلك، حتى الدم مصوَّر، وموضع ما دفن صورةُ قبرٍ حجرٍ مثل الكهرب وعليه شيء كثير ما ذكرته، وصورة سيِّدتنا مريم عليها السلام في صباها، وعليها من اللباس والحلي والجواهر ما لا يوصف. الحاصل أن العقل لا يسع ما رأيناه، يعجز الواصف عن وصفه. ورأينا في هذه الكنايس نصارى الحبشة، ورأيناهم يصلون منهم القايم ومنهم الجاثي على ركبتيه، وهم صموت على كثرتهم لا تسمع لهم حساً غير صوت القرَّاءِ. وحرّاس هذه الكنيسة مسلمون متوارثون لها من سابقٍ، من مدَّة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه، على هذه القاعدة هو الذي أقامهم، وأبقى هذه الكنيسة لهم كرامة لهم، لأنهم سلَّموا له البلد من غير حرب، وأمر المسلمين أن يحرسوها لهم، وثبَّت ذلك على ما كان. هكذا أخبرونا. والقناديل والمشاميع لم تزل موقدة فيها ليلاً ونهاراً، وفيما أظن ليس عندهم كنايس أفخر من التي رأيناها في القدس، ولا أكثر مالاً منها. لأن جميع ملوكهم تهدي إليها الأموال الجزيلة. هكذا أخبرونا. وكنايس كثيرة في القدس بل الاعتماد عندهم على التي ذكرناها.

قلّة من المصلين: واتفق لنا يوم الجمعة في القدس، ورأينا المسلمين في صلاة الجمعة قليلين نحو أربعماية نفر، زايد قاصر، والمسجد خالٍ منا، كأنها صلاة جمعة من قلَّةِ المسلمين في ذلك المحل، والله المستعان، الدِّين غريب وسيعود، كما بدأ، وقبر نبي الله سيدنا العزيز عليه السلام خارج البلد، بعده عن البلد مقدار ساعة إلا ربع، ورأينا كهفه الذي كان يتعبد ويسكن فيه، على قولهم، قرب قبره، وسيدنا موسى كليم الله، على نبينا وعليه أفضل الصلاة والتسليم، قبره بعيد عن البلد بمقدار أربع ساعات ونصف إلى خمس ساعات، وطريقه صعبة مخيفة يسيرون له بعسكر، ورأينا من كراماته حجراً في الموضع الذي هو فيه يتلظى مثل الفحم، يطبخون به، لأن تلك الجبال التي حوله عديمة من الشجر، ولم يتيسر الحطب للزوار. وربما لأجل ذلك صارت هذه الكرامة. ومن أراد أن يوقد ناراً يأخذ بعض الحطيبات الصغار بقدر ما يشب الحجر، ويطبخ به ما يشاء من المأكولات، ويشوي به اللحم المراد، إنه مثل الفحم، وله رايحة في النار، ورأيناه يلظي عياناً. ويذكرون أنه إذا خرج عن محل القدس بَطُلَ عمله، والله أعلم. وبالقرب من قبره قبر الراعي الذي كان يرعى غنم سيدنا موسى عليه السلام، وقبورهم في جوف المسجد، في محلٍّ واحدٍ، عليهم شبَّاك.

05-21-2006, 02:46 AM

Re: بيت المقدس ... واحة للأرواح (Re: قرشـــو)

من القدس إلى الخليل: ثم سافرنا من بيت المقدس في ثماني ساعات إلا ربعاً إلى الخليل، فمررنا في الطريق على قبر نبي الله راجيل عليه السلام بن يعقوب وهو بيد اليهود. ومررنا على قرية تسمى بيت لحم فيها موضع مولد عيسى عليه السلام وحيثما وضعته أمه بعد الولادة، وموضع النخلة، وهو محل نازل في الأرض، وهو بيد النصارى، جاعلين عليه كنيسة كبيرة وبها من الزينة والزخاريف والتماثيل غاية في الكثرة. وهذه البلدة يذكرون أن كلها نصارى ما بها أحد من المسلمين أبداً. ومررنا على النبي متى والنبي يونس عليه السلام، ووصلنا بلد الخليل بعد ساعة إلا ربعاً من اليوم الثاني من مسيرنا، وكان جملة المسير خمس ساعات، زايد قليل قاصر قليل، ورأينا به مسجداً كبيراً ما شاء الله، وفيه قبور الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، منهم إبراهيم خليل الله عليه السلام وزوجته سارة والنبي اسحق، وزوجته رفقة والنبي يعقوب وزوجته لايقة. هؤلاء في محل واحد في مغارة من الجبل باطن المسجد، وفي أعلى المغارة التوابيت من خارجٍ، فوق كلِّ قبرٍ تابوتٌ. وفي ناحية أخرى من المسجد المذكور مغارة أخرى من الجبل، باطنها قبر نبي الله يوسف عليه السلام، وكذلك من خارجه تابوت في أعلاه. والغار الأول الذي فيه إبراهيم الخليل عليه السلام بابه مسدود بالرصاص، بل له فرجة قَدْرَ الكوَّة الصغيرة، يزورهم الناس منها، والأنوار تتلألأ في ذلك الغار. وأما الغار الثاني فله طريق من جانب المسجد.
    وأما نبي الله لوط عليه السلام، فقبره بعيد عن البلد بمقدار ساعة وربع، ونبي الله العيص عليه السلام مسير ساعة ونصف عن البلد، ونبي الله نوح عليه السلام مسير ساعتين، وغار الأنبياء عليهم السلام مسير أربعين دقيقة عن البلد، وهو السرداب الشريف المشهور. وهذا المسجد يذكرون أن أول من بناه النبي سليمان عليه السلام، وما رأيت خدمة أقوى منه، بناؤه بالحجر المنحوت، ذرعنا حجراً منه طوله ست عشرة ذراعاً بذراعنا، وعرضه ذراعان ونصف، وذلك باق من بناء النبي سليمان عليه السلام. وفيه بركة ماء كبيرة والفلج من أعلاها، وهي على طريق المسجد في وسط الدرج. وهذه البلدة كل سكانها مسلمون أخيار، وما رأيت مثلهم في تلك الأرض، ونساؤهم مستورات، لا تسمع لهن حساً ولا ترى منهن أحداً على الطِّيَق، وهي الدَّرايش، وإذا خرجت، النسوة في غاية الستور والتحفُّظ، لا يبين منهن شيء أبداً. الحاصل أن الرجال والنساء في تلك البلدة كلهم أخيار، والقليلُ كما هم. وأما الفلاحون فهم مثل البهايم، وجميع أشغالهم على نسائهم من بيع وشراء وغير ذلك، تراهم في الأسواق تتزاحم الرجال والنساء، وبلادهم نيِّرة لم يكن بها أحد من المشركين سوى كم نفرٍ من اليهود خاصة، وهم في أتمِّ الذل.

05-21-2006, 02:47 AM

Re: بيت المقدس ... واحة للأرواح (Re: قرشـــو)

تشابه البلدان: وهذه البلدان كلُّها التي بقرب بيت المقدس؛ بناؤها، وطُرُقها، وأسواقها، وبيوتها، على شكل واحدٍ، لا فرق فيها غير الكبر والصغر. وأما القرى الصغار فصفاتها ثانية. ورأينا الجبل المنحوت قريباً من القرية التي بها نبي الله عيص عليه السلام، وهي كانت قديماً مساكن للأوايل، يتعجب الناظرون صنعتها، والآن جعلوها مقابر يدفنون فيها الموتى، هكذا أخبرونا. وتلك الأطراف بساتينهم كلها واحدٌ تشبه بعضها بعضاً، والفواكه والمعاش كلُّه رخيصٌ بها، وشجرهم الذي على الجبال يجعلون لها رفوفاً كل طبقة أعلى من الثانية، من زيتون وغيره. وفيها من الخيرات شيءٌ كثيرٌ، من الأشجار والمحاشي وغير ذلك. ومقام النبي زكريا عليه السلام بين بلد الخليل والرملة وقليل، قبره في غار تحت المسجد، في ذلك المحل والله أعلم. وأما نبي الله صالح عليه السلام فهو في مدينة الرملة، في جامع كبير. وذلك الجامع طبقتان طبقة من تحت الأرض وطبقة من أعلاها، وفي باطن الطبقة السفلى أربعون نفراً مدفونين من قوم النبي صالح عليه السلام، وهم من المؤمنين رحمهم الله. والجامع المذكور كلُّه خرابٌ، ما باق غير بعض آثاره وحدوده. وهذه الرملة بلدة بين يافا وبيت المقدس، مسير ثلاث ساعات من يافا. وكذلك سيدنا الفضل بن العباس مدفون في الرملة.

05-21-2006, 02:48 AM

بلاد السور العالي
    رأينا مهد سيدنا عيسى عليه السلام كذلك في الحرم، وهو في الأرض يَنزل إليه من أراد زيارته، وفي جانب من الحرم على طوله مدارس ومواضع للمجاورين، وفيه صهاريج ماء. وأخبرونا أنه كان فيه عين ماء تجري والآن انقطعت، وفي وسطه مواضع صغار للمتعلمين، وفيه جملة شجر زيتون وغيره. الحاصل أنه مسجد مبارك وحرم كبير غير أنه مهدم ومهجور كله ومترب من روث الحمام، إلا ما شاء الله، تجد به محلا نظيفاً تصلي فيه. ورأينا شيئاً من البناء القديم من زمن النبي سليمان بن داود عليهما السلام، وهذا البناء عبرة لمن اعتبر. ورأينا مربط البراق لما أتى به النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الاسراء، هكذا أخبرونا. وكلُّ موضع وأثر قديم فهو نازل في الأرض، لابد من النزول له، أغلب الآثار التي رأيناها هكذا. والقبَّة التي فيها الصخرة فهي في وسط مسجد مثمن وفيه أربعة أبواب مصفحة، وهو كبير، وفي وسطه القبة وفيها الصخرة، وعليها الشبابيك، كما تقدم أولاً، تدخل من واحد وتنزل والثاني هو داير على الصخرة. وهذا المسجد لا يتوصَّف مما فيه من الزخاريف والنقوشات واتقان البناء القديم، وذلك من بناء بني أمية. بلغني ممن رأى تاريخ البناء من الزوار مكتوبا على القبة سنة ثلاث وثمانين ومايتين، فيكون لذلك البناء إلى الآن ألف وست سنين. ورأيت مصابيح في هذا المسجد ما رأيت مثلها في باقي المساجد، إذا أشرقت عليها الشمس ترى العجب من الألوان والأشكال. وسور البلاد عال مبني بالحجر المسحول العظام ويذكرون فيه شيئاً من بناء نبي الله سليمان بن داود عليهما السلام. وأغلب البيوت مبنية بالحجر المسحول، والطرق كلّها مفروشة بالحجر، وفيها جملة أسواق وعليها زجٌّ، وكذلك البيوت عليها زجٌّ. وخارج السور في جانب البلد وادي النار فيه مقابر اليهود، ما رأيت مقبرة أكبر منها. وفي الوادي بناء قديم وآثار قديمة ما وجدنا من يخبرنا عنها. ومن جملة ذلك قبَّةٌ عالية متطاولة وفيها باب أعلى من الأرض بمقدار قامتين، يأتيها النصارى ويرمون في جوفها أحجاراً صغيرة، من غير تشبيه، كرمي الجمار وإذا امتلأت فرغوها دايما. هكذا يذكرون أنه طرطور فرعون بأخبارهم. ومن جملة هذه الآثار مواضع منحوتة في الجبل، بعض منها كالمساكن.

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

News and Press Releases
اخبار و بيانات

فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]