إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والاحترام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2023, 01:08 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا (Re: محمد الزبير محمود)

    سلام علاء والجميع
    بخصوص مداخلتك التالية:
    Quote: من أين حصل واستقى محمود محمد طه الأفكار والمحاور الاساسية فى الفكرة الجمهورية!؟
    لفك شفرة الفكرة الجمهورية وتعريتها لابد من معرفة مصادر المحاور الاساسية فى الفكرة .
    - رسالتان للاسلام - المسيح المحمدي/ العلم العيسوي - الانسان الكامل - وحدة الاديان - المساواة بين الرجال والنساء
    - منع التعدد فى الزواج - وحدة الوجود والحلول والاتحاد - القول بوجود الهين مطلق ومقيد - صلاة الاصالة ( الصلاة القلبية )
    - ( فكرة : ها أنت وربك )
    الجمهوريون يدّعون أنّ فكرتهم الاسلامية الجديدة ( كما سمّاها محمود )
    فكرة جديدة وغير مسبوقة ( والشئ الذي يجعلهم يقولون هذا هو عدم ذكر محمود فى مؤلفاته للمراجع والمصادر
    وعدم تبحّر معظم أنصار الفكرة وتعمقهم فى الدين الاسلامي هو الذى جعلهم يعتقدون انها أفكار جديدة من بنات
    أفكار محمود محمد طه وهذا غير صحيح أبداً .).

    هل تستطيع يا علاء أن تذكر لنا أحد علماء المسلمين قال بما قال به الأستاذ محمود عن الدعوة لتطوير التشريع فيما يخص أمور المعاملات والحكم والمجتمع وأسلوب الدعوة؟ ومن من العلماء قال بأن الإسلام إسلامان والدين مستويان في القرآن ودعا لبعث حكم آيات الإسماح وحرية الاعتقاد التي كانت منسوخة، ونسخ حكم آيات القتال والجهاد والإكراه التي كانت ناسخة؟ لن تجد أحدا قام بذلك قبل الأستاذ محمود.
    هناك الكثير من الأخطاء في كتابتك يا علاء في هذا البوست وفي هذه المداخلة، ولكن أكبر خطأ وقعت فيه هو زعمك بأن الأستاذ محمود يقول "بوجود الهين مطلق ومقيد"..
    الذات المحمدية هي حقيقة إلهية في مقام العبودية والذات الإلهية هي حقيقة إلهية في مقام الربوبية. الحقيقة المحمدية هي أول قابل لتجلي الذات الإلهية.
    سأبذل بعض النصوص التي أرى أنها تجلي المسألة:
    جاء في كتاب "عقيدة المسلمين اليوم"
    Quote: الخلق ليس من العدم:

    ومن فساد العقيدة عند المسلمين اليوم، الظن بأن الله قد خلق الوجود من العدم .. فهذا الظن يجعل للعدم وجوداً مع الله، منه استمد الخلق .. وعلى الرغم ممّا في هذا الظن من تناقض، اذ كيف يجيء الموجود من المعدوم؟! الا انّه ظن شائع بين المسلمين .. وقد استنكره القرآن في قوله تعالى: (أم خلقوا من غير شيء؟! أم هم الخالقون؟!) .. فكأن قولهم بأنهم خلقوا من غير شيء من (العدم)، هو مستوى من الشرك، يشابه القول بأنهم هم الخالقون .. فالخلق لا يستمد من غير الموجود، وانّما يستمد من الموجود كامل الوجود .. والله تعالى غير مسبوق بعدم، ولا هو مصحوب بعدم، ولا متبوع بعدم، عن كل ذلك تعالى الله علواً كبيراً .. والله تعالى قد خلق الوجود من ذاته، والى ذلك تشير الآية الكريمة: (يأيها الناس اتقوا ربّكم الذي خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها، وبثّ منهما رجالاً كثيراً ونساء ..) فالنفس الواحدة، في الحقيقة هي نفسه تعالى، وآدم هنا مشمول بخطاب (يأيها الناس) .. فآدم لم يكن بداية الخلق، وانّما هو مرحلة متقدمة منه .. ثم النفس الواحدة، بعد ذلك هي نفس آدم .. والى نفس هذا المعنى الاشارة بقوله تعالى: (وسخّر لكم ما في السموات، وما في الارض، جميعاً منه .. ان في ذلك لآيات لقوم يتفكّرون ..) فالآية تفيد، الى جانب التسخير، انّ جميع ما في السموات والارض مستمد من الله، وهذا هو معنى (منه)، من الآية، والا فانّ التعبير عن كون التسخير من عند الله تكفي، في الدلالة عليه، عبارة، (وسخّر لكم ما في السموات وما في الارض) .. فاضافة (منه) بعد ذلك، تضيف معنى جديداً، هو ما ذهبنا اليه من انّ جميع من في السموات والارض صادر من الله .. وتصحيح العقيدة في هذا المستوى امر هام، لأنه يعطي التصوّر الصحيح لصدور الانسان، ووروده .. فالانسان من الله صدر والى الله يعود، والى هذه العودة تشير الآية الكريمة: (يا أيها الانسان انّك كادح الى ربّك كدحاً فملاقيه) والآية الكريمة: (وانّ الى ربّك المنتهى) .. وحركة العودة الى الله، هي حركة من المحدود الى المطلق، ومن النقص الى الكمال، وهي حركة ليس لها انتهاء.

    ــــــــــــــــــ

    من كتاب "الإسراء والمعراج:
    Quote: المعراج إلى الحقيقة المحمدية:

    لقد تم لمحمد نبينا، عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، بالمعراج عروجه من عالم الملك، وهو عالم الأجساد، إلى عالم الملكوت، وهو عالم الأرواح – عروجه من نفسه إلى نفسه، من نفسه الراضية إلى نفسه الكاملة – عروجه من شريعته إلى حقيقته، وهي الحقيقة المحمدية.. فعندما وصل جبريل بمحمد، في المعراج، عبر السموات السبع، إلى سدرة المنتهى، توقّف جبريل، فتقدّم محمد، وحده، وترا، بعد ان كان مشفوعا بجبريل، فشهد الذات الالهية.. وهو ما عبر عنه هو بقوله: (ثم زج بي في النور) – وهو نور الذات الالهية.. حيث فنيت الذات المحدثة في الذات القديمة.. وجبريل إنما كان تجسيدا لعقل النبي الكريم خارجه – جبريل الملك كان من آيات الآفاق بالنسبة للنبي الكريم.. وكان الإسراء والمعراج بالجسد، والعقل والقلب، معا حيث ارتفعت ذبذبة الجسد (فتروحن) حتى صار منسجما مع تلك البيئة الروحية.. وسدرة المنتهي إنما تمثل منتهي إدراك العقل، أو منتهي الزمان والمكان.. ولقد تجاوزها النبي، في معني ما خرج من الزمان والمكان.. أو كاد، فشهد من لا يحويه الزمان ولا المكان.. وتوقّف جبريل إنما يدل على توقّف الفكر – التوقّف الفكري – او ارتفاع حجاب العقل.. فقد توحّدت ذات النبي، فصار كله قلبا (فؤادا)، والي ذلك أشار القرآن الكريم بقوله (ما كذب الفؤاد ما رأى)، وأشار هو بقوله (ليلة عرج بي انتسخ بصري في بصيرتي فرأيت الله) – رأى ذات الله.. وفي هذا المقام اتصف النبي بقوله تعالي (ما زاغ البصر وما طغى)، أي ما اشتغل الفكر بالماضي، ولا بالمستقبل – اي دقّ الفكر حتى ألغى نفسه، او كاد.. فعاش النبي الكريم حظا عظيما من الوجود الكامل الذي لا يتوزعه الوهم بين ماض قد انقضى، ولن يعود، ومستقبل غائب لمّا يحن حينه.. وهو مقام الاستقامة التي هي المعيشة في اللحظة الحاضرة.. واللحظة الحاضرة هي الزمن الحقيقي، فمن عاشها تحرر من أكبر ما يسترق الإنسان فيستعبده، فينقّص عبوديته لله، وهو الزمن.. ولقد تحرر محمد، في المعراج، من الزمن، أو كاد، فتحقق بالعبودية لله، حيث توقف فكره، وهو ملكة الإدراك الشفعي (التي لا تعرف الأشياء إلاّ بأضدادها) وتقدم قلبه، وهو ملكة الإدراك الوتري (وهي وحدها التي تشهد الذات الالهية التي لا ضد لها).. ولقد عرج محمد من مقام التعدد، إلى مقام الوحدة – إلى مقام (الواحدية)، وهي التفرد الذي لا يشبهه شبيه، والي مقام (الأحدية)، وهي السلامة من الأغيار.. ومما رشحه لمقام العبودية هو استعداده له، فإنه لم يطلب المعراج، ولم يطلب الشهود الذاتي، وذلك لرضائه بربه، وبسيره خلفه، فلكأن الشهود الذاتي قد بدأ عنده بهذا الرضا، ثم توّج بالمعراج.. ولذلك جاء وصفه بالعبودية: (سبحان الذي أسري بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله، لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير).. تحقق بالعبودية، فآتاه الله صفات الربوبية، وهي (السميع البصير)..
    والمقام الذي قامه النبي الكريم هو المقام الذي باشرت فيه الذات المحمدية الذات الالهية. هو مقام حقيقة محمد (الحقيقة المحمدية)، أو (المقام المحمود) الذي حكي عنه القرآن بقوله (فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا).. هذا المقام هو مقام الوسيلة الذي ليس بينه وبين الذات الإلهية مخلوق، وهو بين هذه الذات وجميع الخلائق.. فهو أول قابل لتجليات الذات الإلهية المطلقة – هو قيد الذات المطلقة.. هو المقام الذي يقيّد (يجسّد) في كل جزئية زمنية من المطلق، ما يزداد به، هو علما، وكمالا، وما يطور به الوجود نحوه، علما، وكمالا.. هو الاسم الأعظم (الله)، الذي تتنزل اليه الذات الإلهية، أول ما تتنزل، لتعرف.. ثم من الاسم الأعظم (الله) يتم التنزل إلى الاسماء، والصفات، والأفعال.. فلكأن الاسم الأعظم (الله) إنما هو اسم الذات المحدثة، وهي الإنسان الكامل (الحقيقة المحمدية)، وما هو في حق الذات القديمة الاّ مجرد إشارة، لأن هذه الذات فوق الاسم وفوق الصفة، وفوق الإشارة.. وهي تتنزل من صرافتها في أول مراتب القيد فتنزل إلى مقام الحقيقة المحمدية.. وعن هذا التنزل جاء في الحديث القدسي (كنت كنزا مخفيا، فأردت أن أعرف، فخلقت الخلق، فتعرفت إليهم، فبي عرفوني) – أي بتنزّلي إلى مرتبة الاسم الأعظم عرفوني، لأن منه التنزل إلى الاسماء، والصفات، والأفعال، والتي أبرزت الوجود.. وعن مقام الحقيقة المحمدية، مقام الوسيلة، قال محمد في حديث جابر الأنصاري: (أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر).. و(نور نبيك) اي حقيقة نبيك.. محمد في المعراج، إنما قام مقام حقيقته.. وهو المقام الذي منه انبثقت كل مراتب الوجود، الملكوتية، والملكية، ومنه جاء الملأ الأعلى والملأ الأسفل، ومنه استمدت أنوارها جميع النبوات، والرسالات، والولايات..
    والحقيقة المحمدية ليست مطلقة، وإنما هي منفتحة على الأطلاق تقيد منه، كل حين، ما يطيق الوجود من تجليات، ثم يظل الإطلاق في إطلاقه..
    هذا المقام إنما هو مطلوب الملأ الأعلى، والملأ الأسفل، وعنه قال النبي الكريم: (إن الله احتجب عن البصائر، كما احتجب عن الأبصار، وأن الملأ الأعلى ليطلبونه كما تطلبونه).. والملآن إنما يطلبانه بمعنى ما يتطوران نحوه، بما يجسده من كمالات المطلق التي هي ميراث الملأين، وبمعنى ما يفيض عليهما من تجليات الذات الإلهية، إذ (كل يوم هو في شأن).. فالملآن يطلبان هذا المقام ليعرفا صفاته، وهي صفات إلهية، وليتخلّقا بها، فيعيرهما علمه المستمد من العلم المطلق.. واسماء الله الحسني إنما هي، أساسا، صفات الإنسان الكامل (الحقيقة المحمدية)، وأعظم اسمائه وصفاته هي الإنسان الكامل.. فالإنسان الكامل هو تنزل الذات إلى مقام التجسيد، هو مثلها بمعنى ما هو تجسيدها.. ولكن ليس مثل هذا الإنسان الكامل شيء (ليس كمثله شيء، وهو السميع البصير)..
    هذا هو المقام الذي قامه نبينا محمد بالمعراج، وهو مقام الوسيلة، والفضيلة، والدرجة الرفيعة، والمقام المحمود، المعني في الدعاء (اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة آت محمد الوسيلة، والفضيلة، والدرجة الرفيعة، وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد)..



    ومن نفس الكتاب:
    Quote: الإسراء والمعراج

    السير الأفقي والسير الرأسي

    مقام الأصالة:

    لقد فرضت صلاة الحقيقة، صلاة الصلة (الصلاة صلة بين العبد وربه) – وهي ذكر الله، والحضور معه بلا غفلة، في مقام: (ما زاغ البصر وما طغى) الذي قامه النبي الكريم ليلة المعراج.. ولقد فرضت صلاة الشريعة، صلاة المعراج (الصلاة معراج العبد إلى ربه) في مقام (قاب قوسين أو أدنى).. الأولى فرضت والنبي قد كان خارج الزمن، ولذلك فليس لها أوقات تؤدي فيها، وإنما وقتها هو حياة العبد كلها (صلاته حياته) أما الثانية فقد فرضت في منتهي الزمن، داخل الزمن، ولذلك فإن لها أوقاتاً تؤدي فيها.. ولقد أمر النبي الكريم بأن يعرج بصلاة المعراج إلى صلاة الصلة حتى يحقق في اللحم والدم، بمنهاج نبوته، مقام ولايته، مقام الوسيلة، المقام المحمود، وهو مقام الأصالة.. ومقام الأصالة هو مقام الحقيقة المحمدية (الإنسان الكامل) الذي ليس بينه وبين الذات مخلوق، وهو بين الذات وجميع المخلوقات.. فالأصالة هي هذا التفرد بهذا المقام.. وقد عاد النبي الكريم من إلمامته بهذا المقام بمنهاج صلاة المعراج، وقد مناه الله أن يبلغه، بهذا المنهاج، ذلك المقام المحمود.. ولقد ظل في كل لحظة من لحظات حياته، يعرج نحو ذلك المقام، فيأخذ في تجسيده، وتنزيله من الملكوت إلى الملك، حتى تم له تحقيقه بالتحاقه بالرفيق الأعلى، وهو نفسه مقام "الرفيق الأعلى".. والمقام هو مقام الاسم الأعظم (الله) – وهو الإنسان الكامل، الذي عنته الآية (هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الأمر، وإلي الله ترجع الأمور). ومجيء الله (في ظلل من الغمام)، إنما هو تجسيد مقام الحقيقة المحمدية في الأرض – وإنزاله من الملكوت إلى الملك.. ولقد شد النبي الكريم هذا المقام إلى الأرض، وقربه منها، بقيامه فيه ليله المعراج، ثم بتحققه به بالتحاقه بالرفيق الأعلى.. وبهذه القفزة الروحية الكبري أصبحت الأرض مهيئة ليتحقق في الملك ما حققه النبي الكريم في الملكوت، وفي البرزخ، من هذا المقام.. بل أن خطوات مجيء الاسم الأعظم (الله)، مجسداً في الأرض، قد أخذت تسرع منذ التحاق النبي الكريم بالرفيق الأعلى.. فإن النبي الكريم، قد اخذ وهو في برزخه يرقى مراقي هذا المقام، فيمد الأرض بأنواره، فتتكشف أسرار رسالته، ونبوته، وولايته، وتتحقق على يدي الطلائع من أكابر الصوفية فيوضات كبيرة من الولاية وهم يأخذون أنفسهم بالتأسي به في النبوة، ذلك بأنهم مستيقنون أن حياته، قبل بعثه، وبعده، إنما هي على نهج السداد، فنبوته أزلية:(كنت نبياً وآدم بين الماء والطين)، وبأن حياته ممتدة لا تنقطع بانتقاله إلى الرفيق الأعلى، بل هي نامية ومترقية في برزخه (حياتي خير لكم ومماتي خير لكم) ولذلك ذخر منامهم ويقظتهم برؤيته (من رآني في المنام فقد رآني حقاً فإن الشيطان لا يتمثل بي) وأخذوا عنه مناهج طرقهم التي سلكوا بها اتباعهم، فحفظوهم بها على الجادة، في وقت انحطاط أمر الدين، وارتفاع أمر الدنيا، وذلك إلى أن يأتي يوم بعث طريقة الطرق – الطريقة النبوية، ويتأذن الله بتنزيل الحقيقة المحمدية إلى الأرض.
    والحقيقة المحمدية منزلة ومجسدة في الأرض، إنما هي المسيح الذي بشر به محمد بقوله (لو لم يبق من عمر الدنيا إلا مقدار ساعة لمد الله فيه حتى يبعث رجلاً من آل بيتي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً) وبقوله (والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكماً عدلاً، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد، وحتى تكون السجدة الواحدة خير من الدنيا وما فيها) فالمسيح المحمدي.. هو من آل بيت محمد نسباً، وهو هو الحقيقة المحمدية مقاما.. (وابن مريم) أي إبن النفس الصافية الكاملة.. فالمجيء إنما هو للمسيح المحمدي وليس للمسيح الإسرائيلي لقرينة النسبة إلى البيت المحمدي.. ولقد قال القرآن: (إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد) أي لرادك في صورة حقيقتك.. وقال ابن عباس (عجبت لمن ينتظر عودة المسيح ولا ينتظر عودة محمد) يعني أن العائد هو محمد في صورة الحقيقة المحمدية.. والحقيقة المحمدية "الإنسان الكامل" هو خاتم الرسل، كما هو خاتم الولايات … فإن النبوة – نبوة الوحي – هي التي ختمت، ولم تختم الرسالة كما في قوله تعالى: (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم، ولكن رسول الله وخاتم النبيين)..
    والحقيقة المحمدية هي رسول الذات الإلهية لتحقيق جنة الأرض الموعودة (وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض، نتبوأ من الجنة حيث نشاء، فنعم أجر العاملين) … وفي هذه الجنة تملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، وهي صورة مصغرة للجنة الكبرى.. ومجيء الحقيقة المحمدية (الإنسان الكامل) إنما يكون في آخر أيام هذه الدنيا وأول أيام الأخرة – أول أيام جنة الأرض، فيومه هو (اليوم الآخر) الذي أشار إليه القرآن كثيراً.. (ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر – الآية) وبنزول الحقيقة المحمدية من عالم الملكوت إلى عالم الملك يتم زواج (لقاء) الملكوت بالملك، وهو العرس الأعظم الذي يلبس فيه الوجود حلة الشباب، فيرد فيه الكهول إلى الشباب.. ويتحقق قوله تعالي (وهو الذي في السماء إله، وفي الأرض إله.. وهو الحكيم العليم..) أي إله مطاع.. ويتحقق دعاء المسيحيين (أبانا الذي في السموات!! ليتقدس اسمك، ليأتي ملكوتك، لتكن مشيئتك، كما في السماء كذلك على الأرض!!) فيطيع أهل الملك – البشر – (الله) كما يطيعه أهل الملكوت - الملائكة.. غير أن الفضيلة للبشر على الملائكة في أن طاعتهم له طاعة طوعية لا طاعة قهرية … ومن ههنا تجئ فضيلة الحرية التي تضوعت على الإنسان (الله) وبها ارتفع الإنسان على الملائكة، في النشأة.. وهي الفضيلة التي حققها محمد ليلة المعراج حينما تقدم للشهود الذاتي، وتخلف جبريل.
    إن إنزال الحقيقة المحمدية من الملكوت إلى الملك إنما هو بفضل الله ثم بفضل الصلاة – وهي المعراج الذي أوتيه النبي الكريم، له ولأمته، ليلة المعراج. فيأتي الإنسان الكامل، الذي حقق إنسانيته، فافتتح دورة جديدة من دورات الوجود ترتفع فيها البشرية إلى الإنسانية بقفزة أكبر من تلك القفزة التي ارتفعت بها هذه البشرية عن الحيوانية، ويأتي الإنسان الكامل بالعلم المحيط المستفيض الأصيل الذي لم يسبقه إليه أحد، ولن يلحقه فيه أحد.. ذلك بأنه لم يسبقه إليه أحد ولن يلحقه فيه أحد. ذلك بأنه إنما يستمد علمه من العلم المطلق، فيتلقاه كفاحياً، وهو يباشر الحقيقة المطلقة.. فهو بذلك الأصيل الوحيد، الذي لا يكون مع ظهوره أصيل، وكل من عداه إنما هو على القدم النبوي، وقصاراه أن يبلغ في تجويد تقليده المراقي التي تورثه علماً ذوقياً فردياً، به يصبح صاحب شريعة فردية داخل إطار هذا التقليد، وذلك بما يتكشف له من أسرار المنهاج النبوي، على قاعدة (واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم!!) أي جودوا منهاج تقليد النبي حتى تعلموا من أسرار المنهاج ما يحملكم على المزيد من تجويد التقليد.. وأكبر هذه الأمة السائرة على القدم النبوي سيكون المهدي، وزير المسيح، وخليفته، وهو على منهاج التقليد النبوي وهو معنى من معاني القول النبوي (ينزل المسيح وإمامكم منكم)، أي إمامكم في تقليد النبي..
    ولكن العابد المجود إنما هو من يدخل في صلاة معراجه (صلاة تقليده) في كل حين، حظاً من صلاة صلته – حظاً من صلاة الاصالة في التقليد، وذلك بزيادة حضوره مع ربه في صلاته، وباطراد الزيادة.. وكلما زاد حظ صلاة المعراج من صلاة الصلة (الأصالة) كلما ترقي العابد إلى مرتبة الشريعة الفردية.. والفردية تبدأ بمجرد أن يضع العابد قدمه على طريق اتقان التقليد النبوي، فيثمر عمله في التقليد حالاً، وتصبح له بهذه الحال حقيقة (وحالي حقيقة).. حتى يدخل العابد مداخل العبودية ويكون له حظ من الشهود الذاتي، وعلم ذوق فردي.. بيد أن علمه إنما يكون في إطار العلم الجامع المستفيض الذي تنزلت به الحقيقة المحمدية في رسالتها إلى الإنسانية.. ولذلك فإن الأصالة، على إطلاقها إنما هي حظ صاحب هذه الحقيقة وحده، لأن علمه لا يسبقه ولا يلحق به علم.. والشهود الذاتي له قمة، وله قاعدة.. وقمته مباشرة الحقيقة المحمدية (وهي حقيقة إلهية) للذات الإلهية.. وقاعدته ذات بداية بسيطة، منفتحة نحو تلك القمة.. ومن تلك البدايات القدر من الحضور الذي يحققه العابد المجود في صلاته، وفي معاملته، وذلك بتفريغ البال من هم الدنيا، وأكبره هم الرزق، وبتقليل الحاجات التي توزع النفس.. ومن هذه البدايات شعور العابد المجود بجهله بإزاء الله المطلق المحيط (وهو حظ الفناء عن العلم) وشعوره بعيبه ونقصه بإزاء الكمالات التي تطالعه (من عرف نفسه فقد عرف ربه) أي من عرف نفسه بالنقص والعجز عرف ربه بالكمال والقدرة.. ثم ان أي قدر من هذه الحيرة العرفانية أمام الفعل الإلهي إنما هي قدر من الشهود الذاتي – بحصول التوقف الفكري..










                  

العنوان الكاتب Date
إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والاحترام Yasir Elsharif12-02-22, 02:39 PM
  Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-03-22, 12:25 PM
    Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Arif Nashed12-03-22, 02:29 PM
      Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا النذير حجازي12-03-22, 03:30 PM
        Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Ali Alkanzi12-03-22, 04:24 PM
          Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Arif Nashed12-03-22, 07:31 PM
            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Ali Alkanzi12-03-22, 08:04 PM
              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-04-22, 08:57 AM
                Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-04-22, 08:59 AM
                  Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-04-22, 09:02 AM
                    Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-04-22, 10:05 AM
                      Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-04-22, 10:26 AM
                        Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-04-22, 10:59 AM
                        Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-04-22, 11:12 AM
                          Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-04-22, 11:15 AM
                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-04-22, 11:45 AM
                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا النذير حجازي12-04-22, 12:12 PM
                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-04-22, 12:15 PM
                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-04-22, 12:21 PM
                                Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-04-22, 12:38 PM
                                  Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-04-22, 12:55 PM
                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-04-22, 12:50 PM
                                Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-04-22, 01:09 PM
                                  Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-04-22, 02:55 PM
                                    Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-04-22, 05:57 PM
                                      Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-04-22, 10:21 PM
                                        Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-05-22, 05:13 AM
                                          Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-05-22, 07:24 AM
                                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-05-22, 11:54 AM
                                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-05-22, 12:13 PM
                                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-05-22, 01:44 PM
                                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-05-22, 02:51 PM
                                                Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا osama elkhawad12-06-22, 03:52 AM
                                                  Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Abureesh12-06-22, 04:38 AM
                                                    Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-06-22, 06:18 AM
                                                      Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-06-22, 09:57 AM
                                                        Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا osama elkhawad12-06-22, 12:56 PM
                                                          Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-06-22, 03:07 PM
                                                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا osama elkhawad12-06-22, 03:33 PM
                                                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-07-22, 05:34 AM
                                                                Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا osama elkhawad12-07-22, 05:47 AM
                                                                  Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-07-22, 09:01 AM
                                                                    Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا osama elkhawad12-07-22, 07:22 PM
                                                                      Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا osama elkhawad12-08-22, 06:11 AM
                                                                      Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-08-22, 06:19 AM
                                                                        Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا osama elkhawad12-08-22, 06:48 AM
                                                                          Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-08-22, 09:24 AM
                                                                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا osama elkhawad12-08-22, 09:36 AM
                                                                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-08-22, 10:35 AM
                                                                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-08-22, 10:45 AM
                                                                                Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-09-22, 11:16 AM
                                                                                  Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-10-22, 11:01 AM
                                                                                    Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا osama elkhawad12-10-22, 06:45 PM
                                                                                      Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-11-22, 05:44 AM
                                                                                        Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-11-22, 06:02 AM
                                                                                          Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-11-22, 06:29 AM
                                                                                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-11-22, 01:18 PM
                                                                                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-11-22, 01:23 PM
                                                                                                Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-11-22, 01:26 PM
                                                                                                  Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-12-22, 09:44 PM
                                                                                                    Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-14-22, 01:33 PM
                                                                                                      Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-15-22, 12:08 PM
                                                                                                        Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-16-22, 08:53 AM
                                                                                                          Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-18-22, 12:15 PM
                                                                                                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-18-22, 12:56 PM
                                                                                                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-18-22, 01:14 PM
                                                                                                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-19-22, 05:30 AM
                                                                                                                Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-20-22, 12:52 PM
                                                                                                                  Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-21-22, 05:56 AM
                                                                                                                    Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-24-22, 10:27 AM
                                                                                                                      Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-24-22, 11:47 AM
                                                                                                                      Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-24-22, 11:48 AM
                                                                                                                        Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-24-22, 12:00 PM
                                                                                                                          Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-24-22, 12:09 PM
                                                                                                                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-24-22, 12:17 PM
                                                                                                                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-25-22, 06:53 AM
                                                                                                                                Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-25-22, 10:48 AM
                                                                                                                                  Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-25-22, 11:00 AM
                                                                                                                                Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-25-22, 10:54 AM
                                                                                                                                  Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-25-22, 11:04 AM
                                                                                                                                    Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-25-22, 12:43 PM
                                                                                                                                      Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-25-22, 02:09 PM
                                                                                                                                        Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-25-22, 04:14 PM
                                                                                                                                          Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-25-22, 11:55 PM
                                                                                                                                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-26-22, 05:32 AM
                                                                                                                                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-26-22, 09:35 AM
                                                                                                                                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-26-22, 09:46 AM
                                                                                                                                                Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-26-22, 09:58 AM
                                                                                                                                                  Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-26-22, 10:45 AM
                                                                                                                                                    Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-26-22, 11:23 AM
                                                                                                                                                      Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-26-22, 12:30 PM
                                                                                                                                                        Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-26-22, 12:47 PM
                                                                                                                                                          Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-26-22, 12:50 PM
                                                                                                                                                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-26-22, 01:01 PM
                                                                                                                                                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-26-22, 01:06 PM
                                                                                                                                                          Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-26-22, 12:58 PM
                                                                                                                                                            Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-26-22, 04:08 PM
                                                                                                                                                              Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا علاء سيداحمد12-26-22, 05:41 PM
                                                                                                                                                                Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-27-22, 12:15 PM
                                                                                                                                                                  Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا Yasir Elsharif12-29-22, 03:12 PM
                                                                                                                                                                    Re: إلى الأخ علاء سيد أحمد مع عظيم المودة والا محمد الزبير محمود12-29-22, 05:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de