محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة السودان)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 04:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-19-2022, 06:18 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة السودان)!

    05:18 PM July, 19 2022

    سودانيز اون لاين
    محمد جمال الدين-The Netherlands
    مكتبتى
    رابط مختصر



    محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة السودان)!

    ما السبيل العملي لإستقرار دولة منوعة المكونات الإجتماعية والسياسية والثقافية كالسودان

    قبل محاولة الإجابة على السؤال أضع مقالة قديمة كمقدمة للمحاولة ( نظرة في تركيبة ومخيال وتنوع المجتمع السوداني)!.

    نظرة في تركيبة ومخيال وتنوع المجتمع السوداني!

    إن لم ندرك هذه الحقائق سنعيش في هذا الضلال إلى أمد غير معلوم في زعمي وسنموت بالحيرة دون أن نفهم محركات الصراع وعمق الأزمة وهذا زعم ثاني!

    تسيطر على المجتمع السوداني تلاتة هياكل تعبر عن بنيات المجتمع الأصيلة وهي القبيلة/العشيرة والطريقة الصوفية "الطوائف" والمدنية الحديثة.
    وكل بنية عندها تلاقيها وعندها صدامها وتضادها مع الأخرى. هذه البنيات التلاتة تشكل السياسي والإقتصادي والثقافي وتشكل مخيال الفرد كل الوقت.

    1- بنية القبيلة/العشيرة وهي بنيات وشائح الدم (بنيات شعوب السودان) كانت ممالك وسلطنات قبل توحيد السودان عبر العسف المادي سنة1821
    إذن قل بنية شعوب السودان وعمر الفاعلية حوالي 35000 سنة

    2- بنية الغيب (غيب الإله آمون والإله أبادامك ويسوع المسيح) ثم تعبأت كل تلك الغيوب في كبسولات التصوف (يوجد الان في السودان حوالي 2 مليون قبة وخلوة ومسيد) وعمر الفاعلية حوالي 13000 سنة.
    وأخيراً

    3- بنية المدنية (حديثة/ دخيلة) محشورة في السياق التاريخي تعسفيا ولم تكن تلاقحاً طبيعيا.. وعمر الفاعلية حوالي 120 سنة فقط.. بداية ب 1900م.

    والآن لنرى ماذا يحدث في أرض الواقع:

    كل بنية عندها قيمها التي تحدد سلوك من ينتمى إليها وعندها مناشطها السياسية والإقتصادية والثقافية.. وبنيات شعوب السودان وبنيات غيب/روحانية السودان هي بنيات الريف في الضد من المدينة وليدة الإستعمار (لا يوجد شجب هنا بل توصيف للحالة) لأن المدنية أصبحت من مخيال الفرد برغم ضعفها.

    1- بنية شعوب السودان:
    السياسة: إدارة أهلية تاريخيا (أحزاب تقوم على الولاء العشائري) وتسيطر على هياكل الدولة عبر الديمقراطية في المرات التي حدثت وتقوم في تحالف مع بنية الغيب (التصوف)

    النشاط الإقتصادي: الزارعة التقليدية والرعي والحرف الكلاسيكية

    الملبس: الجلابية والعراقي والسروال والصديري والتوب والمركوب (امثلة).

    المأكولات: الكسرة والعصيدة (الفتريتة والدخن في الغالب) والبليلة وملاحات الروب واللبن واللحم المسلوق والمشوي..
    ويتم حفظ المأكولات كالعادة عبر التجفيف والتمليح.

    المشروبات: الغباشة والعرديب والقنقليس (أمثلة)

    المشروبات الكحولية: المريسة والعرقي (في الغالب)

    الألعاب: شليل وشدت وحرت والتيوة والشيشة والكار (امثلة)

    الأشعار والأغاني: الحماسة والمناحة والدوبيت والمسدار وغنا البنات والطمبور.

    الآلات الموسيقية: الدلوكة والنحاس والشتم (أمثلة) والإيقاع بالحنجرة (الطمبور)

    الرقصات: العرضة والصقرية للرجال ورقيص الرقبة والحوبي

    الطب: البصارة والأعشاب والكي بالنار (أمثلة)

    القيم: قيم "نحن" اي قيم الجماعة وسنامها التكافل الإجتماعي في المرض والموت/الجنازة والعرس و الولادة والحرابة والحصاد والنفير. (راجع سايكلوجية الزول السوداني).

    قيم شعوب السودان تشكل مخيال الفرد بنسبة حوالي 65% وفي الريف وفي المدينة وبالنسبة للاميين والمتعلمين على حد سواء اذ كلنا عشائريين قبليين فقط بنسب مختلفة!.

    * بنية شعوب السودان أصبحت مؤخرا منذ 50 عاما تقريبا تتولد منها حركات مسلحة حديثة البرنامج السياسي وهذا ما نشهده في الواقع هذه الايام.. صراع الريف والمدينة/المدنية (راجع سايكلوجية الزول السوداني).
    فبنيات الشعوبية وأيضا الغيب/الروحانية تستطيع أن تاقلم نفسها مع التكنولوجيا والحداثة والرأسمالية والاشتراكية واللبرالية وتبقى دوما فاعل اجتماعي كما في اليابان على سبيل المثال. ولا توجد بنية افضل من الأخرى كل له محاسنه ومثالبه بنفس القدر.

    كما أن التجليات السياسية والاقتصادية والثقافية لكل بنية من تلك البنيات فيها ذات الخير وذات الشر بنفس القدر، فلا تفاضل كما يظن البعض أن المستقبل للبنية المدنية، هذا مضلل وغير صحيح وهو شىء يكذبه الواقع المعيش بجدارة.. انه من نزعات النفي والصراع ليس إلا!.

    2- بنية الطريقة (الغيب/الروحانية) انظر اعلاه تفاصيل البنية:
    السياسة: إدارة أهلية (أحزاب تقوم على الولاء الروحي) وتسيطر على هياكل الدولة عبر الديمقراطية في تحالف مع بنية شعوب السودان (العشيرة)

    النشاط الإقتصادي: العلاج المادي والروحي والتدريس في الخلاوي وتسهيل سبل العبادة وقليل من الزارعة.

    الملبس: الجلابية والعراقي والسروال والتوب والمركوب.

    المأكولات: ذات مأكولات (شعوب السودان) الكسرة العصيدة (الفتريتة والدخن في الغالب) والبليلة وملاحات الروب واللبن واللحم المسلوق والمشوي مع إضافة خبز القمح و الأرز في فتة الحوليات.

    المشروبات: الغباشة والعرديب والقنقليس (أمثلة)

    المشروبات الكحولية: التمبارة (في الغالب)

    الألعاب: ذات ألعاب القبيلة

    الأشعار والأغاني: المديح والمناحة

    الآلات الموسيقية: النوبة والطار

    الرقص: رقصة الدرويش والإنحناء والإعتدال مع إيقاع النوبة

    الطب: البصارة والبخرة والمحاية الأعشاب والعلاج الروحي

    القيم: قيم نحن اي قيم الجماعة (القوم قوم الجيلاني)

    قيم الغيب تشكل مخيال الفرد بنسبة حوالي 20%

    وأخيراً
    3- بنية المدنية
    السياسة: أحزاب حديثة تقوم على ثلاث آيدولوجيات "الإشتراكية والإخوانية والسلفية واللبرالية" (أحزاب تقوم على الولاء للبرنامج بدرجات مختلفة والمصلحة المجردة) وتسيطر على هياكل الدولة عبر الإنقلابات العسكرية في الغالب الأعم.

    النشاط الإقتصادي: الخدمات وتسيير هياكل الدولة والصناعة والزراعة الممكننة والتجارة الداخلية والخارجية وتسيير المؤسسات العسكرية والشرطية والأمنية.

    الملبس: البنطلون والقميص والبدلة والردا والفستان الحديث (امثلة)

    المأكولات: خبز القمح والأرز والمكرونة والفول المصري والبتزا والهوت دوق والآيسكريم والإدامات الحديثة المستوردة والقادمة مع الفتح/الإحتلال التركي والإنجليزي مع مصاحبة مأكولات القبيلة (شعوب السودان).
    ويتم حفظ المأكولات في العادة عبر التثليج والتعليب.

    المشروبات: البيبسي كولا والفانتا وسفن اب ومشروبات الطاقة (امثلة)

    المشروبات الكحولية: البيرة والشيري والويسكي (في الغالب) بعد منعها في العام 1983 إتجه المدنيون إلى مشروبات القبيلة

    الألعاب: كرة القدم والتنس (أمثلة)

    الأشعار والأغاني: أغاني الحقيبة/ الشعر الوصفي (وصف جسد المرأة والطبيعة والحنين الى فردوس مفقود مع التغني بوحدة وادي النيل) وهو الزجل السوداني في إحدى التصورات .. ثم الغناء/الشعر السردي (وصف معاني المرأة في الغالب والحنين الى وطن موحد وتمجيد الأيديولوجيات والمخترعات الحديثة) وهو ما يسمى بالمدرسة الوترية.. إضافة إلى الشعر العربي الكلاسيكي.

    الآلات الموسيقية: العود والكمان والاورج والرق (أمثلة)

    الرقصات: كومبيا (إنجليزي) وتويست

    أداب حديثة: الرواية والقصة القصيرة والمسرح والسينما (أمثلة)

    الطب: الدكتور والعيادة والمستشفى (أمثلة)

    القيم: قيم "أنا" اي قيم الفردانية (راجع سايكلوجية الزول السوداني).

    قيم المدنية تشكل مخيال الفرد بنسبة حوالي 15%.

    في ختام هذا الشرح المبسط دا بس تعليق:
    هذه البنيات الثلاثة تشكل التنوع الكثيف في السودان وتحدد الصراع الإجتماعي ومخيال الزول. وإن لم نعي بها سنضل في هذا الضلال إلى أمد غير معلوم. بنية المدنية حديثة ولذا فهي تسيطر على بنيات الدولة عبر العنف في كثير من المرات وتنفي بنيات شعوب السودان وبنيات الغيب وهي البنيات الأصيلة ذات الشعبية الكاسحة وستظل إلى أمد غير معلوم. والصراع ليس سياسي فحسب بل هناك نفي متبادل بشكل شبه مطلق ويتضمن أداب وفنون شعوب السودان وكل شيء تقريبا.. وبنيات شعوب السودان وبنيات غيب/روحانية السودان هي بنيات الريف في الضد من المدينة وليدة الإستعمار (لا يوجد شجب هنا بل توصيف للحالة) لأن المدنية أصبحت من مخيال الزول برغم ضعفها البائن بالمقارنة.. وهذا التقسيم اكاديمي لأن القيم تستطيع أن تتشابك وتختلط في الريف وفي المدينة على حد سواء.. بنيات الشعوبية والروحانية تستطيع أن تاقلم نفسها مع التكنولوجيا والحداثة والرأسمالية والاشتراكية واللبرالية وتبقى دوما فاعل اجتماعي كما في اليابان على سبيل المثال.. ولا توجد بنية افضل من الأخرى كل له محاسنه ومثالبه بنفس القدر.

    كما أن التجليات السياسية والاقتصادية والثقافية لكل بنية من تلك البنيات فيها ذات الخير وذات الشر بنفس القدر، فلا تفاضل كما يظن البعض أن المستقبل للبنية المدنية، هذا مضلل وغير صحيح وهو شىء يكذبه الواقع المعيش بجدارة.. انه من نزعات النفي والصراع ليس إلا.. ولنا أن نذكر أن التقدم التكنولوجي والرأسمالي ليس بالضرورة أن يلغي القبيلة والطائفة وعندك مجتمعات الإمارات والسعودية وعموم الخليج (مثال) واليابان أيضاً كما أن الطوائف موجودة في أمريكا وطائفة الأنجليكان كانت سند دونالد ترامب في كل المرات وحتى الآن. إذاً التفكير في إلغاء الآخر غير منطقي وغير عملي وغير عادل ومؤجج للصراعات السلبية بأنواعها.. الاصح إذاً أن نجد معادلة عادلة لإدارة التنوع وصيغة مناسبة للعيش السلمي المشترك (دولة المواطنة) فكل ما تضعضعت أو غابت الدولة صعدت القبيلة لتسد الفراغ وهو شيء منطقي والقبيلة تهتم وترعى أفرادها وحلفائها ولا تعترف بالوطن لأنها نشأت قبله.. وتلك أزمة الدولة في كل المجتمعات القبلية مثل مجتمعنا.

    وتلك مقدمة لنمضي إلى سؤال الحل في المرات المقبلة: ما السبيل العملي لإستقرار دولة منوعة المكونات الإجتماعية والسياسية والثقافية كالسودان.






                  

العنوان الكاتب Date
محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة السودان)! محمد جمال الدين07-19-22, 06:18 PM
  Re: محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة محمد جمال الدين07-19-22, 09:09 PM
    Re: محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة محمد جمال الدين07-20-22, 01:14 AM
      Re: محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة محمد جمال الدين07-20-22, 05:28 PM
        Re: محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة محمد جمال الدين07-20-22, 07:10 PM
          Re: محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة محمد جمال الدين07-20-22, 07:17 PM
          Re: محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة محمد جمال الدين07-20-22, 07:19 PM
            Re: محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة محمد جمال الدين09-03-22, 02:39 AM
              Re: محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة Biraima M Adam09-05-22, 09:01 AM
                Re: محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة محمد جمال الدين09-05-22, 07:30 PM
                  Re: محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة محمد جمال الدين09-07-22, 07:43 PM
                    Re: محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة محمد جمال الدين09-17-22, 11:59 PM
                      Re: محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة محمد جمال الدين09-19-22, 00:22 AM
                        Re: محاولة الإجابة على سؤال الحل الدائم (أزمة محمد جمال الدين09-22-23, 01:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de